أحدث المشاركات
صفحة 8 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة
النتائج 71 إلى 80 من 105

الموضوع: صفحـــة نهيلة نور

  1. #71
    أديبة الصورة الرمزية بابيه أمال
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.71

    افتراضي

    سلام الله عليكم
    أستاذة نادية : أعتذر عن الغياب كوني أعاني من مشكل الاتصال على النت..
    هذا تطبيق لما جاء في درس الإيقاعان - على أبواب الشعر :

    السؤال الأول :
    1- البيت الثامن عشر :
    وغدا يقضى أو بعد غـد = هل مـن نظـر يتـزوده
    وَغَ / دَنْ / يُقْ / ضَى / أَوْ / بَعْ / دَغَ / دِنْ = هَلْ / مِنْ / نَظْ / رِنْ / يَتَ / زَوْ / وَدُ / هُو
    (2) 2 2 2 2 2 (2) 2 = 2 2 2 2 (2) 2 (2) 2

    التعديل :
    قَلْبًا يَتْبَعُهُ حِسَابُ غَدٍ = هَلْ مِنْ خَيْرٍ يَتَزَوَّدُهُ
    قَلْ / بَنْ / يَتْ / بَعُ / هُحِ / سَا / بُغَ / دِنْ = هَلْ / مِنْ / خَيْ / رِنْ / يَتَ /زَوْ / وَدُ / هُو
    2 2 2 (2) (2) 2 (2) 2 == 2 2 2 2 2 2 (2) 2
    كل شطر = ثمانية أسباب = 2×8=16

    مقارنة الوزنين :
    قبل التعديل : (2) 2 2 2 2 2 (2) 2 = 2 2 2 2 (2) 2 (2) 2
    بعد التعديل : 2 2 2 (2) (2) 2 (2) 2 = 2 2 2 2 2 2 (2) 2

    2- البيت ما قبل الأخير :
    ما أحلى الوصل وأعذبـه = لـو لا الأيــام تنـكـده
    مَا / أَحْ / لَلْ / وَصْ / لَوَ / أَعْ / ذَبَ / هُو = لَوْ / لَلْ / أَيْ / يَا / مَتُ / نَكْ / كِدُ / هُو
    2 2 2 2 (2) 2 (2) 2 = 2 2 2 2 (2) 2 (2) 2

    التعديل :
    مَا أَبْهَى الْأَدَبَ وَأَرْوَعَهُ = لَوْ كَانَ الصِّدْقَ يُصَاحِبُهُ
    مَا /أَبْ /هَلْ / أَدَ / بَوَ / أَرْ / وَعَ / هُو = لَوْ / كَا / نَصْ / صِدْ / قَيُ / صَا / حِبُ / هُو
    2 2 2 (2) (2) 2 (2) 2 = 2 2 2 2 (2) 2 (2) 2
    كل شطر = ثمانية أسباب = 2×8=16

    مقارنة الوزنين :
    قبل التعديل : 2 2 2 2 (2) 2 (2) 2 = 2 2 2 2 (2) 2 (2) 2
    بعد التعديل : 2 2 (2) (2) 2 (2) 2 = 2 2 2 2 (2) 2 (2) 2

    السؤال الثاني :

    1- مثال البيت الرابع من قصيدة الشاعر علي محمود طه :
    فجرِّدْ حسامَـكَ مـن غمـدِهِ = فليس لـهُ، بعـدُ، أن يُغمـدا
    فَجَرْ / رِدْ / حُسَا / مَ / كَمِـنْ /غَمْ / دِهِي = فَلَيْ / سَ / لَهُو / بَعْ / دُأَنْ / يُغْ / مَـدَا
    3 2 3 1 3 2 3 = 3 1 3 2 3 2 3

    تحريف البيت :
    فَقَطِّعْ لِسَانَكَ لاَ تَنْتَظِرْ = فَعِزَّتُهُ هِيَّ أَنْ يَنْطِقَا
    فَقَطْ / طِعْ / لِسَا / نَ / كَلاَ / تَنْ / تَظِرْ = فَعِزْ / زَ / تُهُو / هِيْ / يَئَنْ / يَنْ / طِقَا
    3 2 3 1 3 2 3 = 3 1 3 2 3 2 3

    مقارنة الوزنين :
    الوزن قبل التعديل : 3 2 3 1 3 2 3 = 3 1 3 2 3 2 3
    الوزن بعد التعديل : 3 2 3 1 3 2 3 = 3 1 3 2 3 2 3
    (نفس الوزن) نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    2- مثال البيت الخامس عشر :
    وَخُذْ راية الحق مـن قبضـةٍ = جلاها الوَغَى، و نماها النَّدى
    وَخُذْ / رَا / يَتَلْ / حَقْ / قِمِـنْ / قَبْ / ضَـتِنْ = جَلاَ / هَلْ / وَغَى / وَ /نَمَا /هَنْ / نَدَى
    3 2 3 2 3 2 3 = 3 2 3 1 3 2 3

    تحريف البيت :
    وَخُذْ رَكْعَتَا الْفَجْرِ مِنْ سَاعَتِهْ = تَرَى فَرْحَةَ الْقَلْبِ ثُمَّ هُدَى
    وَخُذْ / رَكْ / عَتَلْ / فَجْ / رِمِنْ / سَا / عَتِهْ = تَرَى / فَرْ / حَتَلْ / قَلْ / بِثُمْ / مَ / هُدَى
    3 2 3 2 3 2 3 = 3 2 3 2 3 1 3

    مقارنة الوزنين :
    الوزن قبل التعديل : 3 2 3 2 3 2 3 = 3 2 3 1 3 2 3
    الوزن بعد التعديل : 3 2 3 2 3 2 3 = 3 2 3 2 3 1 3

    أتمنى التوفيق وشكرا لـــــكِ..
    سنبقي أنفسا يا عز ترنو***** وترقب خيط فجرك في انبثاق
    فلـم نفقـد دعـاء بعد فينا***** يــخــبــرنا بـأن الخيــر باقــي

  2. #72
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 1,211
    المواضيع : 28
    الردود : 1211
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    بارك الله فيك يانهيلة

    ويعطيك ربي العافيه ..

    علما ان وزنك صحيح في تعديل البيت والحمد لله اراك اتقنتي وبامكانك كتابة قصيدة خببيه

    واذا وجدتي وقت وجادت القريحة لاتترددي


    اقطع لك كما جاء بموضوع الاستاذ خشان بالطريقة المرتبة جدا

    وغدا يقضى أو بعد غـد
    هل مـن نظـر يتـزوده

    وغدا يقضى أو بعد غـد
    و1 غدن3 يق2 ضى2 او2 بع2 د1 غدن3
    (2)2 2 2 2 2 (2)2
    هل مـن نظـر يتـزوده
    هل2 من2 ن1 ظرن 3 ي1 تزو3 و1 دهو3 =2 2 (2)2 (2)2 (2)
    لاحظي التقطيع يانهيلة هذه طريقة الخبب الصحيحة


    قَلْبًا يَتْبَعُهُ حِسَابُ غَدٍ = هَلْ مِنْ خَيْرٍ يَتَزَوَّدُهُ
    قل2 بن2 يت2 بع2 ه1 حسا3 ب 1 غدن3 = 2 2 2 22 (2)2 (2)2
    هل2 من2 خي2 رن2 ي1 تزو3 و1 دهو3= 2 2 2 2 (2)2 (2)2

    نقارن الوزنين

    الصدر الحقيقي = (2)2 2 2 2 2 (2)2
    الصدر المحرف = 2 2 2 22 (2)2 (2)2
    احسنتي وزنا ولكن لم تقطعي كما ينبغي مع اني متأكدة انك اجتزتي المرحلة بسلام

    العجز الحقيقي = 2 2 (2)2 (2)2 (2)
    العجز المحرف= 2 2 2 2 (2)2 (2)2

    احسنتي يانهيله حرفتي بجدارة

    ولكن نتائج الاقواس والتقطيع لم تكن كما ينبغى كما شاهدتي في التصحيح

    ولكن استطيع ان اقول ممتـــــــــــــــــــــا زه

    اجد ان علمك هنا (بالراس وليس بالكراس)

    سلم راسك

    قطعي الان بيت واحد بدون تحريف
    وبعدها نحرف كلما سنحت الفرصة :)



    اما الوزن الاخر

    نصححه بعد ان تتقني الخبب بكل صغيرة وكبيرة

    حتى لاتخلط المعلومات غاليتي

    ودمتي بود

    الله يرعاك



  3. #73
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,054
    المواضيع : 318
    الردود : 2054
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    الأستاذ شمس ما شاء الله أستاذة بصحيح وحق وحقيق.
    لا بل مخرّجة أساتذة كالأستاذة نهيلة ، ما شاء الله عليها.
    أستاذة شمس، قولك:
    اما الوزن الاخر
    نصححه بعد ان تتقني الخبب بكل صغيرة وكبيرة
    حتى لاتخلط المعلومات غاليتي
    أقدر وجهة نظرك، وهي تسير حسب ما درجنا عليه سابقا، ولكني في الواحة بدأت بتناول أهم معالم شمولية الرقمي قبل سواها، ووضعت المثالين معا طالبا المضي بهما معا لتركيز مفهوم وجود إيقاعين مختلفين وخصائص كل منهما. وسوف ترين اختلافا في أسلوب تقديم الرقمي فيما يخص بحور الشعر، وقد توصلت إلى هذا التغيير من سابق خبرتي في تقديم الرقمي. أتمنى عليك أن تراقبي وتقيمي هذا الأسلوب الجديد، فبالحوار نتوصل للأفضل، وقد طورت أسلوب تقديم الرقمي غير مرة ولا حرج من المضي في التطوير ابتغاء الأفضل وتحقيق الغاية، والغاية عندي تركيز مفهوم الشمولية في الرقمي.
    يرعاك الله.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #74
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 1,211
    المواضيع : 28
    الردود : 1211
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    الحمد لله علي السلامة

    منور استاذ

    استاذي .. سنصحح الايقاع الثاني ..هنا .. ولكن حتى يتثبت الاول

    وانا رهن اشارتك .

    دمت بخير

    رعاك الله

  5. #75
    أديبة الصورة الرمزية بابيه أمال
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.71

    افتراضي

    أستاذ خشان والأستاذة نادية سلام الله عليكما.. ومرحبا بعودتك أستاذ خشان..
    حاضر سوف أقوم بإعادة تقطيع بيت أو بيتين من القصيدة الأولى يوم غد بحول الله..
    ولو أني لم أفهم جملة : أجد ان علمك هنا (بالراس وليس بالكراس)نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    هل تعني أني أتلقى دروس العروض برأسي أم ماذانقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ههههه لا يهم المهم هو أني لم أجتز هذا الدرس بعد نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    بارك الله بكما ودمتما بخير..

  6. #76
  7. #77
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 1,211
    المواضيع : 28
    الردود : 1211
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    :) مراحب

    عزيزتي نهيله

    العلم بالراس لابالكراس :)

    قصدت ان ماستوعبتيه في الدرس اكثر مما قدمتيه في ردك وتقطيعك

    تجاوزتي الدرس يانهيلة

    فقط الاقواس .. وموضوع الاقواس انا لم اكن اهتم فيه مسبقا واتممت البحور


    لان العلم كان برأسي اكثر مما هو بين اقواسي

    لم اكتب ممتازة الا لانك ممتــــــــــــــــــــــ ـازة

    والي الامام

    سأري ماقدمتيه في الايقاع الاخر

    ولي عودة

    دمتي بود:)

    والي الامام

  8. #78
    أديبة الصورة الرمزية بابيه أمال
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.71

    افتراضي

    أستاذ خشان والأستاذة نادية سلام الله عليكما..
    قد أردت متابعة تطبيق الدروس بعد انقطاع حصل بسبب مشكل في الاتصال على النت، واحترت بين درسي "شمولية الإيقاع" و "باب البحور"، فأي منهما الأسبق ؟
    بارك الله بكما ودمتما بخير..

  9. #79
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,054
    المواضيع : 318
    الردود : 2054
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    الأخت الأستاذة نهيلة
    هذه المرحلة الانتقالية حساسة ومن المفيد فيها اتباع تسلسل معين، ولا أرجو أن تنتظري الدرس الجديد عن ( أنواع الأسباب ) ففي ذهني سياق معين للدروس أفضله على السياق الذي اتبعته في منتدى الرقمي . وإلى ذلك أشير للأخت الأستاذة نادية.

    موضوع (شمولية الإيقاع ) للقراءة والتمعن وليتك تقرئينه وتتفضلين بما لك من انطباع أو تعليق حوله.
    يرعاك الله.

  10. #80
    أديبة الصورة الرمزية بابيه أمال
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.71

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة
    الأخت الأستاذة نهيلة
    هذه المرحلة الانتقالية حساسة ومن المفيد فيها اتباع تسلسل معين، ولا أرجو أن تنتظري الدرس الجديد عن ( أنواع الأسباب ) ففي ذهني سياق معين للدروس أفضله على السياق الذي اتبعته في منتدى الرقمي . وإلى ذلك أشير للأخت الأستاذة نادية.
    موضوع (شمولية الإيقاع ) للقراءة والتمعن وليتك تقرئينه وتتفضلين بما لك من انطباع أو تعليق حوله.
    يرعاك الله.
    أستاذ محمد خشان سلام الله عليك
    حاضر سوف أقرأ ما جاء في موضوع "شمولية الإيقاع" وبتمعن إن شاء الله كيما أثبت معلوماته جيدا في هذا الدماغ ذا الذاكرة المحتاجة لفرمتة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    دمت بخير أستاذي وبارك الله بك على توجيهاتك الهادفة..

صفحة 8 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مين فينا شاعر دويتو شعرى (نور الدين مهران +سلسبيل نور)....
    بواسطة سلسبيل نور في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 13-06-2007, 04:52 AM
  2. مـــــــــــــــــــــرحبا يا أديبتنا الرائعة نهيلة نور
    بواسطة محمد المختار زادني في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 24-04-2006, 12:31 AM
  3. حجارة من نور
    بواسطة غادة في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 06-11-2005, 06:29 AM
  4. قلوب من نور
    بواسطة الضبابية في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 21-02-2004, 04:06 PM
  5. نور الدين زنكي.. ومسرحية اسر صدام
    بواسطة محمود مرعي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-12-2003, 07:57 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة