أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 12 من 12

الموضوع: العالم سيشهد اكثر الامراض الوبائية فتكا في التاريخ البشري

  1. #11
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    المشاركات : 3,415
    المواضيع : 107
    الردود : 3415
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي

    شكرا لمرورك الكريم أخي في الله ـ محمد الدسوقي
    اللهم آمين
    خالص الود والشكر لك أخي الفاضل

  2. #12
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    المشاركات : 3,415
    المواضيع : 107
    الردود : 3415
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    "انفلونزا الطيور" في سطور...

    يعتبر مرض انفلونزا الطيور من أهم الأمراض وأخطرها في القرن الواحد والعشرين، كونه المرض الجديد كغيره من الأمراض الأخرى (جنون البقر، سارس) الذي صعب ويصعب حله، فيما شغل العالم والعالمين والأطباء، وأحدث جلبة في الصحف والمجلات، وفي مراكز القرار والاهتمام بهذا المرض المرتبط بالطيور، وكونه المرض الذي ينتقل بشكل سريع من مربع إلى آخر، ومن قارة إلى أخرى.
    ويمكن القول إن انفلونزا الطيور هو مرض فيروسي يصيب الطيور، في حين أنه ينتقل إلى الإنسان من خلال التنفس واستنشاق مخلفات الطيور المصابة وإفرازاتها وذلك بطريق مباشرة أو غير مباشرة من الطيور الحية أو الميتة.

    وأشار تقرير صادر عن مركز المعلومات الوطني الفلسطيني في الهيئة العامة للاستعلامات، أن مرض انفلونزا الطيور اكتشف منذ بدايات القرن الماضي في مناطق جنوب شرق آسيا، ولكن التأكد من إمكانية انتقاله للإنسان لم تحصل إلا في عام 1997، عندما أصيب 18 شخصاً بفيروس انفلونزا الطيور في هونج كونج حيث توفي منهم 6 أشخاص.
    وفي عام 99، تم اكتشاف حالتين بشريتين، في هونج كونج أيضاً، وفي سنة 2003 تم اكتشاف 83 حالة إصابة بشرية بالفيروس مع حالة وفاة واحدة.
    وفي الفترة الأخيرة من عام 2005، وخلال شهري يناير وفبراير 2006 ظهر المرض في كل من تركيا والعراق وأخيراً ظهر في جمهورية مصر العربية وبعض الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى ما ينذر بانتشار واسع للمرض, الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود الدولية والإقليمية لمحاصرة هذا الوباء.

    واوضح التقرير، أن فيروس مرض انفوانزا الطيور، يعتبر من نوع الأنفلونزا "A"، والذي يشبه فيروس الأنفلونزا البشرية، ويرمز إلى هذا الفيروس بالرمز HN حسب التركيبة التي يحتويها الفيروس، ويعرف فيروس انفلونزا الطيور بفيروس H5N1، وهو فيروس متحول يغير تركيبته من حين إلى آخر مما يجعل عملية التطعيم ضده في أغلب الأحيان غير مجدية.

    أما بالنسبة لأعراض الإصابة بالمرض فأفاد التقرير، أنها كأعراض الانفلونزا الحادة، وهي عبارة عن رشح وسعال والتهاب في الأنف والحنجرة والبلعوم، وصعوبة في التنفس وارتفاع في درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى آلام في العضلات والمفاصل وإحساس عام بالإعياء.

    وبخصوص طرق الوقاية من المرض، أشار التقرير، أن العديد من الخبراء أكدوا على ضرورة اتخاذ عدد من الإجراءات للوقاية منه، مثل التقيد بإجراءات وقواعد الصحة العامة، كالنظافة وعدم أكل الدواجن والطيور والبيض إلا بعد طهيها جيداً، وتجنب الاختلاط مع الدواجن المصابة. أما بخصوص العاملين في قطاع الدواجن، فقد طالبهم الخبراء بالتقيد والالتزام بشروط الوقاية أثناء العمل، كلبس الكمامات والقفازات والملابس الواقية مع تعقيمها جيداً.

    وأكد أنه بناءً على التقارير الصادرة من وزارتي الصحة والزراعة، فإن أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية خالية تماماً من فيروس مرض انفلونزا الطيور، مشيراً إلى أنهما -الصحة والزراعة- تعملان مع بعضهما البعض للتنسيق حول المرض تحسباً لأي طارئ، إلى جانب وجود تعاون بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بهذا الخصوص، حيث قامت وزارة الزراعة بإرسال عينات عن طريق فحصها في إسرائيل للتأكد من خلو الطيور الموجودة في قطاع غزة من المرض.

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. افضل علاج لكل الامراض
    بواسطة رافت ابوطالب في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-04-2015, 02:19 PM
  2. حلقات الامراض النفسية
    بواسطة خليل ابراهيم عليوي في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 04-08-2011, 09:24 PM
  3. "من سيشهد حواري معهم"؟؟
    بواسطة ينابيع السبيعي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 05-01-2007, 11:02 PM
  4. علاج الامراض بدون حضور المريض
    بواسطة مازن عبد الجبار في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 31-07-2005, 03:58 AM
  5. بطاقة...للدعوة لا اكثر
    بواسطة إبراهيم محمد في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-10-2003, 07:10 PM