أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: دروب المجد ...

  1. #1
    الصورة الرمزية ايمن اللبدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : -
    المشاركات : 363
    المواضيع : 57
    الردود : 363
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي دروب المجد ...

    الى الفدائية الشهيدة وفاء ادريس :


    يا ناطقَ الضاد ِ قفْ بالضاد ِ عزّيها
    ..............................................أخ ف ِ الملامحَ أنت َ اليومَ مُخْزيها
    ناشدتكَ الله َ لا تبقي لها أثرا ً
    .............................................. بدِّل بها ما شئت َ لكنْ ليسَ تبقيها
    ما ضرََّها عَجم ٌ بل سامَها عَرَب ٌ
    .............................................. خُسفاً فسالت عيوباً من مذاكيها
    تشكو التَّيتم َ في نَسْل ٍ مبعثرةٌ
    .............................................. همم ُ الرجولة ِ خُلف ٌ في مخابيها
    أيُّ الخسارة ِ إني لا أرى شرفا ً
    .............................................. بالجاحدينَ و يكفي منها ماضيها
    ذنب ٌ و أقبحُ ما قدَّمتَهُ عُذرا ً
    .............................................. تالله ِ إبليسُ لم يبلغ ْ مراميها
    تستبرئون َ إلى الباغين َ من خَوَر ٍ
    .............................................. وتشهدونَ بزوْر ٍ خاب َ داعيها
    قمْ لا هنأت َ بعيش ٍ أو ُسقيتَ هدى ً
    .............................................. من رحمة ِ الله ِ ما جادت ْ غواديها
    لا عارَ يعدلُ عاراً قدْ جنيْتَ ولو
    ..............................................أل قيته ُ في اليمِّ لاسودَّت ْمرافيها
    لا أنت َ ميْت ٌ و لا حيٌ ولا صَنم ٌ
    ..............................................يا فاقد َ الحسِّ قد أعيَيْتَ تشبيها



    ما دارُ تبقى و أوتادُ مرقَّعة ٌ
    .............................................. بالنفخ ِتهوي على هامات ِ من فيها
    خيرٌ لهم دفنُ أجسادٍ كما دفنوا
    .............................................. تلك َ الضمائرَ أخزت ْ من يواليها
    يا سامعَ الصوت ِ طأطأ هامَ مستمع ٍ
    .............................................. تبلى الحميُّة ُ من في الكون ِيحيها
    هذا بيانُ براءٍ فانتقم ْ كِسَفا ً
    .............................................. لاهمَّ إلا سيوفا ً من مواضيها
    لا بدَّ في أمة ِ الأحرار ِ من نفر ٍ
    ..............................................تر دُ المنايا سباعا ً حينَ تُسديها
    لا خيرَ يُرجى بمرتهن ٍ على خُدِع ٍ
    ..............................................يح يا و يفنى على أوهام حاكيها
    فاليومَ هذا سلام ٌ إن ْ ذللت َ وإنْ
    .............................................. يأبى الشريفُ رموا بالحرِّ تسفيها
    قد أكبروا الجبنَ وانقادوا إلى َسفـَه ٍ
    .............................................. فإذا الدنايا سجايا شطَّ مفتيها
    من قالَ إنَّ من َ الأعداء ِ منصفُنا
    .............................................. ونستعينُ على الظَّلما بحاميها
    داءُ النفوس ِهوى ًشبت ْعلى مرضٍ
    .............................................. إنْ عزَّ فاطمُها سبحان َ شافيها



    الله ُ أكبرُ يا أختاهُ مقدسُـنا
    .............................................. جلََّ المفدَّى وجلَّ اليوم َ فاديها
    وفاءُ يا أختَ خولة َقد وفيْت ِ دما ً
    .............................................. قضَيْت ِحكماً به ِ إذ خاب َ قاضيها
    أكرم ْ بجذرِك ِ في آلِ الكرام ِ يدا ً
    .............................................. واللهُ يوفي رحابا ً لست ُ أحصيها
    لقنِّت ِخصيان َيعرب َ في الفداءِ وهم
    .............................................. يستفحلونَ على الشاشات ِ تمويها
    إن كانَ للهِ راياتٌ على قمم ٍ
    .............................................. في الأرض ِ هذا بعون ِ الله ِ يعليها
    عطرَ الجنان ِ وهبّي ما الحياةُ على
    .............................................. ذلِّ الإسار ِ و ظلم ٍ في مآقيها
    حزَّمت ِ صدرك ِ إيمانا ً وقمت ِ به ِ
    .............................................. تعلينَ داراً بنانُ المجدِ َيبنيها
    تمضينَ بشراً بما احتار الحِمامُ بهِ
    ..............................................حت ى كأنَّ يديه ِ الرَّوْع ُ يثنيها
    الله ُ أكبرُ ما أغلاه ُ من ْ رَحِم ٍ
    .............................................. يستولدُ النصرَ طهراً جل َّ باريها
    إنَّ الكرامة َ غرس ٌ والثمارُ غدت
    .............................................. حريَّةَ النفس ِ و الأحرارُ تجنيها



    وطني سلمت َ وقرَّت ْ عينُ منبتها
    .............................................. يستقبلُ الناسَ طلقاً ليس َ ناعيها
    في هكذا الحمدُ تاج ٌ جلَّ حاملهُ
    .............................................. يا سعده ُ مستريح ُ النفس ِ هانيها
    من غيرُ شعبي َ هبَّ الدهرَ منتفضاً
    .............................................. لا يستكينُ بقاصيها ودانيها
    يردُ المعاليَ فيضاً ليس َ يعجزه ُ
    .............................................. كيدُ العداةِ ولا إرجاف ُ قاليها
    قمراً أطلَّ علينا لا مثيل َ له ُ
    .............................................. بسّام َ يسبي بثغر ٍ وهو داميها
    بشِّر فلسطين َ عني مهرُها عجب ٌ
    .............................................. يا غاصبَ الحقِّ صبراً أنت صاليها
    فيما افتخارُ ذوي التاريخ ِ إن قرأوا
    .............................................. سِيَرَ البطولة ِ يوماً غيرُ داعيها
    (جانٌ) تقدِّمها الإفرنج ُ خافقة ً
    ..............................................في ا فرنسا أُيطمعُ أنْ تُجاريها
    لا أحسبُ اليومَ في الدنيا لها مثلٌ
    .............................................. إلا أخية ُ تقفو خطوَ مُشجيها
    يا أخت َ روحيَ إنَّ الصبح َ موعدنا
    .............................................. أضاءَ وجهُكِ وهوَ اليوم َ مُجليها



    نحنُ الذين َ على الأيام ِ قبَّتُنا
    .............................................. تزهو و تنشرُ في الآفاق ِ ساميها
    والخلدُ طوع ٌ لمن أغلى مدارجَهُ
    .............................................. هي َ سنَّة ُالله ِ في الأكوان ِ يجريها
    يا شعبُ فاهنأ بنصر ٍ أنت َ مدركه
    .............................................. لا بدَّ قادم ُ لو طالتْ لياليها
    في هكذا الفخرُ و الدنيا لها قلم ٌ
    .............................................. يجري لأبطال ِ شعب ٍسنََّ ماضيها
    يا موكبَ النفحات ِعجِّل ْ إنها دُررٌ
    .............................................. للقدس ِ تُهدى و شعبي كانَ هاديها
    طوِّق بها غارَ المعاليَ كلما
    .............................................. هبَّ النسيم ُ وأذكى الشوقُ صاديها
    سارت تباعا ً وعينُ الله ِ باسمة ٌ
    .............................................. ترنو إليها بحبٍّ و هو حاديها
    فإذا انتهت بشرى إلى أحبابها
    .............................................. بالنور ِ ترفلُ في الفردوس ِ عاليها
    خُصَّت بخيرٍ ورضوان ٍ لهُ رتبٌ
    .............................................. تعطى لترضى وربُّ الكونِ حابيها
    يا طالبَ السعد ِ قدِّم إنها فرصٌ
    .............................................. قد خابَ من عادَ صفرَ الكفِّ خاليها

    أيمن اللبدي
    إذا تصفَّحتَ ديوانيْ لتقرأني
    وجدت شعرَ المعالي َ جلَّ ديواني

  2. #2

  3. #3
    الصورة الرمزية جمال حمدان عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 413
    المواضيع : 116
    الردود : 413
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    الاخ العزيز / اللبدي

    لا فض فوك اخي على هذه القصيدة الرائعة ولغيرتي على جمال القصيدة رأيت هنا بعض الهنات العروضية التي بين( قوسين ) .. والتي اتمنى عليها استراكها ولا اخالها تعجز شاعرا بحجمك وقدرك ..

    مع وافر احترامي وتقديري

    ناشدتكَ الله َ لا تبقي لها أثرا ً
    .............................................. (بدِّل بها ما شئت َ لكنْ ليسَ تبقيها )

    بدِّل ... الشطر به زيادة وخرج عن العروض

    تشكو التَّيتم َ في نَسْل ٍ مبعثرةٌ
    .............................................. (همم ُ الرجولة ِ خُلف ٌ في مخابيها)

    همم = ثلاث متحرك

    لا بدَّ في أمة ِ الأحرار ِ من نفر ٍ
    ..............................................(ت دُ المنايا سباعا ً حينَ تُسديها )

    تردُّ أم تَرِدُ .... أرجو النظر فيها مرة اخرى مع ان سياق المعنى هو في قبول كلمة تَرِدُ مما يخرجها عن البحر البسيط !


    (لا خيرَ يُرجى بمرتهن ٍ على خُدِع )
    ..............................................يح يا و يفنى على أوهام حاكيها

    بمرتهن ....!!!


    قد أكبروا الجبنَ وانقادوا إلى َسفـَه ٍ
    ............................................. (فإذا الدنايا سجايا شطَّ مفتيها)

    فَإِذَا !!!!!!


    (وَطَنِــي سلمت َ وقرَّت ْ عينُ منبتها)
    .............................................. يستقبلُ الناسَ طلقاً ليس َ ناعيها

    و ط ن = ثلاث حروف متحركة متتوالية

    (يردُ المعاليَ فيضاً ليس َ يعجزه ُ)
    .............................................. كيدُ العداةِ ولا إرجاف ُ قاليها

    يَرِدُ !!!!


    والخلدُ طوع ٌ لمن أغلى مدارجَهُ
    .............................................. (هي َ سنَّة ُالله ِ في الأكوان ِ يجريها)

    هي سُنة !!!!!

    (يا موكبَ النفحات ِعجِّل ْ إنها دُررٌ )
    .............................................. للقدس ِ تُهدى و شعبي كانَ هاديها

    يا موكب النفحات عجل انها درر = زدتَ اخي في العروض وقد خرجت عن عروض البحر

    البسيط

    (طوِّق بها غارَ المعاليَ كلما)
    .............................................. هبَّ النسيم ُ وأذكى الشوقُ صاديها

    ( فإذا انتهت بشرى إلى أحبابها )
    .............................................. بالنور ِ ترفلُ في الفردوس ِ عاليها


    الاخ الحبيب/ ايمن
    هكذا قرأت االقصيدة وربما في بعض القراءات قد قرأتُ ابياتا بطريقة خاطئة فارجو منكم اعادة النظر فيما جاء بين الاقواس.

    مع جل احترامي وتقديري


    اخوكم / جمال حمدان

  4. #4
    الصورة الرمزية ايمن اللبدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : -
    المشاركات : 363
    المواضيع : 57
    الردود : 363
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي نعم أخطأنا

    أخي الحبيب جمال،

    بارك الله بك واشكر لك تفضلك وجميل إشارتك ، نعم معك حق في موقعين طال العروض بهما وحقيقة فأنا وهذه إحدى عيوبي لا أراجع عروضا حينما أفرغ من القصيد وأنت على حق في انتقال العروض في الموقعين اللذين أشرت إليهما وأنا بأمرك أصححهما هنا :

    ناشدتكَ الله َ لا تبقي لها أثرا ً
    .............................................. (بدِّل بهـا ما هويتَ لا تُبَقّيها )


    والثاني

    (يا موكبَ النَّـفحَات ِ ْ إنّها دُررٌ )
    .............................................. للقدس ِ تُهدى و شعبي كانَ هاديها





    أما يا أخي الحبيب جمال ما يتعلق بتفعيلة مستفعلن التي تقصد فلقد تبسَّمت D :D
    حينما وجدتك تشير إلى ذلك ! ذلك أن حوارا بين أخي محمود وبيني كان قد تم منذ فترة حول هذا الموضوع بالذات وهو ورود متفاعلن بدلا من مستفعلن في البسيط ..وذكر لنا أخونا محمود أنه أيضا كان في حوار مع عدد من الأخوة حول هذا وأنا أسعدني دخولك على هذا الخط تماما وأتمنى السماع منك حول هذا إذ لا زلنا في الحوار هنا في ذات المنتدى وأعتقد أن ذلك كان إثر قصيدة " الوعد الحق " فما رأيك لو أغنيت حوارنا؟

    طبعا استبدال متفاعلن بمستفعلن وبارك الله بإشارتك هو كما قلت متيسر ممكن وندعه لما بعد استكمال الحوار الذي بدأناه والذي ولج علينا فيه سميرٌ الباب منذ فترة وقال أنه سيعود أيضا ! أليس كذلك يا سمير ؟ أما الحجم والقدر فالعفو منكم جميعا فأنتم أساتذتنا جميعا ومحبتنا وتقديرنا لكل منكم .

    مع مودتي و شكري

    أخوكم/ أيمن:

  5. #5
    الصورة الرمزية جمال حمدان عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 413
    المواضيع : 116
    الردود : 413
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    الاخ الحبيب / أيمن

    بحسب علمي - المتواضع - أن ( مُـتَـفَـاعلن ) لا يجوز إدخالها في البحر البسيط وأذكر أنني نظمتُ قصيدة طويلة التزمتُ بها بـ (متفاعلن) في البداية وخلطتُ بين الكامل والبسيط - عن عمد ودراية - . وعندما عرضتها على ( علم العروض) وبعض الأخوة .. لم أجد لها مصوغا في العروض .ووجدتني أميل لتعريف استاذنا / خشان خشان حيث قال بأنها من ( الموزون ) .. ولا يخفى على أذن موسيقية أن بها جرْسا موسيقيا الى حد ما ... ومع هذا يبقى علم العروض وأهل الذكر العارفين به هما الفيصل وعلينا أن نلتزم بضوابطهما ....

    وهذا هو مطلع القصيدة ( الموزونة )

    عَنَتِ الوجوهُ لرَبِّ البيتِ في الحرَمِ

    ................ ودَعى الحجيجُ , وفاضتْ أدْمُعُ النَّدَمِ

    فما رأي بقية الاخوان الإجلاء وما رأيكم اخي أيمن ؟

    مع تحياتي وتقديري للجميع

  6. #6
    الصورة الرمزية ايمن اللبدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : -
    المشاركات : 363
    المواضيع : 57
    الردود : 363
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي العود أحمد

    أخي الحبيب/ جمال

    حسن ٌ قد عدت سريعا و"العود أحمد" فمرحبا بدلوك هنا... وحيث أنك قد بدأت من عند تجربتك أنت وأعتقد أنك قرأت ما كنت أسلفت في موقع الحوار بيني وبين الأخ محمود فيسرني عودتك..

    أما ما يرى الأستاذ خشان مع تقديري العميق لذلك على أنه موزون وكفى فأنا لا أعتقد بأن ذلك يكفي ...إذ ما الفرق بين المنظوم الموزون وبين ما علمناه من بحور ؟ إذ كلاهما موزون والفرق أن أحدهما علمناه وانتهى إلينا من الموروث وآخر حظه أن يرى النور اليوم أو غدا مثلا ؟

    فهل لو رأىسابقو الأخفش مثلا ذات الرأي في المحدث " المتدارك" هل كنا قبلنا ذلك مثلا الآن في بحوث أي من العروضيين ؟ وهل سيكون لدينا الآن هذا المتدارك ؟ وهل انتهاء نماذج معينة أفضت الى ما هو معلوم اليوم بعد أخذها مقياسا هو الأصل أم أن الأصل موسيقى ورقم صحيح ؟

    أنا أرى ورأيي متواضع ويحتمل النقاش أن استبدال مستفعلن بمتفاعلن وإن لم ترد على البسيط ممكنة ولا تنقل البسيط الى غيره والقصيدة التي أشرت إليها هي دليل على أن الموسيقى سمعا لا تشذ - ووصفك أن بها جرسا نوعا ما- صحيح لأنه مدرك ولكن أختلف معك بنوع ما ..فأنا أعتقد أنه متحقق فعلا .

    على أي حال المسألة عروضيا هي فقط في منطقة واحدة توليد ممستفعلن من متفاعلن تم في الكامل وقبل ببساطة شديدة لعملية عروضية أطلق عليها اسم ما بما شوهد ووصل من نصوص ... فهل هنالك نصوص أخرى قديمة مثلا تورد توليد متفاعلن من مستفعلن في البسط وإن وجدت هل يغير العروضيون رأيهم وكتبهم ؟ وإن لم توجد ووجدت نصوص حديثة مثلا واتفق على توافق رقمها الموسيقى فهل نسمي ذلك بحرا جديدا كما أسلفت أخي جمال أم نقبلها على البسيط؟ وإن كان لا بد من بحر جديد مثلا فماذا نسميه ؟؟ المحدث الثاني ؟ أم محدث البسيط ؟ أم المستبسط ؟

    وكما تعلم فإن هنالك عدد من البحور مهمل فمن دائرة المختلف :

    مفاعيلن فعولن (4 مرات) سموه المستطيل والوسيط (وهو عكس الطويل)
    فاعلن فاعلاتن(4 مرات) سموه الممتد والرسيم (وهو عكس المديد)

    ومن دائرة المؤتلف :
    فاعلاتن (6 مرات) سموه المتوفر والمعتمد

    ومن دائرة المشتبه:
    فاعلاتن فاعلاتن مستفع لن ( بوتد مفروق) (2 مرة) وسموه الغريب والمتئد
    مفاعيلن مفاعيلن فاع لاتن (بوتد مفروق) (2 مرة) سموه القريب والمنسرد
    فاع لاتن (وتد مفروق) مفاعيلن مفاعيلن (2مرة) وسموه المطرد والمشاكل

    يعني لديك 6 بحور قبلها العروضيون فقط لأنها اتسقت مع دوائر غير مدرك وجودها أصلا بل هي مصنوعة وقد استدلوا على بحورها المتأخرة بأقوال مولدة ؟

    فما رأيكم دام فضلكم ؟

    بالمناسبة أتمنى على سمير أن يستأذن الأستاذ خشان برأي لو أضافه هنا فما تقولون!

    مع كل المحبة والتقدير

  7. #7
    الصورة الرمزية جمال حمدان عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 413
    المواضيع : 116
    الردود : 413
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    الاخ الحبيب / أيمن

    بالنسبة للبحر البسيط فكما تعلم بأنه ليس بوسعنا أن ( نغيره ) وقد علمنا عروضه .. ولكني أتفق معكم 100% في طرح هذا الموضوع على دائرة النقاش فإن أجيز إدخال متفاعل والقبول بها على البسيط إذا لابد للمتحاورين من استنباط إسم جديد لهذا البحر بحيث نترك ( البسيط ) بإسمه وبما تعارفنا عليه ونختر اسما جديدا ..

    أنا لا أؤمن بجمود الفكر وتحديد العلم واقتصاره على ما وصلنا من تراث الأوائل بل أؤمن باحترام الثوابت التي لا تقبل التدخل منا مثل ( العقيدة والقرآن والسنة ) وأقبلُ استنباط كل ما هو جديد من علم وفكر إن بُني ذلك على أساس علمي ومنهجي وبما يتناسب مع ثوابتنا ..

    وأنا اوافقك على ما تفضلت به من استدراك الأخفش وحتى البحور المهملة أو التي حملت أكثر من مسمى ..
    وإني أهيب بأخواني هنا أن يدلوا بآرائهم ولا بأسَ إن عرضوا ما سيرونه على بعض الاساتذة في العروض ..

    دمت مبدعا ولك من التحيات أصدقها

    اخوكم / جمال حمدان

  8. #8
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,238
    المواضيع : 1079
    الردود : 40238
    المعدل اليومي : 6.52

    افتراضي

    أخي الكريم أيمن:

    أبدأ أولاً بالتعبير عن أعجابي الشديد بما أبدعت من معان راقية وألفاظ قوية في قصيدتك الرائعة إلى الشهيدة وفاء إدريس .... رائعة كما اعتدناك صاحب الروائع ....

    بالنسبة لتعويض مستفعلن البسيط بمتفاعلن فهذا أراه يدخلنا في باب واسع وخطير بما ينتج عنه انقلاب الشعر على نفسه ليصبح بتداخل الآراء وتعدد الأذواق والإجتهادات شيئاً آخر غير الشعر....

    الإجتهاد والتجديد أمر مطلوب بل هو أمر واقعي تفرضه المعاصرة لأمور وأحداث جارية فنحن إذن لسنا ضد هذا وإنما الأمر ما يلي:

    1- يجب تسمية الأشياء بمسمياتها وبما يعني إطاراً واحداً متفق عليه يستدعيه العقل عند سماع اللفظة الدالة عليه. وبهذا لا يجوز بحال تغيير تفعيلات البسيط وإلا تغير اسمه بداهة فيخرج بذلك عن نفسه إلى غيره.

    2- أن يكون التغيير المطلوب ذا منهجية وأساس ثابت وبما يتناسب مع ما يبقي الجديد تحت مظلة الهوية الشعرية العربية وإن اخلتف الوزن أو الموسيقى.

    3- أن لا يترك العنان لمن شاء أن يغير ما لا يروق له بما يروق له ويعتبر نفسه على حق في هذا التغيير ومن هم دونه على غير حق. أرى أن يرد الأمر إلى عدد غير قليل من الأدباء والشعراء الفحول وعلماء العروض وربما أقترح هنا أن تكون الرابطة الأدبية التي ننادي لها صاحبة مبادرة في هذا الشأن حين تجمع في عضويتها أعلام علم العروض والنقاد فحول الشعراء بحيث يتبنوا وزناً جديداً يجمعون عليه ويختارون له اسماً يتفقون عليه وينظمون عليه القصائد ثم يطرح للذوق الأدبي العام فإما قبل وبقي وإما استنكر واندثر.

    4- أي محاولة لتطوير الشعر وتحديثه لا يجوز أن تقوم على أنقاض البحور المعروفة وأن تبقى في إطار بحور دوائر العروض فلا نوسع المجال لنجد أن كل كلامنا ذات يوم قد أصبح شعراً. وتطوير الشعر أراه أجمل وأفضل وألزم في تطوير أدواته وألفاظه وجرسه لا شكله وأوزانه ...

    وعليه وبعد أن رأيت أنكم قد تعرضتم للموضوع عروضياً فربما يكون قد حان الوقت لمداخلات أخينا الحبيب الأستاذ خشان وكذلك أخي محمود مرعي مرة أخرى ...

    ودمتم بهذا الألق ....

    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية ايمن اللبدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : -
    المشاركات : 363
    المواضيع : 57
    الردود : 363
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي أولا ما سبق

    أخي جمال ،
    أخي سمير ،

    لديكما مما أسلفتما رأي جميل ولي جواب ولكن أولا أنقل لكم من ذات الواحة ما انتهى إليه الحديث سابقا مع الأخ محمود قبل إجابتي على ما أوردتماه - حتى يكون هنالك تسهيل في القراءة من مكان واحد-
    ************************************************** *********************
    "بداية الحوار السابق "
    أولا رد منا على ملاحظة الأخ محمود ......
    بارك الله بك يا محمود ..
    أخي الكريم محمود ،

    ربما لاحظت معي أني قد أخترت للملتقى أيضا هذه المرة نصا (قصيدة) على ذات البحر وكنت أريد أن أرى ما ستقوله أنت تحديدا كونك قد سبق وأن لاحظت ذات الملاحظة على النص الأول (يا أمة )... وحيث أنك اكتفيت بالإشارة المبهمة وكنت بانتظار بريدك يحدد ما أنت على قوله متردد..على أي حال فإني أشكر لك ملاحظتك أولا وأود أن أجيبك ثانيا وطبعا لمن قد يشترك معنا فيما نحن بصدده.

    اما البحر فهو البسيط كما تعلم والبسيط التام غير المجزوء ولا المخلع يتم بتفعيلات ثمان، أربع في مصراعه الأول (صدره) وأربع في مصراعه الثاني (عجزه) وتنتظم هذه التفعيلات كما علم من دوائر الموسيقى وكما توارث عن الخليل وتلامذته على النحو التالي
    مستفعلن / فاعلن/ مستفعلن/ فاعلن (مكررة في العجز)
    أما مستفعلن فقد عرف من صورها---- متفعلن (ب-ب-) وكذلك مفعولن(---) وكذلك مستفعلاتن(--ب--)
    أما فاعلن فقد عرف لها صورتان سواء في الضرب او العروض وهي فعلن (ب ب-) مخبونة أو فعلن=فاعل (--) مقطوعة وطبعا لا شك أن ما درجت عليه حول التزام المخبون أو المقطوع معروف بالضرورة.

    بيد أن ما هو في النصين الذين أثارا انتباهك ما هو مختلف طبعا وهو وجود صورة جديدة لمستفعلن لم ترد في الموروث عرفا ولا أعلم إن وردت شذرا وهي صورة متفاعلن
    (ب ب-ب-) ....؟

    حسنا لن أقول كل ما لدي هنا بيد أني أود منك ومن أصدقائنا هنا لو أغنوا هذا الحوار ولدي أسئلة بعينها أتمنى لو سمعنا تعقيبكم عليها ...

    1- هل لدى السمع ما يشذ إن وردت هذه الصورة - على الأقل ضمن سياق الأبيات التي وردت في القطعتين ..وكيف؟ ( بالمناسبة التسكين يلزم الحيوان وليس الكسر )

    2-على مستوى الدوائر الموسيقية ومشتقاتها ، هل هنالك ما ينقل الموسيقى بين صورتي متفاعلن ومستفعلن إلى مرجع ما تستقيما فيه أم تختلفان ؟ وكيف !

    3-ما رأيك بما عرفنا مثلا عن أمثلة التجديد في شعر المتنبي وبالذات في صور التفعيلات لبحور بعينها - في حالة الطويل -البسيط -غيرها.

    وتبقى أشياء نتواصل حولها عندما تردنا إجابات ..

    وتقبل أخي محمود مني المودة وكذلك لسميرنا الاثير ولمن حوت الدار واستطابت الديار،

    مع محبتي .

    أخوكم / أيمن

    ************************************************** ***********************
    جواب الأخ محمود :
    مرحبا بك أخي

    أولا بالنسبة لصور مستفعلن فهناك ثلاث صور عرفت أيضا وفي البسيط

    هي ( مستعلن / فعولن / فعلتن ) وهي صور لـ ( مستفعلن ) وقد وردت في البسيط

    على شذوذ الأخيرتين ، لكن الشاذ الذي لم يرد هو ( متفاعلن ) في البسيط

    وليس لأن أحدا لم يقف عليه ، لأني أعرف من مارس هذا وهو الشاعر سلاف

    وقد سألني منذ زمن عن شعر له على البسيط استعمل فيه ( متفاعلن ) مكان

    ( مستفعلن ) فليس الأمر جديدا علي أخي الفاضل لكن قصيدتك على البسيط

    المعروف ، وبالتالي فإن وجود ( متفاعلن ) فيه شيء من الشذوذ

    وفي كتابي العَروض الزاخر واحتمالات الدوائر وضعت شكلا للبسيط تكون فيه

    مستفعلن / متفاعلن / كقاعدة لأني أعتبر أن متفاعلن أصل ومستفعلن مولدة منها .

    لكن اخي انظر في هذا البيت

    ما علة ُ الحيوانِ إن يشق َ صاحبها ***** يحيا على خَدَر ٍ و يلوذ ُ بالوهـم ِ ؟

    هل صدر البيت من البسيط ؟؟؟؟؟ ( مستفعلن متفاعلن فاعلن فعلن )

    اضافة الى وجود متفاعلن في العجز

    ثم ( أما فاعلن فقد عرف لها صورتان سواء في الضرب او العروض وهي فعلن (ب ب-)
    مخبونة أو فعلن=فاعل (--) مقطوعة وطبعا لا شك أن ما درجت عليه
    حول التزام المخبون أو المقطوع معروف بالضرورة. ) كلام لاغبار عليه أخي لكن انظر هذا البيت

    قبضاً على الجمر يا أبطالَها ولكم **** في الله ِ عون ٌ لا من أمــــــة ٍ هرم ِ

    هل ورد القطع في الحشو / انظر عجز البيت

    وأعرف من يفعل هذا وكانت بيني وبينه نقاشات حول هذا الأمر ، و ( فاعلن أخي عرف لها صورة ثالثة

    هي ( فاعلُ ) منذ الجاهلية وان لم ترد في الشعر المعروف لنا ، لكنها وردت في الجاهلية وفي كتاب الله

    تعالى .

    تقبل خالص الود

    ************************************************** ************************
    جوابنا للأخ محمود :
    بوركت يا محمود ..
    أشكرلك ردك الكريم،
    ويطيب لي أن نكمل هذا الحوار معا ما دمنا وقفنا على ما تريد قوله لنا تحيديدا ولعلي أدرج ذلك على النحو التالي :

    1- أحسنت فاضفت صورا أخرى لمستفعلن وهي نتجت عن الطي كما مستعلن والخبل (الطي+الخبن) كما في متعلن = فعلتن اما فعولن فلا شك انك تقصد علة وزحافا معا ولم أقف على مصطلح له وأكون ممتنا لو أضفت لنا اسمه هنا .

    2-أما ماذكرت من حواركم مع أخينا الشاعر سلاف حول ذلك فأشكر لكم أخي محمود هذه المعلومة وما كنت اعلم ذلك طبعا وربما أضفنا هذا الحوار إلى ما مر بينكما وجميل أن يكون مثل هذا كما أرى واحسبك لا شك توافقني لما فيه من حراك توقف منذ فترة.

    3-أما ما أشرت إليه أخي محمود من أن متفاعلن هي أصل مولد عنها مستفعلن فلم أقف عندها في كتب العروضيين حيث ما هو معلوم لدينا أن الإضمار بتسكين الثاني المتحرك خاص بمتفاعلن ويحولها إلى مستفعلن . فإن جاز لنا أن نأخذ هنا بعكس الإضمار -وأقترح مثلا أن نسميه إظهار- ونأخذ بما رأيته أنت هنا فإن الصورة المولدة هنا هي ما رأيتها بدلا لمستفعلن في البسيط ..!

    4- أما بخصوص الأبيات التي أوردتها أصلا
    فستجد متفاعلن بدلا من مستفعلن فيما يلي :

    بَكَتـا من ---- التفعيلة الثالثة من حشو العجز
    خّوَر ٍ وّذي ---- أيضا الثالثة من حشو العجز
    وانتَسَبوا لمع...... أيضا الثالثة من حشو العجز

    هجعتْ له ُ .....الثالثة من حشو الصدر

    5- أما سؤالك عن البيتين الذين أوردتهما ..

    ما علِلَّة ُ الحَيَوانْ إنْ يشقَ صاحبها ........
    فهو
    مستفعلن/فعلن/مستفعلن/ فعلن " نعم هو من البسيط .

    سبق واشرت أن النون في الحيوان ساكنة والتقطيع الذي أشرت إليه كان على التحريك-.

    في الله عون ٌ لا من أمة .......

    نعم هناك قطع لحذف ساكن الوتد المجموع في الحشو ل (فاعلن ) وإنما يلتزم القطع في الضرب والعروض وليس في الحشو غالبا على رأي العروضيين إلا إن كانت علة على سبب أو وتد عرضت فاستقرت ومكررة في أغلب الابيات وهو ما لم يتوفر لديك هنا ؟

    6- أما بالذهاب الى الدوائر فأصل مستفعلن على على دائرة المختلف وما وما بها من صيغة متفاعلن على الإيقاع ولكن أقربها فاعلاتن للرقم الموسيقى ..بينما متفاعلن على دائرة المؤتلف ..

    وحيث انكم اخي محمود تفضلتم بأن أشرتم إلى أن هنالك ما يشترك موسيقيا على الأقل بين هاتين التفعيلتين مستفعلن ومتفاعلن وإن لم يكن على الدوائر بقي أن أسمع رأيكم في هذا المقام جوابا على السؤال الأول وهو هل ترى هناك سماعيا ما يعيب ؟وعلى الأخير مما اشتهر عن التفعيلات المولدة لدى أبي الطيب مثلا .

    ومرة أخرى اشكر لكم جميل حواركم ،
    مع المودة .

    ************************************************** ***********************
    مرة أخرى جواب الأخ محمود :
    تحياتي أخي

    أرى نقاشنا سيثمر جدا

    وابدأ بما تصر أنه من البسيط ولا أراه كذلك

    ( ما علِلَّة ُ الحَيَوانْ إنْ يشقَ صاحبها ........
    فهو
    مستفعلن/ فعلن/ مستفعلن/ فعلن " نعم هو من البسيط . )

    حتى ان التقطيع الذي أوردته غير دقيق لوجود ( فَعِلانْ ) وليس ( فَعِلُنْ )

    ( الحَيَوانْ ) ولاحظ التسكين في الحشو والذي رغم وروده على قلة الا انه أكثر ما يرد

    في الأناشيد ( في مدرسة العَروض نقاش مع أخي خشان ) وذكرتُ أمثال هذا الساكن .

    لكن حتى يقبل الساكن ويحسب الشطر من البسيط فيجب أن لا تكون هناك زيادة على

    التفعيلة ( فَعِلُنْ ) والتذييل أخي لا يكون في الحشو بل في الضرب

    ولاحظ ان التفعيلة مخبونة مقطوعة وفي نفس الوقت مذيلة ولا تجتمع علة نقص

    وعلة زيادة في تفعيلة في نفس الوقت .

    أما فعولن المنقلبة عن مستفعلن فعلتها اسمها الكبل وهي اجتماع الخبن مع القطع

    في مستفعلن ، فيسقط الثاني الساكن وساكن الوتد وتسكين ما قبله ، فتبقى صورة

    التفعيلة ( مُتَفْعِلْ ) وتقلب الى ( فعولنْ ) وهي موجودة بكثرة في الشعر منذ القدم

    خاصة في المزدوجات الرجزية ، وهاك مثالا من ألفية ابن مالك في الموصول

    بلْ ما تليهِ أوْلِهِ العَلامَهْ ***** والنُّونُ إنْ تُشْدَدْ فَلا مَلامَهْ

    مشتفعلن / مُتَفْعِلُنْ / فعولنْ **** مستقعلن / مستفعلن / فَعولنْ

    ويكثر ورود التفعيلة على هذه الصورة عند شوقي في أرجازه

    أما متفاعلن ومستفعلن واعتباري الاولى اصلا والثانية مولدة منها ، فأمر يقبله التعليل

    ولا يستبعده العقل ، فلو أخذنا قصيدة رجزية فلا يمكننا اعتبار أي بيت منها من بحر

    الكامل ، لكن في الكامل كل بيت مضمر التفاعيل يمكننا فصله واعتباره من الرجز ،

    ولأن مستفعلن يمكن توليدها من أحشاء متفاعلن ، لكن لا يمكن بحال توليد

    متفاعلن من مستفعلن ، وقال بهذا الرأي الدكتور ابراهيم أنيس أيضا ، ولو أخذنا فاعلاتن

    فمقلوبها مستفعلن ، وهناك تفعيلة ( فاعِلاتُكَ ) وهي في أوزان المولدين ومقلوبها

    متفاعلن وقراءتها من بداية الوتد / مفاعلتن .

    أما قولك :

    ( في الله عون ٌ لا من أمة .......

    نعم هناك قطع لحذف ساكن الوتد المجموع في الحشو ل (فاعلن ) وإنما يلتزم القطع في الضرب والعروض وليس في الحشو غالبا على رأي العروضيين إلا إن كانت علة على سبب أو وتد عرضت فاستقرت ومكررة في أغلب الابيات وهو ما لم يتوفر لديك هنا ؟)

    فان كان قصدك أنها موجودة في أبيات القصيدة سوى البيت الذي أشرت اليه فارجو

    أن تشير الى تفعيلة غيرها في القصيدة ( ومكررة في أغلب الابيات وهو ما لم يتوفر

    لديك هنا )

    وأما ان قصدت ورودها في الشعر والبسيط خاصة فلم أنكر ورودها واشرت الى ورودها

    أما قضية السماع أخي فقد ذكرت في ردي السابق أنني قلبت البسيط الى صورة

    ( متفاعلن فاعلن متفاعلن فَعِلُنْ / أو فاعِلْ / وفي الحشو / فاعلن أو فَعِلُنْ )

    لكن لم يكن الحديث على استساغة الموسيقى من عدمها ، انما حول البسيط نفسه

    أما بخصوص المتنبي فارجو أن تورد أمثلة .

    وتقبل خالص الود

    ************************************************** ************************
    جوابنا للأخ محمود :
    شكرا مرة أخرى
    نعم إن شاء الله تعالى هو مثمر ..

    أما أن التذييل والترفيل وكذلك التسبيغ قد عرف في الضرب والعروض أصلا فمعك حق في ذلك وعليه أصر العروضيون على إلتزامه إن عرض ...لكن ما المانع أن يأتي في حشو ؟ وددت لو أسعفتنا بمانع محدد وطبعا سوى أن تشير إلى أنه لم يرد مثلا فيما هو من الموروث...!!

    وأما صورة فعولن لمستفعلن بالخبن والضرب المقطوع فنعم تكثر في المخلع والأراجيز وشكرا على إضافة الاسم الذي ذكرت هنا أي (الكبل ). إذا فهي في المخلع غالبا كما في

    يديرُ في كفِّه مداما ألذَّ من غفلة الرقيب ِ

    بخصوص الإضمار فقد وافقتك في توليد مستفعلن من متفاعلن ولكن ما نحن بصدده هو عكس الإضمار بتوليد متفاعلن من مستفعلن بحذف ساكن السبب الخفيف الأول بعلة واشباع السبب الخفيف الثاني لتحويلها الى متفاعلن أو إن أردتها سببا خفيفا فوتدا مفروقا فخفيفا آخر.

    بخصوص القطع في الحشو ..لا لم أقصد أنه تكرر من عدمه بل كل ما قلت أنه ربما يأتي في حشو وهذا لا خلاف عليه وكل ما اجبت عليه هو على سؤالك هل ورد قطع في الحشو فقلت نعم .. يعني أنها قضية منتهية ولا خلاف عليها ..

    والقضية الأساس هنا هي كما أرى فعلا هو ليس قلب البسيط كما أوردت وإنما البسيط نفسه وفي حشوه استقبال متفاعلن بدلا من مستفعلن ...أو غير ذلك من البحور ...وأنت أخي محمود تعتد بأنه لا يمكن لأنه لم يرد فيه عن العروضيين أو لأن بعض المتأخرين يرون أنه لا يصح وأوردت هنا رأيا للدكتورإبراهيم أنيس وكذلك انا اضيف هنا راي د. امين على السيد ...

    غير أني أرى أن أساس القبول في كل ما هو قائم هو السماع والسماع تحديدا ثم الرقم الموسيقي ثانيا لأن هذا هو المتفق عليه عند كل العروضيين من المتقدمين والمتأخرين فقد استنبطت ما تلت من أسس وضوابط على السمع وليس العكس لأن العكس يعني جموداً عند أسس تم توصيفها بعينها لأن نصا ما وافق ذلك في يوم من الأيام ..إذ ما يدرينا أن تكون هناك نصوصا لم تصل لنا وفعلت عكس ذلك أو غيره مثلا ! .

    طبعا لا يفوتنك أن القدرة على تغيير بعض من مفردات القصيدة لتجنب علة وزحاف ليست بذي شأن كبير خاصة عند من تمكن من أدوات فنه من الشعراء وبتواضع أقول أني منهم وإنما إدراج مثل ذلك ليس إصرارا على اختلاف بقدر ما هو انتصار لفكرة أساس وهي أنه لا بد من اتساع افق المتناوليين لهذا الفن تحديدا بما يقبله الإطار العام للقصيدة موسيقيا ليس تسهيلا أو غير ذلك بل الهاجس هنا هو القصيدة بوحدتها الكلية وليس بجزئية هنا وجزئية هناك ولو كان ذلك في تفعيلة ما فلا قداسة لتفعيلة ما فقيمة القصيدة والنص حكما هو في أمور أخرى كثيرة طبعا لا تخفى على الجميع ...

    على أية حال أنتظر سماع رأيك قبل المتابعة ...

    ومرة أخرى تحية

    ************************************************** ***********************

  10. #10
    الصورة الرمزية ايمن اللبدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : -
    المشاركات : 363
    المواضيع : 57
    الردود : 363
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    أما حديث أخي جمال:
    فأنا لا اقول هنا بتغيير البحر نفسه بل البحث ضمن ذات البحر إذ لا أرى أن هذه المنطقة تخرج عن إطار التصدي لظاهرة موسيقية واضحة في قبول سماعي يستوجب ضبطا قاعدي كما قبلنا أن يكون لمستفعلن الصور السابقة لعلة أو زحاف لحذف أو زيادة على أي من الأوتاد أو الأسباب فقط لوروده لنا منضبطا هكذا ولذا لا أرى حاجة لتسميات جديدة ولا أراه يخرج عن ذات البحر.

    والنقطة الثانية أني أحيي فيك هذا الانفتاح الجميل لأنه أساس لكل تطوير وتجديد في أمر نحتاجه تماما وفي وقته ونحن في داخل البيت العروضي وفي ذات الخيمة الخليلية فنحن لا نناقش هنا شكلا جديدا ولا نناقش مثلا شعر التفعيلة أو السطر الشعري! فالأدعى أن لا يكون هناك جمود غير مبرر.

    وحياك الله أخي الحبيب جمال .

    أما حديث أخي سمير:

    1- قولك : (يجب تسمية الأشياء بمسمياتها)
    لا أختلف معك ونحن هنا نسمي الأشياء بمسمياتها والشيء هو " توصيف عروضي لصورة تفعيلة في بحر هو البسيط / مقبولة سماعا ممكنة تفسيرا على ذات قواعد العروض"

    أما تغيير التفعيلات فهذا غريب وغير متسق مع ما تقدم فنحن لا نقول بالتغيير مرة أخرى الموضوع ليس كذلك بل هو بما حصرناه وإلا فهل كان قبول صور تفعيلات البسيط الأخرى لأي من تفعيلتيه تغييرا ً ؟ هذا من جانب ومن جانب آخر إن ضوابط بحر البسيط نفسه لا تستقم على الشكل الكلاسيكي الذي يقول
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
    بل إنها على مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
    نحو : اخبنهما. اقطعه. واجزأ قاطعاً لهما ******* أو صححن . وذيله . واقطعه
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن ****** اخبن بسيطا. وما قبل انتها امنعْه

    ونحو: إني بسطت يدي أدعو على فئة ٍ ******* لاموا عليك عسى تخلو أماكنهم
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن ******* فأصبحوا لا ترى إلا مساكنهم

    ونحو: إن البسيط لديه يبسط الأمل ******مستفعلن فعلن متفعلن فعلن

    2- قولك : (أن يكون التغيير المطلوب ذا منهجية)
    لا أختلف معك في ذلك هنا ومرة أخرى هو ليس تغيير بل تفسير وقبول يفضي الى تطوير .

    3- قولك : ( أن لا يترك العنان لمن شاء أن يغير ما لا يروق له بما يروق له ويعتبر نفسه على حق في هذا التغيير ومن هم دونه على غير حق.)

    لا أعتقد أنك فهمت من محاولتنا هنا بأنا بصدد إجراء انقلاب نفرضه وندعييه ولا نلقي بالا لرأي مخالف ..!
    وإن كان حديثا عاما كمبدأ مثلا فأنا أتفق معك بمنهاج البحث وتأطيره بحيث لا يترك الأمر في مثل قضايا بعينها تقصدها دون ضوابط ..بيد أن الأمر هنا لا أعتقد أنه يستدعي أكثر من بحث مستفيض منضبط وهاديء أيضا ولا مانع إن كنتم مثلا تريدون أن تتبنى الواحة عرض توسيع النقاش حول هذا الأمر بل هو مستحب جدا خاصة وأن هذه قضية تستحق أن يقال أن هناك من يدعو الى الحوار بشأنها وهي تتفق مع ما تقدم منكم أخي سمير حول أن يكون من نشاط الواحة ما يكوّن مزية .

    4- قولك : ( أي محاولة لتطوير الشعر وتحديثه لا يجوز أن تقوم على أنقاض البحور المعروفة)

    أكرر أني لا أزمع تقويضا للبحور فيما أناقش ولا أعتقد أن أيا منا يبحث مثل هذا الموضوع هنا بنية التقويض أو بقبول ذلك أصلا .!

    أما دعوتكم للإخوة جميعا للمشاركة فأنا أشد على يديك وأكرر أيضا ذلك وأحسب أن أخانا جمال أيضا قد وافقكم على ما نقوله جميعا .

    وحتى نجمل مسألتنا هذه بما يفيد الحوار والنقاش القادم فأنا أتطوع بطرح الإطار المحدد للبحث على النحو التالي :

    ( بحث في قبول صورة متفاعلن مولدة عن مستفعلن عروضيا في حشو البسيط )

    ودمتم بالمحبة .

    أخوكم / أيمن

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. سُدّتْ دروبُ الموتْ
    بواسطة إكرامي قورة في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 38
    آخر مشاركة: 22-10-2008, 04:20 AM
  2. دروب الحق
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 22-10-2007, 03:59 PM
  3. دروب
    بواسطة ابتسام شاكوش في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 21-08-2007, 10:12 AM
  4. (( خارطة الطريق )) ضياع في دروب التائهين .. فلتفرحي أرض فلسطين .
    بواسطة الميمان النجدي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-05-2003, 07:00 PM