أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: (طويلة): بيان من الشاشان

  1. #1
    شاعر ومفكر
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    الدولة : ألمانيا
    العمر : 73
    المشاركات : 254
    المواضيع : 79
    الردود : 254
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي (طويلة): بيان من الشاشان

    بيان من الشاشان


    كأننا رمم طال الرقاد بها
    قُمْ وَادْفَعِ الخَطْبَ عَنْ شـاشـانَ بالخُطَـب
    وَاسْـكُبْ مَـلاحِـمَها فـي دَمْـعِ قافِيَـةٍ
    أوْ لَـحْـنِ أغْنِـيَـةٍ في مَرْتَـعِ الطَّـرَبِ
    وَكُلُّ أَرْضٍ مِنَ القـوقـازِ مَـلْـحَـمَـةٌ
    وَكُلّ شَـعْبٍ مِـنَ القـوقـازِ ذو حَسَبِ
    مُـنْـذُ اسْـتَظَلَّتْ بِدينِ اللهِ فـي شَـمَمٍ
    فَاسْـتَوْطَـنَ العِـزّ مِنْهـا قَلْـبَ كُلِّ أَبـي
    كأنّ مـا بـات ردمـا مـن مسـاجدهـا
    أوْ بـاتَ مِـنْ أهْـلِهـا للنّـارِ كالحَـطَـبِ
    مُلُكٌ مُشـاعٌ فَلَمْ نَـأبَـهْ بِمِحْـنَـتِـهـا
    بَـل نَحْـنُ يا حُرْمَةَ الشاشانِ في وَصَبِ(1)
    كَأنّـنـا رِمَـمٌ طـالَ الرّقـادُ بِـهــا
    أوْ أنَّـنـا مِـن مَـواتِ الحسّ كَالنُّـصُـبِ
    أوأنّنـا غَـيْـرُ أحْفـادِ الألـى رَفَـعـوا
    لِلْحَـقّ ألْـوِيَـةً فـي كُلّ مُـرْتَـهَـبِ
    وَمرْبِـطُ الخَـيْـلِ مِنْ سيبَرْ إلى حَلَبِ
    ما طَـأطَـأتْ قَـفَـقـاسُ الهـامَ خاضِعَةً
    فَسَـلْ جَحافِـلَ "جِنْكيزٍ" إِذِ انْطَـلَـقَتْ
    تُعيـثُ في الأرْضِ ألْواناً مِنَ الشّـجَبِ(3)
    كَيْـفَ اضْمَحَـلََّتْ لَدى القوقـازِ ثَوْرَتُهـا
    كَما اضْمَحَلّتْ جِبالُ المَوْجِ في الحَبَـبِ(4)
    أَمْسى التـتـارُ بِديـنِ اللـهِ ألْـوِيَــةً
    وَكُـلّ أَعْـداءِ ديـنِ اللّـهِ فـي رَهَـبِ
    فالصـينُ والهِـنْـدُ كالبَلْقـانِ تَعْرِفـُهُـمْ
    وَمرْبِـطُ الخَـيْـلِ مِنْ سيبَرْ إلى حَلَبِ(5)
    وكُلَّـمـا جَـدّدَ العُـدْوانَ مُـجْـتَـرِئٌ
    ردّوهُ بِالخِـزْيِ وَالخِـذْلانِ والتّـبَـبِ(6)
    وَحَـيْـثُ ساروا رَأَيْـتَ المَجْـدَ يَتْبَعُهـُمْ
    وحَيْثُ حَـلّوا رَأيْـتَ الحَـقَّ في رَجَبِ(7)
    فاضَتْ عَلى أَرْضِ "بودابِسْـتْ" مَكارِمُهُمْ
    وَعاطِـرُ الذّكْرِ فـي المِحْـرابِ وَالقِبَـبِ
    وَسَلْ قَـديـمـاً مِنَ الثّاراتِ أَجَّـجَـهـا
    عُبّـادُ مِطْـرَقَـةٍ أَوْ حامِلـوا الصُّـلُـبِ
    إذْ أَغْرَتِ الرّوسَ أَطْماعُ قَـيـْصَـرِهِـمْ
    وهْـمْ دُروعٌ لأرْضِ العُجْـمِ والعَرَبِ(8)
    وَهُمْ مَنـاراتُ مـوسْـكو قَبْـلَ رِدّتِهـا
    وَكانَ تـاريخُـهـا مِنْ قَبْلُ كَالقَـتَبِ(9)
    كانَـت قَبـائِـلَ وَالتّقْـتيـلُ شـرْعَتُهُـا
    كَالوَحْشِ في الغابِ.. لكنْ دونَما سَـبَـبِ
    أضْـحَـت قَـيـاصِرَةً في شَـرّ مَنْـزِلَةٍ
    سـوداً وحُـمْراً وألْـواناً مِنَ النُّخَبِ(10)
    السّـلْمُ غَطْرَسَـةٌ في عُـرْفِ "بُطْرُسِهِمْ"
    والحَـرْبُ مَـجْـزَرَةٌ أوْ بَغْـي مُـغْتَصِبِ
    "لينـيـنُ" مِـنْ بَعْدُ وَ"سْـتالينُ" يَتْبَعُهُ
    وَمِنْ وَرائِـهِما " بوتـيــن" كالعَـقِبِ
    والشّـرّ شَـرٌُ فَلَـمْ يُبْـدِلْ طَريـقَـتَـهُ
    وَالغَـيّ غَـيٌّ فَلَـمْ يَرْشُـدْ وَلَمْ يَـثُـبِ
    لا دينَ حَضَّـرَهُمْ.. لا مَـجْـد كَرَّمَـهُـمْ
    لا حَـقَّ يَعْرِفُـهُـمْ فـي أي مُـنْـتـَدَبِ
    قَـومٌ عَلى عَتْـبَـةِ التاريـخِ ذِكْـرُهُـمُ
    بَلْ عَـفّ عَنْ ذِكْرِهِمْ مِنْ شِدّةِ التّغَـبِ(11)
    دانـوا كَـمـا دانَ للإسْـلام عـالَمُهُـمْ
    وَشُـرْعَـةُ اللَـهِ أَنْـوارٌ لِمُـكْـتَـسِـبِ
    إِذَ أَقْـبَـلَ الهَـدْيُ مِنْ قوقازَ يَطْلُبُـهُـمْ
    فَاسْـتَكْبَروا مُـؤْثِـرينَ العَيْشَ في نَكَـبِ
    وَرُبَّ سـاعٍ إلـى الخَيْـراتِ مُصْـطَبِـراُ
    وَجـاهِلٍ رَدَّ مـا يُـهْــدى بِلا تَـعَـبِ
    فَلا اسْـتَقامـوا عَـلى ديـنٍ وَلا خُـلُقٍ
    وَلا اسْـتَجابـوا وَجُلُّ النّاسِ فـي رَغَبِ
    إِلا لَفـيـفـاً مِـنَ الأحْـرارِ في بَـلَـدٍ
    يَسودُهُ السّـبْيُ فَالأحْرارُ كالـغُـرُبِ(12)ِ
    سـاروا فَـأَمْـلَـوْا عَلى التاريخِ سُرْعَتَهُمْ
    شـاشـانُ ياثَورَةً لَمْ تَـخْـبُ شُـعْلَتُهـا
    أَنْـتِ الوَصِيَّــةُ وَالتـاريـخُ سـائِلُنـا
    عَـنِ الوَصِيَّـةِ وَالأدْمـاءِ في الكُـثُـبِ
    وَعَـنْ شَـهيـدٍ يُلاقـي في ثَـراكِ أّخاً
    فَعانَـقَ الجرْحُ جُـرْحاً عاطِـرَ السَّـكَبِ
    وعَـن جِـهـادِ الصّحابِ الفاتِحينَ عَلـى
    "أَبْـوابِ" قوقازَ وَالطاغوتُ في رُعُبِ(13)
    كانـوا الطلائِـعَ مـن عَهْدِ النّـبُـوَّةِ لَم
    ْتُشْـرِقْ عَلى مِثْلِهِمْ شَـمْسٌ وَلَمْ تَـغـِبِ
    أيّـامَ كانَ الجِهـادُ الحَـقُّ مَـرْكَبَـهُـمْ
    فَالخَيْـلُ كَالريـحِ وَالأضْلاعُ كَاليَـلَبِ(14)
    سـاروا فَأَمْـلَـوْا عَلى التاريخِ سُرْعَتَهُمْ
    وَالعَـزْمَ وَالجِـدَّ بَـعْـدَ الهَـزْلِ وَاللَعِبِ
    أَحْـفادَ شـامِـلَ إِنْ كانَـتْ مَآثِـرُكُـم
    لَمْ تُـنـْقِـذِ الرّوسَ مِنْ كُفْرِ وَلا ثَـلَـبِ
    فَلْيَشْــهَدِ القَيْصَـرُ المَغْـرورُ أَنَّ لَـهُم
    في أَرْضِ شامِلَ ما شـاؤوا مِنَ التَّـبّـبِ
    فـلا الطـائِـراتُ وَلا الغـاراتُ فاجِـرَةً
    تُـنْـجي الغُزاةَ غَـداً مِنْ شَـرِّ مُنْقَلَـبِ
    وَلا الشّـماتَـةُ في غَـرْبٍ يُزَيّـنُـهـا
    بِزُخْـرُفِ القَـوْلِ أَوْ بـادٍ مِنَ الكَــذِبِ
    هِـيَ التّجـارَةُ.. وَالإنْسـانُ سِـلْعَتُهُـمْ
    وَكُـلُّ حَـقٍّ سَـمـاوِيٍّ وَمُـكْـتَسَـبِ
    فَـلا يَغُـرَّكَ ما كـادوا وَما مَـكَـروا
    سَـيُزْهَـقُ الباطِلُ المَغْـرورُ فَارْتَـقِـبِ
    وَقُـمْ وَجـاهِدْ .. فَدَرْبُ النّصْـرِ تَعْرِفُهُ
    وَوَعْـدُ رَبّكَ فَـوْقَ الشَّــكِّ وَالرِّيَـبِ
    نَخْشـى المَنايـا.. فَياشـاشانُ مَعْذِرَةً
    أَحْرارَ شـاشـانَ إِنْ نَجْـزَعْ فَمَعْذِرَةً
    نَخْشـى القَذائِـفَ.. تَلْقاهـا أَضالِعُكُم
    نَخْشى القَنابِـلَ.. مِلْءَ الجَوِّ في صَبَبِ
    نَخْشـى.. وَنَرْقُبُ عَنْ بُعْـدٍ مَواجِعَكُمْ
    إِذْ ماجَ حَوْلَـكُمُ الأَجْـنادُ في لَجَـبِ
    وَيَخْـفِـقُ القَلْبُ إِجٍلالاً.. فَيَخْنِـقُـهُ
    هذا التَّنـائي كَسِـجْنٍ حَوْلَ مُرْتَـقِبِ
    وَنَخْفِضُ الهامَ إِكْـبـاراُ.. فَيُثْـقِلُـهُ
    عَجْـزٌ تَبَدَّى بِلا سِـتْـرٍ وَلا حُجُـبِ
    وَلِلْحَيـاءِ عَـلـى أَبْصـارِنـا أَثَـرٌ
    مِنَ الهَـوانِ وَجَوْرِ الأهْـلِ وَالغُـرُبِ
    شـاشـانُ كَمْ ذا تَغَنَّـيْنـا بِوَحْدَتِنـا
    فَكُلُّـنا مِنْ هُدى الرّحْمـنِ في نَسَـبِ
    فَكَيْـفَ يَغْزوكِ شَـرُّ النّاسِ مِنْ قُبُلٍ
    وَيَنْشُـرونَ خَراباً غَيْـرَ مُحْـتَجِـبِ
    وَنَحْنُ عَنْـكِ وَعَـنْ أَهْليكِ في شُـغُلٍ
    وَإِنْ تّمادَوْا.. أَطَلْـنا الصّبْـرَ في دَأَبِ
    نَخْشـى المَنايـا.. فَياشـاشانُ مَعْذِرَةً
    نَهْوى الخُنوعَ بِلا خَطْبٍ وَفي الخُطَُبِ(16)
    فَالوَهْـنُ مِنْ حُـبِّ دُنْيانـا يُخَذِّلـُنـا
    وَالهُونُ في فَمِنا كَالسّـلْسَـلِ العَـذِبِ
    وَإِنْ قَعَدْنـا.. فَقَـد سارَتْ مَواكِبُكُـمْ
    لِلْحُسْنَيَيْـنِ.. فَبِئْسَ العَيْشُ مِـنْ أَرَبِ
    عَلـى جِـراحٍ.. أَيادينـا تُمَزِّقُهـا
    شـاشـانُ يا أَرْضَ ثَوراتٍ تُشَـرِّفُنـا
    وَقَـدْ تَلاقَـتْ عَلى الشّكْوى فَواجِعُنـا
    وَما جَرى مِنْ دَمِ الأحْرارِ في الشُّعَبِ(17)
    وَلا نَكـادُ نَـرى البَأْسـاءَ مُـدْبِـرَةً
    إِلا وَتُقْبِـلُ أُخْرى في دُجى السُّـحُبِ
    وَكَـمْ تَحـارُ مَآقيـنـا بِأَدْمُـعِـهـا
    بَيْـنَ الرّزايا.. وَجُـلُّ الأَهْلِ في الكُرَبِ
    أَفـي الجَزائِرِ.. أَمْ في الصّينِ نَذْرِفُها؟
    في ساحَةِ الحَرْبِ أَمْ في ساحَةِ الحَرَبِ؟(18)
    عَلـى جِـراحٍ.. أَيادينـا تُمَزِّقُهــا
    أم ما تُمَـزِّقُـهُ الأحْـقـادُ بِالصّـلُبِ
    وَكَـمْ رَثاءٍ نَظَـمْنـا في نَوائـِبِنـا
    حَتى اسْـتَطَبْنا الرّثاءَ المُرَّ في النُّوَبِ
