أحدث المشاركات

بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الطفل المشاكس بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»»

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 27

الموضوع: أطير إليكَ لزاما ً وطوعا

  1. #11
    الصورة الرمزية محمد نديم شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    المشاركات : 912
    المواضيع : 184
    الردود : 912
    المعدل اليومي : 0.14

    افتراضي

    عطاف السماوي
    وأهزوجة حب رائق نبيل
    جمع ثلاثية الحبيب والقلب والعالم كله.
    رصينة الأسلوب
    متدفقة المشاعر
    متألقة الصور.
    سعدت بترنيمها.

  2. #12
    الصورة الرمزية عطاف سالم شاعرة
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : في قلب النور
    المشاركات : 1,795
    المواضيع : 112
    الردود : 1795
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لطف المطحني مشاهدة المشاركة
    أطيـرُ إليـكَ لزامـاً وطوعـا
    فما في اختياري أروم القطوعا
    حبيـبٌ إلـيَّ كمـا الأمنيـات
    قريبٌ إليَّ ويهـوى الرجوعـا
    فدتـكَ الحنايـا وكـل البقايـا
    فدتك الحيـاة حياتـي جميعـا

    عطاف السماوي
    قد يدرك الشخص الذي يقرأ هذه المقطوعة
    قوة الشجو الجميل
    ويستوحي أن مداه قلب أُنثى تكتم بداخلها
    أسرار ذات جميله
    بعيدة عن مراحل الهجر والتعنت
    ترجع عجلة الأماني
    للخلف الجميل الذي تصنعه مزاهر لروحها
    هذه أنت الأنثى التي تألقت هنا
    دمت بخير عزيزتي
    محبتي
    لطف المطحني
    الأستاذ الفاضل / لطف المطحني
    أشكر لك تواصلك رغم انقطاعي عن نصوصك...أولا
    وجميل ثانيا تحليلك الرقيق للنص هذا .. بارك الله فيك
    تقبل تحيتي وتقديري
    ودمت بخير كذلك

  3. #13
    الصورة الرمزية عطاف سالم شاعرة
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : في قلب النور
    المشاركات : 1,795
    المواضيع : 112
    الردود : 1795
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد إبراهيم الحريري مشاهدة المشاركة
    الشاعرة عطاف السماوي
    تحية طيبة
    جعلت ِ الشموس برمش الوسن
    وأطلقت ِحرَّى عيون َ الشجن
    ونلت رضا السحر حين اعتلى
    بيان الصباح بتبر الثمن
    إليك تحيات غصن الندى
    بطي وريقات ورد الفنن
    مشاعر صدق أراها هنا
    عطاف السماوي فبوركت فـَنْ
    ـــــــــــــــــــــــــ ـ
    الأستاذ الفاضل والأديب الرائع الثر المتمكن / محمد الحريري
    لقد أخجلت تواضعي جدا...
    وماذا أقول بعد....غير أن يحفظ الله عليك الفكر والروح والقلم والابداع.. وهذا الخلق الرفيع الرصين الذي خلعه الله عليك..
    دمت زائرا قيما دوما أعتز بمروره وأشرف ببعض من قارورة حبره العطري الأنيق
    سلمك الله أستاذي وبارك الله فيك
    تقبل تحيتي المضمخة بماء زمزم وتقديري المغرورق في ضياء القمر

  4. #14
    الصورة الرمزية عطاف سالم شاعرة
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : في قلب النور
    المشاركات : 1,795
    المواضيع : 112
    الردود : 1795
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة
    الشاعرة الأستاذة عطاف السماوي،
    هنا ريح رخاء تجري بذخا جماليا وشعوريا وتعبيريا، مع ملاحظة ما في كلمة ( أطير ) من تمايز إيجابي عن هذا الرخاء يزيد النص جمالا.
    أطيـرُ إليـكَ لزامـاً وطوعـا.
    هذا من أجمل القول وأبلغه. وهو يذكرني بقول عنترة:
    رَضيتُ بِحُبِّها طَوعاً وَكَرهاً
    فَهَل أَحظى بِها قَبلَ الحِمامِ

    مع ما في كلمة أطير من ظلال أغنى من ( رضيت) المباشرة .
    وقد تكون لي عودة بمنظار أدق لاستقصاء بعض آفاق هذا الجمال
    الشطران :
    أسـوح بقلبــهْ محبـا قنوعـا
    فلاشيء بعدكْ يضاهي الطلوعا
    يحسن فيهما تجنب تسكين الضمير المتصل
    كالقول مثلا :
    أسوحُ بقلبِ محبٍّ قنوعٍ
    فلا شيء بعدكَ يعني الطلوعا
    يرعاك الله.
    الناقد الأريب والشاعر الأديب الأستاذ / خشان محمد
    كم يسعدني أستاذي العزيز مرورك ووقع حضورك متذوقا وناقدا وأديبا...
    سلمك الله وعافاك وألبسك تيجانا من العلم والمعرفة والفهم والتوفيق والسداد
    أشكرك كثيرا على ماأبديته هنا من ثناء أو نقد موضوعي ..
    دمت متألقا في سماء الواحة.. معلما رشيدا وضليعا في فنه ورفيقا بطلابه
    بارك الله فيك وفي جهودك وابقاك الله حيثما كنت وحللت نافعا كالغيث..

  5. #15
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 648
    المواضيع : 105
    الردود : 648
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    أحـن إليـكَ حنانـا ضليـعـا ..........يرُمُّ الحنايـا يسـدُّ الصدوعـا
    وأصبو إليكَ كما الزهر يصبو .......لقطر الندى إذ يعيـد الربيعـا
    بدوتَ نهـارا تضـيء الحيـاة.........وكنتَ بهـاءً فـزدتَ سطوعـا
    وأحييتَ قلبي كما الإخضـرار .........يعيد النبات ويحيـي الفروعـا

    سبحان الوهاب
    لا يـتأتّى هذا هكذا سليقة إلا لموهوبة
    أهنئك
    بدونك عين الشمس تبدو كئيبةً
    ............... وحتى تعودي علقمٌ ماء زمزمِ

  6. #16
    الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : سوريا , دير الزور
    العمر : 50
    المشاركات : 5,078
    المواضيع : 326
    الردود : 5078
    المعدل اليومي : 0.75

    افتراضي

    أديبتنا الكريمة
    أعتذر مرة أخرى عن تكرار دخولي لصفحتك
    ولكنها الغيرة على شعرك
    والرغبة بأن تكون قصيدتك هذه سليمة وزناً كسلامة معانيها
    وجميلة بحراً
    كجمال غرضها
    فلك التقدير
    وأقول :
    ــــــــــــــــــ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطاف السماوي
    الملاحظتان السابقتان د/ عمر تتعلقان برؤية واحساس شاعر أنا لم التفت ولم أغير السياق إلا ولعا بالالتفات ولما له من مزية بلاغية لافتة وولعا آخربزمن الفعل المضارع في الفعل ( تضيء الحياة ) بعد الماضي ( بدوت ) لما لزمن المضارع من دلالة عميقة متمثلة في التجدد والبعث والاستمرار والحيوية الدائمة المتجدد.... وهكذا أنا أردت..... وهكذا اختلفت فيه معي.. والخلاف لايفسد للود قضية
    ـــــــــــــــــ
    يبدو أن ما عنيته لم يتوضح فاسمحي لي بتوضيح بسيط أيتها المكرمة
    للمتقارب عروضتان
    فعولنْ في التام و فعلْ في المجزوء فقط
    وكما تلاحظين فكل منهما ساكنة الآخر
    ولذا فإنه يجب أن تكون العروض ساكنة في صدر البيت كي يصح وزنه
    وليست المشكلة في أنك لم تضبطيها بالشكل لأن حركاتها واضحة من السياق
    فصدور أبياتك التي أشرت إليها جميعها متحركة
    ولنتحراها معاً :

    بدوتَ نهـارا تضـيء الحيـاة
    \\0\ - \\0\0 - \\0\0 - \\0\
    فعولُ - فعولنْ - فعولُ - فعولُ
    ..
    وأحييتَ قلبي كما الإخضـرار
    \\0\0 - \\0\0 - \\0\0 - \\0\
    فعولنْ - فعولنْ - فعولنْ - فعولُ
    ..
    كما القطر أنتَ كما البدر أنـتَ
    \\0\0 - \\0\ - \\0\0 - \\0\
    فعولنْ - فعولُ - فعولنْ - فعولُ
    ..
    حبيـبٌ إلـيَّ كمـا الأمنيـات
    \\0\0 - \\0\ - \\0\0 - \\0\
    فعولنْ - فعولُ - فعولنْ - فعولُ
    ...
    ومثلها بقية الأعاريض المشار إليها
    وما أعنيه
    هو أن تكون العروض : فعولنْ فتلتزم في جميع الأبيات
    ...
    ولك التقدير أن بعض مقترحاتي قد راقتك
    ولك المودة
    تحيتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #17
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. عمر جلال الدين هزاع مشاهدة المشاركة
    أديبتنا الكريمة
    أعتذر مرة أخرى عن تكرار دخولي لصفحتك
    ولكنها الغيرة على شعرك
    والرغبة بأن تكون قصيدتك هذه سليمة وزناً كسلامة معانيها
    وجميلة بحراً
    كجمال غرضها
    فلك التقدير
    وأقول :
    ــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــ
    يبدو أن ما عنيته لم يتوضح فاسمحي لي بتوضيح بسيط أيتها المكرمة
    للمتقارب عروضتان
    فعولنْ في التام و فعلْ في المجزوء فقط
    وكما تلاحظين فكل منهما ساكنة الآخر
    ولذا فإنه يجب أن تكون العروض ساكنة في صدر البيت كي يصح وزنه
    وليست المشكلة في أنك لم تضبطيها بالشكل لأن حركاتها واضحة من السياق
    فصدور أبياتك التي أشرت إليها جميعها متحركة
    ولنتحراها معاً :
    بدوتَ نهـارا تضـيء الحيـاة
    \\0\ - \\0\0 - \\0\0 - \\0\
    فعولُ - فعولنْ - فعولُ - فعولُ
    ..
    وأحييتَ قلبي كما الإخضـرار
    \\0\0 - \\0\0 - \\0\0 - \\0\
    فعولنْ - فعولنْ - فعولنْ - فعولُ
    ..
    كما القطر أنتَ كما البدر أنـتَ
    \\0\0 - \\0\ - \\0\0 - \\0\
    فعولنْ - فعولُ - فعولنْ - فعولُ
    ..
    حبيـبٌ إلـيَّ كمـا الأمنيـات
    \\0\0 - \\0\ - \\0\0 - \\0\
    فعولنْ - فعولُ - فعولنْ - فعولُ
    ...
    ومثلها بقية الأعاريض المشار إليها
    وما أعنيه
    هو أن تكون العروض : فعولنْ فتلتزم في جميع الأبيات
    ...
    ولك التقدير أن بعض مقترحاتي قد راقتك
    ولك المودة
    تحيتي
    أستاذي الكريم
    بحرا المتقارب والهزج يجوز أن ينتهي العروض فيهما بمتحرك.
    يقول ابن المضلل الشاعر الجاهلي :
    وَقُلتُ أَلَم تَعلَمي أَنَّهُ جَميلُ الطُلالَةِ حُسّانُها
    يَجُمُّ عَلى الساقِ بَعدَ المِتانِ جُموماً وَيُبلَغُ إِمكانُها

    وللمتنبي من قصيدته التي مطلعها :
    فَهِمتُ الكِتابَ أَبَرَّ الكُتُب فَسَمعاً لِأَمرِ أَميرِ العَرَب

    قوله في غير بيت :
    وَما عاقَني غَيرُ خَوفِ الوُشاةِ وَإِنَّ الوِشاياتِ طُرقُ الكَذِب
    وَما قُلتُ لِلبَدرِ أَنتَ اللُجَينُ وَلا قُلتُ لِلشَمسِ أَنتِ الذَهَب
    فَيَقلَقَ مِنهُ البَعيدُ الأَناةِ وَيَغضَبَ مِنهُ البَطيءُ الغَضَب

    جاء في الكافي للخطيب التبريزي عن المتقارب :
    بيت القبض فيه ،
    أفادََ فجادَ وسادَ فزادَ وقادَ فذادَ وعادَ فأفضَلْ

    يرعاك الله.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #18
    الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : سوريا , دير الزور
    العمر : 50
    المشاركات : 5,078
    المواضيع : 326
    الردود : 5078
    المعدل اليومي : 0.75

    افتراضي

    لك شكري أخي خشان
    معلومة جديدة
    أفدنا منها
    ولك ثوابها
    خالص المودة

  9. #19
    الصورة الرمزية عطاف سالم شاعرة
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : في قلب النور
    المشاركات : 1,795
    المواضيع : 112
    الردود : 1795
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف عبد الله آل جازان مشاهدة المشاركة
    الأخت الكريمة
    الشاعرة عطاف السماوي
    قصيدة ربيعية ، عذبة الكلمات
    راقصة الإيقاع ، تطرب لها النفوس ..
    وأنا مع رأي الأستاذ خشان في الشطرين الأخيرين من القصيدة
    تحياتي لك وتقديري
    الشاعر القدير والأخ الكريم / الشريف عبدالله آل جازان
    سعدت بمرورك الأول على صفحة شعري...... وأرجو ألا تكون الأخيرة
    تقبل خالص الشكر على ماابديته هنا من انطباع أولي رقيق.... بارك الله فيك وسلم القلب والقلم.
    أقدر لك رؤيتك النقدية الموضوعية كثيرا أنت وأستاذي الفاضل / خشان
    دمت بخير ومحبة وسلام ..وإليك تحيتي

  10. #20
    الصورة الرمزية عطاف سالم شاعرة
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : في قلب النور
    المشاركات : 1,795
    المواضيع : 112
    الردود : 1795
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نديم مشاهدة المشاركة
    عطاف السماوي
    وأهزوجة حب رائق نبيل
    جمع ثلاثية الحبيب والقلب والعالم كله.
    رصينة الأسلوب
    متدفقة المشاعر
    متألقة الصور.
    سعدت بترنيمها.
    الأديب الأستاذ / محمد نديم
    سعدت بمرورك وبتواصلك..
    وتقبل شكري الجزيل على ماابديته هنا من عطر محبرتك وفيض فكرك ونبع احساسك
    بارك الله فيك وفي قلمك..
    ودمت بخير ومحبة وسلام

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لا أطير
    بواسطة صلاح علي شاهين في المنتدى القِصَّةُ القَصِيرَةُ جِدًّا
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 25-09-2016, 09:30 PM
  2. <| أسئلة الطالبِ المُجِدّ وإجاباتِ المعلِّم أحمد |ّّّّ>
    بواسطة براءة الجودي في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-04-2016, 02:59 AM
  3. فلسطيني في قلبه جراحه ....ّّّ
    بواسطة خوله بدر في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 02-12-2005, 02:16 PM
  4. إليك .. إليك قدمتُ اعتذاري
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 06-06-2004, 07:53 PM