أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 27

الموضوع: أطير إليكَ لزاما ً وطوعا

  1. #1
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : في قلب النور
    المشاركات : 1,795
    المواضيع : 112
    الردود : 1795
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي أطير إليكَ لزاما ً وطوعا

    أحن إليكَ حنانا ضليعا
    يرُمُّ الحنايا يسدُّ الصدوعا
    وأصبو إليكَ كما الزهر يصبو
    لقطر الندى إذ يعيد الربيعا
    بدوتَ نهارا تضيء الحياة
    وكنتَ بهاءً فزدتَ سطوعا
    وأحييتَ قلبي كما الإخضرار
    يعيد النبات ويحيي الفروعا
    كما القطر أنتَ كما البدر أنتَ
    شفيفٌ مضيء وتروي الضلوعا
    أطيرُ إليكَ لزاماً وطوعا
    فما في اختياري أروم القطوعا
    حبيبٌ إليَّ كما الأمنيات
    قريبٌ إليَّ ويهوى الرجوعا
    فدتكَ الحنايا وكل البقايا
    فدتك الحياة حياتي جميعا
    فأنتَ الربيع النضير البهي
    وأنتَ الأريج يضوع بديعا
    وأنتَ السناء البعيد الشهي
    تُشيع اشتياقا وتبقى رفيعا
    وأنتَ الرياض البديع الفسيح
    أسوح بقلبهْ محبا قنوعا
    حبيبي وروحي تهادى رخاءً
    فلاشيء بعدك يضاهي الطلوعا

  2. #2
    قلم نشيط الصورة الرمزية صباح الحكيم
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    المشاركات : 452
    المواضيع : 44
    الردود : 452
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    عطاف السماوي

    و حنينٌ جارف لفقد الحبيب
    هز حنيني الآسر في قلبي لذياك البعيد ألا وهو حبيبي العراق الجريح
    ما اروع التفسح في منعطفات كلماتك إنها رحلة ممتعة ما كنت اريد لها النهاية
    قرأتها ثلاث مرات و ما اكتفيت
    رائعٌ يا سماوي رائع

    دمت و الروعة معاٌ

    تحيتي و عميق إمتناني

    صباح

  3. #3
    شاعر الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : سوريا , دير الزور
    العمر : 44
    المشاركات : 5,078
    المواضيع : 326
    الردود : 5078
    المعدل اليومي : 1.13

    افتراضي

    وأما المعاني
    فإني أعجز عن الإتيان بمثلها
    فلله درك
    فقد أحسنت توظيف الكلم في مواضعه
    وأرى أن تعيدي النظر في وزن بعض الأبيات
    وقد أحاورك في ذلك
    إن لم يكن حواري ثقيلاً
    ...
    خالص التقدير
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    المشاركات : 45
    المواضيع : 4
    الردود : 45
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    أطيـرُ إليـكَ لزامـاً وطوعـا
    فما في اختياري أروم القطوعا
    حبيـبٌ إلـيَّ كمـا الأمنيـات
    قريبٌ إليَّ ويهـوى الرجوعـا
    فدتـكَ الحنايـا وكـل البقايـا
    فدتك الحيـاة حياتـي جميعـا


    عطاف السماوي
    قد يدرك الشخص الذي يقراء هذه المقطوعة
    قوة الشجو الجميل
    ويستوحي أن مداه قلب أُنثى تكتم بداخلها
    أسرار ذات جميله
    بعيدة عن مراحل الهجر والتعنت
    ترجع عجلة الأماني
    للخلف الجميل الذي تصنعه مزاهر لروحها
    هذه أنت الأنثى التي تألقت هنا
    دمت بخير عزيزتي
    محبتي
    لطف المطحني

  5. #5
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : في قلب النور
    المشاركات : 1,795
    المواضيع : 112
    الردود : 1795
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صباح الحكيم مشاهدة المشاركة
    عطاف السماوي
    و حنينٌ جارف لفقد الحبيب
    هز حنيني الآسر في قلبي لذياك البعيد ألا وهو حبيبي العراق الجريح
    ما اروع التفسح في منعطفات كلماتك إنها رحلة ممتعة ما كنت اريد لها النهاية
    قرأتها ثلاث مرات و ما اكتفيت
    رائعٌ يا سماوي رائع
    دمت و الروعة معاٌ
    تحيتي و عميق إمتناني
    صباح
    أختي الحبيبة / صباح الحكيم
    مرحبا بمرورك الأول على صفحات نصوصي..
    سعدت بك شاعرة رقيقة وثرة الوجدان ..
    الرائع غاليتي هو مرورك العبق الجميل
    دمت لي محبة ودام ودادك.. وعطرأشعارك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    شاعر الصورة الرمزية محمد إبراهيم الحريري
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 6,296
    المواضيع : 181
    الردود : 6296
    المعدل اليومي : 1.45

    افتراضي

    الشاعرة عطاف السماوي
    تحية طيبة
    جعلت ِ الشموس برمش الوسن
    وأطلقت ِحرَّى عيون َ الشجن
    ونلت رضا السحر حين اعتلى
    بيان الصباح بتبر الثمن
    إليك تحيات غصن الندى
    بطي وريقات ورد الفنن
    مشاعر صدق أراها هنا
    عطاف السماوي فبوركت فـَنْ
    ـــــــــــــــــــــــــ ـ
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,054
    المواضيع : 318
    الردود : 2054
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    الشاعرة الأستاذة عطاف السماوي،
    هنا ريح رخاء تجري بذخا جماليا وشعوريا وتعبيريا، مع ملاحظة ما في كلمة ( أطير ) من تمايز إيجابي عن هذا الرخاء يزيد النص جمالا.
    أطيـرُ إليـكَ لزامـاً وطوعـا.
    هذا من أجمل القول وأبلغه. وهو يذكرني بقول عنترة:
    رَضيتُ بِحُبِّها طَوعاً وَكَرهاً
    فَهَل أَحظى بِها قَبلَ الحِمامِ

    مع ما في كلمة أطير من ظلال أغنى من ( رضيت) المباشرة .
    وقد تكون لي عودة بمنظار أدق لاستقصاء بعض آفاق هذا الجمال
    الشطران :
    أسـوح بقلبــهْ محبـا قنوعـا
    فلاشيء بعدكْ يضاهي الطلوعا
    يحسن فيهما تجنب تسكين الضمير المتصل
    كالقول مثلا :
    أسوحُ بقلبِ محبٍّ قنوعٍ
    فلا شيء بعدكَ يعني الطلوعا
    يرعاك الله.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    شاعر الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : سوريا , دير الزور
    العمر : 44
    المشاركات : 5,078
    المواضيع : 326
    الردود : 5078
    المعدل اليومي : 1.13

    افتراضي

    ـــــــــــــــ
    في البدء
    أحييك مرة أخرى
    وأنا في إعجاب متزايد لما تنثرين هنا من جمان
    وأشير إلي بعض المواضع التي تحتاج لتعديل :

    - كقاعدة عامة , نقول : لا يجوز الوقف على متحرك في صدور الأبيات
    وأراك قد فعلت في أكثر من موضع في كل من الأعاريض التالية :

    بدوتَ نهـارا تضـيء الحيـاة
    وأحييتَ قلبي كما الإخضـرار
    كما القطر أنتَ كما البدر أنـتَ
    حبيـبٌ إلـيَّ كمـا الأمنيـات
    فأنتَ الربيـع النضيـر البهـي
    وأنتَ السنـاء البعيـد الشهـي
    وأنتَ الرياض البديـع الفسيـح


    - وقاعدة أخرى تقول : لا يجوز الوقف على متحرك في الحشو , وقد فعلت هنا :

    أسـوح بقلبـهْ محبـا قنوعـا
    فلاشيء بعدك يضاهي الطلوعا


    وقد كان سبب وقوفك في المواضع السابقة هرباً من كسر الوزن الشعري
    وهذا يمكن تداركه ببساطة

    - قمت بنقلة من ضمير المخاطب إلى ضمير الغائب بدون مسوغ هنا :

    حبيـبٌ إلـيَّ كمـا الأمنيـات
    قريبٌ إليَّ و يهـوى الرجوعـا


    ولو كانت : تهوى لكانت ضمن السياق

    - ومن سياق الماضي إلى حال المضارعة , هنا :

    بدوتَ نهـارا تضـيء الحيـاة


    - بشكل عام
    النص فيه من الجماليات والحس
    ما يجعلنا نصفق له ولكاتبته بحرارة
    وإن سمحت لي برؤية جديدة ( غير ملزمة بالتأكيد ) , فسأقول ( في المواضع التي تحتاج لتعديل ) :

    بدوتَ نهـارا أَضاءَ دُجُنِّي=و كنتَ بهاءً فـزدتَ سطوعـا
    أو
    بدوتَ نهـارا أَضاءَ دُجُنْ=( نِيَ ) كنتَ بهاءً فـزدتَ سطوعـا
    ...
    وأحييتَ قلبي كمثلِ اخضرارٍ=يعيد النبات ويحيـي الفروعـا
    ...
    كما القطر أنتَ كما البدر تأتيْ=شفيفاً مضيئاً وَ تَرْوِي الضلوعا
    والأجمل
    كما القطر أنتَ كما البدر تأتيْ=شفيفاً مضيئاً تُرَوِّي الضلوعا
    ...
    حبيـبٌ إلـيَّ كسحر الأماني=قريبٌ إليَّ و تهـوى الرجوعـا
    ...
    فأنتَ الربيـع النضيـر اخضراراً=وأنتَ الأريـج يضـوع بديعـا
    ...
    وأنتَ السنـاء البعيـد ائتلاقاً=تُشيع اشتياقـا وتبقـى رفيعـا
    ...
    وأنتَ الرياض البديـع اتساعاً=أسـوح الحنايا محبـا قنوعـا
    ...
    حبيبي وروحي تهادى رخـاءً=فلاشيء بعدكَ ضاهى الطلوعا

    ـــــــــــــــــ
    أعتذر لتطفلي على قصيدتك ومتصفحك
    وآمل ألا يكون في مرورك ما كدرك
    ولك المنى بمزيد من الازدهار في ربوع الشعر
    ولك التقدير

  9. #9
    شاعر الصورة الرمزية الشريف عبد الله آل جازان
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 821
    المواضيع : 36
    الردود : 821
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    الأخت الكريمة
    الشاعرة عطاف السماوي

    قصيدة ربيعية ، عذبة الكلمات
    راقصة الإيقاع ، تطرب لها النفوس ..

    وأنا مع رأي الأستاذ خشان في الشطرين الأخيرين من القصيدة



    تحياتي لك وتقديري

  10. #10
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : في قلب النور
    المشاركات : 1,795
    المواضيع : 112
    الردود : 1795
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. عمر جلال الدين هزاع
    في البدء
    أحييكCOLOR="Blue"
    ["]ولك مني بمثل التحية وأحسن
    وأنا في إعجاب متزايد لما تنثرين هنا من جمان .... بارك الله فيك
    وأشير إلي بعض المواضع التي تحتاج لتعديل :
    - كقاعدة عامة , نقول : لا يجوز الوقف على متحرك في صدور الأبيات
    نعم هو ذاك أيها الشاعر المتمكن القدير.. إنما مالاتعرفه وأسأت فيه الظن بعلمي وبشعري أني لم أقف على المتحركات في صدور الأبيات في كل ماذكرته وأشرت إليه من الأعاريض.. هو فقط نسيان التشكيل وإلا فأنه لاوقف هناك أبدا........... وأعتذر منك وأعدك بالتشكيل في المرة القادمةنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وأراك قد فعلت في أكثر من موضع في كل من الأعاريض التالية :
    بدوتَ نهـارا تضـيء الحيـاة
    وأحييتَ قلبي كما الإخضـرار
    كما القطر أنتَ كما البدر أنـتَ
    حبيـبٌ إلـيَّ كمـا الأمنيـات
    فأنتَ الربيـع النضيـر البهـي
    وأنتَ السنـاء البعيـد الشهـي
    وأنتَ الرياض البديـع الفسيـح

    - وقاعدة أخرى تقول : لا يجوز الوقف على متحرك في الحشو , وقد فعلت هنا :
    أسـوح بقلبـهْ محبـا قنوعـا
    فلاشيء بعدك يضاهي الطلوعا

    وقد كان سبب وقوفك في المواضع السابقة هرباً من كسر الوزن الشعري
    وهذا يمكن تداركه ببساطة .........."]نعم والله صدقت أيها الأريب ماكان إلا هروبا من كسر الوزن الذي مازال يرهقني لحد الكسر:[نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي :
    - قمت بنقلة من ضمير المخاطب إلى ضمير الغائب بدون مسوغ هنا :
    حبيـبٌ إلـيَّ كمـا الأمنيـات
    قريبٌ إليَّ و يهـوى الرجوعـا

    ولو كانت : تهوى لكانت ضمن السياق
    - ومن سياق الماضي إلى حال المضارعة , هنا :
    بدوتَ نهـارا تضـيء الحيـاة
    ]الملاحظتان السابقتان د/ عمر تتعلقان برؤية واحساس شاعر أنا لم التفت ولم أغير السياق إلا ولعا بالالتفات ولما له من مزية بلاغية لافتة وولعا آخربزمن الفعل المضارع في الفعل ( تضيء الحياة ) بعد الماضي ( بدوت ) لما لزمن المضارع من دلالة عميقة متمثلة في التجدد والبعث والاستمرار والحيوية الدائمة المتجدد.... وهكذا أنا أردت..... وهكذا اختلفت فيه معي.. والخلاف لايفسد للود قضية .[/]
    - بشكل عام
    النص فيه من الجماليات والحس
    ما يجعلنا نصفق له ولكاتبته بحرارة
    سلمت ودمت ودام ذوقك وحسك الأدبي الضليع...مع خالص الشكر وأوفاه
    وإن سمحت لي برؤية جديدة ( غير ملزمة بالتأكيد ) , فسأقول ( في المواضع التي تحتاج لتعديل ) :
    بدوتَ نهـارا أَضاءَ دُجُنِّي=و كنتَ بهاءً فـزدتَ سطوعـا
    أو
    بدوتَ نهـارا أَضاءَ دُجُنْ=( نِيَ ) كنتَ بهاءً فـزدتَ سطوعـا
    ...
    وأحييتَ قلبي كمثلِ اخضرارٍ=يعيد النبات ويحيـي الفروعـا
    ...جميل.. رقيق هذا التعديل
    كما القطر أنتَ كما البدر تأتيْ=شفيفاً مضيئاً وَ تَرْوِي الضلوعا
    والأجمل
    كما القطر أنتَ كما البدر تأتيْ=شفيفاً مضيئاً تُرَوِّي الضلوعا
    ... نعم لقد كان حقا هو الأجمل والأبدع والأروع............. ومااجمل حسك الشعري!!!
    حبيـبٌ إلـيَّ كسحر الأماني=قريبٌ إليَّ و تهـوى الرجوعـا
    ... وهذا تعديل آخر حقيقة لاأبخس فيه حقك لايقل روعة عمن قبله........ سلم الذوق الشعري وسلمت
    فأنتَ الربيـع النضيـر اخضراراً=وأنتَ الأريـج يضـوع بديعـا
    ...
    وأنتَ السنـاء البعيـد ائتلاقاً=تُشيع اشتياقـا وتبقـى رفيعـا
    ...
    وأنتَ الرياض البديـع اتساعاً=أسـوح الحنايا محبـا قنوعـا
    ...
    حبيبي وروحي تهادى رخـاءً=فلاشيء بعدكَ ضاهى الطلوعا
    أما البيتين الأخيرين فأنني أطلب حقيقة من هيئة هذا المنتدى أن تبدل بهما بيتي....نقد رائع بناء لاأنكر فضله......
    ـــــــــــــــــ
    أعتذر لتطفلي على قصيدتك ومتصفحك
    وآمل ألا يكون في مرورك ما كدرك
    ولك المنى بمزيد من الازدهار في ربوع الشعر
    ولك التقدير
    العزيز د/ عمر
    ماكان هناك أي تطفل ولا تكدر أبدا
    بل سعدت بنقدك البناء الجميل... وإن كنت متقعرا بعض الشيء في بعض الملاحظات إنما تظل القصيدة أيا كانت هي معرض لسهوم النقد ومن كتب وألف فقد استهدف ..
    شكرا لمرورك القيم
    ودمت أنت كذلك في نمو شعري متسارع وازدهار متقدم بارع ..

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لا أطير
    بواسطة صلاح علي شاهين في المنتدى القِصَّةُ القَصِيرَةُ جِدًّا
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 25-09-2016, 08:30 PM
  2. <| أسئلة الطالبِ المُجِدّ وإجاباتِ المعلِّم أحمد |ّّّّ>
    بواسطة براءة الجودي في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-04-2016, 01:59 AM
  3. فلسطيني في قلبه جراحه ....ّّّ
    بواسطة خوله بدر في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 02-12-2005, 02:16 PM
  4. إليك .. إليك قدمتُ اعتذاري
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 06-06-2004, 06:53 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة