أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: أثر الأزهر علي التقاليد الجامعية في العالم

  1. #1
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    المشاركات : 1,003
    المواضيع : 52
    الردود : 1003
    المعدل اليومي : 0.21

    افتراضي أثر الأزهر علي التقاليد الجامعية في العالم

    كان للأزهر وهو أول جامعة في العالم تقاليده وعاداته التي تغيرت عبر القرون. وقد أخذت المحافل العلمية الحديثة في العالم كله هذه التقاليد والعادات لتصبح مظهراً أساسياً من مظاهر الحياة الجامعية كما أخذت أيضاً المحافل العامة تلك المظاهر كالقضاء.
    كان شيوخ وأساتذة الأزهر يرتدون زياً خاص بهم يميزهم عن الناس فيعرفون به وقد تغير هذا الزي على مر القرون حتى استقر في العصر الحديث منذ تبعية مصر للدولة العثمانية على الزي الأزهري المعروف وهو الجبة والقفطان والعمامة ذات الزر والشال المذهب. أخذت جامعات العالم هذا الزي بعد تحريف بسيط في تصميمه ليصبح ذلك الزي الجامعي في جميع أنحاء العالم.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    زي علماء الأزهر في العصر الحديث
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الزي الجامعي لجميع جامعات العالم بعد تعديله قليلاً وتحريفه ، لاحظ زر العمامة
    وكان الشال المذهب هو أيضاً من علامات الوقار والذي تمثل في الوشاح الذي يرمز لقيمة من يرتديه مثل القاضي والعالم وكذلك أصبح الوشاح من بين أشكال الأوسمة في دول العالم قاطبة.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الشال المذهب الذي يرمز للوقار والقيمة
    كما كان يطلق على الأستاذ الذي يدرس بالجامع الأزهر لقب شيخ عمود إذ كان يستند بظهره على أحد أعمدة المسجد ويلتف حوله الطلبة يستمعون إليه، وإذا كان مقام الشيخ كبيراً لعلمه كان يجلس على مقعد صغير فكان يطلق عليه أستاذ كرسي ، وهي نفس الكلمة التي تطلق على كبار أساتذة الجامعات في العالم الآن Chairman
    والعالمية هي كبرى الشهادات بالأزهر والتي تجيز لحاملها أن يقوم بالتدريس وتسمى الآن درجة الإجازة . وهي الآن درجة الدكتوراه في جامعات العالم. كانت هذه الشهادة وحتى الآن لا يحصل عليها الطالب لمجرد نجاحه في امتحان فيصبح من حقه الحصول عليها بل لابد من موافقة أستاذه على الدرجة ويصير حصوله عليها منحه وليس حقاً استحقه الطالب. ومن هنا أخذت جامعات العالم هذا التقليد ونفس الكلمة وهو منح الدرجة التي يوقع الأساتذة عليها. وكان الطالب في الأزهر يلزم أستاذه حتى يرى الأستاذ أن الطالب قد بلغ مستوى يؤهله للتدريس والفتوى فكان يمنحه الدرجة بعد أن يكثر الطالب من الإلحاح في ذلك ! وتجيء لحظة المنح والتي يبدي فيها الأستاذ ضيقه من هذا الإلحاح فيطلب من الطالب أن يحضر له أي ورقه ويكتب عليها أنه قرر منح الدرجة لفلان إبن فلان ويضع التاريخ والتوقيع ليلقيها عليه! ولذلك كانت شهادة العالمية بالأزهر قديماً توجد على أي ورقة قديمة أو ممزقة! أخذت جامعات العالم هذا التقليد وأصبحت ورقة الشهادة العالية يتم زخرفتها على شكل تيدو فيه قديمة أو محروقة الجوانب تمثلاً بشهادات الأزهر قديماً.
    وإذا استرسلت في ذلك من تفاصيل سنجد أن نظام التدريس في الجامع الأزهر ومظاهره هي نفسها التي يأخذ بها العالم حتى الآن.
    مما يجدر بالذكر وما يثير الشجن والحزن أن جامعة الأزهر التي كانت مصدراً لهذه التقليد والمظاهر قد تخلت عن معظم ذلك فتجد أن الزي الأزهري أصبح نادراً فرئيس الجامعة ومعظم أساتذة الأزهر يرتدون البدلة والكرافته والملابس الأوروبية ! وكذلك تم إلغاء مسمى أستاذ كرسي من الأزهر ومن الجامعات المصرية عموماً في نفس الوقت الذي تحتفظ به جامعات العالم. ومن المحزن أن ترى الآن بعض أساتذة الأزهر وهم يناقشون رسائل الدكتوراه يجلسون على المنصة وهم يرتدون الروب الجامعي الأسود الذي أخذته الجامعات الأجنيبية عن الزي الأزهري !! وأحياناً يرتدية الأستاذ ممن احتفظ بالزي القديم فوق القفطان!! ومن المحزن أيضاً أن ترى رجال القضاء يرتدون الروب الأسود والوشاح الغربي بدلاً من زي القاضي الشيخ بعمامته وشاله وزيه الذي بهر العالم فأخذ به.
    هل يعود الأزهر يوماً كما كان دائماً منارة لجميع جامعات العالم ؟

  2. #2
    الصورة الرمزية محمد إبراهيم الحريري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 6,296
    المواضيع : 181
    الردود : 6296
    المعدل اليومي : 1.30

    افتراضي

    الأخ البحتري ـ تحية بعد سلام من الله ورحمة من لدنه وبركات
    أمر ينسج بخيالي ثوب الفلق فخرا بماض لم يسدل جناح افوله إلاو نجوم فكره تسبح في ملكوت العظمة خلودا ، تقض مضاجع التخلف بسهام الحكمة وأنوار الصراط ، ولم تغرق بتسويف الأمل أماني أمرئ أم فكر إنسان لكنها نصبت أعمدة المعرفة على مفارق التاريخ مشكاة علم .
    تلك هي سيرة تاريخنا سواري فضائل ، واعلام تفصح عن خفقان حرية في آفاق الخلود ، وترفع بنود التربية فوق جامعات السها عبرات فلك تطهر من كوثر الخلافة السامقة .
    سيظل الشرق منارت
    ونبوءة مجد للآتي
    ويبيت الغرب على فرق
    تجبي ميراث الأموات
    ونئن بسوط عروبتنا
    وبميسم طاغية آت
    سنعيد العلم بأعينهم
    ينبوعا من نهر صلاة

    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    دمت أخي
    مشاركة على جناح سرعة تقبل مني اخي
    ولك الشكر
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية د. فوزى أبو دنيا عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    الدولة : Misr - Cairo
    العمر : 57
    المشاركات : 1,770
    المواضيع : 120
    الردود : 1770
    المعدل اليومي : 0.36

    افتراضي

    المسئله ليست فقط مسئله زى اهمل لكن ايضا مسئلة مستوى خريج ضعيف مجرد حامل ورقة شهادة وهم من يقدمون الفتوى الان فى المساجد
    لقد اهتم الازهر بالعلوم الدنيوية كالطب والزراعة والهندسة وخلافة على حساب كليات العلوم الفقهية
    ولسنا ممن ينكرون الاهتمام بتلك العلوم ولكن ماقيمتها فى وسط 20 جامعة موجودة الان فى مصر لهذه العلوم والانكى من ذلك ان هذه الجامعات صورة مكرة من بعضها ولايوجد لاحداهما تميز على الاخرى

    اما موضوع الزى الازهرى فيذكر احداهما ان ذلك يرجع لارتفاع تكاليف الزى. ويذكر الاخر ان الناس اصبحت تنظر لهذا الزى بسخرية ويستشهد بتلك المقوله التى تقول شيل العمة شيل تحت العمة فيل او تلك حط العمة حط تحت العمة قط .

    انا اذكر حديث لاحد قراء القران الكريم يذكر فيه انه كان فى زياة لاندونسيا او ماليزيا على ما اتذكر ويقول انه عند نزوله من الطيارة تقدم رئيس الجمهورية اليه مباشرة وصافحة قائلا فضيلتك الشيخ فلان لانه الوحيد الذى كان يرتدى الزى الازهرى ولم يكونا قد تقابلا من قبل

    ان من غاب صوتهم فى الزود عن الحبيب كما يلق به وبمكانتة لاتنتظر منهم الا ان يغيرو واتذكر كلام الملائكة لنبينا الكريم ماذا احدثو بعدك او ماذا بدلو بعدك.

    ونحن تنازالنا عن الكثير الكثير
    لله الامر من قبل ومن بعد

    نشكرك على اثارة هذا الموضوع الذى اعتبرة من وجهه نظرى الشخصية من المواضيع الهامة
    تحياتى ومودتى

  4. #4
    الصورة الرمزية د/محمد إياد العكاري شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    المشاركات : 716
    المواضيع : 39
    الردود : 716
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    آهٍ آهٍ أيها البحتري الحبيب
    ماذا أقول؟؟ وبماذا أجيب بعد أن فوجئت بالموضوع من أساسه!!
    وقد أدهشني ماسمعت عن الأزهر
    وليس هذا بمستغرب ..أجل
    كنا قلادة جيد الدهر فانفرطت =لم تشرق الشمس إلا في مغانينا
    عزتنا بديننا وأصالتنا والله وذلنا بالتقليد الأعمى بعد أن هجرنا هدينا
    شكر الله لك هذه الإضاءة
    سررت برؤية شيخنا الفاضل القرضاوي
    وقد زرته في آخر زيارة لي لقطر في مكتبه أطال الله عمره
    دمت وسلمت وطبت
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    المشاركات : 1,003
    المواضيع : 52
    الردود : 1003
    المعدل اليومي : 0.21

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد إبراهيم الحريري مشاهدة المشاركة
    الأخ البحتري ـ تحية بعد سلام من الله ورحمة من لدنه وبركات
    أمر ينسج بخيالي ثوب الفلق فخرا بماض لم يسدل جناح افوله إلاو نجوم فكره تسبح في ملكوت العظمة خلودا ، تقض مضاجع التخلف بسهام الحكمة وأنوار الصراط ، ولم تغرق بتسويف الأمل أماني أمرئ أم فكر إنسان لكنها نصبت أعمدة المعرفة على مفارق التاريخ مشكاة علم .
    تلك هي سيرة تاريخنا سواري فضائل ، واعلام تفصح عن خفقان حرية في آفاق الخلود ، وترفع بنود التربية فوق جامعات السها عبرات فلك تطهر من كوثر الخلافة السامقة .
    سيظل الشرق منارت
    ونبوءة مجد للآتي
    ويبيت الغرب على فرق
    تجبي ميراث الأموات
    ونئن بسوط عروبتنا
    وبميسم طاغية آت
    سنعيد العلم بأعينهم
    ينبوعا من نهر صلاة

    ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
    دمت أخي
    مشاركة على جناح سرعة تقبل مني اخي
    ولك الشكر
    بك أخي الأديب والشاعر الكبير محمد الحريري وبأمثالك ممن لم يغمدوا سيف اللغة والبيان ، بك أخي وبهم من يحفظون تاريخ المجد سيظل الأمل قائماً في إحياء ما فقدته الأمة.
    يالبلاغة أبياتك المرتجلة ، وياللمعنى الباذخ
    سلمت يمينك

  6. #6
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    المشاركات : 1,003
    المواضيع : 52
    الردود : 1003
    المعدل اليومي : 0.21

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. فوزى أبو دنيا مشاهدة المشاركة
    المسئله ليست فقط مسئله زى اهمل لكن ايضا مسئلة مستوى خريج ضعيف مجرد حامل ورقة شهادة وهم من يقدمون الفتوى الان فى المساجد
    لقد اهتم الازهر بالعلوم الدنيوية كالطب والزراعة والهندسة وخلافة على حساب كليات العلوم الفقهية
    ولسنا ممن ينكرون الاهتمام بتلك العلوم ولكن ماقيمتها فى وسط 20 جامعة موجودة الان فى مصر لهذه العلوم والانكى من ذلك ان هذه الجامعات صورة مكرة من بعضها ولايوجد لاحداهما تميز على الاخرى
    اما موضوع الزى الازهرى فيذكر احداهما ان ذلك يرجع لارتفاع تكاليف الزى. ويذكر الاخر ان الناس اصبحت تنظر لهذا الزى بسخرية ويستشهد بتلك المقوله التى تقول شيل العمة شيل تحت العمة فيل او تلك حط العمة حط تحت العمة قط .
    انا اذكر حديث لاحد قراء القران الكريم يذكر فيه انه كان فى زياة لاندونسيا او ماليزيا على ما اتذكر ويقول انه عند نزوله من الطيارة تقدم رئيس الجمهورية اليه مباشرة وصافحة قائلا فضيلتك الشيخ فلان لانه الوحيد الذى كان يرتدى الزى الازهرى ولم يكونا قد تقابلا من قبل
    ان من غاب صوتهم فى الزود عن الحبيب كما يلق به وبمكانتة لاتنتظر منهم الا ان يغيرو واتذكر كلام الملائكة لنبينا الكريم ماذا احدثو بعدك او ماذا بدلو بعدك.
    ونحن تنازالنا عن الكثير الكثير
    لله الامر من قبل ومن بعد
    نشكرك على اثارة هذا الموضوع الذى اعتبرة من وجهه نظرى الشخصية من المواضيع الهامة
    تحياتى ومودتى
    الأديب والعالم د. فوزي أبو دنيا
    صدقت وأصبت
    لم يتدهور حال الأزهر إلا عن عمد وسياسة استهدفته ، وإذا رجعت للموضوع الذي كتبته هنا لعلك تعرف السبب.
    الرابط
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=17859
    تحياتي وتقديري

  7. #7
    الصورة الرمزية د. محمد حسن السمان مستشار المدير العام للشؤون الإدارية
    شاعر وناقد

    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    المشاركات : 4,318
    المواضيع : 59
    الردود : 4318
    المعدل اليومي : 0.86

    افتراضي

    سلام الـلـه عليكم
    الاخ الفاضل الاديب البحتري

    لقد اكرمني الـلـه يوما , بزيارة احد الاساتذة الاكاديميين الافاضل , في مصر الحبيبة , وفي جلسة ادبية روحانية , كان هذا الاستاذ الجامعي الكبير , يكلمني عن الاعراف الجامعية , ونشأة الاعراف الجامعية , بشكل موسوعي , واطلعني على النشأة الاولى للاعراف الجامعية , وكيف بدأت في الازهر الشريف , واراني وانا اقرا هذه المقالة القيّمة , كأني امام ذلك الزخم من المعلومات , التي اطلعت عليها في مصر الحبيبة , ابتداء من استاذ العمود او الكرسي , الى اللباس وان تمّ تعديله مع الوقت , الى شكل الشهادة الجامعية , والى مسألة المنح للشهادة منحا , وقد اعجبت بالصور المرفقة لانها تعطي مؤشرا ملموسا , على صحة فكرة اقتباس اللباس الجامعي , من اللباس الازهري .
    ووما لاشك فيه ان الازهر بدأ كمنارة علمية , بعد الانتهاء من اعماره , بسنوات قليلة , وكان ذلك في القرن العاشر الميلادي , وتحديدا في عام 975 ميلادية , وكان اول استاذ رسمي فيه , هو قاضي القضاة " أبو الحسن علي بن النعمان " الذي اقام اول حلقة علمية للتدريس , ثم قام الوزير الفاطمي " يعقوب بن كلس " بتعيين نخبة من الفقهاء , للتدريس في الأزهر , واجرى لهم رواتب مجزية , واقيم لاعضاء هيئة التدريس , دور للسكنى , في جوار الازهر .

    نعم كان ذلك قبل احد عشر قرنا , أية عراقة هذه , وأي سبق هذا , صدقت ايها الاديب , فيما ذهبت اليه في مقالتك القيّمة , واسجل اعجابي بما تفضلت به , من جهد ومعلومات .
    تقبل محبتي وتقديري

    اخوكم
    السمان

  8. #8
    الصورة الرمزية د.جمال مرسي شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2003
    الدولة : بلاد العرب أوطاني
    العمر : 62
    المشاركات : 6,076
    المواضيع : 364
    الردود : 6076
    المعدل اليومي : 1.07

    افتراضي

    أخي الحبيب البحتري
    من زمن طويل لم أدخل قاعة الصالون الأدبي ، و حين مررت اليوم وجدت هذا الموضوع القيم الذي اعطاني معلومات كانت جديدة عليّ أو غائبة عني و خاصة مسميات استاذ كرسي أو عمود .
    عموما .. أتفق مع أخي د. أبو دنيا في كون المسألة ليست زياً فقط و لكنها ضياع هيبة هيئة كاملة و أتساءل ما هو دور الأزهر الآن ؟ ماذا يفعل سوى أن يكون مصفقا و مواربا و مصدرا لفتاوٍ كلها تصب في مصلحة الحكام بعيدا عن أي تقوى ؟
    أين نحن من علمائه أيام الحملة الفرنسية و الاحتلال الانجليزي و العصر الملكي الذي بزغ فيه دور الشيخ المراغي و خلافه من المشايخ الثقاة .
    تبدلت كل الأحوال .. فلم لا يتغير الأزهر و كنا نظنه تغييره للأحسن فإذا به ,,,
    و لله المشتكى
    البنفسج يرفض الذبول

  9. #9
    الصورة الرمزية د/محمد إياد العكاري شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    المشاركات : 716
    المواضيع : 39
    الردود : 716
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    أيها الأحبة هنا وللحديث صلة
    دور الأزهر ذهب مع زيادة تاء التأنيث الساكنة عليه
    لما سُيِّسَ ففتر وسكن ليفقد استقلاليته ودوره الريادي
    حيث تحول من جامع أزهر ٍبالمكرمات وبعلمائه الأبرار واستقلاليته
    إلى جامعة الأزهر التي تخضع للدولة لتسيره كما تريد ويريد الريس
    ليفقد بذلك مهمته وفعاليته وتضيع منه مكانته وهيبته
    ويتخلى عن دوره الريادي الفاعل
    كما قال الشيخ الفاضل عبد الحميد كشك رحمه الله في أحد أشرطته
    المشكلة في تاء التأنيث الساكنة
    ولكن لابد أن يعود والعود أحمدٌ وقريبٌ
    و لجميع الأحية هنا خالص الود والسلام

  10. #10
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    المشاركات : 1,003
    المواضيع : 52
    الردود : 1003
    المعدل اليومي : 0.21

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. فوزى أبو دنيا مشاهدة المشاركة
    المسئله ليست فقط مسأله زى اهمل لكن ايضا مسألة مستوى خريج ضعيف مجرد حامل ورقة شهادة وهم من يقدمون الفتوى الان فى المساجد
    لقد اهتم الازهر بالعلوم الدنيوية كالطب والزراعة والهندسة وخلافة على حساب كليات العلوم الفقهية
    ولسنا ممن ينكرون الاهتمام بتلك العلوم ولكن ماقيمتها فى وسط 20 جامعة موجودة الان فى مصر لهذه العلوم والانكى من ذلك ان هذه الجامعات صورة مكرة من بعضها ولايوجد لاحداهما تميز على الاخرى
    اما موضوع الزى الازهرى فيذكر احداهما ان ذلك يرجع لارتفاع تكاليف الزى. ويذكر الاخر ان الناس اصبحت تنظر لهذا الزى بسخرية ويستشهد بتلك المقوله التى تقول شيل العمة شيل تحت العمة فيل او تلك حط العمة حط تحت العمة قط .
    انا اذكر حديث لاحد قراء القران الكريم يذكر فيه انه كان فى زياة لاندونسيا او ماليزيا على ما اتذكر ويقول انه عند نزوله من الطيارة تقدم رئيس الجمهورية اليه مباشرة وصافحة قائلا فضيلتك الشيخ فلان لانه الوحيد الذى كان يرتدى الزى الازهرى ولم يكونا قد تقابلا من قبل
    ان من غاب صوتهم فى الزود عن الحبيب كما يلق به وبمكانتة لاتنتظر منهم الا ان يغيرو واتذكر كلام الملائكة لنبينا الكريم ماذا احدثو بعدك او ماذا بدلو بعدك.
    ونحن تنازالنا عن الكثير الكثير
    لله الامر من قبل ومن بعد
    نشكرك على اثارة هذا الموضوع الذى اعتبرة من وجهه نظرى الشخصية من المواضيع الهامة
    تحياتى ومودتى
    نعم أخي ، أوافقك ، وتلك هي تبعات سياسة ضباط الثورة لهدم الأزهر بإصدار القانون الذي سمح بالكليات غير العملية بالأزهر. استقطبت هذه الكليات نبهاء الثانوية الأزهرية ولم يبق لكليات الأزهر الأصيلة سوى ضعفاء الفكر. إن الأزهر الذي كان قوة ناعمة كبيرة لمصر وكان يجعل مصر في أفئدة كل مسلم في العالم قد تآمر عليه أبناؤه ليهدموا صرحه ، ولكن صرح الأزهر أكبر من أن يهدم وسيعود كما كان شاء هادموه أم أبوا.
    التاريخ يعلمنا الكثير.
    تقديري لمداخلتك الثرية

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أثر الشخصية في الأساليب الأدبية -حسين علي الهنداوي
    بواسطة حسين علي الهنداوي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-05-2016, 05:56 PM
  2. المقامة الجامعية
    بواسطة عبد الرحيم صادقي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 10-04-2015, 02:27 AM
  3. مكتبة أبي شامة المغربي الخاصة بالرسائل والأطاريح الجامعية ...
    بواسطة د. عبد الفتاح أفكوح في المنتدى المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 26-06-2011, 10:22 PM
  4. خارج سرب التقاليد
    بواسطة أحمد عبد الرحمن جنيدو في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 31
    آخر مشاركة: 18-05-2010, 12:22 AM
  5. شعراء العالم يجتمعون حول "اقتفاء أثر الشاعر"
    بواسطة فضل شبلول في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 08-09-2006, 02:12 PM