أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 27

الموضوع: خصائص الشعر الغنائي.

  1. #1
    شاعرة الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 5.09

    افتراضي خصائص الشعر الغنائي.

    السلام عليكم

    أتمنى ان اعرف منكم ما هي خصائص الشعر الغنائي أو الشعر القابل

    للتلحين ، و هل كل شعر يغنىّ؟

    و هل كل بحور الشعر يمكن استعمالها لهذا الغرض ؟

    ما هو تعريف مصطلح الدور و القفلة و اللازمة ، و غيرها من

    مصطلحات الأغنية المكتوبة ؟

    أرجو الإجابة مع التفصيل ما أمكن .

  2. #2
    قلم مشارك الصورة الرمزية شاهين أبوالفتوح
    تاريخ التسجيل : Nov 2005
    الدولة : بلادي
    المشاركات : 270
    المواضيع : 42
    الردود : 270
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    أكتبُ الأغنية ولم أسأل نفسي أي من الأسئلة التي تطرحينها رغم أهميتها ورغم جهلي بالإجابات ، لكني أكتبها ، بل أتغنى بها وهي بعد فكرة ، وأنا لا أستطيع العزف على أي آلة موسيقية ، لكن جميع الآلات تعزف اللحن الذي يصاحب الكلمة لحظة ميلادها .. و اللحن يبقى رحم المعنى في باطن الشاعر !
    الأخت الأستاذة / نادية المغربية
    في انتظار من يتكرم بالإجابة على أسألتك لأستفيد.
    احترامي ومودتي
    شاهين

  3. #3
    شاعرة الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 5.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شاهين أبوالفتوح مشاهدة المشاركة
    الأخت الأستاذة / نادية المغربية
    في انتظار من يتكرم بالإجابة على أسألتك لأستفيد.
    احترامي ومودتي
    شاهين
    *******************

    شكرا لك أخي على الرد ،

    و إني معك من المنتظرين .

  4. #4
    شاعر الصورة الرمزية محمد المختار زادني
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : المملكة المغربية
    المشاركات : 1,230
    المواضيع : 143
    الردود : 1230
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية المغربية مشاهدة المشاركة
    *******************
    شكرا لك أخي على الرد ،
    و إني معك من المنتظرين .
    انتظرت معكما طويلا كي يظهر أحد ممن يعرفون أكثر مني بمجال الموسيقا والألحان فلم يظهر أحد
    أوليس بين أهل الواحة من يعرفون شيئا ولو يسيرا عن علم الأصوات والألحان؟

    سأنتظر قليلا ثم أبحث عن مبادئ تفيد القراء الكرام
    ويبقى الشكر الجزيل موصولا للأخت نادية لإثارتها السؤال

    تحياتي الأخوية

  5. #5
    شاعرة الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 5.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المختار زادني مشاهدة المشاركة
    انتظرت معكما طويلا كي يظهر أحد ممن يعرفون أكثر مني بمجال الموسيقا والألحان فلم يظهر أحد
    أوليس بين أهل الواحة من يعرفون شيئا ولو يسيرا عن علم الأصوات والألحان؟
    سأنتظر قليلا ثم أبحث عن مبادئ تفيد القراء الكرام
    ويبقى الشكر الجزيل موصولا للأخت نادية لإثارتها السؤال
    تحياتي الأخوية
    --------------------

    بوركت أخي الأستاذ المختار زادني ،

    على أمل أن نقرأ لك هنا ما يفيدنا و يروي عطشنا المعرفي.

    في الإنتظار . و أشكرك على الإهتمام .

  6. #6
    شاعر الصورة الرمزية محمد المختار زادني
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : المملكة المغربية
    المشاركات : 1,230
    المواضيع : 143
    الردود : 1230
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية المغربية مشاهدة المشاركة
    --------------------
    بوركت أخي الأستاذ المختار زادني ،
    على أمل أن نقرأ لك هنا ما يفيدنا و يروي عطشنا المعرفي.
    في الإنتظار . و أشكرك على الإهتمام .
    الشعر الغنائي صنف من الشعر يتميز بموسيقى قد تكون داخلية للألفاظ المنتقاة أو تكون ناتجة عن الوزن مثلما نجد في بحر "الرمل" الذي يعتبر البحر المغنَّى بامتياز . ومن الأغاني المشهورة على هذا البحر قصيدة الأطلال وقصيدة أغدا ألقاك. ومن الأناشيد الدينية مثلا ما كان يردّده المسلمون حين استقبلوا سيّد الخلق صلى الله عليه وعلى آله وصحبه و سلم : "طلع البدر علينا... " ولنتناول أمثلة لقصائد من بحر "الرمل":
    أغداً ألقاك:
    أَنْتَ يَاجَنْـ|ـنَةَ حُبْـبِي|واشْتِيـاقِي| وَظُنُـونِي
    أَغَداً تُشْـ|رِقُ أَضْـوا |ءُكَ فِي لَيْـ|ـلِ عُيُونِي
    مقطع على بحر "الرمل" من قصيدة "من أجل عينيك عشقت الهوى"
    مِنْ بَرِيقِ الْـ|ـوَجْدِ فِي عَيْـ|ـنَيْكَ أَشْعَلْـ|ـتَ حَنِينِي
    وَعَـلَى دَرْ |بِــكَ أنَّـى |رُحْـتَ أرْسَلْـ|ـتُ عُيُونِي
    إلا أن هناك قصائد أخرى على بحر "الخبب" يحس القارئ كأنها تهزّه على نغم داخلي مثل هذا المقطع :
    الْـمَوْ | جُلْ أَزْ | رَقُ فِي| عَيْنَيْـ|ـكَ يُنَا| دِيـنِي | نَحْوَ الْـ|أَعْمَقْ
    وَأَنَـا | مَا عِنْـ|ـدِي تَجْـ|ـرِبَةٌ|فِي الْـحُبْـ|ـبِ وَلا|عِنْـدِي| زَوْرَقْ
    وكذلك في مقطع آخر:
    جَلَسَتْ |والْخَوْ|فُ بِعَيْـ|ـنَيْها|تَتَأَمْـ| مَلُ فُنْـ|ـجَانِي الْـ|مَقْلوبْ
    (يتبع)

  7. #7
    شاعرة الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 5.09

    افتراضي

    شكرا أستاذي مختار زادني

    في انتظار المزيد ، أحييك على التزامك ووفائك بالوعد .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  8. #8
    شاعر الصورة الرمزية محمد المختار زادني
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : المملكة المغربية
    المشاركات : 1,230
    المواضيع : 143
    الردود : 1230
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية المغربية مشاهدة المشاركة
    شكرا أستاذي مختار زادني
    في انتظار المزيد ، أحييك على التزامك ووفائك بالوعد .
    ) تابع) ---
    مع ملاحظة أن المقاطع لم تكتب كتابة عروضية وإنما أردتُ أن أبيّن فكّ الحروف المشدّدة بكتابة أول تلك الحروف ساكنا وثانيها متحرّكا ( جَنَّةَ= جَنْـنَةَ - تتأمَّل= تتأَمْـمَلُ). وكتبت ما يُنطق من الكلمات بينما أهملت الغير منطوق في بعضها(الموجُ الأَزْرقُ=الموجلْ أَزْرقُ).
    ومتى جاء الْمُلحّن ليكسو مثل هذه الأبيات حلّة موسيقية وجدها مؤهلة لِما سيُبدعه من لحن. وإنّ هناك من الملحنين المبدعين من قام بمحاولات لتلحين قصائد لا تخضع لقواعد أوزان الخليل. غير أننا في هذه النبذة البسيطة سنحاول معرفة أبجديات اللحن الموسيقي وأساسيات من الأوزان الشعرية لنقارب ما بين الشِّعر والْمُغَنَّى منه.
    وكمدخل للموسيقى نبدأ بتعريف خصائص الصوت:
    علينا أولا أن نحدد ما تدل عليه الكلمة "صوت" في السياق الذي سيكون فيه نقاشنا للموضوع مرتبطا بالشعر الغنائي؛ فإن عبارة صوت الواردة في كتاب الأغاني لأبي فرج الإصفهاني ليست ذات دلالة علمية بالمعنى الدّقيق، لأن العلم الحديث وأخص به علم الفيزياء يعرّف الصوت بأنه الذبذبات التي تحدث شكلا من الخلخلة في الهواء المحيط بمصدر الصوت وبالأداة المستقبلة له فيكوّن بطونا وسفوحا في موجة الضغط. تنتقل تلك الذّبذبة عبر الهواء المحيط – والذي يمثل الوسط الحامل أو "المُعيل" (Carrier) للصوت – فتصل إلى أذن السامع أو الأداة الناقلة التي قد تستعمل وسائط أخرى لتحويل الصوت إلى موجة كهربية أو غير ذلك. أما بمفهوم الغناء والموسيقى فهنا يعرف الصوت بخصائصه الأربع :
    1 – الذبذبة وحدة قياسها Hz
    2 – الشّدة وحدة قياسها dB
    3 – الارتفاع ويحدد في الديوان الموسيقي ( أصوات نسائية أو رجالية)
    4 – الطابع وتحدد نبرته طبيعة المصدر (صوت بشري أم آلة وترية أو آلة نفخ أو طابع معدني)
    وإن نحن عدنا لما ورد من ذكر الأصوات عند الأصفهاني، فإننا نجده يأخذ في الحسبان اللحن الذي توحيه الألفاظ الشعرية بما فيها من عمق تعبيري من جهة، وما يبرزه تآلف مخارج الحروف من لحن يرفعه المغني أثناء الغناء، يقول في كتاب الأغاني بجمع الأصوات في ثلاثة (...وأخبرني أحمد بن جعفر جحظة قال حدثني هارون بن الحسن بن سهل وأبو العبيس بن حمدون وابن دقاق وهو محمد بن أحمد بن يحيى المعروف بابن دقاق بهذا الخبر، فزعم: أن الرشيد أمر هؤلاء المغنين أن يختاروا له مائة صوت فاختاروها، ثم أمرهم باختيار عشرة منها فاختاروها، ثم أمرهم أن يختاروا منها ثلاثة ففعلوا. وذكر نحو ما ذكره يحيى بن علي، ووافقه في صوت من الثلاثة الأصوات، وخالفه في صوتين. وذكر يحيى بن علي بإسناده المذكور أن منها لحن معبد في شعر أبي قطيفة وهو من خفيف الثقيل الأول:
    القصر فالنخل فالجماء بينهمـا *** أشهى إلى القلب من أبواب جيرون (بحر البسيط)
    ولحن ابن سريج في شعر عمر بن أبي ربيعة، ولحنه من الثقيل الثاني:
    تَشَكّى الكميتُ الجري لما جَهِدْتَهُ *** وبين لو يَسْطِيعُ أن يتكـلـمـا (بحر الطويل)
    ولحن ابن محرز في شعر نصيب، وهو من الثقيل الثاني أيضا:
    أهاج هواك المنزل المتقادم؟ *** نعم، وبه ممن شجاك معالم (بحر الطويل)
    وذكر جحظة عمن روى عنه أن من الثلاثة الأصوات لحن ابن محرز في شعر المجنون، وهو من الثقيل الثاني:
    إذا ما طواك الدهر يا أم مالك *** فشأن المنايا القاضيات وشانيا (بحر الطويل)
    ولحن إبراهيم الموصلي في شعر العرجي، وهو من خفيف الثقيل الثاني:
    إلى جيداء قد بعثـوا رسـولا***ليحزنها، فلا صحب الرسول(بحر الوافر)
    وحكى عن أصحابه أن هذه الثلاثة الأصوات على هذه الطرائق لا تبقى نغمة في الغناء إلا وهي فيها.) وفي الصفحة 13 يقول : صوت
    مــاذا تــأمل واقف جمـلا****في ربــع دار عــابه قدمه
    أقوى وأقفر غير منتصب**** لبد الرمادة ناصع حممه
    غناه معبد، ولحنه ثقيل أول بالسبابة في مجرى الوسطى. وفيه خفيف ثقيل أول بالوسطى ينسب إلى الغريض وإلى ابن محرز. وذكر عمرو بن بانة أن الثقيل الأول للغريض. وذكر حبش أن فيه لمالك ثاني ثقيل بالوسطى. وفيه رمل بالوسطى ينسب إلى سائب خاثر، وذكر حبش أنه لإسحاق...
    (يتبع)

  9. #9
  10. #10
    شاعرة الصورة الرمزية نادية بوغرارة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,304
    المواضيع : 328
    الردود : 20304
    المعدل اليومي : 5.09

    افتراضي

    بالنظر إلى عدد الزيارات الذي فاق الألف لهذا الموضوع ،

    أدعو جميع ذوي الخبرة و الدراية إلى المشاركة ،

    لإيضاح الفكرة و إشباع فضول كل زائر،

    وبالأخص للإجابة على أسئلة كل باحث سائل.

    في انتظار مداخلاتكم القيمة تقبلوا شكري.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. خصائص الشعر العربي الأندلسي-المستشار الأدبي حسين علي الهنداويا
    بواسطة حسين علي الهنداوي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-06-2016, 01:27 AM
  2. الشعر الغنائي
    بواسطة أحمد مصطفى الأطرش في المنتدى مَشَارِيعُ الفَنِّ البَدِيلِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 07-10-2015, 08:28 AM
  3. الوسطية من أبرز خصائص هذه الأمة...!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-04-2007, 11:56 PM
  4. خصائص اللغة العربية
    بواسطة د. عمر جلال الدين هزاع في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 20-12-2006, 02:15 AM
  5. خصائص أهل السنة والجماعة....!!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-03-2004, 12:30 AM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة