أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: بحور الشعر- بحرا الفاصلة في الحشو - 4 - الوافر

  1. #1

  2. #2

  3. #3
    شاعر الصورة الرمزية ناصر البنا
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    الدولة : في نبض المعنى
    المشاركات : 812
    المواضيع : 28
    الردود : 812
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    أخشانٌ أرى شغفي.........بحبك قد برى جسدي
    أحبك حب من طلعت ..... عليه نواظر الحسد
    =3 4 3 4 3 4 3 ((4)
    هواك بخافقي يسعر
    وأحشائي به تُصهر
    وأضلاعي مهدهدةٌ
    وعلقي بالهوى يسكر
    أآسرتي وقاتلتي
    بجفنٍ رمشه ينحر
    وسالبتي وفاتنتي
    بخدٍ حسنه يسحر
    لماذا البعد صادفنا
    وأضحى حظنا الأوفر
    وأضحى الوصل آمالاً
    تُؤمل بالذي قدر
    أبينا البعد...وافانا
    طلبنا الوصل منا فر
    فليت الله أكرمنا
    فقدم ذا وذا أخَّر
    أحبك ياهوى قلبي
    ويامعنى الهوى الأطهر
    ويابحراً من الأشواق
    قلبي فيه قد أبحر
    وياعرفاً يضمخني
    كعرف المسك والعنبر
    ويامعنىً ويالفظاً
    وياحبراً لمن سطَّر
    على خديك ياقمراً
    تجلت روعة المنظر
    وفي عينيك أسرارٌ
    وسر العين كم يظهر
    وعندك من خصال الحب
    ماصرت به الأندر
    أيا أنتِ التي أضحى
    هواها الزاد والكوثر
    فكم قلبي يتوق لها
    وكم دمعي لها أمطر
    ويدعوالله باللقيا
    دعاء الهالك المضطر
    وكم لبَّى وكم وزكى
    وكم صلى وكم كبر
    وعقلي كم يهيم بها
    وكم يزهو وكم يزخر
    وكم أرغى وكم اسدى
    وكم أهمى وكم فكَّر
    وأنظمها باشعاري
    كنظم الدر والجوهر
    سأرحل يامعللتي
    وأندب حظي الأخسر
    إذا ماقلبك العاتي
    لهذا الحب قد أنكر
    إذا ماكنت لاتدرين
    أني المكسب الأكبر
    وأني فارس الهيجا
    وأني السيف والخنجر
    ومن تحظى بمد يدي
    يحق لها بأن تفخر
    ففي من أدمعي تجري
    على من أعيني تسهر
    سارحل أحفر الصحرا
    لهذا الحب كي يقبر
    فلاعيشٌ لحبٍ صار
    لايُرجى ولايُشكر
    إذاما شئتِ أن أبقى
    هبيني الحب لا أكثر

    = 3 4 3 4 3 4 3 4
    3 4 3 4 3 4 3 22
    فَسِــرت وَقَـدْ حَجَـبْنَ الَحـرَّ عَنِّـي ... وجِــئْنَ مِـنَ الضِيـاءِ بمـا كفَـانِي

    3 22 3223 2 3 1 33 1 33 2
    =3 4 3 4 3 2 3 ((4)3((4)3 3
    7- وأَلقَــى الشَــرقُ مِنهـا فـي ثيـابِي... دَنـــانِيراً تفـــرُّ مِــنَ البَنــانِ
    3 22 3 22 3 2 3 22 3 1 33 2
    =32 3 2 3 2 3 4 3((4) 32

    خافقي كالنار يلهب

  4. #4
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,054
    المواضيع : 318
    الردود : 2054
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    أخي الكريم ناصر
    الـدقة في ترتيب الأرقام والأقواس ضرورية
    سـأرحـل يامعللـتـي .............. وأندب حظـي الأخسـر
    سأرْ ح ليا معلْ ل لتي ............... وأن دُ بحظْ ظيلْ أخ سرْ
    3 1 3 3 1 3 ...................3 1 3 3 2 2
    3 ((4) 3 ((4) .............. 3((4) 3 4
    *
    سأرْ (حل)يا معلْ ( للَ )تي .............. وأن( دُبٌ)حظْ ظيلْ أخ سرْ
    3 (2) 2 3 (2) 2 .................. 3 (2) 2 3 2 2
    3 ((4) 3 ((4) ................. 3 ((4) 3 4
    *
    أنا أعرف أنك تفهم الكامل وطريقة تمثيله رقميا وأن الخطأ في الإجابة هو في ترتيب الأرقام وتجاهل الأقواس، ويبقى لك أن تصحح إجابتك كما في بيت مجزوء الوافر أعلاه بترك فراغ بين كل رقمين أو تدعها شوهاء كما هي. وأنبه المشاركين إلى أن أيا من الصيغتين أعلاه في تناول بحري الكامل والوافر صيغة صحيحة.
    وفقك الله.

  5. #5
    قلم نشيط الصورة الرمزية سارة محمد الهاملي
    تاريخ التسجيل : Jan 2005
    المشاركات : 535
    المواضيع : 14
    الردود : 535
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    السؤال الأول: نظم بيت أو بيتين على إحدى صور الوافر:
    إذا الحبيب سلانا أو الصديق جفانا
    على الجراح سنسمو برغم عمق أسانا

    قطعتها هكذا ولا أدري إن كان تقطيعي صحيحاً أم لا:
    إذَلْ / حَبِيْـ / بُ / سَلا / نا / = أوِصْ / صَدِي / قُ / جَفا / نا
    3 3 1 3 2 ............. 3 3 1 3 2
    3 ((4) 3 2 ............. 3 ((4) 3 2

    عللْ / جِرا / حِ / سَنَسْ / مو / بِرُغْ / مِعُمْ / قِ / أَسا / نا
    3 3 1 3 2 ............. 3 3 1 3 2
    3 ((4) 3 2 ............. 3 ((4) 3 2
    .
    السؤال الثاني: اخترت التطبيق على الأبيات الثلاثة الأخيرة من قصيدة المتنبي مغاني الشِّعب:

    فَقُلــتُ إذا رَأَيــتُ أَبــا شُــجاع سَــلَوتُ عَــنِ العِبــادِ وذا المكَـانِ
    فـــإنَّ النــاسَ والدُنيــا طَــرِيق إِلـى مَـن مـا لَـهُ فـي النَّـاسِ ثـانِ
    لَقــد عَلَّمــتُ نَفسـي القَـولَ فِيهـمِ كـــتَعلِيمِ الطِّــرادِ بِــلا ســنانِ


    فَقُلْ / تُ / إذا / رَأي / تُ / أَبا / شُجا / عِنْ /
    3 1 3 3 1 3 3 2
    3 ((4) 3 ((4) 3 2
    .
    سَلَوْ / تُ / عَنِلْ / عِبا / دِ / وَذَلْ / مَكا / ني
    3 1 3 3 1 3 3 2
    3 ((4) 3 ((4) 3 2
    .
    فإنْ / نَنْ / نا / سَوَدْ / دُنْ / يا / طَرِي / قنْ
    3 2 2 3 2 2 3 2
    3 4 3 4 3 2
    .
    إلى / مَنْ / ما / لَهو / فِنْ / نا / سِثا / ني
    3 2 2 3 2 2 3 2
    3 4 3 4 3 2
    .
    لَقَدْ / عَلْ / لَمْ / تُنَفْ / سِلْ / قَوْ / لَفي / هِمْ
    3 2 2 3 2 2 3 2
    3 4 3 4 3 2
    .
    كَتَعْ / لي / مِطْ / طِرا / دِ / بِلا / سِنا / ني
    3 2 2 3 1 3 3 2
    3 4 3 ((4) 3 2

    أرجو أن أكون قد وفقت في التطبيق.

  6. #6
    أديبة الصورة الرمزية بابيه أمال
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.71

    افتراضي

    سارة سلام الله عليك
    في انتظار عودة الأستاذ خشان من السفر، أعطيك رأيي إن شاء الله..

    هذه صور بحر الوافر :
    3 22 3 4 3 2 **** 3 22 3 4 3 2
    3 22 3 1 3 = ((4) **** 3 22 3 1 3 = ((4)
    .............................................أو 3 22 3 2 2 = 4
    3 22 3 2 **** 3 22 3 2

    وتأتي الفاصلة على هذا الشكل كما أخبرني الأستاذ خشان جزاه الله خيرا:
    2 2 = 4
    11 2 = (2) 2 = ((4)
    2 11 = 2 (4))
    11 11 = (2) (2) = ((4))

    الوزن الرقمي لبحر الوافر : 3 1 3 3 1 3 3 2 = 3 ((4) 3 ((4) 3 2
    في البيتين عندك سارة أتى الوزن على شكل 3 3 1 3 2 بهذا فتقطيعك صحيح لكن الوزن لا أدري إن كان ينتمي لبحر الوافر.. ومع ذلك لو أردنا الرمز لـ 3 1 بالفاصلة فسنكتب (4)) بدل ((4).

    فَقُلتُ إذا رَأَيتُ أَبا شُجـاع **** سَلَوتُ عَنِ العِبادِ وذا المكَانِ
    فَقُلْ / تُ / إذا / رَأي / تُ / أَبا / شُجا / عِنْ [لأن : فَقُلْ / (تُإ) / ذا / رَأي / (تُأّ) / َبا / شُجا / عِنْ ]
    3 1 3 3 1 3 3 2
    3 ((4) 3 ((4) 3 2
    3 4 3 4 3 2

    سَلَوْ / تُ / عَنِلْ / عِبا / دِ / وَذَلْ / مَكا / ني
    3 1 3 3 1 3 3 2
    3 ((4) 3 ((4) 3 2
    3 4 3 4 3 2

    حسنا في انتظار رأي الأستاذ خشان أقول لك بالنجاح والتوفيق سارة..
    سنبقي أنفسا يا عز ترنو***** وترقب خيط فجرك في انبثاق
    فلـم نفقـد دعـاء بعد فينا***** يــخــبــرنا بـأن الخيــر باقــي

  7. #7
    قلم نشيط الصورة الرمزية سارة محمد الهاملي
    تاريخ التسجيل : Jan 2005
    المشاركات : 535
    المواضيع : 14
    الردود : 535
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    لك كل الشكر على ردك آمال، هل حقاً يمكن أن تأتي الفاصلة هكذا (4))؟؟ لم يدر ذلك بخلدي أبداً.
    في الحقيقة ترددت في تنزيل البيتين بسبب الوزن، ولكن فضلت أن يراهما الأستاذ خشان ويصححهما لي حتى لا أستمر في الخطأ.
    لننتظر إلى حين عودة الأستاذ من السفر بإذن الله.

  8. #8
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,054
    المواضيع : 318
    الردود : 2054
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة محمد الهاملي مشاهدة المشاركة
    لك كل الشكر على ردك آمال، هل حقاً يمكن أن تأتي الفاصلة هكذا (4))؟؟ لم يدر ذلك بخلدي أبداً.
    .
    الأستاذتين الكريمتين آمال وسارة
    أعجبني جدا تساؤل الأستاذة سارة
    فالفاصلة تأتي في باب التخاب أي تداخل الإيقاعين البحري الذي يحوي الوتد 3 والخببي الذي يحوي السبب الثقيل 11=(2) وهي تتركب من سببين أولهما خببي 2 وثانيهما بحري 2 جامد على الأغلب أي زحافه ثقيل أو لا يزاحف أبدا.
    الفاصلة = 2 2 تأتي 11 2 = 1 3 = ((4) أو 1ه2 =4 ولا تأتي بغير هاتين الصورتين أبدا
    هذا من ناحية أما تمثيل كل سببين خببييين متجاورين في إيقاع الخبب الخالص فيمكن أن يأتي على 2 2 = 4......(2) 2 = ((4) .....2(2) = (4)) ...........(2) (2)= ((4))
    .
    .
    إذا الحبيـب سلانـا............أو الصديـق جفانـا
    على الجراح سنسمو..........برغم عمـق أسانـا
    3 3 1 3 2 = بحر المجتث
    يرعاكما الله.

  9. #9
    مستشار المدير العام للشؤون الإدارية
    شاعر وناقد
    الصورة الرمزية د. محمد حسن السمان
    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    المشاركات : 4,318
    المواضيع : 59
    الردود : 4318
    المعدل اليومي : 0.95

    افتراضي

    سلام الـلـه عليكم
    الأخ الغالي الأديب والعروضي الكبير الاستاذ خشان محمد خشان

    منذ فترة طويلة , أتابع أعمالكم الخيّرة الابداعية , وأنظر بإعجاب وإكبار , لما تقومون به , من ترسيخ وإغناء في مباحث العروض الرقمي , واليوم قضيت ردحا جميلا من الصباح , في هذه الاكاديمية الناجحة الموفقة , بين القراءة والتماس الجوانب العلمية القيّمة , ولابد لي أن أسجّل اسمي متشرفا , موجها التحية للمشاركين في هذه الاكاديمية الراقية , من أساتذة ومتعلمين ( اساتذة ) .
    تقبل محبتي وإعجابي القديم الحديث .

    أخوك
    د. محمد حسن السمان

  10. #10
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,054
    المواضيع : 318
    الردود : 2054
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. محمد حسن السمان مشاهدة المشاركة
    سلام الـلـه عليكم
    الأخ الغالي الأديب والعروضي الكبير الاستاذ خشان محمد خشان
    منذ فترة طويلة , أتابع أعمالكم الخيّرة الابداعية , وأنظر بإعجاب وإكبار , لما تقومون به , من ترسيخ وإغناء في مباحث العروض الرقمي , واليوم قضيت ردحا جميلا من الصباح , في هذه الاكاديمية الناجحة الموفقة , بين القراءة والتماس الجوانب العلمية القيّمة , ولابد لي أن أسجّل اسمي متشرفا , موجها التحية للمشاركين في هذه الاكاديمية الراقية , من أساتذة ومتعلمين ( اساتذة ) .
    تقبل محبتي وإعجابي القديم الحديث .
    أخوك
    د. محمد حسن السمان

    أستاذي الكبير
    أسعدك الله كما أسعدتني بكلماتك الطيبة
    يخطر لي أحيانا أن مردود الرقمي لا يناسب ما بذل ويبذل فيه من جهد، ثم يجيء ما يبدد ذلك كما في تشريفك وتكريمك هذين. وكما في نوعية دارسي الرقمي.
    شكرا على هذا الوسام . والله يرعاك.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الإشباع في الحشو
    بواسطة وجيه محمد أبوالعلا في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-09-2011, 11:33 PM
  2. على ضفاف بحور الشعر
    بواسطة وله في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 23-11-2008, 03:36 AM
  3. بحور الشعر- بحرا الفاصلة في الحشو - ((4) - الكامل
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 14-08-2007, 09:51 AM
  4. مفاتيح بحور الشعر من وضعنا
    بواسطة محمود مرعي في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-04-2004, 08:58 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة