أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: الدوبيت

  1. #1
    الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف العروضي
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 556
    المواضيع : 76
    الردود : 556
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي الدوبيت

    الدّوبيت
    هو أحد الأوزان الشعرية المستحدثة، الخارجة على قواعد العروض العربي. ومع ذلك؛ فقد كُتِبتْ له الشهرة والانتشار قروناً عديدة. فمنذ نشأته؛ استساغ إيقاعَه الغنائيَّ الكثيرُ من شعراء العربية فكتبوا عليه الرباعيات العديدة، والقصائد الطويلة، والموشحات العذبة، حتى أصبحَ ما كُتِبَ عليه يفوقُ -كَمّاً- ما كُتِبَ على بعض الأوزان الخليلية. ومعَ ذلك، فقلّما تجِدُ في عصرنا مَنْ سمعَ به!
    ويَشي اسمه بأنه فارسيّ الأصل. فكلمةُ (دوبيت) -وهي علَمٌ عليه- كلمةٌ فارسيةٌ تعني (بيتين)، إشارةً منهم إلى طريقة النظمِ عليه، حيث يُعبَّرُ بكلِّ بيتين منه عن فكرةٍ محدّدة.
    يقول عفيف الدين التلمساني (-690هـ):
    الدّهْرُ رياضٌ، نحنُ فيها الزَّهَرُ ** والكَوْنُ غصونٌ، نحنُ فيها الثمَرُ
    والْمُلْكُ لنا، وما علينا حَرَجٌ ** والعيشُ صَفا، فما الذي ننتظِرُ؟
    ويقول أبو البحر الخطّي (-1028هـ):
    يا مَنْ بِهَواهُ سِيطَ لَحْمي ودَمي ** لا نَالَكَ ما تراهُ بِي مِنْ ألَمِ
    إنْ لَمْ تَهَبِ الحياةَ في وَصْلِكَ لي ** فامْنُنْ كَرَماً ورُدَّني للعَدَمِ
    وهم كثيراً ما يسمونه بالرّباعي (أو الرباعيات). وذلك راجعٌ إلى كتابته -مشطوراً- على أربعة شطورٍ مقفّاة برويٍّ واحد، تبقى في مجموعِها بيتين اثنين أيضاً؛ كما في قول العماد الأصبهاني:
    لا راحَةَ في العيشِ سوى أنْ أغزو
    سيفي طَرَباً إلى العُلا يهتزُّ
    في قتْلِ ذوي الكُفْرِ يكونُ العِزُّ
    والقدْرةُ في غيرِ جهادٍ عَجْزُ
    وكما في قول جلال الدين الرومي:
    يا مَنْ هوَ سيّدي وأعلى وأجَلْ
    يا مَنْ أَنَاْ عبْدُهُ وأدنى وأقَلْ
    حاشاكَ تملّني ، وحاشاكَ تُمَلْ
    إنْ لَمْ يكُنِ الوابِلُ بالوَصْلِ فطَلْ
    ولكننا نفضل استخدامَ مصطلح (الدوبيت)، لأنه علَمٌ على هذا الوزن، لا يُشاركه فيه أيّ بحرٍ آخر، يُشبه قولَنا: الكاملَ أو الطويلَ أو البسيط. بينما تشير كلمة (الرباعيات) إلى جميع ما كُتبَ بطريقة الرباعيات، على أيِّ وزنٍ كان.
    وربما كان ظهور رباعيات الدوبيت في أواخر القرن الثالث الهجري. حيث جاء ذكرها في كلامٍ للجنيد البغدادي (-298هـ)، ومعاصره أبي الفضل الهاشمي (-317هـ)، إبّان انتشارها في غزنين. ولكن الغريب فعلاً أنْ تكون أقدم رباعية دوبيتية معروفة هي رباعية عربية، حيث يعود تاريخها إلى أواخر القرن الثالث الهجري، عصر اكتشاف الدوبيت نفسه. فقد وجَدْتُ في ديوان الحلاّج (-309هـ) رباعية دوبيتية فريدة، فاتَ ذكْرُها على جامع (ديوان الدوبيت، ومستدرَكَيْه)، مع أنه هو محقّق ديوان الحلاج! يقول فيها:
    كَمْ ينشُرُني الهوى وكَمْ يطويني ** يا مالِكَ دُنْيايَ ومالِكَ دِينِي
    يا مَنْ هُوَ جَنَّتي ، ويا روحِي أنا ** إنْ دامَ علَيَّ هجْرُكُمْ يُعْيِينِي
    بل أورد ابن إياس الحنفي (-؟هـ) للإمام الشافعي (-204هـ) ست رباعيات دوبيتية، فاتت كذلك على جامع (ديوان الدوبيت)، هي الأقدم إن صحّت نسبتها إلى الشافعي، يقول في أولاها:
    رزْقي يَأْتي ، وخالقي يكفلُهُ ** لا أفْضُلُ غيرَهُ ولا أسألُهُ
    إنْ كنتُ أظنُّ أنّهُ منْ بَشَرٍ ** لا قدَّرَهُ اللهُ ولا يسّرَهُ
    كما أورد ابن تغري بردي (-874 هـ) للعَتّابي (-220هـ) شاعر البرامكة والرشيد، رباعيةً دوبيتية، نسَبَها خطَأً إلى المواليا، وفاتت كذلك على جامع (ديوان الدوبيت)، هي من أقدم الدوبيتات المعروفة إنْ صحّت نسبتها إلى العتّابي كذلك، يقول فيها:
    [يا ساقٍ] خُصَّني بِما تَهْواهُ ** لا تمزِجْ أقداحي رعاكَ اللهُ
    دعْها صِرْفاً فإنّني أمزِجُها ** إذْ أشْرَبُها بذِكْرِ مَنْ أهواهُ
    ومن الرباعيات العربية القديمة؛ التي فات ذكْرُها على جامع (ديوان الدوبيت) أيضاً، ويعود تاريخها إلى أواخر القرن الرابع الهجري، قول أبي الفتح البسْتي (-400هـ):
    قولا لِمُنى قلْبِيَ إسْماعيلا
    أنعِمْ بنَعَمْ ، أطَلْتَ إسْماعي لا
    أشْعَلْتَ جَوايَ بالهوى تشعيلا
    أدْرِكْ رَمَقي ، فإنّ صبرِيَ عِيلا
    بينما الغريب أن تعود أقدم رباعيات الدوبيت الفارسية المعروفة، إلى بدايات القرن الخامس الهجري، حيث اشتهر بها أبو سعيد بن أبي الخير (-440هـ)، الذي يُنسب إليه الجزء الأكبر من رباعيات الخيام. وله رباعيتان عربيتان. مما يدعم آراء القائلين بعربية هذا الوزن.

  2. #2
    الصورة الرمزية د. محمد حسن السمان مستشار المدير العام للشؤون الإدارية
    شاعر وناقد

    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    المشاركات : 4,318
    المواضيع : 59
    الردود : 4318
    المعدل اليومي : 0.86

    افتراضي

    سلام التلـه عليكم
    الاخ الفاضل الاديب والشاعر الدكتور عمر خلّوف

    جهد مشكور , وفي الحقيقة كنت دوما من محبي الرباعيات , وقد تألق بها بعض الشعراء المجيدين , خلا ل فترة الصناعة الشعرية , في تاريخنا الادبي , ومازلت اتذوق هذا اللون من الشعر , على الرغم من فقدانه لاهميته وشعبيته , واسجّل لك الاعجاب لهذه الدراسة السريعة , الغنية بالارجاعات والامثلة , وسهولة الأداء , وقوة الاختزال .
    تقبل احترامي وتقديري

    اخوكم
    السمان

  3. #3
    الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف العروضي
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 556
    المواضيع : 76
    الردود : 556
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    أستاذي د.السمان

    هي مقدمة تعريفية قصيرة مقتطفة من كتابي: (البحر الدبيتي - الدوبيت: دراسة عروضية تأصيلية جديدة). جمعت فيه عدداً من نصوص الرباعيات الدوبيتية، وصنفتها بناءً على قوالبها الوزنية المختلفة، بعد دراسة مطولة لوزن الدوبيت في الشعر العربي.

    أشكر لك مرورك الجميل، المتميز دائماً بالأناة والفهم.

    بورك وفيك، وتقبل خالص الود والتحايا.

    عمر

  4. #4
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    العمر : 49
    المشاركات : 3,528
    المواضيع : 414
    الردود : 3528
    المعدل اليومي : 0.75

    افتراضي

    السلام عليكم
    كنت أبحث عن علاقة الدوبيت بالهمباتة في السودان فاحببت الاضافة:
    هو شعر معبر وموحي نجده الهمباتة شعب متشتت في بقاع السودان لم ولن يكن له موطن بعينه نحده شمال دامر المجذوب ونجده غربا في بادية كردفان وشرقا حتي نهر العطبراوي ومرورح بالحدود الشرقيه مع اثيوبيا وارتريا ونجده في البقه الشريفه البطانه التي شهدت مولد فحول هذا النوع من الشعر المميز الدوبيت او الدوباي او المسادير
    هناك الكثيرون يسمون هذا الشعر بشعر الهمباته من هم الهمباته ؟؟؟
    هل نتفق بان تسمية شعر الدوبيت بشعر الهمباته مناسبه ؟



    عن الرشيد ابراهيم/منتدى رفاعة اون لاين


    ********


    وسـط الدارة نزلـن من قصورن
    عامـن شوقـن قلبـي البـدورن
    هج وضج في ود عينـي نـورن
    وطابت روحي من نفحـة عطورن

    قمر السبعتيـن قدلت حمـامـة
    غطـت جملتن متـل الغمـامـة
    محزوز جيدها فوق بانة قوامـه
    مجروح ريدها وين يلقى السلامة

    ساحت إيـدا في الخـد المبهرج
    وعامت ديسها نام فوق المرجرج
    صـورةً جهجهت قلبي المضـرج
    وفـرع البانـة لعلع فينا كـربج


    شالت إيـدا مـن صفحة جبينـا
    ومالت ولعـت نـار الكميـنـة
    ودارت شتـت شوق ليما فينـا
    حليل الراحـة يا روحي الحزينة

    حسدت التـوب على اللفة الهنية
    وحاسد الروج على الرطب الجنية
    وحاسد الحنة في قـدم البنـيـة
    على النعمة وعلى الدرجة السنية


    شكيت الصيدة كان شالت منامي
    وهبّت جمرة الشوق في عضامي
    عفيت الصيدة تسلم من كلامـي
    براي بربحت تعذيبي وهيـامـي

    حلـف بالله أنـا إن كُـت حليلـك
    زي المتلي مـا ِبلمـح كحـيلـك
    أغطـيك بالرموش في العين أشيلك
    واخبيك فـي القليب نومـك مقيلك

    ******************************************
    *****************************************

    حرقوصك نتل جاب من هواكي دعاش
    خيّم فوقك الليلي ومكاييل هاش
    اتهتم سماك اسقى الـ كانوا عطاش
    عربك تالتة واقفين ، لا برش لا فراش

    ركزنلك بروقك عكّلن قيزانك
    انهلن بشايرك واستعد عربانك
    اتدلقن سحابك نعّ فوق وديانك
    بي فرحة وطرب دقو الرباب عربانك

    أضحو مبسطين شاكرين كريماً حي
    سندوا الواقعة حلبو وشربو من الني
    اتملى التبوب مصعن حمير الري
    قاموا يعافرو في الشقق الرباطن ني

    أخدوا الهجسة لي الكيفة الشميشا ضحي
    يات من كان حلف قال الكرامة علي
    أم ريد لولت القلاي ، جميلة الزي
    أرياح الدمك غمرن ربوع الحي

    ********************************
    *******************************
    فرسان الثقافة

  5. #5
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    العمر : 49
    المشاركات : 3,528
    المواضيع : 414
    الردود : 3528
    المعدل اليومي : 0.75

    افتراضي

    السلام عليكم
    كنت أبحث عن علاقة الدوبيت بالهمباتة في السودان فاحببت الاضافة:
    هو شعر معبر وموحي نجده الهمباتة شعب متشتت في بقاع السودان لم ولن يكن له موطن بعينه نحده شمال دامر المجذوب ونجده غربا في بادية كردفان وشرقا حتي نهر العطبراوي ومرورح بالحدود الشرقيه مع اثيوبيا وارتريا ونجده في البقه الشريفه البطانه التي شهدت مولد فحول هذا النوع من الشعر المميز الدوبيت او الدوباي او المسادير
    هناك الكثيرون يسمون هذا الشعر بشعر الهمباته من هم الهمباته ؟؟؟
    هل نتفق بان تسمية شعر الدوبيت بشعر الهمباته مناسبه ؟
    عن الرشيد ابراهيم/منتدى رفاعة اون لاين
    ********
    وسـط الدارة نزلـن من قصورن
    عامـن شوقـن قلبـي البـدورن
    هج وضج في ود عينـي نـورن
    وطابت روحي من نفحـة عطورن
    قمر السبعتيـن قدلت حمـامـة
    غطـت جملتن متـل الغمـامـة
    محزوز جيدها فوق بانة قوامـه
    مجروح ريدها وين يلقى السلامة
    ساحت إيـدا في الخـد المبهرج
    وعامت ديسها نام فوق المرجرج
    صـورةً جهجهت قلبي المضـرج
    وفـرع البانـة لعلع فينا كـربج
    شالت إيـدا مـن صفحة جبينـا
    ومالت ولعـت نـار الكميـنـة
    ودارت شتـت شوق ليما فينـا
    حليل الراحـة يا روحي الحزينة
    حسدت التـوب على اللفة الهنية
    وحاسد الروج على الرطب الجنية
    وحاسد الحنة في قـدم البنـيـة
    على النعمة وعلى الدرجة السنية
    شكيت الصيدة كان شالت منامي
    وهبّت جمرة الشوق في عضامي
    عفيت الصيدة تسلم من كلامـي
    براي بربحت تعذيبي وهيـامـي
    حلـف بالله أنـا إن كُـت حليلـك
    زي المتلي مـا ِبلمـح كحـيلـك
    أغطـيك بالرموش في العين أشيلك
    واخبيك فـي القليب نومـك مقيلك
    ******************************************
    *****************************************
    حرقوصك نتل جاب من هواكي دعاش
    خيّم فوقك الليلي ومكاييل هاش
    اتهتم سماك اسقى الـ كانوا عطاش
    عربك تالتة واقفين ، لا برش لا فراش
    ركزنلك بروقك عكّلن قيزانك
    انهلن بشايرك واستعد عربانك
    اتدلقن سحابك نعّ فوق وديانك
    بي فرحة وطرب دقو الرباب عربانك
    أضحو مبسطين شاكرين كريماً حي
    سندوا الواقعة حلبو وشربو من الني
    اتملى التبوب مصعن حمير الري
    قاموا يعافرو في الشقق الرباطن ني
    أخدوا الهجسة لي الكيفة الشميشا ضحي
    يات من كان حلف قال الكرامة علي
    أم ريد لولت القلاي ، جميلة الزي
    أرياح الدمك غمرن ربوع الحي
    ********************************
    *******************************

  6. #6
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 648
    المواضيع : 105
    الردود : 648
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    ما شاء الله

    ثراء وعلم
    بدونك عين الشمس تبدو كئيبةً
    ............... وحتى تعودي علقمٌ ماء زمزمِ

  7. #7

  8. #8
    الصورة الرمزية معين حاطوم أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2007
    الدولة : دالية الكرمل
    المشاركات : 57
    المواضيع : 9
    الردود : 57
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    المعلم الباحث د.عمر خلوف

    بعد المصافحة

    أثريت معارفي بهذا المختصر المقتضب لتنغيمة " الدوبيت " الخارجة كما تفضلت على البحور العروضية والتي تكرمت عليها من واسع علمك على أنها وزن من الأوزان الشعرية العربية المشهورة !
    وأنا أشعر بالخسارة لأنني لا استطيع أن أقرأ البحث كاملاً لألج الى تفاصيله وتكوينات تفاعيله رغم أنني اطلعت على ما تفضل به أخي العلامة الرقمي خشان محمد خشان في الرابط المثبت اعلاه والذي اثمنه معرفيا غالياً

    كنت اتمنى على فرسان وقادة الواحة نشر الكتاب رقمياً ليتسنى لنا قرأته

    ادامك الله عينا ساهره على ما خرج من حناجر العرب من نغمات

    اخوك
    معين حاطوم

  9. #9
  10. #10
    الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف العروضي
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 556
    المواضيع : 76
    الردود : 556
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    أرحب بك أخي الكريم معين..
    وأشكر لك وللأخت ريما فتح باب هذا الموضوع القديم القديم
    وأحيلك أيضاً إلى هذين الرابطين حول الدوبيت، وبعض تداعياته
    http://www.alwaraq.net/Core/dg/dg_topic?ID=2312

    http://www.alwaraq.net/Core/dg/dg_topic?ID=2504

    وفي الثاني تتمة لهذا الموضوع..
    وهما يلخصان مواضيع الكتاب

    شكراً لاهتمامك
    والشكر موصول لأستاذي خشان حفظه الله

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. بحر الميزان(الدوبيت)
    بواسطة عبدالستارالنعيمي في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-08-2015, 06:59 AM
  2. بحر الدوبيت، عمر خلوف
    بواسطة د.عمر خَلّوف في المنتدى المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-04-2014, 12:35 AM
  3. سطر الدوبيت
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29-12-2009, 12:57 AM
  4. إلى الأخ الحبيب محمد الحريري - الدوبيت
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 24-05-2007, 04:47 PM