أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: شخوص مسرحية كلهم أساتذة

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 26
    المواضيع : 6
    الردود : 26
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي شخوص مسرحية كلهم أساتذة

    شخوص مسرحية كلهم أساتذة
    الأستاذ / محسن :
    يلعب قصره دورا مهما في المسرحية ، يتحدث بلسانه وملامحه ، دائما يداه تقولان ما لا يقدر على قوله باللسان ، ولد بعد بداية العرض بسنتين ، يظهر أول ما يظهر على المسرح وهو يخلع ملابس حمراء ويطلق الرصاص على ثلاثة من تابعيه ، فيبصقون عليه ويسيرون إلى باب الخروج . يرى شراء خمسة أمتار من الصنفرة الحدادي لمسح الزغب من رؤوس الممثلين ، كلما خلع الملابس الحمراء بان تحتها ملابس أخرى بنفس اللون ولكن تفصيلة مغايرة عن الأولى .


    الأستاذ / سعيد :
    طوال العرض يتأسف بحركة من فمه وضربه كفاً بكف ، يحاول أكثر من مرة أخذ دلو الأسود من الأستاذ / أشرف وأعترض مرات عديدة على بصق الأستاذ / خيري ( سيرد ذكرهما فيما بعد) سوف يتسبب في إيقاف العرض ثلاث مرات .......... عندما يصعد المسرح دونما الممثلين ، وحينما سيمزق الستارة ، والثالثة آن يخرج مسدسا من طيات ملابسه و يطلق النار على المخرج ، ثم يصوبه ناحية الجمهور ويبتسم ويختتم المسرحية بشكل خطابي وهو يهتف " لابد أن يكون المخرج حازما قائدا فذا ، حريصا على مصلحة الجمهور ، يهمه نجاح النص ، ولابد أن ...... وأن ..... كبريت الهلب أجدع كبريت "


    الأستاذ / أشرف :
    يجلس أمامه مجموعة من الأشخاص ….. ويحمل بيده فرشاة ودلوي طلاء أحدهما أبيض والآخر أسود ، يلون بشكل ارتجالي وجوه الجالسين أمامه ويدهن كل من يبتسم له وجهه باللون الأبيض وبقية الممثلين باللون الأسود ، ولما انتقد في هذا أحضر دلو ثالث للون الرمادي يدهن به وجه من لا يعرف ! في منتصف العرض سيتحول ناحية الجمهور ويقذفهم بدلال الطلاءفيثورون عليه بصيحات يتأفف منها الأستاذ / محسن سالف الذكر .


    الأستاذ / خيري :
    يقف في يسار المسرح ، يبصق على الممثلين جميعهم ، ويقف خلفه مجموعة من الأقزام يهتفون في صوت واحد
    لا لا ........... أبدا أبدا
    سوف يناصبونه العداء فيما بعد ، وهو مازال مصرا على الوقوف أمامهم . يهتف ضده الجمهور في اتفاق غير معلن مع المخرج فيتحول خيري بشكل آلي بالبصق ناحية الجمهور .


    الأستاذ / مسعد :
    احمرت أذناه وامتقع لونه ، عندما سألته الطفلة الصغيرة أن يقبّلها ، طوال الفصل الأول والثاني مقيد بملابسه طيلة وجوده على خشبة المسرح يحاول التخلص منها .
    ولا أعلم – أنا المؤلف – ماذا سيفعل في الفصل الرابع والخامس ........... والخمسين .


    نسيتُ إخباركم أن هناك شيخاً مسناً ، يقف عند شباك التذاكر يردد " المسرحية دي علشاني " ومع ذلك يمنع الناس من الدخول ، والمخرج يقبل كفيه ألا يفعل ، والأستاذ/ أشرف يمسح يده في جلبابه ، ثم يضعها على وجهه تبركاً به وهو يردد " عيش يا رب تعيش " .


    الأستاذ / رأفت :
    يلبس عباءة مكتوباً عليها من الجهتين بشكل مانشتات الصحف ، ويعرضها على الجمهور من آن لآخر , ويضع على عينيه نظارة بدون زجاج ، يخرج من عباءته من عند الرقبة بقايا وصلات قماش معقودة ببعضها البعض تبدو كشريط طويل ، ويشير إليه وكأنه معجب به ، وطوال العرض كأنه يشرب مياه من كؤوس فارغة متعددة الأشكال والألوان .


    الأستاذ / المخرج :
    يقف على خشبة المسرح في بداية العرض ، وينادي الممثلين أن يصعدوا إلى مربع (2) علي خشبة المسرح ، بينما يقف الممثلون وسط الجماهير ويصفقون مثلهم , حيث ينقسم الممثلون إلى ثلاث فرق :
    - فريق ممتنع تماما عن الصعود .
    - وفريق يرى الصعود من وراء الكواليس
    - الفريق الثالث يرى أن الصعود من مقدمة المسرح أمر ضروري ، حتى يشعر الجمهور بالثقة في الممثلين
    يأمر المخرج الجمهور بالجلوس فيجلس بينما الفريق الثاني والثالث يهمون بالجلوس ضمن صفوف الجماهير ضاربين بأمر المخرج عرض الحائط .


    لم يفطن المخرج أني قد ضحكت عليه ، فحين سيأمر الجمهور بالجلوس سوف يحدث هرج ومرج ، ولن يجلس الجمهور إلا عندما يتم استدعاء جنود الأمن المركزي لتهدئة الموقف ، والغريب هنا أن الجنود لم يكونوا كومبارس بل كانوا جنوداً حقيقيين ، ولم يعتبر لهم وجود حين كتبت المسرحية .

    الأستاذ / محمد رضا :
    يجلس القرفصاء في منتصف المسرح تماماً ، ويعطي ظهره للجمهور ، إذا تحدث الواقف عن يمينه صفق له وأشار بأصبعه دليل موافقة وقال " برافو برافو .......... صح " ووجه نظره لأشرف أن يدهنه باللون الأبيض ، وإذا تحدث الواقف عن يساره امتعض وحرك إصبعه يمنة ويسرة دليل رفض ، وقال " لا........ لا.........لا غلط " ثم حرض خيري أن يبصق عليه .


    عزيزي القارئ سوف أسر إليك بسر لم يعرفه بعد المخرج : وهو أن الأستاذ سعيد حين سيطلق النار سوف تكون الطلقات حقيقية للتخلص من المخرج ، فهو سبب فساد النص ، وسوف تنشب معركة حامية الوطيس بين الأستاذ محسن وأحد تابعيه لم يذكر كأستاذ في النص ، وسوف يخرج دخان من مؤخرة المسرح يقود الناس إلى بوابة الخروج قبل نهاية النص بأكثر من عام ، والشيخ المسن على حالته بلحيته البيضاء عند باب المسرح .

    27 أغسطس 1990م
    - تمت -

  2. #2
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.78

    افتراضي

    المبدع مختار..
    النص بالفعل يحمل ملامح المسرحية الواقعية التي توجه مخيلة المتلقي الى استدراكات ذاتية.. واخرى يمكن ان تكون تعميمية..من خلال الحوار البسيط..الذي وضفته هنا..حيس لعبت الشخوص(الاساتذة) دورا فعالا في رسم ملامح الحوار هذا..واستخراج المبطون والمخزون الذاتي والعام معاً الى المتلقي/الجمهور..أعجبني إغراقك في التفاصيل ... فقيمة أي حبك تكمن في دقة خيوطه وتدقيق نسيجها في جزئياتها العميقة ..جزئيات النفس البشرية ..وبلاشك هو السبيل إلى اكتشاف العنصر المشترك بين كل البشر..النص يتجاوز في الكثير من حواراته التحليلات النمطية..ويحاول قدر الامكان سبر اغوار دفينة تقترن بالجانب السيكولوجي للشخوص.. وهو ما اكسب النص تميزا ملفتا للغاية.. والنص يحمل طابع اثارة المخيلة لدى المتلقي كثيرا لانها يسهب في تكرار بعض الالفاظ التي لها وقعها الخاص في الحياة الاجتماعية..والنهاية التي جاءت كتحفيز للنص..كانت مدوية.

    محبتي لك
    جوتيار

  3. #3
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 26
    المواضيع : 6
    الردود : 26
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    كنت قد سلمت سلاحي (القلم)

    وكنت أغني اشتقت لك يا سلاحي

    غير أن تلقيك للنص أعاد لي بصيص أمل

    وتيقنت أن هناك تلقي جاد

    شكرا لمرورك

    واعتذر لتأخري

المواضيع المتشابهه

  1. أساتذة نحبهم وتغيبوا عنا
    بواسطة محمد محمد أبو كشك في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 13-11-2017, 06:29 PM
  2. كلّهم نزلوا ف يناير
    بواسطة محمود موسى في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-02-2014, 10:24 PM
  3. أفتوني يا أساتذة اللغة في إعراب هذه الجملة
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 06-05-2010, 01:47 PM
  4. كلهم هكذا يرحلون
    بواسطة راجي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 04-09-2005, 07:15 PM
  5. كلهم أيتام
    بواسطة عبد الله الشدوي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 28-01-2004, 08:19 PM