أحدث المشاركات
صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 52

الموضوع: الواحة لديها الكثير لك ، فماذا لديك أنت للواحة؟

  1. #41
    الصورة الرمزية مصطفى الصالح أديب
    تاريخ التسجيل : May 2014
    الدولة : شرق الحلم
    المشاركات : 1,030
    المواضيع : 44
    الردود : 1030
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    السلام عليكم
    تظنون أنكم بحذف مشاركتي أنهيتم المشكلة!!
    الدكتاتورية متأصلة في شعوبنا
    فقط حددوا المقترحات التي ترحبون بها.. وأعتقد من الأفضل كتابة: المقترحات التي تمدحنا... فقط
    استغباء الناس واستغفالهم ليست مزية جيدة
    المكتوب باين من عنوانه كما يقولون
    لي طلب أخير
    حذف اسمي من سجلاتكم تماما.. أصلا لا يوجد شيء لي هنا، مجرد مقترحات كشفت معدنكم وطريقة تفكيركم
    كونوا بخير

  2. #42
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,255
    المواضيع : 1079
    الردود : 40255
    المعدل اليومي : 6.50

    افتراضي

    وعليك السلام ورحمة الله

    عجبت أشد العجب من رأيك هذا ليس لأنه لا يمدح فنحن نرحب بكل رأي جاد وواع مهما خالف ، ونحترم رأي الجميع حتى وإن أصاب بجهل أو بجهالة فلكل امرئ حقه في أن يرى الأمور بالشكل الذي يريحه وإن كان الخلق لم يتفقوا على رأي واحد بشأن خالقهم ولا أنبيائه فكيف بنا نطلب ما لا يمكن أن يتحقق؟؟

    وإني من أعاد الرد هنا ليس لردك ولكن لأرد عليك هنا على الملأ ذلك أن نقل الموضوع من قبل المشرفين لم يكن خشية منك أو من قولك هذا الذي يحسب عليك لا علينا وإنما خشية عليك من أن تفسد بتسرعك مكانتك أو مكانك في واحة جمعت الأخيار الأبرار من أبناء الأمة منذ أكثر من أحد عشر عاما وشهد له الشانئ قبل المنصف بالنزاهة والجدية والموضوعية والصدق والسهر على خدمة لغة القرآن وأدب الأمة وفكرها.

    وإني سأجد لك العذر كونك منتسب جديد لواحة الخير ونحسن الظن فيك ولن نعتبرك مدسوسا أو مغرضا إلا إن أردت ، ولذا سأرد عليك من واقع ما كتبت تبيانا للحق وتوضيحا للحقيقة ولك بعدها أن ترى ما تريد والحق أحق أن يتبع.

    تقول أيها الكريم بأنك سجلت بالأمس وحين كتبت الرد هذا لم تكن قد أكملت 17 ساعة منصفها ليل ، فهل كانت هذه السويعات كافية لتصدر كل هذه الأحكام المتسرعة وغير الصحيحة؟؟

    ثم إن البيوت تؤتى من ابوابها أيها المكرم وما هكذا تورد الإبل وإفشاء السلام أساسه بث الثقة والود في النفس وليس أن ندخل بعضنا على بعض وقد تأبط كل امرئ رايه وأسهب في ظنونه فإن الظن لا يغني عن الحق شيئا. وإني لآمل أن لا تكون ممن يستخدم هذه الطريقة للفت النظر إليه وأن تكون تبحث عن الصواب والرشاد فحينها لن تجد إلا ما يسرك.

    سألت في قسم التواصل عن ألوان العضويات وألقاب الأعضاء ورغم الرد عليك سارعت للإلقاء الاتهامات التي كررت بعضها هنا أيضا ، والجهل بالشيء أيها الكريم لا يشفع لجهالة ، وأما الألوان فليس ثمة تمييز لأحد بها وليس ثمة لون خاص ولون غير خاص ، وليس هناك لون أو لونين بل تشعة أو عشرة ألوان قصد منها التنظيم والترتيب وبعض أمور أخرى ، ولون الأعضاء الذين لم يتم تصنيفهم هو الأخضر ، ولون الشعراء هو أزرق ولون الأدباء هو بني وهكذا فلكل فئة لون خاص بها. فكيف يكون التمييز باللون؟؟ هل الألوان مرتبة تدريجيا؟؟ هل الأزرق أكرم من الأخضر والأحمر أكرم من الأصفر والوردي أكرم من البني؟؟ إنما هي اختيارات لا على التعيين وليس لها إلا الدور الوظيفي الذي ذكرنا فما لك كيف تحكم؟؟

    وسألت عن ألقاب الأعضاء وقد أوضحنا لك أن هناك ألقاب تلقائية تعتمد على كم المشاركات وهناك ألقاب انتقائية تعتمد على الكيف وعلى مستوى المضمون فيتم منح الألقاب من قبل لجنة إدارية أدبية وبشورى كاملة غالبا وبعد دراسة الكم والكيف ومعرفة مستوى العضو ، وهناك آليات أخرى مثل التخرج من مدرسة الواحة وغير ذلك ، ولكن لا يتم منح اللقب لمن يكتب الشعر ويحجب اللقب عمن لا يكتب الشعر فهناك لقب أديب وهو اللقب الذي يصف كاتب الأدب خصوصا النثر والقصة وهناك لقب مفكر لمن يكتب الفكر وما شابه فليتك تأملت هذا جيدا قبل قراءتك المتسرعة هذه.

    تزعم أن الواحة هو ملتقى للشعر والشعراء وبأن قسم الشعر معزز مكرم وأن أقسام النثر كطبيخ المتسولين ، وهذا حكم عجيب آخر ، فإنه يبدو لكل ذي عينين بل وكل ذي عين واحدة أن قسم الشعر واحد في الواحة وأقسام النثر أربعة ... أسمعت أيها الفاضل؟؟ أربعة أقسام اثنان للنثر الأدبي واثنان للقصة. أما أمر تقسيم القصة إلى ما قلت ق ق ج وقصة قصيرة ورواية ومسرحية فهذا أمر إداري بحت ولا يعني أبدا أنه دليل ما تقول ذلك أن قسم الشعر واحد لكل أصناف الشعر.
    نعم هناك سمة أكبر للشعر في الواحة وهذا ليس خيار الواحة وإنما قدرها ولكنها أيضا دار النخبة الأدبية كلها وفيها من الأدباء من كتاب النثر والقصة والرواية العديد من الكبار ممن صقلت الواحة قدراتهم وغيرهم من المبتدئين ممن تصقل الواحة موهبتهم. وليس ثمة تفريق مطلقا بين شاعر وناثر وقاص ومفكر فالأصل أن التمايز إنما يكون بالإبداع والإتقان والإخلاص ، وحتى في طباعة الكتب فإن الواحة طبعت ونشرت كتبا نثرية بقدر ما نشرت دواوين شعرية. ثم إن قولك بأن الواحة هي فقط للشعر لأن "صاحبها شاعر" هو قول رد ذلك أن "صاحبها" يكتب النثر والقصة ويرى أن الشعر والنثر هما جناحا الأدب وتتبنى الواحة رايا واعيا بالدور لكل منهما وبأن رب نثر مميز قد بز شعرا ، ولكن في نفس الوقت لا يمكن لك ولا لنا أن نغض عن مكانة الشعر العليا في عالم الأدب.

    أما حديثك عن الديكتاتورية فهو مما لا يصف الحالة في الواحة فانظر عمن تتحدث فأصل العلاقة هنا هو التراحم والمودة والمشورة واحترام راي العضو وقراره في أمور كثيرة ، وإن كان هذا من باب حذف الرد فإنني شرحت لك أعلاه أنه اجتهاد مشرف الهدف منه هو صالحك أنت وليس الحجر على رأيك وها هو ردك أعيد كاملا بكل ما فيه من إساءات ومغالطات فليس ثمة ما نخشاه ، وأما أمر كشف معدننا فليتك تجربه حقا كي تدرك كم أنت مخطئ في حكمك على الأمور وفهمك للأشياء. وأما استغباء الناس فليس أجده يستحق الرد ولكن لا تنصب نفسك وصيا على عقول الناس فهنا من الكرام من يتعلم منهم الناس ويفهم منهم الحجر.

    أما العنصرية فليس لها وجود في واحة الخير وهنا كلنا أسرة واحدة متحابة نمحض النصح ونخلص الود ونصدق العلاقة ولا نقبل بيننا أشباحا بل كل عضو هنا هو عضو معروف باسمه وغالبا بصورته وونتكافل في الملمات ونتشارك الفرحة في المناسبات ونعمل كلنا بحب ووفاء على قلب رجل واحد لا فضل لأحد على أحد إلا بقدر ما يقدم من جهد ومن صدق ومن عطاء ، وإننا قوم ننزل الرجال منازلهم ونكرم كل وافد وكل مقيم وننصف ولو لشانئ.