    وكَـمْ تَبَنَّـى أَسى البَلْقـانِ مُجْتَهِـدٌ
    وَقام يَـجْـزِمُ بِالتّسليـمِ مِنْ كَثَـبِ
    فَأَسْـكَرَتْنـا مَـراثينـا التي جَعَلَتْ
    بَلْقـانَ أَنْدَلُسـا فـي خَمْرَةِ الأَدَبِ(19)
    وَإِنْ صَحَوْنا.. جَعَلْنـا اليَأْسَ دَيْدَنَنا
    في مَهْجَعِ الذّلِ لا نَقْوى عَلى طَـلَبِ
    إِنْ يَزْرَعِ المَوتَ في كَشْميرَ غاصِبُها
    يَحْصِـدْ نَواحاً فَلَمْ يَأْبَـهْ بِمُنْـتَحِـبِ
    أَوْ يَنْـكَأِ الجُرْحَ في الصّومالِ مُجْتَرِمٌ
    قَدْ ضَمَّـدَتْـهُ قَـوافينـا عَلَى النّّدَبِ
    وفي فِلَسْـطيـنَ لَمْ تَنْضُبْ قَرائِحُنـا
    أَسـىً وَحُزْنـاً عَلى مَوْؤودَةِ العَـرَبِ
    نُهْـدي الضّحـايـا بَيانـاتٍ مُدَبَجَـةً
    والغاصِـبيـنَ.. وَلاءَ الـودِّ وَالحَدَبِ
    فيهـا الشّهيدُ عَلى إِثْرِ الشّـهيدِ.. إِذا
    رَوَتْ دِماهَ حِمـى الأَقْصـى بِمُخْتَضَبِ
    ثارَتْ مَنابِـرُنـا كَالأُسْـدِ زَمْـجَـرَةً
    ثارَتْ مَشـاعِرُنـا بِالفَخْرِ وَالغَضَـبِ
    نُذْكي الحَماسَ لَهيبـاً في قَصائِـدِنـا
    وَالأَهْلُ وَالدّينُ وَالإِنْسـانُ في اللَّّهَـبِ
    وَالنّثْـرُ كَالشّـعْرِ لَمْ يَهْزِمْ بَلاغَتَـنـا
    فَأَضْرَمَـتْ جَذْوَةَ الأَحْـلامِ كَالشُّـهُبِ
    واخَجْـلَتاهُ مِنَ الأَقْلام ِ.. قَدْ شَـرِبَتْ
    مِدادَهــا مِنْ دَمٍ حُـرٍّ.. وَلَمْ تَتُـب
    لَمْ يُغْـنِ قَـوْلٌ عَنِ الأَفْـعالِ فَاسْـتَجِـبًِ
    يا صاحِ مَعْـذِرَةً إِنْ كُنْـتَ ذا قَـلَـمٍ
    وَما شَكَوْتُ سِوى التّخْذيلِ عَنْ هَدَفٍ
    وَما شَـكَوْتُ سِوى التّدْجيلِ في الكُتُبِ
    مَنْ يَنْشُـرِ اليَأْسَ يَفْتَحْ بابَ مَصْرَعِنا
    وَلَنْ يَشـيدَ لَنا صَـرْحاً ذَوُو الرِّيَـبِ
    وَخَيْـرُ دَرْبٍ إِلـى إِحْيـاءِ مُنْـدَثِـرٍ
    مِنَ العـَزائِـمِ دَرْبُ الصّدْقِ لا الكَذِبِ
    فَأَطْلِـقِ الأَمَلَ المَحْبوسَ وَامْضِ بِنـا
    رَغْمَ الشّـدائِدِ وَالتّيْئيسِ وَالخَـلَبِ(20)
    وَانْظُـرْ إِلى قَبَسٍ مِنْ نورِ صَحْوَتِنـا
    في كُـلِّ قَلْـبٍ دَعا الرّحْمنَ مُحْتَسِبِ
    نـورٌ تَهادى إِلى الآفاقِ يَغْمُـرُهـا
    هَدياً وَعِلْمـاً كَما أَعْطاهُ خَيْـرُ نَبـي
    ديـنٌ تَسامى فَفيهِ الشّرْعُ مُؤْتَـلِـقٌ
    وَالعَدْلُ يُنْصِـفُ وَالإحْسانُ لَمْ يَغِـبِ
    مَواكِـبُ الحَـقّ لِلْعَـلْيـاءِ ماضِيَـةٌ
    وّالهَدْيُ مَقْصَدُها فـي العالَـمِ الرّحِبِ
    وَمـا الجِهـادُ إِذا ما رُمْـتَ ذِرْوَتَهُ
    إِلا بِنَفـْسٍ وَمـالٍ دونَمـا رَهَــبِ
    فَقَـدْ عَلِمْتَ كَمـا القـُرْآنُ عَلَّمَـنـا
    لَمْ يُغْـنِ قَوْلٌ عَنِ الأَفْعالِ فَاسْـتَجِـبِ



