أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: مع الشعراء 3 - أيمن اللبدي

  1. #1

  2. #2
    شاعر الصورة الرمزية بندر الصاعدي
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 37
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    أخي الأستاذ خشان

    قرأتُ الحوار جيّداً وخرجتُ بالتالي :

    1 - تظلُّ بحور الشعر محافظةً على أوزانها وما يدخل عليها من زحافاتٍ وعلل ومنها ما هو مستساغ مقبول وما هو ثقيلٌ منبوذ وهناك ضروريات نأخذ بالضرورة ما حسن ونترك ما قبح .
    2 - يُذهبُ الخلط والإبدال في تفاعيل البحر بنسق القصيدة ووحدتها الموسيقية , ولو استقلّت قصيدة عن غير البحور كالتفاعيل التي خلطت بين البسيط والكامل " متفاعلن فاعلن مستفلعن فعلن " وكانت كلَّ أبيات القصيدة على هذا الوزن أراه أفضل من الخلط .

    أيضاً أرى أنَّ بعض بحور الشعر مهملة لأسبابٍ معروفة ولعلَّ أهمها هو الثقل في التفاعيل فما بالك فيما يُجدّدُ , مضى على الشعر آلاف السنين وسادت بحورٌ من الشعر عن غيرها ويعود ذلك لقوّة العلاقة بين الحسّ الإنساني والموسيقى الشعرية لهذه البحور إضافة إلى العامل النفسي .


    بارك الله فيكم وبكم وزادكم معرفةً وعلما .

    دمت بخير
    في أمان الله .

  3. #3
    شاعر الصورة الرمزية ايمن اللبدي
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : -
    المشاركات : 363
    المواضيع : 57
    الردود : 363
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أود أن أشكر أخانا وحبيبنا الأستاذ خشان على تفضّله بتناول هاتين القصيدتين أولا مع التقدير العميق .

    أما ما توصّل إليه أخي خشان فهو سليم ونقرّ به تماما وهو ما وصفه من الاستبدالات والتي كانت منطوق تجارب وتجريبية على البحور التي تقبل ذلك وأرى الآن أنه من الخطأ فعلا نشرها هكذا والأولى أن تنشر القصائد بعد ضبطها على أصل البحور الخليلية في شعر البيت وما هو موافق لعللها وزحافها وغيره وأن يفرد في موضع منفصل رابط لقصائد التجريب وهكذا بحيث لا تختلط الحالة.

    وقد رأيت الآن أن من الأفضل أن تبقى هذه التجارب محصورة في ما اقترحنا حول البسيط فقط وما نتج عنه بحسب الحوار الذي شاركنا به في الواحة وأن لا يتعدى ذلك إلى الكامل أو الطويل أو الوافر أو غيرها وفضل هذا التنبيه يعود إلى أخي خشان فبارك الله بك إذ لك فضل إقناعي بذلك ولحوارنا أيضا هنا مع بقية الأخوة.

    وعليه فإنا سنعمد إلى تعديل هذه القصائد وغيرها إلى أصل البحور وطبعا سنبقي ملاحظة لأسباب هذا التعديل تشير إلى حوارنا هذا حتى ينسب الفضل لأهله ولا يضيع جزاء العمل والجهد مع الإكتفاء فقط بالقصيدة المعروضة في رابط خاص بالموقع مشار إليها بقضايا عروضية بحيث وضعت النسخة المجرب فيها الاستبدال مع نسخة سليمة للمقارنة فقط.

    وفيما يتعلق بقضية البسيط وما نتج عنها وقد أطلقنا عليه بحر المستبسط وصيغته ( متفاعلن فاعلن متفاعلن فاعلن ) مع السماح بمستفعلن بدلا من متفاعلن وباقي أشكالها العروضية وكذلك صور فاعلن بدلا منها حتى تبقى السعة موجودة .

    وأختلف فقط مع الأخوة في مبحث الإشارة أو وصف مثل ذلك بأنه " من الموزون " ونفي صفة الشعر عنه لمجرد أنه لم يكن على البحور وهذه فيما أعتقد غير دقيقة كصفة .

    مع تحياتي للجميع
    إذا تصفَّحتَ ديوانيْ لتقرأني
    وجدت شعرَ المعالي َ جلَّ ديواني

  4. #4
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,054
    المواضيع : 318
    الردود : 2054
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    أخي بندر الصاعدي

    شكرا لك فقد أوجزت فأجدت
    ------

    أخي أيمن اللبدي

    أشكر لك تواضعك وموضوعيتك. فبارك الله فيك وحفظك.

    إن ما ذهبت إليه لا يخلو من حس بوجود علاقة بين البحور التي أسماها الدكتور إبراهيم أنيس البحور القومية وهي الكامل والوافر والطويل والبسيط.
    ولربما مكننا التحليل والتتبع العلمي على معرفة شجرة أنساب البحور وكيفية انحدارها من أصل واحد ودرجة القرابة بينها.
    خذ مثلا هذا البيت

    عولن مفاعيلن فعولُ مفاعلن .......... مستفعلن فعلن متفعلُ فاعلن
    22- 3 2 2 – 3 1- 3 3 .............4 3 – 1 3 – 3 1 1 – 2 3

    وانظر كيف يوحي بالقرابة بين الطويل والبسيط والكامل.

    وانظر إلى روعة الأرقام في التحليل.

    أكرر احترامي وتقديري لأخي.

  5. #5
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,385
    المواضيع : 1041
    الردود : 39385
    المعدل اليومي : 7.12

    افتراضي

    أخي الرائع خشان:

    أحسنت التناول وأخي أيمن يستحق أن يحتفى به وبقصائده بل ويستحق التقدير على تفاعله الراقي وحسن أدبه الذي عودنا عليه في كل حوار.

    أما عن رأيي فيما مضى فأجدني ما زلت أقف على ما ذكرته في حوارنا الأول حول هذا الموضوع والذي عبر عنه أخي بندر هنا بشكل مذهل ودقيق.

    كم يسعدني أن يكون الحوار دائما بمثل هذا الرقي والنتائج بمثل هذا الوعي.


    سعيد بكم حقاً وجد ممتن.


    تحياتي ومحبتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,054
    المواضيع : 318
    الردود : 2054
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    أخي سمير

    يجمعنا حب الضاد واحترامها انطلاقا من تمسكنا بكتاب الله. ومن هنا فاختلافنا كما اتفاقنا كلاهما ممتع، إذ الموضوعية هي الأصل في كليهما.

    ولي فيكم أنت وأخي أيمن وأخي بندر قدوة في إيثاركم وأدبكم الجم.

المواضيع المتشابهه

  1. معَ ابْنِ تيْميةَ في سجن القلعة..
    بواسطة د. مصطفى عراقي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 60
    آخر مشاركة: 12-12-2013, 02:23 PM
  2. تقرير حول أُمسية أشبال ملتقى رابطة الواحة الثقافية معَ التسجيل
    بواسطة نزار الكعبي النجفي في المنتدى أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 19-03-2006, 10:40 AM
  3. ديوان الشاعر أيمن اللبدي
    بواسطة ايمن اللبدي في المنتدى دِيوَانُ الشِعْرِ وَالشُّعَرَاءِ
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 31-08-2003, 05:25 PM
  4. رحبوا معي بالشاعر الكبير أيمن اللبدي
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 20-01-2003, 08:17 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة