أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هل التفاعيل ذوات أم صفات اصطلاحية.

  1. #1

  2. #2
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 53
    المشاركات : 39,385
    المواضيع : 1041
    الردود : 39385
    المعدل اليومي : 7.12

    افتراضي


    الذي أقوله أن وزن الرمل هو = سبب وتد سبب سبب وتد سبب سبب وتد

    أما ما بعد ذلك من حدود فاصطلاح.

    أقنعتني هذه الجملة وأعجبتني ولعلها تدفعني إلى أن أستزيد من علوم العروض الرقمي وهذا ما دفعنا أن نضيف قسماً للعروض الرقمي في موسوعة الفكر والأدب ونستأذن أستاذنا خشان أن نعتمد على علومه كمصادر.


    أشكر لك أخي ودمت مبدعاً

    تحياتي وودي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3

  4. #4
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    العمر : 41
    المشاركات : 407
    المواضيع : 29
    الردود : 407
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي



    أستاذي وشيخي ( خشان ) ..

    لطالما استمتعتُ بتعلمي العروضَ رقميا ً .. لأني مِن هاويّ الأرقام والمسائل الحِسابيّة - رغم تخصصي الأدبيّ الشرعيّ - ..

    ولكن تبقى مسألة إثباتِ نظرة الخليل - رحمه الله - لِعِلم العروض حِسابيا ً مسألة ٌ تحتاج إلى تأمّل ونظر ..
    فأتمنى أن تُطلِعَـنا على ذلك ولك جزيل الشكر والامتنان ..


    طالب عِلمكَ المُمتَنّ لكَ دوما ً / مـتـذوّق ..



  5. #5

  6. #6
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2003
    المشاركات : 190
    المواضيع : 12
    الردود : 190
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي شيخ واستاذ وعَلَم

    لله درّك

    والله هذا الرابط مرجع عروضي بحد ذاته.


    بارك الله بعلمك .
    بانتظار المزيد لننهل منه.

    سلوى


  7. #7
    شاعر الصورة الرمزية بندر الصاعدي
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 37
    المشاركات : 2,930
    المواضيع : 129
    الردود : 2930
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    أخي الأستاذ خشان
    حمداً لله على عودتك فقد اشتقنا لك

    قرأتُها منذ نشرها وقد استمتع بأسلوبك في الشرح , بارك الله فيك وبك وأنفع بعلمك المستزيدين وجزاك خير الجزاء على ما تقدّمه في هذا العلم ..

    التفاعيل أجدها اصطلاحية وفّقَ الخليل - رحمه الله - في إعطاء كلِّ بحرٍ صيغته بما يناسب دخول الزحافات والعلل عليها ..

    دمت بخير
    في أمان الله

  8. #8
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,054
    المواضيع : 318
    الردود : 2054
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    أخي الصاعدي

    كنت أحضر عن تأملات في العروض والقافية أقتطف لك مما كتبت ما يلي – أرى به بعض علاقة بموضوعنا
    وأقول لأخي المتذوق إن له أيضا بعض العلاقة بما سأل عنه وهو ما لم أنسه ولكني مشغول وسأوافيه بالرد وافيا إن شاء الله.

    جاء في الصفحة 71 من كتاب القوافي تصنيف القاضي أبي يعلى التنوخي تحقيق د. عوني عبد الرؤوف ما يلي:
    "سألت الشيخ أبي العلاء – يقصد المعري- رحمه الله ( ما يسمى القصد من الرجز تجتمع فيهاالقافية المتكاوسة-21112، والمتراكبة-2112 والمتداركة-212) وذلك لأن ضروب الرجز مستفعلن-322 على ما تقدم إلا الثاني. فمستفعلن=2122 متدارك القافية-212، وكذلك إن نقله الخبن إلى مفاعلن-33، وينقله الطي إلى مفتعلن –مستعلن-2112 فيكون متراكبا، وينقله الخبل إلى فعَلتُن-متعلن-2111 فيكون متكاوسا.
    فقال: ما علمت أن أحدا قاله. ذكر هذا
    (وأنا أسمي هذه القصيدة المثفاة ) يذهب بذلك إلى ثُـفَـيّـة، وهي التي نكحت ثلاثة أزواج." إنتهى النقل.
    ولأبي تمام من قصيدته على الرمل التي مطلعها:

    إن يكن في الأرض شيءٌ حسنٌ...فهْو في دور بني عبد الملك...القافية=دلْ مَ لَكْ =212
    عُقلتْ ألسنهم عن قول لا...فهي لا تعرف إلا هو لكْ....القافية =لا هـُ وَ لكْ = 2112

    ومثل هذا في معظم قصائد الرمل التي تنتهي أبياتها بـ فاعلا -32 حيث التي تنتهي بفاعلاتن-232 قافيتها=لا تن =22

    ولم يتسير لي الاطلاع على مثل هذا من الرجز ولكنه ممكن فلنتأمل النظم
    من كان لا يدري هنا أو لا يرى = 4 3 4 3 2 2 3........القافية= لا يَ رى = 2 1 2
    فليمضِ في دربٍ له مسْتَتِرا = 4 3 4 3 2 1 3 .............القافية= مسْ تَ تِ را =2112

    والذي يسترعي الانتباه هنا الحديث عن الرجز تجتمع فيه قوافي شتى وقد رأينا اجتماعها أغلبه في
    الرمل الذي ضربه فاعلا-32
    ذلك أن وزنه = 232-232-32 = فاعلاتن فاعلاتن فاعلا
    وهو ما يمكن أن نعبر عنه بالشكل التالي:
    32-322-322 = فاعلن مستفعلن مستفعلن
    فتجيء الضرب فيه مطابقة للقافية عندما يأتي وزنه 32-34-312
    وإنما عنى بالرجز تفعيلة مستفعلن.وهي بدلالة التقسيم التقليدي في الرمل=تن فاعلا
    وهذا يذكرنا بالقول إنما التفاعيل مصطلحات يمكن التعبير عن الوزن بصيغ مختلفة منها حسب الحالة.
    وهناك من ينكر فاعلاتن في الرمل ويرى أن مجيء الضرب فيه على فاعلاتن إنما هو ترفيل. والخلاف بين الطرفين إنما هو في مكان وضع الشرطة بين الأرقام
    232-232-232
    32-322-322
    فتأمل.

  9. #9
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,054
    المواضيع : 318
    الردود : 2054
    المعدل اليومي : 0.37

    افتراضي

    "فتجيء الضرب فيه مطابقة للقافية "

    عفوا فالصواب

    فيجيء الضرب فيه مطابقا للقافية.

    وإنما المؤنث (المؤنثة) العروض.

المواضيع المتشابهه

  1. ذوات القوافي في الشعر-المستشار الأدبي: حسين علي الهنداوي
    بواسطة حسين علي الهنداوي في المنتدى النَّقْدُ التَّطبِيقِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-05-2016, 09:53 PM
  2. زمانيَ أشكو أمِ النائباتْ..؟! // أمِ النفسُ أشكو.. فقد أسرَفَتْ
    بواسطة زياد بن خالد الناهض في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 29-09-2011, 11:13 PM
  3. جناية التفاعيل على فكر الخليل
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-12-2007, 06:07 PM
  4. هل اللغة توقيفية أم اصطلاحية ؟
    بواسطة يحـيى الحكـمي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-04-2007, 05:26 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة