أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: سر النجاح.. العاملون أولا

  1. #1
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    المشاركات : 2,362
    المواضيع : 139
    الردود : 2362
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي سر النجاح.. العاملون أولا

    سر النجاح.. العاملون أولا

    تتعدد أسباب النجاح بأي مؤسسة ما بين التكنولوجيا المتقدمة، ووفرة رأس المال، وتوفر السوق المستهلكة، وسيطرة النقابات العمالية، إلى جانب المهارة الفنية للعاملين، فكلها من أسباب النجاح إلا أنها ليست وحدها السبب الحقيقي للتفوق؛ فالمال والتكنولوجيا والأفكار تنساب مثل الزئبق عبر الحدود بين الدول، ولكن التفوق الحقيقي يرجع إلى مؤسسة قادرة على الوفاء باحتياجات العاملين بها، وبالتالي فهي تجتذب الأفضل إليها، وهؤلاء يكونون أكثر حماسًا لإنجاز أعمالهم بشكل ممتاز، فهذا النوع من المؤسسات يهتم بفهم دوافع الرغبة في العمل لدى موظفيه، فهي توجه الثقافة والأنظمة والهيكل التنظيمي للشركة نحو الاهتمام بالعوامل التي من شأنها تحفيز العمل. وهنا تكون وظيفة المدير ليست أن يقول للموظفين ما الذي يجب أن يفعلوه، بل هو الذي عليه أن يجيب على السؤال التالي: "ما الذي يحفز العاملين؟ وما الذي يجعلهم أكثر إنتاجًا وحبًّا للعمل؟"، فالأمر ليس مجرد راتب جيد فحسب.

    المدير الناجح متى يصمت؟!

    تخرج تريبون في جامعة كيس ويسترن بمدينة كليفلاند بعد حصوله على الدرجة العلمية في الهندسة الكيميائية. وتبدأ قصته عندما تم ترقيته لإدارة أحد مصانع الشركة التي يعمل بها في منطقة بيتسبرج وكان مختصًّا بتصنيع مادة اللاتكس Latex التي تستخدم في تقوية السجاجيد، وكان معظم العاملين بالمصنع -الذين بلغ عددهم 130 عاملاً- أكبر سنًّا وخبرة من تريبون البالغ من العمر 24 عامًا. وبالرغم من أن طاقة المصنع تقدر بحوالي 4 ملايين رطل من مادة اللاتكس بالشهر، فإنه لم ينتج أكثر من مليوني رطل شهريًّا، ولم يحقق تريبون في أيامه الأولى أفضل ممن سبقوه.

    الغريب في الموضوع أن الأمور كانت تسير على ما يرام، فالعمال على كفاءة فنّية عالية، وهو كمدير للمصنع يقوم بتنفيذ واجباته على أكمل وجه، إذن أين المشكلة؟.

    كان ذلك السؤال الذي سأله تريبون لنفسه، وبدأ يبحث في الإجابة عنه من خلال الإحصائيات الخاصة بإنتاج المصنع، وكانت دهشته عظيمة عندما اكتشف أن إنتاج المصنع يكون في أحسن حالاته عندما يكون غير متواجد، حتى إنه في أحد الأسابيع وصل الإنتاج إلى 4 ملايين رطل. وبمجرد أن ظهرت تلك الحقيقة واضحة أمامه بدأ تريبون ببساطة ترك السيطرة للعاملين، فإذا عرفوا ما يريده العميل فإنهم ينجزونه بدون تدخل كبير منه، وهنا تعلم تريبون الدرس المهم في الإدارة على حد قوله، وهو: لكي تكون قائدًا حقيقيًّا عليك أن تتخلى عن التحكم والسيطرة بمفهومها الضيق، فليس وظيفة الرئيس أن يقول لمرؤوسيه ما يجب عليهم أن يفعلوه. ويعتقد تريبون من خلال تجربته في عالم الإدارة أن أكبر تحدٍّ هو معرفة التوقيت المناسب لإصدار التوجيهات، والتوقيت المناسب للالتزام بالصمت وعدم التدخل وترك الأمر للمرؤوسين.

    أكثر تحكمًا أكثر إنتاجًا

    ربما تكون تجارب منع الضوضاء أفضل مثال على ذلك، والتجربة ببساطة هي تكليف مجموعة من البالغين بسلسلة من المهام، ولا يعترض تنفيذ تلك المهام سوى صعوبة واحدة تتمثل في ضوضاء شديدة وعالية تشتت التفكير تصدر من حين لآخر. وتم تقسيم المشتركين بالتجربة إلى مجموعتين؛ مجموعة لها القدرة على التحكم وإنهاء تلك الضوضاء من خلال مفتاح تحكم، ومجموعة أخرى لا قدرة لها على ذلك. ولم يكن من المدهش أن يكون إنجاز المجموعة الثانية المزودة بمفتاح التحكم أفضل، ولكن الغريب أن أفراد المجموعة الأولى لم يستخدموا مفتاح التحكم الخاص بالصوت على الإطلاق، ولكن هذا التفوق في الأداء جاء من معرفتهم بما لديهم من إمكانية السيطرة على هذه الضوضاء التي تقتحم عليهم الغرفة وقتما يريدون.

    ويبدو أننا جميعًا نكون أكثر سعادة وقدرة على الإنتاج عندما يتوافر لدينا نوع من التحكم والسيطرة على مجريات الأمور، وتطبيقًا لهذه النتيجة جاءت فكرة فرق العمل ذاتية الإدارة، وهي مجموعات من العاملين من 3 إلى 10 أفراد يعملون بدون أي إشراف مباشر. وتتخذ هذه الفرق الذاتية الإدارة القرارات اللازمة لإنجاز الأعمال وتحديد الأهداف ومسئولية المراقبة والجودة وحضور العاملين وسلوكهم. وتستطيع هذه الفرق -مع توافر التطبيق الجيد- أن تحقق نتائج مذهلة بالنسبة للإنتاجية والروح المعنوية، ومن أمثلة ذلك شركة بروكتر وجامبل بالولايات المتحدة الأمريكية التي تُقِرّ أن الإنتاجية في المصانع تعتمد على تلك الفرق محدثة تفوقًا على الشركات التي لا تستعمل هذه الفرق بنسبة 30-40%، وكذلك شركة جنرال ميلز بولاية جورجيا التي تتفوق بنسبة 15% على الشركات الأخرى في مجال إنتاج رقائق الحبوب التي تستخدم في الإفطار مع اللبن (سيريال Cereal) حتى في جودة علب التغليف. إلى غير ذلك من الأمثلة العملية من أرض الواقع مثل مصانع شابارال للصلب بولاية تكساس، وكذلك مؤسسة تكرونكس بولاية أوريجون، وشركة شيناندوه بولاية فيرجينيا، وجميع تلك الأمثلة تؤكد على نجاح فرق العمل وعلى نجاح مبدأ أكثر تحكمًا أكثر إنتاجًا.

    رضاء العميل يبدأ بإرضاء العامل

    كيف تفعلون ذلك؟ كان ذلك هو السؤال الذي سأله روبرت هـ. ووترمان لمدير شركة "فيدإكس" لخدمات البريد، عندما اكتشف أن جميع العاملين على مستوى واحد من البشاشة وحسن الخلق في التعامل مع الآخرين. فعندما ضل الطريق في المدينة اتجه إلى أحد مكاتب الشركة، وفوجئ بمعاملة غير عادية من الذوق، حتى إن أحد الموظفين خرج ليصحبه إلى المكان الذي يريده رغم أنه ليس عميلاً لديهم. وهنا يثار التساؤل: كيف نجعل جميع العاملين في شركة واحدة على هذا القدر من الأدب والألفة والرغبة في تقديم المساعدة؟ ورغم أن الإجابة ليست سهلة فإنها تتلخص في شعار واحد، وهو دعِ العاملين يتولون مسئولية العمل بالكامل واجعل اهتمامك أنت كمدير بالعاملين.

    نعم إن مسئولي الشركة يريدون أن يعرفهم الناس بمستوى الخدمة فائق الجودة التي يقدمونها للعملاء، ويريدون أن يتصدروا القائمة على مستوى الشركات التي تعمل في نفس الخدمة ويحققوا أرباحًا طيبة، ولكنهم في فيديرال إكسبريس "فيدإكس" يضعون العاملين قبل كل شيء، حيث اكتشفوا أن رضاء العميل يبدأ بإرضاء العامل أولاً، وأفضل المديرين في فيديرال إكسبريس يبذلون الوقت اللازم لمعاملة العاملين بصورة طيبة، ولقد أتت هذه الطريقة ثمارها حقًّا؛ ففي عام 1990 حصلت الشركة على جائزة مالكولم بولدرج لجودة الخدمة، وكانت أول شركة خدمات تحصل على هذه الجائزة.

    ويعلق جون ويست الذي يتولى المسئولية العامة عن الجودة في الشركة قائلاً: إن سبب الحصول على تلك الجائزة القيمة هو العناية بالعاملين أولاً أكثر من تطبيق برنامج إداري جديد كبير، والخطأ كل الخطأ في تجاهل العامل الإنساني الذي يعتبره ويست الأساس لأي نظام لدعم الجودة أو الخدمة. وتلك البرامج التي تضع الأدوات قبل العامل الإنساني تكون مثل السراب لا تحقق شيئًا، فالعاملون إذا لم يحملوا شعورًا طيبًا نحو أنفسهم ونحو وظائفهم ونحو المكان الذي يعملون فيه فلن تستطيع الحصول منهم على شيء.

    المصدر:
    من كتاب براعة الإدارة في الشركات الأمريكية- دروس نتعلمها من الشركات التي تهتم بالعاملين في المقام الأول- تأليف روبرت هـ. ووترمان الابن "Rober H. waterman, Jr." – ترجمة د. علا عبد المنعم عبد القوى، مراجعة فايز حكيم، الدار الدولية للنشر والتوزيع.

    عن اسلام اون لاين

    نفعنا الله بما نقرأ و ننشر

  2. #2
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Sep 2004
    الدولة : أرض السرد
    المشاركات : 508
    المواضيع : 62
    الردود : 508
    المعدل اليومي : 0.09

    Post

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نسيبة بنت كعب
    سر النجاح.. العاملون أولا


    ويبدو أننا جميعًا نكون أكثر سعادة وقدرة على الإنتاج عندما يتوافر لدينا نوع من التحكم والسيطرة على مجريات الأمور.

    لي تجربة شخصية حول الضبط والربط لكن في مجال آخر هو التعليم .
    توليت التدريس وسني 20 سنة بالضبط . كنت الأول على دفعتي من معهد المعلمين فعينت في مدينتي .
    وكنت اتصور أن الانضباط بنسبة 100% هو الأفضل ليتعلم الطفال .
    المهم جاء مفتش القسم ( يسمونه الان الموجه ) وبدأ يسأل الأطفال ولا احد يرفع اصبعه . الكل يتظر نحوي في خوف . وأنا متاكد انهم يعرفون الإجابة لكن اسلوبي الساذج في القمع منعهم .بل جعلهم مذعورين .
    بعد خروج المفتش راجعت نفسي وكان علي أن اترك فسحة كافية لانطلاق الأطفال ، واتاحة فترة للعب والاحساس بالأمن ، والشعور بالراحة النفسية . وكانت النتيجة في غاية الجمال في الدورة الثانية للتفتيش .
    شكرا استاذة نسيبة وآسف إن حولت الموضوع بعيدا عن الإدارة بعض الشيء .
    تحياتي .

  3. #3
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    المشاركات : 2,362
    المواضيع : 139
    الردود : 2362
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    السلام عليكم

    الأديب المتألق دوما / سمير الفيل

    بل اشكرك على المرور واضافتك فى محلها تماما فهى فى صلب الأدارة سواء للأطفال او الكبار

    اضافاتك فى كل ردودك على المواضيع قيمة ولا بد ان تضيف بعدا جديدا

    حياك الله سيدى بمتصفحى

    لك كل الود والاحترام نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 53
    المشاركات : 12,546
    المواضيع : 378
    الردود : 12546
    المعدل اليومي : 2.30

    افتراضي

    نسيبة ...

    لاتأتينا الا بكل خير

    نعم

    اليست نحلة واحتنا

    بوركت اختاه
    الإنسان : موقف

  5. #5
    الصورة الرمزية سارة محمد الهاملي قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jan 2005
    المشاركات : 535
    المواضيع : 14
    الردود : 535
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    شكراً لك أختي نسيبة كل الشكر.

    أنا أيضاً أؤيد ما ذكره الأديب الكبير سمير الفيل في النقطة التي وضح بها رأيه ولي تجربة مشابهة. أعتقد أن إعطاء الأفراد حرية التعبير والتصرف فن لا يجيده أولئك الذين يمتلكون زمام الأمور في مؤسساتنا. ذلك أن التفكير الهرمي الطبقي مازال هو المسيطر على الفكر الإداري في دولنا العربية وكل الدول الفقيرة. ويؤمن الرؤساء والمدراء وأصحاب المناصب لدينا أن سلطتهم تمنحهم الملكية المطلقة على الأشياء والأفراد وأن الأفراد ليسوا سوى وسائل تنفيذ ما يريده الرئيس أو المدير أو الملك. لن يكون لدينا مؤسسات فاعلة تشارك المجتمع همومه وتسير به في طريق النهضة حتى نتخلص من ذلك النظام الهرمي الذي يكبلنا. أما الطريق إلى ذلك فهو صعب ويحتاج إلى جهود كل من يشارك في التنمية المجتمعية بكافة أشكالها

    تحياتي الخالصة.

  6. #6

  7. #7
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    المشاركات : 2,362
    المواضيع : 139
    الردود : 2362
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة
    شكراً لك أختي نسيبة كل الشكر.

    أنا أيضاً أؤيد ما ذكره الأديب الكبير سمير الفيل في النقطة التي وضح بها رأيه ولي تجربة مشابهة. أعتقد أن إعطاء الأفراد حرية التعبير والتصرف فن لا يجيده أولئك الذين يمتلكون زمام الأمور في مؤسساتنا. ذلك أن التفكير الهرمي الطبقي مازال هو المسيطر على الفكر الإداري في دولنا العربية وكل الدول الفقيرة. ويؤمن الرؤساء والمدراء وأصحاب المناصب لدينا أن سلطتهم تمنحهم الملكية المطلقة على الأشياء والأفراد وأن الأفراد ليسوا سوى وسائل تنفيذ ما يريده الرئيس أو المدير أو الملك. لن يكون لدينا مؤسسات فاعلة تشارك المجتمع همومه وتسير به في طريق النهضة حتى نتخلص من ذلك النظام الهرمي الذي يكبلنا. أما الطريق إلى ذلك فهو صعب ويحتاج إلى جهود كل من يشارك في التنمية المجتمعية بكافة أشكالها

    تحياتي الخالصة.
    عزيزتى سارة

    اشكرك جدا على تعليقك الواعى
    صدقتى فى كل ماقلت
    تعرفى متى سينجح هذا الأسلوب فى الأدارة؟
    عندما يكبر الموظفين ويتصرفوا بمسؤولية ويعملون بعقول ايجابية وقلوب تحب الخير وتبعد عن الحقد والتنافس المدمر والضغينة
    عندما تفهم ان الأنجاز هو شىء عظيم
    عندما تفهم ان العمل امانة وتتقى الله فيما تقوم به
    وعندما تعمل على اكمل وجه بدون انتظار مقابل لما تقوم به ولو حتى كلمة الشكر ..عندما تشعر انها تمتلك أسهم فى المؤسسة فتخاف عليها كما تخاف على اموالها
    عندما تختفى النزعات الشخصية
    عندما نرقى بفكرنا واخلاقنا واعمالنا
    عندما نحترم الجميع ولا نلغى وجودهم او ننسف اعمالهم !
    عندما تتغير عقلياتهم وقلوبهم لتكون اوسع من الكون
    حينها سنقع فى حب مؤسساتنا


    اعتذر ان اطلت عليك فقد نجحت فى العزف على وتر حساس وانا انطلقت احكى لك همومى

    اتمنى ان تكون رسالتى قد وصلت كما ينبغى لها !


    أشكر اصغائك لى صديقتى سارة

    تحية لك نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 34
    المشاركات : 10,147
    المواضيع : 309
    الردود : 10147
    المعدل اليومي : 1.88

    افتراضي

    شكرا لك أختي الحبيبة نسيبة على هذا الموضوع القييم


    لا حرمنا الله منك

    دمت رائعة

    لك خالص حبي وودي وألف باقة وردنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    المشاركات : 804
    المواضيع : 100
    الردود : 804
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي السلام عليكم

    تحية معطرة بنسيم هذا الفصل البديع،فصل الربيع وبعد،
    أشكرك على ماقدمته حول أفضل سياسة لإدارة مؤسسة صناعية،والمغزى هو أن يتجنب الإنسان التسلط، وفرض شروطه على الآخرين دون اعتراف بقدرتهم على الخلق وتقديم أفضل ما عندهم، فلو تمسك الرئيس مع مرؤوسه بهذا البعد الإنساني لكانت حياة الناس لايشوبها الإرهاق والسخط على العمل وروتينيته.شكرا الأخت نسيبة، وأضيف أن سياسة الإدارة تحتاج إلى معرفة نسبية بسلوك الناس ورغباتهم، من خلال إنجاز رب العمل استمارات تبين له ما هو سبب قلة المردودية أو وفرتها، وأغلب مديري مؤسساتنا فاقدي للحس الإنساني. ولذلك نجد مشاكل لاحلول لها إلا بطرد العامل من عمله والتحايل عليه، حتى لاينال قسطه، وحقه في التقاعد. وبذلك يحل مشكلته هو وليس مشكلة العامل. وبهذه السرقة يكنزون المال، ويبعثرونه في الملاهي.
    ملحوظة:
    انظري إجابتي على نورا القحطاني حول الموضوع الذي راسلتني في شأنه، وأرجو أن تقضي بقية يومك في عطاء وأخذ ممتعين. تقديري وتحياتي.

  10. #10
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,464
    المواضيع : 1089
    الردود : 40464
    المعدل اليومي : 6.30

    افتراضي

    لا ريب أن نجاح أية شركة أو مؤسسة هو العاملون ذلك أنهم هم المنفذ الأساسي للعملية الإنتاجية. ومتى ما أحب العامل ما يقوم به وأدرك أنه شريك في صناعة هذا النجاح وقادر على التأثير إيجاباً به ، ومال إلى العمل بروح الفريق وفق قواعد المنهج العام فسوف يكون تفاعله مع النشاط العام مثمراً ومؤثرا.

    بارك الله بك أيتها الأخت الفاضلة وشكر لك هذا النقل المفيد.


    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. سرّ النجاح والإثمار - العارف بالله الشيخ حسني الشريف
    بواسطة إدريس الشعشوعي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-10-2015, 02:12 PM
  2. مجموعة 2و4-أولا-البسيط
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 30-06-2007, 05:51 PM
  3. أولا : مقالات في فن القصة القصيرة : -
    بواسطة زاهية في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 23-02-2007, 02:06 PM
  4. الفاكهة أولاً ...
    بواسطة منى محمود حسان في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 14-07-2006, 12:45 PM
  5. الأعضاء العاملون في رابطة الواحة الثقافية
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-06-2004, 01:40 AM