أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: صياغة جديدة لقصة : البحث عن الظل

  1. #1
    قلم نشيط الصورة الرمزية ابن الدين علي
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    الدولة : الجزائر
    المشاركات : 315
    المواضيع : 18
    الردود : 315
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي صياغة جديدة لقصة : البحث عن الظل

    البحث عن الظل

    على واجهة طاولة كادت تتفكك جراء تآكل خشبها، علق شاب تجاوز العقد الثاني من عمره، صورة كبيرة من نوع " البوستير" عليها أربع صور لمغنين تعدت شهرتهم حدود أوطانهم . كل واحد من هؤلاء المطربين تطبع محياه ابتسامة عريضة و يبدو في أناقة تدل على بذخ الحياة و ترفها.

    بصعوبة كبيرة و تحت لهيب شمس "آوت"، يدفع أحمد طاولته ذات العجلات الصغيرة و المعوجة... من جهة لأخرى بحثا عن أي شجرة يستقر تحت ظلها.

    كلما وقع بصره على مكان يراه مناسبا إلا و وجده محتلا من قِبل شاب آخر يتسلى بنفث سيجارة، قد ألصق هو الآخر "بوستيرا" لنجم في كرة القدم أو لممثلة فاتنة الملابس.

    حين يتعب من دفع رفيقته الوحيدة في هذا العالم بما تحويه من بعض أنواع السجائر المحلي منها و المستورد، يتوقف عند رصيف ملقيا بجسمه النحيل على الحائط ريثما يسترجع أنفاسه ليواصل تحركه هائما من شارع إلى آخر.

    أبوه "موسطاش" الذي كان في وقت من الأوقات ممتلئ بعمله في شركة تجارية كبيرة، أصبح يحثه على عمل أي شيء، بعد أن عصفت رياح التغيير و تقطعت به السبل حين سُرٍح من العمل مقابل تعويض سرعان ما نفذ فتحول إلى إنسان معدم يدفع بأبنائه ليعملوا أي شيئ .. المهم أن يؤمنوا له القوت.. و يتذكر أحمد أباه عندما كان معروفا من قبل الجميع زمن اشتغاله بتلك المؤسسة. محظوظ من كانت تربطه به علاقة صداقة أو علاقة قرابة أو حتى علاقة جوار... الكل كان يجتهد في التقرب منه، لأن في تلك الحقبة شهد البلد ندرة حادة في السلع و وقتها أضحت الطوابير من يوميات السكان، فكان يقتني قذر ما استطاع من البضاعة ليهربها إلى بيته حيث يعيد بيعها بأسعار مضاعفة. في نفس الفترة كان أحمد طفلا يتردد على المدرسة ، معلمه كان يعد نفسه من المحظوظين، فكان من حين لآخر ينزوي به طالبا منه أن يذكر أباه بوعده له، الأمر الذي بات يثير غيرة أترابه، و يعود الولد في الغد متباهيا ليطمئنه بأن أباه لن ينساه في المرة القادمة و سوف يتدخل ليضع إسمه ضمن قائمة المستفيدين من البضاعة التي ستصل بعد أيام.

    موسطاش لم يكن يعلم شيئا عن تعلم ابنه سوى الذهاب الروتيني إلى المدرسة.

    كريات أحمد تتلاشى حين يستأنف ترحاله المضني بحثا عن الظل في أي مكان و هو يتطلع إلى المارين علهم يتفضلون بشراء شيئ من معروضاته... أخيرا و بعدما يأخذ منه الجوع و العطش مأخذا يقرر منكسرا الانسحاب إلى ما يسمى بيته.

    ... يهذه الوتيرة ، تمر الأيام الثقيلة متداولة عليه و معه رفاقه الأربعة على البوستير الزاهي الألوان، الذين يغدون كل صباح و يعودون كل مساء على متن طاولته العرجاء وابتساماتهم لا تكاد تبرح شفاههم.

  2. #2
    قلم نشيط الصورة الرمزية سارة محمد الهاملي
    تاريخ التسجيل : Jan 2005
    المشاركات : 535
    المواضيع : 14
    الردود : 535
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    الأستاذ ابن الدين علي
    رسمت قصتك واقعاً مأساوياً لحالة الفقر والبطالة التي تعيشها أغلب المجتمعات العربية. إشكالية كبيرة يعيشها المواطن العربي بين واقعين مرين؛ واقع يصوره الإعلام المرئي، وواقع يومي تقتات عليه المجتمعات المهمشة.
    لي ملاحظة بسيطة وهي وجود بعض الأخطاء الطباعية المزعجة.
    تقبل كل التحيات والتقدير.

