أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: فنية المونتاج وتجسيد الرؤية الدرامية

  1. #1
    الصورة الرمزية أمل فؤاد عبيد قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الدولة : فلسطين
    العمر : 55
    المشاركات : 149
    المواضيع : 62
    الردود : 149
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي فنية المونتاج وتجسيد الرؤية الدرامية

    يعتمد المونتاج فكرة التقطيع / التوصيل .. ضمن نسيج العمل الواحد .. على ان يبقى الاحساس بالزمن بالقياس الدرامي حاضرا نوعيا .. وهو زمان لا يقاس إلا بالتباشير الأولى من بداية الحدث الدرامي .. ولكن اي يكمن ابداع المونتير قياسا بالمخرج والسيناريست .. نقول ان المونتير يعمل على تجميع مهارات المخرج والسيناريست التي تم ابداعها ومن ثم .. هو يعمل على ذات القماشة التي تكونت من قطع متفرقة ومن ثم عمله يكمن في إخراج العمل على وجه الفعل .. اي انه العمل كان في حيز اليسناريست موجود بالقوة .. وايضا .. المخرج اشتق حركية الممثلين ولااحداث من سياق حركية السيناريو .. وهو موقع ينفد بين القوة والفعل .. إذا جاز لنا استخدام مصطلحات الفلسفية هذه .. وكما ان لكل شيء فنيته وفلسفته .. نقول ان المونتير .. هو الملك المتوج في صياغة وإبداع اكتمال العمل بكل حيثياته ومكتملاته ومكملاته الصياغية الفنية .. ولكن .. دوما يكون المونتير خلف العمل .. قياسا بالممثلين والكادر الظاهر في فريق العمل باكمله بداية من السناريست نهاية بالمخرج .. هذا التوضيب الفني والمماهاة مع العمل والاحساس به .. لهو من شروط تقديم العمل على أكمل وجه ويمنحه احساس الحرارة واندفاع المشاهد والحركية وارتباط الاحداث وتسلسل الموضوع .. بخلفياته وفلاشات الباك التي توسع من دائرة العمل وتدارك سياق المضمون بما يفي بحاجة الدراما من تقديم ..
    ان توزيع او تشبيك العمل في لحمة واحدة تمثل جسد او كتلة واحدة .. يحتاج الى امتياز فبقدر تحقق هذا الامتياز يكون العمل قد وصل الى حالة من الاكتمال التي تخصه .. وهذا اكثر ما يظهر في الافلام التسجيلية رغم عدم كثرة تداولها .. ولكن فيها يظهر الدور الأوحد للمونتير .. حيث يصبح المونتاج آلة وحيدة مسيطرة .. رغم ان هذا النوع من الافلام لا يمكن ان يكون خاليا من وجهة نظر مسبقة تمثل سيناريو او الإخراج الذي هو حدد زوايا الرؤية والكادرات التي تم تجميعها من خلال شريط يجمع ابتكار فكرة يريد توصيلها .. وهذا متوقف على البهارات التي يطعم فيها المونتير العمل من موسيقى ومسوغات تمنح الحضور والشفافية للعمل .. حتى يمكنه التأثير على أكمل وجه .. ومن هنا .. يصبح هذا الكل غير محسوسا بجزئياته الحاضرة في الكل .. إنما من عبقرية المهنة والفنية .. مسح الفواصل الانتقالية أو محاولة تجاوز الفراغات التي توحي بانقطاع الزمن .. كما أن فنية المونتير تبقى ومرهونة في أساسها . بصياغة طيف معمم على الفيلم في النهاية .. هي من صنعه .. شخصيته .. ابداعه الذي يتم تشكيله وتحققه ضمن الذي جهزوا ادواته .. اي ان هذا يثار على سبيل تراتبية العمل وليس فرادانيته وكأن كل واحد منهم موصول الحوار مع الآخر باتفاق مضمر .. ولكن يبقى هناك بصمة كل واحد ويصبح الفيلم علامة مسجلة باسماء .. تحقق كينونة فنية من خلال هذه البصمات وترجمة احساسات موصولة المعنى وذات أطياف ممتدة تبدأ من المشهد الأول .. حتى النهاية ..



  2. #2
    الصورة الرمزية شاهين أبوالفتوح قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Nov 2005
    الدولة : بلادي
    المشاركات : 270
    المواضيع : 42
    الردود : 270
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    مقال قيم يا أستاذة أمل ، ويا حبذا لو عرفتي القاريء بمعنى كثير من المسميات والمصطلحات التي وردت بمقالك ، والكثير منا جاهل بما تعلمين ونتمنى أن تعم الفائدة.
    احترامي
    شاهين

المواضيع المتشابهه

  1. تداخل المشاهد وتقنية المونتاج في قصة العمري استبدال
    بواسطة أحمد عيسى في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 08-02-2013, 02:59 AM
  2. تداخل المشاهد وتقنية المونتاج في قصة العمري استبدال
    بواسطة أحمد عيسى في المنتدى قِسْمُ النَّقْدِ والتَّرجَمةِ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-10-2012, 11:34 PM
  3. بين الرؤية واللغة في ديوان "الماء لنا والورود"
    بواسطة فضل شبلول في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-09-2006, 06:42 PM
  4. ملامح الرؤية الإسلاميّة في قصيدة "سارة ترضعُ لبنَ الموت"!
    بواسطة د. حسين علي محمد في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 15-04-2006, 10:33 PM
  5. معلومات عسكرية عن أجهزة الرؤية الليلية التى يستخدمها العدو
    بواسطة محمد دغيدى في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-12-2005, 06:57 PM