أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أزيزي الاستاز جأفر أباس !! رضينا بالهمّ والهمّ مش راضي فينا

  1. #1
    الصورة الرمزية جمال حمدان عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 413
    المواضيع : 116
    الردود : 413
    المعدل اليومي : 0.07

    Talking أزيزي الاستاز جأفر أباس !! رضينا بالهمّ والهمّ مش راضي فينا

    ملاحظة / هذه المقالة كتبتها مداعبة للاستاذ القدير / جعفر عباس الكاتب الساخر المشهور صاحب باب (زاوية حادة ) وذلك بتاريخ 16/ 07/ 1999 اتمنى أن تروق لكم !

    http://www.khayma.com/hamadany/jafabasss.htm

    هذا وللأستاذ جعفر عباس عامود يومي في جريدة الوطن السعودية



    *************************************

    أزيزي الاستاز جأفر أباس !!
    هفظه الله !

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    يعلم الله أستازي الأزيز كم هو مدى إعجابي بكم وبإسلوبكم الشيق , وإنني لمن المتابعين والمداومين على زاويتكم مهما كان مدى حدتها أو انفراجها ..وكم لفت انتباهي تكراركم لبعض المفردات في زاويتكم " الآمرة " (اي العامرة لمن لا يستطيعون نطق العين ) كذلك تكراركم لكلمة " الفياجرا " وإسم مقدمة برنامج " فشة خلق " ليليان أندراوس " وفضلها عليكم بتوفير ثمن " الفيــــــاجرا " عند إطلالتها عليكم من الشاشة الفضية الصغيرة , وإرسالها القبلات الأثيرية والتي اعتقدتم – ولا زلتم تعتقدون – وكأنها لم تخص أحدا بهذه القبل سواكم مع أن محبيها من الذين طفح الكيل بهم هم كُثر .

    وكذلك ولعكُم الشديد بالآيس كريم وتشبيبكم بالفنانة نبيلــــــة عبـــــــيد ورغبتكم الملحة بالزواج بها ( مع أني لم اجد اي رابط بين هاتين الهوايتين لا من حيث السن ولا الإمكانيات إلا إذا اخذنا كلمة " آيس " كقاسم مشترك بين الهوايتين ليظل بين القوسين نبيلة , كريم ولن نجد جافرا أبي الجآفير ) .

    كذلك لاحظت كرهكم لبوريس يلتسين وربما كاتب هذه السطور من بعده !

    وشهادة لله لا أنكر استاذنا الكريم (كلمة كريم هنا ليس لها علاقة بالقوسين السالفي الذكر ) بأن الفضل يرجع لكم ولزاويتكم " الآمرة " بتعليمي القدرة على كظم الغيظ خاصة عند قراءتي بعضا لمقالاتكم التي تحاولون فيها سلخ انفسكم من اصولها العربية فتتهمنا نحن العرب احيانا بالعرب العاربة وأحيانا بالمستعربة ( مع أني كعربي لا اعرف الفرق بينهما ولكني متاكد بأنهما شتيمة .. بلا شك ) !

    وهنا لا يسعني إلا أن استشهد بمثل عربي قالته العرب العاربة أو ربما المستعربة والذي يقول ( رضينا في الهمّ والهمّ مش راضي فينا ) !

    فيا أخ جأفر نحن كعربان ( لاحظ أنها بالعين المعجمة وليست بالغين رغم أنف الأعاجم) يكفينا ما عندنا من نشامى حيث أن منتسبي الأصول العربية الأقحاح هم والحمد لله كثُر بل وأكثر من الهمّ على القلب ولا ارى بأن العربَ سيجدون سببا واحدا ليقنعهم أو ليضطرهم للتهافت عليكم لزيادة النشامى نشميا آخرا لقلة ما لديهم من نشامى , وقديما قالوا ( العدد في الليمون ) ! وبالتالي ..وطالما كنتم أنتم البادين فلن تكونوا أوفر حظ من براقش وقومها حين قامت باقتراف جريمتها المشهورة تاريخيا فقد جنيت على نفسك وقومك مثلها بالضبط ...فتنكركم للعروبة وانسلاخكم منها وعنها سيؤدي بنا كعرب عاربة أو مستعربة ,هاجنة أو مستهجنة لان نحرمكم من الإنضمام " لحظيرتنا العربية " .

    وبالرغم من تفهمي وإدراكي لسوء نيتكم عندما تتباهون بشرف انحداركم من أصلاب العبسيين لانني اعرف مسبقا بأنكم ستزعمون باتصال نسبكم لعنترة العبسي وبالتالي ستحرمونا " كعرب " من شرف التباهي " بعنترنا " العبسي اليعربي ويكفينا ما قام به الأخوة الأكراد من حرماننا من شرف التباهي " بعروبة " صلاح الدين الأيوبي حيث زعموا بأنه كان كرديا على خلاف ما قاله لنا استاذ العلوم وبعض الفقهاء .

    فبالرغم من كسب الأخوة الأكراد للقضية إلا أنني لازلت مصرًا على أنه كان عربيا حتى النخاع .

    ونحمد الله بأن شهادات ميلاد كل من سيبويه ونفطويه والبخاري والفارابي والزمخشري وابن خلدون قد ضاعت أو قد تم إتلافها " عن عمد " وإلا لادّعى بعض الفرس او الروس أو البربر بأن هؤلاء الأعلام ليسوا عربا عاربة أو مستعربة . !!


    وعودة لعنترة بن شداد ..فليكن معلوما لديكم بان هذا العنترة العبسي إن لم يكن يعربيا أو مستعربا فبالقطع هو لم يكن نوبيا بالرغم من سواد بشرته إلا أنني أؤكد بان سواد حظه يدعم انتسابه للعرب لانه لا يوجد فوق البسيطة من قوم حظهم اشد سوادا من العرب .

    وعلى هذا فنحن كعرب نؤكد لكم انتماء هذا العبسي لنا وأنه كان يتكلم بلسان عربي فصيح فقد كان ينطق العين عينا وليست (أينا ) والقاف قافا وليست (غافا) والحاء حاءً وليست (هاءً) كما يلفظها منتحلوا الإنتماء لنسبه .

    ويكفي للدلالة على صدق حجتنا أنه لم يصلنا من اشعاره أنه استعمل كلمة (زول ) بدلا عن (رجل) مثلما هي شائعة في لهجتكم النوبية . فهذا يدحض زعمكم بل اننا نرى العكس فقد داب اهل مصر والشام على ترديد مثل عندما يخيب ظنهم بشخص ما فيقولون ( يا شايف الزول يا خايب الرجا) ..فارجو منكم – مشكورين – أن توضحوا لنا ما المقصود في كلمة(زول) والتي لا تذكر إلا في الملمات والنوائب ؟؟!! لاحظ التشابه بين نوبة ونوائب !!

    ختاما أستازي الأزيز ودعما لدحض مزاعمكم بانتسابكم لعنرتنا العبسي ساطلب منكم تقطيع بيت شعر واحد من البحر الكامل تبعا لمقاييس جدنا العربي ابي خليلٍ الفراهيدي ..فماذا عساكم قائلين؟
    بالتأكيد ستقولون:

    متفائلٌ متفائلٌ متفائلٌ ......... متفائلٌ متفائلٌ متفائلٌ

    ولكني أنا العربي ( وأعوذ بالله من شانئنا) ساقول بلسان عربي فصيح :

    متفاعلٌ متفاعلٌ متفاعلٌ ........ متفاعلٌ متفاعلٌ متفاعلٌ

    لذا ارجو يا أزيزي ألا تسالني عن سبب تفاعلي ولمَ وبمَ !!
    لانني لا ولن أجرؤَ على سؤالكم عن مدعاة " تفاؤلكم " أو عن " عدد أحصنة " تفاؤلكم لانني أعلم علم اليقين بأن الفياجرا في المشرق العربي إما مغشوشة أو ( مضروبة ) – كما يقول أخواننا المصريين - وعديمة الجدوى أو التاثير إذا ما قورنت بالفياجرا السويدية والتي (تفش الخلق بجد ) حيث أن الفياجرا هنا تأتي من البر والبحر والجو ( اي والله ) , هذا ناهيك عن المقارنة بين " فضائحيات الشرق " و " سفور فضائياتنا " ..لذلك سأظل متفاعلا بالرغم من شكي بقدرتكم على مواصلة التفاؤل .. ودمتم بخير وعافية .. هذا ولا تنس بان عباس بن فرناس ولد في حوطة بني تميم ومن ثم انتقل لاكمال دراساته العليا في الصعيد :D :D :D :D


    مع تحيات

    جمال حمدان

  2. #2
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,230
    المواضيع : 1079
    الردود : 40230
    المعدل اليومي : 6.52

    افتراضي

    أخي جمال:

    أعان الله أخينا جأفر على هذه الرسالة الطويلة المستقصية المستفيضة ...

    لعله قد أدرك أن العرب ما زالوا وما فتئوا وما برحوا وما انفكوا يتمسكون بفخر الأجداد وينسون فخر الأحفاد ...

    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. (( الغربةُ والهمّ ))
    بواسطة ربيع بن المدني السملالي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 13-02-2013, 02:28 PM
  2. دقة زار .. جدّ وْ مشْ بهزار
    بواسطة محمد الشحات محمد في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 10-07-2012, 11:37 PM
  3. تعازينا لوالينا على ما ضرهُ فينا
    بواسطة خالد عمر بن سميدع في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 28-09-2006, 06:12 PM
  4. اكتشاف رائع!!! "الآيس كريم" يثير فينا البهجة و السرور
    بواسطة سحر الليالي في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 13-09-2006, 01:26 AM