أحدث المشاركات
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 24

الموضوع: جنـون السـؤال .. أخشى أن يُباغـتـني ما أبحث عنه .!

  1. #11
    الصورة الرمزية د. نجلاء طمان أديبة وناقدة
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : في عالمٍ آخر... لا أستطيع التعبير عنه
    المشاركات : 4,218
    المواضيع : 71
    الردود : 4218
    المعدل اليومي : 0.91

    افتراضي

    المفكر الرائع: الزاوي

    إن الكاتب هنا يقف على المحك بين ماض وحاضر؛ يتجمع الماضي ويتبلور داخل قنينة العقل ويثبت في وضع الغليان , إلى أن يمر الكاتب بمحك في الحاضر, شد سدادة الفلينية للقنينة في عنف, فخرج جنون السؤال من عقل الذات الكاتبة باحثا عن متنفس للعقل والنفس معا. إن جنون السؤال عند الزاوي يجرنا إلى جنون نفسي من نوع آخر يغرقنا في عمق أوضاع فكرية متردية في المجتمع, ويحثنا في ذكاء من القاص إلى إعمال أفكارنا في حل لها. إن الكاتب يبدأ في إخراج مكنونات العقل في سرد متألم حائر, إلى أن يأتي بالنهاية مليئة بأمثلة كل مثال منها, يفتح مجالا للنقاش.

    باقتباس عبارة مذهلة - وكل النص مذهل " أذهلتني قهقهاتهم حيث عجزت أنا عن التبسّم . فأعدت النظـر في المشهد كله ، فوجدتني أمتلك للابتسامة مرفأً - يعُـجُّ بسفن الضحك إذا كان ما لديهم .. يُضحك ُ .!...."

    لقد تحيرت في تصنيف هذه الفقرة فهي تمثل بذاتها قصة قصيرة جدا متكاملة العناصر, وهي تختزل فيها بشكل خاص كما في النص بشكل عام أطروحة فكر فلسفي جديد, لكنه مغمس بالألم .لذا أسميتها "نص الفكر", فهو يخرج لنا مرارة تتخلل نفس الكاتب سببها اضمحلال فكري أدي الى حيرة وتباعد من الكاتب عن الجو المحيط,, في قص قصير أوضح في شدة رغاوى ثقافية معرفية لدى الكثيرين.

    وفي النهاية يضع نص الزاوي هنا أول دائرة حول مكان الصدع في محاولة منه لترميم أكيد- بمساعدة فكرية وطرح فكري جاد من الذات المتلقية- دون إخفاء الصدع الظاهر في ثنايا الأفكار أو الأيديولوجيات الفكرية لها هي لزيادة عمرها الافتراضي في حراكها السوشيوثقافي، وتموضعها داخل المنظومة الثقافية الحضارية.

    دمت فكيرا مبدعا

    شذى الوردة
    رمضان كريم والله أكرم

    د. نجلاء طمان
    الناس أمواتٌ نيامٌ.. إذا ماتوا انتبهوا !!!

  2. #12
    الصورة الرمزية أبوبكر سليمان الزوي قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : حيث أنا من أرض الله الواسعة
    المشاركات : 478
    المواضيع : 29
    الردود : 478
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    المتألقة دوماً .. ذات اللمسات الفريدة في قراءة الأفكار .. د. نجلاء طمان ..

    اللهم لا حسد .. مدهش بكل المقاييس .. هذا التعمّـق الدقيق المدروس المحكم المختصر الشامل - في روح النص .. ؛
    وهذا السفر السعيد المتأني الحـر المـرح - عبر تجاويف الأفكار المطروحة .. ؛
    ومن ثم .. هذا الولوج السلس -عبر نافذة التساؤلات - إلى حيث تكمن حيرة الكاتب ؛
    ثم .. هذه المعاينة الدقيقة ، وهذا التحديد البارع لمواضع الداء لديه .

    شأني مع مثل هذه الردود المتكاملة .. هو أني أصف وأشرح النص مستقبلاً - عن طريق قراءة هذا الرد .. فأقول مثلاً النص الذي كان عنوانه .. كذا .. والذي كان الرد عليه .. يشتمل على كذا وكذا وكذا ..

    أدام الله حضوركِ وسروركِ ورعاكِ من عين الحسد- أيتها المتمكنة من حرفها ..

    أصدق التحيات وأنبل المشاعر .. أختي الغالية ..
    إذا سرَّكَ ألا يعود الحكيم لمجلسك .. فانصحه بفعلِ ما هو أعلم به منك !

  3. #13
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : في عقل العالم ، في قلب الحكايات
    المشاركات : 1,025
    المواضيع : 36
    الردود : 1025
    المعدل اليومي : 0.22

    افتراضي

    الأستاذ الأديب المفكر : أبوبكر سالم .

    دعني بداية سيدي أقبل هذا الإبداع قبلة المتعلم .

    نحن أمام مقال صادق لم ينتج رغبة في الكتابة أبدًا وإنما انساب ساقيًا اثنين : صاحبه ، والمتلقي والدليل على ذلك أنه بني على فكر سائل مهما بحث عن سؤال يزاوج به سؤاله فلن يجد هذا السؤال الذي يرقى لذات السؤال ، وذلك لأنه باحث عن ذاته في ذاته يحاول أن يؤطر لها في مجتمع متشعب الرؤى ، ومتعدد الدرجات ، والبحث في الذات أمر من الصعوبة أن ندرك غاية يته لأن الذات كلما انكشف منها جانب صعب السؤال عن ذي قبل وذلك ـ كما أبان أستاذنا ـ لترابي الإجابات الآتية إيه من خارج ذاته أو من حدودها ، لأن الأجوبة تأتي من حدود قطنها آخرون منهم من حاوره السؤال فاستعار له إجابة ، أو اكتفي بمقتضب قول توهم فيه الراحة ، أما المدرك للأنا المقدر لها ، القادر على محاورتها هو الصحييح العيي ، هو المستقر المضطرب ، هو العاقل المجنون ، نعم كما قال الأديب : هو جنون السؤال لأن السؤال يصل إلى حد النزق فيضرب صاحبه بألف سوط كل سوط ينضه منطقة في العقل ، ومنطقة في الذات ، ومنطقة في النفس ، ومنطقة في الرغبات ، ومنطقة في الاعتقاد ، ومنطقة في الحلم ، ومنطقة في علاقة الماضي بالحاضر ، ومنطقة في علاقة الحاضر بالمستقبل ، ومنطقة في علاقة الأنا بما سبق من زمن والآتي ، والأقوى في هذا كله منطقة بين الأنا والأنا ، ومنطقة بين الأنا والآخر ، أما بين الأنا والأنا فهي غاية الحكمة ، وأما بين الأنا والآخر فهي ترجي الفائدة ، أما القادر من الناس على اسكناه الأنا فلا يمكن إلا أن يكون عالمًا لا يمل ، ومنطقيًا يقدر قيمة وجوده ، وشاعر بنقصه لأنه باحث عن التمام ... أعتقد أن القول سيطول بي لأناقش هذا الكتاب المختصر في مقال ، لكني وبمنتهى الحيادية أشعر أنني في حيقة غناء وارفة الظلال طرية الهواء تفتح مساحات للتأمل .

    أديبنا الزوي ،

    أنت رائع بحق .

    محبتي واحترامي

    مأمون

  4. #14
    الصورة الرمزية أبوبكر سليمان الزوي قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : حيث أنا من أرض الله الواسعة
    المشاركات : 478
    المواضيع : 29
    الردود : 478
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    الأديب والناقد والمحلل والمفكر والمبدع .. الأستاذ مأمون المغازي ..

    سيدي الفاضل .. أٌقسم لك .. أني قد طلّقت أخت النفاق( المجاملة الكاذبة القاتلة للإبداع) منذ زمن ليس بالقصير ..

    وعليه إسمح لي أن أقول .. أن تعليقاً كالذي تفضلت به يُعطي للنص شكلاً أدبياً وطابعاً فكرياً -صادقين واقعيين .. لم يخطرا ببال الكاتب أوان انهماكه واسترساله بكتابة النص ..
    ويُعطي للكاتب ثقة في أدبه وحرفه وقدرته على إيصال رسالته ، ويمـده بحيوية وطاقة متجددة ..

    سيدي.. أراني لا أجد حرجاً إذا قلت أني عرفت شيئاً جديداً عن نفسي- ككاتب- بعد أن قرأت ما أفضت به حضرتك .. خلال استعراضك لآفاق النص وأفكاره ، وتصوراتك البديعة -الواقعية- لنفسية الكاتب ..

    تعلمت الآن منكم سيدي الفاضل أن الفرق يبقى أبداً كبيراً بين الطالب والأستاذ ..
    وحضرني المثل الشعبي الذي يقول .. العين ما تعلا على حاجبها ..

    أرجو أن يُحالفني الحظ دائماً -لأسعد بتعليقكم المُغـذّي للفكر ..

    تقبـّل فائق تقدير وامتناني ، وعظيم احترامي ..

  5. #15
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 52
    المشاركات : 12,542
    المواضيع : 378
    الردود : 12542
    المعدل اليومي : 2.38

    افتراضي

    وقد قالها من قبل ... سقراط : أنا متأكد جداً من جهلي ...

    ولكن الناس اليوم منشغلون بالكينونة ... عن الصيرورة ...

    فهم بحاجة إلى استفاقة ... من شخير الهم ورخص الذمم وضياعنا بين الأمم

    \

    لك محبتي خالصة
    الإنسان : موقف

  6. #16
    الصورة الرمزية مروة عبدالله قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    المشاركات : 3,215
    المواضيع : 74
    الردود : 3215
    المعدل اليومي : 0.68

    افتراضي

    أبو بكر سليمان الزوي الراقي

    ،
    ،،

    وحكم تتألق بها جميع خواطركَ

    وقلم يتميز بفكره وعقله وقدرته على التعبير

    حقاً أتعلم منكَ كثيراً

    فأنت أستاذاً في مضماركَ

    دمت ألقاَ ودمت نبراساً أيها الرائع

    محبتي لهكذا فكر

  7. #17
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    المشاركات : 804
    المواضيع : 22
    الردود : 804
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    الأخ المتألق وذات الابتسامة المخملية
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    سيدي الفاضل .مادمت فارس الكلمة
    والحرف يتراقص بين يديك فما عساي اقول
    امام هذه اللوحة المتألقة الشامخة
    دمت لنا يا عزيزي وباركك الخالق
    ليوفقنا الله

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #18
    الصورة الرمزية عبدالله المحمدي أديب
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    المشاركات : 2,148
    المواضيع : 51
    الردود : 2148
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    قالت : أريد أن أشعر أني أتحدث إلى إنسان ...
    لم َ التعقيد في حديثك ؟
    قلتُ : أنا في منتهى السهولة ... ماذا تريدين ؟
    قالت : كم عمرك ؟
    قلتُ : ألم أقل لك
    (ولدتُ ولم أعش , وسأموت كالآخرين ) !
    قالت : هل لك أن توضحها اكثر للمرةِ الأخيرة ؟

    اخي ابوبكر :
    حروفك تجري طوع بنانك ...فدعها تجري في ربوع الجمال والحكمة لنستمتع بها نحن
    ولا نريد لك الشقاء ..ربما هي لعنة الحرف او لعنة الوطن

    لك الحب والتقدير ....كل عام وانت بخير

  9. #19
    الصورة الرمزية أبوبكر سليمان الزوي قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : حيث أنا من أرض الله الواسعة
    المشاركات : 478
    المواضيع : 29
    الردود : 478
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي مشاهدة المشاركة
    وقد قالها من قبل ... سقراط : أنا متأكد جداً من جهلي ... ولكن الناس اليوم منشغلون بالكينونة ... عن الصيرورة ...
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي مشاهدة المشاركة
    فهم بحاجة إلى استفاقة ... من شخير الهم ورخص الذمم وضياعنا بين الأمم
    \ لك محبتي خالصة

    أخي وحبيبي \ خليل .. العزيز
    هكذا هو الحال ، وهكذا هي الأمة ، وهكذا هم الأفراد ، وهكذا هو قَـدَرُنا .!
    وربما كانت الحقيقة أمـراً نسبيًا ، وربما كانت هي كل ما يجهله الآخـرون عن الآخـرين .!

    حروفك وآهاتك تبعثُ على الأملِ في الأمة .! فلا توقفها .!
    أَنتظرُ حرفاً يحمل فكرك بعدما عـزّ اللقاء .!
    أصدق تحياتي ..

  10. #20
    الصورة الرمزية أبوبكر سليمان الزوي قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    الدولة : حيث أنا من أرض الله الواسعة
    المشاركات : 478
    المواضيع : 29
    الردود : 478
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروة عبدالله مشاهدة المشاركة
    أبو بكر سليمان الزوي الراقي
    ،، وحكم تتألق بها جميع خواطركَ
    وقلم يتميز بفكره وعقله وقدرته على التعبير

    حقاً أتعلم منكَ كثيراً

    فأنت أستاذاً في مضماركَ

    دمت ألقاَ ودمت نبراساً أيها الرائع

    محبتي لهكذا فكر
    واللهِ إن الأدب والرُقِـيَّ والأخـلاق لفي ما قرأتُه من حـرفكِ الذي أخجلني وأمدني بالتشجيع وحب العطاء .!
    أتمنى أن يمُنّ الله عليّ دائماً برضا الصادقين ، وتواصل الشرفاء النبلاء .!
    مثلكِ أتعلم منه الكثير .!
    تقبّـلي أصدق تحياتي وخالص امتناني وبالغ تقديري .. بكل أمانة وصدق .

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أخشى عليكِ الهوى
    بواسطة ياسين عبدالعزيزسيف في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-01-2017, 07:36 AM
  2. أخشى عليها :: شعر :: صبري الصبري
    بواسطة صبري الصبري في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 18-05-2013, 08:08 PM
  3. أماه أخشى مـن رحيـلٍ آتِ
    بواسطة محمد الهضيب في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 07-08-2008, 02:58 AM
  4. قد مضينا في السـؤال
    بواسطة ريمة الخاني في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 22-04-2008, 03:06 PM