أحدث المشاركات
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 31 إلى 37 من 37

الموضوع: مناجــاة وجــدانية (مشاركتي الأولى )

  1. #31
    الصورة الرمزية غيداء الأيوبي شاعرة
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : كويتية
    المشاركات : 658
    المواضيع : 83
    الردود : 658
    المعدل اليومي : 0.13

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان مشاهدة المشاركة

    الأخت الشاعرة الكريمة
    شكرا لتواضعك ومرحبا بك، واعذري تبسطي وإسهابي بالشرح بناء على سؤالك الكريم.
    يا طيّبَ القَطْـر ِالهتـون كأنّنـي
    لنْ أسْتقـي منكـمْ زلالا ًساجِمـا

    لو أنك التزمت ذات الوزن الذي اتبعته في سائر القصيدة في صدر هذا البيت بالقول مثلا ( والتركيز على الوزن ):
    يا طيّبَ القَطْـر ِالهتـون ارفق أنا
    لنْ أسْتقـي منكـمْ زلالا ًساجِمـا

    لكانت القصيدة من بحر الرجز كما قرر ذلك العروضيون
    يا طيّبَ القَطْـر ِالهتـون كأنّنـي
    السبب الخفيف = متحرك 1+ ساكن ه =1 ه= 2
    السبب الثقيل = متحرك 1 + متحرك 1= 1 1= (2)

    الوتِد = متحرك 1 + متحرك 1 + ساكن ه = 3
    الرجز لا يحتوي أي سبب ثقيل وكل أسبابه بحرية خفيفة ، مسْتفْعلنْ =متْفاعلن = 2 2 3 وهي في عجز الصدر المحور ( نرْ فقْ أنا= 2 2 3 )
    الكامل سببه الأول خببي 2 2 3 ، والسبب الخببي يتكافأ فيه السببان الخفيف والثقيل فيأتي خفيفا أو ثقيلا، ويتفرد الكامل والوافر وأخص حشويهما بورود السبب الثقيل فيهما حيث 2 2 تسمى فاصلة أي أن أول سببيها خببي يجوز أن يأتي مرة خفيفا 2 ومرة ثقيلا (2). حيث نرمز للسببن( الخفيف + الخفيف = 2 2 =4 )، وللسببين الثقيل + الخفيف = (2) 2 = 11 2 = 1 3 = ((4)
    ولو أنك لم تأتِي بالفاصلة في عجز هذا البيت لكانت القصيدة من الرجز. ولكان ذلك مفسِّرا للتضييق على تفسك بقصر الأسباب فيها على الثقيل.
    أما وأنك أدخلت الفاصلة في هذا الشطر فالقصيدة صارت من الكامل، ولم يعد هناك داع لاستبعاد السبب الثقيل الذي يعتبر – خارج الرقمي – بأنه الأصل في الكامل،ويعتبرون السبب الخفيف زحافا أو تغييرا يطرأ عليه، ( الرقمي يعتبر السبب الأول في 2 2 سببا خببيا ذا وجهين متكافئين خفيف وثقيل كلاهما أصيل)
    خذي مثلا من الكامل بيتي لبيد
    عَفَتِ الدِيارُ مَحَلُّها فَمُقامُها بِمَنىً تَأَبَّدَ غَولُها فَرِجامُها

    1 3 3 1 3 3 1 3 3 .......1 3 3 1 3 3 1 3 3
    ((4) 3 ((4) 3 ((4) 3 ..... ((4) 3 ((4) 3 ((4) 3
    (2) 2 3 (2) 2 3 (2) 2 3..... (2) 2 3 (2) 2 3 (2) 2 3
    مِن مَعشَرٍ سَنَّت لَهُم آبائُهُم وَلِكُلِّ قَومٍ سُنَّةٌ وَإِمامُها


