أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19

الموضوع: *لعنة الفراعنة*

  1. #1
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 34
    المشاركات : 10,147
    المواضيع : 309
    الردود : 10147
    المعدل اليومي : 1.88

    افتراضي *لعنة الفراعنة*

    لغز خارق يهيم بنا علي أمواجه ولا ندري إلي أي شاطئ يحملنا، هذا أقل ما توصف به أسطورة لعنة الفراعنة التي رسخت في أذهان عاشقي الحضارة المصرية والباحثين والمنتظرين لانبعاث الأسرار المرتبطة بالكهنة والفراعنة القدامى من العالم الآخر.. فليس غريبا أن الناس كانوا قديما يخافون دخول الأهرامات أو الاقتراب من أبوالهول.. خوفا من الغموض الذي يكتنف حوادث الموت والهلاك والتي يشاع أنها أدت لوفاة عدد كبير ممن تجرأوا علي فتح مقابر الفراعنة
    بدأت أسطورة لعنة الفراعنة عند افتتاح مقبرة توت عنخ آمون عام1922 وأول ما لفت انتباههم نقوش تقول " سيذبح الموت بجناحيه كل من يحاول أن يبدد أمن وسلام مرقد الفراعنة " هذه هي العبارة التي وجدت منقوشة على مقبرة توت عنخ آمون والتي تلا اكتشافها سلسلة من الحوادث الغريبة التي بدأت بموت كثير من العمال القائمين بالبحث في المقبرة وهو ما حير العلماء والناس، وجعل الكثير يعتقد فيما سمي بـ"لعنة الفراعنة"، ومن بينهم بعض علماء الآثار الذين شاركوا في اكتشاف حضارات الفراعنة، أن كهنة مصر القدماء قد صبوا لعنتهم علي أي شخص يحاول نقل تلك الآثار من مكانها.. حيث قيل إن عاصفة رملية قوية ثارت حول قبر توت عنخ آمون في اليوم الذي فتح فيه وشوهد صقر يطير فوق المقبرة ومن المعروف أن الصقر هو أحد الرموز المقدسة لدي الفراعنة.

    لكن هناك عالم ألماني فتح ملف هذه الظاهرة التي شغلت الكثيرين ليفسر لنا بالعقل والطب والكيمياء كيف أن أربعين عالما وباحثا ماتوا قبل فوات الأوان والسبب هو ذلك الملك الشاب.. توت عنخ آمون..
    ورغم أن هذا الملك ليست له أي قيمة تاريخية وربما كان حاكما لم يفعل الكثير.. وربما كان في عصر ثورة مضادة علي الملك إخناتون أول من نادي بالتوحيد.. لكن من المؤكد أن هذا الملك الشاب قد استمد أهميته الكبرى من أن مقبرته لم يمسها أحد من اللصوص.. فوصلت ألينا بعد ثلاثة وخمسين قرنا سالمة كاملة وأن هذا الملك أيضا هو مصدر اللعنة الفرعونية فكل الذين مسوه أو لمسوه طاردهم الموت واحدا بعد الآخر مسجلا بذلك أعجب وأغرب ما عرف الإنسان من أنواع العقاب.. الشيء الواضح هو أن هؤلاء الأربعين ماتوا.. لكن الشيء الغامض هو أن الموت لأسباب تافهة جدا وفي ظروف غير مفهومة.
    وتوت عنخ آمون صاحب المقبرة والتابوت واللعنات حكم مصر تسع سنوات من عام 1358 إلي 1349 قبل الميلاد. وقد اكتشف مقبرته اثنان من الإنجليز هما هوارد كارتر واللورد كارنار فون وبدأت سنوات من العذاب والعرق واليأس.. ويوم 6 نوفمبر عام 1922 ذهب كارتر إلي اللورد يقول له أخيرا اكتشفت شيئا رائعا في وادي الملوك وقد أسدلت الغطاء علي الأبواب والسرداب حتى تجيء أنت بنفسك لتري وجاء اللورد إلي الأقصر يوم 23 نوفمبر وكانت ترافقه ابنته.. وتقدم كارتر وحطم الأختام والأبواب.. الواحد بعد الآخر.. حتى كان علي مسافة قصيرة من غرفة دفن الملك توت عنخ آمون.



    وبدأت حكاية اللعنة بعصفور الكناري الذهبي الذي حمله كارتر معه عند حضوره إلي الأقصر.. وعندما اكتشفت المقبرة أطلقوا عليها أول الأمر اسم "مقبرة العصفور الذهبي".. وجاء في كتابه 'سرقة الملك' للكاتب محسن محمد.. بأنه عندما سافر كارتر إلي القاهرة ليستقبل اللورد كارنار فون، فوضع مساعده كالندر العصفور في الشرفة ليحظي بنسمات الهواء.. ويوم افتتاح المقبرة سمع كالندر استغاثة ضعيفة كأنها صرخة إشارة فأسرع ليجد ثعبان كوبرا يمد لسانه إلي العصفور داخل القفص.. وقتل كالندر الثعبان ولكن العصفور كان قد مات..وعلي الفور قيل أن 'اللعنة' بدأت مع فتح المقبرة حيث أن ثعبان الكوبرا يوجد علي التاج الذي يوضع فوق رأس تماثيل ملوك مصر.. وهذه كانت بداية انتقام الملك من الذين أزعجوه في مرقده..


    ومن جانب آخر أعتقد عالم الآثار هنري يرشد أن شيئا رهيبا في الطريق سوف يحدث..ولكن ما حدث بعد ذلك كان أمرا غريبا تحول مع مرور الوقت إلي ظاهرة خارقة للطبيعة وواحدة من الأمور الغامضة التي أثارت الكثير من الجدل والتي لم يجد العلم تفسيرا لها إلي يومنا هذا.. ففي الاحتفال الرسمي بافتتاح المقبرة أصيب اللورد كارنارفون.. بحمي غامضة لم يجد لها أحد من الأطباء تفسيرا.. وفي منتصف الليل تماما توفي اللورد في القاهرة.. والأغرب من ذلك أن التيار الكهربائي قد انقطع في القاهرة دون أي سبب واضح في نفس لحظة الوفاة وقد أبرزت صحف العالم نبأ وفاة اللورد.. وربطت صحف القاهرة بين وفاة اللورد وإطفاء الأنوار وزعمت أن ذلك تم بأمر الملك توت ، وقالت بعض الصحف بأن إصبع اللورد قد جرح من آلة أو حربة مسمومة داخل المقبرة وأن السم قوي بدليل أنه أحتفظ بتأثيره ثلاثة آلاف عام.. وقالت إن نوعا من البكتيريا نما داخل المقبرة يحمل المرض والموت، وفي باريس قال الفلكي لانسيلان.. لقد انتقم توت عنخ آمون.

    وبعد ذلك توالت المصائب وبدأ الموت يحصد الغالبية العظمي إن لم نقل الجميع الذين شاركوا في الاحتفال ، ومعظم حالات الوفاة كانت بسبب تلك الحمي الغامضة مع هذيان ورجفة تؤدي إلي الوفاة.. بل إن الأمر كان يتعدي الإصابة بالحمى في الكثير من الأحيان.. فقد توفي سكرتير هوارد كارتر دون أي سبب ومن ثم انتحر والده حزنا عليه.. وفي أثناء تشييع جنازة السكرتير داس الحصان الذي كان يجر عربة التابوت طفلا صغيرا فقتله.. وأصيب الكثيرون من الذين ساهموا بشكل أو بآخر في اكتشاف المقبرة بالجنون وبعضهم انتحر دون أي سبب الأمر الذي حير علماء الآثار الذين وجدوا أنفسهم أمام لغز لا يوجد له أي تفسير ، والجدير بالذكر أن العديد من علماء الآثار صرحوا بأن لعنة الفراعنة هذه مجرد خرافة وحالات الوفاة التي حدثت لا يمكن أن تتعدى الصدفة والدليل على ذلك هو " هاورد كارتر " نفسه صاحب الكشف عن مقبرة الفرعون " توت عنخ آمون " والذي لم يحدث له أي مكروه، وبالرغم من ذلك إلا أن الكثيرين منهم لا يجرؤون على اكتشاف قبور فرعونية أخرى..ولا حتى زيارة الآثار الفرعونية..كما قام معظم الأثرياء الذين يقتنون بعض الآثار والتماثيل الفرعونية الباهظة الثمن بالتخلص منها خوفا من تلك اللعنة المزعومة.

    -يتبع-

  2. #2
    الصورة الرمزية سارة محمد الهاملي قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jan 2005
    المشاركات : 535
    المواضيع : 14
    الردود : 535
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    شكراً جزيلاً أختي الصغيرة سحر الليالي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    رائع كل ما يتعلق بالحضارة المصرية القديمة وحقيقة ما يسمى بلعنة الفراعنة. أعتبرها فكرة رومانسية تلك التي تؤمن بانتقام الملك الشاب من كل من تسول له نفسه الولوج إلى مخدعه وإقلاق نومه الهانئ . آه ليت لي سحره -لا لعنته- حتى أحقق المحال!
    لا تنسي أن تكملي!

  3. #3
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 34
    المشاركات : 10,147
    المواضيع : 309
    الردود : 10147
    المعدل اليومي : 1.88

    افتراضي

    كما أن هناك أيضاً لعنات أخرى سببت الكثير من الكوارث التي لا تقل عما قدمناه فمن أعجب الحوادث التي لا تقل عما قدمناه في العصر الحديث ما أصاب قبطان الباخرة العملاقة تيتانك التي اصطدمت بأحد جبال الجليد فغرقت يوم 14 ابريل 1912 وكانت أجمل وأروع وأسرع البواخر التي ابتدعها الإنسان وكانت الباخرة تحمل 3200 راكبا مات منهم غرقا 1500 وضمن حمولتها إنها كانت تحمل مومياء فرعونية لواحدة من الكاهنات في عصر اخناتون وكانت هذه المومياء في طريقها إلى أمريكا وقد كان قبطان السفينة واسمه الكابتن (سميث) قد خاف على تابوت هذه الكاهنة فوضعه بالضبط وراء غرفة القيادة وكانت هذه الكاهنة قد عثروا عليها في معبد في تل العمارنة اسمه (معبد العيون).

    وكانت صاحبة المومياء تحمل تعويذة تحت رأسها مكتوبا عليها (انهض من سباتك يا أوزوريس فنظرة من عينيك تقضي على أعدائك الذين انتهكوا حرمتك المقدسة) فلقد جن (القبطان سميث) قبل غرق السفينة بيوم واحد وراح يصرخ ويقول (الأشباح العفاريت كلا إنني سيد هذه الجزيرة العائمة افعل بها ما أشاء) ... ثم ما الذي جرى للمشاهير جان فرانسو شامبليون و تيودور بلهارس و نيكتا خروشوف وغيرهم والقصة أنه كان لشامبليون أخ كبير كان مهتما بالآثار المصرية وقد تمنى أن يأخذه نابليون معه إلى مصر ولكن بونابرت لم يفعل فأنصرف الأخ الكبير إلى التجارة وحزنه عميق... وفي يوم اشترى نسخة من مجلة تصدرها الحملة الفرنسية في مصر (1798-1801) وفي هذه المجلة سطور تقول: أن الحملة قد اكتشفت حجر عند رشيد والحجر مكتوب بثلاث لغات الهيروغليفية والقبطية واليونانية أو الديموطيقية وبعث لأخيه بهذه المجلة وكان شمبليون في التاسعة من عمره وارسل الأخ الأكبر خطابا لأخيه الأصغر يقول له فيه علك تنجح حيث تنجح فشلت أنا... حاول الطفل فك رموز هذا الحجر الذي عثر عليه أحد ضباط الحملة الفرنسية... وظل جام شامبليون عاكفا على هذه المعضلة اللغوية التاريخية (12سنة) واحدا وعشرون عاما وفي سنة 1807 راح يدرس اللغة القبطية واهتدى إلى أن النص اليوناني المنقوش على الحجر يضم 486 كلمة يونانية و1419 كلمة هيروغليفية وطلب شامبليون عشرات من النقوش الموجودة على المسلات الفرعونية... وفي عصور محددة لعله عن طريق اسم الملكة كليوباترة أن يهتدي إلى بقية الحروف وفي يوم 14 سبتمبر سنة 1822م اهتدى إلى اسمين آخرين هما رمسيس وتحتمس ثم راح يضع أمامه تفسير وتصور للحروف والكلمات كلها وإذا به يقف على المنضدة صارخا على طريقة ارشميدس وجدتها... وجدتها ثم يسقط على الأرض وفي حالة إغماء لمدة خمسة أيام وبعد أن أفاق سافر إلى الشرق إلى ربوع مصر على رأس بعثة أثرية ليتحقق من هذا الاكتشاف العظيم الذي اهتدى إليه وعند عودته من مصر أصيب شامبليون بالشلل وبعد ذلك بالهذيان التام وبالإغماء الطويل ليموت وهو لم يكمل بعد الثانية والأربعين.

    أما تيودور بلهارس الطبيب الألماني النابغة الذي اكتشف الدودة الغربية (البلهارسيا) في إحدى الجثث الفرعونية والتي تصيب ضحاياها بالإرهاق وفقر الدم فقد أصيب بالهذيان مدة خمسة عشر يوما انتهت بالوفاة ولم يعرف الأطباء الذين أشرفوا على علاجه كشف هذا المرض الغامض الذي أصابه ولعل تلك الأحداث الجسيمة هي التي حملت السوفيت أن يبعثوا إلى نيكيتا خروتشوف من موسكو عندما زار مصر 1964م ببرقية عاجلة تقول: ننصح بشدة عدم دخول الهرم الأكبر ولم يدخل خروتشوف الهرم ولم يقدم الروس تفسيرا لذلك.
    أما أغرب ما حدث علي الاطلاق.. فهو قصة مفتش الآثار المصري محمد إبراهيم الذي طلب منه المسئولون في مصر أن يرسل بعضا من كنوز الفراعنة إلي باريس لتعرض في المتاحف لفترة بسيطة ثم تعود إلي القاهرة.. إلا أن المفتش توسل إليهم ألا يجبروه علي فعل هذا فقد كان يسمع كثيرا عن لعنة الفراعنة، وقد حاول كل جهده أن يمنع عملية انتقال الآثار من مصر إلي باريس إلا أنه فشل في ذلك.. وكان المفتش يعبر الشارع فدهسته سيارة مسرعة ومات.

    _يتبع_

  4. #4
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    المشاركات : 3,415
    المواضيع : 107
    الردود : 3415
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي

    رائــــــــــــــعة
    فلعنة الله على الكثيرين والذين داسوا وجاسوا في ديار الأحياء منا .
    ما زلت متتبعة بشوق لعنة الفراعنة .
    تحياتي أختاه ـ سحر الليالي

  5. #5
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 34
    المشاركات : 10,147
    المواضيع : 309
    الردود : 10147
    المعدل اليومي : 1.88

    افتراضي

    أختي العزيزة سارونة :

    شكرا لمرورك العطر وقد سعدت لأنه أعجبك ...

    وسأتابع بإذن الله ...شكرا لك حد الورد

    ولك خالص حبي وودي وباقة ياسميننقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    الصورة الرمزية محمد عصام عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : فى البعيد . . . بالجوار ؟!
    المشاركات : 783
    المواضيع : 40
    الردود : 783
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    من شدة اعجابى بعنوان الموضوع دخلت
    وعند قرائتى للموضوع اندهشت وتجملت.

    شكرا لك أختاه ـ سحر اليالى
    دمت لنا بارواعك دائما.

  7. #7
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 3
    المواضيع : 0
    الردود : 3
    المعدل اليومي : 0.00
    من مواضيعي

      افتراضي

      بعض الاقاويل تقول
      ان السبب في ذلك هو اعمال السحر وتسخير الجن التي كانت منتشره في ايامهم

      حيث ان الله سبحانه و تعالي ذكر ما اتبعه سحره فرعون من امور لكي يضلوا الناس

    • #8
      الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
      تاريخ التسجيل : Sep 2005
      الدولة : الحبيبة كــويت
      العمر : 34
      المشاركات : 10,147
      المواضيع : 309
      الردود : 10147
      المعدل اليومي : 1.88

      افتراضي

      أخي الفاضل محمد عصام:

      مرحببا بك أخي ...وشكرا لمرورك الجميل ...وقد سعدت لأنه اعجبك...

      سكرا لك مرة أخرى

      وتقبل خالص تقديري وباقة ورد

    • #9

    • #10
      الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
      تاريخ التسجيل : Sep 2005
      الدولة : الحبيبة كــويت
      العمر : 34
      المشاركات : 10,147
      المواضيع : 309
      الردود : 10147
      المعدل اليومي : 1.88

      افتراضي

      أخي الفاضل كاب :

      شكرا لمرورك وأهلا بك في واحة الخير

      بإنتظار مشاركاتك

      لك خالص التقدير

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    المواضيع المتشابهه

    1. لعنة الأختيار ....
      بواسطة زبيدة خضير الزبيدي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
      مشاركات: 11
      آخر مشاركة: 12-04-2016, 08:38 PM
    2. ناقتي يا ناقتي _ ناصر الفراعنة
      بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
      مشاركات: 3
      آخر مشاركة: 15-12-2008, 12:53 PM
    3. لعنة الهروب
      بواسطة بثينة محمود في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
      مشاركات: 10
      آخر مشاركة: 02-02-2007, 12:34 AM
    4. لعنة اليانصيب - أقصوصة - نزار ب. الزين
      بواسطة نزار ب. الزين في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
      مشاركات: 10
      آخر مشاركة: 12-11-2006, 06:17 PM
    5. لعنة الحب
      بواسطة محمد عسران في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
      مشاركات: 12
      آخر مشاركة: 20-08-2006, 12:45 AM