أحدث المشاركات
صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 44

الموضوع: تعالوا نتعلم كتابة الفقرة

  1. #1
    الصورة الرمزية د. سلطان الحريري أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2003
    الدولة : الكويت
    العمر : 54
    المشاركات : 2,955
    المواضيع : 132
    الردود : 2955
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي تعالوا نتعلم كتابة الفقرة


    تعالوا نتعلم
    ***** أحبتي رواد مدرسة الواحة الأدبية .. أحبائي الأعضاء .. أردت مشاركة إخوتي في الدروس التعليمية التي تنهض بمستوى الأعضاء ، وتأخذ بأيديهم إلى الرقي في الكتابة، والبحث، وارتأيت أن أبدأ بكتابة الفقرة، وبعدها نتحدث عن أساليب كتابة المقال ، والتقرير، والرسائل الودية والرسمية .. وسنعرج على التلخيص ، ورؤوس الأقلام .. وغيرها من النشاطات الكتابية في حياتنا ..ولابد أيضا أن نعرج على النحو،ولكنني ما أحببت أن أبدأ به حتى لا أنفركم من البداية .وستكون لنا وقفة مع الشعر من خلال تعلم تحليله ، ونثره ..وأرجو أن نجد فرصة أيضا لدراسة النثر من خلال تحليل القصة القصيرة والرواية والمسرحية ..أما الإملاء فقد كفانا الدكتور مسعد زياد مؤونته، فجزاه الله عنا خير الجزاء،وأرجو أن تساعدوني في إنجاز هذه المهمة بالتعاون التام والنية الصادقة..
    *****المهم في الأمر وجود الرغبة الصادقة مني بالنهوض بأعضاء منتدانا الرائع في مجال الكتابة، وكلي أمل بمشاركة الجميع ، ولكنني أريد أن أضع بين أيديكم شرطا للمشاركة ، وهو شرط أساسي فمن يريد خوض غمار هذه التجربة لابد أن يقرأ ويتعلم ويسأل ، ثم يجيب عن الواجب في نهاية كل درس ، وسيبقى الدرس أسبوعين ، وسننتقل لغيره بإذن الله تعالى.
    ملحوظة: أنا أرحب باقتراحات الجميع ، وسأحاول تلبية ما يمكنني تلبيته .
    كيف نكتب الفقرة

    *****هنالك أمور أساسية قبل الشروع بالكتابة يجب أن نعرف عنها أشياء هي :
    1- الشكل الخارجي للفقرة.
    2- طول الفقرة.
    3- البناء الداخلي للفقرة.
    4- خلاصة.
    *****التعريف: الفقرة قالب من التعبير الإنشائي تتألف من جمل عدة، وتتناول فكرة رئيسة واحدة ،ويمكن أن تكون قائمة بذاتها ، أو أنها من مجموعة فقر تؤلف موضوعا.
    1- الشكل الخارجي:
    *****تتميز الفقرة بشكل خارجي متعارف عليه. ويجب التنبيه إليه دائما عندما نكتب. تبدأ الفقرة بترك فراغ أبيض من أول السطر ) سنتمتر واحد) وتنتهي بنقطة في آخرها. ويتكرر هذا مع بداية كل فقرة.

    قد تسألون ما سبب فعل ذلك ؟
    *****السبب وراء هذا الشكل الخارجي هو وضع علامة مميزة للقارئ بأنه يبدأ فكرة رئيسة تظل حتى يصل إلى النقطة في آخر الفقرة. ثم تبدأ فقرة جديدة إيذانا بالبدء بفكرة رئيسة جديدة.
    وللتعرف على هذا الأمر يمكنك فتح أي كتاب والنظر إلى بداية الفقرة، ونهايتها، أو انظر في الفقرة التي انتهيت من كتابتها الآن: بدأت فيها بترك مسافة ( قبل كلمة السبب)، وأنهيتها بنقطة بعد كلمة جديدة حيث انتهت الفكرة الرئيسة.

    2- طول الفقرة:
    *****ليس هناك مقياس محدد لطول الفقرة؛ فالفقرة تتناول فكرة رئيسة واحدة، ومن ثم يعتمد طول الفقرة على طبيعة فكرتها.
    3- البناء الداخلي للفقرة:
    *****وهو المطلب الأساس لكتابة الفقرة ، ويتعلق بسلامة بنائها الداخلي ، وينبغي أن نوجه اهتماما خاصا لهذه المقومات ، وسأعرض بالشرح لكل عنصر من عناصر البناء الداخلي :
    أ*- أن تكون الفقرة محددة :
    *****تعبر الفقرة كما قلت عن فكرة واحدة ، وتكون محددة الموضوع ، ومن الخطأ حشو الفقرة بفكر رئيسة متعددة ، ويكون ذلك قصورا ، وتقصيرا في الإقناع .
    ب*- أن تكون الفقرة مترابطة:
    *****المقصود بكون الفقرة مترابطة هو أن لها وحدة فكرية ، ولهذا يجب أن تكون كل لفظة وكل جملة في الفقرة متصلة بفكرتها الأساس اتصالا مباشرا ؛ لأن الخروج عن الفكرة يشتت ذهن القارئ ويصرفه عن متابعة بقية فكر الكاتب الجزئية .
    ج- أن تكون الفقرة سلسة :
    *****إلى جانب كون الفقرة محددة ومترابطة ومتوازنة يجب أن تكون سلسة ؛ أي أنها تشمل على حركة منظمة ومنطقية تجعل القارئ ينتقل في يسر وسلامة من جملة إلى أخرى فلا يوجد- وهو يقرأ الفقرة – بقفزات ولا انقطاع في الفكر .
    *****ولعل من المفيد أن نذكر هنا بعض أشكال الحركة المنظمة داخل الفقرة :
    1- الحركة الزمانية.
    2- الحركة المكانية .
    3- من التخصيص إلى التعميم.
    4- من السؤال إلى الجواب.
    *****- نبدأ أولا بالحركة الزمانية : وتعد الأسلوب الأمثل في بناء الفقرة التي تعرض حكاية حدث ، أو تسلسلا تاريخيا ، أو شرح خطوات إنجاز عمل ما ؛ فأحداث الحكاية أو الخطوات العملية تسرد حسب التسلسل الزمني لوقوعها .
    - الحركة المكانية : الترتيب المكاني هو الأسلوب الأمثل بناء الفقرة التي تتناول وصف شيء ما
    ( مكان – إنسان- منظر – بناء ... إلخ ) والكاتب يتتبع في وصفه حركة عينيه ، وينبغي أن تكون هذه الحركة منتظمة أيضا . فإذا كان الكاتب يصف شخصا ، مثلا ، فالمعتاد أن يبدأ من الوجه والرأس ، ويتبع حركة عينيه إلى أن يصل إلى ألأقدام ، وإذا أراد وصف منظر فإنه يبدأ بالشيء الذي يلفت انتباهه ، وينبغي أن يتحاشى الكاتب القفزات السريعة ..
    - الانتقال من التخصيص إلى التعميم :
    *****أما الانتقال من التخصيص إلى التعميم فيعني أن يعرض الكاتب سلسلة من الجزئيات التي تقود إلى تقرير عام ؛ يخلص إليه الكاتب في نهاية الفقرة أو قريبا من النهاية ، ولابد لشرح ذلك بالمثال :
    " لبيان فائدة التجارة الدولية نفترض أن لدينا بلدين ، وسلعتين : القمح والمنسوجات ...... وهكذا يمكن التدرج من التخصيص إلى أن نصل في نهاية الفقرة إلى الآتي مثلا :
    *****وهذه ألأمثلة تنطبق على جميع بلدان العالم وجميع السلع .. وهكذا نرى أن التجارة الدولية تحقق مكاسب لأطرافها جميعها .."
    - الانتقال من التعميم إلى التخصيص:
    *****ويكون في إعطاء حكم عام في بداية الفقرة ، ثم يورد الكاتب الأمثلة والشواهد أو التفسير لهذا الحكم العام ، وهذا الأسلوب أكثر استخداما في الكتابة على نحو عام ( انظر الفقرة السابقة ) وحاول البدء من النهاية .
    - الانتقال من السؤال إلى الجواب :
    *****يبدأ الكاتب الفقرة بسؤال يتضمن الفكرة الأساس . ثم يحاول الإجابة عن هذا السؤال : مثال :
    " لمن تصفو الحياة ؟ كثيرون يسألون أنفسهم هذا السؤال وكثيرون يعجزون عنالإجابة عنه ؛ لأنها تختلف باختلاف تحديدهم لمفهوم السعادة والراحة.... ( ثم تبدأ بالإجابة عنه بالفكر التي تود تقديمها ).
    • خلاصة :
    *****هذه هي أهم قواعد كتابة الفقرة ، وعلينا أن نتذكر الآتي :
    أ*- الفقرة تتناول فكرة واحدة.
    ب*- الفقرة وحدة مستقلة .
    ت*- ينبغي أن تكون الفقرة متميزة عند بدايتها وأن يكون طولها معقولا .
    ث*- فكرة الفقرة واضحة ومحددة في ذهن الكاتب.
    ج*- يجب أن تكون الفقرة مترابطة ، وأن تكون الحركة الداخلية في الفقرة منتظمة ، والانتقال من جملة إلى جملة سلسا ناعما .

    مثال توضيحي على سلاسة ونعومة الجمل :
    " إن الكلمة هي السبب الأساسي في أي نقد يوجه إلى اللغة ، وليس ثمة ما يثير الغرابة في هذه المكانة التي تنفرد بها الكلمة ، فهي أصغر الوحدات ذات المعنى في الكلام المتصل، وهي التي تسمى بها الأشخاص والأشياء ؛ وللكلمة كيان مستقل في الكتابة ، وهي تتمتع بذاتية مستقلة في المعجم؛ وهي فوق ذلك كله تخضع في استعمالها لعدد لا يحصى من القيود والعادات.." "
    اقرأ الفقرة السابقة بعد حذف الضمائر التي تصل بين الجمل ..إنك بدون شك ستجد صعوبة في متابعة الكلام الذي يتحدث عنه الكاتب .. وباستخدام الضمائر ظلت ( الكلمة ) في ذهنك طوال الفقرة وتسلسلت الأفكار عنها دون مشقة .

    ملحوظة : اضطررت لوضع نجوم في بداية الفقرات لأن التنسيق في هذه الصفحة لا يسمح لي بذلك ، أو أنني لا أعرف التنسيق .

    الواجب :
    1- هل لاحظت أنك استفدت من هذا الدرس ؟ إذا كانت الإجابة ( لا ) فأرجو أن تحدد موطن التعثر .
    2- اكتب فقرة تختار فكرتها متبعا أسلوبا من الأساليب التي حددتها، من مثل :
    - الانتقال من التخصيص إلى التعميم .
    - الانتقال من التعميم إلى التخصيص.
    - الإجابة عن سؤال .....
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 54
    المشاركات : 40,009
    المواضيع : 1063
    الردود : 40009
    المعدل اليومي : 6.62

    افتراضي


    أخي الحبيب د. سلطان:

    كم أنت رائع هنا بهذا الشرح المستفيض والضروري لأحد أهم أسس الكتابة الراقية. ولعل ما أعجبني أكثر هو الأسلوب المنهجي للشرح وترتيب الفكرة لتكون سهلة التناول واضحة المعنى مفيدة الأثر.

    ولعلني أؤكد على ضرورة طرح مثل هذه المواضيع في مدرسة الواحة لتكون مرجعاً للجميع ممن يبحث عن الرقي بأسلوبه في الكتابة ولا أتردد أن أعترف بأنني استفدت مما طرحت هنا جداً.


    ولعلي سأكون من أكثر المتابعين لسلسلة مواضيعك هنا واسمح لي أن أثبت هذا الموضوع ليكون مرجعاً سهلاً لكل من يبحث عن المعرفة.


    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : May 2004
    العمر : 41
    المشاركات : 444
    المواضيع : 42
    الردود : 444
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    استاذى الفاضل.. دكتور سلطان
    أعتقد أننى الوحيدة وسط هذة الكوكبة الرائعة من المبدعين

    من ستستفيد فعلا من كلماتك
    لأن كلماتك هى مرجع لى فى كتاباتى التى بدأت اخطو باول خطواتها هنا بين يديكم

    أعترف بأنني استفدت مما طرحت هنا جداً.

    شكرا لك

    مها

  4. #4
    الصورة الرمزية د. سلطان الحريري أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2003
    الدولة : الكويت
    العمر : 54
    المشاركات : 2,955
    المواضيع : 132
    الردود : 2955
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    أخي الحبيب الدكتور سمير:
    ليس لي أمام كلماتك الراقية إلا أن أعبر عن مدى سعادتي بأنك أول المارين في صفحتي ، وأدعو الله تعالى أن يعيننا على رفع سوية الأحبة في ميدان الأدب والكتابة ، وبجهودكم ستنتعش الواحة ، وستكون كما عهدناها درة الملتقيات ..
    دمت أخا وصديقا أحبه في الله

  5. #5
    الصورة الرمزية د. سلطان الحريري أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2003
    الدولة : الكويت
    العمر : 54
    المشاركات : 2,955
    المواضيع : 132
    الردود : 2955
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    أختي العزيزة لحظة صدق :
    أسعدني مرورك الكريم بصفحتي ، وأسعدتني أيضا كلماتك الراقية ، وأثني على دأبك على التعلم وأما ما يتعلق بقولك :(أعتقد أننى الوحيدة وسط هذة الكوكبة الرائعة من المبدعين من ستستفيد فعلا من كلماتك )
    فإننا جميعا نتعلم ، فنصف العلم لا أعلم ، ومن ادعى أنه عالم فقد جهل ، وسنبقى طلابا حتى يتولانا الله تعالى برحمته، وكل منا يستفيد من الآخر في مجاله الذي يتخصص به،وأنا أولكم..يسعدني أن تمري دائما من هنا ..وسأنتظر مرورك الثاني لوضع فقرة تختارينها من كتاباتك ،تتبعين فيها أسلوبا من أساليب كتابة الفقرة ، من الأساليب التي حددتها في موضوعي..
    ولك مني خالص الود والتقدير

  6. #6
    الصورة الرمزية د.جمال مرسي شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2003
    الدولة : بلاد العرب أوطاني
    العمر : 62
    المشاركات : 6,076
    المواضيع : 364
    الردود : 6076
    المعدل اليومي : 1.07

    افتراضي

    أخي الحبيب د. سلطان

    بارك الله بك على هذه المعلومات القيمة التي أفدت منها كثيراً

    و أدعو جميع أخوتي منتسبي الواحة لقراءة هذا الموضوع القيم

    لأن الكثير منا قد يجهل الأسس الصحيحة لكتابة فقرة ما رغم نبوغة

    في فرع من فروع الأدب

    تقبل ودي و شكرى على مجهوداتك المضنية في الواحة

    د. جمال
    البنفسج يرفض الذبول

  7. #7
    الصورة الرمزية د. مسعد زياد شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2004
    المشاركات : 176
    المواضيع : 38
    الردود : 176
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    أخي العزيز الدكتور / سلطان
    ما أجمل أن يبدع الكاتب ، وأجمل من ذلك أن يجد إبداعه الطريق إلى قلوب القارئين .
    أغبطك كثيرا على هذا الطرح المميز لمقهوم الفقرة ، والأسس والقواعد التي ينبغى اتباعها في كتابتها ،
    وعلى هذا السهل الممتنع في العرض ، والأسلوب ، وفقنا الله جميعا للنهوض بملتقانا العامر عبر هذه الأقلام المبدعة .
    تثبل تحياتي وتقديري
    د . مسعد زياد

  8. #8
    الصورة الرمزية د. سلطان الحريري أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2003
    الدولة : الكويت
    العمر : 54
    المشاركات : 2,955
    المواضيع : 132
    الردود : 2955
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    الحبيب الدكتور جمال :
    شرف كبير لي يا صاحبي أن أرى توقيعك في صفحتي المتواضعة ، وأرجو أن تجد هذه الصفحة صداها بين الأخوة الأعضاء ، وقد رأيت عبر مسيرتي التعليمية أن الكثيرين يخطئون في كتابة الفقرة ، فأعددت هذا الموضوع المتواضع، ولكن تشريفكم لي فيه يجعلني أكثر إصرارا على تكملة المسيرة..
    لك دائما مني خالص المحبة

  9. #9
    الصورة الرمزية د. سلطان الحريري أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2003
    الدولة : الكويت
    العمر : 54
    المشاركات : 2,955
    المواضيع : 132
    الردود : 2955
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    الحبيب الدكتور مسعد زياد:
    إن كلماتك الراقية تجعلني أمتطي الحروف لأرقى إليك أيها السامق.. فشكرا من القلب على حضورك الذي يشرفني في صفحتي المتواضعة ، وأدعو الله تعالى أن يجعلنا وإياكم ممن تتحقق بهم آمال الأمة..
    لك مني خالص الود والتقدير

  10. #10
    الصورة الرمزية يسرى علي آل فنه شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    الدولة : سلطنة عمان
    المشاركات : 2,428
    المواضيع : 109
    الردود : 2428
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي



    ------يعطيك الله ألف عافية د.سلطان ، لقد أسديت فضلاً نحن بأمس الحاجة إليه.

    ------ اسمح لي بأن أبدأ بالتعلم لأنه أمامي الكثير مما يجب علي فهمه ، وعليه سأضع الفقرة التالية متمنية ملاحظاتكم
    ***********

    ----- أصوات مخنوقة، وصور مشوهة، وحقائق مرة، وحلمٌ سخيف بالسلام،
    ولا اكتراث ، وإنما تظاهرٌ به، أو بما يشبهه، على أملٍ بأن تجف الدموع والدماء.
    ------ ركون إلى اللاشئ ولو أمعنَّا التفكير في مجريات حياتنا المتسارعة لوجدناها
    لا تساوى أنفاسنا عندما يجثم الذل فوقنا.

    ***************

    ملحوظه أعجزني التنسيق فاضطررت إلى استخدام الخطوط المتقطعة
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تعالوا نتعلم كتابة الفقرة
    بواسطة د. سلطان الحريري في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 25-04-2012, 09:06 PM
  2. عندما نتعلم الحب . .
    بواسطة إسلام شمس الدين في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 27-10-2007, 12:50 AM
  3. تعالوا نتعلم أدب الاختلاف
    بواسطة عطية العمري في المنتدى أَكَادِيمِيةُ الوَاحَةِ للتَنْمِيَةِ البَشَرِيَّةِ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 09-10-2007, 09:55 AM
  4. ومن الطب النبوى نتعلم
    بواسطة ياسمين في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-03-2007, 10:43 AM
  5. هل لنا أن نتعلم كيف نتحاور ونختلف؟!!
    بواسطة مسعد حجازى في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 10-03-2005, 11:07 AM