أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: فن الاشراف وادارة المنتديات "الجزء الثالث"

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد جاد الزغبي شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    العمر : 42
    المشاركات : 705
    المواضيع : 83
    الردود : 705
    المعدل اليومي : 0.14

    افتراضي فن الاشراف وادارة المنتديات "الجزء الثالث"

    فن الاشراف وادارة المنتديات "3"
    الفكرة والهدف من وراء انتشار المنتديات

    وتكملة للموضوع السابق طرحه فى الجزء الأول والثاني من تلك الدراسة حاولت قدر الإمكان التعرض لأهمية ارتياد المنتديات وأسلوب إدارتها الأمثل الذى يساعد على أدائها لرسالتها
    لكن مع ملحوظة غاية فى الأهمية ..
    وهو أن الحديث فى هذه الدراسة لا شأن له بغير وصف واحد ونوع واحد من عشرات المنتديات الشاملة والمتخصصة على الشبكة العالمية
    ألا وهو المنتديات الفكرية الثقافية الجادة ..

    أيا كانت رسالتها ونشاطها فطالما أنها تنسق وظيفتها وهدفها على أساس الإضافة للفكر الانسانى المتعمق .. فلا ينفي عنها صفة الجدية أى مجال تعالجه سياسيا كان أو اجتماعيا أو أدبيا
    والآن أحاول معكم دراسة الدور الذى من الممكن أن تلعبه المنتديات الثقافية الجادة .. المنتديات العربية والإسلامية بطبيعة الحال .. فى شأن رفعه الحضارة الإسلامية والعربية وتفعيل دور المفكرين فى قيادة أمتهم بعد أكثر من ستين عاما تقريبا أصبحت فيها قيادة الشعوب لغير فئات المفكرين مما أدى بالعالم العربي خاصة إلى السقوط فى درك الضياع شكلا ومضمونا

    طبيعة الرسالة
    عادة ما يكون خلف المنتديات الثقافية الهادفة تمويل من أشخاص وهيئات تهتم بالشأن الثقافي سواء كان هذا التمويل ضمن مؤسسات ثقافية وصحفية قائمة أو مبادرات مستقلة من ذوى الرأى والحصافة
    لكن وللأسف الشديد ..
    وبنظرة إلى المنتديات البالغة الرقي المنتشرة على شبكة الانترنت والتي تمثل وجها حضاريا للعرب فى العالم أجمع
    سنجد بعض السلبيات التى تعيقها عن أداء عملها بالشكل المرجو منها رغم توافر جميع الإمكانات الممكنة من تمويل وتنظيم وكوادر إدارية ممتازة وكتاب وأعضاء من ذوى العقول الراجحة والفكر المستنير
    فلم نجد بالرغم من كل هذا موقعا لمنتدى عربي أخذ مكانه بشهرة عالمية بين المنتديات المماثلة على مستوى الشبكة .. ولم يبرز إلا نادرا منتدى عربي على مواقع الاستفتاء المتخصصة فى قياس مكانة المواقع وعدد زوارا وتأثيرها عالميا

    وأعود فأذكر أننى أتحدث عن المنتديات لا المواقع الشخصية لكبار المفكرين أو الشبكات الإعلانية والإعلامية المختلفة
    فما السر يا ترى خلف عدم بروز منتدى عربي ثقافي صاحب شهرة عالمية وتكون آثاره مرصودة فى الشأن العالمى لا سيما المواقف السياسية فى الأزمات
    والأسباب وما خلفها حديث ذو شجون نستطيع احتواؤه فى الآتى ذكره من الأسباب
    أولا ..
    الذاتية المطلقة
    نجد الذاتية وحب الظهور قابعا خلف كل كارثة نعانيها على جميع المستويات .. !!
    فمن غريب الأمور أن المبدعين المفكرين وهم أصحاب الرأى والقيادة .. يتملك معظمهم للأسف الشديد حالة النشوة والاكتفاء بما يلاقونه من مدح وثناء مبالغ فيه .. ويكون أثره الطبيعى رفض النقد بشتى أشكاله .. وعدم احتمال الرأى الآخر
    هذا ناهيك عن هوى الرأى
    فان تم طرح مقترح ما مثلا فى إحدى المنتديات الثقافية ومهما كان الطرح جادا وهاما .. ومن الممكن أن يمس سلبا مكانة أحد الأشخاص فى قيادات المنتدى تجده يهم إلى رفضه شكلا ومضمونا وهى حالة منتشرة بشدة للأسف الشديد
    وليست مقصورة على أشخاص منفردة فقط
    بل إنها تشمل إدارات بأكملها فى المنتديات المختلفة ..
    فالمنتديات العربية للأسف الشديد تتعامل فيما بينها بذات السياسة البغيضة بين الدول العربية ألا وهى التناحر الطاحن على اجتلاب المتميزين من الأعضاء من بعضهم البعض بشكل مؤسف ..
    ولو فرض وكان هناك أعضاء مشتركون بين منتديات مختلفة وهى حالة بالغه الانتشار .. تجدهم يعانون بشدة من أثر هذا الانتشار وتنفجر الخلافات العنيفة بينهم وبين الإدارات المختلفة إذا عرف عنهم الانتماء لأية منتديات أخرى
    وكأننا بالضبط بصدد شركات للإنتاج السينمائي أو الغنائي تتناحر حول أسبقية التعاقد مع الممثلين والمطربين وتسعى لاحتكارهم
    مع أن الفكر هو المادة الوحيدة الغير قابلة للاحتكار إلا فى مجتمع متخلف ..
    وكم حاولت قدر الإمكان معرفة الفلسفة القابعة خلف خصال العداء التام بين المنتديات الثقافية المختلفة وما هو الضرر من انتشار أصحاب الفكر بين المنتديات المختلفة طالما أن الفكرة واحدة والهدف واحد
    ألا وهو الفائدة الخالصة لوجه الله تعالى
    وهذا هو بيت القصيد ..
    لأن تلك النية المعلنة لو توافرت حقا وصدقا لما كان هناك مجال للتناحر المطبق والحادث بالفعل
    وهذا لا ينفي فى الواقع وجود بعض المنتديات المعتدلة فى توجهاتها وأسلوبها .. لكنها تتبقي الاستثناء الذى يؤكد القاعدة ولا ينفيها
    وكارثة الذاتية بالنسبة للمجال الثقافي بين المنتديات العربية كارثة مركبة فهى من ناحية تزيد التناحر والتنابذ بين أصحاب المجال الواحد وهو مجال نادر فى الأساس ويجب اتخاذ كل السبل لدعمه لعدم شعبيته وقلة طارقي بابه
    وتكبر الكارثة أكبر عندما يكون هذا المجال هو المجال المنوط به تربية الرأي العام فى مجتمع متحضر
    وفاقد الشيئ لا يعطيه ..
    ومن غرائب الأمور
    أن اللوائح الإدارية فى أكبر المنتديات تجدها تشدد على عدم وضع أى نوع من روابط اليكترونية تشير لمنتديات أخرى مهما كانت الأسباب !!
    ثم تشير على أعضائها النشطاء بضرورة اللهاث خلف استقطاب المتميزين من شتى منتديات الشبكة العنكبوتية !!!

    وهو مثال بالغ الوضوح على التناقض الذي اعتدناه فى مجتمعاتنا

    ثانيا الهزيمة سابقة التجهيز ..
    عندما بدأ القرن الماضي .. كان تعليق الساسة والمفكرين فى العالم أنه سيصبح قرنا أمريكيا بعد أن كان القرن التاسع عشر بريطانيا ..
    وتحدث المفكرون عن الطريقة الأمريكية التى ستحل محل الطريقة البريطانية فى قيادة عادات الشعوب ..
    وكيف أن شاي الساعة الخامسة البريطانى ستحل محله الوجبات الأمريكية السريعة
    وهى وجبات سابقة التجهيز تتناسب مع هاجس السرعة الغريب الذى سيطر على العقلية الأمريكية وانتقل منه إلى العالم أجمع
    ونحن فى العالم العربي المعاصر .. وبما أننا جاهزون لاستقبال رواسب الحضارات المختلفة كما هى عادتنا منذ انهيار الخلافة العباسية ..
    تشبعنا بالطريقة الأمريكية .. وليتنا اكتفينا بالوجبات سابقة التجهيز .. بل أضفنا ـ ويا لبؤس الإضافة ـ الهزائم سابقة التجهيز ..
    لدى المشاركين بالمواقع والمنتديات العربية نوع مدمر من الانهزامية حاكمة على أصحاب المنتديات وإداراتها فيما يخص العمل لتربية رأى عام فكرى وخصب
    فتجد القواعد اللائحية والتنظيمية لمنتديات كبري تحرص حرصا بالغا على منع النقاش السياسي بأنواعه ..
    بل وتتجاوز فى المنع إلى حد منع الحواريات وما فى حكمها مهما كانت القضايا المثارة جادة وذات أهمية مشتركة بين أبناء اللغة والمنهج الواحد
    ولا اختلاف بيننا على أن الحوارات الجدلية غير ذات فائدة وترسب الضغائن بين المتناقشين
    لكن الأمر لا يؤخذ على إطلاقه وإلا عدمنا معين العلم من منابعه
    فكما قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه " العلوم أقفال والأسئلة مفاتيحها "
    والأسئلة أخذا وردا تمثل العصب الرئيسي فى تنمية الفكر وتنمية الرأي العام المستنير
    وخير للمنتديات أن تعمل على تعميق مفهوم الحوار الجاد بدلا من أن تقوم بطى البساط على كل ما يسبب لها صداعا أو إحراجا تتوقاه لأسباب مختلفة لا حاجة بنا إلى سردها
    وبعد هذا ..
    هل يمكننا أن نتساءل لماذا غابت الديمقراطية عن بلادنا أو لماذا تراجع الفكر ؟!!
    وكيف لا يتراجع يا سادة وأولى الأمر فى الشأن الثقافي وهم المفكرون ورعاة الثقافة .. أصحاب السبق فى تربية الخوف لا تربية التعبير

    كيفية الحل وكيف تؤدى المنتديات العربية
    رسالتها المشتركة فى تربية الرأي العام


    دعونا نتأمل ببساطة المحاذير التى تقف عائقا أمام أداء المنتديات العربية لرسالتها فى تربية رأى عام مثقف وواع ..
    ليس بالضرورة متفقا فى توجهاته .. لكنه على الأقل إن اختلف عرف أين حدود الاختلاف وإذا رفض عرف أين هى حدود الرفض ..
    والأهم ..
    تربية رأى عام مستنير بالأهداف المشتركة بين أبناء اللسان الواحد
    وكيف أن قضايا الأمة الرئيسية لا تتم معاملتها بناء على القناعات المختلفة لكل شخص
    لأنها ببساطة فوق الأشخاص وفوق الاختلاف
    وقديما قالوا الدين لله والوطن للجميع
    ولست أتصور اختلافا منهجيا يفوق الاختلاف فى العقيدة ومع ذلك فقد طرحه الأقدمون جانبا حال تعرضهم للقضايا المصيرية الواحدة ..
    يتخوف أصحاب المنتديات وممولوها من الموضوعات الحوارية ابتداء لا سيما السياسية بقصد الخشية على الموقع من الاختراقات الحكومية للأنظمة العربية الغالب على أمرها عدم قبول لمحات النقد فما بالنا بالرجم ..
    ويغلب عليهم حال منعهم التعاون منتديات أخرى التخوف من تسرب مجهودات الأعضاء إلى منتديات أخرى مما يؤثر سلبا على منتدياتهم
    ويغلب عليهم حال منعهم التعرض بالكتابة فى الشأن السياسي ما قد يسببه هذا النوع من الكتابة من صداع دائم لإدارة الموقع وقلق أكيد لا يبدونه صراحة ..
    فإذا ناقشتهم فى أمر المنع السياسي خرجوا علينا بأن الموقع ثقافي وفقط ولا شأن له بالسياسة ويدعو للفائدة دونما تعليق أو تعقيب !!

