أحدث المشاركات
صفحة 3 من 10 الأولىالأولى 12345678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 96

الموضوع: أهداف الواحة ورؤيتها المستقبلية

  1. #21
    مشرف عام
    شاعر
    الصورة الرمزية عادل العاني
    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,218
    المواضيع : 176
    الردود : 7218
    المعدل اليومي : 1.56

    افتراضي

    إخوتي الأحبة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قد يرى المرء إن الدعوة كانت أملا , وها هو الأمل يتحقق , ربما ليس بالصيغة التي كانت تراود العديد من الشرفاء , ولكن البذرة الخيرة قد نبتت , وما عليكم اليوم إلا رعايتها.
    ومن خلال ما تفضلتم به وجدت بعض الأمور التي لابد أن نتطرق لها :
    1- بدءا فكل ماورد بمقترح الأخ الدكتور سمير هو ما يعتلج بنفس كل منا , وهو الرؤية الصحيحة التي يجب أن ننطلق منها.
    2- إن ما تتعرض له معتقداتنا من هجمات شرسة مازالت مستمرة ومتكالبة لتقويض ما تتمكن من تقويضه ,وأهدافها أصبحت واضحة جلية , فديننا أولى هذه الأهداف , ووصولا لتحقيق ذلك تعددت الوسائل وتعددت المبررات , فتارة يستهدف النبي محمد صلى الله عليه وسلم , وتارة يستهدف الصابة رضوان الله عليهم , وتارة تستهدف المذاهب , وأخرى يستهدف كتاب الله , ومع كل هذه الإستهدافات كان لابد من استهداف لغتنا , لغة القرآن الكريم ومحاولة النيل منها إما بطمس معالمها أو بإفراغ معانيها , ولما كان الشعر العربي أحد موارد وروافد ومنابع لغتنا فقد كان أيضا موضع استهداف.
    3- قد أختلف قليلا مع ما قيل سابقا فالشعر وحده ليس هو الحلقة الوحيدة التي تحقق لنا الحصانة , إذ لابد لنا من التمسك أولا مما هو أهم من الشعر, ألا وهو كتاب الله الحكيم , ففيه نبني أسوارا وقلاعا وصروحا من الأدب لتحفظ لنا لغتنا , وديننا وتراثنا.
    4- وتبقى بقية عناصر الأدب العربي , وهي النثر , والقصة , والخطابة , وكل ما يمكن أن يندرج تحت اسم علوم اللغة العربية.
    5- لكي يؤدي كل نشاط من هذه الأنشطة دوره المراد منه علينا أن نعيد النظر بكل شيء شرط ألا نبتعد عن الأسس , ففي مجال الشعر مثلا , أصبحت القصيدة الطويلة لا تؤدي الغرض منها خاصة ونحن نواجه انخفاضا بالرغبة في قراءة الشعر , إذن لتكن القصائد قصيرة معبرة توصل الفكرة للقارئ. ولنعد النظر ببعض القيود لكي نستقطب أقلاما كثيرة ونحثها على كتابة الشعر. ولنبتعد عن استخدام الكلمات القاموسية التي لا يفهما القارئ إلا بالعودة إلى المعاجم , فنحن لابد أن نخاطب القارئ بما يفهمه .
    6- وهذا أيضا ينطبق على النثر , فالإطالة أصبحت مملة , والإختصار أصبح أكثر قبولا, وهنا يمكن أن ننشط ما تسمى الخاطرة , وهي المعبرة عن مشاعر الكاتب بصيغة هي أقرب للقصيدة , وتعبر عما يراد بها من فكرة.
    7- تبقى الوجوه الأخرى المهمة والتي لاحظت قلة الإهتمام بها , وعلى سبيل المثال , عدم نشاط الملتقيات التي تبحث في علوم اللغة والعروض والقواعد والتي تشكل أعمدة أساسية للشعر والنثر والأدب.ومجال النقد الذي يعاني ركودا تاما, ولربما أحد الأسباب هو عدم وجود متابعين ومشرفين ليحركوا هذه المجالات.
    8- إن هناك الكثيرين ممن هم أعضاء في الواحة هدفهم فقط نشر نتاجاتهم الأدبية بغض النظر عن أهدافها , وهذا ما لاحظناه في ملتقى الشعر , حتى إنهم لا يقرأون لغيرهم أو لا يشاركون في بيان رأيهم , وهذه ظاهرة سلبية.
    9- إن البعض لا يمتلك الحس الأدبي والصدر الرحب لتقبل النقد والتصحيح إن أخطأ , وهذه آفة يجب استئصالها.
    10- إن الزخم الكبير في نشر القصائد مثلا لم يعد يؤدي الغرض منه , فالقصائد ما عادت تأخذ نصيبها في النقد والتحليل , حتى إن العديد من القصائد نشرت وفيها أخطاء ولم يشر لها ولم تصحح , وقد دعوت مرة لتحديد عدد القصائد التي تنشر , ومن هنا أنطلق ثانية إلى المطالبة بوضع ضوابط :
    - عدد القصائد التي تنشر.
    - أن نخضع أي قصيدة للتحليل والنقد.
    - أن نبتعد عن حالة المحاباة والتصفيق والمديح, وأن نبتعد عن الكيل بمكيالين.
    - تقسيم القصائد وفقا لأهدافها ( غزلية , اجتماعية , فكرية , دينية , وصفية ... إلى آخرالسلسلة ) وربما فتح أكثر من قسم سيخدم هذه العملية بشكل أفضل.
    - فصل شعر التفعيلة عن الشعر العمودي , وهو للتقليل من عدد ما ينشر في القسم الواحد ويمر دون أن يأخذ حقه.
    11- تفعيل النشاط في طرح وشرح وتفسير آيات قرآنية وأحاديث نبوية.
    12 - التركيز لإظهار وإبراز البلاغة في القرآن الكريم.
    أما ما جلب انتباهي في رد الأخ الشاعر محمد البهلوان , فهو الثقافات المختلفة وكيفية التوفيق بينها , وأنا رأيي إن الإختلاف ظاهرة صحية , والإختلاف هو الذي يؤدي للإجتهاد , وربط كل الثقافات هو الأساس الذي تستند إليه وهو المعتقدات وهذه لاخلاف عليها. فالعلم يكمل الأدب والأدب يكمل العلم وأساسهما واحد هو المعتقد.
    هذا بعض ما حضرني ولربما تكون لي عودة إن شاء الله.
    توكلوا على الله , وبارك الله في كل مسعى خير.
    وبارك الله بكم جميعا

  2. #22
    مفكر أديب
    عضو الاتحاد العالمي للإبداع
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 51
    المشاركات : 12,542
    المواضيع : 378
    الردود : 12542
    المعدل اليومي : 2.73

    افتراضي

    3. تفعيل الدور التاريخي للفكر وللأدب في المحافظة على تراث الأمة والدفاع عن حقوقها وكيانها وهويتها وخصوصيتها وإعادة تعريف الفكر والأدب والشعر كوسيلة للرقي بالأمة وذوقها العام وصياغة الشخصية المعتزة بدينها وتراثها لا كغاية لتخديرها وإلهائها.
    \
    \
    سيدي الفاضل
    اود ان اضيف على ماورد اعلاه
    جزئية هامة
    \
    \
    فاليوم يتوجب علينا جميعا" اعطاء دور اجدى للمفكرين الاحياء
    واجدني اقول على استحياء
    اننا مقصرون في احتضانهم
    بل ان البعض منا يمارس دور ترهيبي لبعضهم
    عن طريق سلاح التهديد والتشهير بسمعة البعض من مفكرينا
    اننا ايها السادة الافاضل
    نضع مفكري اليوم بين مطرقة النقد اللابناء وبين سندان التمجيد
    فهم اما مطرودون من واحة التواصل
    واما ممجدون لايمسهم الا المقربون
    وفي هاتين الحالتين نحن الخاسر الوحيد فيما يجري
    \
    \
    اني أربأ بموقعنا الرصين هذا
    ان يستلهم روح الاستفزاز الذي تقوم به يد البغاة ممن يريدون اصلاح بيتنا الثقافي بحجة انه خرب وانه مولد ومستنقع لتفريخ الارهاب حتى جاءنا الفرعون اليوم وهو يلوح بمشروع اصلاح الشرق الكبير
    ويالفجيعتي
    اذ اتناول دوائي ممن كان هو دائي
    ويالحسرتي وتحرقي
    \
    \
    ايها الافاضل
    لن تجدي كل توجهاتنا ومشاعرنا وافعالنا
    ابدا"
    مالم تفعل على الارض واقعا" ملموسا"
    ان يلقح الفكر ... بالبشر
    وهي مهمة جد عسيرة لاننا لم نفتح عيوننا وآذاننا
    ونغربل موروثنا الفكري
    بما فيه من فواجع في العادات والاعراف والامثال
    على مستويات الاجتماع والاقتصاد والتربية والتعليم بل وحت الفضاء التوعوي الديني
    \
    \
    الحل ياسادتي
    هو
    المصارحة
    المصارحة
    المصارحة
    \
    \
    التي ستوصلنا الى المناصحة المجدية
    \
    لذا أرى ... والامر بالطبع اليكم سادتي
    ان
    نفتح بابا" لغربلة الفكر ورجاله اليوم واعني الاحياء
    واستبدال اليات رفضنا لما لانهوى من الية الطرد الى الية القبول والتعرض الى طاولة التشريح المجدي
    فمن آلامنا ستولد أمالنا
    وفي كل ولادة لابد من صرخات
    وماهو ممكن اليوم ان نفعله والله ... لكثير
    فلنخفف درجة الامنيات العنترية
    ولنفعل درجة الامكانات الفعلية
    \
    \
    وجزاكم الله عن مسلمي اليوم الحيارى كل خير الجزاء
    الإنسان : موقف

  3. #23

  4. #24
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    المشاركات : 107
    المواضيع : 15
    الردود : 107
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي الفكر له الأولويه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أهل الواحةالأحباب
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    مما تقدم من كل الأخوة الَّذين تواجدوا على صفحتنا هذه , استشعر صدق النوايا لبذل الجهد اسهاماً منا جميعاً لنجد المخرج الآمن لأمَّتنا في هذا المنزلق التاريخي الَّذي نمر به .
    وأود بدايةً أن نتوحد في الموضوعات المطروحة للنقاش , وأن نحدد الأولويَّات للمواضيع المطروحة , وأعتقد أن الفكر له الأولوية القصوى , إذ أنَّ الفكر مُولدُ الحضارات .
    ولو استعرضنا تاريخ أمَّتنا الإسلامية من مولدها للآن , لوجدنا أنَّ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , وبوحي من الله , قد أدخل من الأفكار ما استطاع به أن يخرج للعالمين بأمةٍ وصفها الله عز وجل بخير أمَّة أخرجت للناس .
    وتعلمون ما للفكر من أثرٍ أكيدٍ على السلوك الإنساني الفردي أو الجماعي , وكما أوضحت فيما سبق أثر العلم على نمطية الشخصية الإنسانية , ولايمكن إحداث وحدةٍ بين أي مجموعة من الناس إلا بتوحيد الأفكار , أو بالأصح توحيد المنهج الفكري .
    ولتوضيح الفكرة , فإنَّ المناهج الفكرية بين منهجين , المنهج الأدبي أو الفلسفي , والمنهج العلمي .
    ولقد ذكر أخي عادل العاني الآتي
    "
    وأنا رأيي إن الإختلاف ظاهرة صحية , والإختلاف هو الذي يؤدي للإجتهاد , وربط كل الثقافات هو الأساس الذي تستند إليه وهو المعتقدات وهذه لاخلاف عليها. فالعلم يكمل الأدب والأدب يكمل العلم وأساسهما واحد هو المعتقد
    ."
    ومع صحة مايقوله في أنَّ الإختلاف ظاهرة صحية , تؤدي إلى الإجتهاد , وذلك في بعض الأحيان , ولكن الإختلاف يؤدي كذلك إلى الفرقة والصراع , ويكون الإختلاف ظاهرة صحية , عندما يكون المختلفان على منهج فكري واحد , محكومان بنفس الأسس الفكرية , وستكون نهاية مثل هذا الإختلاف أن يصلا إلى الفكرة الأصوب .
    أما إذا اختلف المنهجان الفكريان بين شخصين وحدث بينهما خلافاً في أمرٍ ما , فقد يكون من المستحيل توحيد الرؤى , إذ أنَّ الأسس التي تحكمُهما في التفكير , مختلفة .
    فالعقلية الأدبية الفلسفية , يكون منهجها الفكري نظري , بينما العقلية العلمية مبنية أساسا على الحقيقة التجريبية , وتكون الأمور الناتجة عن التجربة أمورٌ يقينية .
    والنظرية تحمل الشك فهناك من يؤيِّدها ومن يُنكِرُها , بينما الحقائق العلمية لن تجد لها إلا المقرِّين بها .
    فإذا ما سألنا صاحب المنهج الأدبي عن حقيقة علميه مثبتة , لم يغادره الشك بها , وكذلك إذا ما سألنا صاحب المنهج العلمي في أمْرٍ نظري , شكك فيه , إذ أنَّه لا يعتقد إلا في ما جرت عليه التجارب العلمية .
    ولا يمكن لأحدٍ منَّا أن ينكر أنَّ الأمة تعاني من هذا الإنفصام العقلي بين أبنائها .
    فإذا ما أردنا أن نعيد للأمة عافيتها العقلية لا بُدَّ لنا من توحيد منهج أبنائها الفكري , وليكن الأختلاف بعد ذلك إن وجد .
    وأجدُني مضطراً للإطالة , فالموضوع ليس مشْعرً عاطفياً , أو خاطراً يجول بالخاطر , لكنَّهُ مصير أمَّةٍ لا يمكن اختزال القول فيه .
    وأمامنا المنهجان الأدبي والعلمي , أو بلغة أخرى النظري , والعلمي , فأيُّهما نأخذ به ؟
    أم نأخذ بكليهما ؟
    أم نأخذ بهما مع تسييد أحدهما علىالآخر إذا عنَّ الإختلاف ؟
    ولتكن الإجابة عن السؤال الآتي منا جميعاً البداية للخروج بمنهجٍ فكري يحوينا جميعاً .
    والسؤال وما سبقته من أسإلة هو المحك .
    ما الفارق بين الحقيقة العلمية والنظرية العلمية ؟ وبأيِّهما نأخذ ؟
    وللحديث بقية .
    أخوكم
    [blink]
    روح التحدي
    محمد البهلوان
    [/blink]

  5. #25
    مفكر أديب
    عضو الاتحاد العالمي للإبداع
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 51
    المشاركات : 12,542
    المواضيع : 378
    الردود : 12542
    المعدل اليومي : 2.73

    افتراضي

    الاخ الرائع ....محمد البهلوان
    \
    \
    لدينا موروث الهي .... مقدس
    لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه
    لاقدرة لنا ولا لغيرنا
    الا في استنطاقه وتأويله.... فحسب
    ونحن فيه على درجات فمنا منصتون, ومنا مازالوا يتعلمون , ومنا راسخون فيه
    \
    \
    ولدينا ميراث انساني يشرح ويفصل
    وهذا هو محور
    مانحن بصدد ان نتوافق ونتزاحم في دائرته
    \\
    لايمكن لنا الخلط بين الفضائين
    \
    \
    واعلم اخي يارعاك الله واسعدك
    ان الوصول للحقيقة
    ممكن ان يتم عبر اكثر من طريق
    فطريق القلاسفة قد يصح ان يكون هو طريقنا للايمان ان نحن وضعنا عقولنا في ميزان الميراث السماوي وجادلنا بعضنا بعضا" بالتي هي انفع واجدى

    مايفرقنا
    هو سوء ظن عقول بعضنا ببعض العقول


    والاصل في منهاج تجديدنا للتفكير القويم وسمه الديني ان شئت
    اقول الاصل فيه ..... كلمة السواء
    هي ان نقبل ان نأخذ الحكمة من اي فم ينطقها.... فنجادله
    وحتى صاحب قبر طيبة صلى الله عليه وسلم حفزنا لذلك فقال عنا اننا احق بالتوصل الى الحكمة
    (( الحكمة ضالة المؤمن انى وجدها فهو احق بها))
    وهو بابي هو وامي نوقش من قبل اصغر صحابته سنا" لينبهنا على فصل ماهو مقدس نخضع له فور استماعنا له ومابين ماهو متغير في منهاجنا المهيمن تبعا" للزمان وللمكان
    \
    \
    نحن نعيش في فورة معرفية
    تتسارع اليها الخطى علها تتوافق
    ونحن مازلنا واقفون في المشهد الانساني , نخاف ان تتاثر اسسنا العقدية بما هو يستجد من حولنا
    فأخطأنا مرتين
    1\
    اننا لم نشيع معايير التجدد في منهاجنا بحجة الحرص
    2\
    اننا لم نتمكن في جلوسنا وانصاتنا لما يقدمه ( ألآخر ) وحرصنا على موقع ( المستهلك )
    \
    \
    ان الحرب الفكرية التي اعلنت على مناهجنا( وجوهرها المقدس) لكفيلة بنا بل وتوجب علينا الاستفاقة
    وتنبيه الكم الهائل من الذين يشخرون ممن لازالوا يستفتون الاموات
    ان مشروع اسلمة الارهاب وماافرزه من اليات وصل من خلالها المارينز الى غرف نومنا ومساجدنا وهو يكمل زحفه ليصل الى قرآننا تجعلني ايها الاخ المكرم يارعاك الله استصرخك
    ومن ورائك هذا الجمع المبارك من اهل الفكر والشعر في واحتنا الرصينة
    أن ايها الناس
    دعونا نفتح الجراح.... ولانبالي
    نتصارح
    فنقرب الينا من نختلف معهم ولا نطردهم... بهدف رص صفوفنا في المواجهة
    (أن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا" كانهم بنيان مرصوص) الاية
    وماذا قال الحبيب محمد .....خلاف ام اختلاف .... امتي رحمة
    دعونا ننهل من هذه الرحمة...فقط لنحسن الظن بمن لايغرد في سربنا عله يكن ناصحا" لنا
    بل لعل محبتنا له تجعله يقر في الطيران معنا
    \
    \=
    محبتي للجميع
    ولنكمل الرحلة الى علياء الله ورضاه

  6. #26
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,416
    المواضيع : 1043
    الردود : 39416
    المعدل اليومي : 7.09

    افتراضي

    الأحبة في أسرة الواحة:

    لعلي أبدأ بالتعبير عن استغرابي وأسفي لعزوف الجل عن هذا الموضوع المحوري. لعل سبب ذلك عدم اعتياد الممارسة ، أو ربما عدم الثقة بأننا قادرون على أن نكون طليعة مسيرة احتاجتها الأمة منذ أمد بعيد فلم يبادر إليها إلا القلة القليلة باستحياء وبمحاولات فردية في جلها مما كتب لها أجلاً قصيراً وتأثيراً محدوداً. وددنا لو كان بدأ من قبلنا فيختصر هذا مسافات شاسعة بين الحلم والحقيقة ، ولكن وقدر قدر الله غير ذلك فقد كان البدء في زمان ما وفي مكان ما ضرورة ملحة فهناك دائماً بداية لكل شيء.

    ولعلني وقد رأيت حواراً دار بين الأخوة هنا أرحب بكل الاتجاهين من حوار تنظيري فلسفي ، وحوار تطبيقي عملي لأنهما المنهج الذي يجب أن يقوم عليه العمل الناجح ، التخطيط والتنفيذ والنظرية والتطبيق. وإننا في الواحة نركز على الجانب التنفيذي التطبيقي في هذا المشهد دون أن يطغى ذلك على الجاني التنظيري والفكري الذي هو بمثابة الرأس من الجسد لا يكون نظام إلا به ولا انتظام إلا إليه.

    لقد كنت قدمت من خلال رابطة الواحة شعارين نافحت عنهما فكرياً وفلسفياً ونافحت عنهما في انتظار مرحلة التطبيق العملي لهما كي يتجسدا واقعاً في تاريخ أمتنا العربية الإسلامية. هذان الشعاران هما شعار "إعادة الصياغة" ، وشعار "الفكر قبل الشعر". أما الأول فهو الدعوة إلى العمل على بناء هذه الأمة من جديد ببناء راسخ الأركان وطيد واثق من نفسه ومن قدراته ، مؤمن بدوره وبمسؤولياته ، وهو أمر يحتاج إلى الكثير الكثير من التوضيح والتفصيل والحوار. وأما الشعار الثاني والذي نؤكد فيه على أهمية الفكر والمفكرين ودورهم الريادي في قيادة هذه الأمة إلى خيرها ومكانتها التي تليق بها فلا يكون الأدب للأدب مجرداً ، ولا يكون الفن للفن ممردا.

    إن رابطة الواحة الثقافية هي الحلم الذي أسسناه لأصحاب الفكر الرشيد والرأي السديد ، ولأصحاب الأقلام الحرة الجسورة ، والأباة الذين يرفضون إلآ العزة والكرامة ، وأولي الهمة والذمة كي نجتمع معاً على صعيد واحد فنكون بداية مسيرة التصحيح وإعادة الصياغة والتمهيد لعودة دولة الإسلام والخلافة الراشدة فيعم العدل الأرض ، ويملأ السلام صدور سكانها.

    إنه قدر هذه الأمة التي أكرمها الله بالإسلام وجعلها خير أمة متى أمرت بالمعروف ونهت عن المنكر وآمنت بالله ، وجعلها أمة وسطاً لتكون شاهدة على الناس ويكون الرسول عليها شهيدا. هو قدر ومنزلة نحن مسؤولون عنها أمام الخالق العظيم يوم يقوم الأشهاد. يقول تعالى: (وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون).

    إننا ندعو الآن لحوار فكري لا يطغى على المنهج الوسطي ولا يشطح فيما هو خارج نطاق الحق والمعقول. نريد فكراً يدفع في اتجاه الرؤية الشاملة لمستقبل أمتنا العربية المسلمة ولا يخرج عن دستورها ؛ القرآن والسنة.

    أما آليات التنفيذ وخطوات الهيكلة فسيكون لها موضوع حواري مستقل بإذن الله بعد أن ننتهي من التوافق على منهج تأسيسي شامل يكون لنا مرجعاً ونبراسا.



    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #27
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    المشاركات : 107
    المواضيع : 15
    الردود : 107
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي المرجعية .


    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي الجديد والحبيب
    خليل حلاوجي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    واللهي لكم شرح الصدر كلماتٌ سكبتها من عبيق الروح في بوتقة الحب هذي التي أهدانا إيَّاها أخونا الكتور / سمير العُمري .
    بداية فالفكرة الأساسية التي أود طرحها ها هنا , هو أن يكون لتجمُّعنا الفكري ها هنا بداية منطقية عقلية , نلتزم بها جميعاً , حتى إذا ما عنَّ لنا اختلاف لا يدوم بل ينتهي في أقل زمن , ولن يكون لنا هذا إلا إذا كان لنا مرجعية نرجع إليها حال الإختلاف , وأعتقد أن كتاب الله وسنة رسوله , وأفعال صحابته واجتهاد رهط العلماء المسلمين هو المرجعية حال اختلاف المسلمين .
    ودعوته صلى الله عليه وسلم للعالمين , ولنا فيه الأسوة الحسنة , لذا فلابُدَّ أن تكن دعوانا للعالمين , ممن هم على الملة وعلى غيرها , مادامت دعوانا الحق , وهي الحق , فدعوانا لله ربِّ العالمين .
    وقد يكون من سكَّان واحتنا من إخواننا المسيحيِّين , أو غيرهم من الملل , ولو فرضنا عليهم الإسلام كمرجعية نرجع إليها حال الإختلاف ما استمع لنا إلا الإخوة المسلمون .
    وحيث أنَّ ديننا الحنيف دين العقل مناط التكليف , والعلم " إنَّما يخشى اللهَ من عِباده العُلماء " والعدل " وإذا حكمتكم بين الناس " , والصدق والحب , وحيث أنَّ اسلامنا وعلي وجه اليقين هو الدين الحق , مما يعطينا الثقة في المحاورة مع الآخر بكل الثقة .
    فإذا كن اختياري أن تكون المرجعية للعلم التجريبي , والمنطق العقلي , فهو اختياري للإسلام , وإن اختلف المسمى .
    إنَّ حالة انفصام الشخصية التي أصابت الأمة عندما تخلت عما رقى إليه علماؤها كالفارابي وابن رشد , إذ طالبا الأمة بتحرير العقل تحريراً مطلقاً حال البحث عن الحقائق , مع ثقتهما أنَّ العقل عاجلاً أو آجلاً سيصل للحقيقة المطلقة , وهي الله وكتبه ورسله .
    ولقد أخذ الغرب بدعوتيهما , وترك العقل حرَّاً يبحث عن الحقائق دون قيد .
    بينما ظللنا عبر أجيالٍ مقيَّدين بتفسير الثعلبي لسورة نون والقلم وما يسطرون , وهي تفسيراتٌ لا يقرُّها عقلٌ ولا منطق , وغيرها الكثير من أوجه الإختلاف , بعيدة كل البعد عن مرادات الله من آياته .
    وحيث جاء في كتابنا الأجل " لا يعلم تأويله إلا الله " , مما يجعل التفسيرات المتواجدة محض اجتهاد قد يصيب مراد الله أو لا , وكما تعلمون فإنَّ الاجتهاد غير ملزم , مما يفتح الباب دوماً للعقول لفهم مرادات الله من آياته .
    فإذاما سمع عالمٌ فلكي قول الله عزَّ وجل , " والنجْمِ إذا هوى " , سوف تظهرُ في وعيه فوراً ,صورة الإنهيار النجمي الذي يصيب العملاق الأحمر , فيحيله لقزمٍ أبيض , وكذلك إذا ما سمع " والسماء والصارق * النجم الثاقب " تظهر في وعيه صورة الثقوب السوداء , وما يصدر عنها من اصوات هي كالطرق صوتاً وفعلاً , وغيرها من الآيات التي تؤكد مصداقيته صلى الله عليه وسلم .
    فإذا كانت د عوة الأخ / سمير تقتصر على المسلمين فقط , فإنَّ المرجعية الأولى ستكون لكتاب الله وسنة رسوله , والعقل والعلم والعدل والحب والصدق , ولن تختلف الدعوة للعالمين ألا في تقديم العقل والعلم والعدل والحب والصدق على الإسلام , وهو قولٌ يصعُب على القلب , إلا إذا كان متيقِّناً من أنَّ الإسلام عقلٌ وعلمٌ وعدلٌ وحبٌّ وصدق .
    ولتكن دعوتنا عالمية لله ورسوله بلغة العصر , العقل والعلم والعدل والحب والصدق .
    ولن نختلف فمرجعيتنا نحن المسلمين كلام الله وسنة رسوله آن الإختلاف , ومرجعيتنا مع إخواننا من أصحاب الملل الأخرى العقل والعلم والعدل والحب والصدق .
    وأنا لا أرى أي اختلافٍ بينهما .
    فإذا ما اتَّفقنا على المرجعية , فإذا عنَّ خلافٌ بيننا في الرأي رجعنا إلى المرجعية , ونلتزم بالرضوخ لما تأتي به فيما اختلفنا فيه , بذلك نكون قد وأدنا الخلاف قبل مولده , أو أمتناه بالرجوع للمرجعية التي ارتضيْناها .
    تلك رؤياي لبداية تستقطب كلَّ ذي عقلٍ رشيد , وهي اجتهاد غير ملزم , وأسمع من الرأي فأتَّبع الأصوب .
    أسأل الله أن يكون جمعنا هذا له خالصاً , وما نبغي من وراء جهدنا فيه إلا مرضاتهِ تعالى .
    أخي الدكتور سمير العمري .
    قرأت أعلاه , ويبدو أننا نكتب في وقتٍ واحد , ,ارى أنَّ دعوتي لأن نصل للمنهج الفكري الموحد هي ذات دعواكم .
    أسأل الله لكم الخير والسداد
    أخوكم


  8. #28
    مفكر أديب
    عضو الاتحاد العالمي للإبداع
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 51
    المشاركات : 12,542
    المواضيع : 378
    الردود : 12542
    المعدل اليومي : 2.73

    افتراضي

    لاتثريب علينا أذن آل بيت واحة ... أعادة الصياغة .. فالفكر قبل الهواء والماء أحيانا"
    \
    \
    والله انا لننطق الحروف الشامخة من فم ... واحد
    \
    ومن أجل ان لايطول علينا ألأمد فتقسى قلوبنا , فلنعلن اننا سنكمل الرحلة كدحا" الى عدل الله فوق ارضه وفي سماواته أذ نتغالب مع زمننا الحزين هذا لنقدم ترياقا" لشقاء الانسان
    \
    السؤال المهم

    هل اننا في حالة استقرار فكري ارتضيناه ام نحن في حالة ركود ؟
    والحق اقول ان تنامي المعرفة اليوم يجعلنا لانواكب حتى تغيير طرائق التفكير , ولا يخفى عليكم احبتي قفز مبدأ اللايقين من كونه مبدأ فيزيائي الى فلسفة معرفية تلاحق التسارع في الفوران التقني فمن توغل مدهش في الفلك الى المزيد من المنجزات في هندسة الجينوم الى دهشة اخرى في رؤى كمبيوتر المستقبل القريب ومحاولات السفر عبر الزمن.
    كل تلك المتون المعرفية وفورانها يقابله عزوف من جانبنا حتى في الملاحقة ولكأننا نتقدم الى الخلف !!! , او ارتضينا بالتوقف عن المفاعلة مع مستجدات ماينجز
    وأني لأعزي موقفنا هذا لسبب جوهري وحيد وأرى بالبدء بمناقشة تأثيره في واحتنا المباركة :
    ذلك اننا لانجرأ على كسر الحواجز والاحتكارات فيما بين التيارات الفكرية الفاعلة اليوم في الساحة الانسانية
    فلابد والحالة هذه ان نعالج انفصام الواقع عن تنظيراتنا , ولدينا عشرات المشاكل ونعقد لها مئات الندوات وتظهر التوصيات فلا نشاهد لكل تلك الجهود اي اسقاط على الواقع المحزن
    \
    \

    والعدل يقتضي أن نعرض على مسامع اخوتنا في واحتنا المدهشة الكم الهائل من الافكار المضادة لفكرتنا ونحفز فيهم روح التجاسر على الانصات اليها بغرض تمحيصها
    فالفكرة الضالة سادتي لاتصحح الا بفكرة أخرى نافعة
    \
    \

    لنهجر زمن القطيعة المعرفية أوالتوجس أوالخوف أوالتجاهل لما يدور حولنا !
    وعندما نعرض على طاولة الجدل لافكار هي بالاصل (قاتلة ) لفكرتنا فاني اهيب بكم سادتي ان تتنبهوا لخطورتها وهي تحاول التمترس في بنيتنا الاصيلة
    انه من الخطورة بمكان ان نتمهل في كشف كل الحقيقة عن الافكار المستوردة التي تصمنا بالعقم الفكري في المشروع الظالم لاسلمة الارهاب
    ولماذا الخوف والدكتور العمري ( رعاه الله ) يدعونا لاعادة الصياغة لماذا نخاف من المصارحة كون هذه الافكار ميتة وانه يتوجب دفنها بسرعة لئلا تؤذينا بنتنها
    \
    \
    \
    ولان اول الاعتصام بالافكار المجدية يتطلب تهيئة الافكار الموقظة , الحية , النافعة
    وهذه تحتاج الى جدولة الاولويات في التناول
    واقترح
    ان نبدأ في طرحنا للمناقشة
    نظريتي ( حوار ) و ( صدام ) الحضارات لفوكوياما وهنتغتن

    وليطرح كلا" منا رؤيته
    علنا نتلمس ملامح نستنبطها من منهاجنا الاسلامي القويم كرد عليهما فنضع النقط فوق حروفها
    \
    استاذنا العمري يريدنا ان نؤسس لدستور نتوافق عليه جميعا" في واحتنا المباركة فاقول ان لذلك سبيل أوحد

    أن نفعّـل عقليتنا النقدية في علومنا النقلية أجمع
    وانها لعمري مهمة عسيرة على الكثير
    ولكن ... لاجلها يعيش الجهابذة
    هذه العقلية النقدية ستساعدناعلى تجنب ثلاث صفات أسميتها أوبئة المعرفة التي قد تقتل الجدوى عندما نفكر سوية"
    1\ (تمرير الأفكار) بدون مناقشة
    2\ (تكرارها) بدون تمحيص
    3\ (تبريرها) بل والدفاع عنها حتى الموت.
    دعونا لانرى الكون من خلال منظار أوحد وبلون خاص،اذ البعض يظن ان ما يحيطنا أما أبيض أو أسود، وأن البشر هم إما في خانة طهر مقدس أو دنس حقير، والناس أما معنا أو ضدنا
    \
    \
    \
    دعونا نغربل كل شىء
    ونصدق في كل شىء
    فنقول لانفسنا ونحن نلاحق منابت التطرف او الاحباط فلا ندعها تنبت ... نحن بأمس الحاجة الى تأهيل جهازنا الدفاعي ( الفكري)
    والتحصين يجب ان يبدأ به لاجيالنا وهم في بطون امهاتنا
    \
    \

    علينا الاعتراف بكل العوامل التي اساءت وتسىء الى نصاعة ووضوح رؤيتنا الاسلامية
    ففي فكرنا الاسلامي المهيمن ... لاتوجد أسرار نخشى من ابرازها
    ولاتوجد متون سرية نخاف ان تكشف
    كل المنهج ... معلن وفي النور
    فأيها أقلامكم ايها الناضجون تكتب كل حروف النور
    أستحلفكم ربي والرسول ألا كتبتم ماتجيش به الصدور
    \
    \
    \
    واذا كان رأيكم ألغاء أو تأجيل هذا الطرح فسأكون لكم مؤازر لما ترغبون
    \
    \
    وحتما" وسوية" ... سنكمل الرحلة الى غد أبهى وأجمل
    فلنواصل الكدح
    الى عدل الله

  9. #29
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : غزة فلسطين
    العمر : 66
    المشاركات : 1,878
    المواضيع : 272
    الردود : 1878
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي

    أخي الحبيب خليل
    بارك الله فيك
    وأستطيع أن ألخص ما فهمته مما ورد في ردك في النقاط التالية :
    1- وجوب إعادة صياغة طرق التفكير لدينا .
    2- التعرف على الأفكار المضادة للفكرة الإسلامية دون وجل ، والرد عليها ودحضها .
    3- جدولة الأولويات في طرح القضايا التي ستتم مناقشتها .
    4- أن نفعّـل عقليتنا النقدية في علومنا النقلية أجمع ( هذه النقطة تحتاج إلى توضيح حتى لا يحصل لبس في فهمها ، ويظن البعض أنها دعوة مشابهة لدعوات طه حسين )
    5- يجب التخلص من ثلاثة أوبئة للمعرفة قد تقتل الجدوى عندما نفكر سوية ، وهي :
    أ ـ تمرير الأفكار بدون مناقشة ب ـ تكرارها بدون تمحيص ج ـ تبريرها بل والدفاع عنها حتى الموت.
    6- نحن بأمسِّ الحاجة إلى تأهيل جهازنا الدفاعي ( الفكري) .
    7- على كل منا أن يعرض كل ما يجيش في صدره ، ونناقشه بشفافية للوصول إلى رؤية مشتركة ، وإلى خطة عمل مشتركة .

    أشكرك أخي الحبيب خليل على هذه الأفكار النيرة ، ودعنا نتشاور في وضع خطة عمل لوضع هذه الأفكار موضع التنفيذ .

    وبارك الله فيكم جميعاً
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  10. #30
    مفكر أديب
    عضو الاتحاد العالمي للإبداع
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 51
    المشاركات : 12,542
    المواضيع : 378
    الردود : 12542
    المعدل اليومي : 2.73

    افتراضي

    حبــــــــــــــا" وكرامة
    ايها الشقيق لاوجاعي .... الفاضل عطية العمري
    نعم قلتها من قبل واكررها ... ان نأخذ أمر بعضنا بعضا" على أحسنه فنقدم حسن النية لنتواصل فنتصارح فيما بدر عنا فلا يفهم على انه ... غموض
    فشكري لك متواصل ان تقف عند احرفي فنشبعها توضيحا" لاتلميحا"
    بخصوص اشاعة العقلية النقدية عندنا في الواحة
    أقول
    الذي يحرم على امثالنا ان نتجرأ ونخضعه للنقد هو النص المقدس
    واعني بهما
    القرآن وصحيح السنة
    وستقول
    القرآن حمال أوجه
    فاقول
    هذه خدعة تكاد تنطلي على اغلبنا
    وستقول نحن بحاجة الى وضع الخطوط الحمراء مابين تفسير الايات ومابين تاويلها
    فاقول
    لا.... الامر ليس هكذا
    اهم مافي مواضيعنا التي سنتعرض اليها في المناقشات ان تكون نافعة لنا
    علينا توظيف او لنقل استخلاص المنفعة من نصوصنا المجدية خصوصا" في اللحظة العصيبة التي نعيشها
    اننا ملزمون ان نهرول ونستغيث ونستجير ونلجا ونتحصن ونحارب وسلاحنا هو نصوصنا المقدسة فقط لو جعلناها علاجا" وحلا" أمثل لشتى الوان المصائب التي تعترضنا اناء الليل واطراف النهار
    لدينا مهمة جليلة في احياء علوم القرآن وجعل الكلمة القرآنية .... سلاحنا
    وهذا كلام نظري وبامكاننا جعله واقع
    ولكن بشروط
    1\
    ان نحدد معالم .... المكلمة السواء الواردة في كلام الله تعالى
    2\
    أن نحدد صفوفنا في المواجهة مع العدو
    فكم ممن يقول لااله الا الله وقلبه معنا وسيفه ضدنا
    وكم ممن متردد ان يضع قلبه او سيفه فتراه في الصباح بين صفوفنا وفي المساء بين صفوف اعداؤنا
    3\
    الوصف الامثل لما يجرى اليوم لااسميه ... قتال
    لان القتال ساحته ... ارض المعارك التي يتولى قرارها .... الجيش فحسب
    ان مايجري اليوم هو مواجهة
    اكرر
    مواجهة حضارية بين فرعون يبغي في الارض ليس على بني اسرائيل كالفرعون الذي ذكره الله في قرآنه انه اليوم يبغي على سكان الارض اجمعهم
    ومواجهتنا له لاتقتصر على مقارعة المارينز الذي يخوفنا به
    هناك ساحات للمواجهة لم نفطن اليها وباغتنا هو بدهائه فيها
    انها المواجهات التي تحاول ان تصل الى قرآننا ومنهاج الحبيب محمد وهي مختمرة في جماجمنا
    أخي الحبيب عطية يارعاك الله ...
    ان المارينز قد وصل للاسف غرف نومنا الفكرية وهو يتسلل الى مساجدنا ومناهجنا واظن انني ملزم ان احمل قلمي ليتوازى مع البندقية التي ماعادت تجدينا وحدها
    اننا هنا لسنا كطه حسين ... اننا في خضم صراع مع طغاة وبغاة وقساة
    4\
    من هذه الجزئية المفصلية سنبدأ العمل
    كيف سنواجه الموجات التي تريد تشويه بيتنا الثقافي
    كيف سنفعل في الرد وهل يكفي ان ننفعل لم الاجدى ان نتفاعل
    هل يكفي ان نصدر تطمينات وصراخات وعنتريات اننا لسنا منهزمون ,...والله انها لاول منازل الهزيمة اذا اقنعنا انفسنا بنصر موهوم
    5\
    المعركة حامية الوطيس ولا عذر لاحدنا الا ان يكون متحيزا" الى فئة او متحرفا" لقتال وفي كل ذلك لدينا هدف نبيل أن نشيع كلمة الله فوق ارضه وعلى عباده أجمع
    6\
    العدل الالهي يبدأ بنا
    في ضميرنا
    في بيوتنا
    في مدننا
    وتحقيقه هنا أولى من الزام الاخرين به وهذه ساحة مواجهتنا الاولى
    7\
    علينا استلهام البصمة المحمدية في النواجهة
    أتعرف كيف كان رسولنا الرحيم ياءيها الحبييب ... عطية
    كان عليه الصلاة والسلام بل وارادنا كذلك
    بالمؤمنين .... رؤؤف رحيم
    بالكفار ..... من الاشداء
    وهكذا أنا يتوجب على ان اتشرب بهذه الروحية المدهشة ,....لا أن افعل العكس
    8\
    الموت في سبيل الله المحصن بمنفعة خلق الله هو سبيل لاناس فطنوا لمراد الله وانا وانت منهم ان شاء الله اذ نعتبر انفسنا .... شهداء لله على الناس
    واما
    الحياة في سبيل الله فاظنها عنوان لمهنة اي مسلم ملتزم بتعاليم الله ومنهاجه المهيمن
    \\\
    \\\

    هذه باختصار ملامح البداية التي اراها لكي نبدأ في وضع وتقسيم المهام فيما بيننا
    \
    \
    وانا منتظر لارائكم الناصحة فلعلي اكون مخطئا" في مكان ما فليس لي اذن الا انتم ايها الناضجون لنصحح المسار في دربنا وكدحنا الى عدل الله ورضاه
    \
    \
    دعواتي

صفحة 3 من 10 الأولىالأولى 12345678910 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أهداف الواحة ورؤيتها المستقبلية
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 12-07-2012, 08:25 AM
  2. أهداف الواحة ورؤيتها المستقبلية
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-09-2005, 01:11 AM
  3. أهداف شارونية
    بواسطة النجم الحزين في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-09-2003, 10:57 AM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة