أحدث المشاركات
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 36

الموضوع: صـــــفـــــحــــة هـــشـــام عــــزاس

  1. #21
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام عزاس مشاهدة المشاركة
    تطبيقات الدرس الخامس : الأرقام الزوجية
    ما قلتما = مَا / قُلْ / تُمَا = 2 2 3 = 4 3
    هل جاءت عفراء = هَلْ / جَا / ءَتْ / عَفْ / رَا / ءْ = 2 2 2 2 2 ه = 10 ه
    من منا لا يتقنْ فن العوم = مَنْ / مِنْ / نَا / لَا / يُتْ / قِنْ / فَنْ / نَلْ / عَو / مْ = 2 2 2 2 2 2 2 2 2 ه = 18 ه
    قل لي ما العمل = قُلْ / لِي / مَلْ / عَمَلْ = 2 2 2 3 = 6 3
    فسيكفيكهم = فَ / سَيَكْ / فِي / كَ/ هُمُو = 1 3 2 1 3
    اقتربي مني = إِقْ / تَرِي / بِي / مِنْ / نِي = 2 3 2 2 2 = 2 3 6
    هل تذكر دوما عنواني = هَلْ / تَذْ / كُ / رُدَو / مَنْ / عُنْ / وَا / نِي = 2 2 1 3 2 2 2 2 = 4 1 3 8
    إني أرى رؤوسا قد أينعت = إِنْ / نِي / أَرَى / رُؤُو / سَنْ / قَدْ / أَي / نَعَتْ = 2 2 3 3 2 2 2 3 = 4 3 3 6 3
    و الله الموفق
    ممتاز كعادتك والحمد لله في فهمك لقاعدة الدرس الخامس أيضا أخي هشام.. لكن بقي ذكر عدم التركيز كلما كثرت المقاطع، بهذا يغيب عنك تشكيل المقاطع على شكل الرقم 3 مع عدم إشباع حركة الحروف بأي حرف مد آخر إلا في آخر مقطع من البيت أو حين الحاجة له فيما سيلي من دروس إن شاء الله..

    هيا للدرس السادس مصحوبا بدعاء التوفيق إن شاء الله..


  2. #22
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    الدولة : سيرتـا
    العمر : 46
    المشاركات : 3,845
    المواضيع : 82
    الردود : 3845
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي

    تطبيقات الدرس السادس

    يقول تعالى : ( إنا أعطيناك الكوثر )

    إِنْ / نَا / أَعْ / طَي / نَا / كَلْ / كَو / ثَرْ
    2 2 2 2 2 2 2 2 = 16

    يقول تعالى : ( و قل ربي زدني علما )

    وَقُلْ / رَبْ / بِي / زِدَ / نِي / عِلْ / مَا
    3 2 2 2 2 2 2 = 3 12

    و الله الموفق
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #23
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي

    وفقت أخي والحمد لله..
    هيا للدرس السابع إن شاء الله..
    بالتوفيق يا رب..


  4. #24
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    الدولة : سيرتـا
    العمر : 46
    المشاركات : 3,845
    المواضيع : 82
    الردود : 3845
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي

    تطبيقات الدرس السابع :

    1/ نظم في الوزن 3 2 3 2 ......... 3 2 3 2
    كفاكي جراحا ..... فقلبي تمزّق
    فروحي فداك ..... كفاكي تملق
    كَفَا / كِي / جِرَا /حَنْ ....... فَقَلْ / بِي / تَمَزْ / زَقْ
    3 2 3 2 ............ 3 2 3 2
    فَرُو / حِي / فِدَا / كِي ..... كَفَا / كِي / تَمَلْ / لُقْ
    3 2 3 2 ........... 3 2 3 2

    2/ نظم في الوزن 2 3 2 3 ........ 2 3 2 3

    من رأى مقلتيكي سما في علو قرير الجوى
    مَنْ / رَأَى / مُقْ /لَتَي / كِي / سَمَا ........ فِي / عُلُو / وِنْ / قَرِي / رَلْ / جَوَى
    2 3 2 3 2 3 ......... 2 3 2 3 2 3

    3/ نظم في الوزن 4 3 2 = 2 2 3 2

    قل لي تكلم ........ بالخير تنعم
    قُلْ / لِي / تَكَلْ /لَمْ ..... بِلْ / خَي / رِتَنْ / عَمْ
    2 2 3 2 ............ 2 2 3 2
    4 3 2 ............. 4 3 2

    4/ نظم في الوزن 2 2 2 2 1 3 1 3 ...........2 2 1 3 2 2 1 3

    نظم في الوقت تنل سعة ........ وانحر فمسار العمر كرم
    نَظْ / ظِمْ / فِلْ / وَقْ / تِ / تَنَل ْ / سِ / عَتَنْ ..... وَنْ / حَرْ / فَ / مَسَا / رُلْ / عُمْ / رِ / كَرَمْ
    2 2 2 2 1 3 1 3 ...... 2 2 1 3 2 2 1 3

    أشكر الأستاذة الفاضلة بابية على متابعتها القيمة لي و أتمنى أن أكون قد وفقت في تطبيقات الدرس الأخير
    و كذلك الأستاذ خشان و الأستاذة نادية على دروسهما القيمة .
    و الله الموفق

  5. #25
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام عزاس مشاهدة المشاركة
    تطبيقات الدرس السابع :
    1/ نظم في الوزن 3 2 3 2 ......... 3 2 3 2
    كفاكي جراحا ..... فقلبي تمزّق
    فروحي فداك ..... كفاكي تملق
    كَفَا / كِي / جِرَا /حَنْ ....... فَقَلْ / بِي / تَمَزْ / زَقْ
    3 2 3 2 ............ 3 2 3 2
    فَرُو / حِي / فِدَا / كِي ..... كَفَا / كِي / تَمَلْ / لُقْ
    3 2 3 2 ........... 3 2 3 2

    أحسنت النظم أخي هشام مع ملاحظة أن كلمة كفاكي تكتب كفاكِ بهذا يختلف الوزن أو نشبع حرف الكاف كما أتى في التقطيع..
    انظر لنظمك أخي بعد عملية تجميل بسيطة فقط..

    كفاني جراحا فقلبي تمزّق
    شعوري فداك معافي التملق


    2/ نظم في الوزن 2 3 2 3 ........ 2 3 2 3
    من رأى مقلتيكِ سما........ في علو قرير الجوى
    مَنْ / رَأَى / مُقْ /لَتَي / كِي / سَمَا ........ فِي / عُلُو / وِنْ / قَرِي / رَلْ / جَوَى
    2 3 2 3 2 3 ......... 2 3 2 3 2 3
    مقلتيكي = تكتب مقلتيكِ

    3/ نظم في الوزن 4 3 2 = 2 2 3 2
    قل لي تكلم ........ بالخير تنعم
    قُلْ / لِي / تَكَلْ /لَمْ ..... بِلْ / خَي / رِتَنْ / عَمْ
    2 2 3 2 ............ 2 2 3 2
    4 3 2 ............. 4 3 2

    4/ نظم في الوزن 2 2 2 2 1 3 1 3 ...........2 2 1 3 2 2 1 3
    نظم في الوقت تنل سعة ........ وانحر فمسار العمر كرم
    نَظْ / ظِمْ / فِلْ / وَقْ / تِ / تَنَل ْ / سِ / عَتَنْ ..... وَنْ / حَرْ / فَ / مَسَا / رُلْ / عُمْ / رِ / كَرَمْ
    2 2 2 2 1 3 1 3 ...... 2 2 1 3 2 2 1 3

    أشكر الأستاذة الفاضلة بابية على متابعتها القيمة لي و أتمنى أن أكون قد وفقت في تطبيقات الدرس الأخير
    و كذلك الأستاذ خشان و الأستاذة نادية على دروسهما القيمة .
    و الله الموفق
    ممتاز نظمك أخي هشام..
    لا شكر على واجب.. هو الرقمي حيث لا حدود بين الأخذ والعطاء.. جازى الله الأستاذ خشان والأستاذة نادية خير الجزاء..
    هيا للدرس الثامن بحول الله..
    بالتوفيق يا رب..


  6. #26
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    الدولة : سيرتـا
    العمر : 46
    المشاركات : 3,845
    المواضيع : 82
    الردود : 3845
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي

    تطبيقات الدرس الثامن :

    1/ الإيقاع الخببي الصافي :
    تقطيع البيت قبل التحريف :

    خداك قد اعترفـا بدمـى فعـلام جفونـك تجحـده
    خَدْ / دَا / كَقَ / دِعْ / تَرَ / فَا / بِدَ / مِي ..... فَعَ / لَا / مَجُ / فُو / نَكَ / تَجْ / حَدُ / هُو
    2 2 (2) 2 (2) 2 (2) 2 .... (2) 2 (2) 2 (2) 2 (2) 2

    تقطيع البيت بعد التحريف:

    شفتاك خطت رسم دمي فلما شرياني يجحده
    شَفَ / تَا / كَا /خَطْ / طَتْ / رَسْ / مَدَ / مِي .... فَلِ / مَا / شِرْ / يَا / نِي / يَجْ / حَدُ / هُو
    (2) 2 2 2 2 2 (2) 2 ....... (2) 2 2 2 2 2 (2) 2

    2/ الإيقاع البحري الصافي :
    تقطيع البيت قبل التحريف :

    أخي، أيهـا العربـيُّ الأبـيُّ أرى اليوم موعدنـا لا الغـدا
    أخِي / أَي / يُهَلْ / عَ / رَبِي / يُلْ / أَبِي ... أرلْ / يَو / مَمَو / عِ / دَنَا / لَلْ / غَدَا
    3 2 3 1 3 2 3 ..... 3 2 3 1 3 2 3

    تقطيع البيت بعد التحريف :

    أخي إنما مجدنا عربي .... غدا سنراه لنا موعدا
    أَخِي / إِنْ / نَمَا / مَجْ / دُنَا / عَ / رَبِي .... غَدَنْ / سَ / نَرَا / هُو / لَنَا / مَو / عِدَا
    3 2 3 2 3 1 3 ..... 3 1 3 2 3 2 3


    محاولة النظم في الإيقاع الخببي الصافي :

    قولي شعرا قولي نثرا .... إني أصغي إني أحيا
    قُو / لِي / شِعْ / رَنْ / قُو / لِي / نَثْ / رَا .... إنْ / نِي / أصْ / غِي / إنْ / نِي / أحْ / يَا
    2 2 2 2 2 2 2 2 ..... 2 2 2 2 2 2 2 2

    كوني موجا كوني بحرا ..... إني أطفو إني أرقى
    2 2 2 2 2 2 2 2 ..... 2 2 2 2 2 2 2 2

    محاولة النظم في الإيقاع البحري الصافي :

    قل لها إنها تمتطي .... صهوة الحب مرغمة
    قُلْ / لَهَا / إنْ / نَهَا / تَمْ / تَطِي .... صَهْ / وَتَلْ / حُبْ/ بِمُرْ / غَ / مَتَنْ
    2 3 2 3 2 3 ..... 2 3 2 3 1 3

    و الله الموفق

  7. #27
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي

    مــا شاء الله..
    ماذا أقول أخي هشام غير هنيئا لأكاديمية الخير بطالب نجيب !
    هيا للدرس الموالي بإذن الله مع دعوة خير بالتوفيق دائما..
    وإذا ما تسجل أي طالب علم عروض في هذه الأيام التي تتلقى فيها دروسك بأكاديمية الخير، تابعه أخي حتى يترسخ ما أخذته من دروس بشكل أكبر إن شاء الله..



  8. #28
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    أخي الكريم هشام
    أستاذتي الكريمة آمال
    قل لها إنها تمتطي .... صهوة الحب مرغمة
    قُلْ / لَهَا / إنْ / نَهَا / تَمْ / تَطِي .... صَهْ / وَتَلْ / حُبْ/ بِمُرْ / غَ / مَتَنْ
    2 3 2 3 2 3 ..... 2 3 2 3 1 3
    النص والوزن والأرقام كل ذلك متطابق.
    ووددت إضافة فائدة وهي أن التنوين في آخر البيت لا يلفظ تنوينا بل حركة مد
    فتنوين الضم يلفظ واوا وتنوين الفتح ألفا وتنوين الكسر ياء.
    فالصواب :
    صهوة الحبُ مرغمَة ً = صه وتلْ حبْ مرْ غَ متا
    أو
    صهوة الحبُ مرغمَة ْ = صه وتلْ حبْ مرْ غَمَهْ .......بتسكين التاء ولفظها هاء.
    وبالتالي يكون الوزن مطابقا لـِ 2 3 2 3 1 3 ( بغض النظر عن المعنى أو اللغة ) بإحلال ( مرتغمهْ ) محل ( مرغمه)
    صه وتل حب بمر ت غمه
    يرعاكما الله.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #29
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي


    ووددت إضافة فائدة وهي أن التنوين في آخر البيت لا يلفظ تنوينا بل حركة مد
    فتنوين الضم يلفظ واوا وتنوين الفتح ألفا وتنوين الكسر ياء.


    نعم أستاذ خشان.. سبق وذكرت لي هذا على أحد الصفحات هنا بأكاديمية الخير وغفلت ثانية عن الأمر..
    شكرا لمتابعتك القيمة دائما والتي لا غنى لنا عنها أبدا أستاذ..
    دمت للخير..



  10. #30
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    الدولة : سيرتـا
    العمر : 46
    المشاركات : 3,845
    المواضيع : 82
    الردود : 3845
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي

    بارك الله فيكما أستاذتي أمال و أستاذنا الفاضل خشان
    و شكرا على المعلومة القيمة أستاذنا الكريم بخصوص التنوين
    و سأتبع نصيحتك أستاذة بابية .

    دمتما فخرا لهذه الواحة و أهلها
    مودتي ..

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة