أحدث المشاركات
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 45

الموضوع: (( عــزف منفــرد ))

  1. #21
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 876
    المواضيع : 30
    الردود : 876
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عازف شجن مشاهدة المشاركة
    صهيل رائع
    القلم المتوهج
    أهداب الليالي
    العنقاء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية معطرة بالورد أهديها إليك
    صهيل متفرد
    وأبجدية ناطقة
    عانقت مند التوهج
    وفيض من مشاعر مبهرة
    أشعلت كل الشموع
    أزهرت معها الحروف
    وشع من خلالها العزف
    رائع ما تدفق من حبرك هنا
    ليس لي سوى احتساء الصمت
    أمام هذا الشلال النابض
    دعواتي لك بالتوفيق والنجاح
    تقبلي أرق تحياتي مقرونة بالورد
    حفظك الله ورعاك
    أخوك
    عــــــــــــــازف شــــــــــــجن

    المـبدع / عـازف

    تختـال حروفـي طربـاً وغـروراً ، أن يمـر بهـا أديـب يسكـن عينـه الجمـال

    امتنانـي لـمرورك المـورق بالنـقاء

    شكـراً لـهذا النـور


    احترامـي

  2. #22
    الصورة الرمزية خالد الحمد شاعر
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : حيث يخفق القلب
    المشاركات : 1,598
    المواضيع : 52
    الردود : 1598
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي

    أختي أهداب
    حروفكِ اكتست بالحرير
    الصمت في حرم الجمال جمال
    khaled_alhamd1@


  3. #23
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 52
    المشاركات : 12,542
    المواضيع : 378
    الردود : 12542
    المعدل اليومي : 2.38

    افتراضي

    سنابـل القمـح المنهكة مـا عـادت قـادرة علـى حمـل بـذور البقـاء ، فـكـم نحتـاج مـن العمـر كـي نرمـم أمسنـا

    \

    سمفونية جديرة بأن تكون النشيد الوطني لمن تبقى من ثلة ... الصابرين




    أجاد قلمك ....

    فبكا القلب ....
    الإنسان : موقف

  4. #24
    الصورة الرمزية د. مصطفى عراقي شاعر
    في ذمة الله

    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : محارة شوق
    العمر : 60
    المشاركات : 3,523
    المواضيع : 160
    الردود : 3523
    المعدل اليومي : 0.71

    افتراضي عبقرية الالتفات في عزف منفرد لغةً وإيقاعًا

    [center]
    عبقرية الالتفات لغةً وإيقاعًا

    رؤية في نص :"عزف منفرد
    للأديبة المبدعة : أهداب الليالي



    للولوج إلى قلب هذا النص الثريّ السنيّ أكثر من باب
    بيدَ أنني آثرت منها بابا يسمى عبقرية الالتفات

    والالتفات أسلوب من أساليب لغتنا الجميلة يقول علماء البلاغة :
    "واعلم أن الالتفات من محاسن الكلام، ووجه حسنه (على ما ذكر الزمخشري) هو أن الكلام إذا نقل من أسلوب إلى أسلوب كان ذلك أحسن نظرية لنشاط السامع وأكثر إيقاظاً للإصغاء إليه من إجرائه على أسلوب واحد، وقد تختص مواقعه بلطائف " (القزويني:الإيضاح في علوم البلاغة)


    وهذه اللطائف تختلف وتتعدد بحسب سياق النص وطبيعة التجربة.
    كما سنرى هنا حيثُ وفقت الكاتبة في توظيف طاقاته توظيفا بارعا وفي استثمارإمكاناته استثمارا موفقا للانتقال من حالة إلى حالة حيث يجسد الضميرُ المستخدم في كل حالة ما يناسبها ويتسق معها .
    كما سنرى أنه جاء متسقا مع الأداء الإيقاعي للعزف في انتقاله من صعودٍ إلى هبوط ، ومن ثورة إلى هدوء ، فكان في ذلك تنويعا جماليا ودلاليا ، و البعد عن الوقوع في رتابة الإيقاع الواحد، والنغمة المتكررة.
    1 . الانطلاق من الذات في محاورة الآخر:
    بدأت كاتبتنا عزف كلامها مستخدمةً ضمير المتكلم (غربتي – ليلي ) إحساسا بالمعاناة وتجسيدا لها فقالت:
    "أرصفــة غربتـي عنـوان ليـلي الداكن "
    ومن ثم جاء خطابها
    "اقتـربتُ كـي ألتمـس فـي حنايـاك نهـراً يغسـل وجـه أحزانـي ، فوجدتـني منفـياً فـي مـدائن غربتـك ، ينتحـب صبـري علـى صـدر أحزانـك . أترانـي أتحسـس بعضـاً مـن قلبـك خلسـة دون وجـه حـق ؟
    أترانـي أبصـر طريقـاً لأتلمـس مواطـن الوجـع بداخلـك ، وأجفـف دمـوع قلـبك بـأكفّ الـروح ؟ "
    فصار الخطاب هنا انطلاقا من الذات في علاقتها بالآخر ، وتلاحظ كثرة ضمير المتكلم(
    مسندا إلى الأفعال مثل : اقتـربتُ- ألتمـس - فوجدتـني - أترانـي (مرتين) - أتحسـس - أبصـر
    ومضافا إلى الأسماء كما في: (غربتي – ليلي أحزانـي- صبـري )

    في حين كان ورود ضمير الخطاب أقل
    : ( حنايـاك -غربتـك - أحزانـك - قلبـك(مرتين) - بداخلـك "
    يتبين من هذا إن الإحساس بالذات هنا أقوى حضورا ، وأكثر بروزا
    كما نلحظ إسناد ضمير المتكلم إلى الأفعال للدلالة على إيجابية المتكلمة وفاعليتها أما الآخر فضمائره مضافة إلى أسماء . وبالرغم من أنها إضافات توحي بالروْح والسكينة، تظلّ ثابتة ساكنة بلا حركة ولا حيوية.
    وبعد هذا الحضور الطاغي الفاعل المُرسِل للذات، في حوارها مع الآخر المستقبِل تنتقل الكاتبة بنا إلى مرحلة أخرى
    2. تأمل الذات (ضمير الغائب):
    انتقلت الكاتبة هنا إلى والكلام عن الذات(ذاتها) من بعيد لإعطاء فرصة للتأمل ، فكأن الانتقال إلى ضمير الغائب دلالة على إحساسٍ ما بالغربة عن الذات ومعاملتها معاملة الغائب ،
    فقد جردت من ذاتها ذاتا أخرى تتحدث عنها كأنها غائبة (وما هي بغائبة) ولكنها

    "أهـدابُ ماعـاد لأمواجهـا هـدوء تسكنـه !! ، أو لفضائهـا العـاري سمـاء تحتضـن الحلـم ، ترتبـك في صمـت اللحظـة ، تفيـق لحظـة اشتعـال الجليـد بليـالٍ حبلـى برمـاد التعـب ، تطحـن حطـام نبضهـا لتـذروه فـي درب غربتـك ، فاجمـع فتـات القلـب واعجنـه بأحزانـك ".
    وفي هذه المرحلة لم يرد للآخر ذكرٌ إلا في آخر المطاف(بأحزانك) . وكأنها تطمئن نفسها وتطمئنه بأنه لم يزلْ حاضرا.

    أما العناية فكانت منصبة هنا على التأمل الهادئ ، في شخصية (أهداب) التي ابتعدت عنها الكاتبة قليلا لتراها ولنراها معها بصورة أفضل.
    وكان هذا تصرفا موفَّقا جعلنا نتابع الحديث بشوقٍ ؛ لأن الحديث بضمير المتكلم يسبب إحراجا للمتكلم وإضجارا للسامعين.
    وكان في هذا تأثير على اللحن حيث مال إلى الهدوء بعد أن بدأ ثائرا مضطربا، وكأنه سينفونية كما لحظ الأديب البارع الأستاذ خليل حلاوجي قائلا "سمفونية جديرة بأن تكون النشيد الوطني لمن تبقى من ثلة ... الصابرين"

    أجل إنها حقا سينفونية ثرية بالحركات والألوان لا تسير على نمط واحدٍ . بل تتدفق كموجات لحنية .

    3. الالتقاء:
    هنا آن لضمير المخاطب أن يأتي ممتزجا بالذات حيث تناديه الكاتبة قائلة:

    "يا أنــا :
    سنابـل القمـح المنهكة مـا عـادت قـادرة علـى حمـل بـذور البقـاء ، فـكـم نحتـاج مـن العمـر كـي نرمـم أمسنـا المهشـم ؟
    أتعلـم يـا سيـد الحـزن .. بـدأت أكبـر بـحرفي ألـف عمـر ، بـات الخـريف يحاصـرني كلمـا تساقـط ربيـع مـن عيـون الكلمـات ، و أصبحـت أسابـق فوضـى فصولـي لأتسلـق روحـي لعينـين لا تزهـر بتـلات العمـر إلا بهمـا ، ولا يبتسـم الفجـر إلا لهمـا .
    فـاعـزف .. يا فتنة الألـق المقـوس قزحـاً عـزفـك المنـفـرد على أوتـار قلـب يئــن حين يعود لحن الصبي إلـى ناي أوردتك ، وبين النبضة و النبضة .. ذات الـوفـاء روح تستوطـن روحـك وصـدر يضـج بـعـبـيـر مـدادك الأزرق ، أهيـم بسـواد عـيـنـيـك وأتـوشـح منـها حـدادي ، حيـن تـغـيـب .. أشـواقـي تـشـتـعل علـى عتـبـة انـتـظـارك ، تـركـض علـى صـدر الـزمـن ، تـستـجـديـه أن يـسرع عقـاربـه ، وحيـن ألـتـقـيـك .. اغـلـق أبـواب العـالم ومنـافـذ الفـضـاء ، عـش خـارج نـطـاق الـوقت لـن أسـمـع سـوى صوتـك فـي عـالم لا يـسكـنـه سـواك ."
    :
    :


    اسمع معي النداء: (يا أنا)
    إنها لا تنادي ذاتها بل تنادي المخاطب بعد أن امتزج الضميران امتزاجا فصارا ضميرا واحدا ، كما تؤكد التعبير عن هذا الامتزاج باستعمال ضمير المتكلمين (فـكـم نحتـاج مـن العمـر كـي نرمـم أمسنـا المهشـم ؟)

    والآن صار المخاطب قادرا على العزف حين يقدم له المتكلم أوتار القلب ليجيء اللحن شجيا كصوت الناي الحزين ، ولكن اشتعال الأشواق الصادرة من المتكلم العائد عودة سريعة (.. أشـواقـي تـشـتـعل علـى عتـبـة انـتـظـارك ، تـركـض علـى صـدر الـزمـن)
    تتسبب في سرعة الإيقاع وكأنها هي التي تتحكم فيه وتضبط إيقاعه ماتزال!

    وكما كانت الكلمة الأولى هنا للذات المتكلمة تأتي الكلمة الأخيرة للماخطب وحده (لا يـسكـنـه سـواك .)

    ليكتمل الحوار ، ويجمُل العزف الذي كان منفردا


    الأديبة المبدعة : أهداب الليالي

    كنت هنا مستمتعا ببهاء الحرف
    وبراعة العزف

    بارك الله لنا فيك وفيهما
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ولريشة الغالية أهداب الشكر الجميل

  5. #25
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 876
    المواضيع : 30
    الردود : 876
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسماء حرمة الله مشاهدة المشاركة
    سلام اللـه عليك ورحمتـه وبركاتـه
    تحية تقطرُ عطراً وورداً
    الأهدابُ التي سكنتْ قلبي ..
    مضيتُ - وأنـا أقرأ نصَّكِ المرهفَ، الموجِع، والراقي في الوقتِ نفسِـه - أحمي روحَكِ المحلّقـةَ هنا وروحي من رياح الحزن الشديدة، لكنّني لمْ أنتبـهْ .. أنّها قد تسلّلَتْ إليّ خلسـةً ! لتزرعَ بأعمقِ أعماقي حروفَكِ، حزنَكِ، غياباً يفتّـتُ القلبَ ! ولقـاءً يعيدُ للروح روحَها !
    هو العشقُ ياعنقـاء ! يحمـلُ أرواحَنـا دونَ إذنٍ، ليجعلها فداءً لمَنْ نحبّ ! يجعلنا خارجَ الزمان والمكان، فلانعترفُ إلاّ بمَن نحبّ زماناً ومكاناً وعطرَ حياة ! فإنْ غابوا ،غابتْ عنّا الألوانُ وهويةُ الأشياء، وسقطت الشمسُ من شروقها!!
    كوني بألف خير دائماً، ولاتنسيْ أنْ تقطفي من الشمسِ شروقَها، ثمّ قدّميه هديةً لمنْ تحبّيـن ..وتأكّدي من أنّـه سيعودُ من الغياب إليـكِ ..
    سأنتظرُ حرفَكِ دائماً ..
    لكِ مني محبّـة باتساع السموات والأرض نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وألفُ طاقة من الورد والندى


    سمـاء القلـب / أسمــاء الحبيبـة
    صبـاحـك مشــرق بالنقـاء و الفــرح
    ::
    هـي زهـرة فـي فضـاء غربتـه ، يسقيهـا كـل صبـاح ميـاهاً ، يفـوح منهـا نقـاء قلبـه ، و عطـر أناملـه ، فالـصدر الـذي يحتضـن حنينهـا ليـس سـوى مساحـة نبضـه ، الـذي تتنفسـه كـل اشتيـاق .
    سيبـقى الفـجر علـى قارعـة الثوانـي ، ينتظـر طيفـه ليـؤوب بعـد غيـاب .
    ::
    حبيبتـي
    يفتقـدك الحـرف إن لـم يمـر مـدادك مـن هنـا
    ممتنـة لـحضورك المـورق بالجمـال
    محبتـي

  6. #26
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 33
    المشاركات : 10,148
    المواضيع : 309
    الردود : 10148
    المعدل اليومي : 1.95

    افتراضي

    صباح غارق في تمتمات الورد
    تهمس لـالندى بـــعطر الشوق
    لـ الروح...

    "أهداب الليالي"
    حروفك غارفة بالعطر
    دمت بـ ألق دوما
    لك حبي وألف باقة ورد

  7. #27
    الصورة الرمزية يسرى علي آل فنه شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    الدولة : سلطنة عمان
    المشاركات : 2,428
    المواضيع : 109
    الردود : 2428
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي

    (يا أنــا :
    سنابـل القمـح المنهكة مـا عـادت قـادرة علـى حمـل بـذور البقـاء ، فـكـم نحتـاج مـن العمـر كـي نرمـم أمسنـا المهشـم ؟)
    *********
    أهداب الليالي :- ماأروعك وماأروع عزفك المنفرد المتفرد الآسر
    سعيدة ٌ أنا بصدفة أخذتني بهدوء إلى هنا لأتعايش مع هذا اللحن المعبر في حزنه عن جمال روحك وجمال لغتك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    اقبليها تعبيراً عن إعجابي وتقديري لك و لنبضك الباهر .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  8. #28
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 876
    المواضيع : 30
    الردود : 876
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سلطان الحريري مشاهدة المشاركة
    الفاضلة أهداب الليالي:
    من بعد اليأس لابد من معانقة الدنيا ، وعندها فقط نبدل بؤسها رغدا ، ويطل عالمنا بهيا ، يغسل الأرواح في نهر الصفاء..
    ومع الحب تتفتح الآمال في أوراقها البيضاء الندية ... في القرب نشعر بالأنس ، وعند البعد يترك كل منا نفسه لنار الوجد روحان تكتويان..
    رائعة .. رائعة يا أهداب الليالي ..
    قلم مبدع بحق
    هـو نـاي الـروح ، يعـزف فـيتشـكل لحنـه فـي أوردة الليـل صحـواً ، يوقـظ أنفـاس الفـجر ، فـتحلـق بقلبـها الصـغير و حلمهـا الكبيـر ، لـتدس عمرهـا بحنـايـا قلبـه ، تجتـاز بـه مسافـات الـدفء و حـدود الغيم ، تلتحـف فـوضى العطـر ، ومجـون الشـوق .. فـراشة تحلـق بألـق عـزفه ، تحتـرق فـي صخـب نـوره ، تغفـو على صـدر اشتيـاقه ، تعيـش بينـه و بيـن نبضـه ، موشومـة علـى صـدر حرفـه ...

    دكتور سلطان
    بـاقة جـوري لـقلبك النقـي ، أغرسـها هنـا على روابي العسل

    دام حرفـك معطـراً بـعبق حضورك

    ودي

  9. #29
    الصورة الرمزية محمد وسيه حسن شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2006
    الدولة : مصر _ محافظة الشرقية
    العمر : 37
    المشاركات : 215
    المواضيع : 19
    الردود : 215
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أهداب الليالي مشاهدة المشاركة

    ((يا أنــا :))
    سنابـل القمـح المنهكة مـا عـادت قـادرة علـى حمـل بـذور البقـاء ، فـكـم نحتـاج مـن العمـر كـي نرمـم أمسنـا المهشـم ؟
    أتعلـم يـا سيـد الحـزن .. بـدأت أكبـر بـحرفي ألـف عمـر ، بـات الخـريف يحاصـرني كلمـا تساقـط ربيـع مـن عيـون الكلمـات ، و أصبحـت أسابـق فوضـى فصولـي لأتسلـق روحـي لعينـين لا تزهـر بتـلات العمـر إلا بهمـا ، ولا يبتسـم الفجـر إلا لهمـا .
    الع ــنقاء
    نص مليء بالأفكار والصور الجمالية الأكثر من رائعة
    وهى التى تكبل فكرتي ألان لتقول لي :
    أصمت
    لا تتكلم
    الأخت أهداب الليالي
    بوركت اناملك
    تحياتي

  10. #30
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 876
    المواضيع : 30
    الردود : 876
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غزل الحب مشاهدة المشاركة
    أختي العزيزه :
    العنقاء .
    أتيت أعانق حرفك بشموخه و كبرياءه .
    و أرتشف من نهر عوبة الكلمة لديك .
    سلم نزفك .
    دمتي بود
    أختك/
    غزل
    غزل الحـب
    كلمـاتك العـذبة تعيـد لـي أجنحتـي كـي أحلـق من جديـد

    شكـراً لـحضور متشـح بالنقـاء
    لك الـود

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ♧عــزْفٌ عـلــى أوتــار اللَّـهْـفــة♧
    بواسطة صباح تفالي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-01-2017, 07:47 PM
  2. ** عــزفُ الـجــوى **
    بواسطة أمــيــرة توحــيــد في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 38
    آخر مشاركة: 22-08-2014, 10:09 PM