أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: المقامة النسائية

  1. #1
    الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jan 2003
    المشاركات : 144
    المواضيع : 71
    الردود : 144
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي المقامة النسائية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حدثنا قسورة بن حيدرة ، قال :
    و كما هي الحال يا سادة ، لم تفارقني تلك العادة . و هو تجوالي في ازقة" باريس" كل اسبوع ، و حالي الى صغو ذلك مطبوع ، ما انتهى ظلام إلى فلق، وتأدى غروب إلى غسق . فأمعنت في الدوران و السياحة، وجعلت أقطع ساحة بعد ساحة .. فبينما انا غارق في تفكيري و تخميني ، فلم افق الاّ و انا بالحي " اللاتيني " .
    آهٍ ! باريس بمنتزهاتها جوهر، ونسيم " السين " المعطر، وجوّها مسك أذفر ، ناهيك عن يومها غداة وليلها سحر ... طعامها هني، وشرابها مري... فهي مدينة واسعة الرقعة، نظيفة البقعة. كأن محاسن الدنيا فيها مفروشة، وصورة الحسن بها منقوشة،.فيكفيها أنها واسطة البلاد وسرتها، وواجهة الدولة وغرتها.
    و مع ما حكى عنها من القول ، الاّ أن هذا ذكّرني بالشاعرالعربي الفحل . و هو يقول :
    ولكن الفتى العربي فيها ***** غريب الوجه و اليد و اللسان
    و عند بلوغ أمنيتي ، و وصولي الى غايتي .. فاذا بي امام زميلة ايام التعلّم و الدرس ، و " صديقة " الصبا لا الانس..ومن دون المقدمات ، و التحيات ، بادرتني سائلة ، و بغضب قائلة : أ هذا حالكم ايها الرجال ؟ من كنا نعقد عليكم الآمال ؟
    فقلت لها : عمن تتكلمين ؟ و باسئلتكِ ماذا تقصدين ؟.. فأجابت : انظر ماذا كتب بعض " السلف " ، ليحتجّ به علينا بعض الخلف " الاصابة في منع النساء من تعلم الكتابة " أ تصدق هذا ؟ .. ان " سلفكم " جعل الكتاب حجة و اصابة يعني صواب ، ولكل سؤال جواب..
    عندئذ طلبت منها التوقف فوقفنا ، و امام الملأ في حديقة عامة استرحنا .. فقلت لها : بالرغم ما ذهب اليه المؤلف ، لكنه لم يكن محل اجماع وكلّ اتى بما استطاع .. و منهم ـ أختاه !ـ من كتب كتابًا أو املاه ، و على طريقته سماه " عقود الجمان في جواز تعليم الكتابة للنسوان "
    و برأيها الصريح أجابت ، و لسانها الفصيح قالت : و لكن المانعين رأيهم هو الذي ساد حينًا من الدهر ، و جُهلت المرأة أوانًا من العصر .. وبثقة هائلة استطردت قائلة : و يحك ! ان العلم في ديننا ليس حقّا يمكن عنه الاستغناء ، بل هو واجب يستوجب الاداء .. و اقرأ ايها المتعلم فـ" طلب العلم فريضة على كل مسلم " . و اعلم ان اول كلمة ارسلت ، و في اول سورة على الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ نزلت ، هي: " اقرأ " . فالامر جاء مطلقًا غير مقيّد ، و يتكلم عن المسلم سواء كان امرأة او سيّد.. فمن اظلم من تقوّل على الاسلام و زعم أنه يمنع المرأة من اكتساب المهن و الحرفة ، او يحرمها من تحصيل العلم و المعرفة .
    فأوحت اهواء الناس ، فتجرأوا على رب الناس ، و نسبوا الى رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ كلامًا ، ليس عليه من نور كلامه وقوله ، و ليس فيه من منطق الاسلام و عدله ، و هو " لا تعلموهن الكتابة ، و لا تسكنوهن الغرف ".
    بالله يا هذا ، كيف ينهى رسول الله ـ عليه الصلاة و السلام ـ و يأتي مثله ؟ فقد روي ابو داود عن الشفاء بنت عبد الله قولها : (( دخل عليّ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ و أنا عند حفصة ، فقال لي : الا تعلمين هذه رقية النّمِلة كما علمتها الكتابة )) .. و تابعت مسترسلة ، و بالشعر قائلة :
    هـذا رسول الله لم
    ******** ينقص حقوق المؤمنات
    العلم كان شريعــة
    ********لنسائه المتفقهــات
    رضن التجارة و السياسة
    ******** و العلوم الأخريـات
    كانت سكينة تملأ الد
    ******** نيا و تهزأ بالــرواة
    روت الحـديث و فسّرت
    ******** آي الكتاب البينـــات .
    ثم ما بال هؤلاء يؤمنون ببعض " الحديث " و يكفرون ببعض ، و ما تقوّلوه فغيض من فيض .. حيث منعوا النساء من القراءة و الكتابة ؛ و لكنهم اسكنوهن الصروح الممردة الخلابة ؟.. ان بعض " العلماء " على الامة بلاء ، و أحكامهم لغوب و عناء .. فبعضهم زهّد هذه الامة في أخذها من الدنيا نصيبها ، و ضيّقوا عليها أفق رحيبها ، وكم اشاعوا فيها من التواكل و التكاسل ، و ثبطوها عن الضرب في الارض كالجنادل ، و حرموها من المشي في مناكبها ذات الدلائل ، و بعضهم غرس فيها جرثومة التعصب المذهبي فاهلكتها ، و منهم أحدث طائفية في الامة فأكلتها .. حيث صار المسلم لا يصلي وراء أخيه المسلم ، لاختلافهما في المذهب لا المشرب ؛ بل اصبح المسلم يستحل دم أخيه المسلم بسبب اختلاف المذهب .. فكيف لا تتأخر امة و هذا النوع من " العلماء " هم قادتها ؟ و أنّى لأمة ان تنهض و هذا الصنف من " الفقهاء " رادَتُها ؟.
    يا هذا ! فالمرأة ظنت ان كلام الله قد وصل الأذن ، و ان التجارب و الايام قد فتحت الأعين ، و شرحت الصدور ، و وسعت العقول ، و ميّـز الناس بين الدين الحق الذي جاء به محمد ـ صلى الله عليه و سلم ـ و بين " الدين " الذي اشاعه ضعاف و ضيّقوا العقول ، و لكن الظنون كواذب ، و ظهر للمرأة عكس ذلك و تجلت العواقب ، و تأكدت ان بعض الناس يضيقون ما وسعه الله ، و يقيدون ما أطلقه الله ، و يمنعون ما اباحه الله من غير قرآن كريم، و لا ذي حجة عليم ، و لا حديث شريف ، و لا رأي حصيف ، و لا أجماع قويم ، و لا من قياس سليم ..
    فقلت لها : انكِ ـ يا أختاه !ـ تبالغين ، و بلا روية ولا تأن تعاندين ..
    فخنقت من كلامي و استشاطت ، و في غضبٍ قالت : ما رأيك ان عالمًا كبيرا ، و داعية شهيرا . افنى سواده ، و ابلى بياضه للعلم ناشرًا ،و مجادلا عن الاسلام مجاهرًا ، و ما يجحد اعماله و علمه ، الاّ من يحسدون الناس على ما أتاهم الله من فضله . و لكن ، كلامه ليس كله صوابًا ، و لا اراءه كلها حجة و جوابًا . فما هو الا بشر يشمله قول الحبيب ـ عليه الصلاة و السلام ـ " كل بني ادم خطاء .... "
    ألف هذا العالم كتابًا و أملاه ، و بـ " الدستور الاسلامي " أسماه . كتاب ارتحت لعيانه، واهتززت لعنوانه.. و عندما قرأت ذلك " السفر" و تابعت ، و لكن يا هول ! ما رأيت و اطّلعت .. فقد حدد هذا الداعية المعلم ، للبنت سنوات التعلّم ، فقال : (( و أما سنوات التعليم فلتُحدّد بخمس سنوات فقط ، حيث تدخل البنت المدرسة في سن السادسة ، و تبارحها في نهاية السنة العاشرة من عمرها ، و لا تختبر اثناء الدراسة ، و لا تعطى شهادة بعدها ، و انما يكفيها ان تدرس المقرر لكل سنة دراسية وافية ، و تطبقه في حياتها عمليّا ، اذ القصد الاول و الاخير من تعليم البنت المسلمة هو تربيتها ، و تعليمها أمر دينها ، و ما يصلح اخلاقها )) و يا هول الفاجعة ، مخافة أن تحل بنا قارعة ، بل هي باقعة ما لها راقعة .
    و قد قرأت هذا" السفر" مرارًا و تكرارًا ، و بماذا خرجت ؟ و ماذا استنتاجت ؟ .. لا حظت ان فضيلة شيخنا فيما ذهب اليه لم يستشهد ، لا بآية قرآنية.. و فيما زعمه لم يؤكد ، لا بأحاديث نبوية ، و لا اقوال صحابة ، و لا اراء تابعين نجّابة.. ناهيك عن امام من ائمة المذاهب ، لعله يقيم الحجة و البرهان فيما إليه ذهب ... في حين استشهد في المسائل الاخرى فقد أقام " الحجة " بآيات قرأنية مادحــًا ، و برهن بأحاديث نبوية صادحـًا ... و لو وجد مستندًا ، لِما ذهب اليه لما تردد في اراده مؤكدًا .
    كما اعلم ـ و يعلم غيري ـ ان فضيلة الشيخ ممن يوصون المسلم بعرض بناته أو زوجته المصون، اذا أصابها مرض على طبيبة مسلمة ، فإن لم توجد فطبيبة للأدواء عالمة ، و لو لم تكن مسلمة ، فإن لم توجد فطبيب مسلم ، فإن لم يوجد فطبيب و لا يهم .. فللضرورة أحكام، و ما لمريضة إيلام .. و السؤال هو : كيف توجد طبيبة مسلمة. و سماحته قد اغلق الباب في وجه البنت المسلمة لتكون طبيبة أو متعلمة ؟..
    و أعلم يا هذا ، ان ثورة كثير من النساء على " الاسلام " سببها هو حرمانهن من كثير مما منحه لهن الاسلام ... حيث زخرف البعض لهن بالقول و " البيان "، و اوحى لهن شياطين الانس و الجان ، ان الاسلام هو المانع لهن عن بعض الحقوق ، فكانت منهن بعض الحنق و " العقوق " فارتَمينَ في احضان هؤلاء الشياطين ، و اغتررن بزخرف القول من كلامهم الهجين ، فدفعنَ الثمن غاليّا من شرفهن ، و اعراضهن ، و كرامتهن ، و استغلّهن اعداء الاسلام للإساءة للإسلام .
    و سكتت " صديقتي " و سكت ، بعد ان غلبتني ، و بالحجة افحمتني .. و انصرفت غاضبة غير مودعة و لكنها قادحة ، و ابتعدت عني غير مصافحة .. و عدت ادراجي مهموم البال ، و تابعت طريقي مكسوف الحال.
    المرء ضيف في الحياة وانني *** ضيف, كذلك تنقضي الاعمار.
    فاذا اقمت, فان شخصي بينكم *** واذا رحلت, فـ(قسورة)تذكار.

