أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ضوابط الانتساب والمشاركة في ملتقى رابطة الواحة الثقافية

  1. #1
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,206
    المواضيع : 1035
    الردود : 39206
    المعدل اليومي : 7.24

    افتراضي ضوابط الانتساب والمشاركة في ملتقى رابطة الواحة الثقافية

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تقديم
    رابطة الواحة الثقافية ليست في الأساس منتدى حواريا عربيا فحسب ، وملتقاها ليس منتدى كغيره من المنتديات. إنها صرح لبناء الأمة من خلال تجسيد حلم الكرام فيها وطناً نصنعه بأيدينا ونرعاه بعيوننا ونسير به في خير هذه الأمة ولرقيها.
    إن رابطة الواحة الثقافية هي الحلم الذي يراود كل حر كريم ، وكل شريف أبي يريد أن يرى أمته تعود إلى نفسها وتستعيد مكانها ومكانتها بين أمم الأرض. وعليه فإن هذا المفهوم الكبير والعميق لهذه الرؤية هو ما يحتم علينا أن ندرك أن التعامل مع الواحة بوصفها رابطة وملتقى يجب أن تكون مختلفة.
    وإن ملتقى رابطة الواحة الثقافية فهو ملتقى حواري عربي ، ومنبر حر للرأي الهادف والحوار الجاد يهدف إلى الرقي بالأمة فكراً وأدباً ، و إلى المساهمة في صياغة وجدان أبنائها كرسالة يقوم عليها كرام الأمة ونجبائها ، ويفيد منها واقعنا العربي في حاضره والأجيال القادمة في مستقبله.
    لقد أسست الواحة من أجل الجميع ولم تسع يوماً، ولا سعى مؤسسها في مصالح ضيقة أو مزاحمة مغرضة ، ولا أن تكون رقماً آخر في عداد المنتديات العربية الحوارية، والتي تطفح بها الشبكة وتطفح هي بالأعضاء الذين يبتعدون عن رسالة الأقلام السامية . إن الواحة هي لكل من يؤمن بها وبرسالتها شريك كامل الصلاحية ، ورفيق جهد وسعي وإنجاز ، لتطوير الفكر و الأدب ، وفتح نوافذ الحوار مع الآخر ، وربط الفكر بقضايا الأمة ، ونؤكد بأن الود والرقي والقيمة ستظل أسلوب الواحة الأمثل ولكن بدون مجاملات أو محاباة ، بل عمل حثيث وتقدير لا يجحد ذو همة حقه.


    وبناء علية فقد تم تنقيح وتطوير ضوابط ملتقى رابطة الواحة الثقافية لتعين على تحقيق الأهداف ، وتناسب المرحلة وهي ضوابط ملزمة نرجو التقيد بها نصاً وروحا.

    الفصل الأول.
    شروط الانتساب للملتقى
    المادة الأولى
    قواعد عامة
    1- بانتسابك لملتقى رابطة الواحة الثقافية فأنت موافق بالضرورة على جميع ضوابطها الإدارية وتلتزم بكل أحكامها المقررة.
    2- العمل على التأسيس لحوار جاد وهادف يعمل على إثراء الفكر والرقي بالأدب وفق الهوية الثقافية والأهداف المعلنة لرابطة الواحة الثقافية.
    3- الالتزام الأخلاقي والأدبي تجاه الرابطة وملتقاها باحترام خصوصيتها وتقدير أعضائها والعمل على رقيها وتطويرها الإيجابي.
    4- عدم الإساءة لرابطة الواحة الثقافية أو ملتقاها أو أي من أعضائها بقول أو بفعل أو الطعن بأي مما سبق أو تناول المشكلات أو المآخذ الإدارية على العام دون الوسائل المشروعة في التراسل عبر البريد أو الرسائل الخاصة.


    المادة الثانية
    شروط التسجيل واختيار الأسماء
    1- يعتمد نظام التسجيل غير التلقائي إما بدعوة رسمية أو بتزكية من شخصية ذات مصداقية لدى الإدارة أو بطلب انتساب بريدي موضح فيه السيرة الذاتية وإثبات هوية ما أمكن.
    2- يعتمد التسجيل بالاسم الصريح للمنتسب من كلا الجنسين ويفضل أن يكون ثلاثياً ويمنع التسجيل بأسماء مستعارة إلا بموافقة خاصة من إدارة الرابطة.
    3- أن لا يزيد الاسم على 20 حرف وأن يكون باللغة العربية فقط وأن يكون خالياً من أية إضافات من رموز أو إشارات.
    4- يمنع منعا باتا التسجيل بأكثر من عضوية واحدة للشخص الواحد دون إذن الإدارة وأي شخص يكتشف تسجيله بأكثر من عضوية دون إذن أو علم الإدارة سيعرض نفسه لعقوبة الإيقاف المباشر.


    المادة الثالثة
    الملف الخاص
    1- يعد الأعضاء مسؤولين مسؤولية كاملة عن ملفاتهم وعن الحفاظ على سرية كلمة المرور التي يستخدمونها ومسؤولين عن أي استخدام غير قانوني لأسمائهم أو غير مسموح به سواء أكان هذا الاستخدام بموافقتهم أم بدونها، ونحن غير مسؤولين عما يترتب عن مخالفة هذا البند، وللإدارة الحق في أن تتخذ ما تراه مناسباً حيال مثل هذا الأمر.
    2- بخصوص التوقيع الخاص بكل شخص يمنع تحميل صور كبيرة الحجم وأن لا يزيد عرضها عن 450( بيكسل)، أو تعيين تواقيع غير مقبولة لدى الإدارة ، وسيتم حذف التواقيع المخالفة.
    3- بخصوص الصور الرمزية فيمكن للعضو اعتماد صورته الشخصية كما نفضل ، ويمكن للأخوات اعتماد صورتهن متى كانت وفق الحجاب الشرعي
    .

    المادة الرابعة
    الرسائل الخاصة
    1- سيتم تفعيل الرسائل الخاصة والتي يجب أن تستخدم بما يخدم المصلحة العامة للرابطة، وعدم استخدامها فيما يضر تلك المصلحة كبث الشقاق أو الإساءة للآخرين أو الدعوة لمواقع أو منتديات أو ما شابه.
    2- سيتم تفعيل الروابط والبريد في الرسائل الخاصة لاستخدامها في الصالح العام ، ويمنع استخدام الرسائل الخاصة للأمور الشخصية.
    3- متى نما إلى علم الإدارة مخالفة هذه الشروط سواء من الشكوى المباشرة أو بأية وسيلة أخرى فسيتعرض العضو المخالف لأحكام العقوبات بهذا الشأن.


    المادة الخامسة
    أخلاقيات المشاركة في ملتقى رابطة الواحة
    1- التزام المنهج المحدد والضوابط المدرجة باحترام ورقي بما يضمن تفاعلاً مثمراً يليق بكل عضو من الكرام في أسرة الواحة.
    2- تكريس كل الجهود المتاحة سواء من حيث المشاركة والتفاعل لإثراء الحركة الفكرية والأدبية والعلمية في ملتقى الرابطة.
    3- الإفادة من المؤهلات العلمية والعملية بما يبرئ الذمة ويسهم في دفع مسيرة الرابطة قدما.
    4- الخلق الحميد والحلم وسعة الصدر ، والقدرة على الإنصاف حتى لشانئ وجمع القلوب بحسن المعاملة واحتمال اختلافات النفوس.


    المادة السادسة
    حقوق الأعضاء وحقوق الرابطة
    1- المواضيع التي تنشر في ملتقى الرابطة لا تعبر بالضرورة عن رأي الواحة بل عن رأي كاتبها.
    2- للرابطة الحق في حذف أو إبقاء أي موضوع ينشر في ملتقاها وفق ما تقتضيه المصلحة العامة ، ولا يجوز لأي عضو أن يطالب بحذف نصوص أو مواضيع له إلا في حالات نادرة ومحددة وبحيثيات تقنع الإدارة.
    3- تحفظ رابطة الواحة الثقافية حقوق نسب الأعمال والأفكار إلى أصحابها بوصفها حقوقا أدبية ثابتة وتحتفظ بحقها في التصرف بالمواد المنشورة بما تراه حافظة لكل الحقوق.
    4- للعضو حق التسجيل الاختياري في الملتقى وبمجرد تفعيل العضوية فإنه لا مجال لحذفها ولو بطلب من العضو نفسه.
    5- في حالة نشر الواحة لموضوع من موضوعات الأعضاء في الواحة، عبر وسائل النشر الأخرى غير الالكترونية ، فسيتم إخبارهم بذلك مسبقا.
    6- يحق لكل عضو في أسرة الواحة توجيه ملاحظاته للمشرف بأدب عند وجود تجاوز أو خطأ ، على أن تكون هذه الملاحظات عبر البريد الإلكتروني للإدارة ، ويمنع منعا باتا مخاطبة المراقبين من خلال الموقع أو انتقادهم أو الاعتراض العلني أو التهجم عليهم.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,206
    المواضيع : 1035
    الردود : 39206
    المعدل اليومي : 7.24

    افتراضي

    الفصل الثاني.
    ضوابط المشاركة في ملتقى رابطة الواحة
    قبل تحديد ضوابط التعامل مع مواضيع وردود الأعضاء في الواحة تؤكد الإدارة على وسطية منهج الواحة وأنه لا يخضع لأهواء أو أراء مفرط أو مفرِّط ، ونؤكد على ضرورة الالتزام بهذه الضوابط التزاماً دقيقا كي لا تضطر الإدارة آسفة لاتخاذ إجراءات إدارية تصل لحد إيقاف العضوية.

    المادة الأولى
    الشروط العامة لنشر المواضيع والردود
    1- اعتماد اللغة العربية الفصيحة لغة الحوار في الواحة، ورفض اللغات المحلية والدارجة إلا في إطارها المحدد.
    2- الالتزام بالاحترام المتبادل بين الأعضاء المشاركين في الحوار والتركيز على النص دون الشخص باستخدام أسلوب النقد البناء، ويمنع التشهير أو تعمد الاستفزاز أو التنابز بالألقاب.
    3- الالتزام بكتابة كل موضوع مرة واحدة في الدوحة المناسبة له ، ويمنع أسلوب الحشو المتعمد وتضييع مساحة الحوار بكلام فارغ أو بإغراقه بالصور المرفقة، ويمنع قلب المواضيع الجدية لساحة مزاح أو مهاترات ومشاكل، كما يمنع تكرار الموضوع نفسه في أكثر من دوحة أو في الدوحة نفسها.
    4- يمنع منعا باتا الإساءة للأديان السماوية ، كما يمنع كتابة أي مواضيع تدعو للحزبية أياً كانت ويمنع نشر المواضيع التي تهدف إلى الفتنة بين الأديان والطوائف.
    5- يمنع استخدام ألفاظ مخالفة للشرع ، أو الألفاظ التي تخدش الحياء وتتعدى حدود الأدب وعدم استخدام الكلمات النابية أو التعرض لأمور الآخرين الشخصية.
    6- يمنع كتابة المواضيع التي تحتمل إسقاطات يمكن تأويلها إلى أمور مرفوضة شرعا وعرفا، والمواضيع التي تؤدي للفتنة والمشاكل وإثارة المهاترات أو المواضيع التافهة غير ذات الأرب أو الفائدة.
    7- يمنع نشر المواضيع الدعائية أو التسويقية أيا كانت بدون إذن الإدارة ، ويمنع بتاتاً نشر عناوين أو وصلات وروابط دعائية لمواقع أخرى أو النشر منها دون إذن مسبق من الإدارة.
    8- يمنع منعاً باتاً نشر مواضيع عن الانسحاب من ملتقى رابطة الواحة على الملأ ، ويمنع كذلك نشر مواضيع تطعن في مواقع أخرى أو بأشخاص آخرين ، سواء من أعضاء الرابطة أم من خارجها ، كما ويمنع منعا باتا على من أوقفت عضويتهم أو ألغيت أن يقوموا بالتسجيل بأسماء أخرى ، أو استخدام أسماء أحد أصدقائهم المشتركين للكتابة بها في الموقع.
    9- يمنع منعاً باتاً نشر رقم الهاتف أو العنوان أو الإيميل أو أية وسائل اتصال لعلاقات شخصية لا تخدم الصالح العام ولا يكون الاستثناء إلا بظرف تقدره الإدارة.

    المادة الثانية
    الشروط الفنية لنشر المواضيع والردود
    1- يمنع نشر أكثر من نص واحد يوميا للعضو الواحد في ملتقى ما. هذا يعني أنه لا يسمح للشاعر بنشر أكثر من موضوع واحد في اليوم في قسم الشعر مثلا ولكن يمكنه مثلا وفي نفس اليوم نشر موضوع آخر في النثر وآخر في أي قسم آخر وهكذا.
    2- يمنع تكرار العضو نشر المواضيع التي نشرت من قبل أو نسخها بدون سبب إداري واضح.
    3- نحث على الردود التفاعلية المميزة مهما كثرت ولكن يمنع رفع أكثر من موضوعين متتاليين أو متفرقين للعضو الواحد في الصفحة الأولى.
    4- يمنع الاقتباس الكامل للمواضيع أو الردود الطويلة أو غيرها دون ترشيد وضرورة بما يناسب لما في ذلك من ضرر على الأعضاء بثقل التصفح لديهم وغير ذلك من أمور فنية.
    5- يمنع نشر أي عضو لمواضيع عضو موقوف ، ويمنع كذلك النقل أو النشر من قبل عضو في ملتقى الواحة لعضو آخر فيها دون سبب مقنع.
    6- يمنع الرد الذي يقصد منه رفع مواضيع بعينها أو الردود القصيرة المتكررة بين حين وحين.
    7- يمنع إدراج صور كبيرة الحجم في الموضوع أو الإكثار من الصور والمؤثرات الصوتية لما في ذلك من تأثير فني على الخادم وعلى تصفح الأعضاء.

    المادة الثالثة
    مسميات الأعضاء
    1- يعهد إلى لجنة التطوير والمتابعة وضع تقييم معين لإطلاق مسميات منصفة على كل أديب أو مفكر وفق قدراته وملكاته ولا يتم اعتماد المسمى إلا بموافقة الإدارة.
    2- يعتمد لقب عضو جديد لكل عضو حديث التسجيل بالواحة ومشاركاته لم تتجاوز 300 مشاركة.
    3- يعتمد لقب عضو نشيط لكل عضو مشاركاته تتجاوز 300 مشاركة ولم تتعدَ 1000 مشاركة.
    4- يعتمد لقب عضو فعال لكل عضو مشاركاته تتجاوزت 1000 مشاركة ولم تتعدَ 5000 مشاركة.
    5- يعتمد لقب عضو متميز لكل عضو يظهر الجهد والولاء لمنهج الواحة بشكل يستحق عليه التقدير وكل عضو تجاوزت مشاركاته 5000.
    6- يعتمد لقب شاعر لكل عضو يتحقق للجنة الأدبية في الملتقى أنه يستحقها وفق معايير أدبية ومهنية محددة ومتجردة.
    7- يعتمد لقب أديب لكل عضو يتحقق للجنة الأدبية في الملتقى أنه يستحقها وفق معايير أدبية ومهنية محددة ومتجردة.
    8- يمنح لقب عضو شرف لكل عضو يساهم في خدمة رسالة الواحة خدمة واضحة ومؤثرة سواء مادياً أو معنويا أو دعائيا.

    المادة الرابعة
    تثبيت المواضيع
    1- يتم تثبيت المواضيع المميزة لمدة لا تقل عن يومين ولا تزيد عن أسبوع إلا بقرار الإدارة ويراعى أن يكون للتثبيت أهداف واضحة ومهنية ومتجردة تعتمد الإنصاف وإبراز ما يستحق.
    2-الموضوع المميز هو كل موضوع أدبي أو فكري يحمل فكرا مميزا ويطرح المضمون بأسلوب راق خال تماما من الأخطاء اللغوية والنحوية والعروضية إضافة لجودة السبك وديباجة العرض.
    3- يمنع تثبيت المواضيع لمجاملات أو علاقات خاصة وعلى كل عضو من أعضاء لجان المتابعة تحري التخصصية قدر الإمكان وبما يخدم منهجية الواحة
    4- للإدارة الحق في تثبيت أي موضوع تراه مناسباً ولها الحق كذلك في إلغاء تثبيت أي موضوع لم يستوف شروط التثبيت.

    المادة الخامسة
    نقل المواضيع
    1- يتم نقل الموضوع الذي لا ينتسب للقسم نقلاً جذرياً للقسم المخصص له بما يكفل دقة تصنيف المواضيع.
    2- تكلف كل لجنة متابعة بالتأكد من الحفاظ على التخصصية والتصنيف في القسم المخصص.
    3- إخبار العضو بالنقل وتوجيهه لعدم تكرار ذلك مستقبلا وفي حالة تكرار هذا من العضو يوجه إليه تنبيه فإنذار.
    4- خيار نسخ الموضوع يكون في ظروف معينة ولا تقدرها عادة إلا الإدارة.

    المادة السادسة
    تعديل المواضيع
    1- على العضو مراجعة موضوعه جيدا قبل النشر ويمنح وقتا مدته ساعتين لتصحيح إضافي بعد النشر.
    2- يمنع منعا باتا التعديل على المواضيع من قبل المشرف أو بأية طرق أخرى متى كانت هناك ردود تشير إلى أخطاء في النص.
    3- يتم التصحيح والتنقيح بإعادة نشر النص كرد في الموضوع وليس بالتعديل على أصل النص.
    4- لا يسمح للمشرف التعديل على نصوصه أو نصوص غيره متى طلب منه ذلك وذلك لحفظ الحقوق وسد باب المكائد والتزييف.

    المادة السابعة
    حذف المواضيع
    1- سياسة ملتقى رابطة الواحة هو فتح مساحة حرة للحوار بأدبه وضوابطه ، وتجنب حذف المواضيع قدر المستطاع.
    2- يحذف كل مشاركة وكل رد يخالف شروط الملتقى وفق ضوابط الحذف المعتمدة ويكون الحذف مؤقتاً لحين بت الإدارة بخصوص الحذف النهائي.
    3- لا تحذف المواضيع بناء على طلب صاحبها لاعتبارات كثيرة أهمها أن تلك المواضيع تحمل ردودا ومشاركات لأعضاء آخرين لهم الحق في عدم هضم حقهم وجهدهم.
    4- ضوابط الحذف المعتمدة:
    • مخالفة شروط الانتساب والمشاركة في ملتقى رابطة الواحة. "يرجى قراءة هذه الشروط دائما".
    • التشهير بالأديان أو بالأشخاص أيا كان.
    • الفحش وقلة الحياء والصور الخليعة.
    • السباب والشتم والتطاول.
    • المواضيع غير ذات الأرب والفائدة ، والمواضيع التي تقدرها الإدارة سطحية أو غير جدية.
    • نشر روابط لمنتديات أخرى أو مواقع شخصية دون إذن الإدارة ويستثنى من هذا نشر رابط لصفحة تحمل معلومات تفيد أصل المشاركة.
    • الردود التي تخرج عن أصل الموضوع أو تشذ عنه.
    • المواضيع التي تخرج عن حدود أدب الحوار وتصر على الجدل الفارغ وغير المثمر.

  3. #3
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,206
    المواضيع : 1035
    الردود : 39206
    المعدل اليومي : 7.24

    افتراضي

    الفصل الثالث.
    ضوابط إدارية
    المادة الأولى
    ضوابط القبول والتعيين
    1- يعتمد نظام التسجيل غير التلقائي إما بدعوة رسمية أو بتزكية من شخصية ذات مصداقية لدى الإدارة أو بطلب انتساب بريدي موضح فيه السيرة الذاتية وإثبات هوية ما أمكن.
    2- إرساء لسياسة محاربة الأشباح في الشبكة لن يتم اعتماد انتساب عضو لم يسجل باسمه الصريح إلا بعد موافقة خاصة من الإدارة ، وسيتم تجميد كل عضوية جديدة تحمل اسماً مستعارا.
    3- يرجى من كل عضو أن يرسل لإدارة الواحة بميوله واهتماماته كي نقوم بتقديم أفضل الإمكانيات والخدمات المتاحة وفقها.
    4- يتم تعيين أعضاء هيئة الإشراف للملتقى وفق تقدير إدارة رابطة الواحة الثقافية للقدرات والأقدار ، ونرحب بكل من يجد لديه الرغبة وعنده الهمة ليكلف بحمل مسؤولية العمل في هيئة المتابعة للملتقى من خلال مراسلتنا بهذا الخصوص وتقديم مشفوعات تزكيه.


    المادة الثانية
    ضوابط الإنذرات والإيقاف
    إن منهج ملتقى رابطة الواحة الوسطي وما تكفله من منبر حر للرأي وجدية في الطرح ، وثقتنا بالأعضاء الكرام تجعلنا نتوجه إليهم بالتقدير والتأكيد على أن هذه الضوابط لا يقصد بها سوى ما قد يقع من البعض غير المسؤول بما تقتضيه طبيعة الملتقيات الحوارية التفاعلية ، ونأمل أن لا نضطر لهذا يوما.
    ويتم اعتماد سلم العقوبات على المخالفين كما يلي:
    1- اعتماد الإيقاف النهائي لكل من يتعمد الإضرار بالواحة أو الإساءة إليها بقول أو بفعل وفق ما تراه الإدارة.
    2- اعتماد الإيقاف المؤقت في حالة مخالفات متوسطة أو صغيرة متكررة لمدة تقررها إدارة الملتقى وفق المخالفة التي تم اقترافها.
    3- اعتماد سياسة الإنذارات في حالة المخالفات التي تقدر إدارة رابطة الواحة الثقافية أنها صغيرة أو فنية لمرتين ثم يتم اتخاذ إجراء الإيقاف بحق من يصر على عدم الالتزام.
    4- إن تفسير هذه البنود والشروط ومدى انطباقها واتخاذ الإجراءات القانونية هو أمر متروك للإدارة وللإدارة فقط.
    5- يحق للأعضاء إن رأى ظلما من المشرف أن يراسل إدارة الموقع عن طريق البريد الإلكتروني للإدارة كما تمت الإشارة سابقا أو أن يستأنف القرار بمخاطبة رئاسة الرابطة.


    المادة الثالثة
    ضوابط إدارية عامة
    1- يتم تسجيل مخالفات الأعضاء في سجل خاص يحفظ لدى إدارة الملتقى مع نسخة للرئاسة.
    2- هذه الضوابط ستثبت في هذا القسم الإداري واضحة للجميع وينصح بمراجعتها بين الحين والحين.
    3- لإدارة ملتقى رابطة الواحة الثقافية وحدها تفسير القوانين وإصدار الأحكام ولها الحق في التعديل على المواد السابقة وفق مقتضيات الحاجة مع التنويه لذلك.
    4- ما سبق هو دستور ملزم ومنظم لملتقى رابطة الواحة الثقافية ولأنشطتها ويجب تطبيقه بحزم ووضوح دون محاباة أو تمييز خدمة لرسالتها السامية وحفظاً للمسيرة من اعوجاج أو اضطراب أو تشويش.
    5- يتم العمل بهذه الضوابط منذ ساعة وتاريخ الإعلان عنها هنا في الملتقى وتصبح سارية المفعول.

    .

    د. سمير العمري
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

المواضيع المتشابهه

  1. ترتيب جديد لأقسام ملتقى رابطة الواحة الثقافية
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى أَخْبَارٌ وَإعْلانَاتٌ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 18-02-2010, 01:59 AM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة