أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: خوفا من القرصنة والفوطوكوبي يكتب رشيد نيني مقالا طويلا ومطولا

  1. #1
    الصورة الرمزية عزيز باكوش قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    المشاركات : 76
    المواضيع : 25
    الردود : 76
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي خوفا من القرصنة والفوطوكوبي يكتب رشيد نيني مقالا طويلا ومطولا

    خوفا من القرصنة والفوطوكوبي ، يكتب نيني عموده طوييييلا ، ومطولا .2
    عزيز باكوش
    القارئ العزيز ، عن حسن نية ، وصفاء سريرة ،وددت لو أسالك سؤالا، ترددت كثيرا في طرحه كي لا أفقدك ، ولكني لم أجرؤ، وتستبد بي الحيرة ، فأجرؤ:
    لماذا يكتب الزميل رشيد نيني ، الصحفي المغربي ،ومدير جريدة المساء ،أطول عمود صحافي في الصحافة المغربية؟
    لماذا يسعى الكثير من القراء والمهتمين الى تكريس عمود "شوف تشوف" صعقة كهربائية من التيار العالي جدا، تلامس الجسد السياسي والمجتمعي ببلادنا في القلب ، ولا تؤثر في سياقاته ؟؟
    وددت لو تشاركني أيها القارئ الافتراضي الكريم هواجسي ، وددت لو نتقاسم ظلال الدهشة أيها القراء الاماجد ، ويا عشاق الكلمة الطيبين ، أيها الضحاكيون ، وصناع النكتة ومخصبات السخرية الجادة في أبعادها المجتمعية والكونية .وشركات المدح المتنامية على عتبات الانبهار بكل ما يدغدغ ، وددت لو نتقادح أطراف الحديث ونفتتح معا للنقد مصراعيه على هذا السؤال . هل نجرؤ؟؟؟؟؟
    الحديث عن رشيد نيني طويل وشيق ، نظرا لان هذا الشاعر والأديب الذي ولد وفي فمه ملعقة من ذهب ، من تدفق الإشهار وسيولة مصادر الدعم ،قد ارتبط فكرا ووجدانا في ذاكرة المغاربة بعموده الصحفي " شوف تشوف". وهو "عمود يومي مثير للجدل، له قاعدة كبيرة من القراء ويطرح نقاشات يوميا "، ومالكه واحد من الذين دخلوا عالم الصحافة، ليس فقط لأنهم موهوبون ، وإنما أيضا لأنهم كانوا يرون في الصحافة كما في الأدب الرصين سلاحا مؤثرا ضمن المعارك الفكرية في حياة البشر.
    لا جدال في كون العمود المشار إليه ، يتبنى جرأة حقيقية ونادرة في التصدي لما يعتبره فسادا ،وانتقاد المسئولين عن تدبير الشأن العام مهما اختلف مقامهم نيته وهدفه.ويفسر الكثير من المتتبعين للصحافة والسياسة ، إن عمود نيني سامق ، في غياب حضور حقيقي لتيار سياسي رادع ووازن ، وبمجرد عودة تيارات فكرية وسياسية معارضة من عمق الشعب ، سيختفي رشيد وعموده ، لكن ، لماذا تلك المفارقة الصارخة ، كل من تناوله العمود كموضوع من الشخصيات السياسية الهامة ، قدحا وتجريحا ، هو من يتبوأ على المناصب العليا ، عباس الفاسي ، حميد شباط،واللائحة تطول .....؟؟

    الأمر، في نظر الكثير من المتتبعين لمسار الجلالة المعظم ، يضمر من الالتباس، بقدر ما يصدره من الوضوح وادعاء الشفافية.

    يميل الكثير من الزملاء الى الاعتقاد بان جريدة "المساء" ، لا تشكل نموذجا مثاليا للإدارة والمقاولة التجارية الناجحة ، سواء على مستوى التعامل مع الصحفيين كمهنيين وكأجراء ، حيث نزيف الاستقالات متواصل . واستئجار أقلام معطلة تحت مسميات مختلفة ، مما يؤشر على أن الحكاية ابتدأت من " الصباح" ، الى" المساء "، وستنطلق من "الصباحية" الى" المسائية " في الغد المنظور.

    هل هناك خط احمر؟ قد يلتبس على البعض فهم الدوافع الحقيقية الكامنة وراء تفادي مقاربة عمود "شفتشوف" قناة الدوزيم مثلا ، او التماهي مع أدبيات أحزاب سياسية محسوبة على التيار الاسلاموي ،او جماعات أصولية بعينها ؟ الم يصرح "
    السنة الماضية بالمعهد العالي للإعلام والاتصال حين سأل طالب بالمعهد ،"الصحفي" رشيد نيني عن عدم انتقاده للقناة الثانية في عموده بجريدة الصباح آنذاك "شوف تشوف"،فكان جواب مدير الجريدة" رقم واحد بالمغرب " :أخلاقيات المهنة تمنعني لأنني أشتغل بالقناة المذكورة".
    أنذاك كانت القناة الثانية أحد الخطوط الحمراء في عمود رشيد نيني،واليوم يا ترى : أي خط أحمر لا يستطيع السيد رشيد نيني تجاوزه؟ الأيام هي من سيجيب على هذا السؤال .


    طيب ، لنزح كل الافتراضات ، ونختزلها في سؤال واحد ،
    لماذا يتجرجر العمود، و يتثاءب ، ثم يتمطى من أعلى الصفحة الى قدميها ، ولا توقفه سوى نشرة الأحوال الجوية ؟
    1 – هل الإطالة والتجرجير من سمات الكاتب الجيد؟
    2 - خوفا من القرصنة ، وتفاديا للعنة الفوطوكوبي ؟
    3 - إمعانا في التكرار، لأجل الفهم ، على اعتبار أن الكاتب يتوجه برسالته الى شخص بعينه ، و يخاطب شريحة معينة من القراء ؟
    ولان الواقع يعلو و لا يعلى عليه ، فإن الاقتناع بان العمود ناجح ، وبكل المقاييس، وبفضله تم النزول بالأمية الثقافية درجات ،أصبح ملزما ، حيث بوأ كاتبه كاريزمية غير مسبوقة في عالم الصحافة المغربية المستقلة ، وبات يتصدر اكبر منتوج صحفي في البلد ،ومع أن الاحتكام الى التسليم بان العمود يشكل حاليا أقوى تيار معارض في غياب معارضة حقيقية ، لا يقنع البعض، سياسيا على الأقل ، فان الكثير من القراء والمتتبعين لا يترددون في تنصيبه " المعارض"والمناهض الأول في المملكة .

    يكرس البعض آراء تصب في خانة التقديس و المبالغة، من فرط إعجابهم بالعمود ومن خلاله الكاتب ، الى درجة أضحى معها مول " شوف تشوف" في تصريفهم اليومي لردة الفعل السياسي وفي ذاكرتهم ، وزيرا للثقافة ، بدل ثريا جبران ، والرقم الأول في معادلة الحرمان ، والجدير بلقب كاتب الفقراء والمحرومين، والمدافع الأمين عن الكادحين وبات من الثابت ،الآن ، وقبل أي وقت مضى ، أن المقدسات أصبحت أربعة ، بدل ثلاثة كما كان الشأن أيام إدريس البصري ، لقد أضيف الى الله الوطن، الملك ، نيني..
    هل نكتفي بالسؤال من غير اقتراح إجابات حول
    مقال ظاهرة ، يشبه في طوله عمودا كهربائيا، ينغرس في تربة الصفحة الأخيرة، ويسمق متسلقا حتى أعلاها؟ قدم من الصباح ، ونحت للمساء وجودا يربك ، بجرأة نادرة ، وحضور مذهل.
    ولان سؤالي قطعا ليس كيديا ولا نكديا ، ولا علاقة تربط الود بين صاحبه وبين برلماني انتهازي لا يحترم الوقت المخصص له أثناء تدخله ،كما أن السياق ، لا يمت بصلة الى القطار الذي تتجاوز حمولته طاقته الاستيعابية الحقيقية .
    فقط يجد مبرره في أن الكاتب لم أتقاض راتبا ، وليس مسخرا مدفوع الأجر من اليازغي او البريني او ..كما يعتقد الكثير من المرضى ، ولم اعر حنكي ولا كاريه ، ولست انتظر مقابلا سوى التصفح الذي يرتبط في الغالب باللعنة... من طرف قراء منفعلين وغير متفاعلين...

    وإنما ، هو تداول مشروع لسببين رئيسيين :
    1 – شهرة العمود وشعبيته
    2- العمود ملك لشخصية أضحت عمومية ، تستوجب المساءلة ، والاهتمام ، و بات يتحكم في مصائر عشرات الآلاف من القراء على مختلف المشارب والأهواء.

    السؤال بريء ومشروع إذن ، وهو جوهر القضية ، وربما في العمق دفاعا عن شوف تشوف ، رغم ان صاحبه لا يحتاج الى دفاع ، اذ تؤكده الاحصائيات ولغة الارقام . ذاك البناء الذي أضحى ملكا عاما ، لنا كقراء وكمتتبعين للشأن العام من كل الشرائح والأعمار.

    هل نجرؤ؟؟؟؟؟؟ يتبع عزيز باكوش

  2. #2
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.60

    افتراضي


    سيد عزيز باكوش سلام الله عليك..

    العمود ملك لشخصية أضحت عمومية ، تستوجب المساءلة ، والاهتمام ، و بات يتحكم في مصائر عشرات الآلاف من القراء على مختلف المشارب والأهواء.

    كم هي الأعمدة الهدامة الفكرية والغير فكرية التي أصبحت تتحكم في عقول أفراد مجتمع تباعدت بينهم وبين الرؤيا السليمة آلاف الأميال؟
    ولأن المساءلة والاهتمام أضحت الآن خدمة لكل الرؤوس الطفيلية الناهبة في أطراف جسد المجتمع - على مائدة عامة محمية بقانون مفبرك لا هو بعربي ولا بأعجمي -، فقد أضحى التجاهل خير من العمل على إظهارها للعيان أكثر فأكثر.. لا أحبط العمل على إظهار الحقيقة معاذ الله.. لكن الحقيقة الوحيدة المتداولة في زمن الباطل اليوم هي العمل عكس التيار..

    هو زمن النقائص الفكرية الذي نعيشه اليوم، وقراء هذا "النيني" - والذي لا يعد سوى فرد بسيط وجد لأفكاره منتجعا تنبث فيه، ويعلم أن ما يوجهه من انتقادات لاذعة لشخصيات ورموز مجتمعه المائل نحو كفة الجمود ما هو إلا كطلقات رصاص في أجساد التماسيح - إن لم يجدوا ما يقرأونه بين طيات عموده من لغة لا تمت على الأقل للحوار العربي البناء والفصيح بصلة، فسيبحثون عنه في مكان آخر بلهجة أخرى قد تكون أبعد بكثير من لغة عربية تاهت اليوم بين سطور كل متدثر مغربي باسم المثقف العارف بكل شيء في سبيل لا شيء..

    بهذا صار توجيه أفراد المجتمع إلى استخدام واستغلال ما حباهم الله به من ميزات عقلية بالعمل على خلق مجالات فكرية بديلا لتلك المتداولة بكثرة في سوق الجرائد المغربية - والتي هم أغلبها اليوم جلب الدريهمات أكثر بكثير من الإيجابيات - أهم بكثير من حرق الوقت في التساءل عما تفعله أيدي الطفيليين في زمن لم يعد يتحمل ساعة توقف أو تأخير واحدة !

    إلى عودة أخرى لقراءة جديد موضوعك أخي، دمت بخير..

    سنبقي أنفسا يا عز ترنو***** وترقب خيط فجرك في انبثاق
    فلـم نفقـد دعـاء بعد فينا***** يــخــبــرنا بـأن الخيــر باقــي

  3. #3
    الصورة الرمزية عزيز باكوش قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    المشاركات : 76
    المواضيع : 25
    الردود : 76
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    القارئ الفاضل
    اشكر لك تجاوبك، كما اؤكد تفاعلي الايجابي مع ما ذهبت اليه
    اشاطرك بعض ما تفضلت به خصوص تساؤلك"كم هي الأعمدة الهدامة الفكرية والغير فكرية التي أصبحت تتحكم في عقول أفراد مجتمع تباعدت بينهم وبين الرؤيا السليمة آلاف الأميال؟
    اذ في احيان كبيرة فان تجاهلها اعظم خدمة بدل تقديم دعاية مجانية لها عبر الكتابة والمتابعة لكن.
    ....
    شكرا لك ايها الفاضل لة

  4. #4
    الصورة الرمزية عبدالصمد حسن زيبار مستشار المدير العام
    مفكر وأديب

    تاريخ التسجيل : Aug 2006
    الدولة : الدار البيضاء
    المشاركات : 1,883
    المواضيع : 99
    الردود : 1883
    المعدل اليومي : 0.38

    افتراضي

    أرى الأمر أكبر مما ذهبت إليه أمال

    أفضل من التجاهل
    و ما أصطلح عليه : ثقافة الشرنقية أو الانعزال
    أقل أفضل مت هذا
    أن ندعم كل بذرة خير
    ليس فقط في نوادينا
    بل في كل المجتمع
    /
    لي عودة لقضية رشيد نيني

    /
    تحياتي
    تظل جماعات من الأفئدة ترقب صباح الانعتاق,لترسم بسمة الحياة على وجوه استهلكها لون الشحوب و شكلها رسم القطوب ,يعانقها الشوق و يواسيها الأمل.

المواضيع المتشابهه

  1. ألقى الحمار مقالا
    بواسطة غلام الله بن صالح في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 27-08-2016, 08:40 AM
  2. كيــف تكتب مقالا..؟؟
    بواسطة معروف محمد آل جلول في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 05-04-2009, 01:53 AM
  3. مسيلمة الكذاب/ رشي نيني
    بواسطة طارق ملاح في المنتدى الأَدَبُ السَّاخِرُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-09-2008, 12:39 PM
  4. القهر يعجز أن يدوم طويلا
    بواسطة محمدعبد الله في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-04-2006, 01:02 AM