أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: @@@ 36 سنة من الخدمة بتفوق

  1. #1
    الصورة الرمزية عزيز باكوش قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    المشاركات : 76
    المواضيع : 25
    الردود : 76
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي @@@ 36 سنة من الخدمة بتفوق

    @@@@ الاروباسك أو
    36 سنة من الخدمة بتفوق
    عزيز باكوش
    دعوني في البداية , أحبتي , اروي لكم تفاصيل اختراع مدهش, اختراع في واقع أمره لم يستمر التفكير فيه سوى 30 ثانية وربما اقل , ثلاثون ثانية كانت كافية لرسم نقطة تحول حقيقية , في فكر الإنسان , وفي آلية اشتغاله ,30 ثانية كانت حاسمة في بلورة وتعبيد طريق سيار للتواصل بين البشرية , طراز جديد مستقيم , ناقل للأفكار والرساميل والإيديولوجيات , بعلامات بارزة , وسرعة قصوى, وجاهزية , وأمان حقيقي , إنها قصة تطور وإبهار , اتصال وتواصل , إنصات عميق للوجدان ,طفرة أكثر نجاعة وفاعلية للتثاقف بين أجناس البشر , وعبر القارات , 30 ثانية , غيرت مجرى التاريخ , خصبت مسلكيات التواصل بين الإنسان وملكوت الله وخلقه .
    أحكي تفاصيل البداية, بعد أن استكملت خدمة البريد الكتروني عامها 36 بحلول 2007 , سأروي تفاصيل قصة نجاح باهر .
    و يرجع الفضل في لاختراع البريد الالكتروني لمواطن أمريكي يدعى: راي توميلسون"ray tomlinson.. الموظف الحالي في وزارة الدفاع الأمريكية. هذا الرجل الذي يستحق لقب رجل القرن بامتياز.. بل رجل .كل القرون . لكن لنتوقف قليلا هنا.
    لقد كان كل من الاختراعات الثلاث التي رقت بالإنسان وفكره التلغراف ,والهاتف, والاتصال اللاسلكي , ثورة في عالم الاتصال، وصنع كل اختراع لبلده وصاحبه مجداً يستحقه , وخلد اسمه في كتب التاريخ، إلا رابع هؤلاء المخترعين " راي توميلسون" الذي تفوق عليه اختراعه شهرة، ما زال مخترع البريد الالكتروني وواضع أسسه مجهولاً يقبع في الظل. كما بقي مجهولا للأكثرية من مستخدمي الانترنت، الطريقة التي اخترع بها اختراعه الباهر.

    " انه يعيش الآن حياة عادية موظفاً في شركة أمريكية منذ أكثر من خمسة وثلاثين عاماً. دون أدنى محاولة لتعريف العالم بأنه أحد رجال التاريخ، فتوملينسون فخور بما اخترعه، وهذا يكفيه."

    " تخرج راي توملينسون في العام 1965 في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وهو واحد من أشهر المراكز العلمية في العالم، وعمل بعد ذلك ضمن فريق شركة "بي بي أن" في ولاية ماساشوستس الأمريكية. ومنذ ذلك التاريخ والأحداث تبدو وكأنهارتبت نفسها بحيث تقوده إلى إحدى المصادفات التاريخية الاستثنائية. وهذا ما حدث حقاً، إذ قادت هذه المصادفات توملينسون نحو اختراعه الذي لم يكن مطلقاً ضمن جدول أعماله، وذلك بعكس بقية اختراعاته، التي كانت تخضع للدراسات المسبقة، وكان يقوم بها إما عن سابق إصرار، أو بطلب من الشركة التي يعمل لديها. "

    ففي عام 1971 م , كانت البداية , وحسب تقرير للبي بي سي , بينما كان راي توميلسون يقوم بانجاز عمل تقني ,مستعملا برنامجا خاصا لإرسال واستقبال البريد على الأجهزة الشخصية.وكان لحظتئذ يعمل على جهاز حاسوب بلوحة مفاتيح من نوع model33 , الجيل الأول , والتي كانت لا تحمل إلا 12 علامة ترميز , الأمر الذي أرغم توميلسون لاستخدام علامة @ لفصل اسم المستخدم, عن الحاسوب. وكانت تكتب في الأصل :at ولم تكن العملية لتستغرق أكثر من 30 ثانية ., لم يتوقع توملينسون أبداً أن يكون لهذا الرمز الذي اختاره الأثر الذي

    يبدو عليه الآن، حيث بات حرفاً قائماً بذاته، يستخدم ضمن أسماء الشركات وعلى اللوحات الإعلانية، مثل أي حرف آخر. "لقد استغرق الأمر ما بين 20 و40 ثانية للتفكير". ما كان يقصده توملينسون هو أن

    يوضح المرسل مكان وجوده عند إرسال الرسالة، وليس أكثر. أي أنه يضع الرمز بين اسمه ومكان وجوده، فيتضمن العنوان اسم المرسل ومكان وجوده.

    فكان أول عنوان بريدي هو tomlinson@] bbn-tenexa , قبل ظهور النطاقات المتخصصة مثل: كوم ونيت... .
    أما محتوى الرسالة يضيف نفس المصدر , فقد سال توميلسون عن مضمونها فاجاب :..لا أذكر.,"
    " لا أذكر ماهية محتواها" ولكنه يخمن أنها قد تكون qwertyuiop أو testing1-2-3-§ . أي الحروف الأربعة الأولى متتابعة في أعلى لوحة المفاتيح .
    وتذكر بعض المصادر ان في شهر يوليو من العام 1982" أرسل راي توملينسون أول رسالة الكترونية في التاريخ. وقد وصلت الرسالة إلى العنوان الذي أُرسلت إليه على الفور، فقد أرسلها "توميلسون " لنفسه". ولا يذكر توملينسون ما كانت تحتويه الرسالة بالضبط، كل ما يذكره أنها كانت تجميعاً لعدد من الأحرف.
    والآن وبعد مرور 36 سنة على هذا الاختراع, هناك الملايين من العناوين الالكترونية تجوب العالم كل ,دقيقة. ثانية.تحمل المشاريع والأفكار الرائعة كما تحمل الحروب المدمرة والقرارات الجائرة
    .فإذا كان أديسون الفرنسي قد أضاء العالم باختراعه, فان توميلسون قد أنار وجدان الكون وفك العزلة عن قلوب ساكنة الأرض , وسهل تداول الأفكار, والآراء, والرساميل والإيديولوجيات..
    لا شك أن البريد الالكتروني المرتبط بتلك @ هو أكثر وسائل الاتصال الحديثة انتشاراً وفاعلية في عالمنا الحالي، ومع ذلك فان الكثير مما سألناهم من الزملاء والأساتذة لا يعلمون شيئا ً عن قصة البداية، وعن " راي توميلسون" هذا المبتكر الفذ الذي وهب البشرية اختراعه المدهش , وساهم بوسيلته الرائعة. في القفز بعقل البشر , وشكل اختراعه تقدما ملموسا سنوات ضوئية في مسار تطورالبشرية .
    وبالنظر إلى كرونولوجيا الابتكارات العلمية والتي شكل الغرب مجراها ومرساها, ثمة ثلاث من وسائل الاتصال غيرت أساليب التخاطب والاتصال بين بني البشر في أرجاء المعمورة كافة، وصارت تواريخ ابتكارها نقاطاً مضيئة في تاريخ البشرية الحديث، وبات مخترعوها من المشاهير الذين لولاهم، لما بدت الدنيا كما هي اليوم.

    في الرابع والعشرين من مايو 1844 أرسل صامويل ب. مورس، مخترع التلغراف، برقية كتب فيها: "ماذا خلق الله!".

    وفي العاشر من مارس 1876، اتصل الكسندر جراهام بل، مخترع الهاتف، بأحد مساعديه قائلاً: "سيد واطسون . . تعال، أريدك هنا".

    وفي العام 1895 أرسل الايطالي جولييلمو ماركوني، صوته عبر الهواء مدشناً أحد أعظم مخترعات عصرنا، وأعني به الاتصال اللاسلكي، وعلى الرغم من أنه حرم من تسجيل كلماته الأولى عبر اختراعه , ، فإن ماركوني نال ما لم ينله سابقاه، جراهام بل ومورس من شهرة وتقدير، فقد كرم ماركوني بحصوله على جائزة نوبل للفيزياء عام 1909.

    فمن يمكنه تصور الحياة الحديثة من دون وسائل الاتصال التي قدمها هؤلاء الثلاثة للبشرية



    يجتهد بعض الأفراد في إظهار التفوق , بإنتاج برامج للسرقة والاختراق
    في حين يتباهى الآخرون بإحداث عشرات العناوين الالكترونية , دونما نسيان إحداها,
    بينما يقف على الجانب من الحدث المثقف في الوطن العربي , شاردا بين هذا وذاك , فمن جهة يجد صعوبة قصوى في التمييز ضمن ثقافة الانترنيت ,بين الموقع الالكتروني , والبريد الالكتروني .
    حتى إذا أنت سألته عن عنوان بريده الالكتروني, يجيبك على الفور دوبل في دوبل في دوبل فيwww.....نيت. والأكيد انه يقصد @ التوميلسونية..
    ومن جهة ثانية يبتعد الكثيرون عن الفكرة من أساسها , استنادا إلى اعتقاد وهم , أو مقولة دينية زائغة القراءة , ضعيفة التأويل , ملتوية الذراع.
    " ولأن توملينسون لم يسجل البريد الإلكتروني كاختراع باسمه، ويحصل بالتالي على براءة اختراع، كما فعل ويفعل الكثيرون، بات البريد الإلكتروني دون مالك، وانتشر بين كل مستخدمي الإنترنت، وذلك بعكس العدد المحدود الذي كان يستخدم "آربانت" وبقي البريد الإلكتروني اختراعاً من دون مخترع، يستخدمه الملايين حول العالم من خلال استخدامهم لشبكة الإنترنت"
    عزيز باكوش

  2. #2
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 876
    المواضيع : 30
    الردود : 876
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    السـلام عليكم ورحمـة الله و بركـاته

    الفاضل / عزيز باكوش
    فعلاً إنه اختراع رهيب ، خدم الإنسانية ، و اختصر المسافات .
    موضوع قيم أخي عزيز و معلومة حقيقة لم أكن أعرفها

    أفادك الله بكل خير و بركة لاختيارك الرائع
    تحيـــاتي و تقديـري

  3. #3
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 34
    المشاركات : 10,148
    المواضيع : 309
    الردود : 10148
    المعدل اليومي : 1.91

    افتراضي

    بحق موضوع رائع

    وقد كنت عرفت ذلك من أستاذي في إحدى المحاضرات...

    اختراع رائع حقا، وكما قالت الحبيبة أهداب " فعلاً إنه اختراع رهيب ، خدم الإنسانية ، و اختصر المسافات ."

    شكرا لك أخي عزيز على هذا الموضوع
    تقبل خالص تقديري وباقة ورد

  4. #4

  5. #5
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 53
    المشاركات : 12,546
    المواضيع : 378
    الردود : 12546
    المعدل اليومي : 2.33

    افتراضي

    تخرج راي توملينسون في العام 1965 في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وهو واحد من أشهر المراكز العلمية في العالم،

    \

    أشهد ويشهد العالم بذلك ..
    الإنسان : موقف

  6. #6

  7. #7

المواضيع المتشابهه

  1. سِنة ٌمِنَ النوم ِ..ق.ق.ج
    بواسطة علي السباعي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 29-06-2016, 12:41 PM
  2. اطلب توقيعك... ومصممو الواحة في الخدمة !
    بواسطة مصطفى الجزار في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 163
    آخر مشاركة: 16-02-2011, 10:58 PM
  3. تهنئة بتفوق محمد سلطان الحريري
    بواسطة محمد إبراهيم الحريري في المنتدى أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 03-06-2006, 04:31 PM