أحدث المشاركات
صفحة 12 من 12 الأولىالأولى ... 23456789101112
النتائج 111 إلى 120 من 120

الموضوع: ثلاثيات ورباعيات سامح الشبة

  1. #111
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.74

    افتراضي

    (1)
    خليك ع الأرض ماشى
    وأوعى تطلع فوق
    ازعق وقول ماشى
    واتكلم برضه بذوق
    دا أنت ع الأرض ماشى
    وبكره تطلع فوق
    ******
    حكمة تختصر الوجود الانساني كون انسانا قذف به على الارض
    اصبحت الارض بحكمة اخرى فوقية ملاذه
    ومع هذه وتلك تاتي المقولة هنا
    بان عليه ان يتجنب الخوض في ما قد يخرجه من دائرته الخلقية والخلقية
    لكن هنا..يجدر الاشارة..
    بانه التطلع لفوق.. امر لابد منه احيانا ليستكمل الانسان انسانيته في كونه انسان حر.


    ( 2 )
    سافرت مع موجة زرقة فى حضن البحر
    حدفتنى فى موجة تانية مالهاش بر
    لاقيت نفسى فى دوامة بتجر
    لا أنا فيها حزين ولا بتسر

    هي سمة الموج الازلية..
    دوامة تخلق اخرى..
    متاهة تجر وراءها اخرى..
    وبين الدوامة والمتاهة..
    يبقى الانسان اسير اللاشيء..لانه لايقع على شيء..
    لذا فهي تبقيه حيا برغم هولها وتغرس فيه الخوف من الموت فينتحب ويترجى ويتشبث
    وعندما يشعر بانه لايموت فيها تمتزج مشاعره بين اللاحزن واللافرح


    *****

    ( 3 )
    حبست نفسى فى زنزانة
    ملهاش آخر
    لافيها حد بيتكلم
    ولا حد بيقول اتاخر
    وأدى دنيتى أنا وحدى
    أنا المسحور فيها
    وأنا الساحر
    دنيا صغيرة على قدى
    بعيدة عن العالم الساخر
    تاتي لحظات يتخذ فيها الشاعر موقفا من الوجود والعالم فيقرر لااعلم هل اقول على غفلة من ذاته قرار يعتزل فيه الاخرين
    فيعيش حينها حياة اشبه بحياة الرهبان في صوامع بعيدة عن ضجيج الحياة والناس..لكنه هنا يتجرد من مهمته كشاعر ويتقمص مهمته كفرد يتطلع لحياة اخرى..لان الشاعر جزء من هذه المعة البشرية ولايمكنه خوض غمار تجربته الشعرية الا عندما يكون جزء من الحياة العامة..ولا اقول ذلك من حيث اهمال ذاته..لكن اعتبار ذاته جزء من ذوات الاخرين.

    ***align=center]( 4 )


    قلت أعمل حساب للزمن وأوفر
    وأحط القرش ع القرش يكتر
    يمكن بنت الحلال تقدر تصبر
    لما البيت الصغير يكبر
    *****[/align]
    اختصار الزمن..وكسب الهوة الزمينة السحيقة..امر يستحيل تحقيقه الا من خلال الكلمة..
    لكن مجرد التفكير بالاتي..بالزمن..القادم والذي لامحال في ايقافه..امر يحتاج منا الى ارادة وصبر..وهما ضرورة من ضرورات الانسان الذي يتطلع الى الامام..لكن هنا يثير سؤال مهم نفسه في ذاتي..هل الامل وارد..في مثل هذه الحياة...ثم..البحث عن الزمن الاتي الا يأخذ عمرنا..ماذا اذا اتت بنت الحلال مثلا..وتكومت القروش لدينا...لكننا كنا حينها نعاني عجز البقاء..هل هذه مقولة تؤكد بان المال هو الاداة الحقيقية للاستمرارية..وكسب ما نشاء..؟
    ( 5 )

    علمونا إزاى نكتب الحروف
    وإزاى نواجه كل خوف
    ولما جات فرصة المواجهة
    تعالى معانا اتفرج وشوف
    *****
    سئل شخص غاضب يتوعد ويهدد ويرفع اصبعه بوجه كل مار ما بك..؟
    قال:انا رجل لايمكن لاحد ان يواجهني..في شيء...
    وعندما ظهر اول مبارز له..
    نظر حوله..وعرف قدر نفسه...فقال ها نحن اثنان فمن يريد مواجهتنا لنرمي به في الهلاك...!!
    هكذا عودتنا الحياة ان نرى البعض...
    يملكون البلاغة في القول...لكن شتان بين القول والفعل...؟
    الف كلمة لاتساوي في الميزان فعل واحد...!
    6 )

    يا عينى ع الولد اللى صوته اتنبح
    وراح فيها لمـا شـاف الشــبح
    بيقرب منه ويقطع كل الصحـف
    ويوشوش ف ودنه كان غيرك فلح
    *****
    هل نتوقف اذا...؟
    هل علينا ان نوقف كل شيء لان غيرنا لم يفلح...
    لاباس...اذا...!!!!
    ( 7 )

    زمان هتفنا بأعلى صوت
    يا إما النصر .. يا إما الموت
    ومرت أيام .. وجات أيام
    والخوف جوانا ما له صوت

    استعادة الماضي ..لايجلب لنا سوى المزيد من الخزي..والعار...
    لاننا تعودنا ان نعيش على انقاضه..وانقاضه اصبحت بلا شك طاعون
    يجب التخلص منه لنستطيع خلق جيل جديد لايتكأ على عصى موسى ولايتعجب من سحرة فرعون..فزماننا غير زمنهم..وصدق الامام علي حين قال:علموا اولادكم على عادات غير عاداتكم لانهم مولودن في زمن غير زمانكم.
    الماضي الذي نتباها به اصبح يجرفنا الى حالة اكتئاب فظيعة لاننا لانستطيع الارتقاء الى حماستهم وقوتهم فتاتينا الانتكاسات الواقعية والنفسية.

    ****( 8 )

    قلت أعمل لنفسى تابوت
    قبل ما تمر الأيام وتفوت
    ما احنا فى زمن يا بنى
    ما تعرف له حياة من موت
    *****
    صدقت..ولايمكن ان نعرف....
    وهنا يستحضني احدى الابيات الشعرية للشاعر الكبير بلند الحيدري
    ياموتا اكبر من كفنه..
    الموت اصبح هو الاصل في الحياة
    لان الحي ليس بحي ولا بميت لكنه مازال يتفنن في الكلام فقط..!
    *9 )

    قيس وليلى اتولدوا من جديد
    واختلت الحكاية وخلفوا سعيد
    تعالى واسمع من عمك قيس
    إيه اللى جراله وإزاى بقى شريد
    *****
    وهل اعتبر سعيد من سماعه لقول عمه قيس...
    نحن بارعون في الاستماع وتقليد الاخرين
    لكننا لانعتبر ولانفكر والانسان ماذا يبقى له اذا لم يفكر...
    الانسان يسير كاي حضارة نحو هاوية اللارجوع...
    فالحيوانية هي الطاغية...
    فتعال يا سعيد واستمع لكن اعتبر

    ( 10 )

    سلمت ف مرة على حوت
    ماشى ع الأرض معاه " ريموت "
    شتمته وضربته فى خيالى
    وورايا ساكن جسدى فى تابوت
    *****
    قريبة من احدى لافتات الشاعر احمد مطر
    كنت امشي بسلام
    عازفا عن كل ما يخدش
    احساس النظام
    لااصيغ السمع
    لاانظر
    ..........لاابلع ريقي
    ........لااروم الكشف عن حزني
    ..وعن شدة ضيقي
    ..لا اميط الجفن عن دمعي
    ..ولا ارمي قناع الابتسام
    كنت امشي بسلام
    ...فاذا الجند قد سدوا طريقي
    ( 11 )

    قول للحمار يا حمار شى هايمشى
    وقول يا بنى آدم إمشى ما يمشى
    مهما ضربته بالعصا والسوط
    اللى ف دماغه ف دماغه هايمشى
    *****
    لهذا الحمار سلم من الدمار
    وبني ادم يسير الى حتفه
    الانسان في كل اوقاته كان مفتخرا بذاته وكأنه قادر على خوض غمار الحياة لوحده
    وفي كل محنة نراه يتخاذل مع ذاته...
    ويؤكد بان العصا لم تخلق ليهش به الغنم
    انما ليعلم به الانسان الامن والقانون

    ( 12 )

    الدنيا سجن كبير وعجيب
    فيه الحبيب فى ضل حبيب
    لو غابت فيه يوم الشمس
    ما تعرف قريب من غريب
    *****
    عندما تختفي القيم ويصبح الانسان مثل آلة ميكانيكية..تتغير المفاهيم..ويصبح كل شيء بثمن...
    اذا كنت تملك يكثر احبابك..واذا فقدت ما ملكت كثر اعداءك..
    وهكذا تنتقل العدوى من بشر الى اخر...
    ولاشيء يوقف هذا المد الواضح
    لان نالانسان بطل ملكة التفكير لديه
    ( 13 )

    قمت أصلى الفجر لله
    وأدعى ع اللى ربنا نساه
    يارب خد بإيد الظالم
    وعلى جهنم .. ما تسمع نداه
    *****
    بليغة جدا هذه اللسعة...
    انها تختصر حياة الانسان في واقعنا الانسان
    وتختصر بضع اسئلة لاتتوانى في التردد على ذهنه..!
    ( 14 )

    الدنيا بنت حلوة مؤدبة
    لابسة طرحة بيضة منقطة
    ماسكة بإيديها نار مولعة
    للى يقرب منها تولعه
    هي الدنيا ذاتها التي كانت ولم تزل مبتغى الانسان في وقتنا هذا..
    وكأنه يتناسا عمدا بانه فان...والدنيا هذه تبقى حتى بعدما يصبح هو مجرد طعام للديدان
    المشكلة تكمن في كوننا لانريد ان نعرف اننا في الدنيا فانون
    لاابديون..ميتون..فانظر..نموت نحن..ونحن نردد الدنيا حلوة

