أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: الإِحيائية

  1. #1
    الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : سوريا , دير الزور
    العمر : 46
    المشاركات : 5,078
    المواضيع : 326
    الردود : 5078
    المعدل اليومي : 0.94

    Lightbulb الإِحيائية



    يُطلق اسم الإِحيائية animism أو الأرواحية أو الأنيمية على الاعتقاد أو المذهب القائل بوجود نفس أو روح (anima باللاتينية) في كل ما له مظهر مادي مفرد ويكون لها وجود خاص ومتميز من المادة. ففي كل موجود, بشراً كان أو حيواناً, نباتاً أو جماداً, روح في جسده تكون من طبيعة مختلفة عن المادة, وهي مستقلة عن الجسد وتفارقه مؤقتاً في حالات مثل النوم, وتفارقه نهائياً عند الموت.

    كان أول من نبه إِلى هذا المذهب الأنثربولوجي الإِنكليزي إِدوارد تايلور Edward E. Tylor (1832- 1917), وقد درس هذه الظاهرة وتقصّى أشكال وجودها لدى عدد من الأقوام البدائية, وحلل عدداً من الشروح التي تُقدم عند تلك الأقوام في التدليل على القول بالروح والجسد, ورأى في هذا الاعتقاد الأصل في الاعتقادات الدينية لدى تلك الأقوام. وما تزال نظريته هذه أساساً لدى بعض الباحثين في فهم الأفكار الدينية التي تسود الأقوام البدائية وفي تطورها.

    يرى تايلور أن أصل الإِحيائية عند من لديهم هذا الاعتقاد, يعود إِلى تجارب النوم والمرض والموت. ففي حالات النوم تنفصل الروح عن الجسد وتحيا حياتها الخاصة, ويدلل على ذلك الأحلام التي تحدث لدى النائم. وفي حالات المرض آثار على تدخل الأرواح الأخرى التي تكون موجودة في عالم حول الإِنسان, ويدل على ذلك أن الإِنسان يرى في منامه روح أحد الأقارب أو الأصدقاء وتتعايش روحه معها, وكثيراً ما تسبب له الارتباك والتعب والمرض ولولا وجود الأرواح الأخرى لما جرى هذا اللقاء والتعايش. يضاف إِلى ذلك أن الإِنسان (وكذلك الحيوان) قد تتملكه روح أخرى, أو تتلبسه, ويبدو لديه تصرف غير ما كان معروفاً عنه من قبل. أما مفارقة الروح الجسد نهائياً فيدلل عليه حدوث الموت.

    وفي جملة ما يقول به تايلور إِن السحر ظاهرة لحقت بظاهرة الإِحيائية, وأن مثل ذلك يقال في الأساطير. ثم إِنه يتابع شرح تطور الأديان ويرى أن الإِحيائية أصل في الكثير من المعتقدات الدينية أو شبه الدينية مثل عبادة الأجداد, وعبادة الأوثان والاعتقاد بالتقمص والتناسخ, وأنها أصل في التطور والقول بتعدد الآلهة, والاعتقاد بأن لكل من ظواهر الطبيعة, مثل الأنهار والغابات والأمطار وغيرها, إِلهاً خاصاً, وكثيراً ما تقام الحفلات الدينية تكريماً لهذا أو ذاك من آلهة هذه الظواهر. وكثيراً ما غدا أحد هذه الآلهة, مع تطور حياة الإنسان, ذا مكانة عالية تفوق مكانة غيره فيبرز وحده.

