أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: نظرية الأيام المحيرة في الغضب و العدوان

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد مجد الصاري قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 49
    المواضيع : 6
    الردود : 49
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي نظرية الأيام المحيرة في الغضب و العدوان

    نظرية الأيام المحيرة في الغضب والعدوان : (تأليف الباحث فريد حسن )
    مجال بحث النظرية هو :( لماذا يكون الناس غضوبين عدوانيين في أيام وفي غيرها لا يكونون )
    سؤال كثيراً ما طرحه الإنسان على نفسه دون أن يجد له إجابة مقنعةً ؟
    في دراسة ميدانية( كان مسرحها محافظة حلب السورية) استمرت ثمان سنوات وفي عمل دؤوب قام به الباحث : فريد حسن المتفرغ للدراسات الميدانية في علم النفس الاجتماعي والتربية وقد أصدر العديد من الكتب في تربية الطفل وهو صاحب سلسلة كيف نربي أطفالنا التي طبع كل كتاب منها طبعات عدة ، وهذه النظرية واحدة من دراساته الميدانية حيث رد فيها على وقائع محيرة : ( فهل يمكن أن تكون الصدفة سبباً لوقوع ثمان مشاجرات في أماكن متفرقة في محافظة حلب في يوم ، ثم لا تقع مشاجرة واحدة في اليوم التالي )، (وما هو سبب وقوع ثلاثة جرائم قتل في أماكن متباعدة في محافظة حلب في يوم واحد ثم عدم وقوع جريمة واحدة لمدة عشرين يوماً فيها) ، (وهل هي الصدفة التي تتسبب في وقوع خمس وعشرين حادثة مرور في يوم واحد ثم تمر عدة أيام تكون عدد الحوادث فيها لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة )؟
    لقد تمت الدراسة من خلال تحليل إحصائيات قدمتها قيادة شرطة حلب والتي تضمنت أعداد المشاجرات وجرائم القتل والانتحار اليومية لمدة خمسة وعشرين شهراً ، وإحصائية أخرى من فرع مرور حلب عن عدد حوادث السير لنفس تلك الفترة ، وإحصائية ثالثة من الأرصاد الجوية عن المناخ لتلك الفترة أيضاً وجميع هذه الإحصائيات عن محافظة حلب البالغ عدد سكانها نيفاً وأربع ملايين نسمة 0
    لقد وضعت عشرات الفرضيات التي يمكن أن تكون سبباً لازدياد العدوان في أيام وتناقصه في أيام أخرى ، وأظهرت النتائج أن بعض الفرضيات ثبت تأثيرها في ازدياد شديد للغضب والعدوان ، وأن بعضها الآخر كانت سبباً لتناقصه ، بينما كان غيرها ليس له أي تأثير في الزيادة أو النقصان ، كما تفاوتت بعض المؤثرات الأخرى في تأثيرها من حيث الشدة سلباً أو إيجاباً 0
    لقد تمت مناقشة النظرية مع العديد من المختصين في جامعة حلب ودمشق ، وكذلك جامعة بروكسل في بلجيكا، وجامعة بون في ألمانيا ، وقد أبدى أكثر المناقشين لها إعجابهم بها وتأكيدهم لصحة مسارها ، وقد تبنت كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة حلب النظرية واعتبرتها أطروحة دبلوم للطالبة الأولى بإشراف عميد الكلية الدكتور فاضل سكر حيث تمت برمجتها ، بما يمكّن من توقع زيادة أو نقصان الغضب والعدوان لعدة أيام مقبلة 0
    وقد صدر كتابان يضمان النظرية ونشرا باللغة العربية: الأول صدر عام 2000م (من 230صفحة )والثاني عام 2006م من (336صفحة ) ، كما ترجم الكتابان إلى اللغة الإنكليزية في كتاب واحد 0

  2. #2
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 53
    المشاركات : 12,546
    المواضيع : 378
    الردود : 12546
    المعدل اليومي : 2.30

    افتراضي

    النفس البشرية كالطبيعة ... متقلبة
    فمن ريح الشتاء الى قيض الصيف تلوكنا مشاعرنا

    المؤكد
    اننا لسنا نملك الثبات بل حياتنا تفرض علينا التغيير مع اصغر واكبر المتغيرات فقد تحفزنا طفلة تصرخ لتجعلنا نثور ونقتل ونتقم لدمعها وقد لاتحرك فينا ساكنا ً ملايين الجياع والمشردين فنمضي في حياتنا كأن الامر لايعنينا


    الذي لايفطن اليه الكثيرون
    ان اي سلوك نمارسه هو الحد الوسط بين نقيضين

    فانا كريم مثلا ً فذاك يعني انني اقف في منتاصف الطريق بين البخل والاسراف

    وانت شجاع فذاك يعني انك تقف بين الجبن والتهور

    انسان هذا الزمان لايعترف بهذه القاعدة
    فهو في سلوكه يندفع الى احدى الزاويتين
    وهذا باعتقادي هي جواب حيرة الباحث الكريم


    تقبل بالغ تقديري
    الإنسان : موقف

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد مجد الصاري قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 49
    المواضيع : 6
    الردود : 49
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    الأخ الكريم خليل حلاوجي :
    لقد كان كل ما تحدثت به حضرتك عن الغضب صحيحاً لكنه عن غضب الأفراد ، والذي ليس للنظرية التي عملت فيها ثمان سنوات أية علاقة به .0
    إن نظرية الأيام المحيرة في الغضب والعدوان تتحدث عن أسباب الغضب الجماعي ، وفي جانب محدد فيه وهو لماذا يكون الناس غضوبين وعدوانيين في أيام وفي غيرها يكونون غير ذلك .إن نفس الأشخاص الذين يتميزون بصفات الهدوء اليوم يكونون غداً بشكل آخر .
    إن نظرة الناس للغضب والعدوان مختلفة من مكان لآخر حسب البيئات الثقافية أو الاجتماعية أو حسب القوانين والأوضاع الاقتصادية.........إلخ .
    وذلك أمر لا يخفى على أحد ، إن ديننا الحنيف بل كل الأديان السماوية أيضاً ، وحتى غير السماوية منها تأمر بالتسامح وحب الناس بعضهم لبعض وتنهى عن الغضب والعدوان والقتل، وقد خصصت فصلاً طويلاً في الكتاب الأول من نظريتي عن رأي الدين الإسلامي وكذل الدين المسيحي بل واليهودي في الغضب والعدوان والقتل والعفو والصفح ....الخ وكل ما يتعلق بالمواضيع ذات العلاقة بالبحث بل لقد توسعت بذكر عدد الآيات الكريمة التي وردت في التحريم لما هو مسيء من قتل وعدوان ...أو الحض على فعل خير من صفح وغفران .....ويمكن للأخ القارئ أن يرجع لكتابي ليتأكد من ذلك .
    إن الخلاف بيني وبين أخي خليل هو فقط : أنه يناقشني في موضوع آخر لم أتحدث عنه ، لذلك أرجوك أخي خليل أن تقرأ الملخص الذي أردت فيه أن أختصر كتابين عدد صفحاتهما يزيد عن الخمسمائة والخمسين ، وسأكون سعيداً في حوارك وكذلك كل من يرغب في ذلك .
    مع أطيب التحيات والتمنيات لك أخي خليل ولكل الأخوة المتابعين معنا
    الباحث : فريد حسن

  4. #4
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 53
    المشاركات : 12,546
    المواضيع : 378
    الردود : 12546
    المعدل اليومي : 2.30

    افتراضي

    فعلا ًُ اني لم أقرأ بدقة

    وأعدك

    ان اتدبر البحث جيدا ً فأعود لك مناقشا ً ايها الباحث الكريم

    وفقك الله


    والموضوع للتثبيت ... لاستقطاب رجال الواحة من اهل الفكر

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-08-2006, 03:27 PM
  2. جيش "الاستشهاديات" يستعرضن في غزة.. لائماً العرب على موقفهم "المسالم" امام العدوان!
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 18-07-2006, 08:06 PM
  3. بيان التحالف الوطنى العراقى حول العدوان الصهيونى على لبنان
    بواسطة محمد دغيدى في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-07-2006, 04:43 PM