أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: مارسي الرياضة من الآن لتبعدك عن الأطباء لاحقا!! كيف؟

  1. #1
    الصورة الرمزية زاهية شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    المشاركات : 10,296
    المواضيع : 574
    الردود : 10296
    المعدل اليومي : 1.74

    افتراضي مارسي الرياضة من الآن لتبعدك عن الأطباء لاحقا!! كيف؟

    الرياضة هي بديل الحركة الطبيعية للإنسان على سطح الأرض، ثلاثون دقيقة من المشي يوميا قد تفيدك أكثر مما يفيدك كثير من الأدوية والأطباء. الرياضة تفيد في الوقاية من الإصابة بكثير من الأمراض التي تهدد حياتك مثل أمراض القلب والشرايين، والسكري، والسرطان. الرياضة تبقيك نضرة شابة، وتحافظ على شبابك أو تعيد لك الشباب.

    الرياضة تساعد القلب على القيام بعمله بارتياح وقدرة أعلى. وكلما كانت التمارين الرياضية أكثر قوة، وأكثر تنوعا كانت النتيجة أفضل. فالرياضة تقلل من الكولسترول الرديء LDL Cholesterol الذي يسبب انغلاق الشرايين، والرياضة تقلل من ارتفاع ضغط الدم، فتقلل من الجهد الذي يقع على القلب، وتحسن من استقبال الإنسولين في الخلايا، وتحسن من عمل عضلة القلب، وتدفق الدم للخلايا.

    تساعد التمارين الرياضية مدة 30 دقيقة يوميا أو مدة ساعة كل يوم بعد يوم بشكل منتظم في التحكم في الوزن، وتجنب السمنة. كما أن بعض التقارير تشير بأن التمارين الشديدة تمنع زيادة الوزن بغض النظر عن كمية الطعام المستهلكة وهو ما كان عليه الناس قبل ظهور السيارات ووسائل الراحة الأخرى. وتعمل الرياضة على الحفاظ على الوزن بشكل دائم على عكس برامج الحمية التي ينتهي مفعولها بانتهاء مدتها، بل قد يزيد الوزن بعدها أكثر من قبل.

    كما أن الرياضة تقوي العظام، وتزيد كثافتها، فتمنع الهشاشة، وتزيد متعة الحياة بزيادة القدرة على حرية الحركة بدون ألم. وللحصول على أفضل النتائج يستحسن ممارسة الرياضة في سن مبكرة.

    أما تأثير الرياضة في تخفيض ارتفاع ضغط الدم فهو مفيد بغض النظر عن العمر، أو الوزن، أو الجنس. وأفضل الرياضة في هذه الحالة ما صاحبها زيادة في عدد دقات القلب والتي تستغرق 20- 30 دقيقة في المرة الواحدة عدة مرات أسبوعيا. فقد أدت التمارين الرياضية إلى تخفيض الضغط الاذيني بمقدار 4 ملم زئبقي، وتخفيض الضغط البطيني بمقدار 2.5 ملم زئبقي. لكن الذين يعانون من ارتفاع كبير في ضغط الدم فعليهم مراجعة الأطباء قبل شروعهم في التمارين الرياضية.

    التمارين الرياضية تخفف من الضغط النفسي والشعور بالاكتئاب، وتزيد من ثقة الإنسان بنفسه، وذلك بارتفاع الحرارة داخل الجسم خلال التمرين، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل توتر العضلات أو التغييرات في الموصلات العصبية في الدماغ. كما أن الرياضة تحسن المزاج لما تؤديه من زيادة إفراز الهرمونات العصبية المخففة للألم والتوتر، والمحسنة للمزاج مثل نورادرينالين والـ دوبامين والـ سيروتوتين.

    يرى خبراء الصحة أن التمارين الرياضية تدعم جهاز المناعة في الجسم، فالمشي السريع مدة 30 دقيقة يعطي فائدة مناعية جيدة للجسم، فقد بينت دراسة أجريت في جامعة كارولينا في أمريكا أن الرياضة تزيد المقاومة، وتقلل عدد نوبات البرد التي يصاب بها الرياضيون بما يعادل 23% مقارنة بغيرهم. وحتى لو أصيب الرياضي بالبرد فإن الأعراض سريعا ما تختفي مقارنة بغير الرياضيين أو اللذين يقومون بتمارين أقل.

    وقال أهل الاختصاص في الطب الرياضي أن المصابين بالربو يمكنهم متابعة القيام بالتمارين الرياضية المعتدلة إن هم تناولوا أدوية الربو اللازمة، متجنبين الهواء البارد والجاف أو الهواء الملوث للاستفادة من التمارين الرياضية وتجنبا لنوبات الربو. وتعتبر السباحة أفضل أنواع التمارين الرياضية للمصابين بالربو.

    تقلل التمارين الرياضية من الاضطرابات الايضية التي تسبب الأمراض العديدة ومنها داء السكري، فتقلل من الحاجة إلى الإنسولين، فتقلل من مضاعفات الإصابة بداء السكري مثل ارتفاع الكولسترول، وضغط الدم، وأمراض القلب والدماغ. وتحافظ التمارين الرياضية على الوزن أو تقلله مما يقلل احتمال الإصابة بداء السكري.

    كما تحسن التمارين الرياضية الدورة الدموية، ونسبة الأوكسجين في الدم، الأمر الذي يزيد من حصول الخلايا على الأوكسجين اللازم للحياة، وخصوصا الخلايا العصبية في الدماغ لتقلل من أمراض الشيخوخة الذهنية مثل الخرف والنسيان. وتؤدي التمارين الرياضية إلى زيادة الكتلة العضلية وتقليل الكتلة الدهنية الأمر الذي يعطي فرصة اكبر للحياة أمام كبار السن، وقد تبين أن الخطر لا يكمن في تقدم السن بل في قلة الحركة.

    ويمكن للمرأة الحامل أن تستمر في ممارسة الرياضة المعتادة عليها أو تمارس التمارين الخفيفة مثل تمارين التمطط، وتمرين كيجل الذي يحافظ ويحسن عضلات الحوض ويقلل من ارتخائها. ويمكن لكل حامل أن تستشير طبيبتها عن نوعية وشدة التمارين المناسبة لها.

    أما تأثير التمارين الرياضية في منع الإصابة بالسرطان فهو واضح إن علمنا أن 35% من الوفيات الناجمة عن السرطان قد تكون ذات علاقة بزيادة الوزن وقلة الحركة، وقد أشار معهد سياتل للسرطان إلى أن التمارين الرياضية تُسرّع مرور الطعام في الجهاز الهضمي، وبالتالي تقلل من الزمن الذي يتعرض فيه جدار القولون إلى السموم الموجودة فيه. كما أن السمنة تتطلب كمية أكبر من الإنسولين، لكن هرمون الإنسولين له تأثير مشجع على نمو الأورام. كما أن التمارين الرياضية تقلل مستوى الإستروجين عند النساء، وبالتالي تقلل من احتمال الإصابة بسرطان الثدي.

    هناك ثوابت عديدة تؤكد فوائد التمارين الرياضية أو الحركة البدنية المستمرة مثل تحسين المزاج والقدرة الجنسية عند الجنسين، لأنها أي الرياضة والحركة كالمشي تؤدي إلى زيادة تدفق الدم المؤكسد في الجزء الأسفل من الجسم وهو المطلوب لأي نشاط جنسي. كما تعمل التمارين الرياضية على تحسين نوعية النوم، وتمنح نوما هادئا يقلل من حاجة من يتناولون أو من هم بحاجة إلى أدوية للحصول على نوم هادئ منتظم.

    زادت البحوث العلمية الحديثة التي تثبت ما لأهمية الجهد البدني والحركة للصحة العامة للإنسان، وان تعطيل وظائف أطراف الجسم يؤدي إلى تعطيل وظائف أعضاء أخرى في الجسم تعتمد على حركة هذه الأطراف. وإن الشروع في القيام بالتمارين الرياضية مبكرا يقلل من الإصابة بأمراض عديدة مستقبلا.

    على اليافعات أن يبدأن التمارين الرياضية من الآن، والقيام بالرياضة المنزلية وغير المنزلية حتى يبقى الجسد لينا غضا جميلا وتبقى الروح صافية محبة محبوبة.


    أقدم هذا الموضوع لنفسي قبل الجميع لما وجدتُ فيه من فائدة بإذن الله
    أختكم
    بنت البحر
    منقول
    مارسي الرياضة من الآن لتبعدك عن الأطباء لاحقا!! كيف؟
    د. محمد حسن
    حسبي اللهُ ونعم الوكيل

  2. #2
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    المشاركات : 2,362
    المواضيع : 139
    الردود : 2362
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    السلام عليكم

    زاهيـــة الواحة الغالية

    دائما كالغيث انت .. تفيدى اينما حللت ِ نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    شكرا لك على الموضوعات القيمة .. أشكرك ان ذكرتينى بضرورة المداومة على المشى . فقد صار لى فترة اقضى معظم وقتى جالسة بطريقة مرعبه

    اتفكر كثيرا ما الذى يمكن ان يحدث لى لتوقفى عن المشى بسبب مشاغل العمل والدراسة ! بصراحة عادات سيئة اكتسبتها فى فترة قصيرة انستنى حقى على نفسى وعلى بدنى .

    جزاك الله خيرا على التذكرة بضرورة ان نهتم لحالنا كما بالناس !

    كما انتهز الفرصة لأثنى على جهودك الفائقة فى انجاح مهرجان الواحة

    تحياتى نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية زاهية شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    المشاركات : 10,296
    المواضيع : 574
    الردود : 10296
    المعدل اليومي : 1.74

    افتراضي


    أهلاً بك ياغالية
    أرجو أن تكوني بخير
    ودراستك تمام التمام
    المشي ضروري جدًا ورغم
    أنه بالقرب مني جهاز المشي فإنني
    أتكاسل وأغض الطرف عنه
    ولكن بعد هذا الموضوع
    سأكون جادة بالمشي
    والرياضة بإذن الله
    قبل أن نجد مالاتحمد عقباه
    كما يقول الأطباء للجميع
    دمت بخير وعافية
    وهذه الورود كلها لك
    علها تغريك بالرياضة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أختك
    بنت البحر

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية منى محمود حسان قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    المشاركات : 1,584
    المواضيع : 163
    الردود : 1584
    المعدل اليومي : 0.30

    افتراضي

    أختى الغالية زاهية

    جزاك الله خيرا لتذكرتك لنا من غفلتنا

    عن كل ما هو رائع ومفيد حقا

    المشى فعلا الجأ إليه فى أحيان كثيرة

    عندما أشعر أننى فى حاجة لإتخاذ قرار مهم

    أو أصفى ذهنى من مجهود يفوق طاقتى كبشر

    أو لأختلى بنفسى وأعيد حسابات لى فى أمور عدة

    بارك الله فيك

    مع أنى أصبحت كسولة جداً

    ياريت نعين بعض على إسترداد نفسنا ولياقتنا البدنية والنفسية شوية

    شكرا لك أختى وردة الواحة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية زاهية شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    المشاركات : 10,296
    المواضيع : 574
    الردود : 10296
    المعدل اليومي : 1.74

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منى محمود حسان
    أختى الغالية زاهية

    جزاك الله خيرا لتذكرتك لنا من غفلتنا

    عن كل ما هو رائع ومفيد حقا

    المشى فعلا الجأ إليه فى أحيان كثيرة

    عندما أشعر أننى فى حاجة لإتخاذ قرار مهم

    أو أصفى ذهنى من مجهود يفوق طاقتى كبشر

    أو لأختلى بنفسى وأعيد حسابات لى فى أمور عدة

    بارك الله فيك

    مع أنى أصبحت كسولة جداً

    ياريت نعين بعض على إسترداد نفسنا ولياقتنا البدنية والنفسية شوية

    شكرا لك أختى وردة الواحة

    منى محمود حسان

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أختى الغالية
    أهلاً ومرحبًا بك في هذا الموضوع الهام
    فليس هناك أهم من الحياة بعد الدين والأخلاق
    ولكي نعيشها بصحة يجب الاهتمام بها
    ومادامت الرياضة والمشي يحفظ لنا بعض
    الحقوق الصحية فعلينا التمسك بها
    بشيء من المجاهدة لطرد الكسل
    الذي يتوسدنا ويحبط قوانا الجسدية والنفسية
    هلموا يانساء الواحة إلى الرياضة اليومية
    سأكون المشرفة باعتباري من بطلات الرياضة ذات يوم
    ولتكوني أختي منى المشرفة العامة لأنني سأتغيب كثيرًا
    مادمت في الواحة فلنتعاون معًا
    أسعدني مرورك الجميل
    دمت بخير وبالجوار
    أختك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    بنت البحر

  6. #6
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 34
    المشاركات : 10,147
    المواضيع : 309
    الردود : 10147
    المعدل اليومي : 1.88

    افتراضي

    أختي الحبيبة زاهية:

    موضوع رائع وقيم ...وليس هناك أروع من رياضة المشي والسباحة .

    شكرا لك اختاه على النقل المفيد

    والعقل السيلم في الجسد السليم

    لك حبي وباقة وردنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. الرياضة التنفسية
    بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 22-07-2014, 02:02 PM
  2. كتاب أصول التأليف و الإبداع : كيف تكتب..كيف تقرأ.. كيف تنشر
    بواسطة بابيه أمال في المنتدى المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-01-2008, 10:53 PM
  3. إلى بعض الأطباء ... سامحونا
    بواسطة عبد المجيد أبومأمون في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 01-05-2006, 10:19 PM