    ولكن هذه النظرية كانت موضع نقد, واتجه النقد إِلى أنها غير كافية في تفسير ديانات التوحيد, وإِلى أنها لا تقدم الدليل الكافي على تطور الديانات في أمكنة أخرى من العالم غير مواطن الأقوام البدائية, وبأنها لم تقدم دليلاً كافياً على بعض الوقائع. وكان من بين الذين وجهوا إِلى نظرية تايلور انتقاداً معمقاً أندرو لانغ Andrew Lang حين ذهب إِلى أن النظرية لا تفسر ما لدى بعض الأقوام البدائية من اعتقاد بوجود قوة عليا بعيدة عن كل الأفراد تقوم بتحريك العالم والتصرف بشؤونه. وكان من بين الانتقادات التي وجهها آخرون إِلى نظرية تايلور القول بأن السحر سبق الإِحيائية في وجوده ولم يكن من نتاجها, وأن القول بتعدد الآلهة تطور لدى بعض المجتمعات تطوراً لم يعتمد الاعتقاد بالإِحيائية, وأن القول بالآلهة الخفية سبق القول بالإِحيائية.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    المشاركات : 219
    المواضيع : 14
    الردود : 219
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    أن النظرية لا تفسر ما لدى بعض الأقوام البدائية من اعتقاد بوجود قوة عليا بعيدة عن كل الأفراد تقوم بتحريك العالم والتصرف بشؤونه. وكان من بين الانتقادات التي وجهها آخرون إِلى نظرية تايلور القول بأن السحر سبق الإِحيائية في وجوده ولم يكن من نتاجها, وأن القول بتعدد الآلهة تطور لدى بعض المجتمعات تطوراً لم يعتمد الاعتقاد بالإِحيائية, وأن القول بالآلهة الخفية سبق القول بالإِحيائية.
    صدق ربى :
    لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم - المائدة 48

    نفعنا الله ما تنشر كانت معلومة جديدة على بالفعل هذه المرة

  3. #3
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.74

    افتراضي

    إن الأرواحية - أو الاتصال بالأرواح - هي التورط في علاقة بالقوى الشيطانية وعالم السحر، وهذه العلاقة أو التورط هي نوع من الاتصال الروحي، وهو وإن كان يختلف بالطبع عن الاتصال الروحي بالله، إلا أن مصدرها واحد وهو الجوع الشخصي والإنساني لما هو خارق للطبيعة. ويحسن بنا هنا أن نلاحظ بأن الله قد خلق في الإنسان شيئا خارقا للطبيعة وهو البصيرة والعبادة، وأن الله قد خلق هذا الشيء في الإنسان لكي ما يكون هناك ثمة اتصال وعلاقة بينه أي بين الله وبين الإنسان وليس بين الشيطان والإنسان.

    والشخص الذي يمارس أي نوع من أنواع الاتصالات الأرواحية، هو شخص قد خدع بأحد الحيل التي يستخدمها إبليس لدفع الإنسان لمثل هذه الاتصالات، ومن تلك الحيل إثارة الفضول الشديد في الإنسان لمعرفة المجهول، أو الاتصال بأحد أقاربه أو أصدقائه الذين ماتوا، أو مجرد إثارة رغبة قوية في ممارسة نوع من القوى الخارقة. وغالبا ما يضل الإنسان وينقاد إلى اتصالات أرواحية دون إدراك كامل بأنه قد قدم إحساساته بل حياته كلها لإقامة علاقة مع الشيطان.

    منقول...


    تقديري
    جوتيار

  4. #4
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 34
    المشاركات : 10,147
    المواضيع : 309
    الردود : 10147
    المعدل اليومي : 1.87

    افتراضي

    موضوع رائع وقد شدني جدا

    بحق استمتعت بالقراءة هنا

    شكرا لك أخي د.هزاع على هذا الموضوع الرائع

    سلمت لنا

    تقيل خالص شكري وباقة ورد

  5. #5
    الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : سوريا , دير الزور
    العمر : 46
    المشاركات : 5,078
    المواضيع : 326
    الردود : 5078
    المعدل اليومي : 0.94

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهير محمد عبد الله الشيخ مشاهدة المشاركة
    صدق ربى :
    لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم - المائدة 48
    نفعنا الله ما تنشر كانت معلومة جديدة على بالفعل هذه المرة
    آمل لك مزيداً من الفائدة
    تنورت بك الصفحة

    خالص التقدير

  6. #6
    الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : سوريا , دير الزور
    العمر : 46
    المشاركات : 5,078
    المواضيع : 326
    الردود : 5078
    المعدل اليومي : 0.94

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
    إن الأرواحية - أو الاتصال بالأرواح - هي التورط في علاقة بالقوى الشيطانية وعالم السحر، وهذه العلاقة أو التورط هي نوع من الاتصال الروحي، وهو وإن كان يختلف بالطبع عن الاتصال الروحي بالله، إلا أن مصدرها واحد وهو الجوع الشخصي والإنساني لما هو خارق للطبيعة. ويحسن بنا هنا أن نلاحظ بأن الله قد خلق في الإنسان شيئا خارقا للطبيعة وهو البصيرة والعبادة، وأن الله قد خلق هذا الشيء في الإنسان لكي ما يكون هناك ثمة اتصال وعلاقة بينه أي بين الله وبين الإنسان وليس بين الشيطان والإنسان.
    والشخص الذي يمارس أي نوع من أنواع الاتصالات الأرواحية، هو شخص قد خدع بأحد الحيل التي يستخدمها إبليس لدفع الإنسان لمثل هذه الاتصالات، ومن تلك الحيل إثارة الفضول الشديد في الإنسان لمعرفة المجهول، أو الاتصال بأحد أقاربه أو أصدقائه الذين ماتوا، أو مجرد إثارة رغبة قوية في ممارسة نوع من القوى الخارقة. وغالبا ما يضل الإنسان وينقاد إلى اتصالات أرواحية دون إدراك كامل بأنه قد قدم إحساساته بل حياته كلها لإقامة علاقة مع الشيطان.
    منقول...
    تقديري
    جوتيار
    جزيت خيراً لهذا التفاعل
    ولهذه الإضافة
    لنا عودة بحول الله
    ولك التحية

  7. #7
    الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : سوريا , دير الزور
    العمر : 46
    المشاركات : 5,078
    المواضيع : 326
    الردود : 5078
    المعدل اليومي : 0.94

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحر الليالي مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع وقد شدني جدا
    بحق استمتعت بالقراءة هنا
    شكرا لك أخي د.هزاع على هذا الموضوع الرائع
    سلمت لنا
    تقيل خالص شكري وباقة ورد
    أهلاً بك أختاه
    لك التقدير
    وجزيل شكري

  8. #8
    الصورة الرمزية سلطان السبهان شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2004
    الدولة : شمال الجزيرة !!
    المشاركات : 3,808
    المواضيع : 145
    الردود : 3808
    المعدل اليومي : 0.64

    افتراضي

    د. هزاع

    موضوع جميل وهادف ، لكن شطره الأول ليس ليس نظرية وإنما حقيقة شرعية أثبتها الشرع ، أعني حياة الروح ومفارقتها للبدن لتحيا حياة خاصة وتعود ، فقد جاء السنة هذا وتكرر.


    دمت بكل خير .
    ما دام أن الموت أقرب من فمي
    فمجرّد استمرار نبضي معجزة .........

  9. #9
    الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : سوريا , دير الزور
    العمر : 46
    المشاركات : 5,078
    المواضيع : 326
    الردود : 5078
    المعدل اليومي : 0.94

    افتراضي

    صدقت أخي
    هناك جزء من النظرية يمس عقيدتنا ويتفق معها
    واكبر دليل ما ندعو به كلما إستيقظنا من النوم :

    ( الحمد لله الذي أحيانا بعد أن أماتنا وإليه النشور )

    وفي الذكر الحكيم آية دالة على ذلك :

    {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }الزمر42

  10. #10
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 53
    المشاركات : 12,546
    المواضيع : 378
    الردود : 12546
    المعدل اليومي : 2.28

    افتراضي

    الاستاذ الفاضل الدكتور عمر


    اولا ً
    وأنا أيضا ً أضم صوتي لمنتقدي نظرية تايلور من حيث أن السحر لاعلاقة له بمبدأ الاحيائية

    ثانياً
    أطلق القرآن على الانسان ... لفظة ... النفس
    وقال عن الجسد انه البدن الحاوي والحامل للروح
    والجسم المحسوس عندنا نعي انه مرتبط ومخالف لماهيته وانه جسم نوراني علوي خفيف متحرك ( نشعر انه يغادرنا عند النوم ) وينفصل عن اجسادنا عند الموت
    انها الروح
    التي قال عنها الله تعالى انها من امره جل في علاه ... بمعنى ان امرها محير الى درجة انه انبأنا ان نكف عن البحث عن ماهيتها لانها من امره
    (( ويسألونك عن الروح قل الروح من امر ربي .. ))
    اما أمر اتصال ارواح الموتى بارواح الاحياء فهذا مما لم تقره الشريعة البتة

    ثالثا
    قرأت بحثا ً مختبريا ً عن موضوعة الروح لكني بكل اسف فقدته عند فورمات حاسبتي
    اعدكم ان ابحث عنه لعظم فائدته
    الإنسان : موقف

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة