أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 19 من 19

الموضوع: شكرا للكل

  1. #11
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    المشاركات : 49
    المواضيع : 5
    الردود : 49
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي مشاهدة المشاركة
    أعتقد أن سبب تأخرنا هو اقتناعنا بمثل جعلناه أصلا ً اجتماعيا وهو يقول : اعط الخبز لخبازه حتى لو يأكل نصفه ... لقد اعطينا خبزنا للأخرين وبدأوا يعطوننا نصفه ثم مالبثوا أن أعطونا ربعه ثم آخر المطاف سرقوا عجيننا ولم يعطونا الخبز
    اليوم ... هم سرقوا التنور ...
    \
    مثال آخر : أنا وأخي على بن عمي وانا وبن عمي على الغريب :
    هذا المثل يهدم الأصل الإسلامي ..
    لانه يجعلنا لانتحرى من هو عادل في قضيته ومن هو ظالم ... نحن بدأنا نقف مع النسب ومع الأخ ومع بن العم وهم ظالمين ... فأخذتنا العزة بالآثم
    \
    هناك أمثال خطيرة أخرى ... سأوافيكم بها تباعا ً
    \
    بالغ تقديري لكل من حضر هنا
    يعطيك العافية على مشاركتك أخي الكريم .

  2. #12
    الصورة الرمزية محمد إبراهيم الحريري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 6,296
    المواضيع : 181
    الردود : 6296
    المعدل اليومي : 1.19

    افتراضي

    الأخت تهاني
    تحية طيبة
    والمثل هنا : عتيق الصوف ولا جديد البريسيم ، له خاصية تحدده عند ضربه ، فيقال للكبار تمجيدا لأفعالهم ، أو لإدخال السرور لقلوبهم ، ورفعا لمعنوياتهم ، أو يقال للتشبث بأهداب القديم لما له من نظرة ثاقبة للحياة ، واستخلاص العبر من صروف الدهر ، وموقفي من المثل على شفير ترنح فليس كل قديم مستساغا لحياة تشكلت بثوب جديد ، تحدث مع مرور الزمن ، وهذا المثل يذكرني بقصيدة لشاعر الانجليزي (وردزورث) الذي شن حملات مستمرة لصالح القديم وخاصة الطبيعة حيث يقول :
    نبضة واحدة من غابة ربيعية
    كفيلة بأن تعلمنا عن الإنسان
    وعن الشر الأخلاقي وعن الخير
    أضعاف ما يستطيع أن يعلمنا كل الحكماء .
    ـــــــــــ
    والمثل له صدى في مجتمعات أخرى فنحن في سوريا نقول : الدهن بالعتاقي ، وفي مصر يقولون وهذا ليس تعديا على تراث الأحبة بل سمعت منهم يقولون عرجتك خير من حمار الباشا .
    وأخيرا أدعو الله أن يوفقك بردود على بقية الأمثال .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #13
    الصورة الرمزية محمد سامي البوهي عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+ الكويت
    العمر : 43
    المشاركات : 1,087
    المواضيع : 110
    الردود : 1087
    المعدل اليومي : 0.21

    افتراضي

    الأستاذة الزميلة / تهاني عبد الله

    عرفت الأمثال منذ القدم ، فكانت من الفنون المعتمدة بالعصر الجاهلي ، والتي تلخص قصصاً طويلة من النوادر ، أو الطرائف ، ولكن في رأيي الشخصي كانت من أسباب إندثار الفن القصصي في هذا العصر ، لأنها كانت تلخص القصة كلها في سطر أو سطرين مثل :


    وافق شن طبقة

    فلهذا المثل قصة مروية ، لكنها اندثرت ، وبقي المثل في تداول مع إجحاف حق القصة التي ولدت المثل ، فما قصة هذا المثل ؟

    كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له " شن " فقال: والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها.
    فبينما هو في بعض مسير إذا وافقه رجل في الطريق

    فسأله شن: أين تريد

    فقال: موضع كذا

    يريد القرية التي يقصدها شن فوافقه حتى أخذا في مسيرهما قال له شن: أتحملني أم أحملك ؟
    فقال له الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني

    فسكت عن شن وسارا حتى إذا قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد

    فقال شن: أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟
    فقال له الرجل: يا جاهل ترى نبتاً مستحصداً فتقول أكل أم لا

    فسكت عنه شن حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة

    فقال شن: أترى صاحب هذا النعش حياً أو ميتاً ؟
    فقال له الرجل: ما رأيت أجهل منك ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي

    فسكت عنه شن فأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصبر به إلى منزله فمضى معه فكان للرجل بنت يقال لها "طبقة" فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه فأخبرها بمرافقته إياه وشكا إليها جهله وحدثها بحديثه

    فقالت: يا أبت ما هذا بجاهل. أما قوله " أتحملني أم أحملك " فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى
    نقطع طريقنا.
    وأما قوله " أترى هذا الزرع أكل أم لا " فأراد هل باعه أهله فأكلوا
    ثمنه أم لا.
    وأما قوله في الجنازة فأراد هل ترك عقباً يحيا بهم ذكره أم لا.

    فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة ثم

    قال: أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه

    قال: نعم فسره.

    ففسره

    قال شن: ما هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه.
    قال: ابنة لي.

    فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله فلما رأوها

    قالوا:

    وافق شن طبقة

    فذهبت مثلاً. يضرب للمتوافقين.


    مثل آخر :

    أشأمُ من قــَدَّار

    وقصته كالتالي :

    ثمود قبيلة عربية ، وهم قومُ صالح عليه السلام ، كانت أعمارهم تعد بمئات السنين ، لذلك
    اتخذوا من الجبال بيوتا ً ، وما تزال بيوتهم قائمة في مدائن صالح حتى اليوم ، فلما بعــــث
    الله – تعالى – فيهم صالحا ً عليه السلام قال له زعيمهم : إن كنتَ صادقا ً فأخرج لنا مــن
    هذه الصخرة ناقة ً سوداء عشراء ، فأتى الصخرة ودعا الله تعالى فتمخضت كالحامل ثم
    انشقت عن الناقة ، ثم تلاها سقبـُها – ولدها - فآمن كثيرٌ منهم ، وكان شـِربُ الناقة يومـاً
    وشـِربُ قوم ِ صالح ٍ يوما ً ، فإذا كان يوم ُ شربها حلبوها حتى تمتليء آنيتهم وأوعيتهم من
    لبنها ، فلم حـُرمت إبلهم من الماء يوم شربها استثقلوا ذلك ، وكان فيهم امرأتان هما عـُنيزة
    وصدقة ، فأباحتا لقــَـدَّار بن سالف نفسيهما على أنْ يعقرَ الناقة ، وكان لقدار صديق اسمه
    مصدع يعاونه في الفساد ، وكانا في تسعة ٍ من أهل الفساد من قومهم ، فضرب قدار عرقوب
    الناقة بسيفه ، وضرب مصدع عرقوبها الآخر ، واستهموا – تقاسموا – لحمها ، فخرجت
    ثمود تعتذرُ لصالح فقال لهم صالح : أدركوا فصيلها – ابنها – وكان قد فرَّ من أيديهم ، فإن
    أدركتموه فعسى ان يرفع عنكم العذاب ، فالتمسوه فصعد إلى جبل ٍ ، ثم رغا ثلاثا ً ،واختفى ، فقال لهم
    صالح : تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب . وآية ذلك أن تصبح وجوهكم في
    اليوم الأول مصفـرَّة ً وفي اليوم الثاني محمـرَّة ً وفي اليوم الثالث مسودَّة ً ، فلما رأوا صدقه
    في اليوم الثالث تحنطوا وتكفنوا وضجوا بالبكاء ، فصبـَّحتهم في اليوم الرابع صيحة ٌ من السماء
    فقطعت قلوبهم في صدورهم ، فأصبحوا في ديارهم جاثمين ، وإنما أصيبوا جميعا ً بالعذاب مع
    أنَّ المذنبَ كان بعض القوم لأنهم رضوا بفعلهم ولم يمنعوهم من ذلك ، والنيـَّـة ُ أبلغ ُ من العمل .
    وارتحل صالح عليه السلام بمن معه إلى مكة ، فلم يزالوا بها حتى ماتوا ، وفي ذلك يقول الشاعر
    حباب بن عمرو :
    كانتْ ثمودُ ذوي عـزٍّ ومَكرُمة ٍ *** ما إنْ يـُضامُ لهم في الناس ِ منْ جار ِ
    فأهلكوا ناقة ً كانتْ لربــِّـــــهمُ *** قد أ ُنذِروهـا فكانوا غيـــــرَ أبــــرار ِ

    ومع تطور العصور انتشرت الأمثال ، لتعكس الأحداث ، وتطورت لغتها ، فأصبحت تحمل طبائع اللهجات ، الخليجية ، والمصرية ، وغيرها ...


    في النهاية ... أقترح أن ينشر المثل ومعه قصته ، لا المثل وحده ، لأن في إعتقادي أن المثل هو لص كبير ، يسرق من خزائن عالم القص ، وينسب الفضل لنفسه ...

    تحيتي لك تهاني


    محمد

  4. #14
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    المشاركات : 49
    المواضيع : 5
    الردود : 49
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سامي البوهي مشاهدة المشاركة
    الأستاذة الزميلة / تهاني عبد الله
    عرفت الأمثال منذ القدم ، فكانت من الفنون المعتمدة بالعصر الجاهلي ، والتي تلخص قصصاً طويلة من النوادر ، أو الطرائف ، ولكن في رأيي الشخصي كانت من أسباب إندثار الفن القصصي في هذا العصر ، لأنها كانت تلخص القصة كلها في سطر أو سطرين مثل :

    وافق شن طبقة
    فلهذا المثل قصة مروية ، لكنها اندثرت ، وبقي المثل في تداول مع إجحاف حق القصة التي ولدت المثل ، فما قصة هذا المثل ؟
    كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له " شن " فقال: والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها.
    فبينما هو في بعض مسير إذا وافقه رجل في الطريق
    فسأله شن: أين تريد
    فقال: موضع كذا
    يريد القرية التي يقصدها شن فوافقه حتى أخذا في مسيرهما قال له شن: أتحملني أم أحملك ؟
    فقال له الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني
    فسكت عن شن وسارا حتى إذا قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد
    فقال شن: أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟
    فقال له الرجل: يا جاهل ترى نبتاً مستحصداً فتقول أكل أم لا
    فسكت عنه شن حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة
    فقال شن: أترى صاحب هذا النعش حياً أو ميتاً ؟
    فقال له الرجل: ما رأيت أجهل منك ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي
    فسكت عنه شن فأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصبر به إلى منزله فمضى معه فكان للرجل بنت يقال لها "طبقة" فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه فأخبرها بمرافقته إياه وشكا إليها جهله وحدثها بحديثه
    فقالت: يا أبت ما هذا بجاهل. أما قوله " أتحملني أم أحملك " فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى
    نقطع طريقنا.
    وأما قوله " أترى هذا الزرع أكل أم لا " فأراد هل باعه أهله فأكلوا
    ثمنه أم لا.
    وأما قوله في الجنازة فأراد هل ترك عقباً يحيا بهم ذكره أم لا.
    فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة ثم
    قال: أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه
    قال: نعم فسره.
    ففسره
    قال شن: ما هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه.
    قال: ابنة لي.
    فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله فلما رأوها
    قالوا:
    وافق شن طبقة
    فذهبت مثلاً. يضرب للمتوافقين.

    مثل آخر :
    أشأمُ من قــَدَّار
    وقصته كالتالي :
    ثمود قبيلة عربية ، وهم قومُ صالح عليه السلام ، كانت أعمارهم تعد بمئات السنين ، لذلك
    اتخذوا من الجبال بيوتا ً ، وما تزال بيوتهم قائمة في مدائن صالح حتى اليوم ، فلما بعــــث
    الله – تعالى – فيهم صالحا ً عليه السلام قال له زعيمهم : إن كنتَ صادقا ً فأخرج لنا مــن
    هذه الصخرة ناقة ً سوداء عشراء ، فأتى الصخرة ودعا الله تعالى فتمخضت كالحامل ثم
    انشقت عن الناقة ، ثم تلاها سقبـُها – ولدها - فآمن كثيرٌ منهم ، وكان شـِربُ الناقة يومـاً
    وشـِربُ قوم ِ صالح ٍ يوما ً ، فإذا كان يوم ُ شربها حلبوها حتى تمتليء آنيتهم وأوعيتهم من
    لبنها ، فلم حـُرمت إبلهم من الماء يوم شربها استثقلوا ذلك ، وكان فيهم امرأتان هما عـُنيزة
    وصدقة ، فأباحتا لقــَـدَّار بن سالف نفسيهما على أنْ يعقرَ الناقة ، وكان لقدار صديق اسمه
    مصدع يعاونه في الفساد ، وكانا في تسعة ٍ من أهل الفساد من قومهم ، فضرب قدار عرقوب
    الناقة بسيفه ، وضرب مصدع عرقوبها الآخر ، واستهموا – تقاسموا – لحمها ، فخرجت
    ثمود تعتذرُ لصالح فقال لهم صالح : أدركوا فصيلها – ابنها – وكان قد فرَّ من أيديهم ، فإن
    أدركتموه فعسى ان يرفع عنكم العذاب ، فالتمسوه فصعد إلى جبل ٍ ، ثم رغا ثلاثا ً ،واختفى ، فقال لهم
    صالح : تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب . وآية ذلك أن تصبح وجوهكم في
    اليوم الأول مصفـرَّة ً وفي اليوم الثاني محمـرَّة ً وفي اليوم الثالث مسودَّة ً ، فلما رأوا صدقه
    في اليوم الثالث تحنطوا وتكفنوا وضجوا بالبكاء ، فصبـَّحتهم في اليوم الرابع صيحة ٌ من السماء
    فقطعت قلوبهم في صدورهم ، فأصبحوا في ديارهم جاثمين ، وإنما أصيبوا جميعا ً بالعذاب مع
    أنَّ المذنبَ كان بعض القوم لأنهم رضوا بفعلهم ولم يمنعوهم من ذلك ، والنيـَّـة ُ أبلغ ُ من العمل .
    وارتحل صالح عليه السلام بمن معه إلى مكة ، فلم يزالوا بها حتى ماتوا ، وفي ذلك يقول الشاعر
    حباب بن عمرو :
    كانتْ ثمودُ ذوي عـزٍّ ومَكرُمة ٍ *** ما إنْ يـُضامُ لهم في الناس ِ منْ جار ِ
    فأهلكوا ناقة ً كانتْ لربــِّـــــهمُ *** قد أ ُنذِروهـا فكانوا غيـــــرَ أبــــرار ِ
    ومع تطور العصور انتشرت الأمثال ، لتعكس الأحداث ، وتطورت لغتها ، فأصبحت تحمل طبائع اللهجات ، الخليجية ، والمصرية ، وغيرها ...

    في النهاية ... أقترح أن ينشر المثل ومعه قصته ، لا المثل وحده ، لأن في إعتقادي أن المثل هو لص كبير ، يسرق من خزائن عالم القص ، وينسب الفضل لنفسه ...
    تحيتي لك تهاني

    محمد
    يعطيك العافية أخي الكريم على مشاركتك وبالنسبة لاقتراحتك بنشر المثل مع قصته ليس جميع الأمثال مذكور سبب قولها .
    وشكرا ولمرورك ومشاركتك.

  5. #15
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    المشاركات : 49
    المواضيع : 5
    الردود : 49
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد إبراهيم الحريري مشاهدة المشاركة
    الأخت تهاني
    تحية طيبة
    والمثل هنا : عتيق الصوف ولا جديد البريسيم ، له خاصية تحدده عند ضربه ، فيقال للكبار تمجيدا لأفعالهم ، أو لإدخال السرور لقلوبهم ، ورفعا لمعنوياتهم ، أو يقال للتشبث بأهداب القديم لما له من نظرة ثاقبة للحياة ، واستخلاص العبر من صروف الدهر ، وموقفي من المثل على شفير ترنح فليس كل قديم مستساغا لحياة تشكلت بثوب جديد ، تحدث مع مرور الزمن ، وهذا المثل يذكرني بقصيدة لشاعر الانجليزي (وردزورث) الذي شن حملات مستمرة لصالح القديم وخاصة الطبيعة حيث يقول :
    نبضة واحدة من غابة ربيعية
    كفيلة بأن تعلمنا عن الإنسان
    وعن الشر الأخلاقي وعن الخير
    أضعاف ما يستطيع أن يعلمنا كل الحكماء .
    ـــــــــــ
    والمثل له صدى في مجتمعات أخرى فنحن في سوريا نقول : الدهن بالعتاقي ، وفي مصر يقولون وهذا ليس تعديا على تراث الأحبة بل سمعت منهم يقولون عرجتك خير من حمار الباشا .
    وأخيرا أدعو الله أن يوفقك بردود على بقية الأمثال .
    بداية الحمد لله على سلامتك أخي العزيز ولا بئس طهور إن شاء الله ، يعطيك العافية على مشاركتك القيمة .
    دمت بخير

  6. #16
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 1,211
    المواضيع : 28
    الردود : 1211
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تهاني عبدالله مشاهدة المشاركة
    شكرا لكم على آرائكم القيمة والتي سترونها في جريدة القبس إن شاء الله وأتمنى أن ينال التحقيق الصحفي على رضاكم والذي لولا مساهماتكم ما كان له قيمة .
    اليوم نبدأ المشوار من جديد ولكن بصورة مختلفة هذه المرة اليوم يتجدد اللقاء مع مقولات شعبية سأقوم بعرضها لكم لأتشرف بآرائكم وكالعادة سترونها في الجريدة والمقولات هي :
    1- ما تعرف قديري لين تجرب غيري
    2- الزين زين لو قعد من النوم والشين شين لو غسل عيونه
    3- تجي تصيده يصيدك
    4- ابن الوز عوام
    5- عتيج الصوف ولا جديد البريسم
    6- من بغاه كله خلاه كله
    7- الهون أبرك ما يكون
    8- حلي لسانك كل الناس خلانك
    9- ما يخدم بخيل
    10- البعد بعد القلوب مو بعد الدروب
    11- مكسورة وتبرد
    12- اللي ما يطيع يضيع
    13- شيلني وأشيلك
    14- الصاحب ساحب
    15- راعي النصيفة سالم
    16- حلات الثوب رقعته منه وفيه
    17- عدوك مو من قال فيك عدوك من بلغك
    18- الحي يحييك والميت يزيدك غبن
    19- ما يخدم بخيل
    20- اللي ما يعرف الصقر يشويه
    21- يا شين شيئ ما شابه أهله
    22- اللي بالجدر يطلعه الملاس
    23- قبل ما تضمها اسأل عن أمها
    24- لي طاح الجمل كثرت سجاجينه
    25- حبل الكذب قصير
    26-لا هم إلا هم الدين ولا وجع إلا وجع العين
    27- من عاش بالحيلة مات بالفقر
    28- من كثر هذره قل قدره
    29- المال عديل الروح
    30- إذا كان حبيبك عسل لا تلحسه كله
    31- اللي ماله أول ماله تالي
    32- بنت الرجال لو بارت والجادة لو طالت
    33- تباهت القرعة بشعر بنت حماها
    المقولات السابقة أريد من حضراتكم رأيكم فيها بالوافقة أو الرفض ومع ذكر السبب للموافقة أو الرفض ومقولات مشابهة لها في المعنى في بلادكم أي مقولات تحمل نفس المعنى لديكم ولكم مني كل الشكر مع رجائي بسرعة الرد وإرسال صوركم الكريمة .
    مساء الورد اختى الغاليه
    واعتذر عن تأخير الرد
    والسموحه نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    اولا سأقول اني احب الامثال واجدها ماده مفيده فهي حصاد الاجداد من تجارب وحكم

    - ما تعرف قديري لين تجرب غيري..
    مثل معروف عندنا بنفس اللفظ .. واصفق لقائله

    2- الزين زين لو قعد من النوم والشين شين لو غسل عيونه
    نعم هذا المثل حقيقي .. ولدينا في الحجاز نقول (الزين زين ولو قام من النوم والشين شين ولو غسل وجهه كل يوم )3-


    تجي تصيده يصيدك
    لااعرف هذا المثل ولاول مره اسمعه 4-

    ابن الوز عوام
    نعم ونقول ايضا .. (ابن الفار حفار ).و..(ابن الحيه حوية..)

    5- عتيج الصوف ولا جديد البريسم
    لااعرف هذا المثل نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    6- من بغاه كله خلاه كله
    لااعرفه ايضا ولكن اجده حقيقي وسأحفظه فقد اعجبني نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    7- الهون أبرك ما يكون
    نعم .. مع المثل ..وفي الحجاز نقول (أقلٌُه أبركه ..)

    8- حلي لسانك كل الناس خلانك
    اكيد ... ونقول (الكلمه الطيبه صدقه)

    9- ما يخدم بخيل
    مااعرفه

    10- البعد بعد القلوب مو بعد الدروب
    ايه صح .. ونقول بعد عكسه (بعيد عن العين بغيد عن القلب ) واشوف بعيد عن العين اصدق

    11- مكسورة وتبرد
    مااعرفه

    12- اللي ما يطيع يضيع
    صح اكيد وياكثر من رماه عناده للتهلكه .. ونقول(اذا ماطاعك الزمان طيعه) وهذا يأكد ان اللي مايطيع يضيع

    13- شيلني وأشيلك
    اكيد يعجبني هذا المثل فيه عطاء نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    14- الصاحب ساحب
    بدون شك مع المثل ميه بالميه

    15- راعي النصيفة سالم
    اكيد ..........ولكن ........في الامور الهامه اري ان من يمسك العصا من النص منافق

    ونقول احنا (امسك العصاية من النص ..)

    16- حلات الثوب رقعته منه وفيه
    ايه والله ونقول (سمننا بدقيقنا)

    17- عدوك مو من قال فيك عدوك من بلغك
    ميه بالمه ..وفي الحجاز المثل بنفس اللفظ وصح السان قايله

    18- الحي يحييك والميت يزيدك غبن
    ايه والله صح صح صح صح صح صح السان قايله ...........ونقوله بنفس الصيغه

    19- ما يخدم بخيل
    مااعرفه :) وتراه مكرر

    20- اللي ما يعرف الصقر يشويه
    اكيد وياكثر ماشوني في النت ... واللي مايعرف الصقر يشويه نقوله مثل ماهو

    21- يا شين شيئ ما شابه أهله
    ايه .. ونقول (من شابه اباه فما ظلم)

    22- اللي بالجدر يطلعه الملاس
    اكيد .............. ونقوله بنفس الصيغه

    23- قبل ما تضمها اسأل عن أمها
    ايه .. صح .. حط الجره علي فمها تطلع البنت لامها

    24- لي طاح الجمل كثرت سجاجينه
    ايه والله ............. ونقول ........اذا طاح الجمل كثرت سكاكينه

    25- حبل الكذب قصير
    صح ونقوله كثير بنفس الصيغه

    26-لا هم إلا هم الدين ولا وجع إلا وجع العين
    الهموم كثير والاوجاع اوجاع .. ونقول (لاهم الا هم العرس ..ولا وجع الا وجع الضرس)

    27- من عاش بالحيلة مات بالفقر
    ايه اكيد ......... ونقوله بنفس الصيغه

    28- من كثر هذره قل قدره
    ايه والله .......... ونقول (آخر الزمر طيط..)

    29- المال عديل الروح
    ايه صح .. ونقول (الدراهم مراهم )

    30- إذا كان حبيبك عسل لا تلحسه كله
    لا هذا المثل مو صح .. انا اقول (اذا عندك حبيب الحسه كله ) وهذا اللي مطيح حظي عشان كذا اقول ان المثل صحيح ميه بالميه


    31- اللي ماله أول ماله تالي
    ميه ميه ونقوله بنفس الصيغه

    32- بنت الرجال لو بارت والجادة لو طالت
    مااعرفه

    33- تباهت القرعة بشعر بنت حماها
    مااعرفه

    تم بحمد الله
    واللحين اجبلك امثال جديده اكمل لك ال30 مثل دقايق بس
    ودمتي بخير اخت العزيزه وحاضرين للطيبين نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #17
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    المشاركات : 49
    المواضيع : 5
    الردود : 49
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية حسين مشاهدة المشاركة

    مساء الورد اختى الغاليه
    واعتذر عن تأخير الرد
    والسموحه نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    اولا سأقول اني احب الامثال واجدها ماده مفيده فهي حصاد الاجداد من تجارب وحكم
    - ما تعرف قديري لين تجرب غيري..
    مثل معروف عندنا بنفس اللفظ .. واصفق لقائله
    2- الزين زين لو قعد من النوم والشين شين لو غسل عيونه
    نعم هذا المثل حقيقي .. ولدينا في الحجاز نقول (الزين زين ولو قام من النوم والشين شين ولو غسل وجهه كل يوم )3-
    تجي تصيده يصيدك
    لااعرف هذا المثل ولاول مره اسمعه 4-
    ابن الوز عوام
    نعم ونقول ايضا .. (ابن الفار حفار ).و..(ابن الحيه حوية..)
    5- عتيج الصوف ولا جديد البريسم
    لااعرف هذا المثل نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    6- من بغاه كله خلاه كله
    لااعرفه ايضا ولكن اجده حقيقي وسأحفظه فقد اعجبني نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    7- الهون أبرك ما يكون
    نعم .. مع المثل ..وفي الحجاز نقول (أقلٌُه أبركه ..)
    8- حلي لسانك كل الناس خلانك
    اكيد ... ونقول (الكلمه الطيبه صدقه)
    9- ما يخدم بخيل
    مااعرفه
    10- البعد بعد القلوب مو بعد الدروب
    ايه صح .. ونقول بعد عكسه (بعيد عن العين بغيد عن القلب ) واشوف بعيد عن العين اصدق
    11- مكسورة وتبرد
    مااعرفه
    12- اللي ما يطيع يضيع
    صح اكيد وياكثر من رماه عناده للتهلكه .. ونقول(اذا ماطاعك الزمان طيعه) وهذا يأكد ان اللي مايطيع يضيع
    13- شيلني وأشيلك
    اكيد يعجبني هذا المثل فيه عطاء نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    14- الصاحب ساحب
    بدون شك مع المثل ميه بالميه
    15- راعي النصيفة سالم
    اكيد ..........ولكن ........في الامور الهامه اري ان من يمسك العصا من النص منافق
    ونقول احنا (امسك العصاية من النص ..)
    16- حلات الثوب رقعته منه وفيه
    ايه والله ونقول (سمننا بدقيقنا)
    17- عدوك مو من قال فيك عدوك من بلغك
    ميه بالمه ..وفي الحجاز المثل بنفس اللفظ وصح السان قايله
    18- الحي يحييك والميت يزيدك غبن
    ايه والله صح صح صح صح صح صح السان قايله ...........ونقوله بنفس الصيغه
    19- ما يخدم بخيل
    مااعرفه :) وتراه مكرر
    20- اللي ما يعرف الصقر يشويه
    اكيد وياكثر ماشوني في النت ... واللي مايعرف الصقر يشويه نقوله مثل ماهو
    21- يا شين شيئ ما شابه أهله
    ايه .. ونقول (من شابه اباه فما ظلم)
    22- اللي بالجدر يطلعه الملاس
    اكيد .............. ونقوله بنفس الصيغه
    23- قبل ما تضمها اسأل عن أمها
    ايه .. صح .. حط الجره علي فمها تطلع البنت لامها
    24- لي طاح الجمل كثرت سجاجينه
    ايه والله ............. ونقول ........اذا طاح الجمل كثرت سكاكينه
    25- حبل الكذب قصير
    صح ونقوله كثير بنفس الصيغه
    26-لا هم إلا هم الدين ولا وجع إلا وجع العين
    الهموم كثير والاوجاع اوجاع .. ونقول (لاهم الا هم العرس ..ولا وجع الا وجع الضرس)
    27- من عاش بالحيلة مات بالفقر
    ايه اكيد ......... ونقوله بنفس الصيغه
    28- من كثر هذره قل قدره
    ايه والله .......... ونقول (آخر الزمر طيط..)
    29- المال عديل الروح
    ايه صح .. ونقول (الدراهم مراهم )
    30- إذا كان حبيبك عسل لا تلحسه كله
    لا هذا المثل مو صح .. انا اقول (اذا عندك حبيب الحسه كله ) وهذا اللي مطيح حظي عشان كذا اقول ان المثل صحيح ميه بالميه

    31- اللي ماله أول ماله تالي
    ميه ميه ونقوله بنفس الصيغه
    32- بنت الرجال لو بارت والجادة لو طالت
    مااعرفه
    33- تباهت القرعة بشعر بنت حماها
    مااعرفه
    تم بحمد الله
    واللحين اجبلك امثال جديده اكمل لك ال30 مثل دقايق بس
    ودمتي بخير اخت العزيزه وحاضرين للطيبين نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تسلمين يا حياتي بس ما ذكرتي عمري سبب الموافقة أو الرفض أي لماذا توافقين على المثل أو لماذا ترفضينه ولك مني كل الشكر يا الغالية

  8. #18
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2006
    المشاركات : 1,211
    المواضيع : 28
    الردود : 1211
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    اللي مايعرف الصقر يشويه
    واللي مايعرف الكحلا نحرها
    اللي بالاحمر مثل من تأليفي عسى يعجبك وتتداوله النسوان كتبته بأحد قصائدي
    الكحلا = الفرس الاصيله
    وهاك امثال حجازيه دوم اقولها
    1/ انت تفكر وربك يدبر..والعبد في التفكير والرب في التدبير
    2/أبو بالين كذاب..
    3/ أبو نية يغلب أبو نيتين..
    4/ احتارت المزينه في الوجه العكر
    5/انت تحسد والرازق يرزق ..
    6/اقطع العرق وسيٌل دمٌه
    7/اقنع بالقليل حتى يجيك الكثير ..
    8/اقل له ثور يقول احلبوه..
    9/ادعي بالباطل يجيك الحق ..
    10/ أنا غنية وأحب الهدية ..
    11/ ان دِبل الورد ريحته فيه
    12/ان فاتك الحج اتمرغ في ترابه ..
    12/ريحة ابو علي ولاعدمه
    13/انحرق الوجه والقفا والعدو لسة ما اشتفى..
    14/أول ما شطح نطح ..
    15/ فقري ونقري واخلاق تجاريه
    16/ القالب غالب
    17/ ان اقبل الله لنا وان ادبر الله لنا
    وسلامتك

    وعسي تعجبك .. ولامثال كلها تعجبني واايدها .. ليش ؟ عشان الامثال حصاد الاجداد فيها حكم .... واللي مايطيع يضيع نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ودمتم بخير :)

  9. #19
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    المشاركات : 49
    المواضيع : 5
    الردود : 49
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية حسين مشاهدة المشاركة
    اللي مايعرف الصقر يشويه
    واللي مايعرف الكحلا نحرها
    اللي بالاحمر مثل من تأليفي عسى يعجبك وتتداوله النسوان كتبته بأحد قصائدي
    الكحلا = الفرس الاصيله
    وهاك امثال حجازيه دوم اقولها
    1/ انت تفكر وربك يدبر..والعبد في التفكير والرب في التدبير
    2/أبو بالين كذاب..
    3/ أبو نية يغلب أبو نيتين..
    4/ احتارت المزينه في الوجه العكر
    5/انت تحسد والرازق يرزق ..
    6/اقطع العرق وسيٌل دمٌه
    7/اقنع بالقليل حتى يجيك الكثير ..
    8/اقل له ثور يقول احلبوه..
    9/ادعي بالباطل يجيك الحق ..
    10/ أنا غنية وأحب الهدية ..
    11/ ان دِبل الورد ريحته فيه
    12/ان فاتك الحج اتمرغ في ترابه ..
    12/ريحة ابو علي ولاعدمه
    13/انحرق الوجه والقفا والعدو لسة ما اشتفى..
    14/أول ما شطح نطح ..
    15/ فقري ونقري واخلاق تجاريه
    16/ القالب غالب
    17/ ان اقبل الله لنا وان ادبر الله لنا
    وسلامتك
    وعسي تعجبك .. ولامثال كلها تعجبني واايدها .. ليش ؟ عشان الامثال حصاد الاجداد فيها حكم .... واللي مايطيع يضيع نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ودمتم بخير :)
    الله يعطيك العافية وتسلم الأيادي يا قلبي

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. شكراً لهذا الحب
    بواسطة نضال نجار في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 28-11-2003, 05:18 AM
  2. شكرا اليكم جميعا على مساندتى
    بواسطة sheren في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24-06-2003, 07:51 PM
  3. عضو جديد , شكرا مرفق باعتذار للاخت السيدة نسرينة
    بواسطة عقل فوق المادة في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 13-05-2003, 01:29 AM
  4. شكراً على الدعوة
    بواسطة صالح زيادنة في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19-12-2002, 04:56 PM