أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: " لفائف البحر الميت " مخطوطات قُمران

  1. #1
    الصورة الرمزية أنس إبراهيم قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    الدولة : رام الله
    المشاركات : 1,151
    المواضيع : 66
    الردود : 1151
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي " لفائف البحر الميت " مخطوطات قُمران

    إصدارات
    مخطوطات البحر الميت
    قصة الاكتشاف

    تأليف: أسامة العيسة
    دمشق: دار قدمس 2

    هذا الكتاب: (مخطوطات البحر الميت قصة الاكتشاف) يحمل إجابات عن هذه التساؤلات: ما هي قصة هذه المخطوطات وما هو مصيرها ومن هم أصحابها، وما هي الحقائق الجديدة التي أتت بها؟
    في التاسع من أغسطس عام 1947 كان صبيان من بدو التعامرة هما محمد الذيب (10 سنوات) ومحمد حامد (12 سنة) يرعيان الأغنام في خربة قمران، حين عثرا في إحدى المغر على لفائف من الجلد العتيق عليها كتابة ما، وهي المجموعة الأولى لما عُرف فيما بعد بمخطوطات البحر الميت، ولأن الصبيين لا يعرفان القراءة، فقد ذهبا إلى شيخ مسلم في سوق بيت لحم أدرك أن الكتابة سريانية، وأشار إليهما بمراجعة التاجر خليل اسكندر شاهين الذي اتصل بدوره بالتاجر السرياني جورج شعيا الذي بادر بإعلام المطران مار أثناسيوس يشوع صموئيل في دير مار مرقص للسريان الأرثوذكس في البلدة القديمة بالقدس.
    وقد أدرك يشوع صموئيل أن الكتابة عبرية واشتراها بمبلغ زهيد، ثم ترك القدس متوجها إلى الولايات المتحدة وفي أواسط الخمسينيات باعها تحت ضغوط عدة إلى أطراف إسرائيلية، وما إن ذاع نبأ اكتشاف هذه المخطوطات حتى بدأت أعمال التنقيب في سفوح التلال المكشوفة على البحر الميت عام 1949 واستمرت سبع سنوات.
    وكانت شرعية ولا شرعية وفي عام 1960 تجمع في المتحف الفلسطيني جزء مهم من المخطوطات المكتشفة، وعكف على دراستها مجموعة مهمة من الباحثين منهم العالم الفرنسي الأب رولان ديفو الذي تُعتبر مؤلفاته حول الموضوع مرجعاً أساسياً، وعالم الآثار الإسرائيلي أهارون كمبيسكي الذي قال: إذا قبلنا بيهودية جماعة قمران، فهذا يعني بطلان اليهودية المعاصرة.
    حسب الدكتور لويس حزبون تم اكتشاف ما لا يقل عن 600 مخطوط، تقارب عدد صفحاته 40000 وثيقة معظمها باللغة العبرية القديمة وبعضها بالآرامية وجزء قليل باليونانية، وهي مكتوبة على أوراق البردى أو جلد الغزلان والماعز وبعضها محفور على لفائف نحاسية.
    ويعود زمن تدوينها بين عامي (300 ق.م و70م) وهي تحوي على جميع أسفار العهد القديم القانونية ماعدا سفر أستير.
    كذلك تحوي المخطوطات على أسفار العهد القديم غير القانونية والثانوية مثل: أخنون وتهاليل ووصايا الآباء الاثنتي عشرة، ووصية لاوي المكتوبة نحو عام 100 ق.م وتُعد أقدم ترجمة يونانية، إضافة إلى كتب طائفة الإسينيين وهي (كتاب النظام) ويمثل عقائد هذه طائفة اليهودية، ولهذا السفر ملحقان: الأول بعنوان (الحرب بين أبناء النور وأبناء الظلمة) ويحوي تشابهاً كبيراً بين صفات معلم الصلاح المفترض أنه المؤسس لهذه الطائفة وبين صفات السيد المسيح عليه السلام.
    أما الملحق الثاني المسمى (وثيقة دمشق) فيتكلم عن شدائد معلم الصلاح، ويُضاف إلى ذلك سفر عن أناشيد الشكر، وتبلغ عشرين مزموراً تشبه مزامير العهد القديم، وكتب تفسيرية لسفر حيقوق وفيه ذكر للشدائد التي ستحل بالجيل الأخير نهاية العالم.
    كذلك مخطوط (لاماك) والد نوح وهو مكتوب باللغة الآرامية في تسعة عشر عموداً تتضمن تعليمات إدارة الحرب بين أبناء النور والظلمة ويقدر خبراء الآثار عشرين عاماً على الأقل للوصول إلى الترجمة الصحيحة لهذه المخطوطات التي تعود أهميتها إلى أنها تحتوي على أقدم نص مدون للتوراة، كشف عن اختلافات بينه والنصوص المعروفة حالياً، وهذا هو سر المخطوطات الذي جعل إسرائيل تعمل على إخفاء مضمونها.
    في ختام بحثه أكد المؤلف إجماع الدارسين وعلماء الآثار على أن تجاراً ومسؤولين ورجال دين قد اشتركوا جميعهم في تهريب الكثير من هذه المخطوطات إلى الإسرائيليين، وحين استكملت إسرائيل احتلالها لفلسطين سيطرت على كل محتويات المتحف الفلسطيني المعروف باسم رُكفلر، وهو متحف دولي أُسس في عهد الانتداب البريطاني على فلسطين، وكان يضم علماء آثار من مختلف بقاع العالم أتوا للتنقيب والدراسات والحفريات.
    وقد وجدوا مخطوطات البحر الميت في انتظارهم، حين استولت إسرائيل على المخطوطات، ونقلتها إلى متحف إسرائيلي هو متحف الكتاب في القدس الغربية الذي يؤمه الناس من مختلف أنحاء العالم. يقع الكتاب في ( 184 ) صفحة من القطع الكبير.
    المصدر:
    www.albayan.co.ae/albayan/books
    غَزَةَ وإنْ رامَ المَوتُ في عجَلٍ
    لكِ الرُوُحُ تُقْبَضُ فِي شَرَفٍ

  2. #2
    الصورة الرمزية د. نجلاء طمان أديبة وناقدة
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : في عالمٍ آخر... لا أستطيع التعبير عنه
    المشاركات : 4,218
    المواضيع : 71
    الردود : 4218
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    مقال ثري وخطير
    ليتهم قاموا بترجمة بعضها الى أي لغة
    حتى نتعرف الى هذا العصر الرائع

    شذى الوردة لمجهودك

    د. نجلاء طمان
    الناس أمواتٌ نيامٌ.. إذا ماتوا انتبهوا !!!

  3. #3
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.59

    افتراضي

    سلام الله عليكم..
    لا يوجد أدنى شك في العالم حول صحة تلك المخطوطات التي اكتشفت بجوار البحر الميت في الأربعينيات.. وقد سبق وقرأت عنها منذ زمن ليس بالقليل ما مفاده أن هذه المخطوطات القديمة تعطي صورة واضحة عن الكتب القديمة التي حرفتها الكنيسة أو كذبتها.. كما أن أحد القساوسة لا أذكر اسمه بالضبط قال أن لديهم وثائق كافية تدل على أن تلك المخطوطات هي حقيقة وهبة الله إلى البشر، لأن في كل ورقة تفتح تأتي إثباتات جديدة على أن عيسى كان كما قال عن نفسه ابن الإنسان أكثر منه ابن الله عكس ما ادعى عليه أتباعه وهو منه عليه السلام بريء..
    وستظهر الحقيقة بإذن خالقها من نور مهما تكاثفت أيدي الغدر على إخفاءها مدة من زمن لا أحد من البشر اليوم يعلم غيبه..

    بارك الله فيك أخي أنس على إدراج هذا المقال المهم.. ولك دعاء بظهر الغيب..
    سنبقي أنفسا يا عز ترنو***** وترقب خيط فجرك في انبثاق
    فلـم نفقـد دعـاء بعد فينا***** يــخــبــرنا بـأن الخيــر باقــي

المواضيع المتشابهه

  1. الضحك عند أقدام الميت
    بواسطة محمد الحامدي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 24-12-2015, 09:37 PM
  2. مجرد""""كلمة"""""ترفع فيك أو تحطمك........!
    بواسطة أحمد محمد الفوال في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-05-2009, 11:27 AM
  3. وفاة الأمل الميّت
    بواسطة محمد الأمين سعيدي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 12-02-2007, 06:41 PM
  4. قمـــة الجــزائر// اكرام الميت دفنه // !!!
    بواسطة محمد حافظ في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-03-2005, 04:22 PM