أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: (( إليك... يارنتيسـي ))

  1. #1
    الصورة الرمزية دموووع عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 955
    المواضيع : 59
    الردود : 955
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي (( إليك... يارنتيسـي ))

    أنادي القوافي كي تجيءَ سراعا وتُرخي لتيّارِ الرياح شراعا
    فأشرب من كأس البلاغةِ رشفة وأكسو بألوان المداد يراعا
    وأرنو لرنتيسيّ كالطود شامخا وكالشمس أهدى الثائرين شعاعا
    فلم يخش من جور الاعادي حسامه ويشتاق ان سُلّ الصقيلُ قِراعا
    وماضرّه أن أضرم الرجس حوله سعيرا وللأحقاد مدّ الذراعا
    عزيزُ الحمى لايرهب الموت مثله جسور وان نادى الإله أطاعا
    حماهُ من الغدر المُدبّر خالق تثوب له كل العتاةِ سراعا
    وتمتثل النيران ان جاء أمره ( بكوني سلاماً ) رهبةً وانصياعا
    فحيّته حور العينِ تطلب ودّه وتشتاق منه بالجنان اجتماعا
    وأما الدُّنا فاستبشرت ببقائه وزادت رحاب الأنسِ فيها اتساعا
    وعاد الى التحليق كالنسر شامخا يدوي بصوت الحق يرضي السماعا
    فأحنَت له كل الرواسخ هامها وأرخت على وجه الزمان القناعا
    فبوركت ياشعبا تسامى بفضله أأمدح زهوا ضيغما أو شجاعا
    فيكفيك من نهر الكرامة شربة تدومُ فما تشكو لديك انقطاعا



    دموووع

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : قرطبة
    العمر : 45
    المشاركات : 643
    المواضيع : 53
    الردود : 643
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    الله الله الله يا دمووع

    رااااائعة بحق , فيها من نسج العزة و الشموخ والحماسة

    سلمت يمينك ايتها المبدعة
    حين ترى غروب الشمس ..تدثر جيدا فقد بدأ صقيع الليل!

  3. #3
    الصورة الرمزية معاذ الديري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : خارج المكان
    العمر : 45
    المشاركات : 3,313
    المواضيع : 133
    الردود : 3313
    المعدل اليومي : 0.54

    افتراضي

    شكرا لمشاعر تتكلم بلساننا .
    وشكرا لشاعرة نادرة ..

    تحيات هادرة.

  4. #4
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    الدولة : أنا سُكنى روحٍ
    المشاركات : 70
    المواضيع : 3
    الردود : 70
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي وللرنتيسي من الدمووووووع تحية

    سلام على العشق في روضهِ

    قوة.. حماسة .. يقين

    كما همة القادة قصيدتكِ تبدو

    تجافت عن الفرش الوثير جنوبهم

    وراموا على ترب الإباء اضطجاعا


    لئن فاتهم ركب الشهادة لحظة

    فهم في هواها يغرمون تباعا


    دموووووع جميل تفاعلك مع قضيتنا الأولى

    دمتِ و روح يراعك الصادق




    ألم
    أنت في الروح أنا

  5. #5
    الصورة الرمزية دموووع عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 955
    المواضيع : 59
    الردود : 955
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي



    أستاذي .. الاندلسي

    أسعدني تواجد حرفك في صفحتي المتواضعه

    وما اكتست كلماتي حلة الروعة الا بتواجدكم

    دمت بكل ود
    وتقبل مني أجمل وأرق التحايا


    دموووع

  6. #6

  7. #7
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,312
    المواضيع : 1081
    الردود : 40312
    المعدل اليومي : 6.43

    افتراضي

    الرائعة المبدعة دوماً:

    هنا يشمخ حرفك بإبداع جديد وينزف جرحك بإحساس القصيد.


    ما أروع هذه الكلمات وما أرقى هذه المشاعر فيمن يستحق منا كل تقدير.


    دمت للواحة ذخراً وللإبداع يراعاً



    تحياتي وإعجابي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    المشاركات : 52
    المواضيع : 6
    الردود : 52
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي يا علماء العروض ..

    الرائعة دموووع

    إن هذه المشاعر الملتهبة بالشموخ والعزة والنخوة والإباء عندما تنفجر من قريحة امرأة لتثبت بأدنى شك أن هذه الأمة مازالت بخير وأن النصر قادم لا محالة ..
    فمرحى لقلمك الساحر
    ومرحى لغيرتك البكر
    ومرحى لنفسك الكبيرة

    ولاشك أيضا أيتها الشاعرة الغزيرة أن قصيدتك هذه أشعرت كثيرا منا نحن الشعراء الرجال بشيء من الخجل !!

