أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: منه و فيه

  1. #1
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي منه و فيه

    مِنْـهُ وفيـه

    أمَر السلطانُ وهو على سرير الموت بأن يدفن في تابوت زجاجي مُحكم الإغلاق وأن يتمّ تفريغ التابوت من الهواء كي لا تتسرّب إليه الحشرات والقوارض.

    وافاهُ الأجلُ ونُفّذت الوصيّة بحذافيرها.

    وبعد سويعات من وفاته انتفخَت الجُثّة وتسلّلت منها دودة سمينة كانت تتلمّظ وتمسح شفتيها.

    عَجِب النّاس ودُهشوا ؛ فقال أحدُ الرعيّة:

    لا تستغربوا يا قوم : دود السلطـان منـه وفيـه.

  2. #2
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,734
    المواضيع : 296
    الردود : 9734
    المعدل اليومي : 1.93

    افتراضي

    أستاذي وأخي الفاضل / سعيد أبو نعسة ..


    وبعد سويعات من وفاته انتفخَت الجُثّة وتسلّلت منها دودة سمينة كانت تتلمّظ وتمسح شفتيها.
    دود السلطـان منـه وفيـه .
    أعجبني بحق التعبير ، ورغم ما يثيره من اشمئزاز في النفس لكنه بحق أضحكني سخرية ممن يظن أنه قادر على أن يبقى مخلدا حتى بعد الموت .

    لو دامت لغيرك لما وصلت إليك ..
    مقولة لا أفتأ أذكر نفسي بها ، ولكن أنى لهم أن يتذكروا وقد ظنوا أنهم فوق كل قوة ..
    //عندما تشتد المواقف الأشداء هم المستمرون//

  3. #3
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    أختي الكريمة وفاء
    أشكرك على هذا التفاعل مع القصة و قراءة ما خلف الحروف
    دمت مبدعة

  4. #4
    الصورة الرمزية د. نجلاء طمان أديبة وناقدة
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : في عالمٍ آخر... لا أستطيع التعبير عنه
    المشاركات : 4,218
    المواضيع : 71
    الردود : 4218
    المعدل اليومي : 0.89

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد أبو نعسة مشاهدة المشاركة
    مِنْـهُ وفيـه
    أمَر السلطانُ وهو على سرير الموت بأن يدفن في تابوت زجاجي مُحكم الإغلاق وأن يتمّ تفريغ التابوت من الهواء كي لا تتسرّب إليه الحشرات والقوارض.
    وافاهُ الأجلُ ونُفّذت الوصيّة بحذافيرها.
    وبعد سويعات من وفاته انتفخَت الجُثّة وتسلّلت منها دودة سمينة كانت تتلمّظ وتمسح شفتيها.
    عَجِب النّاس ودُهشوا ؛ فقال أحدُ الرعيّة:
    لا تستغربوا يا قوم : دود السلطـان منـه وفيـه.

    الأديب الناقد الرائع : أبو نعسة



    قصة قصيرة جدا ومكثفة بشكل عالى. كانت الرمزية عالية جدا لكن ذلك لم ينفى جمال القصة. أنا شخصيا أحب العمل الذى يحتوى على الرمزية فهذا يستفز في القارىء الخيال ويقوى فيه النظرة التحليلية. أفرزت القصة صفة أكيدة فى النفس البشرية, وبالرغم من قسوتها الا أنها أظهرتها بوضوح . عززت القصة بشكل واضح المثل الذى يقول:

    " كل إناء ينضح بما فيه."


    شذى الوردة

    د. نجلاء طمان
    الناس أمواتٌ نيامٌ.. إذا ماتوا انتبهوا !!!

  5. #5
    الصورة الرمزية احمد القزلي قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    المشاركات : 255
    المواضيع : 33
    الردود : 255
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد أبو نعسة مشاهدة المشاركة
    مِنْـهُ وفيـه
    أمَر السلطانُ وهو على سرير الموت بأن يدفن في تابوت زجاجي مُحكم الإغلاق وأن يتمّ تفريغ التابوت من الهواء كي لا تتسرّب إليه الحشرات والقوارض.
    وافاهُ الأجلُ ونُفّذت الوصيّة بحذافيرها.
    وبعد سويعات من وفاته انتفخَت الجُثّة وتسلّلت منها دودة سمينة كانت تتلمّظ وتمسح شفتيها.
    عَجِب النّاس ودُهشوا ؛ فقال أحدُ الرعيّة:
    لا تستغربوا يا قوم : دود السلطـان منـه وفيـه.
    ... وانت اخي سعيد.. الق الابداع منك وفيك..لفتني جدا الية استخراجك للفكرة ...كل الفكرة الان ..كيف اقدم لك كل الود..
    السوسن يعشق لون ..الغاب
    لكن الي غاب حزين...ماتت ..سوسن

  6. #6
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    أختي الكريمة د نجلاء
    رائع تحليلك المعمق للنص و لغتك النقدية المتينة
    دمت مبدعة

  7. #7
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    أخي الكريم أحمد القزلي
    أشكرك على هذا الإطراء
    دمت في خير و عطاء

  8. #8
    الصورة الرمزية الطنطاوي الحسيني شاعر
    في رحمة الله

    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 10,901
    المواضيع : 538
    الردود : 10901
    المعدل اليومي : 2.35

    افتراضي

    اخي سعبد ابو نعمة ايها العبقري المبدع
    انا معك ان القصة رائعة والمقولة هي ما اردت انت ان تنهي بها قصتك
    اما انا فدعني اخذ منك مشرط الناقد ولو لمرة واحدة -ولكن نصحا في الله-
    اضع مبضع النقد من أول قولك فتعجب الناس ودهشوا
    ثم الشرح بعد ذلك لتتم الفائدة والحكمة من وجهة نظرك هذا جميل ولكن
    الا ترى اخي انك لم تترك للمتلقى شيئ
    يعني لو انهيت القصة عند تلمظ شفاة الدودة ثم تعجب الناس مثلا فقالوا سبحان الله
    وسكت
    لكان هناك ابلغ الاثر مما وجهت انت اليه اضواء شرحك لتشرح لنا
    وليس مهما ان تضع العنوان مرة اخرى في القصة فهو هكذا اصبح جزءا من القصة
    وستكون اقوى لانك تركت لنا ان نستشف العبرة وايضا تختلف الرمزية هنا فمن سيرى قدرة الله في وضعف الانسان ولو حرص ومنا من سيرى استهزاء الله عز وجل بالجبابرة كقصة النمرود وتكثر الرؤى والتحاليل
    اما انك شرحت فقد اوقفت رؤانا وتخيلاتنا من تلمظ الدودة وتعجب الناس
    اخي انت استاذنا والله انصحك في الله وانت تعرف اني احبك والقصة قصتك وانت حر التصرف فيها يا حبيب
    اخي رايي كقارئ ومتذوق فقط فانا لست اهلا للنقد لاني لم ادرسه
    دمت مبدعا حقا وواصل ابداعك
    وداوم عطاؤك

  9. #9
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.79

    افتراضي

    ابو نعسة.. الرائع

    تعلم كيف اتمنى ان يدفن كل سلطان غبي جائر خبيث

    كما دفن اخر خليفة عباسي..
    الذي قتل وخنق في كيس حتى لايلوث دمه الارض..
    ذلك الخليفة الذي لم يفكر وهو يقف بين يدي الموت الا في 700 جارية له لم يلامسهن حتى الشمس


    دمت بخير
    محبتي لك
    جوتيار

  10. #10
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    أخي الكريم الطنطاوي
    أشكرك على هذه القراءة المتأنية و التحليل المعمق
    العنوان في القصة القصيرة جدا هو جزء أساسي من النص و ليس منفصلا عنه .
    لقد تعمدت وضع العبرة في الخاتمة لأنها هي زبدة النص و لا يمكن للقارئ إطلاقا أن يستنتجها لو توقفت القصة عند قولنا : كانت تتلمظ و تمسح شفتيها . فهنا يكون مغزى القصة أن السلطان كائن بشري مثل باقي الناس و هذا ليس ما قصدته من القصة فالمغزى الأساسي من القصة أن خبث السلطان و ظلمه وسوء أفعاله ينبع من ذاته هو لا من غيره وهكذا تشكل الجملة الأخيرة جزءا أساسيا من النص لا يمكن الاستغناء عنه و هو لا يشكل شرحا لجملة قبله على الإطلاق بل هو رد صاعق على من دهش و استغرب من القوم .
    دمت مبدعا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. القضاء والقدر مزلق انحرف فيه شعراء ونجا منه آخرون ... نماذج للفريقين
    بواسطة وائل بن يوسف العريني في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 27-10-2006, 09:38 PM
  2. من ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه .....!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-02-2004, 04:28 AM
  3. خبر .. تعليق .. لا تقتل الكلب, وحاول الاستفادة منه !
    بواسطة جمال حمدان في المنتدى الأَدَبُ السَّاخِرُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-07-2003, 10:53 AM
  4. واحة قضايا وأراء ومشرفها الجرئ !!!!!!!!!!!!!!! (( نقد لابد منه ))
    بواسطة الأندلسي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 20-07-2003, 12:00 AM
  5. برنامج Silver Pilot برنامج يفوق الخيال ,, تستطيع منه طبع وتحميض أفلامك بالكمبيوتر
    بواسطة أسير الوطن في المنتدى مَكْتَبَةُ البَرَامِجِ المُفِيدَةِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-04-2003, 05:45 AM