أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: تركيبة المجتمع الخليجي

  1. #1
    الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jan 2003
    المشاركات : 144
    المواضيع : 71
    الردود : 144
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي تركيبة المجتمع الخليجي

    **** ****

    بسم الله الرحمن الرحيم .

    احاول في هذا المقال فهم التركيبة البشرية لمجتمع دول الخليج ، و تطورها نوعا ما في بعض مجالات الحياة من رفاهية العيش ، و متطلبات الحياة المادية ... الا انها بقيت ضعيفة في يخص دفاعها ، و حماية سلامة اراضيها . و لم تفكر يوما على بناء جيش قوي متطور عدة و عتادا ...
    و لننظر الى القضية من عدة جوانب :
    اولاً ، ان كيان الدول في الخليج العربي لها ميزة خاصة ، لأنها تعتمد على الحكم الأسري(العائلي) .أي أنها تنظر الى الآخر نظرة ريبة و شك حتى وان كان من اهل البلد. و لأن الأسرة في أي مجتمع محاطة بعدة اسر ، فبطبيعة الحال ترى نفسها ضعيفة.
    ولنتأمل
    المجتمع الخليجي رغم ما وصل اليه من بجبوجة العيش و الرفاهية نوعا ما ، ما زال ينظر الى حكامه على انهم شيوخ قبائل ، فتراه عند مناداتهم يستعمل عبارات اقرب ما تكون الى العائلة ، مثل ( الاب ، يا طويل العمر ، يا كبير....).
    ثانيا : نظرا ما أصاب الدول العربية الاخرى من انقلبات عسكرية على انظمة الحكم المدنية ، وظهور ديكتاتوريات قوية و متعفنة ، احتاطت دول الخليج من المؤسسة العسكرية ، فأبقت جيوشها ضعيفة و اشبه ما ماتكون بجيوش بدائية ، حتى لا تقع ما وقعت فيه الدول العربية الاخرى .
    ثالثا : بما أن منطقة الخليج العربي تكاد تكون الوحيدة في الوطن العربي التي لم تتعرض لاستعمار مثلما تعرضت الدول الاخرى ( منطقة المغرب العربي تعرضت للاستعمار الفرنسي ـ ليبيا تعرضت للاستعمار الايطالي ـ الشام تعرضت للانتذاب الفرنسي ـ العراق و الاردن و فلسطين تحت الانتذاب البريطاني ، ثم فلسطين تحت الاستطان الاسرائيلي الغاشم ـ مصر والسودان تحت الاستعمار البريطاني ...) اي ان دول الخليج العربي غير معدة ولا مدربة على مقاومة المحتل لمدة قد تطول . و الاسر الحاكمة تعلم هذا ، و لهذا تلتجئ الى الغرب دائما عملا بالمثل القائل ( عدو عدوي صديقي) و قد رأينا هذا كيف تخوفت السعودية من مصر في الستينات عندما تدخلت في اليمن ، فخافت السعودية من المد (الثوري) . و كذلك تخوفت دول الخليج من نجاح الثورة الاسلامية في ايران ، و خافت من تصدير الثورة الاسلامية الى دول المنطقة ، و عندما وقف العراق ضد ايران ساعدته دول الخليج ماديا و معنويا . ولكن عندما اجتاح العراق الكويت و احتلها سارعت الكويت و السعودية و من ورائهما كل دول المنطقة الى طلب النجدة من الغرب و بالذات امريكا دون الرجوع الى جامعة الدول العربية . مع العلم ان في ميثاق الجامعة بند ينص على الدفاع المشترك اذا تعرضت دولة عربية الى اعتداء خارجي.
    وكما نرى الان كيف أن بعض دول الخليج تتعلل بوجود قوات اجنبية فوق اراضيها بحجة حماية شعوبها من (عدو) و الحقيقة هي حماية الاسر الحاكمة ، و الخوف على كيانها ، و بقائها .
    المرء ضيف في الحياة وانني *** ضيف, كذلك تنقضي الاعمار.
    فاذا اقمت, فان شخصي بينكم *** واذا رحلت, فـ(قسورة)تذكار.

  2. #2
    الصورة الرمزية ليال قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 982
    المواضيع : 35
    الردود : 982
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    أجده تحليلا منطقيا سليما في مجمله، و لكن بودي لو وضحت لنا كيف يمكن أن يكون عدم تعرض الشعوب الخليجية للإستعمار وعدم معرفتها بكيفية مواجهة المستعمر بالطرق النضاليه التقليدية سبباً مشجعاً لدفع بالحكام للإستعانة بالأجنبي لقمع هذه الشعوب؟
    ثم ألا ترى معي بأن الشعوب الخليجية بدأت تستفيق من غيبوبتها وأن روح الثورة بدأت تدب في أوصالها من خلال ما نشاهده من تفجير وتخريب المصالح أجنبيه ونحو ذلك؟

  3. #3
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,265
    المواضيع : 1080
    الردود : 40265
    المعدل اليومي : 6.47

    افتراضي

    نعم أخي قسورة ولكن الأمر فيما يخص الجيش يتعدى دول الخليج إلى جميع الدول العربية التي أضعف الحكام قدراتها الدفاعية وطوروا قدراتها القمعية ...

    أرى أن كل الوطن العربي يحتاج إلى إعادة صياغة وأولها جامعة الدول العربية ....

    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    العمر : 36
    المشاركات : 362
    المواضيع : 127
    الردود : 362
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    السلام عليكم

    وبما ان هذا الموضوع قد طرح فإني ارى ان المجتمع الخليجي بشكل عام أكثر محافظا من عرب الشام بدون تجريح او دخول في التفاصيل ...... وكل أمة فيها الصالح والطالح ولكن رايت ان انقل بأن الخليجيين عرب ومسلمين ولا يختلفون عنا الكثير


    ارجو أن لا يساء ظني



    ابن فلسطين

  5. #5

المواضيع المتشابهه

  1. مجلس التعاون الخليجي ودوره في التنمية
    بواسطة مراد مصلح نصار في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-08-2016, 08:11 AM
  2. السرقات الفكرية وأثرها على المجتمع الثقافي
    بواسطة محمد جاد الزغبي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 26-05-2007, 04:00 PM
  3. ما تيجي نرقص.. و ننسى سخافة المجتمع
    بواسطة محمود الغيطاني في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-01-2007, 12:52 PM
  4. خطورات هاتف الجوال المزود بكاميره على المجتمع الاسلامي ..!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-07-2004, 06:04 AM