    وتعالوا نتأمل الأسباب بعد تفنيدها ونرى
    بالنسبة لمنع الموضوعات الحوارية مخافة انقلابها إلى جدل عقيم ..
    فبالله عليكم ..
    ما هى وظيفة جيش المشرفين والمراقبين بكل منتدى ؟!!
    هل وظيفتهم يا ترى البحث خلف المشاركات المكررة لنقلها للمحذوفات ؟!!
    أم ترى هى المرور على موضوعات الأعضاء بالشكر والثناء والتزلف الفارغ ؟!!
    أمر بالغ الغرابة فى الواقع
    لأن المشرفين والمراقبين وهم أهل التخصص والخبرة والدراية عليهم مراقبة النقاش الدائر أيا كان مجاله والتدخل فورا لإيقاف التجاوزات إن حدثت والحفاظ على استقامة الحوار فى مضمون الفائدة
    ثم إن منع النقاش بهذا الشكل يؤدى إلى كارثة محققة .. مع تطبيق مقولة الإمام مالك رضي الله عنه " كلٌ يؤخذ بكلامه ويرد .. إلا صاحب هذا المقام " وأشار إلى قبر رسول الله عليه الصلاة والسلام ..
    وكل الموضوعات المطروحة قد تحتوى فى شأنها قضايا خلافية .. وليس كل ما من يطرح موضوعا عالم به ومحيط .. فإذا رأى أحد الأعضاء ما يستوجب التصحيح بمناقشة أو بذكر خلاف العلماء بشأن أمر حسمه أحد الأعضاء برأى واحد .. ثم تدخلت الإدارة بمنع النقاش ..
    فكيف يكون موقف رواد الموقع يا ترى .
    عندما يرون موضوعا متكاملا من الممكن أن يكون معالجا لقضايا حساسة .. فلا يجدون إلا وجهة نظر وحيدة ودامغة بأدلتها لم يقربها أحد .. هل من الممكن أن يعاب عليهم ساعتها لو اقتنعوا بالأمر دون تدقيق ..؟! مع احتمال مؤكد أن يكون الموضوع جزئيا أو كليا خاطئا فى توجهه
    بل هل من الممكن أن نعيب علي سائر الأعضاء بعد ذلك إن اكتسبوا عقيدة الأخذ دون رد
    فيبنى كل واحد منهم قناعاته على ضرورة تلقي الأحكام بالأمر المباشر والتنفيذ بالأمر المباشر أيضا .. وكيف لا .. أليس النقاش كله جدل ومراء كما تعلموه من منتدياتهم ؟!
    بهذا الشكل ..
    يتشرب شباب المثقفين وهم أخطر فئة ترتاد المنتديات قاعدة الحجر على عقولهم .. فيتم تطبيقها على سائر أعمالهم .. ولا عزاء للقائل ..
    " استفت قلبك وان أفتوك "
    فكيف يفتى من عطل بصيرته وأغلق بصره
    بل لا عزاء لتربية العقول التي أسس عليها الإسلام قواعده الفقهية فيصدق على المنتديات الثقافية قول القرءان الكريم .. " وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا "
    فتنقلب رسالة المنتديات .. وهى أحد أهم عناصر الرافد الأخير لتصحيح مسار الأمة كلها ..
    تنقلب من داعية إيقاظ لعقول نائمة .. إلى حاملة لوزر قتل عقول ليعيش أصحابها كالسائمة
    وهل ننسي ..
    هل ننسي كارثة التطرف الديني .. ونغيب عن دراسة أسبابها الحقيقية الغير معلنة ..
    وهى أن المتطرفين جميعهم بلا استثناء من الشباب المغرر بهم .. شباب نضجت أجسامهم ولم تنضج عقولهم إلا على كلمة واحدة " اصمت "
    منذ أن تتفتح عين الطفل فيسأل .." هل يوجد إله ؟"
    أين الجنة .. وما هي الجنة .. وغير ذلك من الأسئلة التقليدية لعقول تتفتح على الإدراك لأول مرة .. وبدلا من أن يعزم ولى الأمر فيعلم ولده ويقنعه بالحسنى
    يهتف به لكي يصمت عن بذاءاته .. لتصبح العقيدة من الموروثات .. يتلقفها الأبناء عن الآباء لا بالاقتناع بل بالإشباع ..
    وتدور الدائرة بعد أربعه عشر قرنا من الزمان من ظهور الإسلام ..
    فإذا سؤال الشاب المسلم عن عقيدته ولم آمن أو كيف آمن بها ..
    لا يجد ما يجيب به إلا " هذا ما وجدنا عليه آباءنا "
    أستغفر الله العلى العظيم .. من تلك الجاهلية الجديدة التي ضربت خيامها فى بلاد أخرجت للفكر الانسانى عمالقة .. ثم ..!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    " وخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا "
    صدق الله العظيم

    فكان من الطبيعي أن يسعى الشباب إلى خارج الأسرة ليتمكنوا من طرح المحظورات التي ضربت حولهم .. فيقعون فريسة سهلة لدعاة التكفير .. بعد أن غفل عنهم أصحاب التفكير
    وبالنسبة لمنع النقاش السياسي
    تحت مبررات مختلفة وأبرزها على الإطلاق أن الموقع أو المنتدى للثقافة فقط أو للأدب فقط وعليه لا يجوز فتح المهاترات السياسية فيه لا سيما وأن هناك منتديات متخصصة فى المجال السياسي
    كما أن هناك مبررات أخرى تأتى تحت أن النقاش السياسي لن يغير شيئا ولن يؤدى رسالة وفتح الباب أمام الموضوعات السياسية سيؤلب الأعضاء على بعضهم البعض دون حاجة أو داع
    وهناك الأسباب الخفية التى لا يتم التصريح بها فى الغالب .. وأهمها بالطبع خوف المسئولية مع انتباه الأنظمة المختلفة لخطورة المنتديات والمدونات وشبكة الانترنت عامة وسهولة الوصول إلى الكاتب أو المناقش من الأجهزة الأمنية .. وحتى لو سلم الكاتب أو المناقش من الملاحقة الأمنية فلن يسلم الموقع أو المدونة من الاختراق .. والأمثلة على تلك الأفاعيل لا تؤذن بحصر
    وللرد على تلك الموانع ..
    سنجد أن الأسباب المعلنة خلف تخصص المنتديات للثقافة أو الآداب أو العلوم بعيدا عن المجال السياسي أمر له من عدم المنطقية الشيئ الكثير
    فالسياسة مبدئيا ليست حكرا على متخصصيها فقط كما يحلو للبعض الادعاء ..
    السياسة تختلف عن العلوم السياسية ..
    فالسياسة شأن عام وهى كل ما يؤثر على حياة المجتمع من ممارسات الحكم .. وهذا معناه أنها تخص العلماء والأدباء والمفكرين وحتى العامة أما التخصص فهو العلوم السياسية والتى تدرس نظم الحكم وأنواعها وما إلى ذلك
    وتغييب دور المنتديات فى النقاش والتناول السياسي معناه ببساطة القبول بإنهاء دور المجتمع فى حقه الطبيعى فى نقاش شأن الحكم الذى يتناول تفاصيل حياة المجتمعات ويسيطر عليها
    وعليه فكل دعاوى الإصلاح لا فائدة منها إذا غاب دور مختلف الفئات فى الممارسة السياسية ومناقشة شئونها وقيادة المفكرين والمبدعين لتلك المناقشات لتبصير المجتمع بحياته
    وهو ما تغنى به المناضلون من المفكرين والأدباء والعلماء بمختلف العصور وكان جزائهم
    إما التغييب قتلا وإما التغريب نفيا مع عدم وجود القاعدة الشعبية والقيادة الفكرية المناسبة لدعمهم
    والفساد الذى يضرب أركان المجتمعات العربية عامة وفى كافة التخصصات مرجعه فساد أساسي فى شئون الحكم ولا صلاح لكل هذا إلا بصلاح الممارسة الحرة
    ففساد العلم وتخلف العرب فيه مرجعه سكوت العلماء عن مناقشة القادة فى سبل دعم الحكومات للجامعات ودور العلم وتوجيه أموالهم إما للفساد الاقتصادي وإما للتسليح المنعدم الفائدة
    وتراجع الأدب وتشويه الأدباء مرجعه سكوت الأدباء عن حقهم الطبيعى فى أخذ مكانهم فى مختلف وسائل الإعلام والصحافة مع دور الوساطات فى إنهاء الفرص أمام المواهب الحقيقية
    وقس على هذا كل المجالات
    وعليه فمنع التناول السياسي بالمنتديات ليس من قبيل السلبية فقط بل هو جريمة كبري زادت من طابع الخوف لدى المواهب الشابة التى لا تجد متنفسا مناسبا للحديث مع الحظر المفروض على العقول فى كل مكان

    ونأتى لمسألة رفض التعاون بين المنتديات المختلفة وخوف أصحاب المنتديات من تسرب مجهودات الأعضاء إلى غير منتداهم وهو الأمر الذى يحكم قادة المنتديات ويعلنونه فى أغلب الأوقات من تحذيرهم ومنعهم لا سيما لأعضاء الإدارة من مجرد الإشارة إلى منتديات أخرى مهما كانت جديتها أو قيمتها ويصل الأمر إلى حد طرد وشطب العضو المتسبب فى هذا
    ويبلغ التناقض قمته عندما نرى الإدارات العليا فى المنتديات تضع إلى جانب هذا الحظر تكليفا يقع على عاتق جميع الإداريين بضرورة السعى لاكتساب الأقلام الجادة من شتى المنتديات
    وتلك هى الذاتية القاتلة التى تنفرد بها العروبة وأبناءها .. فلم يتوقف واحد من قادة تلك المنتديات أو أعضائها ليسأل نفسه سؤالا منطقيا هل يعتبر نشاط المنتديات الثقافية من قبيل الأعمال المالية الاحتكارية التى يسعى أصحابها إلى حمايتها من المنافسة مخافة الخسارة وجلبا للربح وإذا كانت الإجابة هى النفي القاطع ..
    فما هو المبرر لهذا التعصب الفارغ من مضمون الفائدة
    وما هو مبرره ما دام المقصد والنية موجها فى معظم وغالبية المنتديات الثقافية إلى النية المخلصة لله عز وجل فى خدمة المثقفين والثقافة ؟!!
    للأسف الشديد فان الحساسية التى تحكم العلاقات بين المنتديات العربية الكبري تحديدا وسعى كل منها للارتقاء باسم المنتدى الذى يمثله بغض النظر عن قيمة ما تمثله المنتديات الأخرى لا يمثل أدنى نية مخلصة وحقيقية لخدمة الثقافة ..
    بل هى خدمة ذاتية مفادها الأول هو العجب بالنفس والغرور بالعمل
    ويلحق بكارثة الذاتية كارثة الخوف المرضي على المنتديات من القرصنة الحكومية وغير الحكومية إذا سمحت المنتديات بتناول الرأى السياسي أو طرحه وهى الحالة التى تحكم غالبية المنتديات العربية إلا فيما ندر
    فكيف يكون الحل يا ترى .
    الحل الذى أريد طرحه عبارة عن مشروع عملاق كفيل بإنهاء التخوف من طرح السياسة والممارسة الديمقراطية بل وكفيل بدفع المنتديات العربية إلى آفاق لم تكن تخطر ببال مموليها والهادفين إلى رفعة رسالتهم
    حل كفيل بمنح حق الوجود الحقيقي والمؤثر لا الوجود المشوه لنشاط المثقفين على الشبكة العنكبوتية
    ويتمثل فى جمع المنتديات العربية جميعا على قلب تنظيم واحد يكفل الاتحاد الواجب فيما بينها وفى نفس الوقت لا يلغى الشخصية المستقلة لكل منتدى .. على النحو التالى

    الاتحاد التنظيمى للمنتديات العربية


    وتتمثل فكرة هذا الاتحاد فى جمع شمل المنتديات العربية الجادة تحت لواء تنظيمى واحد هو اتحاد ثقافي يعتبر الجامع لهدف ورسالة المثقفين والمبدعين العرب والمتحدث باسمهم ..
    وتكون وظيفة الاتحاد فى توحيد الموقف الثقافي للمثقفين على شبكة الانترنت حيال القضايا العامة التى تجمع البلاد العربية على اختلاف توجهاتها مما يجعل الموقف بالتالى مؤثرا إلى حده الأقصي
    عندما يتم معالجة الأمر بالتنسيق الكافي فيصبح الاتحاد هو المتحدث الوحيد باسم المواقف التى يتخذها ويتفق عليها لواء المثقفين عقب مناقشاتهم التى ستجمعهم بهذا الاتحاد عبر ممثلين لكل منتدى عضو فى هذا الاتحاد
    ولا تخل رسالة الاتحاد بالنشاط المنفرد لكل منتدى أو تؤثر عليه لأنها لا تتعلق مطلقا بسياسة كل عضو بها
    فكل منتدى سيظل على حالته المستقلة فى ممارسة نشاطه وأعضائه ونظمه الإدارية الداخلية وعمله الاعلامى

    التنظيم الادارى للاتحاد

    الفكرة فى مجملها تحتاج فقط إلى ضربة البداية من منتدى عربي قوى تكون إدارته واعية تماما لرسالة المنتديات الحقيقية الخالية من شبهة الذاتية .. إدارة تكون أهدافها بذل الطاقة لدفع اسم الثقافة العربية والفكر المستقل ليتخذ مكانه المفترض فى القضايا التى تحكم الشعوب العربية جميعا ..
    ويكون للاتحاد بهذا المنتدى مقر يعد هو المقر الرئيسي للاتحاد ويتولى من هناك الدعوة للانضمام لمختلف الإدارات بكل المنتديات العربية الداخلة فى مواقع البحث والتقييم كموقع رتب العربي
    وتكون الدعوة حاملة فى طيها رسالة الاتحاد ونظمه وأهدافه وتكون وهذا هو الأهم دعوة مبدئية ليس للانضمام بل للمشاركة فى النقاش التأسيس للاتحاد والاتفاق على لوائحه الإدارية المنظمة بحضور القابلين لتلك الدعوة
    فالاتحاد لن يكون حكرا أو رهنا بالمنتدى المؤسس له .. بل ستكون وظيفة المنتدى المؤسس قاصرة على افتتاح منتدى مستقل يتم فيه بحث الأمر من جميع جوانبه عبر الاستماع لآراء جميع الحضور الممثلين لمختلف المنتديات
    أما الدعوة فيتم توجيهها إلى المنتديات المختلفة لترسل إلى دائرة النقاش أحد أعضاء الإدارة العليا ومعه نجوم المفكرين فى هذا المنتدى

    أما الهيكل الرئيسي والفكرة ..
    فيجب أن تدور فى فلك افتتاح منتدى خاص بعد تأسيس الاتحاد فى كل منتدى عضو .. ويكون أعضاء الاتحاد من المنتديات مثلين بعضوين لكل منتدى تختارهم إدارة المنتدى من الإداريين الكبار به ..
    وطريقة الاجتماعات وممارسة نشاط الاتحاد فتكون عبارة عن لقاءات شهرية يحدد مكانها بالتناوب بين المنتديات الأعضاء جميعا
    ففي كل شهر يكون اللقاء أو الاجتماع فى منتدى مختلف ويرأس الجلسة عضو الاتحاد الممثل للمنتدى المضيف

