أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: مرآة قلم

  1. #1
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    العمر : 56
    المشاركات : 349
    المواضيع : 7
    الردود : 349
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي مرآة قلم

    .................. جواز سفر ....................
    معذرةً .. ليست فينوس من تأخذ حبوتها بين سطوري .. كعجوز تنفش حروفي بشعرها .. أو تنام متربصة كثعبان ما قرأني قارئ إلا ختلته بسمها .
    أعجب لهم .. رصعوا جسد نصوصهم بالدر المكنون .. هم حسبوا ذلك .. فما زادوا أن رقعوه بالصنم المسطور .. كمن يكتب مرثية طويلة ويبطنها طرفة .. حتما لن تكاشفه مرآته بأنه بات .. أحلى طرفة .
    وليس عشتار من ترتشف منه حروفي .. قد أدمنا تقديم الهدايا في كل مناسبة أو حتى نبتدع لها مناسبة .. أما أن تكون حروفي هدية له .. أو يكون عشتار عطرها .. أتراني اعطرها حينها ؟ آه يا صديقي .. هل تشتم الرائحة ؟!
    أحب لسطوري أن تتلون بلوني .. بسمرة إهابي .. بوقع الخيول في تاريخي .. بمدن الحرية في إسلامي .. تصطف على الرقاع حروفها راكعة ساجدة .. تقبلك فيها أنفاس الصلاة .
    الحرية أن تكون أنت .. فالمعلبات السابحة بموادها الحافظة .. متذيلة .. بصُنع هناك .. ابدا لن تحفظك أنت .. الحرية أن يكون لك رصيف تسير عليه .. فالأرصفة التي تتلاقى دوما ما تضيق عليك الخناق .
    عربي الشفاه أنا .. لن ارغمها .. لتصفر بفينوس وايزيس .. فالغربان التي تنهش الرمم .. لا ابتغي منها الوقوع على حروفي .
    لِما اتذكر الأن فرقتي الكشفية .. وهم يضيئون قلب الشمس بصيحتهم الرائعة .. لا شرقية ولا غربية .. بل عربية اسلامية .. اسلامية .. اسلامية ..
    ايها الرجال .. سأكتب يوما عنكم .. عن العزيمة التي تملكونها .. عن صفاءكم .. كم احبكم .. دعوني الأن ايها الاشقياء اكمل سطوري .
    حروفي ( مرآة قلم .. مرآة قلب .. مرآة حياة .. لماذا لا ينغلق القوس برتاجه .. كفم مفتوح بغير معدة تشعره بالجوع .. أو كحجرة تبتلع كل ذكرياتك .. وتستزيدك لتعب منها أكثر .
    اريد لأي نص من نصوصي .. أن يستحم بنهر البركة .. بالخير .. لا أحب أن يكون ابتر .. كم يعشق النخيل الحياة حين تنهض فسائله .. ليشيد علي قبره عمره الثاني .
    لا يا صديقي .. لا اريد لحرف من حروفي أن يكون ابتر .. اريد له ..
    بسم الله الرحمن الرحيم .

    يتبع
    الانسان مبادئ

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : قرطبة
    العمر : 46
    المشاركات : 643
    المواضيع : 53
    الردود : 643
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    أتابع بشغف .. وأنتظر نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ولي عودة ...
    حين ترى غروب الشمس ..تدثر جيدا فقد بدأ صقيع الليل!

  3. #3
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي



    ابدا ابو همام لن يبتر حرف من حروفك
    مادام كانت البداية والنهاية بسم الله الرحمن الرحيم
    مادام كان الحق والخير هما
    سبيلك لتوهج شمس كل القلوب الاسلامية
    استمر ابو همام وحلّق انت بكلماتك الى اعلى
    وماعلينا الا محاولة اللحاق بقوة هذه الكلمات
    فما القلم إلا مرآة لخلجاتنا ومشاعرنا وافكارنا

    ,
    ,
    اشعر فى كلماتك بالقوة فى الافكار
    وباشتعال الحروف
    تحياتى لقلم مشتعل بالروعة
    وفى انتظار البقية

    لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين


  4. #4
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    العمر : 56
    المشاركات : 349
    المواضيع : 7
    الردود : 349
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    صديقي العزيز الاندلسي .. انا من كان ينتظر .. توجيهك .. وما زلت .
    ===
    الفاضلة ياسمين الواحة .. اشكر لك تشجيعك .. واترقب نصحك .. وان توهج قلمي فمثلك مداده .
    ===========================
    ....... بسم الله الرحمن الرحيم .........
    ....... ختم العبور ..........
    ثمة حروف .. دماءها نور .. فإن خطبتها عيناك .. بدأت تسيح في نفسك .. تبعث فيها النور .. كأنما هي خارجة لتوها من مسجد .. قد تركت ركوعها وسجودها .. ولم تزل فيها وضاءة من خشوعها .. قطرات الوضوء تسح من نقاطها .
    ... إن الكتاب الذي تجالسه .. تحسبك تحتويه بينما هو يحتويك .. فانتقي جليسك .. ليعطر انفاسك بالمسك . ....
    وثمة حروف .. قد تربت في حِجر شهوة .. تهدهدها فخذي الفتنة والهوى .. تتلوى أمامك كراقصة تجمع في رقصها فصولها الأربعة .. وتكتم انقلابيها ليبتدع فكرك فصول أخرى .. فلا تدري .. أتقبلها ؟ أم تنتفض السطور بين شفاهك .. أنا حروف .. وهذه نقطة النهاية يسكنها شيطان تصفق قرونه .
    الحروف .. وحدات التركيب الأساسية لكتاب .. هي خلاياه .. تشعبت وعظمت من خلية أوليه .. قلبها شفرة بيانية .. تفصح معالمها فيما يأتي من أعضاءها .. فإن كانت (( الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله )) فما اروعها يا صديقي .. لا يولد حرف إلا وفيه الهداية التي من حقها الحمد .. ولا معنى إلا وهو يصفو ويرشد لينطقك الصلاة على نبيه .. .
    خلية أولية ولكن هي الخلفية الحقيقية وراء النص .. وراء الحرف .. هي القلب النابض .. لن تراه .. ولكن ضع يدك عليه .. أنه ينبض .. يسبح .. اكشطه الأن لترى النور .
    خلية أولية .. تنبثق عنها خلية (( أما روحها .. أما بعض اسرارها .. اما نور حروفها )) بدلا من قولنا (( أما بعد والفاء التي تصل الكلام بعضه ببعض )) .
    وتقول لي يا صديقي .. أي جديد أتيت به .. فكل ما انفعلت به نفسك قد ورثناه واتبعناه .. .
    حسنا .. هؤلاء الذين ابتليت بهم قلوبنا .. يتمدد احدهم على صفحات كتابه .. تذهلك فيه لوعاته .. شهقاته .. آهاته .. كأنما عانى القبر وظلامه أو الجحيم وويلاته .. يسكب انفاسه حرى في فنجان قهوتك .. ويجلس مطرقا عند حافة اهدابك .. لم يصافحك بحمد ولا صلاة على رسول الله .. أتُراه خجل من كتابتها .. أم اخذه الخوف ؟ اكتبها .. اكتبها يا سيدي .. فمثلك ابدا لن يكون ارهابي .. اكتبها لعلك تتنفس النور منها .

    يتبع .

  5. #5

  6. #6
    أديب
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 674
    المواضيع : 124
    الردود : 674
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    صديقي أبو همام ...
    لقد تغير إسمي .من ابن المدينه الى غاوي مشاكل ..
    هذه الأيام مشغول بمشاكل في بعض المنتديات المشارك بها .إذا انتهت هذه المشاكل التي تعرفها جيداً سأعوووووووووووووود
    .....
    لك كل الحب ..

  7. #7
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    العمر : 56
    المشاركات : 349
    المواضيع : 7
    الردود : 349
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    اخي الفاضل النجم الحزين .. قلقت كثيرا حين قرأت تعليقك .. احاول دوما البعد عن الغموض واحرص ان يكون الحديث ينساب الى نفس القارئ بلا تعقيد .. حسنا شوف اخرتها معاي .. فقط لا تحرمني رايك وتوجيههك ..
    ===
    أخي ابن المدينة .. ولحين تنتهي مشاكلك ومشاغبتك هنا وهناك .. فانا انتظر على احر من جمر السطر .. لا تتاخر
    ======================================
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه .. أما إضاءة روحها ..
    ...................... لألئ تفرك أذن الزمن ........................
    البُني ( البنايات ) نائمة تحتضن الأرصفة وعيونها يقظة .. أتظنها تنفث فلذات حجراتها على حبيب لن يؤوب ؟.. أم تترقب حلما باذخا تسوقه إليها عربة تصيح بها .. هيه .. أنتِ .. هيا بنا .
    أتظل هكذا ؟ تغتاب السيارات النافرة وكأنها هاربة من مدن الذكريات .. ما أكبر مساحة ذكرياتنا .. تموج بثلاثة أرباع حياتنا .. وربعها الباقي نقضيه في الثرثرة عنها .. حاضرنا ألا يستحق الثرثرة ؟ أم نخاف إن نحن ذكرناه .. تربع فينا البكاء .
    ماضينا .. نلوكه كل حين بين أسنان اقلامنا .. كعلكة تُقسم أن لا نتهي .. تتمدد على اوراقنا .. تتثاءب .. من بشر تمتطي حيرتهم صهوة الطرقات .. تصفعهم الارصفة وعيونهم لا تكل من السؤال .. عن أمكنة الحلم .. أندية الامل .. ليحمدون النوم آخر المساء أن لملمهم من شوارع التيه واستجداء النهار صدقة يتبلغون بها اخر المشوار .. يحمدون النوم لعل فيه حلم يتحقق أو حتى كابوس يتشجر .. لا يهم .. نعم لا يهم .. ما دامت ثماره تخمده انفاس نوم .
    ظلام .. ظلام .. يتشرنق في يرقات القلوب .. وتخرج لتتغذى على أوراق النور .. صمت بئيس لا تردعه ضجيج العربات وثرثرة كل المارة .. بضح نقاط سوداء رسمها الناس على جدار مضئ في حجرة محاطة بمرايا .. ادمنوا النظر اليها .. فإن تلفتوا لقوها امامهم .
    لحظة تمتد وتكبر كعمر ابليس .. شرابها .. صمت يثرثر .. بؤس مؤلم .. أحلام آسنة .. ذكريات مبعثرة .. وخيبة تسكر الكون حد الجنون .

    ومن أنياب اللحظة يتدلى نور
    الله اكبر .. الله أكبر .. دعوا يا بشر كل خيباتكم وألامكم وهلموا إلى الغاية من وجودكم .. لا إله إلا الله محمد رسول الله .. هيا إلى فلاحكم .. هيا إلى الصلاة .
    ايقاع جديد تنتفض به الحياة .. أو كأنما ماتت حياة وولدت منها حياة .. أو لكأن الزمن اخذ غفوته على حقائق طينه فانتبه إلىحقائق روحه .
    كل شئ يولد صغير .. وتشد الأيام عوده .. إلا الآذان .. يولد أمامك كبير .. يهزك ويبهرك ..
    قد خلق الله جنانا مبثوثة في ارضه .. وخلق للزمان جنانه .. هذه المبثوثة خمس مرات في يومك . حينها تنقلب الحقائق كفاصلة نرفع قدمها لندق عنقها في قاع السطر .
    أي مخلصٍ هذا .. امتد عنقه فآلمه غرق البشر بين أمواج الامهم واوهامهم .. فامتد عنقه اكثر لابواب السماء ليأتيهم بالنجاة .. ليأيتهم مؤذنا .. الله اكبر .. ألهذا كان الموذنون أطول اعناقا يوم القيامة .

    يتبع

  8. #8
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : قرطبة
    العمر : 46
    المشاركات : 643
    المواضيع : 53
    الردود : 643
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    الرائع أبو همام

    بداية اريد أن اوجه نظر أخينا "النجم الحزين" الى ان يوضح وجهة نظره فلم نتعود ان نتحدث بهذا الاسلوب في واحتنا , وفقه الله ورعاه

    والآن الى حروفك يا أبو همام أخي و استاذي الجميل, تابعت معك من البدايةو اراك كأنك تعود بعد فترة توقف و صمت, فالجزء الأول اشعر فيه بعودة لم ترضي ذائقتي "الهمامية" التي تعودت عليها و ان كانت قد جذبت انتباهي وشعرت بما هو قادم ولم يخب ظني أبدا, توسطت القطعة الثانية في الانتقال و العودة و تأرجحت في انتقالاتها وكانت خطوة وسطى , ثم جاءت قطعتك الثالثة لتأسرني بجمالها الذي أعتدته من القلم الهمامي الجميل

    في قطعتك الاولى أيها الحبيب رأيت أبو همام يجذب الصور والرمز جذبا , فلم يستقر الرمز مكانه ولا رسى المعنى بشكل يريح القارئ , انتقالاتك لمجموعتك الكشفية برغم ما تعنيه من نظرتك صوب القادم وحرصك وخوفك عليه الا انها لم تتصل جيدا بما وصفت من قبلها وخاصة أن الحديث يأخذ مجرى النقد في أمر عام ثم خصص بشكل سريع جدا أرهقني كقارئ

    في الثانية أسرت في اسلوب خطابي منفعل بعض الشيئ مما أثر على تركيزك في نقل الصورة فتحولت الى حديث مباشر جال بعيدا قليلا عن النثر و مال الى المقال

    قطعتك الثالثة .. وما أدراك ما الثالثة ... تحفة أدبية , استعاد فيها أبو همام قلمه و عاد ليسطر نور الحرف مجددا , فبزغت كقمر منير يترقرق بأشعة الضياء المنير , مترابطة متناسقة متسلسلة , موفقة بشكل راااائع في ترجمتها لحالة الليل و السكون و ما رمزت اليه عن ليل المدينة و ظلامها و ترقبها و سهدها و صوت الفجر برمزيته للقادم و عودة الحق فتابعتها كقارئ و كلي شغف , التهم حرفها التهاما بعيني , متعتني فيها أيما امتاع ايها الحبيب دعني أقتطف منها

    "البُني ( البنايات ) نائمة تحتضن الأرصفة وعيونها يقظة .. أتظنها تنفث فلذات حجراتها على حبيب لن يؤوب ؟.. أم تترقب حلما باذخا تسوقه إليها عربة تصيح بها .. هيه .. أنتِ .. هيا بنا .
    أتظل هكذا ؟ تغتاب السيارات النافرة وكأنها هاربة من مدن الذكريات .. ما أكبر مساحة ذكرياتنا .. تموج بثلاثة أرباع حياتنا .. وربعها الباقي نقضيه في الثرثرة عنها .. حاضرنا ألا يستحق الثرثرة ؟ أم نخاف إن نحن ذكرناه .. تربع فينا البكاء "

    يا ألله على دقة الوصف و ابداع الصورة ..

    أنتظر القادم بشغف أكبر .. وقلم ابو همام الجميل اراه يعود واثق الخطوة ... لأنه ملكا

    على ناصية القادم ... انتظر قمرا آخر

    محب حرفك
    الأندلسي

  9. #9
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 40
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي


    أيها الحبيب الأستاذ أبا همام ..

    زيارتي كانت لتخبرك بأنّي متابعٌ .

    سأعود لألتمس جوانباً من نصوصك أثّرت في جانبي .... انتظرني

    دمت بخير
    في أمان الله

  10. #10
    الصورة الرمزية بثينة محمود أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 506
    المواضيع : 98
    الردود : 506
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    سيدى أبو همام
    تابعت ما كتبت بشغف شديد ..وأسرتنى حروفك لحد بعيد .. فقضية الهوية ما زالت تحوم حول تفكيرنا ..وتدفعنا لإمعان النظر ..ولكن ان يأتى تعبيرك عنها بهذا الجمال وهذا الإتقان ..وهذه الجمل الخلابة والتراكيب الجميلة ..والتسلسل الرائع فى السرد الذى يحملنا إلى آفاق التفكير البعيدة .. هذا ما نال منى أيها الأخ الكريم وجعلنى أقع اسيرة الحرف والمعنى
    فدمت لنا ..ودام قلمك

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. {صورتين في مرآة رمضــان}
    بواسطة ابراهيم محمود الخضور في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 19-05-2018, 11:45 PM
  2. الي مرآة تمارسُ الغياب
    بواسطة أحمد عبدالرحمن الحكيم في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 24-11-2007, 12:09 PM
  3. الأدب مرآة
    بواسطة نبيل شبيب في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 26-05-2007, 02:29 PM
  4. صورتين في مرآة رمــــضان
    بواسطة ابراهيم محمود الخضور في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-10-2006, 11:25 PM
  5. مرآة الليل
    بواسطة ياسمين في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 24-08-2003, 01:22 PM