    هوامش
    <*>- شاعت تسميتها بالشيشان وهي في المراجع التاريخية العربية "الشاشان".
    (1)- الوصب: المرض.
    (2)- غزاها الرومان والإغريق وسواهم ولم يستقر أحد إلا على أطرافها ردحا من الزمن.
    (3)– الشجب: الشدّة والعنف والبلاء.
    (4)- الحبب: فقاعات الهواء من الزبد على سطح الموج. كان غزو المغول حوالي 635هـ و1237م، ثم اعتنقوا الإسلام بعد فترة.
    (5)- امتدّ سلطان التتار المسلمين من بعد قفقاسيا، ما بين مملكة سيبير (سيبريا) والصين شرقا، وشمال البلقان ورومانيا غربا وبلاد الشام جنوبا.
    (6)– التبب: الهلاك.
    (7)- في رجب: في موقع التعظيم لعزّته وقوّته ومنعته.
    (8)- من دور التتار المسلمين التاريخي في منطقة قفقاسيا منعهم لزمن طويل من وصول الغزوات الروسية إلى "المياه الدافئة" في الجنوب.
    (9)- القَتَب: طلمة الليل الحالكة السواد. والتتار أوّل من أقام دولة في موسكو لا تخضع للاقتتال القبلي.
    (10)- النخب: جمع نَخْب أو نُخبة: الجبان
    (11)- التغب: الفساد والدرن.
    (12)- الغُرُب: الغرباء
    (13)- أول من وصل من المسلمين إلى قفقاسيا، وفتح مدينة "باب الأبواب" على ساحل بحر الخزر، سراقة بن عمرو وعبد الرحمن بن ربيعة وحبيب بن سلمة، حوالي عام 22هـ في عهد الفاروق رضي الله عنه.
    (14)- اليلب: الدروع التي تصنع من الجلود.
    (15)- الرُّقُب: جمع رقيب، وهو نوع من الأفاعي السامّة.
    (16)- الخُطُب: مخففة من الخطوب، جمع خَطْب وهو كل أمر شديد عظيم.
    (17)- الشُّعب: جمع شُعبة، وهي الوادي وكلّ شقّ بين مرتفعين.
    (18)- الحرَب: بفتح الراء، هي القتل غيلة، دون حرْب بسكون الراء أو قتال.
    (19)- انتشرت أثناء حرب البوسنه والهرسك النصائح الداعية إلى التسليم.. فالبلقان في قول أصحاب تلك النصائح هي من البلدان الضائعة كالأندلس على كل حال.
    (20)- الخلب: الخداع.