  2. #2
    الصورة الرمزية علاء عيسى قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    العمر : 50
    المشاركات : 1,651
    المواضيع : 95
    الردود : 1651
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    أحسن قلمك
    لأنه ذكى
    إختار موضوع قوى
    فعالجه بخفة ظل
    تشجعنا على القراءة
    ولذا لم أترك حرفك حتى نهايته
    تحياتى
    وأسجل مصافحتى الأولى لنصك الجميل
    هذا بعض منى http://alaaeisa.maktoobblog.com/

  3. #3
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,734
    المواضيع : 296
    الردود : 9734
    المعدل اليومي : 1.97

    افتراضي

    الأخ الفاضل / قسورة ..

    مقامات أرى فيها البلاغة والحكمة وحسن البيان ، وأسلوب ذرب وفصاحة لسان .
    رائع ما عدت إلينا به ..

    عودا حميدا ..
    ومرحبا بك .

    لك التحية والتقدير .
    //عندما تشتد المواقف الأشداء هم المستمرون//

  4. #4
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.83

    افتراضي

    رسالة هادفة...وفيها مع قوة اللغة والبلاغة الكثير من ما يجب الاعتبار به..والاخد به.. والوقوف عنده...لانه يمس الواقع الذي بتنا نراه ولانعرفه.

    دمت بخير

    محبتي لك
    جوتيار

  5. #5
    الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jan 2003
    المشاركات : 144
    المواضيع : 71
    الردود : 144
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء عيسى مشاهدة المشاركة
    أحسن قلمك
    لأنه ذكى
    إختار موضوع قوى
    فعالجه بخفة ظل
    تشجعنا على القراءة
    ولذا لم أترك حرفك حتى نهايته
    تحياتى
    وأسجل مصافحتى الأولى لنصك الجميل
    مداخلة قد استعارت حلاوة البيان ، و كلام يبلغ مراد الادهان .. فلا غرو إذا كان هذا ممن يقود الكلام بألين زمام ، ويسبق به إلى درك المرام.. ذلك هو استاذنا / علاء ..
    سرني مرورك لخاطرتي.
    تحياتي

  6. #6
    الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jan 2003
    المشاركات : 144
    المواضيع : 71
    الردود : 144
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وفاء شوكت خضر مشاهدة المشاركة
    الأخ الفاضل / قسورة ..
    مقامات أرى فيها البلاغة والحكمة وحسن البيان ، وأسلوب ذرب وفصاحة لسان .
    رائع ما عدت إلينا به ..
    عودا حميدا ..
    ومرحبا بك .
    لك التحية والتقدير .
    لو قيل من هذه ؟ .. لقلت : هذه الاستاذة "وفاء"، بالفصاحة ذات سنى و سناء..
    قرأت مداخلة تقطر ظرفاً ، و تعليق يمزج به البهاء لطفاً ... و كيف لا ؟.. و هو كلام التي تُوجز فلا تخل تطنب فلا تُمَّـــل.
    فرحت بترحيبكِ لي.
    تحياتي

  7. #7
    الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jan 2003
    المشاركات : 144
    المواضيع : 71
    الردود : 144
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
    رسالة هادفة...وفيها مع قوة اللغة والبلاغة الكثير من ما يجب الاعتبار به..والاخد به.. والوقوف عنده...لانه يمس الواقع الذي بتنا نراه ولانعرفه.
    دمت بخير
    محبتي لك
    جوتيار
    جوتيار!
    أين أنا من جمال منطقية العرض التي تتمتع بها ؟.. تجيد كيف تقترب بالقارئ من الجرح حتى ليكاد يلمسه .. و هذا بتعليق كأنما جمع الكلام حوله حتى انتقى منه وانتخب، وتناول منه ما طلب..
    مداخلتك ـ ايها الفاضل ـ زادت خاطرتي تألقًا .


    تحياتي

المواضيع المتشابهه

  1. المَقامة العجيبة في عائلة غالي الغريبة
    بواسطة أحمد فؤاد في المنتدى الأَدَبُ السَّاخِرُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 01-07-2018, 10:30 PM
  2. قالت ماهو اسم اجمل العطور النسائية؟
    بواسطة معاذ الديري في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12-11-2007, 01:09 AM
  3. (المقامة الهذيانية)...!!
    بواسطة يوسف الحربي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 30-05-2007, 11:43 PM
  4. المقامة الكويتية
    بواسطة أبو القاسم في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-10-2004, 11:00 PM
  5. المقامة الذرية
    بواسطة أبو القاسم في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-01-2003, 11:48 PM