    *****15 )

    ع الفول صحينا وافطرنا
    واتغدينا واتعشينا ونمنا
    ورجعنا صحينا وقومنا
    لقينا طبق الفول ملازمنا
    *****
    ماذا عساني اقول هنا...
    هل اقول بان السبب هو في اهمية الفول كقيمة غذائية في حياة المصريين بالذات...
    ام اعود واقول فلتهلك السماء من يفطر على اللحم ويتغدى عليه ويتعشى عليه
    وهو يعلم بان جاره ليس لديه الا الفول..!
    من يسمع...
    السلاطين...
    انهم اشباه وحوش..لان الوحوش ارحم منهم


    16 )

    ألمح فى عيون الناس كلام
    يجيبوا فى سيرتى كتير ما نام
    أفكر ودقق فى كل نظرة
    أقول دا علام مش كلام
    *****
    وهل من يمكن ان يسكت السنة الناس..
    الكلمة لاتسكت الافواه
    لان الجوع اصبح في كل ماسواه
    لكن لماذا لايتخذوا من حريم وحاشية السلاطين علام وكلام....؟

    17 )

    غنيت للناس أغانى ومواويل
    ورقص الشجر ومال النخيل
    وفرح النهار وسهر الليل
    ونسينا زمنا وارتضينا بالبديل
    اكيد المواويل هذه كانت تسحرهم..عجبا هل يرقص الناس بالرغم من هذا البؤس...؟
    اني اسخر من نفسي..ومتى توقف الناس من الرقص...؟
    *****( 18 )

    قلت الوطن بيتباع يا رجالة
    ومافيش حاجة أغلى م الكرامة
    قالوا لنا الحكاية بسيطة خالص
    حبة جاز على بنزين وولاعة
    *****
    وهل يوقف الموت الكلام والصراخ والعويل والنواح...؟
    الوطن اصبح اكثر الصفقات ربحا...؟
    وتعال انظر الى وطننا العراق لتتاكد من ما اقول..؟

    ( 19 )

    نقطة ورا نقطة ورا نقطة
    لابد فى الآخر هاتجيلك نقطة
    من نقطة عيش وملح وهدمه
    لنقطة كلمة توصلك للنقطة
    ذات يوم كتب شاعر قصيدة فدعاه رجال الامن واتهموه بانه اسرف في الكتابة
    فقالوا امسح بعض ما كتبت..
    فمسح نقطة..
    قالوا عجبا اتسخر منا.
    فمسح اخرى..
    قالوا اتتدعي البلادة...
    فمسح اخرى..
    قالوا الا تعلم بان عليها ضريبة
    فمسح...ومسح...حتى بقت واحدة...
    قالوا انك تحب المبالغة اوجز لتنجوا..
    فمسحها..
    قالوا الان انك شاعر الامة
    *****( 20 )

    قلنا عروبة وقومية
    راحت دى .. جات ديه
    وبقلنا على الحال دا كده
    قول ألف سنه وشويه
    *****
    اعود ل احمد مطر في احد لسعاته
    انا لو كنت رئيسا عربيا
    لحللت المشكلة..
    ...وارحت الشعب مما اثقله
    انا لو كنت رئيسا
    ..لدعوت الرؤساء
    ولألقيت خطابا موجزا
    عما يعاني شعبنا منه
    ...وعن سر العناء
    ..ولقاطعت جميع الاسئلة
    ..وقرأت البسملة
    وعليهم وعلى نفسي قذفت القنبلة
    ( 21 )

    سجنو الكلمة فى لسانى
    قلت ومالو ما أنا المسجون
    سلبو العقل من راسى
    قلت ومالو ما أنا المجنون
    سحبو البذرة من فاسى
    قلت ومالو ما أنا المديون
    حبيت اتكلم واعقلها واتوكل
    مالقيت نفسى إلا وأنا مدفون
    *****
    بتر الوالي لساني عندما غنيت شعري
    دون ان اطلب ترخيصا بترديد الاغاني
    بتر الوالي يدي لما رأني في كتاباتي
    ارسلت اعاني الى كل مكان
    وضع الوالي على رجلي قيدا اذ رأني
    بين كل الناس امشي دون كفي ولساني
    صامت اشكو هواني
    امر الوالي باعدامي عندما لم اصفق
    عندما مر ولم اهتف
    ولم ابرح مكاني
    مطرية اخرى عساها تضيف الى ما كتبت معاناة الشاعر في زمننا هذا
    ( 22 )

    كويس .. كويس .. كويس .. كويس
    كله هنا.. كويس .. كويس
    وكمان هناك .. كويس .. كويس
    وفى كل حته .. كويس .. كويس
    *****
    ماذا بقي لنا غيرها...؟
    وكأننا راضين بالذل والمهانة...
    ومقتنعين بكل افعال الوالي..
    وان الحياة ليس في الا ما كويس..وغير فاني
    نعم...
    كويس
    ( 23 )

    مال عليه صاحبى وقالى يا خايب
    ماله حبل الوصال عندك كدا دايب
    رديت عليه بعكازى وبشعرى الشايب
    الولد مهما كبر عمره ما هيبقى شايب
    *****
    صدقت..وهذا ما نلاحظه بالاخص من الوالدين....
    فمهما بلغ المولود
    منهما من العمر تظل معاملته كصغير امرا وارد بنسبة عاليه جدا..
    لكن كأني برمزية هنا تهتدف الى قول شيء..اخر...
    وهذا الشيء مرتبط بموقف الشاعر نفسه من المسألة...

    ( 24 )

    أيوه علمتنا الدولة ومابننكرش
    وخادت بروزم الروزم وماخلتش
    وزرعت فى عقولنـــا مبدأ
    اللى معاه قرش يساوى قرش
    *****
    رأ سمالية اتخذناها حتى في علاقاتنا الاجتماعية...
    اصبحنا نختلط بالاكثر مالا.؟...
    والاعز نفرا...
    ونسينا بان الدولة هي مجرد اناس تحكموا باقتصادها...
    وسخروا منشأتها لملء خزائنهم الشخصة..
    واصدروا الآفة لعقولنا...
    فاصبحنا مطرقة بايدهم نحفر لهم مناجم الذهب...
    ونحفر معها قبورنا وموت قلوبنا...
    وفي النهاية...نبقى نحن عبيد وهم الاسياد...
    فمعهم القروش ومعنا نصف قرش...!!!!

    العزيز الرائع الشبة...
    اتمنى ان تغفر لي اني لم استطع اكمال الباقي...!
    فانا كنت قد قررت ان اخذ راحة..في الواحة...لاني بالفعل اشعر بتعب منذ اسبوع...تعب يلزمني ان اتوقف..عن القرأة والمتابعة...
    لكن بعض الرسائل التي وصلتني وطلبت مني متابعة موضيعهم..جعلتني اعود..ظنا مني اذا لم افعل ان ياخيب ظنهم..بالواحة كلها.. مع اني احال قدر جهدي ان اتواجد في اغلب النصوص بالاخص في النثر والقصة واحيانا هنا..وبالطبع في الفلفسة.
    المهم..اني حاولت ان اسير مع ثلاثيات ورباعياتك...قدر استطاعتي..وبناءً على طلبك..ورغبة مني ايضا..لاني كنت منذ زمن اريد ان اجد الوقت الكافي للقيان بذلك..لكن ابتعادك لفترة...حعلني انسى الموضوع.
    لقد قرأت اليوم نصوصا اجدها تلامس الواقع بكل صوره واشكاله..وكأنك تعيد...وتؤكد نظرية القائلة بان القصيدة اصحبت تنحى منحى اليوميات..الانسانية...البشر ة.
    فكل نص على حدا يمثل جزء من يوميات الانسان في وقتنا...وهي لم تقف عند نقطة دون اخرى..بل وجدتها شاملة تهتم بالتفاصيل الحيايتة للانسان الحالي..من هموم ومشاكل ورؤى واعمال...في جميع مجالات حياته..دون استثناء...فنصوصك شملت الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي والديني..وووووووووووووووو.. .دون ان تعطي للقارئ مجالا ان يفكر في انك نسيت شيء..بل اتيت بكل ما يخطر على باله لذا..فهي تلامس قريرته وتجعله يشعر وكأنها كتبت له.

    الشبة...
    اتمنى ان تغفري اقصيري معك...اليوم...وقبل الان....!

    تقبل خالص احترامي ومحبتي
    جوتيار

  2. #112

  3. #113
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر - بلطيم
    العمر : 45
    المشاركات : 285
    المواضيع : 38
    الردود : 285
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
    (1)
    خليك ع الأرض ماشى
    وأوعى تطلع فوق
    ازعق وقول ماشى
    واتكلم برضه بذوق
    دا أنت ع الأرض ماشى
    وبكره تطلع فوق
    ******
    حكمة تختصر الوجود الانساني كون انسانا قذف به على الارض
    اصبحت الارض بحكمة اخرى فوقية ملاذه
    ومع هذه وتلك تاتي المقولة هنا
    بان عليه ان يتجنب الخوض في ما قد يخرجه من دائرته الخلقية والخلقية
    لكن هنا..يجدر الاشارة..
    بانه التطلع لفوق.. امر لابد منه احيانا ليستكمل الانسان انسانيته في كونه انسان حر.
    ( 2 )
    سافرت مع موجة زرقة فى حضن البحر
    حدفتنى فى موجة تانية مالهاش بر
    لاقيت نفسى فى دوامة بتجر
    لا أنا فيها حزين ولا بتسر
    هي سمة الموج الازلية..
    دوامة تخلق اخرى..
    متاهة تجر وراءها اخرى..
    وبين الدوامة والمتاهة..
    يبقى الانسان اسير اللاشيء..لانه لايقع على شيء..
    لذا فهي تبقيه حيا برغم هولها وتغرس فيه الخوف من الموت فينتحب ويترجى ويتشبث
    وعندما يشعر بانه لايموت فيها تمتزج مشاعره بين اللاحزن واللافرح
    *****
    ( 3 )
    حبست نفسى فى زنزانة
    ملهاش آخر
    لافيها حد بيتكلم
    ولا حد بيقول اتاخر
    وأدى دنيتى أنا وحدى
    أنا المسحور فيها
    وأنا الساحر
    دنيا صغيرة على قدى
    بعيدة عن العالم الساخر
    تاتي لحظات يتخذ فيها الشاعر موقفا من الوجود والعالم فيقرر لااعلم هل اقول على غفلة من ذاته قرار يعتزل فيه الاخرين
    فيعيش حينها حياة اشبه بحياة الرهبان في صوامع بعيدة عن ضجيج الحياة والناس..لكنه هنا يتجرد من مهمته كشاعر ويتقمص مهمته كفرد يتطلع لحياة اخرى..لان الشاعر جزء من هذه المعة البشرية ولايمكنه خوض غمار تجربته الشعرية الا عندما يكون جزء من الحياة العامة..ولا اقول ذلك من حيث اهمال ذاته..لكن اعتبار ذاته جزء من ذوات الاخرين.
    ***align=center]( 4 )
    قلت أعمل حساب للزمن وأوفر
    وأحط القرش ع القرش يكتر
    يمكن بنت الحلال تقدر تصبر
    لما البيت الصغير يكبر
    *****[/align]
    اختصار الزمن..وكسب الهوة الزمينة السحيقة..امر يستحيل تحقيقه الا من خلال الكلمة..
    لكن مجرد التفكير بالاتي..بالزمن..القادم والذي لامحال في ايقافه..امر يحتاج منا الى ارادة وصبر..وهما ضرورة من ضرورات الانسان الذي يتطلع الى الامام..لكن هنا يثير سؤال مهم نفسه في ذاتي..هل الامل وارد..في مثل هذه الحياة...ثم..البحث عن الزمن الاتي الا يأخذ عمرنا..ماذا اذا اتت بنت الحلال مثلا..وتكومت القروش لدينا...لكننا كنا حينها نعاني عجز البقاء..هل هذه مقولة تؤكد بان المال هو الاداة الحقيقية للاستمرارية..وكسب ما نشاء..؟
    ( 5 )
    علمونا إزاى نكتب الحروف
    وإزاى نواجه كل خوف
    ولما جات فرصة المواجهة
    تعالى معانا اتفرج وشوف
    *****
    سئل شخص غاضب يتوعد ويهدد ويرفع اصبعه بوجه كل مار ما بك..؟
    قال:انا رجل لايمكن لاحد ان يواجهني..في شيء...
    وعندما ظهر اول مبارز له..
    نظر حوله..وعرف قدر نفسه...فقال ها نحن اثنان فمن يريد مواجهتنا لنرمي به في الهلاك...!!
    هكذا عودتنا الحياة ان نرى البعض...
    يملكون البلاغة في القول...لكن شتان بين القول والفعل...؟
    الف كلمة لاتساوي في الميزان فعل واحد...!
    6 )
    يا عينى ع الولد اللى صوته اتنبح
    وراح فيها لمـا شـاف الشــبح
    بيقرب منه ويقطع كل الصحـف
    ويوشوش ف ودنه كان غيرك فلح
    *****
    هل نتوقف اذا...؟
    هل علينا ان نوقف كل شيء لان غيرنا لم يفلح...
    لاباس...اذا...!!!!
    ( 7 )
    زمان هتفنا بأعلى صوت
    يا إما النصر .. يا إما الموت
    ومرت أيام .. وجات أيام
    والخوف جوانا ما له صوت
    استعادة الماضي ..لايجلب لنا سوى المزيد من الخزي..والعار...
    لاننا تعودنا ان نعيش على انقاضه..وانقاضه اصبحت بلا شك طاعون
    يجب التخلص منه لنستطيع خلق جيل جديد لايتكأ على عصى موسى ولايتعجب من سحرة فرعون..فزماننا غير زمنهم..وصدق الامام علي حين قال:علموا اولادكم على عادات غير عاداتكم لانهم مولودن في زمن غير زمانكم.
    الماضي الذي نتباها به اصبح يجرفنا الى حالة اكتئاب فظيعة لاننا لانستطيع الارتقاء الى حماستهم وقوتهم فتاتينا الانتكاسات الواقعية والنفسية.
    ****( 8 )
    قلت أعمل لنفسى تابوت
    قبل ما تمر الأيام وتفوت
    ما احنا فى زمن يا بنى
    ما تعرف له حياة من موت
    *****
    صدقت..ولايمكن ان نعرف....
    وهنا يستحضني احدى الابيات الشعرية للشاعر الكبير بلند الحيدري
    ياموتا اكبر من كفنه..
    الموت اصبح هو الاصل في الحياة
    لان الحي ليس بحي ولا بميت لكنه مازال يتفنن في الكلام فقط..!
    *9 )
    قيس وليلى اتولدوا من جديد
    واختلت الحكاية وخلفوا سعيد
    تعالى واسمع من عمك قيس
    إيه اللى جراله وإزاى بقى شريد
    *****
    وهل اعتبر سعيد من سماعه لقول عمه قيس...
    نحن بارعون في الاستماع وتقليد الاخرين
    لكننا لانعتبر ولانفكر والانسان ماذا يبقى له اذا لم يفكر...
    الانسان يسير كاي حضارة نحو هاوية اللارجوع...
    فالحيوانية هي الطاغية...
    فتعال يا سعيد واستمع لكن اعتبر
    ( 10 )
    سلمت ف مرة على حوت
    ماشى ع الأرض معاه " ريموت "
    شتمته وضربته فى خيالى
    وورايا ساكن جسدى فى تابوت
    *****
    قريبة من احدى لافتات الشاعر احمد مطر
    كنت امشي بسلام
    عازفا عن كل ما يخدش
    احساس النظام
    لااصيغ السمع
    لاانظر
    ..........لاابلع ريقي
    ........لااروم الكشف عن حزني
    ..وعن شدة ضيقي
    ..لا اميط الجفن عن دمعي
    ..ولا ارمي قناع الابتسام
    كنت امشي بسلام
    ...فاذا الجند قد سدوا طريقي
    ( 11 )
    قول للحمار يا حمار شى هايمشى
    وقول يا بنى آدم إمشى ما يمشى
    مهما ضربته بالعصا والسوط
    اللى ف دماغه ف دماغه هايمشى
    *****
    لهذا الحمار سلم من الدمار
    وبني ادم يسير الى حتفه
    الانسان في كل اوقاته كان مفتخرا بذاته وكأنه قادر على خوض غمار الحياة لوحده
    وفي كل محنة نراه يتخاذل مع ذاته...
    ويؤكد بان العصا لم تخلق ليهش به الغنم
    انما ليعلم به الانسان الامن والقانون
    ( 12 )
    الدنيا سجن كبير وعجيب
    فيه الحبيب فى ضل حبيب
    لو غابت فيه يوم الشمس
    ما تعرف قريب من غريب
    *****
    عندما تختفي القيم ويصبح الانسان مثل آلة ميكانيكية..تتغير المفاهيم..ويصبح كل شيء بثمن...
    اذا كنت تملك يكثر احبابك..واذا فقدت ما ملكت كثر اعداءك..
    وهكذا تنتقل العدوى من بشر الى اخر...
    ولاشيء يوقف هذا المد الواضح
    لان نالانسان بطل ملكة التفكير لديه
    ( 13 )
    قمت أصلى الفجر لله
    وأدعى ع اللى ربنا نساه
    يارب خد بإيد الظالم
    وعلى جهنم .. ما تسمع نداه
    *****
    بليغة جدا هذه اللسعة...
    انها تختصر حياة الانسان في واقعنا الانسان
    وتختصر بضع اسئلة لاتتوانى في التردد على ذهنه..!
    ( 14 )
    الدنيا بنت حلوة مؤدبة
    لابسة طرحة بيضة منقطة
    ماسكة بإيديها نار مولعة
    للى يقرب منها تولعه
    هي الدنيا ذاتها التي كانت ولم تزل مبتغى الانسان في وقتنا هذا..
    وكأنه يتناسا عمدا بانه فان...والدنيا هذه تبقى حتى بعدما يصبح هو مجرد طعام للديدان
    المشكلة تكمن في كوننا لانريد ان نعرف اننا في الدنيا فانون
    لاابديون..ميتون..فانظر..نموت نحن..ونحن نردد الدنيا حلوة
    *****15 )
    ع الفول صحينا وافطرنا
    واتغدينا واتعشينا ونمنا
    ورجعنا صحينا وقومنا
    لقينا طبق الفول ملازمنا
    *****
    ماذا عساني اقول هنا...
    هل اقول بان السبب هو في اهمية الفول كقيمة غذائية في حياة المصريين بالذات...
    ام اعود واقول فلتهلك السماء من يفطر على اللحم ويتغدى عليه ويتعشى عليه
    وهو يعلم بان جاره ليس لديه الا الفول..!
    من يسمع...
    السلاطين...
    انهم اشباه وحوش..لان الوحوش ارحم منهم
    16 )
    ألمح فى عيون الناس كلام
    يجيبوا فى سيرتى كتير ما نام
    أفكر ودقق فى كل نظرة
    أقول دا علام مش كلام
    *****
    وهل من يمكن ان يسكت السنة الناس..
    الكلمة لاتسكت الافواه
    لان الجوع اصبح في كل ماسواه
    لكن لماذا لايتخذوا من حريم وحاشية السلاطين علام وكلام....؟
    17 )
    غنيت للناس أغانى ومواويل
    ورقص الشجر ومال النخيل
    وفرح النهار وسهر الليل
    ونسينا زمنا وارتضينا بالبديل
    اكيد المواويل هذه كانت تسحرهم..عجبا هل يرقص الناس بالرغم من هذا البؤس...؟
    اني اسخر من نفسي..ومتى توقف الناس من الرقص...؟
    *****( 18 )
    قلت الوطن بيتباع يا رجالة
    ومافيش حاجة أغلى م الكرامة
    قالوا لنا الحكاية بسيطة خالص
    حبة جاز على بنزين وولاعة
    *****
    وهل يوقف الموت الكلام والصراخ والعويل والنواح...؟
    الوطن اصبح اكثر الصفقات ربحا...؟
    وتعال انظر الى وطننا العراق لتتاكد من ما اقول..؟
    ( 19 )
    نقطة ورا نقطة ورا نقطة
    لابد فى الآخر هاتجيلك نقطة
    من نقطة عيش وملح وهدمه
    لنقطة كلمة توصلك للنقطة
    ذات يوم كتب شاعر قصيدة فدعاه رجال الامن واتهموه بانه اسرف في الكتابة
    فقالوا امسح بعض ما كتبت..
    فمسح نقطة..
    قالوا عجبا اتسخر منا.
    فمسح اخرى..
    قالوا اتتدعي البلادة...
    فمسح اخرى..
    قالوا الا تعلم بان عليها ضريبة
    فمسح...ومسح...حتى بقت واحدة...
    قالوا انك تحب المبالغة اوجز لتنجوا..
    فمسحها..
    قالوا الان انك شاعر الامة
    *****( 20 )
    قلنا عروبة وقومية
    راحت دى .. جات ديه
    وبقلنا على الحال دا كده
    قول ألف سنه وشويه
    *****
    اعود ل احمد مطر في احد لسعاته
    انا لو كنت رئيسا عربيا
    لحللت المشكلة..
    ...وارحت الشعب مما اثقله
    انا لو كنت رئيسا
    ..لدعوت الرؤساء
    ولألقيت خطابا موجزا
    عما يعاني شعبنا منه
    ...وعن سر العناء
    ..ولقاطعت جميع الاسئلة
    ..وقرأت البسملة
    وعليهم وعلى نفسي قذفت القنبلة
    ( 21 )
    سجنو الكلمة فى لسانى
    قلت ومالو ما أنا المسجون
    سلبو العقل من راسى
    قلت ومالو ما أنا المجنون
    سحبو البذرة من فاسى
    قلت ومالو ما أنا المديون
    حبيت اتكلم واعقلها واتوكل
    مالقيت نفسى إلا وأنا مدفون
    *****
    بتر الوالي لساني عندما غنيت شعري
    دون ان اطلب ترخيصا بترديد الاغاني
    بتر الوالي يدي لما رأني في كتاباتي
    ارسلت اعاني الى كل مكان
    وضع الوالي على رجلي قيدا اذ رأني
    بين كل الناس امشي دون كفي ولساني
    صامت اشكو هواني
    امر الوالي باعدامي عندما لم اصفق
    عندما مر ولم اهتف
    ولم ابرح مكاني
    مطرية اخرى عساها تضيف الى ما كتبت معاناة الشاعر في زمننا هذا
    ( 22 )
    كويس .. كويس .. كويس .. كويس
    كله هنا.. كويس .. كويس
    وكمان هناك .. كويس .. كويس
    وفى كل حته .. كويس .. كويس
    *****
    ماذا بقي لنا غيرها...؟
    وكأننا راضين بالذل والمهانة...
    ومقتنعين بكل افعال الوالي..
    وان الحياة ليس في الا ما كويس..وغير فاني
    نعم...
    كويس
    ( 23 )
    مال عليه صاحبى وقالى يا خايب
    ماله حبل الوصال عندك كدا دايب
    رديت عليه بعكازى وبشعرى الشايب
    الولد مهما كبر عمره ما هيبقى شايب
    *****
    صدقت..وهذا ما نلاحظه بالاخص من الوالدين....
    فمهما بلغ المولود
    منهما من العمر تظل معاملته كصغير امرا وارد بنسبة عاليه جدا..
    لكن كأني برمزية هنا تهتدف الى قول شيء..اخر...
    وهذا الشيء مرتبط بموقف الشاعر نفسه من المسألة...
    ( 24 )
    أيوه علمتنا الدولة ومابننكرش
    وخادت بروزم الروزم وماخلتش
    وزرعت فى عقولنـــا مبدأ
    اللى معاه قرش يساوى قرش
    *****
    رأ سمالية اتخذناها حتى في علاقاتنا الاجتماعية...
    اصبحنا نختلط بالاكثر مالا.؟...
    والاعز نفرا...
    ونسينا بان الدولة هي مجرد اناس تحكموا باقتصادها...
    وسخروا منشأتها لملء خزائنهم الشخصة..
    واصدروا الآفة لعقولنا...
    فاصبحنا مطرقة بايدهم نحفر لهم مناجم الذهب...
    ونحفر معها قبورنا وموت قلوبنا...
    وفي النهاية...نبقى نحن عبيد وهم الاسياد...
    فمعهم القروش ومعنا نصف قرش...!!!!
    العزيز الرائع الشبة...
    اتمنى ان تغفر لي اني لم استطع اكمال الباقي...!
    فانا كنت قد قررت ان اخذ راحة..في الواحة...لاني بالفعل اشعر بتعب منذ اسبوع...تعب يلزمني ان اتوقف..عن القرأة والمتابعة...
    لكن بعض الرسائل التي وصلتني وطلبت مني متابعة موضيعهم..جعلتني اعود..ظنا مني اذا لم افعل ان ياخيب ظنهم..بالواحة كلها.. مع اني احال قدر جهدي ان اتواجد في اغلب النصوص بالاخص في النثر والقصة واحيانا هنا..وبالطبع في الفلفسة.
    المهم..اني حاولت ان اسير مع ثلاثيات ورباعياتك...قدر استطاعتي..وبناءً على طلبك..ورغبة مني ايضا..لاني كنت منذ زمن اريد ان اجد الوقت الكافي للقيان بذلك..لكن ابتعادك لفترة...حعلني انسى الموضوع.
    لقد قرأت اليوم نصوصا اجدها تلامس الواقع بكل صوره واشكاله..وكأنك تعيد...وتؤكد نظرية القائلة بان القصيدة اصحبت تنحى منحى اليوميات..الانسانية...البشر ة.
    فكل نص على حدا يمثل جزء من يوميات الانسان في وقتنا...وهي لم تقف عند نقطة دون اخرى..بل وجدتها شاملة تهتم بالتفاصيل الحيايتة للانسان الحالي..من هموم ومشاكل ورؤى واعمال...في جميع مجالات حياته..دون استثناء...فنصوصك شملت الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي والديني..وووووووووووووووو.. .دون ان تعطي للقارئ مجالا ان يفكر في انك نسيت شيء..بل اتيت بكل ما يخطر على باله لذا..فهي تلامس قريرته وتجعله يشعر وكأنها كتبت له.
    الشبة...
    اتمنى ان تغفري اقصيري معك...اليوم...وقبل الان....!
    تقبل خالص احترامي ومحبتي
    جوتيار
    الأخ والصديق / جويتار تمر
    لك خالص التحية
    ولك عظيم الشكر على هذا المجهود العقلى والفكرى والفلسفى لرؤيتك العميقة فى تحليل كل ثلاثية أو رباعية .
    ولك كل التقدير على الاستجابة السريعة والتى قطعت بها خلوتك راحتك .
    فسامحنى واعذرنى لأننى لا أجد لكل ما تخطه يمناى من قيمة إلا بأخذ رأيك الصائب والسديد وطرح رؤيتك الشاملة لكل ما أبثه من أفكار وما أنتهجه من قيم ومثل .
    وأكرر اعتذارى لآلاف المرات على تعب عقلك وفكرك فى هذا الطرح الجميل والذى صادف كثيراً مما قصدت البوح به .
    وأقسم بالله بأنك ما قصرت معى سواء كان فى مجال القصة القصيرة أو فى مجال " الثلاثيات والرباعيات " .
    والله يعينك على أعباء الأدباء والكتاب .
    ولنا لقاء آخر قريب .
    تحياتى وتقديرى .

  4. #114
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر - بلطيم
    العمر : 45
    المشاركات : 285
    المواضيع : 38
    الردود : 285
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    ( 93 )
    سافرت يا صحابى غصبن عنى
    ومالقتش بعدك حد يعِنى
    ف الفرح ببكى وف الحزن برضو
    لسه الدمع ساكن النِنِى
    *****

  5. #115
    الصورة الرمزية علاء عيسى قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    العمر : 51
    المشاركات : 1,651
    المواضيع : 95
    الردود : 1651
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامح عبد البديع الشبة مشاهدة المشاركة
    ( 38 )
    شفت ألوان كتير متلونة ع الخدود
    الأبيض لون الفل والأحمر لون الورود
    بس عمرى ما شفت ألوان كتيرة قوى
    إلا على جناحين الحمام وع الحدود
    *****

    " سامح "
    هل تقبل بين رباعياتك الجميلة
    أن أقف
    معجباً بجمال الحرف وحنكة صياغته
    وأفعل...
    :NJ: :NJ:
    هذا بعض منى http://alaaeisa.maktoobblog.com/

  6. #116

  7. #117
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر - بلطيم
    العمر : 45
    المشاركات : 285
    المواضيع : 38
    الردود : 285
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    ( 95 )
    حلمنا كتير وكتير وبطلنا خلاص نحلم
    أصل الحلم الكبير دايماً ما بيسلم
    يبتدى براحة وهدوء وأمان
    وآخرتها كلمة ف الودن راح تصدم
    *****

  8. #118
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Dec 2008
    العمر : 45
    المشاركات : 1
    المواضيع : 0
    الردود : 1
    المعدل اليومي : 0.00
    من مواضيعي

      افتراضي

      يا لي متفرعن فرعنة وكدابة
      وشايف نفسك شوية وبزيادة
      بص لتحتك وشوف شعبك
      دا بكره جاي والدنيا قلابة

    • #119
      شاعرة
      تاريخ التسجيل : Jan 2010
      الدولة : على أرض العروبة
      المشاركات : 34,923
      المواضيع : 293
      الردود : 34923
      المعدل اليومي : 9.14

      افتراضي

      كانت هذه الومضات الشاعرية تستحق منك تصنيفها في مواضيع مختلفة تبعا للمضمون أو الفكرة
      لتحظة بقراءة هادئة ومتأنية

      تحيتي

      دمت بخير
      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    • #120

    صفحة 12 من 12 الأولىالأولى ... 23456789101112

    المواضيع المتشابهه

    1. ثلاثيات
      بواسطة واصف عميره في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 15-09-2013, 08:56 PM
    2. ثلاثياتُ شاهدٍ على القصر
      بواسطة ياسين عبدالعزيزسيف في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
      مشاركات: 9
      آخر مشاركة: 11-03-2012, 12:35 PM
    3. دراسة نقدية :- حول المجموعة القصصية الأولى " سنوات الجنون الأبدية "للقاص/سامح الشبة
      بواسطة سامح عبد البديع الشبة في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 10-11-2006, 01:39 PM
    4. النص الكامل للمجموعة القصصية " سنوات الجنون الأبدية " لسامح عبد البديع الشبة
      بواسطة سامح عبد البديع الشبة في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
      مشاركات: 18
      آخر مشاركة: 26-06-2006, 03:01 PM
    5. القاص/ سامح عبد البديع الشبة
      بواسطة سامح عبد البديع الشبة في المنتدى تَرَاجِمُ أُدَبَاءِ الوَاحَةِ
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 15-03-2006, 07:28 PM