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الوهاب القطب شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2003
    الدولة : الولايات المتحدة
    المشاركات : 3,212
    المواضيع : 122
    الردود : 3212
    المعدل اليومي : 0.52

    افتراضي

    اخي الحبيب
    الشاعر نبيل

    هذه ملحمة في قمة الروعة.

    لقد احسنت .

    لقد اعجبني جدا تمكنك من المفردات

    وسردك للحقائق التاريخية بدون تكلف

    في النظم او التعبير.

    جزاك الله خيرا

    على هذا الجهد النبيل ولا تتوقف عن اتحافنا دائما.

    المخلص

    ابن بيسان
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية معاذ الديري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : خارج المكان
    العمر : 45
    المشاركات : 3,313
    المواضيع : 133
    الردود : 3313
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    دام هذا القلم دافقا بعذب المداد.

    على قدر اهل العزم تأتي العزائم .

    دمت منبرا كبيرا ايها الكبير.

  4. #4
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : (بيتنا بطحاء مكه)
    المشاركات : 1,808
    المواضيع : 128
    الردود : 1808
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ والستاذ العزيز\ نبيل

    الله اكبرررررررر قصيده ستكون من المعلقات لادبيه الى الابد

    لله درك يا سيف الاحرار والقلم

    اعجز عن الشكر لك

    جزاك الله خير الجزاء وزادها فى ميزان حسناتك

    ورفع مقامك يوم العرض عليه ايها الشريف

    مع خالص الاحترام وفائق التقدير

    اختك المخلصه العنود الهاشمى

  5. #5
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,319
    المواضيع : 1081
    الردود : 40319
    المعدل اليومي : 6.41

    افتراضي

    أعزَّكَ اللهُ يابنَ السَّادةِ النجبِ
    وأجزلَ الأجرَ يومَ الحزبِ والطربِ
    أخي نبيلُ لكمْ في القلبِ ذروتُهُ
    وأنتَ منهُ كما الأمطارِ للسحبِ
    لقدْ أتيتَ على جرحٍ بخاصرةٍ
    تُدمي القلوبَ بحزنٍ ثُمَّ بالغضبِ
    شاشانُ يا دولةَ الإسلامِ قد وصلتْ
    منَ النبيلَ بياناتٌ لكلِّ أبي
    قدْ أبرأَ العهدَ إنَّ القولَ معذرةً
    حتَّى تكونَ يدٌ للزاحفِ اللجِبِ
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    الصورة الرمزية طائر الاشجان شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : المملكة العربية السعودية
    المشاركات : 1,048
    المواضيع : 41
    الردود : 1048
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    لقد عدتَ بي إلى زمن المعلقات ، وخضت في بحر من الشعر لم تجد عناء بوصفك سباحاً ماهراً ونحن نتابعك بقلوبنا وأعيننا ، ومعك عشنا ذروة النشوة الصادقة والتفاعل اللامحدود ، فكانت رحلة شجية بين حروف بائيتك الرائعة

    سلمت .. ولا حرمنا من اليد التي كتبت حرفها.. والفكر الذي صمم نسيج هذا الابداع .

    لك التحيــــة من أخيك/
    طائر الاشجان
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    شاعر ومفكر
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    الدولة : ألمانيا
    العمر : 73
    المشاركات : 254
    المواضيع : 79
    الردود : 254
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    أختي العنود وإخواني ابن بيسان وعاقد الحاجبين وسمير وطائر الأشجان

    كلماتكم الرقيقة تدخل إلى القلب، وتترك أثرا يثير الحياء من نفسي ومنكم، من نفسي التي أعرفها.. وأعرف حقيقة قدرتي (الشعرية) في عالم النظم أكثر من عالم الإبداع الذي تعيشون فيه.. ومنكم.. فليس عندي ما اردّ به على عباراتكم.. وأعتذر به عن تقصيري في التردّد على كلماتكم في هذا المنتدى، الذي أتمنّى لو تضاعفت ساعات اليوم لاكون فيه كما أحب.

    لكم أطيب الشكر.. واعذروني عندما لا أعقب على (تعقيباتكم) إذ يخجلني فعلا أن (يرتفع) الموضوع دون أن أضيف جديدا عليه.


    أخي سمير..

    أعزّك الله في الدنيا ويوم غدٍ
    بالحشر في زمرة المختارِ والصحب

  8. #8
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي



    اخى العزيز نبيل

    فعلا أمام هذه الملحمة لا نملك سوى الصمت والأنصات
    بكل رهبة احتراما وتقديرا لها

    تحياتى لهذا القلم الشامخ

    لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين


  9. #9

  10. #10
    الصورة الرمزية عدنان أحمد البحيصي شهيد العدوان على غزة 2008/12/27
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : بلد الرباط (فلسطين)
    العمر : 37
    المشاركات : 6,717
    المواضيع : 686
    الردود : 6717
    المعدل اليومي : 1.08

    افتراضي

    لا رأي للحق الضعيف ولا صدى والرأي رأي القاهر الغلاب


    أخي الكريم نبيل
    بارك الله فيك على هذه الملحمة البطولية والتي بإذن الله ستنقش بماء من الذهب في اكبر ميدان بموسكو يوم يفتحها المسلمون
    بارك الله فيك
    مَـواكِـبُ الـحَـقّ لِلْعَلْـيـاءِ iiماضِـيَـةٌ
    وّالهَـدْيُ مَقْصَدُهـا فـي العالَـمِ iiالرّحِـبِ
    وَمـا الجِهـادُ إِذا مـا رُمْــتَ iiذِرْوَتَــهُ
    إِلا بِنَـفْـسٍ وَمــالٍ دونَـمـا iiرَهَــبِ
    فَقَـدْ عَلِمْـتَ كَـمـا الـقُـرْآنُ iiعَلَّمَـنـا
    لَـمْ يُغْـنِ قَـوْلٌ عَـنِ الأَفْعـالِ فَاسْتَجِـبِ
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. قصة طويلة !
    بواسطة نافع مرعي بوظو في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 26-08-2016, 11:14 PM
  2. قصّة طويلة جدًّا
    بواسطة خلود محمد جمعة في المنتدى القِصَّةُ القَصِيرَةُ جِدًّا
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 26-12-2015, 09:32 PM
  3. مفترق العمر ،، قصيدة نثرية طويلة ،، الحمصي
    بواسطة عبدالرحيم الحمصي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 22-11-2010, 09:39 PM