  3. #3
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,070
    المواضيع : 101
    الردود : 9070
    المعدل اليومي : 2.15

    افتراضي

    ابن الدين..
    في لمحة انسانية ..تنسكب حروفك هنا لتسطر لنا حالة..التي ربما تكون قد تعدت الحالة الى الظاهرة.. وبين الحالة والظاهرة هناك امر واحد مشترك..الا وهو الانسان..واجدك هنا قد قمت بأستغلال افضل الفنون السردية الا وهي القصة اتعبر عن الوجدان الفردي..اولا هنا..ومن ثم الوجدان الجماعي..في لمحة انسانية اجدها ربما تحتاج منا الى وقفة حية وجدية..البحث عن الظل..عمل ادبي مميز من حيت امتلاك ادوات القص الجيدة..وتوظيفها واقعيا..دون الدخول في عالم من المثالية او ربما الطوبائية التي نجدها دائما تمثل حالة الفرد الخيالي البعيد عن الواقع..في عملك هذا اثبت وجهة نظر سائدة لكن بطريقة ربما تختلف من حيث استغلال التوظيف الفردي ومن ثم الجماعي..الاسري للمدلولة..وهنا جاء النص يبرز ظاهرة او حالة اجتماعية منتشرة في افاق المعمورة بأجمعها دون ان تكون حكراً على بلد دون اخر بالطبع بتفاوت ملحوظ من بلد للاخر..ولقد استطعت من خلال هذه السردية..ان تظهر لنا من خلال الوصف الدقيق..والسرد المتقن..المترابط صلة الحدث القصصي هنا بالواقع..و ذلك لكون أنها بثيماتها ذات الصلة بالوجود الاجتماعي والسياسي بمختلف أبعادهما .
    نص مميز بالفعل من حيث الفكرة والصياغة..ولعلي اهمس هنا بوجود بعض الهنات الاملائية اتمنى ان تدركها.

    محبتي لك
    جوتيار

  4. #4
    قلم نشيط الصورة الرمزية ابن الدين علي
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    الدولة : الجزائر
    المشاركات : 315
    المواضيع : 18
    الردود : 315
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    الأستاذ ابن الدين علي
    رسمت قصتك واقعاً مأساوياً لحالة الفقر والبطالة التي تعيشها أغلب المجتمعات العربية. إشكالية كبيرة يعيشها المواطن العربي بين واقعين مرين؛ واقع يصوره الإعلام المرئي، وواقع يومي تقتات عليه المجتمعات المهمشة.
    لي ملاحظة بسيطة وهي وجود بعض الأخطاء الطباعية المزعجة.
    تقبل كل التحيات والتقدير.
    شكرا لك اختي سارة على مرورك و قراءتك المتأنية لقصتي أما عن الاخطاء فأنا أعتذر و الف شكر

  5. #5
    قلم نشيط الصورة الرمزية ابن الدين علي
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    الدولة : الجزائر
    المشاركات : 315
    المواضيع : 18
    الردود : 315
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي الاستاذ جوتيار يمر

    أستاذي الكريم لك مني كل الشكر على قراءتك الواعية لقصتي التي حاولت من خلالها معالجة وضع معيش أما عن الاخطاء حبذا لو اشرت إليها بوضوح حتى اصححها ولأتفادى الوقوع فيها ثانية , أنا لا أجد في ذلك أي حرج بل على العكس ’ دمت لنا أستاذا و موجها وألف شكر

  6. #6
    شاعر الصورة الرمزية مجذوب العيد المشراوي
    تاريخ التسجيل : Oct 2004
    المشاركات : 4,730
    المواضيع : 234
    الردود : 4730
    المعدل اليومي : 1.00

    افتراضي

    طبعا هيَ الآن في حلة أكثر أناقة أيها الصديق و جملك جد أدبية وهادئة لكنها تحمل الدراما بجدية مقلقة ومنرفزة أقصد أنت َ تخلق عند القارئ تأوها جد محزن وهو يقرأ تقلبات الدنيا .
    لكن .. لكن ..
    أين تصنف عملك هذا ؟

  7. #7
    قلم نشيط الصورة الرمزية ابن الدين علي
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    الدولة : الجزائر
    المشاركات : 315
    المواضيع : 18
    الردود : 315
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجذوب العيد المشراوي مشاهدة المشاركة
    طبعا هيَ الآن في حلة أكثر أناقة أيها الصديق و جملك جد أدبية وهادئة لكنها تحمل الدراما بجدية مقلقة ومنرفزة أقصد أنت َ تخلق عند القارئ تأوها جد محزن وهو يقرأ تقلبات الدنيا .
    لكن .. لكن ..
    أين تصنف عملك هذا ؟
    أخي المجذوب أشكرك على مرورك الكريم و على قراءتك المتأنية أما من حيث التصنيف فهذا أمره متروك لأساتذتنا النقاد.

المواضيع المتشابهه

  1. البحث عن الظل
    بواسطة ابن الدين علي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 06-02-2017, 09:30 PM
  2. البَحثُ عَنِ مَلاَكِ؟. ق ق ج
    بواسطة أحمد بلقمري في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 24-05-2015, 11:00 AM
  3. {إعادة صياغة لقصة دعوة على الغداء}
    بواسطة صهيب توفيق في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-02-2013, 03:09 PM
  4. صياغة السياسة بمفردات النذالة
    بواسطة نعيمه الهاشمي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-03-2010, 02:31 PM
  5. عضوة جديدة ... بداية جديدة... فهل ستكمل الطريق ؟
    بواسطة زينب وليد في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 30-11-2007, 06:43 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة