أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الاسلوب الفكري والاسلوب الادبي

  1. #1
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Aug 2004
    المشاركات : 332
    المواضيع : 80
    الردود : 332
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي الاسلوب الفكري والاسلوب الادبي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    اسلوب الكتابه :

    هو معان مرتبه في الفاظ منسقة او هو كيفية التعبير لتصوير ما في نفس المتكلم من معاني بالعبارات اللغوية ، فالصورة اللفظية وان كانت هي الظاهرة في الاسلوب، ولكنها لا يمكن ان تحيا مستقلة عن المعاني وانما يرجع الفضل في نظامها اللغوى الظاهر الى نظام اخر من المعاني انتظم و تألف في نفس الكاتب او المتكلم فكان بذلك اسلوبا معينا ثم تكون التالف اللفظي على مثاله وصار ثوبه الذى لبسه، ويتطلب الاسلوب من الكاتب او المتكلم ان يكون فاهما لما يريد اداءه فهما دقيقا جليا ثم يحرص على ادائه كما هو ولذلك اثره البعيد في قيمة الاسلوب .

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    وبعد ذلك يأتي التعبير اللغوى الذى يتطلب من المنشيء ثروة لغوية وقدرة على التصرف في التراكيب والعبارات والكيفية التي يريد اداء الافكار بها . كما يتطلب الاسلوب من المتكلم ان يكون هو نفسه متأثرا منفعلا قد ادرك الحقائق وحرص على اذاعتها . فيجب ان يوقظ عقله ومشاعره واخيلته لتدرك المعاني بقوة، ثم بعد ذلك تأتي قوة التعبير باختيار الالفاظ التي تؤدى المعاني بما يتلاءم مع المعنى فالمعنى الرقيق يؤتي له باللفظ الرقيق والمعنى الفخم يؤتي له باللفظ الفخم وهكذا .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Aug 2004
    المشاركات : 332
    المواضيع : 80
    الردود : 332
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي


    وفوق ذلك فان الاسلوب يتطلب من الكاتب او المتكلم ان يدرك ما في المعاني من عمق واستنارة وما يتصل فيها من اسرارا جميلة ادراكا حادا رائعا ثم بعد ذلك يختار اصفى العبارات واليقها بهذا الخيال الجميل او المعنى البديع مبتعدا عن الالفاظ الخشنة والمتنافرة التي تؤذى الحس والذوق .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    هذا هو الاسلوب وهذا ما يتطلبه، ومنه يتبيين ان المراد من الكتابة او التكلم انما هو اداء المعاني التي لدى الكاتب والمتكلم للقاريء والسامع ومن هنا كان الاصل في التعبير انما هو المعاني ثم تأتي بعد ذلك الالفاظ التي تؤدى هذه المعاني كما هي لدى الكاتب او المتكلم . فالمسألة اذن تنحصر في امرين:



    المعاني والالفاظ التي تؤدى بها هذه المعاني



    ومن هنا اختلفت عناية الكتاب والمتكلمين بالمعاني والالفاظ فمنهم من وجه عنايته الى المعاني اولا واخضع الالفاظ الى الدقة في ادائها ومنهم من وجه عنايته الى الالفاظ اولا وتساهل في دقة اداء المعاني في سبيل الالفاظ

    لذلك انقسم الاسلوب في الكتابه والتكلم الى قسمين اثنين:

    احدهما فكرى والاخر ادبي

    ولكل منهما نسيج خاص يخالف الاخر .

    اما الاسلوب الفكرى فان الكاتب المتكلم يختار الافكار التي يريد اداءها لجدتها او قيمتها او ملاءمتها لمقتضى الحال، ثم يرتب هذه الافكار ترتيبيا معقولا لا ليكون ذلك ادعى الى فهمها وحسن ارتباطها في ذهن القارىء واخيرا يعبر عنها بالالفاظ اللائقة بها .

    والاسلوب الفكرى فيه الانفعال طبيعي اساسي صادر من نفس صادقة والمعارف العقلية هي الاساس الاول في بنائه ولا يظهر فيه اى اثر لصنعه الانفعال، وعنايته انما هي باستقصاء الافكار، وهو لغة العقل والغرض منه اداء الحقائق قصد التعليم وخدمه المعرفة وانارة العقول . وتمتاز عبارته بالدقة والتحديد والاستقصاء .

  3. #3
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Aug 2004
    المشاركات : 332
    المواضيع : 80
    الردود : 332
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    والاصل فيه هو قيامه على العقل ونشر الحقائق الفكرية والمعارف التي يحتاج الوصول اليها الى جهد وتعميق،

    وهو في جملته يتكون من عنصرين اساسيين احدهما الافكار والثاني العبارات


    والاسلوب الادبي
    نجد الكاتب او المتكلم فيه لا يقف عند حد الحقائق والمعارف ولا يجعل قصده تغذية العقل بالافكار وانما يقرب هذه الحقائق ويختار اهمها وابرزها الذى يستطيع ان يجد فيه مظهرا لجمال ظاهر او خفي او معرضا لعظة واعتبار او داعيا لتفكير او تاثير ثم يفسر ما اختاره تفسيرا خاصا به بما يخلع عليه من نفسه المتعجبة او المتعظة او الراضية او الساخطة ثم يحاول نقل هذا الانفعال او اثارة مثله الى نفوس القراء والسامعين ليكونوا متعجبين او مغتبطين او ساخطين .




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    http://www.geheimnisdermaterie.com/2b.html




    والاسلوب الادبي فيه صنعه الانفعال والعناية باظهار هذا الانفعال في المعاني والالفاظ التي يؤدى بها افكاره والاهتمام فيه منصب على قوة الانفعال وهو لغة العاطفة والمشاعر،

    والغاية فيه هي اثارة القراء والسامعين وذلك بعرض الحقائق رائعة جميلة كما يتصورها الكاتب او كما يجب ان يتصورها السامعون والقراء . ويقصد فيه ان تتصف عبارته بالتفخيم والتعميم والوقوف عند مواطن الجمال والتأثير . ويتميز بقوة العاطفة التي تؤثر في عباراته تأثيرا واضحا يبدو في الكلمات والصور والتراكيب .

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    وهو في جملته يتكون من ثلاث عناصر احدها الافكار والثاني الصور التي يؤلفها والثالث العبارات التي يصوغ بها الافكار والصور .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



  4. #4
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Aug 2004
    المشاركات : 332
    المواضيع : 80
    الردود : 332
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    اما قوة الاسلوب ووضوحه وجماله فهي تكون بالاسلوب الفكرى كما تكون في الاسلوب الادبي ولا تختص باسلوب معين فهي صفة للاسلوب من حيث هو سواء اكان ادبيا ام فكريا . ومن هنا نجد ان كثيرا من الاساليب الادبية الفكرية بلغ فيها وضوح الاسلوب وجماله وقوته، ما جعلها تفوق كثيرا الاساليب الادبية تأثيرا .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    والاسلوب الفكرى يتحتم في تعليم الناس الافكار وتفهيمهم اياها وايجاد التصديق بها لديهم ولا يؤدى ذلك الا بالاسلوب الفكرى وهو ايضا يفيد باثارة المشاعر للعمل بالافكار التي فهمها ولكن اثارته بطيئة وتحتاج الى وجود ادراك للفكر حتى تثور المشاعر، الا ان المشاعر التي توجد في هذه الاسلوب

    مشاعر دائمية


    لا تخبو الا اذا فقد التصديق بالفكر الذى اثارها .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    بخلاف الاسلوب الادبي ولا تختص باسلوب معين فهي صفة للاسلوب من حيث هو سواء اكان ادبيا ام فكريا . ومن هنا نجد ان كثيرا من الاساليب الادبية الفكرية بلغ فيها وضوح الاسلوب وجماله وقوته، ما جعلها تفوق كثيرا الاساليب الادبية تاثيرا .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    والاسلوب الفكرى يتحتم في تعليم الناس الافكار وتفهيمهم اياها وايجاد التصديق بها لديهم ولا يؤدى ذلك الا بالاسلوب الفكرى وهو ايضا يفيد باثارة المشاعر للعمل بالافكار التي فهمها ولكن اثارته بطيئة وتحتاج الى وجود ادراك للفكر حتى تثور المشاعر، الا ان المشاعر التي توجد في هذا الاسلوب مشاعر دائمة لا تخبو الا اذ فقد التصديق بالفكر الذى اثارها . بخلاف الاسلوب الادبي فانه لا يفيد الا باثارة المشاعر وهو يتحتم لتحريض الناس على العمل

    وهو وان كان يعلم السامع والقارىء حقائق ولكنه يعلم الحقائق السطحية والمعارف التافهة ولا قدره له على اداء الافكار العميقة واذا حاول ان يؤديها فانه يبسطها وينعشها ويتصرف بها فيذهب عنها عمقها ومعانيها فتسحف ولذلك لا يمكن ان تؤدى افكار المبادىء والفلسفة والتشريع والعلوم التجريبية وما شاكلها الا بالاسلوب الفكرى ولا يمكن ان يؤدى الشعر والخطابة وما شابهها الا بالاسلوب الادبي .


    فالاسلوب الفكرى يتحتم لاداء الفكر والاسلوب الادبي يتحتم لاثارة الناس وتحريضهم على العمل الذى يراد منهم .

    ومن هنا تجد



    الاسلوب الفكرى


    يفشو في الامة وهي في حال نهضتها وعنفوان سيرها التصاعدى

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    والاسلوب الادبي

    يفشو في الامة وهي سطحية التفكير او في حال الترف


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ولذلك تجد العصر الذى بعث فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد ضعف فيه الشعر وقل النثر الادبي وفشا الاسلوب الفكرى في الخطب والاحاديث وكان القران الكريم اروع مثل في الاسلوب الفكرى وكان اكثره من هذا الاسلوب وان كان قد حوى اروع ما في الاسلوب الادبي ولكنه يلتزم ما يلتزم في الاسلوب الفكرى من الدقة والتحديد .



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




  5. #5
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Aug 2004
    المشاركات : 332
    المواضيع : 80
    الردود : 332
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي




    والامة الاسلامية في هذا العصر قد دبت فيها احاسيس النهضة

    فهي في حاجة الى:



    الاسلوب الفكرى



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    لاداء الحقائق للناس

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وجعل مشاعرهم المثارة للعمل بها

    دائمية


    وان كنا لا نستغني عن الاسلوب الادبي في تحريض الناس على العمل ولكن بعد وضع الفكر الذى نريد منهم ان يعملوا به في اذهانهم وتركيز تصديقهم به .




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    سقوط اخر امارات المسلمين في الاندلس السليب غرب العالم الاسلامي غرناطة عام 1493

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    وفتح القسطنطينية عام 1453 على يد خليفة الامة المجاهد السعيد " الفاتح محمد "

    الذي حظي ومن معه من المجاهدين بشرف نبؤءة سيد المسلمين حين سؤل عن اي المدينيتن تفتح اولا قال : مدينة هرقل

    " فنعم الجيش ذلك الجيش ونعم القائد ذاك القائد "



    والله رب العالمين نسال ان يكرمنا والمسلمين اجمع عدلا منهم على نهج الحبيب الاعظم نبايعه على السمع والطاعة ونكون فيمن يشهد معه فتح الثانية

    " روم " باذن الله تعالى



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    جيش الخلافة العثمانية يحاصر فيينا 1683

  6. #6

  7. #7
    الصورة الرمزية عدنان أحمد البحيصي شهيد العدوان على غزة 2008/12/27
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : بلد الرباط (فلسطين)
    العمر : 36
    المشاركات : 6,717
    المواضيع : 686
    الردود : 6717
    المعدل اليومي : 1.13

    افتراضي

    مواضيع متباينة أراها هنا بلا أية روابط


    لذا أرى أن الموضوع فقد إحدى خصائص الأسلوب

    ألا وهو التراكب والتشابك


    ننتظر منك الأفضل
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    عضو الاتحاد العالمي للإبداع

    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 52
    المشاركات : 12,542
    المواضيع : 378
    الردود : 12542
    المعدل اليومي : 2.47

    افتراضي

    أنت توافق العلامة العراقي ... الدكتور على الوردي

    في كتابه

    أسطورة الادب الرفيع



    وافقتك في كثير ... ولي عتب في بعض طروحاتك

    ولي عودة
    أن شاء الله تعالى
    الإنسان : موقف

المواضيع المتشابهه

  1. الاسلوب
    بواسطة سالم سليمان سلامة في المنتدى البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-04-2013, 01:39 AM
  2. بين قدسية الفكرة وهبوط الاسلوب
    بواسطة مأمون احمد مصطفى في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-05-2008, 10:09 PM
  3. نشاطات صوتية في ظل المهرجان الادبي لرابطة الواحة
    بواسطة إدارة الرابطة في المنتدى مهْرَجَانُ رَابِطَةِ الوَاحَةِ الأَدَبِي الأَوَّلِ 2006
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-05-2006, 12:20 AM
  4. الاسلوب الفكري و الاسلوب الادبي
    بواسطة محمد سوالمة في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-03-2005, 12:10 AM