    ويدور نشاط الاتحاد فى القضايا التالية أولا ..
    كل قضية تهم الشأن العربي لمجمل الدول العربية أو الشأن المنفرد لدولة عربية .. يتخذ فيها الاتحاد موقفا موحدا تقرره الاجتماعات الشهرية عقب المناقشات ويمتنع أى منتدى عضو عن توجيه موقف منفرد باسمه خارج إطار الاتحاد
    ثانيا
    يتكفل الاتحاد بضمان التعاون الثقافي الكامل بين المنتديات الأعضاء من عقد مسابقات ثقافية وبحثية تعمم على مستوى المنتديات الأعضاء بما يضمن التعارف الوثيق بين أعضاء ومبدعى تلك المنتديات
    ثالثا
    يتكفل الاتحاد برعاية رسالة كل منتدى عضو به حال تعرضه للقرصنة أو ضرب استقراره نتيجة لنشاطه .. وان كانت القرصنة ناجمة عن اعتداء حكومى يتكفل الاتحاد بضمان معاونة وتكاتف أعضائه لصالح المنتدى المضرور إما بإعادة رفعه وإما بنشر قضيته عبر مختلف وسائل الإعلام بالذات فى البلد التى يحمل جنسيتها المنتدى المضرور مما يمثل قوى ضاغطة تكفل حماية نسبية لكل منتدى
    فضلا على استضافة كامل أعضاء وإدارة المنتدى المضرور لممارسة نشاطهم على سائر المنتديات الأعضاء لتنتهى قيمة وأهمية القرصنة الحكومية على نشاط المنتديات والمدونات المختلفة المخالفة للتوجه السياسي الاقليمى
    رابعا
    ينظم الاتحاد عبر المنتديات الأعضاء وتبرعاتها تمويل مشروع مطبوعة ثقافية تحمل اسم الاتحاد ويتم توزيعها وفقا للدعم على سائر البلاد العربية للتعريف بأهدافه وخلق رأى عام مؤيد وتواصل شعبي بين مثقفي الشبكة والإعلام العادي
    خامسا
    عند تكوين الاتحاد بالشكل الذى يكفل له الشخصية المنفردة يتم التعاون بين ممولى المنتديات الأعضاء لإنشاء موقع مستقل للاتحاد يحمل أفكاره وتنظيماته ويفتتح به مقر الاجتماعات الدورية مع بقاء فروع الاتحاد ممثلة فى المنتديات الأعضاء بأقسام مستقلة تحمل رابط منتدى الاتحاد الرئيسي

    تلك هى الفكرة المبدئية لهذا الاتحاد ..
    وليس هذا الموضوع من قبيل الموضوعات التى يطرحها كاتب يتمنى من قرائه كلمات وآهات الاعجاب
    كما أنها ليست حلما بعيد المنال كتبه أحد الحالمين ليتمتع قليلا بمجرد تخيل حدوثه على حد قول بن الملوح
    أمانى .. ان تكن حقا سعدنا بها ×× والا فقد عشنا بها زمنا رغدا
    بل هى رؤية .. تنتظر الاهتمام والتعديل والاضافة
    أطرحها لتصبح ملكية عامة لكل من يري فيها الاضافة أو يملك الوسائل اللازمة لبذر ثمرتها الأولى
    وما كانت غاية المنى الا رؤيتها حقا وصدقا ..

    وتنويه أخير ..
    أن تلك الأفكار لا تخص بالاقتناع اللازم الا كاتبها ومن ثم فلا علاقة لها بأى مكانة ادارية أشغلها بأى منتدى
    وشكرا للمتابعه

    تمت الدراسة بأجزائها الثلاثة مع حمد الله توفيقه
    الإيميل الجديد للتواصل
    gadelzoghaby@hotmail.com

  2. #2
    الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : سوريا , دير الزور
    العمر : 46
    المشاركات : 5,078
    المواضيع : 326
    الردود : 5078
    المعدل اليومي : 0.96

    افتراضي

    بورك فيك يا حامل المسك
    لي عودة بعد التمعن
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
  4. #4
    الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : سوريا , دير الزور
    العمر : 46
    المشاركات : 5,078
    المواضيع : 326
    الردود : 5078
    المعدل اليومي : 0.96

    افتراضي

    ما أروع أن يكون في الأمة جيل من المفكرين
    ينظرون لتطورها بعين الحرص
    ويتطلعون لمستقبلها بعين الدراية
    كم هو رائع هذا المشروع
    وكم يسعدني أن اجده يتحقق
    بعد أن قطعنا فيه شوطاً من قبل
    في تكوين مدرسة الإحياء كنموذج مصغر عن تبادل المعرفة والأدب
    وبعدما تناولناه من قبل في مناقشة بعض شؤون المنتديات - إن كنت تذكر -
    ولكن المعارضة
    حالت دون تحقيقه
    ولعلنا نفعل ذات يوم

    تحيتي

  5. #5
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    المشاركات : 8
    المواضيع : 1
    الردود : 8
    المعدل اليومي : 0.00
    من مواضيعي

    افتراضي

    الفاضل محمد جاد الزغبي...
    وضعت يدك على الجرح في نقاطٍ عدة، أهمها، ثورة وغضب أصحاب المنتديات لو أنّ أحد المشرفين به أو السادة الأعضاء كتب في منتدى آخر...
    ومنها: الطلبات الملحة لطاقم الإشراف لاستقطاب الأقلام المميزة النشيطة من المنتديات الأخرى، وهنا المفارقة!!!
    كثيراً ما يسمع الكاتب هذه العبارة:
    "أنت تكتب في المنتدى الفلاني، وتوجهات هذا المنتدى تخالف توجهات منتدانا وقيمه و... و... إلخ."
    أحياناً الكاتب يقع بين نارين، تعلقه بمنتديين يكتب فيهما ومشرف كل منتدى يطلب منه التفرغ له وعدم الكتابة في المنتدى المنافس...
    عموماً أخي الفاضل، أروع ما وجدته في هذا الرابط، طرحك المشكلات مع حلولٍ لها، فكثيراً ما تُطرح المشكلات دون حلول، فيقع القارئ في حيرة من أمره محاولاً استنباط حلول أحياناً لا يكون لها أي جدوى...
    لك خالص مودتي واحترامي...

  6. #6
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 4.16

    افتراضي

    بارك الله فيك أستاذنا الكريم،

    و نفع الله بمقالتك العلمية هاته ،

    و جعل بحثك هذا نبراسا لكل مسؤول

    على منتدى بالشبكة العنكبوتية،

    ليكون الاداء أحسن وتكون النتائج أفضل.

  7. #7
    الصورة الرمزية محمد جاد الزغبي شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    العمر : 42
    المشاركات : 705
    المواضيع : 83
    الردود : 705
    المعدل اليومي : 0.14

    افتراضي

    أبي الحبيب
    بارك الله فيك لعودتك الطيبة واشادتك الكريمة
    واننا نحاول بالفعل عبر درسة الاحياء تحقيق حلم مصغر من هذا المشروع
    بارك الله فيك

    الأخت الفضلي أمانى ناصر
    كلنا فى الهم عرب كما يقال
    شكرا لمرورك الكريم وتعليقك الثري

    الأخت الفضلي نادية المغربية
    شكرا جزيلا لمتابعتك حلقات الموضوع من بدايتها والاهتمام بها
    بارك الله فيك

  8. #8
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2005
    المشاركات : 673
    المواضيع : 177
    الردود : 673
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    أحترم فكرك وجهدك وأسلوبك وجدية طرحك أخى الحبيب أستاذ الزغبى فلا أقل من جزاك الله خيرا...قدرا دعانى صديق الى متابعة موضوع يتعلق بالاشراف على المنتديات فى موضع آخر ووجدت تفاعلا طيبا بين أعضاء ذلك المنتدى وطرحا جيدا ...وحين وازنت بين الطرحين هنا وهناك أجدنى أقدر العقل اليقظ وراء ما سطرته هاهنا اخى الحبيب
    سيد يوسف

  9. #9
  10. #10
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,734
    المواضيع : 296
    الردود : 9734
    المعدل اليومي : 1.91

    افتراضي

    أخي الفاضل

    بارك الله بك على هذا الجهد الذي بذلت في هذه الدراسة العظيمة الفائدة والتي قدمتها لنا على طبقمن فضة ، وكم أحزن أننا كلنا جميعا سنقرأ النص ونبدي القناعة والإستحسان ..
    ثم نعود لما كنا عليه ...


    شكرا لك على ما قدمت من فائدة .

    تحيتي .
    //عندما تشتد المواقف الأشداء هم المستمرون//

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مجرد""""كلمة"""""ترفع فيك أو تحطمك........!
    بواسطة أحمد محمد الفوال في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-05-2009, 11:27 AM
  2. فن الاشراف وادارة المنتديات " الجزء الثانى "
    بواسطة محمد جاد الزغبي في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21-01-2007, 07:34 PM
  3. فن الاشراف وإدارة المنتديات
    بواسطة محمد جاد الزغبي في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 21-01-2007, 07:32 PM
  4. الوحدة الثالثة الجزء الثالث : أسماء الإشارة والموصول
    بواسطة د. مسعد زياد في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-12-2004, 04:25 AM