    أما ملاحظتك حول الأسماء وسرد المواضيع فهذا يبدو وكأنه خبرات من منتديات أخرى تحسب أن الواحة مثلها ، ولكنا لسنا كذلك ، وأما مواضيع الواحة فهي أكثر المواضيع تفاعلا على مستوى الشابكة في اي موقع تفاعلي جاد ، وصفحات الأقسام تتقلب بشكل تفاعلي كبير لدرجة طلب عدة أعضاء وضع سدود لوقف هذا المد ، ويمكن لأي عضو أن يرى المشاركات الجديدة من خلال خيار أعلى الصفحة وهي بالعشرات. أما الشريط "المحلق بسرعة الضوء" فهو موجود منذ أكثر من عقد من الزمان وله مآرب إدارية أكثر منها استعراضية ، وأما عدم وضعنا آخر المواضيع مثل باقي المنتديات الأخرى فلأننا لا نستعرض أمرنا ولا نباهي بعدد الردود وإنما نقوم برسالة ناهضة لخدمة الأمة لغة وأدبا وفكرا ، وأما سرد الأسماء فليس استعراضيا وليس كما تزعم بهتانا أنها لشهور وإنما ليطمئن بعضنا على بعض ونتحسس جميعا من خلالها أخبار بعضنا البعض.
    إن مسارعتك في إلقاء التهم وببهتان كبير أمر مريب وعجيب ، فلولا تريثت وتفحصت إن كنت تريد الحق والحقيقة.

    أخيرا ... أنت تحكم من ظاهر الأمر على باطنه تأويل ظن واتهام بهتان ، ولئن كان أزعجك الشريط المتحرك أو عدم وجود قائمة في أسفل الصفحة بآخر عشرين موضوعا وغير ذلك مما اعتدته في منتديات أخرى فهذا شأنك، ولكن الحكم به على أن الواحة موقع سوء يكشف معدن أهله هو حكم غير حصيف وغير منصف ، والواحة علم يعرفه خيرة ابناء الأمة في الشابكة وعلى أرض الواقع ، وكان أجدر بك أن تبادر للمشاركة مع الكرام لنعرف على الأقل من أنت وما هو قدرك وما هي قدرتك قبل أن تبدا في الانتقاد والتجريح والتشكيك ثم تدير ظهرك وتقول كشفت معدنكم وتمضي اللهم إلا إن كان هذا هو من حيث المبدأ غرضك والغرض مرض أيها المكرم فلا تتأبط رأيك وعد للحق واحكم منصفا أو تأبط شرك وامض لا تثريب عليك ولكن لا تكن كمن قيل فيها المثل رمتني بدائها وانسلت!

    أخيرا ... أرجو أن تعذرني إن كان ردي غير لطيف ولكنك بكل ما ألقيت علينا من بهتان وبكل ما قلت من تجريح وطعن وإساءة ، فرضت علينا جوابا تحرينا فيه أن نشرح الأمر ونرد القول بدون أن نهين أو نسيء ، ولن أحذف عضويتك أملا بأن تراجع نفسك وتقرأ ما كتبنا بلا تحامل وأن تتابع الواحة وتسأل أهلها ، وإني أؤثر أن أحسن بك الظن وآمل أن ترى الحق حقا والباطل باطلا!

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #43
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    المشاركات : 2,070
    المواضيع : 373
    الردود : 2070
    المعدل اليومي : 0.42

    افتراضي

    إن تحدثت عن نفسي اعترفت بالتقصير ، ورأيتني أغيب كثيراً وأعود حثيثاً ، فرابطة الواحة صرحٌ مميّز يحوي الفنون المتعددة الراقية ، ويقوم عليها إخوة واخوات ، أرى جهدي إلى جانبهم سهلاً ينتهي أمام همم عالية ....
    إنني أدري أن هذا الصرح قل نظيره ، فأراني متعلقاً به متمسكاً بقاطراته المنطلقة نحو هدف مرسوم بوعي وصبر .
    وحسبي أن أسير في ركب إيماني واع ، لأقول : ( هم القومُ لا يشقى جليسُهم )
    لكم خالص تحياتي وتمنياتي

  4. #44
    الصورة الرمزية أحمد الجمل شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2014
    الدولة : مصر
    العمر : 49
    المشاركات : 2,973
    المواضيع : 140
    الردود : 2973
    المعدل اليومي : 1.42

    افتراضي

    أرحب أولا بأديبنا الكبير وأستاذنا الفاضل الأستاذ / مصطفى الصالح
    شرفت الواحة وأهلها يا أستاذ مصطفى
    وثق أنه سيطيب لك المقام في واحة الخير
    وستكون أنت بما نعرفه عنك من كريم أخلاقك وجميل صفاتك وخصالك وجرأتك في الحق واهتمامك الدائم بقضايا أمتنا وإبداعاتك التي لا يجحدها منصف ؛ ستكون من أعمدة هذه الواحة المباركة إن شاء الله
    وأرجو أن تلتمس لأستاذنا الفاضل الدكتور / سمير كل العذر في طريقة رده عليك
    وغدا ؛ سيكون الرجل أحب الناس إلى قلبك
    وكلاكما من الأخيار الأبرار الأطهار ؛ ومن الرجال في زمن عز فيه الرجال

  5. #45
    الصورة الرمزية أحمد الجمل شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2014
    الدولة : مصر
    العمر : 49
    المشاركات : 2,973
    المواضيع : 140
    الردود : 2973
    المعدل اليومي : 1.42

    افتراضي

    ولأستاذي الحبيب ؛ الدكتور سمير ؛ أقول
    الأستاذ مصطفى من الرجال الذين تفخر بهم الأمكنة
    ومن الأدباء الذين تتشرف بهم الواحة ومن فيها
    ونحسبه من الصادقين المخلصين
    وغدا ؛
    يكون هو الآخر من أحب الناس إليك

  6. #46
    الصورة الرمزية مصطفى الصالح أديب
    تاريخ التسجيل : May 2014
    الدولة : شرق الحلم
    المشاركات : 1,030
    المواضيع : 44
    الردود : 1030
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجمل مشاهدة المشاركة
    ولأستاذي الحبيب ؛ الدكتور سمير ؛ أقول
    الأستاذ مصطفى من الرجال الذين تفخر بهم الأمكنة
    ومن الأدباء الذين تتشرف بهم الواحة ومن فيها
    ونحسبه من الصادقين المخلصين
    وغدا ؛
    يكون هو الآخر من أحب الناس إليك
    أشكرك أخي أحمد
    سرني جدا أني رأيتك هنا
    شهادتك وسام أعتز به
    سأعود لك لاحقا بإذن الله
    كل التقدير

  7. #47
    الصورة الرمزية مصطفى الصالح أديب
    تاريخ التسجيل : May 2014
    الدولة : شرق الحلم
    المشاركات : 1,030
    المواضيع : 44
    الردود : 1030
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    الأستاذ سمير
    سلام الله
    كلامك جميل ورائع ويدل على صبر وحكمة وسعة صدر
    وهذه بداية طيبة
    كلنا تقلبنا في المنتديات منذ ظهورها، وكان فيها الكثير من المتنكرين والنكرات وكان فيها الصادقون أيضا
    أنا لم أكن عصبيا ولا متهورا ولا اتهمت أحد بهتانا وزورا، يقول المثل الذي لا يعرفك يجهلك، والكل يعرفني بصراحتي وسلامة سريرتي والحمد لله وخلوي من أي غرض شائن
    الموضوع الذي كتبته أنا في قسم التواصل وأجابتني عنه الاخت الفاضلة كان جوابها ناقصا ولم يشف غليلي، وقد أوضحت هذا في أحد الردود، هي قالت يتغير اللون بعد مائة مشاركة، لكنها لم تقل إلى ماذا.. هذا أولا، فسألت وتساءلت أن هناك من مشاركاته تعدت الخمسمائة ولم يتغير لونه،
    الثانية هي أنها لم تجبني على توزيع الألوان وتقسيمها بشكل واضح مفهوم
    وقالت بما معناه أنهم لا يسألون عن أحد بل أعماله هنا هي التي تقيمه.. هذا فيه بعض إجحاف.. إذ عندما يسجل عضو في منتدى محترم كهذا- وقد حصل سابقا- يقوم المنوط به العمل بعمل بحث بسيط على جوجل لمعرفة إن كان حقيقيا وما يكون كفكرة أولية عن الشخص المحدد.. وكلامها هذا أثار حفيظتي.. فلو فرضنا جدلا أنني لست موجودا على النت ولا تعرفون شيئا عن كتبي وشهاداتي وجئتكم هكذا باسمي الخالي من الإضافات فكم يلزمني لتعرفوا من أنا؟؟
    النقطة الأهم في كل هذا ومن يعرفني يعرف هذا هو أنني لا آبه أبدا للألقاب والشعارات النتية الجوفاء.. كل ما يهمني العدل والعدالة وأن يكون الحق في نصابه..
    بالنسبة لأقسام السرد فهو متنوعة ويجب أن تكون مفصولة عن بعضها كي لا تضيع الق ق ج مثلا بين أقدام الرواية والمسرحية وليستطيع أي وارد أن يعرف ما يشرب قبل الشرب وكل واضع في أية سلة يضع بيضه.. التنسيق والتنظيم مطلوبان وأساسيان للتخصص والارتقاء..
    لم آتي لأقلل من عمل وجهد بذلتموه خلال سنوات طويلة.. بل لأفهم وأساعد ما استطعت، لكن عندما تكون الإجابات بفوقية ومقتضبة لا تشفي الغليل تعطي شعورا باللاأهمية والإهمال.. وهو شعور غير جيد أجبرني على أن أكتب هنا بما ظهر أنه انفعال واتهام، وقد كان حذف الردود سببا في ذلك.. كان بإمكان المشرف الحاذف لو لم يخف أن يرد علي باقتضاب سيأتيك الدور انتظر..
    بالنسبة للمعدن لم أقصد به كلاما أخلاقيا وهذا واضح من بقية كلامي بل إداريا فقط.. وليس فيه اتهام ولا بهتان فهي مجرد آراء تثبت أو تدحض
    وكيف بالله عليك سيكتشف معدن الرجل إن لم تعرفه وتعرف عدله ساعة الغضب..؟؟
    ما زال السؤال ماثلا: لماذا هناك أعضاء بمشاركات قاربت الألف ولم يتغير لونهم.؟؟
    النثر كما تعلم أستاذي أكثر من عشرة أقسام وجمعتموه في قسمين، أنا لا أعتبر قصيدة النثر نثرا أدبيا بل ضمن الشعر النثري.. الوزن هو النظم وليس كل ناظم شاعر..
    أعود وأطالب بعمل أقسام السرد ثلاثة أقسام فرعية، بخلاف ذلك لن أضع أي نص هناك.. لأي شخص الحق بقول عمرك لا وضعت.. هل أنت نبي؟
    أتمنى ألا أكون قد نسيت شيئا
    كل التقدير

  8. #48
    الصورة الرمزية مصطفى الصالح أديب
    تاريخ التسجيل : May 2014
    الدولة : شرق الحلم
    المشاركات : 1,030
    المواضيع : 44
    الردود : 1030
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجمل مشاهدة المشاركة
    أرحب أولا بأديبنا الكبير وأستاذنا الفاضل الأستاذ / مصطفى الصالح
    شرفت الواحة وأهلها يا أستاذ مصطفى
    وثق أنه سيطيب لك المقام في واحة الخير
    وستكون أنت بما نعرفه عنك من كريم أخلاقك وجميل صفاتك وخصالك وجرأتك في الحق واهتمامك الدائم بقضايا أمتنا وإبداعاتك التي لا يجحدها منصف ؛ ستكون من أعمدة هذه الواحة المباركة إن شاء الله
    وأرجو أن تلتمس لأستاذنا الفاضل الدكتور / سمير كل العذر في طريقة رده عليك
    وغدا ؛ سيكون الرجل أحب الناس إلى قلبك
    وكلاكما من الأخيار الأبرار الأطهار ؛ ومن الرجال في زمن عز فيه الرجال
    أهلا وسهلا بك أخي الفاضل أحمد
    الشرف في أهله عامر والواحة منيرة بأهلها
    شهادتك هذه وسام أعلقه أبدا ما حييت،
    وكيف لا يطيب المقام والطيبون هنا كثر
    ربما أنت تعرفني كم أحب العدل والإنصاف ولا أغضب من كلمة الحق أبدا
    له كل العذر، وعندما يعرفني ستتغير نظرته أيضا لي

    كل الود وجحافل ورد

  9. #49
    نائب رئيس الإدارة العليا
    المديرة التنفيذية
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 9.75

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى الصالح مشاهدة المشاركة
    لم آتي لأقلل من عمل وجهد بذلتموه خلال سنوات طويلة.. بل لأفهم وأساعد ما استطعت، لكن عندما تكون الإجابات بفوقية ومقتضبة لا تشفي الغليل تعطي شعورا باللاأهمية والإهمال..

    ما زال السؤال ماثلا: لماذا هناك أعضاء بمشاركات قاربت الألف ولم يتغير لونهم.؟؟

    النثر كما تعلم أستاذي أكثر من عشرة أقسام وجمعتموه في قسمين، أنا لا أعتبر قصيدة النثر نثرا أدبيا بل ضمن الشعر النثري.. الوزن هو النظم وليس كل ناظم شاعر..
    أعود وأطالب بعمل أقسام السرد ثلاثة أقسام فرعية، بخلاف ذلك لن أضع أي نص هناك.. لأي شخص الحق بقول عمرك لا وضعت.. هل أنت نبي؟
    أتمنى ألا أكون قد نسيت شيئا
    كل التقدير
    أسعد الله أوقاتك والجميع أيها الفاضل
    وأستأذنك بالردّ هنا على بعض ما تفضلت به بعد الاعتذار من أميرنا الدكتور العمري لتدخلي بينما الحديث موجه إليه مباشرة، فإنما هو واجبي بالدفاع عن أداء الطاقم الإداري

    وبعد الترحيب بالفاضل الأستاذ مصطفى الصالح أقول أن الأستاذة آمال المصري وهي من قام بالردّ عليك، من أنبل وأرق الناس وأبعدهم عن الفوقية التي أجدك رأيتها في ردّها، فإن لم يشف قولها غليلك، فقد كان لك أن تستطرد في الاستيضاح، وأن لا تغضب لتأخر الإجابة، فأنت تنتظر منها أمرا ولديها ما لا مجال لسرده من أمور لتفعلها من بينها مدّك بما تنتظر من معلومة، ولن يكون لائقا أن ترد عليك بانتظر كما تقول هنا، بل الأصح أن تتفضل أنت بالانتظار مراعاة لانشغال من يجيبك لما تريد ..
    وليس قولي هذا زعم انشغال وإنما هو شرح ظرف لأخ كريم، فنحن في الواحة هنا أصحاب رسالة وآخر غاياتنا أن نحقق لأنفسنا أو حرفنا موقعا، وهذا يجعلنا في انشغال نقصّر فيه بأداء واجب الشكر لمن يكرموننا بالتعليق في نصوصنا، فكيف بالردّ على استفسارات أزعم أنك لو اندمجت في واحتك لأقل من أسبوع لوجدت الإجابات عليها تأتيك وحدها دون سؤال ..

    أما لماذا يوجد أعضاء بمشاركات قاربت الألف ولم يتغير لونهم، فإن في الأعضاء أفاضل كبار كرام متذوقوا أدب وليسوا بأدباء ، يقرأون ويعلقون ويكرموننا بآرائهم في النصوص فتزيد مشاركاتهم ويأتلق بالتفاعل حضورهم وتأتلق بحضورهم المنصوص، ويبقون أعضاء نشطاء مكرمين دون ألقاب أدبية

    ويبقى أمر قسم السرد نثرا وقصة والذي وصلنا لفصله في أربع أقسام في القصة اثنان وفي النثر اثنان بعد تجارب على مدى السنوات الطويلة التي مضت من عمر الواحة لم يفتنا فيها احتمال إلا وجربناه، وكانت نتيجتها أن
    الكتابة في الرواية والمسرحية لا تحتمل ولا تحتاج من الناحية الكمية لأقسام متخصصه لها، وسيكون من العبث إفراد قسم لمادة قد ينقضي الشهر قبل ظهور مواضيع جديدة فيها
    فكان المعقول أن تدرجا ضمن قسم القصة، وتم عمل ندوة مفتوحة لنقاش تحديد القصة القصيرة جدا وما ينطبق عليه هذا التعريف من نصوص، لما رأينا من خلط بين الومضة الأدبية والقصة القصيرة جدا لدى كثيرين، ولا لوم عليهم في ذلك طبعا ما بقيت مراجعنا مستوردة من حيث لا عناية بما نعتني به من تفاصيل، حتى وصل الأمر في مناهج دراسية لتسمية القصة القصيرة جدا بالومضة استنادا لترجمات حرفية لبعض التعريفات المستوردة .. وليس هذا موضوع حوارنا هنا علي أية حال ، غير أن التوزيع الحالي كان - وبالتجربة- خير ما لاءم النصوص المنشورة ورغبة الأعضاء

    فماذا عن النثر الأدبي كلون مستقل
    وهنا أقول بوضوح أننا في الواحة لا نقر بوجود ما يسمى بقصيدة النثر ولا الشعر النثري، وفي هذا لو تجولت في الواحة حديث ودراسات كثيرة ومستفيضة، ولو واصلت الدنيا الإصرار عليها لواصلنا إنكاره، فهو كمن يقول إمرأة الرجولة أو الرجل النسوي .. وفي هذا دمج مختلفين يفسد كلاهما ولا ينتمي لأيهما .. وكلنا في بني يعرب يعرب حكاية الغراب الذي قلّد خطوة الحمامة
    لدينا هنا كما ترى قسم النثر الأدبي ولدينا بوح الذات للخواطر السريعة

    ولدينا قلوب بحجم الأرض في واحة تتسع لنا جميعا وتحتضننا بكل حبها وحرصها على حماية اللغة العربية من أي نخر والنهوض بالأمة من غفوتها قبل كل أمر

    أهلا بك في واحتك أخا وسندا وفارسا في حملة همها الأمة أولا
    ويقيننا أن مثلك قادر على رؤية دقيقة لحيث يقف ببعض تأمل، وستجد أن الواحة هي موئل الكبار

    ولا حرمك البهاء

    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #50
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,255
    المواضيع : 1079
    الردود : 40255
    المعدل اليومي : 6.50

    افتراضي

    دعني بداية أرحب بك أيها الأديب الكريم فأهلا ومرحبا بك في واحة الخير والحق والجمال هنا حيث صرح الأمة الثقافي الأعلى والأرقى والأصدق وحيث دار النخبة المثقفة ودار ندوتهم يلتقون بود ومحبة واحترام على ضفاف الأدب السامي والحرف الراقي والأرب النبيل. كما وأشكر الحبيب أحمد الجمل على رده الراقي النبيل!

    ثم ليتك أيها الكريم تحدثت بهذا السان من البداية فهو وإن حمل الكثير مما سنرد عليه بالتوضيح إلا أنه أسلوب هادئ متفهم وليس أسلوبا متحاملا منفعلا. ودعنا نتجاوز عما كان ولكن أنت كنت منفعلا واتهمت وجرحت ، وأنت بنفسك بررت لهذا بسبب ليس المجال هنا لبيان صحته من عدمها ولكنك كنت منفلا واتهمتنا بهتانا بالعنصرية والفوقية وتمييز الشعر والشعراء ثم الاتهام المؤسف بزعم التفاعل بالأسماء الوهمية وباتهامات للإحصائية وكشفناكم وكل ما كان تسرعا في الحكم وجورا في القرار. غفر الله لنا ولك ولندع هذا خلف ظهورنا وأستأذنك في أن أرد عليك على بعض أهم ما ورد في ردك السابق.

    أولا .. الواحة منظمة ثقافية عالمية مسجلة وهي وإن تشابهت في شكل المنتديات الحوارية إلا أنها تختلف في المضمون تماما ، ولست أعرف في أي المنتديات تقلبت ولكن الواحة هي رائدة العمل الجاد الصادق في عالم الشابكة وأكثر المنتديات ولدت من رحمها كمنتديات ضرار غالبا. والمهم هنا هو أن تعرف أن الواحة هي رائدة العمل ومن بين ذلك أنها أول من رفع شعار "الأرواح بدل الأشباح" في موضوع فتحناه نطالب الجميع بالتعريف والتأكد أنه حقيقي وليس شبحا ، وكذا الواحة ربما كانت أول موقع يرفض قبول تفعيل الأسماء المستعارة ولا يقبل إلا بالأشخاص الحقيقيين وبالأسماء الحقيقية ، وكذا فإن هناك أنشطة كثيرة على أرض الواقع حيث يلتقي الأعضاء بعضهم ببعض ويتعارفون ويتزاورون وغير هذا مما يظهر أننا أكثر المواقع محاربة لأشباح الشابكة ولا نحب سلاحف المنتديات أيضا ممن يضع بيض حرفه في كل ساحل ولا يبالي بغير ذلك.

    ثانيا .. نحن نثق بك ونصدقك ونرحب بك بيننا ، ولكن حسن النوايا ونقاء السريرة ليس مبررا أن نجهل على أناس قبل أن نلقي عليهم بالسلام ، وكان عليك أن تنتظر قليلا على بعض الردود وعلى ظروف القوم فلسنا هنا موظفين في دوام بل كل امرئ يدخل وفق ظروفه ، والواحة للجميع يشارك الجميع فيها وفي رعايتها والنهوض بها أعضاء ومشرفين وإدارة ، وعدم الرد الكافي وبعض تأخر في الرد - ولا تنس أنك سألت وطلبت المعلومات في وقت متأخر من الليل حيث تكاد تكون الحركة معدومة والحضور قليل أو خامل - لا يسوغ لك أن تبني أحكاما جزافية وظنونا تبنى على التأويل ، والأصل أن المرء بريء حتى تثبت إدانته ولكنك عاملتنا وربما لا تزال أننا مدانون حتى تثبت لك براءتنا. هذا حكم غير منصف ومنطق مقلوب أيها الكريم.

    ثالثا .. الأصل أيها الفاضل الكريم أن تبادر إلى تعريفنا بنفسك سواء من خلال تقديم لذلك أو من خلال نصوص كريمة ومشاركات ثرية نتعرف بها عليك وحينها سيكون لك اللقب الذي تستحق والمكانة التي تليق بك ، فإننا نحب الكرام الكبار وننزل الرجال منازلهم ونراهن عليهم دوما في مشاركتنا حمل أمانة رسالة النهوض بالأمة ، ولكن من غير المعقول قلب المنطق بأن نكون على البوابة نحمل اللقب في انتظار العضو الذي يسجل دون أن نعرف منه أو عنه ما يكفي ليمنح اللقب والمكانة ، ويؤسفني أنني لم أعرفك من قبل ، ولعلني أسوق لك مثلا بعضو كريم سجل في الواحة وشارك بفعالية لفتت إليه الأعناق لنرى فيه شاعرا كبيرا ومخصرما فمنح اللقب بسرعة ومباشرة ودون أن يكون ثمة تواصل بشأنه مطلقا. في الواحة لا يظلم أحدا ولا يهضم حق ، ولكن ليس من المعقول ايضا أن نكون نحن من يبادر للبحث عن تاريخ العضو المسجل ومسألة اللقب هو أمر له آليات معتمدة في الواحة وليس لها علاقة براي أحد أو بتصنيف موقع.

    رابعا .. بخصوص اللقب واللون فقد كنت أجبت عن ذلك في ردي السابق ولكن لعلك لم تنتبه له فأكرر أيضا بعد شرح الأستاذة ربيحة المديرة التنفيذية فأقول بأن اللقب التلقائي يتم بدون تدخل بشري ويتغير اللقب ولكن يظل اللون نفس اللون الأساسي للعضوية "الأخضر في هذه الحالة". أما اللقب المخصص فله آليات تعتمد ولجان تقرر وحين يتم منح لقب عضو يتم نقله للمجموعة المخصصة ويتغير لونه ولقبه ، ولكن هناك كما أخبرت الأستاذة ربيحة من هو مجرد محب للأدب أو مثقف يحب المتابعة والصحبة أو أصحاب موهبة لم تؤلهم قدراتهم بعد للحصول على اللقب.

    خامسا .. تقسيم الأقسام هو أمر إداري بحت ، ولكن إكراما لك أؤكد على ما قالت الأستاذة ربيحة بأننا جربنا كل ما قلت وأثبت فشله وكان مطالبة الأعضاء بالدمج واجتهدنا في أن ندمج الأقسام بالشكل الذي تراه وهو عبارة عن قسم للشعر وقسمين للنثر وقسمين للقصة واحد للومضة و للقصة القصيرة جدا جدا ، وآخر للقصة القصيرة وللرواية والمسرحية.
    والهدف من هذا تفعيل التوال بدل الأقسام المهجورة بموضع كل شهر أو شهرين وكذا عدم إدخال الأعضاء في متاهه التشعيبات والتقسيمات غير الضرورية ، وهذا قرار تم نقاشه إداريا وتم اعتماده ، ولا يمكن طبعا أن نجعل للنثر عشرة أقسام وللقصة خمسة وهكذا. أما موضوع "قصيدة النثر" أو ايا كان اسمها فهذا مما لا نقره تصنيفا وتسمية ولكننا نرحب به نوعا من أنواع النثر بأي اسم مناسب والواحة ذات توجه أدبي ورؤية نقدية ومنهجية واضحة ، ولا مجال لعدوة نقاش هذا وشرحه فهذا منهج نلتزم به وندعو إليه لأنه الحق والصواب.

    سادسا .. لن نقول لك "عمرك ما وضعت هل أنت نبي" بل نقول بتنا في شوق لحرفك ولمعرفة قدراتك ومشاركتنا في مسيرة الواحة ، ولكننا لا نحب بل ولا نقبل أيها الكريم أن تفرض علينا الشروط خصوصا وأنها شروط لا نراها ذات حق وذات وجاهة واعذر صراحتي فإني والله أحدثك بكل الود ، ونرحب بكل راي أو اقتراح أو نصح ولكننا لا ننتظر أن نجد مراقبا ينتقد مسار أكثر من عقد من الزمان وينشغل بالتصويت والتصحيح بدل المشاركة والعطاء بما يكفل له مكانة العالي بين الكبار الكرام. وإننا أيها الأخ الكريم نرحب بك بيننا ما شئت أن تكون بيننا ويعز علينا فراقك إن قررت هذا ، ولا نحسبك إلا تدرك أن هنا نعم الصحبة ونعم المقام فطب نفسا وأقبل تجد الخير والزم يكن لك مل لنا وعليك ما علينا لا نجاملك صاحبا ولا نهضمك حقك شانئا والله ولينا عليه نتوكل وهو خير الحافظين.


    تقديري

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ليْ أنـا ... لكِ أنتِ ... وَلَـنـا
    بواسطة عادل العاني في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 07-09-2016, 11:21 PM
  2. لَكِ أنتِ
    بواسطة علي العبادي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 02-03-2015, 12:58 AM
  3. فِقْهُ الْهَوَى !! لكِ أنتِ
    بواسطة صادق البدراني في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 19-10-2012, 03:20 PM
  4. لكَ أنتَ وحدك ..
    بواسطة مقبولة عبد الحليم في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 27-10-2008, 02:20 AM
  5. (( لكِ أنتِ وحدكِ))
    بواسطة رائحة المسك في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-03-2006, 02:59 PM