    2 2 3 2 2 3 2 2 3 .....1 3 3 2 2 3 1 3 3
    4 3 4 3 4 3 .......((4) 3 4 3 ((4) 3
    وللمزيد
    http://www.geocities.com/alarud/202-eqaulkhabab.html
    http://www.geocities.com/alarud/204-majmoaa-4.html
    ما رأيك بموضوع م/ع ؟
    أتمنى كسبك للرقمي للفكر قبل الشعر وأهديك هذاالرابط .
    http://www.geocities.com/khashan_kh/sanoreehim.html
    يرعاك الله.
    عزيزي الأستاذ الرائع
    الذي قررت أن أبحر في بحر أرقامه العجيب
    خشــان
    الله الله الله
    أنا هنا مستمتعة
    عندما أبتعد من الملتقى
    صدقني أنا اكون قريبة جدا من هذا العلم
    قرأت وتمعنت وتصورت وأظن أنني كونت صورة لا بأس بها من هذا العلم الرقمي
    وفهمت الآن لماذا.. كل القضية السكون والمتحرك
    لتظهر موسيقى القصيدة على أفضل ما يرام
    سيدي الجميل خشان
    أنا تلميذتك بهذا العلم من اليوم
    مشكلتي فقط مع الرقم 1
    وجمع الأرقم 2 2 =4 فهمتها والبقية أيضا
    ولكن الواحد دائما يعرقلني
    سأكمل دراستي من المواقع التي وضعها وأعود مرة أخرى
    وأشكرك من الأعماق لهذا التواجد والإهتمام
    ولكن لي سؤال..
    كيف سأكتب قصائدي
    هل قصدك أن أراجعها بعد الإنتهاء أم كيف ؟؟
    فأنت تعرف أن الشاعر يقول ويقول ولا أدري بصراحة
    كيف ستأتي متوافقة مع الأرقام
    هل قصدك التنقيح ؟؟ نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    مودتي

  2. #32
    الصورة الرمزية غيداء الأيوبي شاعرة
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : كويتية
    المشاركات : 658
    المواضيع : 83
    الردود : 658
    المعدل اليومي : 0.13

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عنود الليالي مشاهدة المشاركة
    حقيقة أنا أمام هذا التحليل والإبداع الخطير ماذا تراني أقول !!
    جئت لأعقب على درر غيداء فوجدتك هنا أستاذي بحرا فاض بالدرر
    حقيقة لن أطيل الحديث ولكن غيداء لامست قلبي بكامل قصيدتها
    وأخص هذا البيت :
    إنّي بِبَحْري غارق ٌ في سكرتـي لُجَّتْ موازينـي لُجاجًـا عارمـا
    هذه الغيداء ليست ككل النساء !
    خطيرة أنت ياغيداء وأنا من هنا أدعوك أن تنضمي للرقمي
    وتتعلمي علم العروض الرقمي صدقيني ستبحرين في عالم آخر وأنت مكسب للرقمي فلاتترددي
    بقبول الدعوة
    http://www.arood.com/vb/index.php?
    عزيزتي الفاضلة المبدعة
    عنود الليالي
    لله درّك ما أجمل حضورك أيتها الرقيقة
    قرأتك غاليتي وقرأت قصائدك
    وأظن أنني سأتبعك بهذا العلم
    ولا أعتقد أنني سأحتاج وقتا طويلا لدراسته
    أما عن كلماتك هنا ...نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    من أحضان الورد تسكبين رحيقك الصافي أيتها الجميلة
    عزيزتي
    أشكرك ولك كل الحب
    مودتي

  3. #33
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,202
    المواضيع : 372
    الردود : 2202
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غيداء الأيوبي مشاهدة المشاركة
    عزيزي الأستاذ الرائع
    الذي قررت أن أبحر في بحر أرقامه العجيب
    خشــان
    الله الله الله
    أنا هنا مستمتعة
    عندما أبتعد من الملتقى
    صدقني أنا اكون قريبة جدا من هذا العلم
    قرأت وتمعنت وتصورت وأظن أنني كونت صورة لا بأس بها من هذا العلم الرقمي
    وفهمت الآن لماذا.. كل القضية السكون والمتحرك
    لتظهر موسيقى القصيدة على أفضل ما يرام
    سيدي الجميل خشان
    أنا تلميذتك بهذا العلم من اليوم
    مشكلتي فقط مع الرقم 1
    وجمع الأرقم 2 2 =4 فهمتها والبقية أيضا
    ولكن الواحد دائما يعرقلني
    سأكمل دراستي من المواقع التي وضعها وأعود مرة أخرى
    وأشكرك من الأعماق لهذا التواجد والإهتمام
    ولكن لي سؤال..
    كيف سأكتب قصائدي
    هل قصدك أن أراجعها بعد الإنتهاء أم كيف ؟؟
    فأنت تعرف أن الشاعر يقول ويقول ولا أدري بصراحة
    كيف ستأتي متوافقة مع الأرقام
    هل قصدك التنقيح ؟؟ نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    مودتي
    الأخت الشاعرة غيداء الأيوبي
    كم أنا سعيد بمقدمك للرقمي.
    أتمنى أن تضعي بذهنك دراسة هذا الرقمي للفكر كما للشعر.
    الرقم 1 في العروض العربي لا يكون ( منفردا أصيلا ) أبدا.
    له صنفان
    1- بحري يفارق ساكنه ( بما يسمى الزحاف) كما في كلا النصين التاليين صحيحي الوزن
    سنرجع يوما إلى حينا =3 1 3 2 3 2 3
    سنعتاد يوما على حينا = 3 2 3 2 3 2 3
    هنا الرقم 1 أصله 2=1ه، ثم حذف الساكن فصار 1
    2- خببي وهو السابق لتوأمة وتوأمه اللاحق به قابل لأن يكون ساكنا أو متحركا ( فيما يسمى التكافؤ الخببي ) ، كما فيما يلي من صحيح وزن النصين وأسلوبي التقطيع ( ويقتصر هذا مبدئيا على الكامل والوافر):
    عفِت الديار محلها فمُقامها
    =ع فتدْ ديا رُ محلْ لُها ف مقا مها = 1 3 3 1 3 1 3 3 ......تقطيع سمعي
    =(عفَ) تدْ ديا (رُمَ) حلْ لها (فَمُ) قا مها = (11) 2 3 (11)2 3 (11) 2 3.....تقطيع
    تبكي الديار وتشتكي أقوامها
    = تبْ كدْ ديا رُ وتشْ تكي أقْ وا مها =2 2 3 1 3 3 2 2 3 = 4 3 ((4) 3 4 3 ....سمعيا
    =تب كدْ ديا (رُوَ) تشْ تكي أق وا مها = 2 2 3 (11) 2 3 4 3 = 4 3 ((4) 3 4 3....خببيا.
    في عدم ورود الرقم 1 (أصيلا متفردا) موضع تأمل، فالوزن تعبير عن الإيقاع والإيقاع تعبير عن التكرار، فكأن تأبي الرقم 1 أصيلا عن الإيقاع والتكرار إشارة إلى تفرد الواحد القهار.
    وفي العروض كله موضع ادكار : " سبحان الذي خلق الازواج كلها مما تنبت الارض ومن انفسهم ومما لا يعلمون "
    (صدر - عجز )
    (متحرك - ساكن )
    (سبب =2 - وتد=3 )
    ( سبب بحري - سبب خببي )
    ( سبب خفيف - سبب ثقيل )
    ---------
    عندما تكتبين القصيدة يفضل أن تنسي العروض ثم تعرضيها عليه بعد إتمامها أو إذا ساورك شك حول شيء من وزنها، مع محاولة تلمس مواضع التيسير التي يتيحها الشعر العربي للشاعر.
    عنود الليالي شاعرة جد واعدة
    يرعاك ويرعاها الله .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #34
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 1,211
    المواضيع : 28
    الردود : 1211
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    غيداء

    قصيدتك جميله جدا .. سلم قلبك

    الي الامام

    بدايه موفقه مع العروض ان شاء الله

    ابدأي وكلنا معك

    هناك تجديني بنك شمس الحريه .. وستعرفين قيمة الرقمي بعد الانتهاء من الدروس الاولي

    وبعدها ستكون انطلاقتك الي البحور

    وبعدها ستجدين القلم يرقص مع الايقاع كما تريدين

    وفقك الله ورعاك

  5. #35

  6. #36
    الصورة الرمزية احمد سليمان الخليف شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : سوريا- الحسكة
    المشاركات : 268
    المواضيع : 46
    الردود : 268
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    اهلا وسهلا بك انا مثلك ضيفا جديدا
    قصيدتك في منتهى الروعة والابداع تنم عن شاعرية فذة
    احمد سليمان الخليف

  7. #37
    الصورة الرمزية محسن شاهين المناور شاعر
    في ذمة الله

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : سوريا ديرالزور
    العمر : 67
    المشاركات : 4,232
    المواضيع : 86
    الردود : 4232
    المعدل اليومي : 0.94

    افتراضي



    أختي الفضلى غيداء
    اشتقنا لحرفك الجميل فلم أجد إلا العودة إلى الذاكرة
    والعودة إلى هذه الخريدة القديمة الجديدة بشاعرتها
    قصيدة جميلة بديعة تداعب شغاف القلب لسمو معناها
    وجمال مضمونها
    دمت بكل الخير
    محسن شاهين المناور

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركتي في تصميم الغلاف ,,,
    بواسطة فيصل الخديدي في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 20-01-2008, 11:23 PM
  2. مشاركتي الاولى ....متواضعه للغايه
    بواسطة زينب فاضل في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 07-10-2007, 06:47 AM
  3. (مشاركتي الأولى) ~*¤§( سَـأَلَتْـنِي )§¤*~
    بواسطة سامي جميل في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 03-06-2007, 02:00 PM
  4. مشاركتي الأولى ( كالحلم )
    بواسطة ريان المعاني في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 22-06-2006, 12:28 PM
  5. غريب !!!! ( مشاركتي الأولى )
    بواسطة مـتـذوّق في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 20-06-2003, 03:35 PM