أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الدرس الاخير في مبادىء الرقمي (لنحاول النظم)

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 1,211
    المواضيع : 28
    الردود : 1211
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي الدرس الاخير (لنحاول النظم)


    الدرس السابع - هيّا ننظم
    الآن سنحاول بدء النظم بأبيات قصيرة ونركز على الوزن ولاحقا نحاول الاهتمام بالمعنى
    أولا – الوزن 3 2 3 2 ...............3 2 3 2
    مقطع من 3 ثم مقطع من 2 ونكرر ذلك
    المقاطع التي من 3 = معي – إلى – هوى – أخو
    المقاطع التي من 2 = هلْ - بلْ - كمْ – قدْ – لوْ
    لنحاول تجميع هذه المقاطع على التريب المتقدم حسب ترتيب ورودها دون اعتبار المعنى
    معي هلْ إلى بلْ ........هوى كمْ أخو قدْ
    لاشكّ أن الوزن صحيح، ولكنه كلام بلا معنى.
    فلنحاول الآن الوصول إلى الوزن والمعنى معاً
    باستعمال كلمات كل منها 3 2 ولنكثر من كلمات لها نفس حرف النهاية لنختار أواخر الأبيات منها ولنفترض أنها تشبه جمالُ
    جمالُ – هلالُ – وصالُ – وقالوا – يُقالُ – منالُ – خيالُ – طوالُ – سؤالُ
    ثم لنبحث عن كلمات أخرى بوزن 3 2 لنختار منها داخل البيت
    أتانا – سوانا – قدمتمْ – علمتمْ – حديثٌ – كتبتمْ – أخي قلْ – ولكنْ – قليلٌ – سبيلٌ – هواءٌ - أخوكمْ
    لنحاول المزج بين الكلمات وتركيب أبيات لها بعض معنى
    أتانا جمالُ .......حديثٌ يُقالُ
    ولكن سوانا ......سبيلٌ وصالُ
    هنا بعض معنى ولكنه ركيك . والكلمات ملصقة بلا طعم وكلّ كلمة لوحدها = 3 2 بدون تداخل في الوزن وبترابط شبه معدوم في المعنى
    فلنحاول إعادة الصياغة بألفاظ جديدة لمعنى متماسك بعد أن تبلور لدينا الإحساس بالوزن
    منانا جمالُ ..............وهلّ الهلالُ
    متى سوف يأتي ........يظلّ السؤالُ
    لاحظ ( وهلّ الهلالُ) = وهَلْ للْ هلا لو = 3 2 3 2
    حيث لا تطابق باللضرورة بين حدود الكلمات وحدود 3 2
    حياتي وصالُ .........وعزّ المنالُ
    متى ألتقيها............يظلّ السؤالُ
    وهنا لاحظ ( متى ألْ = 3 2) ( تقي ها = 3 2 )
    البيت الأول في القصيدة يسمى المطلع : حياتي وصالُ .........وعزّ المنالُ
    النصف الأول من البيت يسمى الصدر : حياتي وصالُ
    النصف الثاني من البيت يسمى العجز : وعزّ المنالُ
    لاحظ التماثل بين نهاية الشطر الأول ( الصدر) والشطر الثاني (العجز) في البيت الأول(المطلع) حيث ينتهي كل شطر ب (آلو)
    وصـالُو ..............منـالُو ( حسب اللفظ)
    وهذا يسمى التصريع، وهو يكسب المطلع جمالا. وليس ضروريا في بقية الأبيات.
    ثم لا تنس أن هذا تعليم للنظم لاكتساب مهارة العروض وليس تعليما للشعر. فالشعر موهبة لباسها
    الوزن والقافية.
    والآن المطلوب من كل مشارك أن ينظم بيتا أو بيتين على كل من الأوزان التالية
    أولا - 3 2 3 2 ............3 2 3 2
    مثال
    هنا مبدعاتٌ ...........كما مبدعونا
    فمرحى لكلٍّ ..........بما أتحفونا
    هنا 2- مُبْ 2 – دعا 3 – تُنْ 2 = 3 2 3 2
    كما 3 – مُبْ 2 – دعو 3 – نا2= 3 2 3 2
    ---------------
    ثانيا – 2 3 2 3 ...........2 3 2 3
    مثال
    كلّ من ها هُنا ............دربهم دربنا
    إنهم إخوةٌ ..............لم يزالوا لنا
    كلْ 2 - لُمَنْ 3 – ها 2 – هُنا 3 = 2 3 2 3
    درْ 2 - بهم 3 – درْ 2 – بُنا 3 = 2 3 2 3
    -------------
    ثالثا – 4 3 2 = 2 2 3 2
    مثال
    الله ربّي...... والحقّ دربي
    يا ربّ أمننْ ..... بالعفو حسبي
    ألْ 2 – لا 2 – هُرَبْ 3 – بي 2 = 2 2 3 2
    ولْ 2 – حقْ 2 – قـُدَرْ 3 – بي 2 = 2 2 3 2
    -------------
    رابعا - 2 2 2 2 1 3 1 3 ...........2 2 1 3 2 2 1 3
    (يا ليلُ الصبُّ متى غدُهُ) .........فالفجر إذا جا يسعِدُه
    هذا وزْنٌ خبَباً خَبـبًا .........( قطٌّ لعنودٍ ينشِدُهـُ)
    ومع هذا الوزن الأخير يرجع للرابطين:
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=22506
    .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=20449
    وأبارك لمن كان ما تقدم أول نظم لأبيات شعر له.
    من أتم هذه المرحلة بنجاح فهو يستطيع أن يدرس مبادئ الرقمي لسواه، وهذا ما آمل أن يقوم به كل منكم لمن سيأتي بعدكم.
    كما أنه يمتلك المعرفة الكافية ليتقدم في كل فروع الرقمي وتطبيقاته ما يخص منها الشعر وما يتعداه إلى سواه.
    وسأدرج بإذن الله بعض المواضيع التي تشير إلى بعض آفاق الرقمي.
    وإلى اللقاء في المرحلة التالية بإذن الله.
    وسننتقل بإذن الله للمرحلة التالية وهي مرحلة انتقالية مهمة بين مبادئ الرقمي وبحور الشعر .

  2. #2
    قلم فعال الصورة الرمزية علاء عيسى
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    العمر : 48
    المشاركات : 1,651
    المواضيع : 95
    الردود : 1651
    المعدل اليومي : 0.39

    افتراضي

    بعد قراءة موضوع الأخ د. سمير
    علمت القصد بالأكاديمية
    ولذا حضرت كى أهنى الجميع
    وبالتوفيق
    لأننى وجدت جواباً للإستفسار
    شكراً لكم
    الأخت نادية
    مجهود رائع
    لشخص أروع
    تحياتى لكى ولأستاذك
    خشان
    هذا بعض منى http://alaaeisa.maktoobblog.com/

  3. #3
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 1,211
    المواضيع : 28
    الردود : 1211
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    الله يسعدك اخوي علاء

    وياهلا وغلا

    زورونا ستجدوا مايسركم

    ودمت بخير :)

المواضيع المتشابهه

  1. مبادىء فى نمو الجسم
    بواسطة رضا البطاوى في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-10-2015, 09:07 AM
  2. مبادئ الرقمي - الدرس -1
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 29-04-2007, 04:03 PM
  3. مبادئ الرقمي - الدرس -2
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-04-2007, 09:00 PM
  4. الرجولة مبادىء وليست شعارات
    بواسطة ياسمين في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-07-2003, 08:09 PM
  5. لنحاول تقطيع الابيات ومعرفة كل وزن
    بواسطة محمود مرعي في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 08-05-2003, 09:32 AM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة