أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19

الموضوع: شكرا للكل

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    المشاركات : 49
    المواضيع : 5
    الردود : 49
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي مقولات شائعة

    شكرا لكم على آرائكم القيمة والتي سترونها في جريدة القبس إن شاء الله وأتمنى أن ينال التحقيق الصحفي على رضاكم والذي لولا مساهماتكم ما كان له قيمة .
    اليوم نبدأ المشوار من جديد ولكن بصورة مختلفة هذه المرة اليوم يتجدد اللقاء مع مقولات شعبية سأقوم بعرضها لكم لأتشرف بآرائكم وكالعادة سترونها في الجريدة والمقولات هي :
    1- ما تعرف قديري لين تجرب غيري
    2- الزين زين لو قعد من النوم والشين شين لو غسل عيونه
    3- تجي تصيده يصيدك
    4- ابن الوز عوام
    5- عتيج الصوف ولا جديد البريسم
    6- من بغاه كله خلاه كله
    7- الهون أبرك ما يكون
    8- حلي لسانك كل الناس خلانك
    9- ما يخدم بخيل
    10- البعد بعد القلوب مو بعد الدروب
    11- مكسورة وتبرد
    12- اللي ما يطيع يضيع
    13- شيلني وأشيلك
    14- الصاحب ساحب
    15- راعي النصيفة سالم
    16- حلات الثوب رقعته منه وفيه
    17- عدوك مو من قال فيك عدوك من بلغك
    18- الحي يحييك والميت يزيدك غبن
    19- ما يخدم بخيل
    20- اللي ما يعرف الصقر يشويه
    21- يا شين شيئ ما شابه أهله
    22- اللي بالجدر يطلعه الملاس
    23- قبل ما تضمها اسأل عن أمها
    24- لي طاح الجمل كثرت سجاجينه
    25- حبل الكذب قصير
    26-لا هم إلا هم الدين ولا وجع إلا وجع العين
    27- من عاش بالحيلة مات بالفقر
    28- من كثر هذره قل قدره
    29- المال عديل الروح
    30- إذا كان حبيبك عسل لا تلحسه كله
    31- اللي ماله أول ماله تالي
    32- بنت الرجال لو بارت والجادة لو طالت
    33- تباهت القرعة بشعر بنت حماها
    المقولات السابقة أريد من حضراتكم رأيكم فيها بالوافقة أو الرفض ومع ذكر السبب للموافقة أو الرفض ومقولات مشابهة لها في المعنى في بلادكم أي مقولات تحمل نفس المعنى لديكم ولكم مني كل الشكر مع رجائي بسرعة الرد وإرسال صوركم الكريمة .

  2. #2
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 53
    المشاركات : 12,546
    المواضيع : 378
    الردود : 12546
    المعدل اليومي : 2.29

    افتراضي

    الأخت تهاني : سلام الله عليك

    أولا ً : كان بودي لو تمنحينا فرصة لعرض رؤيتنا عن تأثير الأمثال الشعبية في صناعة القيم عند حوضنا الأجتماعي ... خصوصا ً أني قد جمعت طائفة منها أعتقد أنها السبب في الكثير من تشويه مسلماتنا الأجتماعية ..

    الأمثال سيف ذو حدين .. فمنها الضار ومنها الضار جدا ومنها النافع ...

    \

    بوركت جهودك ..
    الإنسان : موقف

  3. #3
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    المشاركات : 49
    المواضيع : 5
    الردود : 49
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي مشاهدة المشاركة
    الأخت تهاني : سلام الله عليك
    أولا ً : كان بودي لو تمنحينا فرصة لعرض رؤيتنا عن تأثير الأمثال الشعبية في صناعة القيم عند حوضنا الأجتماعي ... خصوصا ً أني قد جمعت طائفة منها أعتقد أنها السبب في الكثير من تشويه مسلماتنا الأجتماعية ..
    الأمثال سيف ذو حدين .. فمنها الضار ومنها الضار جدا ومنها النافع ...
    \
    بوركت جهودك ..
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لك الحرية أخي في عرض ما تريد وتستطيع إبداء رأيك في أي مثل من الأمثال المعروضة سواء بالموافقة عليه وتأييده أو بعدم الموافقة مع ذكر سبب الرفض أو الموافقة وإذا كان لديك مثل مشابه لذلك المثل في المعنى .
    وجهودي ليس لها قيمة دون مشاركاتكم ومساهماتكم الكريمة ولك مني كل الشكر أخي الكريم

  4. #4
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 1,211
    المواضيع : 28
    الردود : 1211
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    مراحب

    لاشكر علي واجب اختي الغاليه تهاني اه ياتهاني سويت رد وطار مع الريح
    ولي عوده انشاء الله
    ودمت بخير

  5. #5
    الصورة الرمزية محمد إبراهيم الحريري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 6,296
    المواضيع : 181
    الردود : 6296
    المعدل اليومي : 1.20

    افتراضي

    الأخت تهاني تحية طيبة
    أمثلة صيغت من تجربة الحياة العميقة ، واختصرت دهورا بكليمات تشمل عمق النظرة لتجارب مرت بالإنسان ، وقد مثلت تلك الأمثلة ذاكرة الشعب ، وانتقلت بين الأقطار العربية وربما نجد شبيها لكل مثل بالذاكرة الشعبية لدول أخرى :وهذا المثل
    حلي لسانك كل الناس خلانك
    له استند على مفهوم قرآني (وجادلهم بالتي هي أحسن ) وقد أمرنا الله بلين القول ، لأن في جاذبية للنفس ، وبعدا عن النفور بين القلوب ،وكذلك الأمر بالبعد عن الغيبة لأنه حصاد اللسان مرارة ( أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ) ولا ننس قول الشاعر رحمه الله :
    احفظ لسانك أيها الإنسان =لا يلدغنك إنه ثعبان .
    كم في المقابر من صريع لسانه =كانت تهاب نزاله الشجعان .
    إذن للكلمة الطيبة قدرة على ربط القلوب ، وكما يقول المثل : الكلمة الحلوة تخرج الحية من جحرها ، وهذا يطابق المثل الرئيس ، وفي بلادنا نقول : الحيوان يسمن من فمه ، والإنسان يسمن من أذنه ،
    وموقفي من المثل بين شطرين ، ألا يكون القول اللين نفاقا ويهدف لمنفعة شخصية من غير وجه حق بل بماء الوجه ، وأن تكون الكلمة الطيبة صدقة لوجه الله ،
    وقد ربطوا الكرم بالكلمة فقالوا : الكرم شيء هين ، وجه بشوش وكلام لين .
    ولك شكر يا تهاني
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    المشاركات : 49
    المواضيع : 5
    الردود : 49
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية حسين مشاهدة المشاركة
    مراحب
    لاشكر علي واجب اختي الغاليه تهاني اه ياتهاني سويت رد وطار مع الريح
    ولي عوده انشاء الله
    ودمت بخير
    ما عليه حبيبتي وعلى العموم الله يعطيك العافية على كل شيئ واسم الله عليك من الآه يا الغالية
    وفي حفظ الله أختي العزيزة

  7. #7
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    المشاركات : 49
    المواضيع : 5
    الردود : 49
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد إبراهيم الحريري مشاهدة المشاركة
    الأخت تهاني تحية طيبة
    أمثلة صيغت من تجربة الحياة العميقة ، واختصرت دهورا بكليمات تشمل عمق النظرة لتجارب مرت بالإنسان ، وقد مثلت تلك الأمثلة ذاكرة الشعب ، وانتقلت بين الأقطار العربية وربما نجد شبيها لكل مثل بالذاكرة الشعبية لدول أخرى :وهذا المثل
    حلي لسانك كل الناس خلانك
    له استند على مفهوم قرآني (وجادلهم بالتي هي أحسن ) وقد أمرنا الله بلين القول ، لأن في جاذبية للنفس ، وبعدا عن النفور بين القلوب ،وكذلك الأمر بالبعد عن الغيبة لأنه حصاد اللسان مرارة ( أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ) ولا ننس قول الشاعر رحمه الله :
    احفظ لسانك أيها الإنسان =لا يلدغنك إنه ثعبان .
    كم في المقابر من صريع لسانه =كانت تهاب نزاله الشجعان .
    إذن للكلمة الطيبة قدرة على ربط القلوب ، وكما يقول المثل : الكلمة الحلوة تخرج الحية من جحرها ، وهذا يطابق المثل الرئيس ، وفي بلادنا نقول : الحيوان يسمن من فمه ، والإنسان يسمن من أذنه ،
    وموقفي من المثل بين شطرين ، ألا يكون القول اللين نفاقا ويهدف لمنفعة شخصية من غير وجه حق بل بماء الوجه ، وأن تكون الكلمة الطيبة صدقة لوجه الله ،
    وقد ربطوا الكرم بالكلمة فقالوا : الكرم شيء هين ، وجه بشوش وكلام لين .
    ولك شكر يا تهاني
    شكرا لك أخي العزيز ويعطيك العافية أنا عاجزة عن شكرك فأنت من يأخذ بيدي دائما ولولاك لما كنت موجودة هنا الآن ولما تشرفت بمعرفة هذه الكوكبة الرائعة التي أتمنى من الله أن أكون عند حسن ظنهم بي

  8. #8
    الصورة الرمزية نورية العبيدي قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Nov 2005
    الدولة : العراق
    المشاركات : 653
    المواضيع : 32
    الردود : 653
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    الاخت تهاني
    يمكنك أن تستفيدي من شبكة النت في جعل موضوعك هذا دراسة امبريقية (تجربية) رائعة وموسعة وشاملة لأكثر من قطر عربي أو ربما على المستوى العالمي من خلال التواصل مع المغتربين العرب، وتكون الدراسة تحت عنوان - اختبار الامثال العربية ميدانيا-
    بأن تعرضي في استبيان منفرد لكل مثل على حدة... وتعرضيه على الجمهور المختلف البيئات والثقافات، لتعرفي من خلال استجاباتهم التي تجسد خبراتهم الحياتية فيما إذا كان المثل المعروض ايجابيا ام سلبيا ، هل هو صحيح كما وضع ام مجرد جناس وطباق! هل هو مفيد أم مضر للمجتمع وهكذا ... ثم تستطيعين بعدها من الوصول الى استنتاج تعرضينه في نهاية الدراسة في فقرات، تبينين بها كل مثل تصدت له الدراسة وما توصلت له بشأن ذلك المثل . من سلبيات او ايجابيات . وعندما تصلين في النهاية الى نتائج واستنتاجات ستجعلين المطلع يميز بين الامثال التي يمكن اتباعها ويتجنب الاقتداء بالامثال غير المفيدة أو ربما تكون ضارة أحيانا!
    هناك امثال متناقضة في محتواها وهدفها مثلا :
    - في التأني السلامة .......مقابل ............خير البر عاجل !
    من منهما نافع ومن منهما ضار ؟ من منهما سلبيا ومن منهما ايجابيا ، فلو اقتدى الفرد مثلا بالمثل الاول ربما صار من المؤجِّلين لاعمالهم والمماطلين ويصير هذا المثل سببا لمضيعة وقته وضياع الفرص عليه.
    ستعرفين كل التفاصيل من خلال ردود المشاركين . فقد يقول البعض منهم ان المثل يصلح في دور من ادوار الحياة مثلا ولا يصلح في دور اخر، وقد يفيد في موقف حياتي معين ولا ينفع في آخر ، فقد يضر في الدراسة وفي العمل ، لكنه ينفع في السياقة مثلا! وهكذا ..............
    ستكون دراسة اجتماعية مفيدة ونافعة للمجتمع ....

    حيث رأيت أن عرضك للامثال بهذه الطريقة، وبجمعهم في صفحة واحدة مربك للقارئ وسوف يركز ربما على مثل واحد على حساب الامثال الاخرى .......وأظن بهذا ستكون محصلة الدراسة دون المستوى الذي تطمحين إليه.





    مجرد اقتراح ولك التوفيق في مساعيك كلها ... نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    عيني على وطني
    د. نورية العبيدي

  9. #9
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 53
    المشاركات : 12,546
    المواضيع : 378
    الردود : 12546
    المعدل اليومي : 2.29

    افتراضي

    أعتقد أن سبب تأخرنا هو اقتناعنا بمثل جعلناه أصلا ً اجتماعيا وهو يقول : اعط الخبز لخبازه حتى لو يأكل نصفه ... لقد اعطينا خبزنا للأخرين وبدأوا يعطوننا نصفه ثم مالبثوا أن أعطونا ربعه ثم آخر المطاف سرقوا عجيننا ولم يعطونا الخبز

    اليوم ... هم سرقوا التنور ...

    \

    مثال آخر : أنا وأخي على بن عمي وانا وبن عمي على الغريب :
    هذا المثل يهدم الأصل الإسلامي ..
    لانه يجعلنا لانتحرى من هو عادل في قضيته ومن هو ظالم ... نحن بدأنا نقف مع النسب ومع الأخ ومع بن العم وهم ظالمين ... فأخذتنا العزة بالآثم

    \

    هناك أمثال خطيرة أخرى ... سأوافيكم بها تباعا ً

    \

    بالغ تقديري لكل من حضر هنا

  10. #10
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    المشاركات : 49
    المواضيع : 5
    الردود : 49
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورية العبيدي مشاهدة المشاركة
    الاخت تهاني
    يمكنك أن تستفيدي من شبكة النت في جعل موضوعك هذا دراسة امبريقية (تجربية) رائعة وموسعة وشاملة لأكثر من قطر عربي أو ربما على المستوى العالمي من خلال التواصل مع المغتربين العرب، وتكون الدراسة تحت عنوان - اختبار الامثال العربية ميدانيا-
    بأن تعرضي في استبيان منفرد لكل مثل على حدة... وتعرضيه على الجمهور المختلف البيئات والثقافات، لتعرفي من خلال استجاباتهم التي تجسد خبراتهم الحياتية فيما إذا كان المثل المعروض ايجابيا ام سلبيا ، هل هو صحيح كما وضع ام مجرد جناس وطباق! هل هو مفيد أم مضر للمجتمع وهكذا ... ثم تستطيعين بعدها من الوصول الى استنتاج تعرضينه في نهاية الدراسة في فقرات، تبينين بها كل مثل تصدت له الدراسة وما توصلت له بشأن ذلك المثل . من سلبيات او ايجابيات . وعندما تصلين في النهاية الى نتائج واستنتاجات ستجعلين المطلع يميز بين الامثال التي يمكن اتباعها ويتجنب الاقتداء بالامثال غير المفيدة أو ربما تكون ضارة أحيانا!
    هناك امثال متناقضة في محتواها وهدفها مثلا :
    - في التأني السلامة .......مقابل ............خير البر عاجل !
    من منهما نافع ومن منهما ضار ؟ من منهما سلبيا ومن منهما ايجابيا ، فلو اقتدى الفرد مثلا بالمثل الاول ربما صار من المؤجِّلين لاعمالهم والمماطلين ويصير هذا المثل سببا لمضيعة وقته وضياع الفرص عليه.
    ستعرفين كل التفاصيل من خلال ردود المشاركين . فقد يقول البعض منهم ان المثل يصلح في دور من ادوار الحياة مثلا ولا يصلح في دور اخر، وقد يفيد في موقف حياتي معين ولا ينفع في آخر ، فقد يضر في الدراسة وفي العمل ، لكنه ينفع في السياقة مثلا! وهكذا ..............
    ستكون دراسة اجتماعية مفيدة ونافعة للمجتمع ....
    حيث رأيت أن عرضك للامثال بهذه الطريقة، وبجمعهم في صفحة واحدة مربك للقارئ وسوف يركز ربما على مثل واحد على حساب الامثال الاخرى .......وأظن بهذا ستكون محصلة الدراسة دون المستوى الذي تطمحين إليه.
    مجرد اقتراح ولك التوفيق في مساعيك كلها ... نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    يعطيك العافية أختي الكريمة إن الأمثال التي عرضتها ستكون بين يديكم في رمضان المبارك كل يوم مقولة ويعرض بها رأي الناس وليست دراسة إنما رأيكم من المؤيد للمقولة ومن المعارض وذكر مقولة مشابهة لها في بلدكم وسوف تكون زاوية يومية خفيفة للقارئ كل شخص يختار الأمثال التي يستطيع الكتابة بها وتبقى المشكلة في الوقت لأنه مطلوب مني أن تكون الأمثال كاملة موجودة في الجريدة خلال أسبوعين فقط وقبل رمضان لذلك أتمنى منكم سرعة الرد ليتم تسليمهم للجريدة .
    لك مني كل الشكر حبيبتي على اهتمامك وعلى مرورك الكريم.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. شكراً لهذا الحب
    بواسطة نضال نجار في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 28-11-2003, 05:18 AM
  2. شكرا اليكم جميعا على مساندتى
    بواسطة sheren في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-06-2003, 07:51 PM
  3. عضو جديد , شكرا مرفق باعتذار للاخت السيدة نسرينة
    بواسطة عقل فوق المادة في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 13-05-2003, 01:29 AM
  4. شكراً على الدعوة
    بواسطة صالح زيادنة في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19-12-2002, 04:56 PM