أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 20 من 20

الموضوع: غابة الماشيين

  1. #11
    شاعر الصورة الرمزية ايمن اللبدي
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : -
    المشاركات : 363
    المواضيع : 57
    الردود : 363
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    لديك الاجابة أيها العاقد الجميل في جواب سؤالك هناك في الموضع الذي ححدته في اقتراحك للأسئلة فابحث عنه وقل لي بعد أن تراجع ....نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #12
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,206
    المواضيع : 1035
    الردود : 39206
    المعدل اليومي : 7.24

    افتراضي

    أخي الحبيب أيمن:

    أخيراً أتحفتنا بأحد روائعك في التفعيلة وكنت هجرتها والعمودي حتى اشتقنا لحرفك الرائع ....

    أخي الحبيب استوقفتني بعض المواضع التي أخمن بها هنات عروضية ...

    المشاركة على تفعيلة الكامل "متفاعلن" تتحول بالزحاف إلى "مستفعلن" وحين نقرأ المشاركة نجد بعض الثقل في هذه المواضع التي تحتها خط...


    وزرعتمُ الأرضَ سواداً مثلما اضلاعُكم بابُ السواد

    وقع ِ الحضارة ِ من حوافركم ْ
    وكيف ما بقيت من َ الأطفال ِعندَ فراغ ِ عنكبكم

    من هنا مرَّت والقت كلَّ خيبتها هنا ............

    وهوىً لمزمارَ الخديعة ِ في أطماعكمْ

    فتجهّزوا الآنَ لكي لا تتعبونا في إزالة ِ ما تبقى من ركام ِ سوادكم .......

    تخطو مليكةَ عصرها قمراً جديداً نفتديه ِ ونأمر الأرضَ تدورُ بسوره ِ العالي


    أرجو أن تعيد النظر فيها أو تفيدنا بغير ما نرى ...




    دعني أردد معك .....

    وتسابقت في موكب ِ الخزي ِ الحقير ِعلى مكاسبَ جلُّهُ نيل ُ اعتراف ِ
    حقيركم ْ
    وهي التي سترونها حسراتِ ما بصقت على أسمائكم
    فتجهّزوا الآنَ لكي لا تتعبونا في إزالة ِ ما تبقى من ركام ِ سوادكم .......



    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #13
    شاعر الصورة الرمزية ايمن اللبدي
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : -
    المشاركات : 363
    المواضيع : 57
    الردود : 363
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    أهلا بالحبيب سمير
    ملاحظاتك جميلة يا سمير وأشكرك على إدراجها إدراج الحريص على إجابة

    حسنا الاجابةسوف تنقلنا إلى الحديث عن وضع متقدم قليلا في تقنية السطر الشعري وهي خصوصية الإطلاق للحركات في التفعيلات أو الوقوف عند بعض مواضعها إنشادا بحيث تدخل مفاعلن مكان متفاعلن بما يحققه الإيقاع وهذا طبعا هو الخلاف الوحيد مع العمود الذي لا يقبل إلا المعروف فقط من العلل والزحاف لان ايقاعه قائم على العدد الثابت، بيد أن ورود ذلك كما أراه لا يجب أن يطلق على أعنته ولا أنصح به الناشئة في شعر السطر لاحتياجه مهارة استخدام الايقاع المزدوج ومنه مثلا ما شرحنا تقنية المرآة في ورود تفعيلات المتدارك في هذه الدوحة سابقا وطرق حلها رغم ان التشكيلات صحيحة ولكن ورودها على ايقاع المرآة اقتضى التعديل كما يمكن الرجوع إليه.

    الان ترد هنا لدينا في هذه القصيدة ايقاعان الاول هو الاطلاق للحركات واستخدام الحركات الاعرابية مكان الحروف الاصلية لان الضمة هي عوض الواو بالاصل وهكذا في أماكنها وهذا هو ايقاع الاطلاق حينما يكون مقبولا إذ أحيانا إن استخدم على التفعيلة التامة يلغي الاصل المراد ويصبح ضده .

    الايقاع الثاني هو ايقاع الوقوف فالاشبا المدي و للشرح مثلا إن قرأت مباشرة في أطماعكم وجدت خللا على تفعيلة الكامل ولو كتبتها مطامعكم لاستقامت عليه، لكنها ليست المطلوبة ايقاعا لو تم تصحيحها ! لماذا ! لأنها تقرأ بالوقوف على ما قبل "في" وتنشد على ذلك النحو "مزمار الخديعة ِ " وقوف بسيط ثم إكمال " في أطماعكم "ويلاحظ أيضا مد "في" قليلا وهذه التقنيات الايقاعية خاصة بالسطر الشعري فقط ولذا أنصح أولا الكتابة على أصول التفعيلات فالتشكيلات وأخيرا تبدأ ممارسة نظريات الايقاع السطري وعلى اي حال هي تاتي قليلة على الاغلب ومنها ما ينتهي بالزيادة التي سالت عنها دموع والتي لا نلجأ فيها للتدوير ونكتفي بالوقوف ولا تكون خطأ إذا قامت بالايقاع والا لكانت من اخطاء القصائد وتكون تفعيلة قفل غير متشاكلة مع التشكيلات.

    مع تحياتينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #14
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,206
    المواضيع : 1035
    الردود : 39206
    المعدل اليومي : 7.24

    افتراضي

    أخي الحبيب أيمن:

    لعلي لا أريد أن أفهم ما تريد أن تفهمني إياه فهو أمر خطير لا أراني أوافقك عليه ...

    لن أدخل في نظريات أراها مبررات وإرهاصات للوصول بالقصيدة العربية إلى ما نخشى من ضياع الهوية وإطلاق مسمى الشعر على كل ما يكتب إن رأى صاحبه ذلك ...

    إن في ردك فتح باب خطير أمام بداية لا نهاية لها من تغيير بطيئاً كان أو سريعاً سيودي بشكل ومضمون القصيدة العربية وهذا قد علمت موقفنا الصارم منه ولا نقبل به لا من قريب ولا من بعيد. لن ننتظر اليوم الذي يأتي به من يغير هنا ويتلوه آخر يغير هناك لننتهي بمجمل التغيير إلى تغيير كلي وشامل وإن كان بطيئاً ... ولا أراك تنصف حين تظهر خشية على الشعر من الناشئة وكان أجدر أن تخشى عليه من غيرهم ممن سيسوغ لنفسه تغيير ما شاء من عروض الشعر بحجج سيسوقها لنفسه بما فيها الإيقاع.

    أليس الإيقاع هو أصل علم العروض أخي أيمن؟؟
    أليس العروض هو إيقاع الشعر؟؟

    أسوق لك أمراً هنا إذ تقوم إحدى شركات الإنتاج الفني بإنشاد شريط بعشر قصائد من قصائدي لطرحه في الأسواق واتصل بي المسؤول هناك ليستفسر عن أحد قصائدي ... قال لي إن هناك مكاناً ما في القصيدة لا ينضبط في سياق اللحن ولما نظرت حيث أشار في قصيدة قديمة جداً لي وجدت هنة صغيرة جداً في بحر الطويل مما يقبل زحافات كثيرة ورغم ذلك لم يقبل زحافاً في غير محله.

    هذا مثال بسيط على أن انضباط الأيقاع والإلقاء يتم فقط بانضباط العروض(وهو الإسم الأدبي للإيقاع) وما أثار انتباهي لما أشرت إليه إلا انكسار الإيقاع في إلقائي.

    متفاعلن لا يدخل عليها غير زحاف واحد لا غير بتسكين الثاني المتحرك وترفيل بساكن أو متحرك وساكن لا غير. أما غير ذلك فيفتح الباب على تغيير يجتاح التفعيلة بكاملها ويغير كل أسس الشعر العربي من أساسه.

    هنا الأمر الذي أحرص على أن لا نصل إليه ولا أراك أخي وأنت تحتج بـ"السطر الشعري" و"الوقوف البسيط" و"المد القليل" قد وفقت إلى تفسير لما أشرنا إليه.

    ثم أنت تقول في معرض ردك إنك تجيز أن تتحول متفاعلن إلى مفاعلن ... هبنا سلمنا بذلك فهل التفعيلة في ما أشرنا إليه مفاعلن؟؟

    وزرعتمُ الأرضَ سواداً
    متفاعلن مستعلن

    فتجهّزوا الآنَ لكي
    متفاعلن مستعلن

    ونأمر الأرضَ تدورُ
    متفاعلن مستعلن

    من هنا مرَّت والقت
    فاعلن مستفعلن

    وهوىً لمزمارَ الخديعة ِ في أطماعكمْ
    متفاعلن مستفعلن متفا مستفعلن

    وهكذا ترى أخي أنك حولت متفاعلن إلى "مستعلن" و "فاعلن" و"متفا" أو لنقل "فعلن" وهذا مما يتعارض مع قولك في معرض ردك.

    أما مسألة مد الحركات فهذا ما لا يكون إلا في الروي بإجماع العروضيين وإلا يفتح باب لا أول له من آخر في هذا الموضوع مما ينتج عنه تغيير شامل لمعالم الشعر العربي.

    أخي الحبيب أيمن:

    الخلاصة مما قدمت هو أن حرصي على اللغة والشعر من عبث العابثين أو اجتهاد المجتهدين مما يغير الوجه الحقيقي لشكل الشعر ومعانية وتركيباته وهذا هو الخطر الحقيقي.
    لقد اتفقنا أن الشعر العربي قد يتسع لشعر التفعيلة والتي من تسميتها تعتمد تفعيلة الشعر العربي المعروفة بنفس قواعده وقوانينة إلا من الإلتزام بعدد معين من التفعيلات في كل سطر وبعدم التزام روي واحد ... أما غير ذلك فهو يندرج تحت ما نعتبره خطراً على هوية الشعر وتفرده ...


    تحياتي وتقديري

  5. #15
    شاعر الصورة الرمزية ايمن اللبدي
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : -
    المشاركات : 363
    المواضيع : 57
    الردود : 363
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    أخي الحبيب سمير:

    قطعا لك حرية ومشروعية عدم الموافقة فهنا قيمة الحوار وحرية الفكر واختلاف الراي لا يفسد للود قضية كما مارسناها دوما .

    النظريات لم تعد نظريات أخي سمير فهي واقع يفرض نفسه ولا بد من التعاطي معه والبحث فيه ، فكما ان هناك اصحاب لكل نمط شعري لهم ايضا من يعارضون نمطهم والبحث والدرس النقدي يقوم بالتناول والانتخاب وتعلم أني لا أتحيّز إلا للبحث وليس لدي أحكام مسبقة في هذا المجال.

    أعتقد أنه سبق أن قيلت في الواحة فكرة كهذه بالخشية على العروض والشعر من التجريب ولست مع هذا الرأي طبعا ولي أسبابي البحثية والرؤيا التي تعكسها دراساتي ومعظم المقابلات التي أجريت معنا قلنا فيها رأينا بصراحة وآخرها المقابلة التي أجرتها معنا الشاعرة نضال نجار ونشرت في التجديد العربي ومجلة واعرباه وعدد آخر من المواقع ولكنا طبعا ضد التخريب لكن هناك فرق بينهما ؟.


    لا أخي الحبيب سمير الإيقاع هو تلك العلائق المنتظمة والمؤكدة الناتجة عن موضعة أشكال وأعداد معينة من الوحدات في هرم أوأي شكل ناضج ومنتج ومؤثر فهي تطبيق عملياتي على مادة العروض كما على غيره ، وأي مادة موسيقية أو حركية أخرى حتى أن للصور إيقاع فهناك ايقاع صوتي وايقاع حركي وايقاع ضوئي وفيما هو العمود له ايقاعه ونظرياته . اما التوقيع الصوتي وتجاوزا الايقاع فهو ما ساعد الخليل على حصر القواعد وتأطيرها.

    بالتالي فان للعمود عروضه وايقاعه الخاص به وهو على شكل خاص مخصوص لطبيعة الشكل العمودي وليس هو قطعا ايقاع الشعر السطر ولا ايقاع قصيدة النثر التي لا يكون ايقاعها صوتيا فقط " اي من التفعيلات " لانها تعتمد تقنيات اخرى وبالتالي لا نوافقكم ان الايقاع هو العروض او ان العروض هو الايقاع.

    إجمالا حتى في موضوع العمود هناك نظريات حديثة تتناول أشياء جديدة لم نكن نعلمها في ايقاع العمود حتى ومطالعتها مفيدة لالقاء اضواء جديدة على هذا الموضوع وسبق ان اشرت الى كتاب خاص حول هذا الموضوع في النقاش الذي تم حول تفعيلة البسيط. ليس ضروريا ان يتم تبني هذه الجديدة ولكن على الاقل الاطلاع وانا شخصيا في امر العمود اراقب الموروث والتزمه حتى الساعة.


    اخي سمير لا احسب انك تراني غير عارف بتقطيع ما سبق من السطور التي اوردت ؟ او انواع التفعيلات وما يجوز عليها وما لا يجوز حسب عروض العمود ؟ بيد ان ما ذكرته في معرض توضيحي كان مرتبا على اكثر من حالة يا اخي سمير وليس حالة واحدة _ واحدة منها التفعيلة التي ذكرت متفاعلن ومتفعلن او مفاعلن وهي بالمناسبة ليست الوحيدة التي نقبل فيها تشكيلات سواء أكانت تشكيلات اصلية يعرفها العروضيون في العمود ويثبتونها او جديدة لا يعرفونها وربما لا يقبلونها في العمود.

    اما المواضع الاخرى فهي مواضع وقفية لا يكتمل تقطيعها بحيث تصير الى ما تريده هنا مرة ( مستعلن او متفا - او فاعلن ) كما ذكرت او غير ذلك حتى .. اذ انها اجزاء يعني مثلا (من هنا) لن تكون فاعلن بل (من ) لوحدها وهي( فا) و( هنا) لوحدها تاليا وهي (فعو) وهذا كله على ما قدمته لك من ايقاعيات السطر الشعري التي ليست هي ايقاعات العمود وكذلك ليست تلك لقصيدة النثر وطبعا انا اوافقك ان انشاد العمود يكشف هنات عروضه حيث لا يقبل الايقاع ويبين ذلك الخلل بيد اني اوضحت لك ان غنشاد وايقاع العمود شيء وانشاد وايقاع الحر شيء آخر كما انشاد وايقاع القصيدة النثر شيء مختلف تماما.

    إجماع العروضيين في منظومة شعر العمود محل تقدير عندنا في شعر العمود الذي درسوه واجمعوا عليه ومنها قواعدهم للزحاف والعلة والروي والمد وما الى ذلك فهناك هم يقولون ونحن نستمع ونطبق الى حد كبيرفي قصائدنا العمودية شعرا ونقدا أيضا لا خلاف في ذلك ولا احسبك ترانا ممن يريد مؤامرة على الشعر العربي او العروض العربي ! .......

    لكن ، لكل نمط شعري اجماع اصحابه عليه ولا ارى ان للعروضيين مثلا لانهم عروضيون سلطة قبول او رفض تجارب وانماط شعرية لم يقبلوا اصلا ان تكون هناك ولم يتفضلوا في ان يكون لهم حتى دراسة حولها بل اكتفوا بالرافض من بعيد ورأوا أن الشعر هو العروض وفقط وهذا عندي غير صحيح ولا اراه كذلك أي ان لهم شأنهم في ذلك ولنا ما نراه خارج العمود أما داخله فنحن معهم ونقبل ما يقولون وننزل عند ما يرون في امر العمود وكم من مرة أشار لنا أخ أو أخت بتفعيلة هنا او هنا في قصائدنا العمودية فعدلناها وشكرنا له ويقع ذلك لسبب او لآخر لا يهم المهم ان ردنا يكون دائما الشكر والامتنان والتعديل للصواب لان الصواب هو القيمة التي هي الحكمة التي هي هاجسنا وهاجس الباحث الحقيقي.

    طبعا متأكون نحن من دافع حرصكم عل الشعر واللغة اما مسالة اجتهاد المجتهدين فلا اوافقكم عليها على الاقل في نمطين حقيقين متواجدين من الشعر العربي قائمين اصلا على اجتهاد وهما هنا حولنا منذ نصف قرن ولنا في ذلك مبحث دراسي ومطالعة نقدية مؤخرا حول الشعرية والشاعرية تحكم رأينا في الموضوع هذا وغيره فلسنا ممن لديه الحكم الانطباعي الخارق الذي يطبقه ،

    المهم انك ترى ان ما نطبقه على نصوص الاخوة والاخوات هنا هو ما يمكن ان يقال عنه اقرب المسافة الى اصول العروض ولا نطبق فهمنا ولا حاولنا ان نؤثر بعرض آرائنا الخاصة وقمنا بما طلبت منا جاهدين المنتصف أما نصوصنا فقد آثرنا أن لا نورد كثيرا منها هنا وهذه ليست الاخيرة بل واحدة من نحو عشرين نصا كتب مؤخرا ولا نورد كثيرا منه حتى لا نؤثر على الغير فهذا ما نحاول ان نكون حريصين عليه وعلى اي حال سنكتفي فقط بمطالعة نصوص الاخوة وفق ما ترون / لذا ارجو ان تضعوا لنا ما هي المقاييس التي تريدون استخدامها اضافة لفقرتكم الاخيرة هذه في رؤية الشعر الحر عليه حتى نسخدمها لاحقا

    ((لقد اتفقنا أن الشعر العربي قد يتسع لشعر التفعيلة والتي من تسميتها تعتمد تفعيلة الشعر العربي المعروفة بنفس قواعده وقوانينة إلا من الإلتزام بعدد معين من التفعيلات في كل سطر وبعدم التزام روي واحد ... أما غير ذلك فهو يندرج تحت ما نعتبره خطراً على هوية الشعر وتفرده ...))


    وسيكون ذلك بعد عودتنا من العطلة الصيفية التي تبدأ يوم بعد غد الاحد ولمدة ثلاثة شهور وأرى أن تكلفوا أحد الاخوة المتابعين بالاشراف على دوحة التفعيلة لعدم تيقننا من القدرة على متابعتها متابعة مباشرة،

    ونتمنى ايضا لكم عطلة جميلة وكل عام وانتم بخير.

    تحياتي وتقديري:NJ:

  6. #16
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,206
    المواضيع : 1035
    الردود : 39206
    المعدل اليومي : 7.24

    افتراضي

    أخي الحبيب أيمن:

    تعلم وأعلم أننا نختلف في الرأي في أمور كثيرة ولكن يعلم الله أن القلوب لم تختلف والحب والود والاحترام هو ما يحفظ علينا أخوة نحرص عليها ونؤكد أنه لن تشوبها شائبة أبداً.

    ثم دعني أتمنى لك عطلة سعيدة وممتعة مع الأهل والأحباب وسيبقى اسمك مشرقاً على دوحة التفعيلة لحين عودتك وسنسعى جميعاً وأخص أخي الأندلسي بهذا لنقوم ببعض جهدك في هذه الدوحة المهمة من الواحة. المهم هو أن تعود لنا بالسلامة وأن لا يكون في أول حوار جاد مدعاة للفراق. لن أدعك تفارقنا إلا لإجازتك لنعود بعدها نبني معاً صرحاً تعاهدنا على أن نبنيه جميعاً ....

    سأوقف الحوار الآن لحين عودتك وإن كنت أصرح لك بأنك لم تأت بجديد بل أراك قد ذهبت بالأمر إلى غير اتجاهه ولست ممن يرضخ للواقع إن لم يوافق القواعد وأرفض سياسة الأمر الواقع في كل جوانب الحياة وسأعود لرد مفصل بعد عودتك سالماً بإذن الله لنبين حينها خطورة وعدم منطقية ما تدعو إليه.


    تحياتي وأمنياتي بإجازة سعيدة...

  7. #17
    شاعر الصورة الرمزية معاذ الديري
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : خارج المكان
    العمر : 42
    المشاركات : 3,313
    المواضيع : 133
    الردود : 3313
    المعدل اليومي : 0.62

    افتراضي

    تمنياتي ايضا باجازة سعيدة مع انني حزنت مؤقتا لتوقف هذا الحوار المفيد.
    وانني وان كنت اذهب الى مذهب سمير في الحرص على ايقاع اصيل دون تفسيرات غير مفهومة احيانا من ايقاع معنى و افكار او غيره فالشعر قبل كل شئ كلام جميل عليه ان يظل محتفظا بهوية الكلام.
    ولكن طرح الاستاذ ايمن افاد بخصوص الاطلاع لمعرفة الذي يدور حديثا وان كن غير مجد بل باعثا على الاسى لما وصل اليه الحال في هذا المجال.
    كنت اود بل افكر في تثبيت الموضوع ليتاح للاغلبية الاطلاع ومساعدتنا في فهم شئ مما يتكلم عنه مختصوا الأدب . ففيه من المعلومات ما يغري .
    فما رأيكم اخي سمير؟

  8. #18
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,206
    المواضيع : 1035
    الردود : 39206
    المعدل اليومي : 7.24

    افتراضي

    أخي عاقد الحاجبين:

    لا ما نع عندي من التثبيت بل وإنني أدعو إليه وإلى إثراء الحوار بما يفيد ملتزمين احترام الاختلاف ومتحرين الحق والمنطق ....

    وهذه أيضاً فرصة لاطلاع الأخوة على مشاركة أخي أيمن الرائعة فهي برغم اختلاف الرأي انتاج إبداعي عودنا عليه أخي أيمن ...



    تحياتي وتقديري

  9. #19
    شاعر الصورة الرمزية ايمن اللبدي
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : -
    المشاركات : 363
    المواضيع : 57
    الردود : 363
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    أخي العاقد
    أشكرك لتمنياتك ولا تحزن أخي الحبيب لنا عودة بإذن الله ومقترحك جميل ونراكم بخير .......

    أخي سمير
    لا .....لا يفسد ، وبيننا ذلك الود أبدا، وقد دعوناك ولا زلنا بالاثير عندنا، وقبلنا دوما ما طلبت منا وفضلنا على كثير ، ولا الحوار بمغلق ولا نحن بمنهين أبدا ما بدأناه إلا أن يشاء الله بغير ، وثقتي بكم كبيرة وستحسنون المتابعة وتجيدون أفضل مما فعلنا ، وما فعلنا إلا نزرا يسيرا ، أما مسألة الجديد فإن ما قلناه طبعا لم يكن جديد لأن شعر التفعيلة قديم وليست قواعده هي ما أثبته أخي سمير من فقرة :

    .....(((لقد اتفقنا أن الشعر العربي قد يتسع لشعر التفعيلة والتي من تسميتها تعتمد تفعيلة الشعر العربي المعروفة بنفس قواعده وقوانينة إلا من الإلتزام بعدد معين من التفعيلات في كل سطر وبعدم التزام روي واحد ... أما غير ذلك فهو يندرج تحت ما نعتبره خطراً على هوية الشعر وتفرده ...))...........

    لا أخي سمير هذا هو الوصف الذي يريده بعض أنصار العمود لأن يكون الشعر الحر عليه وهو ليس قوانين الشعر الحر التي انتهى إليها بل هذا الوصف يصلح للبداية التي كتبتها نازك الملائكة واختارتها لتكون في مقدمة كتابها " الشعر المعاصر قضايا وآراء " ومن يحاول ان يخرج من العمود ويقبل عليه يبدأ بهذه لكي يقنع نفسه بأنه مازال تحت حماية القديم وعباءته .

    والشعر الحر حقيقة ليست قوانينه الأن هي تلك التي وصفت بل إن جملة من القواعد هي من صلب قصيدته وأعلم أنك لن تقتنع بها الآن ولكن لاحقا ستجد نفسك مهيء أكثر للتعامل مع حتميتها ، على أي حال أنا مان لي موقف ومقالات مطولة أشد من موقفك هذا في السبعينيات والثمانينيات وهو مرحلة طبيعية ولا علاقة لها بالتصميم او الالتزام او اي مما تتوقعه حرصا أيديولوجيا من نمط ما أخي ، فقصيدة التفعيلة جتى التي نتحدث عنها هي مرحلة وسيطة ونحن الآن بصدد قصيدة النثر ، صحيح اني لم اكتب هذا النوع بعد لان فيه لاتقانه تماما تحدي كبير حقا وليست المسألة مجرد كتابة كعشرات آلاف النصوص الموجودة الآن .

    بقي ان أؤكد مرة أخرى أني للم أذهب لشيء ما لا خارجا ولا داخلا ..ولا اقبل في الحياة أمر الواقع أيضا مما يعترض مبدءا ، أما هنا فنحن نتحدث عن شيء مختلف تماما الالتزام الادبي شيء والايديلوجيا شيء آخر .......كما أني في الشعر الحر وقصيدة النثر لا أدعو من عندي لشيء ...ما أدعو له مثلا هو ما أتبناه وملخصه الدراسة التي سينتهي جزؤها الثالث قريبا وهي مطالعة في الدرس النقدي "الشاعرية والشعرية " ما عدا ذلك هو أنماط واجتهادات وتجارب نطبقها على أنفسنا وفننا وأدبنا وقصائدنا ولا نطلب له لا مريدين ولا مقلدين ....

    تحياتي:NJ:

  10. #20
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    الدولة : أرض الرباط
    العمر : 37
    المشاركات : 52
    المواضيع : 4
    الردود : 52
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    أستاذي الفاضل والمتألق دوما أيمن

    فعلا قد فاتني الكثير حين تأخرت بإمتاع فكري بما خطت يداك ههنا

    وهانذا.. أتيت ولكن لا أدري اي كلمات أخط... فقد اختصرت برائعتك المعاني وطوعت الكلمات

    تحياتي وتقديري لرائع ما أتحفتنا به أستاذي


    تقبل خالص الود

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. فارس غابة البنادق/ هدية خاصة الى ابطال الفلتان الامني
    بواسطة عمر رمضان في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-11-2006, 03:30 PM
  2. غابة االخداعِ
    بواسطة رائد ابو مغصيب في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 07-06-2004, 04:16 PM
  3. غابة الماشيين
    بواسطة ايمن اللبدي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 06-06-2003, 06:06 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة