أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: سر خريطة!

  1. #1
    الصورة الرمزية د. ندى إدريس شاعرة
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : سعادتي .. حيث أعتزل البشر فإن لم يكن بد .. فليكن بسطاء البشر ..هناك أجد الإنسانية في أصدق معانيها
    المشاركات : 519
    المواضيع : 69
    الردود : 519
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي سر خريطة!

    قالت عجوز الحي حين سألتها
    عن موطني .. خلف البحور مكاني
    هلاّ هممت مُسَاعدي ياسيدي
    ومددت نحوي ساعد الأعوان
    كوخان قالت فيهما يامرشدي
    خوف وذعرٌ مجمع العقبان
    والآخر المرجو مني يحتوي
    كل السعادة أخضر الأفنــان
    ياأيها المحُتار يامتسائلا
    أين الخريطة مسلك الكوخان
    كوخ السعادة إن أردت دخوله
    لوجدت فيه الحب عزف قيانِ
    فأنا الغدير لكل عشق ماارتوى
    وأنا الهدوء أنا الغرام الحاني
    وأنا الحبيبة للحبيب وإن غوى
    وأنا المبددة الأسى بحناني
    وأنا التي عبرت مجاهيل الدنا
    من سالف الأزمان والأكوان
    من كوكبٍ في عالي العليا
    ليحط في أرضٍ حوت خلاني
    في جوف قلبي قد أشدت حدائقا
    وغرست فيها السعد كالريرحان
    وجعلت فيها مسكنا لصويحبي
    من فاخر الأشجار بالوجدان
    كوخا بعيدا نائي في بعده
    ليطيب فيه الهمس كالألحان
    فيه الأميرة قد أطالت نومها
    بالجفن حلمٌ دائم اليقـظان
    مترقب في كل صبح والمسا
    ملفى الأمير العابر الشطآن
    تسري الحياة بقبلة من عاشق
    عبر المخاوف سيد الفرسان
    ياناشد الملاح أين خريطتي
    هذي الخريطة سرها عنواني
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية دموووع عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 955
    المواضيع : 59
    الردود : 955
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي



    غاليتي ... ندى القلب

    روعة تجسدت في حروف ومعانٍ،
    ..جمعت العذوبة والجمال

    فأخذت بالألباب
    ولا استطيع امام هذه الكلمات
    الا أن أبدي اعجابي بروعة هذه المنظومة
    واسمحي لي ان اتسائل معك عن سر هذه الخريطه ؟؟

    لي عودة ان شاء الله
    فمرورا سريعا واحدا لايكفي


    تقبلي مني اعذب التحيات واجملها

    دموووع

  3. #3
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jan 2003
    الدولة : السعوديه ـ جده
    العمر : 59
    المشاركات : 95
    المواضيع : 12
    الردود : 95
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    عزفت لنا من أعذب الألحان
    عزف الفؤاد مترجم بجنان
    عزفت ولا ادري لماذا عزفها
    لكن يقيني انه أشجاني
    وسبحت في بحور الشعور بشعرها
    متفائلا كالعاشق الولهان
    هل أصبح القلب المعذب عاشقا
    أم انه ضرب من الهذيان
    ما عدت ادري غير أني لم أذق
    للحب طعما مذ رأيت بناني
    أيحب من قد رابطت بفؤاده
    فرق الهموم على مدى الأزمان
    أيحب من أمسى وأصبح تائها
    في ظلمة موبوءة الأركان
    أيحب من شريانه ووريدة
    لسفينة الأحزان بحر حنان
    فمتى تريد الحب مع قلب هوى
    في لجة الأحزان يلتقيان
    ومتى تريد العشق يلبس حلية
    يزهو بها في ساحة الحرمان
    أكذوبة أن الفؤاد المنفطر
    حزنا يحب عذوبة الألحان
    أنا لا أحب الحزن أو أرضى به
    لكنه قد زارني بمكاني
    أنا يا طيور البان جد معذب
    فعلام ذلك يا طيور البان
    أنا تائه أنا متعب أنا مبعد
    انا بالهموم أرى الزمان رماني
    عذبتني يا قلب فارحل إنني
    سأعيش إن لم يتبعك جناني
    العزيزة / ندى القلب
    اتيت اسبح في بحر الابداع فتلاطمت الامواج وكان ما كان
    فأعتذر ولك مني كل التقدير والاعجاب
    ابو عمر

  4. #4
    الصورة الرمزية د. ندى إدريس شاعرة
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : سعادتي .. حيث أعتزل البشر فإن لم يكن بد .. فليكن بسطاء البشر ..هناك أجد الإنسانية في أصدق معانيها
    المشاركات : 519
    المواضيع : 69
    الردود : 519
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    كاتب الرسالة الأصلية دموووع


    غاليتي ... ندى القلب

    روعة تجسدت في حروف ومعانٍ،
    ..جمعت العذوبة والجمال

    فأخذت بالألباب
    ولا استطيع امام هذه الكلمات
    الا أن أبدي اعجابي بروعة هذه المنظومة
    واسمحي لي ان اتسائل معك عن سر هذه الخريطه ؟؟

    لي عودة ان شاء الله
    فمرورا سريعا واحدا لايكفي


    تقبلي مني اعذب التحيات واجملها

    دموووع

    مرحبا حبيبتي


    أسعد الله المساء


    مرور كريم أيتها الكريمة سعدت به وأبهج روحي فانتشت لتغني! مرحبا بمن تذوق فني وجاءني متعني ..

    مرورك سعد وحرفك شهد

    وعن سرها تسائلي ولنتساءل معا فلربما اهتدينا ذات حنين

    وفي انتظار مرورك أيتها العذبة


    لاعدمتك حيث نبضي



    مودتي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,277
    المواضيع : 1080
    الردود : 40277
    المعدل اليومي : 6.47

    افتراضي

    ندى القلب أيتها الشاعرة الرائعة:


    ما أعذب شعرك وأسلسه ....

    وما أعمقه وأحكمه .....

    دائماً تثيرين إعجابي وتقديري ....

    هذه المرة أضفت لهما استغرابي ....

    قد وقعت في بعض هنات عروضية ونحوية في هذه المواضع ...


    أين الخريطـة مسلـك الكوخـان
    مسلك الكوخينِ

    من كوكـبٍ فـي عالـي العليـا
    هنا ينقص الشطر وتد مجموع.

    في جوف قلبي قد أشدت حدائقـا
    وغرست فيها السعـد كالريرحـان
    أشاد غير شيَّد فكلا المعنيين مختلفان.
    ثم خطأ في الطباعة في "كالريرحان" ... "مداعبة"

    كوخـا بعيـدا نائـي فـي بعـده
    نائي وجب لها النصب فتكتب هكذا "نائياً" ثم إنها لم تأت بجديد في المعنى بعد "بعيداً" وأرى أن تأتي بصفة للكوخ غير "بعيداً" كـ "فريداً" "أنيقاً" لتكون إضافة مهمة للمعنى

    بالجفـن حلـمٌ دائــم اليقـظـان
    في الجفنِ

    مترقب في كـل صبـح والمسـا
    عطف المعرفة على النكرة هنا لم يؤد المعنى المراد ويصححه "في كل صبح أو مسا" أو هنا تفيد العطف لا التخيير.

    ملفـى الأميـر العابـر الشطـآن
    "الشطآن" مفعول به منصوب لاسم الفاعل العامل "العابر" وعليه وجب نصبها لا جرها وإلا أصبحت نعتاً للأمير وهذا يتنافى مع المعنى.


    هذه ملاحظاتي على القصيدة وإن فاح عبيرها بعبق الندى كما اعتدنا ذلك من ندى القلب ...


    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    الصورة الرمزية د. ندى إدريس شاعرة
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : سعادتي .. حيث أعتزل البشر فإن لم يكن بد .. فليكن بسطاء البشر ..هناك أجد الإنسانية في أصدق معانيها
    المشاركات : 519
    المواضيع : 69
    الردود : 519
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    كاتب الرسالة الأصلية رحال
    عزفت لنا من أعذب الألحان
    عزف الفؤاد مترجم بجنان
    عزفت ولا ادري لماذا عزفها
    لكن يقيني انه أشجاني
    وسبحت في بحور الشعور بشعرها
    متفائلا كالعاشق الولهان
    هل أصبح القلب المعذب عاشقا
    أم انه ضرب من الهذيان
    ما عدت ادري غير أني لم أذق
    للحب طعما مذ رأيت بناني
    أيحب من قد رابطت بفؤاده
    فرق الهموم على مدى الأزمان
    أيحب من أمسى وأصبح تائها
    في ظلمة موبوءة الأركان
    أيحب من شريانه ووريدة
    لسفينة الأحزان بحر حنان
    فمتى تريد الحب مع قلب هوى
    في لجة الأحزان يلتقيان
    ومتى تريد العشق يلبس حلية
    يزهو بها في ساحة الحرمان
    أكذوبة أن الفؤاد المنفطر
    حزنا يحب عذوبة الألحان
    أنا لا أحب الحزن أو أرضى به
    لكنه قد زارني بمكاني
    أنا يا طيور البان جد معذب
    فعلام ذلك يا طيور البان
    أنا تائه أنا متعب أنا مبعد
    انا بالهموم أرى الزمان رماني
    عذبتني يا قلب فارحل إنني
    سأعيش إن لم يتبعك جناني
    العزيزة / ندى القلب
    اتيت اسبح في بحر الابداع فتلاطمت الامواج وكان ما كان
    فأعتذر ولك مني كل التقدير والاعجاب
    ابو عمر



    يشكو شقاءً حل بالوجدان
    من فقد نبض الحبِّ والهيمان
    يشكو غياب الدفْ عن شريانه
    كغياب ماء العطر في الريحان
    بحلول حزنٍ قاتمٍ يسري بما
    حمل الفؤاد من الأسى لزمانِ
    فمضى يعاقر كل أحزان الدنى
    يشكو الغياب وغربة الأوطان
    في حرقةٍ صوتٌ تعالى باكيا
    من لوعة لمرارة الخذلان
    وتساءلٍ عن موعدٍ لمحبةٍ
    تزهو بساح الجهد والحرمان!
    ومقولة أكذوبة قد رُوجت
    عشق الحزين لأعذب الألحان
    ياصاحبي حس الحزين رهافة
    بلغت عنان النبض في الإنسان
    يبكي حنينا حين يسمع شاديا
    باللحن يعزف بعض حزن أغاني
    فتُـحرك القلب المحمل رقةً
    ويسيل دمع قائلا أشجاني
    أنا من رسمت الحزن لوحاتٍ على
    ورقي المحمل أحرفا لحناني
    ووضعته في بهو قلبي حاملا
    أسمى معاني الحب والإحسان
    في تلكم اللوحات يبحر خاطري
    لأعود أشكر رحمة الرحمن
    فالحزن أصل للجمال ورقة
    تدعو لحسن معامل الخلان
    فإذا أساؤوا ارتفعت تساميا
    لرهافةٍ ومخافة الديان
    وهرعت أمسح دمعةً لبويئسٍ
    وأحثه بالحب والإيمان
    الحزن روض من غصون محبةٍ
    حجبت طريق البعض في العدوان
    بسحاب نبضات الفؤاد إذا همى
    بحنان ماء الغائم الهتان
    ليلامس الجدباء في قفر العنا
    فيهش حس الورد والريحان
    تخضر ساحات العناء وترتوي
    فيها الجذور بقاحل البستان
    ويعم خير الحزن في كل الدنا
    واحات ود في أخضر الأغصان
    الحزن حسٌ دافيءٌ حمل المنى
    قلب الأمومة دائم الخفقان
    ترعى وتحرص أن تزيل تعاسة
    من جور أحزنٍ وبعد أماني
    يامتعبا ياتائها يامبعدا
    تشكو تقول أنا الزمان رماني
    إن الزمان قد اصطفاك بمنةٍ
    فالحزن يصقل معدن الإنسان




    مرحبا لأخي

    أسعد الله مساءك بالرضى ومتعك بالإيمان وراحة البال قرير العين بما تحب وتصبو


    من القلب امتناني لمرورك الذي أسعدني ..وشعرك الذي أشجاني ..فقل من إثر ذلك قدرتي على التعبير عن امتناني



    مودتي


    واحترامي


    ولاعدمتك


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي






  7. #7
    الصورة الرمزية د. ندى إدريس شاعرة
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : سعادتي .. حيث أعتزل البشر فإن لم يكن بد .. فليكن بسطاء البشر ..هناك أجد الإنسانية في أصدق معانيها
    المشاركات : 519
    المواضيع : 69
    الردود : 519
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    كاتب الرسالة الأصلية سمير العمري
    ندى القلب أيتها الشاعرة الرائعة:


    ما أعذب شعرك وأسلسه ....

    وما أعمقه وأحكمه .....

    دائماً تثيرين إعجابي وتقديري ....

    هذه المرة أضفت لهما استغرابي ....

    قد وقعت في بعض هنات عروضية ونحوية في هذه المواضع ...


    أين الخريطـة مسلـك الكوخـان
    مسلك الكوخينِ

    من كوكـبٍ فـي عالـي العليـا
    هنا ينقص الشطر وتد مجموع.

    في جوف قلبي قد أشدت حدائقـا
    وغرست فيها السعـد كالريرحـان
    أشاد غير شيَّد فكلا المعنيين مختلفان.
    ثم خطأ في الطباعة في "كالريرحان" ... "مداعبة"

    كوخـا بعيـدا نائـي فـي بعـده
    نائي وجب لها النصب فتكتب هكذا "نائياً" ثم إنها لم تأت بجديد في المعنى بعد "بعيداً" وأرى أن تأتي بصفة للكوخ غير "بعيداً" كـ "فريداً" "أنيقاً" لتكون إضافة مهمة للمعنى

    بالجفـن حلـمٌ دائــم اليقـظـان
    في الجفنِ

    مترقب في كـل صبـح والمسـا
    عطف المعرفة على النكرة هنا لم يؤد المعنى المراد ويصححه "في كل صبح أو مسا" أو هنا تفيد العطف لا التخيير.

    ملفـى الأميـر العابـر الشطـآن
    "الشطآن" مفعول به منصوب لاسم الفاعل العامل "العابر" وعليه وجب نصبها لا جرها وإلا أصبحت نعتاً للأمير وهذا يتنافى مع المعنى.


    هذه ملاحظاتي على القصيدة وإن فاح عبيرها بعبق الندى كما اعتدنا ذلك من ندى القلب ...


    تحياتي وتقديري







    [
















    مرحبا سمير


    أسعد الله المساء

    هذه كانت ذات سلسلة من القصائد التي تعالقنا والشاعر القدير وريث الرمل فيها ذات قصيد ولربما إتكأت على سكوته ولم أعاود النظر ولاالتنقيح وهي غالبا عادتي أعانني الله على الخلاص منها .. وعدم اعتراض الشعراء الكبار الذين مروا ووقعوا عليها دون نقد فمضت ولم أنظر إليها إلا حين تذكرتها وأنا أتصفح قصائدي فأرسلتها للمشاركة كما هي




    أين الخريطـة مسلـك الكوخـان
    مسلك الكوخينِ







    لابأس لتكن :أين الخريطة كي يٌـري الكوخان




    في جوف قلبي قد أشدت حدائقـا
    وغرست فيها السعـد كالريرحـان
    أشاد غير شيَّد فكلا المعنيين مختلفان.
    ثم خطأ في الطباعة في "كالريرحان" ... "مداعبة"




    ((((حسنا لنستبدل أشدت بلفظ رعيت ) مش حنغلب يعني نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي







    من كوكـبٍ فـي عالـي العليـا

    هنا ينقص الشطر وتد مجموع.



    نقص نتج عن خطأ طباعي ... هي في الأصل من عالي العليا علا





    كوخـا بعيـدا نائـي فـي بعـده
    نائي وجب لها النصب فتكتب هكذا "نائياً" ثم إنها لم تأت بجديد في المعنى بعد "بعيداً" وأرى أن تأتي بصفة للكوخ غير "بعيداً" كـ "فريداً" "أنيقاً" لتكون إضافة مهمة للمعنى




    هناك البعيد القريب قليلا .. وهناك من تباعد حتى عن البعد وهو ماأردت









    بالجفـن حلـمٌ دائــم اليقـظـان
    في الجفنِ




    طيب ... نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي









    مترقب في كـل صبـح والمسـا
    عطف المعرفة على النكرة هنا لم يؤد المعنى المراد ويصححه "في كل صبح أو مسا" أو هنا تفيد العطف لا التخيير.





    ربما!




    ملفـى الأميـر العابـر الشطـآن
    "الشطآن" مفعول به منصوب لاسم الفاعل العامل "العابر" وعليه وجب نصبها لا جرها وإلا أصبحت نعتاً للأمير وهذا يتنافى مع المعنى.







    حسنا .. لتكن

    ملفى أميري عاشق الشطآن





    شكرا لمرورك وملاحظاتك


    وامتناني






    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



  8. #8
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,277
    المواضيع : 1080
    الردود : 40277
    المعدل اليومي : 6.47

    افتراضي

    الفاضلة ندى القلب:

    أسعد الله مساؤك بالخير والرضى


    لا يعني أن تجاوز الآخرون عن هنات القصيدة جهلاً أو تجاهلاً الإجازة.

    تعلمين مشاعرنا وتقديرنا ونعلم أن التعديل لا يعجزك بل هو أمر سهل في متناول طرف بنانك ولكن الحق أحق أن يتبع ونحن هنا لا نهلل فحسب أو نتتبع الهنات بسوء نية بل ننقد ولا ننتقد ونتناصح فيما بيننا بالحق والحرص ونشارك الفكر والمشاعر والمراتب.

    هذه رسالتنا ورسالة الواحة التي عنها لن نحيد ولا نقصد بهذا إلا الحب والحرص عاملين بالمثل القائل "أريد من بكاني وبكى علي ولا أريد من أضحكني وأضحك علي"


    تحياتي وودي

  9. #9
    الصورة الرمزية د. ندى إدريس شاعرة
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : سعادتي .. حيث أعتزل البشر فإن لم يكن بد .. فليكن بسطاء البشر ..هناك أجد الإنسانية في أصدق معانيها
    المشاركات : 519
    المواضيع : 69
    الردود : 519
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    كاتب الرسالة الأصلية سمير العمري
    الفاضلة ندى القلب:

    أسعد الله مساؤك بالخير والرضى


    لا يعني أن تجاوز الآخرون عن هنات القصيدة جهلاً أو تجاهلاً الإجازة.

    تعلمين مشاعرنا وتقديرنا ونعلم أن التعديل لا يعجزك بل هو أمر سهل في متناول طرف بنانك ولكن الحق أحق أن يتبع ونحن هنا لا نهلل فحسب أو نتتبع الهنات بسوء نية بل ننقد ولا ننتقد ونتناصح فيما بيننا بالحق والحرص ونشارك الفكر والمشاعر والمراتب.

    هذه رسالتنا ورسالة الواحة التي عنها لن نحيد ولا نقصد بهذا إلا الحب والحرص عاملين بالمثل القائل "أريد من بكاني وبكى علي ولا أريد من أضحكني وأضحك علي"


    تحياتي وودي


    مرحبا سمير

    لاأعلم سببا لهذه اللهجة في الحديث

    كنت أتباسط معك يشهد الله وأمازحك ثقة بما بيننا من أخوة ومتانة صداقة

    وماتكبرت يوما على من علمني وأنار لي طريقا... إنما ذكرت لك ماذكرت لأبين لك سبب عدم المراجعة لاغير

    لاحول ولاقوة إلا بالله

    عموما هي دارك وماأنا بها إلا عابرة سبيل

    أسأل الله تعالى أن يقر بها عينك ويحقق لك من خلالها ماتصبو إليه نفسك

    احترامي سيدي

  10. #10
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,277
    المواضيع : 1080
    الردود : 40277
    المعدل اليومي : 6.47

    افتراضي

    العزيزة ندى القلب:

    يؤلمني أن أجد منك هذا النزق وأراك قد فهمت ردنا بعكس ما أردنا ...

    ما أردناه هو أن نوضح أن ما دفعنا لما قمنا به هو النصح والحرص الصادق وكنت به أسعى إلى أن أتودد وأؤكد على أن النصح دليل ود لا تجهم وكنت أسعى إلى تخليص النفوس من شوائب ينزغها الشيطان أحياناً في نفوس الأخوة.

    لهجتي أردت بها تأكيد الود فإن خانتني وأوصلت لك العكس فالعذر على القصور.



    همسة عتاب.
    الدار ليست داري وإنما دار ندوة للنخبة لي فيها ما لهم وعلي فيها ما عليهم ولم أرك يوماً عابرة سبيل بل كنت دوماً من أهل البيت وركن من أركانه وما أراك إلا راغبة في غير ذلك فهذا أمر تقررينه ولك أن تذهبي إلى حيث يميل هواك أما نحن فقد وضعناك حيث تستحقين وسنحفظ لك مكانك دوماً حتى وإن تجهمت لمن يرونك منهم ويرجون منك كل جمال.


    تحياتي وتقديري

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. خريطة الكلمة والإثراء اللغوي pdf
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-09-2017, 05:43 PM
  2. خريطة العالم القادمة
    بواسطة رافت ابوطالب في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-11-2016, 08:11 PM
  3. خريطة أخرى للتاريخ
    بواسطة عمر الحجار في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 15-08-2012, 10:27 PM
  4. سرّ القبول ...
    بواسطة إدريس الشعشوعي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 09-04-2009, 01:24 AM
  5. خريطة ضائعة
    بواسطة راضي الضميري في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 05-11-2007, 10:35 PM