    هذا من ناحية
    ومن ناحية أخرى
    فإني أصر على أن مثل هذه القصائد يجب أن تكون صافية صفاء روح قائلها
    من كل الجوانب
    وقصيدتك هذه تحتاج إلى وقفة قصيرة منك
    لإعادة النظر في بعض أبياتها التي أشتبه أنا ـ ( ولست عروضيا يلوك لسانه
    ولكن سليقي أقول فأضبطــُ ) ـ في وجود زيادات عروضية فيها
    وأستنجد هنا ليكون الحكم صحيحا والرأي ( رجيحا ) بإخواننا الأكاديميين من علماء العروض لتكون الفائدة لي أولا ولك ثانيا و للأحبة كلهم ثالثا

    فأنا أظن أن أعجاز البيت الخامس والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر مختلفة عن بقية أعجاز أبيات القصيدة
    وأكاد أجزم أن فيها زيادة حركة أو أكثر

    فقولك مثلا في عجز البيت الخامس :

    ( وللأحقاد مد الذراعا ) أظن أن الالف واللام في (الذراعا) زائدة و يستقيم الوزن لو قلنا ( وللأحقاد مد ذراعا )

    وقولك في عجز البيت الثامن :
    ( بكوني سلاما رهبة وانصياعا ) أظن أن الألف والنون في أول (انصياعا )زائدة

    وقولك في عجز البيت التاسع :
    ( وتشتاق منه بالجنان اجتماعا ) أظن أن الألف والجيم في أول (اجتماعا) زائدة

    وقولك في عجز البيت العاشر :
    ( وزادت رحاب الأنس فيه اتساعا ) أظن أن الألف فقط في أول ( اتساعا ) زائدة

    وقولك سلمك الله في عجز البيت الحادي عشر :
    يدوي بصوت الحق يرضي السماعا ) أظن أن الياء في أخر يرضي والألف واللام في أول ( السماعا ) زائدة

    وكذلك قولك في عجز البيت الثاني عشر :
    ( وأرخت على وجه الزمان القناعا ) أظن أن الألف واللام في أول ( القناعا ) زائدة

    و قولك في عجز البيت الثالث عشر :
    أأمدح زهوا ضيغما أو شجاعا ) أظن أن الألف في ( أو ) زائدة فالأصح قولك
    ( ضيغما وشجاعا ) بالواو وبالواو فقط

    وأخيرا قولك في عجز البيت الرابع عشر :
    ( تدوم فما تشكو لديك انقطاعا ) أظن أن الألف والنون في أول ( انقطاعا ) زائدة

    أرجو أن يتسع صدرك الواسع لهذه ( اللقافة )
    وأرجو أن يستجيب أحد من علماء العروض لندائي هذ1
    فأنا في الواقع أريد قطع الشك باليقين
    وبما قطع أذن أو أذنيّ أحدهم بالسكين

    جعلنا الله وإياك من الصابرين الشاكرين الذاكرين
    وعلى العهد والوعد باقين
    آمين .. رب العالمين

    وتحياتي للجميع

  9. #9
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,182
    المواضيع : 365
    الردود : 2182
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي

    الأخت دموع

    إن لم تكوني في القمة فأنت في طريقك إليها.

    قصيدة رائعة. وفقك الله

    وإليك وإلى الأخوات والإخوة المشاركين بخصوص اختلاف الجرس أقول:

    الاعتماد في الطويل تعريفه كما في ( العيون الغامزة على قضايا الرامزة – ص 131) والأرقام مني .: ( وأما الاعتماد فهو عند الجمهور لا يطلق إلا على قبض فعولن =23 – تصبح فعولُ = 13- في الطويل إذا كان قبل الضرب المحذوف يليه – الضرب مفاعيلن =223، الضرب المحذوف = مفاعي= 23 -، وعلى سلامة نونه قبل الضرب الأبنر في المتقارب )

    وأرجو الرجوع للرابط:

    http://209.197.232.99/vb/showthread.php?threadid=1415

    بخصوص بيت الشعر :

    أقيموا بني النعمان عنا صدوركم
    .....................وإلا تقيموا صاغرين الرؤوسا

    والخلاصة أنا مع من يقول بأن الأولى في وزن العجز هو :

    فعولن مفاعيلن فعولُ مفاعي في كل حال.

    وأن الوزن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعي =3 2 3 4 3 2 3 2 هو في أحسن حالاته خلاف الأولى إن لم يكن خطأ لمخالفته شرط الاعتماد.

    يقول ابن عبد ربه عن هذا الوزن (عدم قبض فعولن في الطويل المحذوف) :" ولم تجر فيه السلامة إلا على القبح، ولم يأت في الشعر إلا شاذا قليلا"

المواضيع المتشابهه

  1. هديتي إليك ايتها الفتاة
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 29-10-2006, 06:10 PM
  2. (( راحــلة ... إليك ))
    بواسطة دموووع في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 29-06-2006, 07:28 AM
  3. إليك .. إليك قدمتُ اعتذاري
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 06-06-2004, 07:53 PM
  4. معذرةً إليك ****
    بواسطة صدى الصمت في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 19-09-2003, 07:34 AM
  5. (( إليك... يارنتيسـي ))
    بواسطة دموووع في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 24-08-2003, 08:32 AM