أحدث المشاركات
صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 37

الموضوع: نعم أنا حداثي !!!

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : قرطبة
    العمر : 46
    المشاركات : 643
    المواضيع : 53
    الردود : 643
    المعدل اليومي : 0.10

    Angry نعم أنا حداثي !!!

    [FONT=Si
    الحداثة


    "حسنا هذه المرة القضية شائكة و عميقة الجذور , سأبدأ فيها بتناول تلك الحيرة التي تنتاب المسلم العربي المهتم بالفكر و الأدب و المثقف بصفة خاصة امام سيل المصطلحات و التخويف اللفظي كما أسميه لمفاهيم الحداثة وكذلك من خلال تجربة شخصية لي عبر الانترنت مع هذا المصطلح ومريديه , القضية هنا نريدها ان تبقى بسيطة قدر المستطاع و لن نصل الى ذلك الا من خلال نقاش موضوعي يدور حول القضية لاستيفاء أطراف طرحها و كذلك نقاش استفهامي يدور حول فهم معالم القضية و بالتالي ازدياد أبعاد الصورة وضوحا لدينا"

    فكرت أن تكون هذه مقدمة القضية ولكن وجدت أنني أتصفح جريدة معارضة بأوراقها الباهتة وسرعان ما سأنتقل الى صفحة الرياضة بحثا عن بعض النشاط !!

    لذا قررت أن اسير باتجاه معاكس, سأعلنها الآن

    (( أنا حداثي ))


    والآن أريد أن اقنعك بالحداثة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    فلك أن تسألني عن مبدأي و سأجيبك بل وسأناقشك من أجل أن أقنعك بمبدأي ,ربما أيضا تحب ان تسبني , لك الحق و سأرد عليك أيضا ولا تنتظر مني رفقا أو هوادة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ..


    اهلا بكم أيها المتدينون المتزمتون,نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي,أهلا بعشاق الماضي والمثقفين الزائفين ,نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي, مرحبا بالتخلف و الفكر الديني الجامد الردئ, نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي مرحبا بكم يا أصحاب العقول التي تراكم فوقها غبار السنين

    "إن ماضينا عالم من الضياع في مختلف الأشكال الدينية والسياسية والثقافية والاقتصادية. إنه مملكة من الوهم والغيب تتطاول وتستمر، هي مملكة لا تمنع الإنسان العربي من أن يجد نفسه وحسب، وإنما تمنعه كذلك من أن يصنعها".

    نحن الغد , نحن المستقبل, نحن الذين سنبني مجدنا بيدينا, لن ننتظر سماءا تمدنا بالعون, سنصنع يومنا , وسنبني عرشنا فوق انقاضكم , وها أنا بينكم أتحدى و أصرخ بها (( جئت لأحرركم .. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي)) فإما ان تنضموا الي أو تبقوا تحت أقدام التاريخ
    .نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    أخوكم ((( الحداثي )))


    حين ترى غروب الشمس ..تدثر جيدا فقد بدأ صقيع الليل!

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2003
    المشاركات : 190
    المواضيع : 12
    الردود : 190
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    جيد جدا جدا جدا أيها الحداثي.

    طبعا انت ملّكتنا السيف ونحن من سنوغره نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي في قلب أفكارك .

    فهلا أجبت عن اسئلتي التالية:-

    1- أولا من أنت بالضبط؟ ومن هو ابوك ايها الحداثي؟ ومن هو جدك؟ ومن هي قبيلتك؟ وإن لم يكن لك كل هذا فهل أنت نكرةنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي؟
    2- لم تهاجم الناس كلها؟؟ ومالذي لايعجبكم بالضبط؟ وماالذي ستهدونا اياه كأسلوب تطوير وتغيير إيجابي في مجتمعاتنا؟
    3- لم تخصص هجومك على المتدينين؟ هل أنت خارج عن ملتهم؟ لالا لست خارج ملتهم؟ حسنا إليك هذه المقاطع من أحدهم وقل لي رأيك:-

    - (والله مات وعادت الأنصاب).
    وبقوله:
    (بلادي تقتل الرب الذي أهدى لها الخصبا).
    وقوله:
    (حين رأيت الله مذبوحاً في عمان).
    وقوله:
    (من بعد موت الله مشنوقاً على باب المدينة).
    وقوله:
    (ويتزوج الله حبيبته).

    وقال آخر:-

    ( السلام عليكم ورحمة أمي )

    ترى ألا يحق لهم مهاجمتكم بعد كل هذا الكفر؟؟ حسنا...بعد أن تؤّول التفسير لهذه المقاطع اقول لك --> "تستاهلون مايأتي لكم منهم"

    4- ماذا لديكم للمرأة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي؟ ومم ستخرجونها؟ وهل وُفّقتم إلى الآن؟ [ لو سمحت الدليل ]

    5- ماذا ترون في التاريخ؟ ومارأيكم به؟ وهل تعتقد أن هناك امم بُنِيَت على حاضرها دون ماضيها؟ [ دليل آخر لو سمحت ]

    6- اريد رأيك في سفينة ببوصلة وجهة محددة تصل إليها ..وسفينة أخرى دون البوصلة وتجري لهدفها دون تحديده؟ [ مثال ظريف فقط للاستمتاع بعيدا عن اسئلتي التي ستنهش عقلك أيها الذكي ]


    7- لاسؤال...اممم ..بحداثيتك افهم ماهو سؤالي هنا..نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي انتظر ردك حتى أنتهي من قهوتي.


    وإلى اللقاء ايها الفارغ

  3. #3
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : قرطبة
    العمر : 46
    المشاركات : 643
    المواضيع : 53
    الردود : 643
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    أنا لا اصدق أن احدهم تجرأ و أتى الى هنا بقلمه ليناقشني !! ثم أجد من ؟؟ شاعرة من الطراز الكلاسيكي المزين بالتطرف الخليلي !! ما بقى غير كتاب الشعر العمودي ليناقشوا الحداثة !!

    وما هذا الذي تشربين ؟؟؟؟ ... قهوة عربية ؟؟ ... انا افضل القهوة الفرنسية فهي أكثر تحضرا !

    عموما سأقبل بنقاشك على مضض لعلك تهتدين .. لن اجاوب الان فالنعاس يشملني .. لكنني أعد أن أعود

    ((( الحداثي )))

  4. #4
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2003
    المشاركات : 190
    المواضيع : 12
    الردود : 190
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    ((فالنعاس يشملني ))

    ممم..كناية عن البحث عن إجابات لأسئلتي . أو ربما تستشير أصحاب الشأن. لاعليك أيها الحداثي.هذا دأبكم دائما. سأنتظر ..فقد أعددت قهوتي للمرة الألف..


    سلوى

  5. #5
    الصورة الرمزية ليال قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 982
    المواضيع : 35
    الردود : 982
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    أجدني أتقدم نحو هذا النقاش بخطوة لأتراجع بأخرى أوبالأحرى فأني اكتب حرفاً وأمسح الآخر في تعليقي على هذا الموضوع الجاد والهام الذي تفضلت به يا أخي الكريم, فبالرغم من أهميةالموضوع وجديته التي تغري بالمتابعة والمداخلة إلا أن الطريقة لتي تم تناوله بها حتى الآن لا تبشر بخير , فمنذ البداية يبدو النقاش مشتعلاً بطريقة مسرحية بشكل يذكرنا ببرنامج صراع الديوك ( الإتجاة المعاكس), ولكنني سأحسن الظن بالكاتب الكريم الأندلسي وبالأخت الفاضلة بروق لأقول بأن تلك الحدة التي فاجئتمونا بها كانت مجرد مزحة و مدخلاً طريفاً لتخفيف من جفاف الموضوع المطروح وأن الحوار الهادئ، الجاد، والموضوعي قادم بإذن الله , ارجوا بأن يصدق ظني وأن أرى رداً أكثر رصانة وموضوعيه وأقل تشنجاً حتى يتسنى لنا جميعا الإفادة والإستفادة بإذن الله تعالى

    وشكرا

  6. #6
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2003
    المشاركات : 190
    المواضيع : 12
    الردود : 190
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    الأخت: ليال حفظك الله...

    حقيقة لاأريد أن أدير دفة الموضوع الأصلي للتبرير بالنوايا. ولكنني استغربت أنك ذكرت الآتي:-

    ( ولكنني سأحسن الظن بالكاتب الكريم الأندلسي وبالأخت الفاضلة بروق لأقول بأن تلك الحدة التي فاجئتمونا بها كانت مجرد مزحة و مدخلاً طريفاً لتخفيف من جفاف الموضوع المطروح وأن الحوار الهادئ، الجاد، والموضوعي قادم بإذن الله )

    1- الموضوغ فعلا ظريف بأسلوب عرضه.
    2- شدني للرد عليه تلك المساحة والحرية في عرض الرأي أيّا كان.
    3- الخطاب كان موجها له ايا كان المقصود.
    4- هو نقاش حر ولاحكر على حرية الرأي ومن شاء فليدلي بدلوه بالطريقة التي يحبها. ربما لم تعجبك طريقتي أو طريقة اخي الاندلسي. ولكن اذكر لك " إنما الاعمال بالنيات". فقد كانت المزحة غالبة على التعامل بالقضية لتخفف من حدته كما ذكرتِ. ولاأرى اي جفاف به. وهذا ماميز أسلوب الاندلسي في واحة الفكر.

    لذا أشد على يديه في استكمال شجاعته ومواجهة أي رأي معارض أو مساند له.

    5- لسنا كبرنامج الاتجاه المعاكس . فلا اتفقا بيننا ولاطرف ثالث. الموضوع شيق ويحتاج لشجاعة وطرح مميز وهذا ماأتوقعه مستقبلا من اخينا الأندلسي.

    6- حبذا لو وجهتي نقدك لكاتب الموضوع شخصيا دون أن تشركيني معه فأنا شخصيا استطلفت الموضوع وقلت لمَ لاأبدأ. "ربما هي ضريبة من يكتب الرد الأول. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي"

    اعذري وقفتي هذه فهي من أجل استكمال الموضوع وإفادة الجميع والاستفادة.

    والاختلاف لايفسد للود قضية "

    سلوى

  7. #7
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : قرطبة
    العمر : 46
    المشاركات : 643
    المواضيع : 53
    الردود : 643
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي



    حسنا أشكر الاخت ليال على غيرتها وهذا بالضبط ما سعيت اليه, انظري اختنا ليال الى اسلوبي الحواري أعلاه, الا ينتابك الشك في نوايا صاحب الخطاب حين يتحدث بهذه اللهجة ؟ سخرية و استعلاء وتحوير و تحويل للساحة الى ما يقارب وصفك من انه "صراع ديوك" , على أي شيئ يستند صاحب الطرح .. حتى الان "لا شئ" !!!!!

    لكل نظرية سيدتي توجد مجموعة من الارتكازات الفكرية , تمثل الجذور التي تحمل هذا الفكر ومنها يستمد وجوده و يحاول أن يرسي أفكاره , سأحاول أن أتعمق خلف الحداثة لأصل الى جذورها , ومع تناول النقاش بأكثر من اسلوب لنقترب من الصورة من زوايا مختلفة

    إذن ما هي الحداثة ؟؟ - في رأيي بكل بساطة - انها هذا النسف لكل ما هو سابق تحت مزاعم التطوير, حتى الاساليب المعتادة تتغير و تتحول هي الاخرى الى صراع , لماذا يبدو كل شئ في الحداثة على انه صراع ؟!!! لأن نظريتها تقوم على هذا بالضبط .. على بقايا الفكر الغربي الفلسفي القائم على معاداة الانسان نفسه لكل شيئ في الكون تقريبا , منشأ الفكرة يأتي من عهد اليونانيين والأغريق و تلك الفكرة التي ترسخت في العقل الغربي عن هذا الصراع القائم بين "الألهة" و الانسان , هذه الألهة الظالمة التي تتلذذ بعذاب الانسان ومعاناته وتلك الطبيعة التي يتحكم فيها الالهة تبعا لأهوائهم ورفض الأنسان لكل هذا و سعيه لأن يصبح هو الأخر "إلها" ومركزا لا يتحكم فيه غيره .. إذن الصراع هو أيديولوجية ( فكرة مركزية ) في نظرية الحداثة , ربما أحتاج لأن أثبت كلامي .. حسنا سأحتاج الى استكمال اوراقي .. عموما الموضوع سيطول فتابعي مع مشرف الواحة "صاحب العرف" كما وصفتيه

    ملخص ما أريد قوله أن أول ما أراه مركزيا في نظرية الحداثة هو "الصراع"

    شكرا لك أختنا ليال

    أعود الآن لأختنا بروق والتي يبدو أنها شهدت بعض الحوارات مع أهل الحداثة فكان منها هذا التفاعل الذي يبدو أنه قراءة لما بين السطور ولكنها أكثرت الاسئلة بشكل أحرجني و كنت عائدا من العمل مرهقا بعد يوم طوييييييل فلا مانع إذن أن امارس بعض الحداثة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : قرطبة
    العمر : 46
    المشاركات : 643
    المواضيع : 53
    الردود : 643
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    كثيرة هذه الأسئلة ,, وهذه القهوة قد تؤذيك واليوم تبدو الشمس صخرة تبكي رمال التعب .. حسنا لن أجيب كل هذه الاسئلة فطرحها نفسه يبدو "تقليديا منغلقا"

    سأجيبك على كل أسئلتك بنص ألفته من قبل ونال استحسان أحد الرائعين

    النقش الحجرى...

    ينهمر الجسد اسطورة فوق روح البرتقال
    والرائحة المزهرة بمعنى الوجد
    تستأثر بالوجع
    بين الفصول وقت لا يقبل الوقت
    يفترش السحاب
    لكنه سرمدى اللعنة
    تغيب الشمس
    وتحت الليل
    تقف مأذنة طويلة
    ..
    بكائية اللحظة
    ألم سرمدى !
    ..
    خشوع الرحيل يهطل
    و سوفوكليس .. يرسم اللحظة
    "هذا النقش الحجرى
    لم يعرف الالم
    ..
    لكننى أشعر بالألم
    كلما لمسته يدى

    ===============
    هامش :
    النص أعلاه هو نص - ان جاز هذا القول - ألفته في دقيقتين وأرسلته في رسالة خاصة لأحد رواد التيار

    الحداثي على الانترنت وكان رده كالتالي

    "الاندلسي ..صديقي , لعل هذا النص هو افضل ماقرأته لك , خصوصا وهو يتكيء على فنيه متطورة
    تحيات من القلب / خارجه من ورده الروح "

  9. #9
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    العمر : 43
    المشاركات : 407
    المواضيع : 29
    الردود : 407
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي


    أهلا ً بك أيها الحداثي ..

    قد تستـغرب ترحيبي بك .. ولكن ليكن في علمك بأني لست عدوا ً لك ..
    فـقد سبقك المتنبي بالحداثة .. وسبقك بها جرير والفرزدق والأخطل .. بل وكلّ الشعراء ..
    ألا زلت تستـغرب من كلامي ؟؟؟
    إذا ً لِــتـعلم ياسيدي الحداثي بأن تسميتك لاتهمني كثيرا ً .. لأنهم سمّـوني رجعيا ً ولم يضرّني ذلك .. مايهمني فعلا ً هو عملك .. متى ماكان مستساغا ً لغة ً ومعنى .. فصدّقني بأني سأكون أول من يصفق لك ..
    أما إن كانت هلوسات مسطول كما في رائعتك التي أتحفتنا بها .. فاعذرني .. فلا لغتي ولا فهمي يستسيغان ماتقول ..
    وإن كان هذا هو أسلوبك الدائم في الكتابة .. فقد تسمّي نفسك حداثيا ً .. ولكني لن أسمّيك إلا جاهلا ً ..
    وسيستمر التصفيق .. ولكن هذه المرّة ليس لك .. وإنما لمن يُعرض عن سخافاتك ..
    تحيااااتي لكلّ صاحب لغة وذوق ..


    ملحوظة / الكلام السابق موجـّه للحداثيّ إياه .. وليس لصاحبنا الأندلسي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تحياتي الخالصة لك أخي الفاضل ( الأندلسي )نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ..

  10. #10
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 662
    المواضيع : 83
    الردود : 662
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    شدني الموضوع .. و انتظرت حتى أراجع كل ما أحتفظ به قبل أن أشارك هنا
    و هذه البداية ( من قلب الإجازة )

    قرأت في مقال عن الحداثة أن ( العلمانية من أبرز ثمار الحداثة )
    س1// ما التعريف الدقيق لمصطلح الحداثة ؟؟
    س2// ما الفرق بين العلمانية و الحداثة ؟؟

    و أرجو أن أحصل من هنا على تصور كامل ( لم أحصل عليه بعد عن الحداثة )
    فالحكم على الشيء فرع عن تصوره

    تحياتي و كل التقدير
    غموض
    (( و أفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد ))

    ( لوحة .. فحسب )

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. نعم.. نعم أحبك
    بواسطة حسين محسن الياس في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 06-09-2016, 04:19 PM
  2. ..نِعمٌ في نِعم..
    بواسطة عطاء في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-01-2006, 03:24 PM
  3. رسالة إلى صديق حداثي
    بواسطة النورس في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-12-2004, 06:55 AM
  4. نعم سدد نعم دمر نعم خوّف الأطفال
    بواسطة المجهوووول في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-12-2003, 08:55 PM