أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تحفظ 50 وصلة اعلانية عن ظهر قلب، ولا تعرف كلمات النشيد الوطني

  1. #1
    الصورة الرمزية عزيز باكوش قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    المشاركات : 76
    المواضيع : 25
    الردود : 76
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي تحفظ 50 وصلة اعلانية عن ظهر قلب، ولا تعرف كلمات النشيد الوطني

    تلميذة إعلانات "قصة قصيرة"
    عزيز باكوش
    طبطب أستاذ مادة اللغة العربية فوق كتف لبنى بحنان هو يقول "ستصبحين مميزة ،لا ينقصك سوى الكثير من التركيز ، وغير قليل من الانتباه. وأضاف بنيرة أب حنون " واجباتك المدرسية قبل التلفزيون ...أتسمعين. يا لبنى؟؟؟؟

    في البيت العتيق ، لا يتوقف جهاز تلفزيون 14 بوصة بدون ألوان عن الضجيج و لا يكف عن إرسال أشارت التشغيل لحظة، فمنذ تلاوة النشيد الوطني، لا تتوقف عيون بنات بوشتى الحياني الخمس عن الزيغان ، حتى وقت متأخر ، وحينما يعود بوشتى بعربته مساء ، وهو يتصبب عرقا ، ينتقد سلوك بناته، ويسخر من ولعهم التافه بالتلفزيون ، تصرخ زوجته في وجهه " لكن، لماذا التلفزيون وحده.. وليس بنات الجيران ، وصبية الحارة وشمكارة الدرب ، وبياعة لحشيش ، التلفزيون .... التلفزيون ...متى توجعت يا بوشتى تقول التلفزيون...الم تبع يا بوشتى الحياني محصول السنة من عدس الدوار ، وفدان فول بوعروس من اجل اقتناء هذا التلفزيون ؟ تأخذ نفسا ثم تضيف " آبوشتى، الم يلعب هذا الجهاز دورا أساسيا في تعليم وفصاحة بناتنا ... انظر ابنتنا لبنى ذات التسع شتاءات ومطلع ربيع ، لم يجعل لها التلفزيون بدل الساعات الإضافية ، قلبا ولسانا وشفتين ، وعبد لسانها أمام أقاويل العالم ؟
    لبنى ياناس، ياعالم ، باتت تلوك معظم وصلات التلفزيون الدعائية ،بما في ذلك وصلات الربط والإعلانات..تصور، تقول رحمة ،وناب الفك الأسفل وحده البارز مثل عمود هاتف خلوي يعيق كلامها ، ..بدل أن تفتخر بها...وتطلب منها يا بوشتى كي تردد لك الحلقة 11 من سلسلة ميلود الفكاهية ،ونيمرو خمسة ديال خالي اعمارة....تؤنبها...تضع يدها على خصرها ، وتردف بلطف خشن."خفف من روعك ، وأنصت لها قليلا بربك ، حتى تتأكد بنفسك من براعة لبنى في الأداء....وتعرف ماذا أنجبت لك.

    تستدعي رحمة لبنى لتزجية الوقت مع جاراتها كل مساءات رمضان و خلال العطل ونهاية الأسبوع ، وبينما تجلس لبنى وسط الجيران فاتنة كعروس دمية ، لتسرد سيناريوهات حلقات تلفزيونية بكاملها ، تمضغ شابات الدرب الأميات من حولها العلك بتؤدة ، او يهرسن الفول اليابس وسط حجرتين كما العادة في الاحواز . ومثلما آلة تسجيل رفيعة ، كانت لبنى تشد انتباه جيران ، وتقطع أنفاس المتحلقين من أبناء وبنات الزنقة21 ...بشكل يعجز عن الوصف.
    والدة لبنى رحمة امرأة من عيار رجل ، يديها تشبهان شريحة جلد خام ،ورثت نشاطا استرجاليا ودينامية قل نظيرهما ، منذ أن وطئت قدماها منزلا وضيعا بأحد أحياء اجنانات البئيس.رفقة زوجها بوشتى وبناتها الخمس. وهي تعتز ببراعة لبنى وقدرتها على استظهار مختلف الوصلات الاعلانية التي يبثها التلفزيون ، وأدائها بإتقان ، أينما حلت تصبن ،وارتحلت تنظف سلم عمارات المدينة ، فقد ظلت تشجع لبنى أمام أنظار الغادي والبادي وتقول " ابنتي، هي كل شيء ، لبنى بقليل عناية ومكياج ، تصبح في المستقبل ...فتات إعلانات مشهورة .

    في هذا الصباح الممطر لأول مرة بعد انحباس طال يأسه، قبل الدخول بدقائق ، ارتكنت لبنى واحتلت زاوية آمنة جوار مكتب مدير المدرسة ، وعلى الفور، شرعت تتلو وصلة الثابت والمحمول الدعائية التي حفظتها عن ظهر قلب ، اردفتها بسرب إعلانات من مساحيق تنظيف الى شركات اتصال وعوالم تنادي ، وتقدم خدماتها بسخاء ملتبس مدفوع الأجر ، ولم يقاطع شرودها سوى زميل مشاغب همس في أذنها هو الآخر ..."عند ك الحق محلى الكونفتير عايشة هاها.".
    في القسم ، مع حصة التربية على المواطنة تحديدا ،سال المدرس لبنى قائلا" لبنى ، صفي لي علم بلادي؟؟
    ولما ترددت، وارتبكت، أعاد السؤال مرة ثانية "عبري بشعور وإحساس ، وأنت تتلين كلماته الرائعة يا لبنى؟
    بللت لبنى شفتيها من فرط الارتباك ..التفتت يمينا ثم يسارا ، ثم قالت وهي تتلعثم:
    منبت الإحرام...مثرب الإصغار
    منتك السؤدج وحمال .... دمتملتباه وحماه
    الله الوطن الملك. اهتز الفصل ضحكا، كما الجدران، وارتجت خريطة الوطن المثبتة الى الأعلى منذ عقود.

    ملحوظة : كلمات النشيد الوطني المغربي :
    منبت الأحـــــــــــرار ** مشــــــــــــــــــرق الأنوار
    منتدى السؤدد وحماه ** دمت منتداه وحـمــــــــاه.
    عزيز باكوش

  2. #2
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.78

    افتراضي

    العزيز باكوش.....
    العنوان / جاء يفضح المضمون / والسردية التي وجدتها في احيان تمتزج بالبوح الذاتي / المهيمن عليه سطوة الراوي / وجدتها تطرح رؤية جديةلقضية ربما يعتبرها غير فاصلة / او انها ليست اشكالية / او حتى انها مسألةت نسبية عرضية يمكن تجاهلها لانها لاتشكل خطرا على الاجتماع / وعلى مبادئ الوطنية / ومع عدم تضخيم المسألة ربما نجد اصحاب هذا الرأي على حق / لكننا اذا تعمقنا في المسألة لوجدنا أن هناك خلل ما / في مكان ما / وتحت ظرف ما / او حتى اننا قد نشعر بتقصير جهة ما / وهنا تبدأ الازدواجية في الرؤية / وهنا تبدأ الاشكالية الحقيقية / حيث الحكومات عندما لاتسد الافواه الجائعة بالطعام / تبحث الافواه هذه عن ما يسد جوعها / وتحفظ وتبجل وتمجد من يقدم لهم ذلك.

    دمت بالف خير
    محبتي لك
    جوتيار

  3. #3

  4. #4
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.78

    افتراضي

    الرائع باكوش......
    السؤال في وقته / مع ان الاوان قد فات لاعادة تنظيم وتشكيل ما هدم بسبب ما يحدث في المغرب والمشرق العربي / بل في كل انحاء المنظمة الاسلامية في عهودها السابقة / والجواب هو ان ما يحدث ليس الا نتيجة حتمية لماهية الانسان لدينا / هذا نتاج وصنيع ما نجود به نحن عليهم / ما نحن نعلله احيانا بمسمياة هي للغباء اقرب / أ ليس هولاء انفسهم من نحن نرقص على نغمات اسمائهم / أ ليس هولاء انفسهم من نقوم بنقد تصرفاتهم ونحن مجالسنا / وعندما يعلن في الغد القريب عن موعد وهمي للانتخابات مثلا نخرج ونعطي اصواتنا لهم / انهم يذيقوننا ثمن غبائنا / نحن نعاني الغباء من الداخل والخارج / الداخل يتمثل بقلة وعي الناس / الشعب / وتفهم السلطة لهذا الامر وعدم تحركها لتغير الامر الحالة حفاظا على سلطتها ومكانتها / سلطتها الجبروتية على الشعب / ومكانتها عند اربابها / والخارجي يتمثل في أن الاخرون لديهم مصالحهم / مصالح شعوبهم / يريدون الرفاه لشعوبهم لذا لابأس ان يستغلون كل ما هو لنا من اجل تحقيق ذلك / ما دمت سلطتنا راضية بل تفتح لها احضانها.

    نعم معك ايها العزيز بان ما يحدث ليس بطيعي ابدا / لكن لاتنسى الجزاء من جنس العمل......

    دمت بألف خير
    محبتي لك
    جوتيار

المواضيع المتشابهه

  1. بدون تحفظ ..
    بواسطة المحامية علياء النجار في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 23-06-2013, 08:55 PM
  2. الأهل وصلة الرحم
    بواسطة احمد خلف في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-02-2013, 02:33 PM
  3. هل تحفظ أي نشيد وطني ؟
    بواسطة معاذ الديري في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 25-04-2006, 03:27 PM
  4. نشيد الطغاة-النشيد الوطني لحكام العرب
    بواسطة فارس عودة في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 24-11-2003, 03:32 PM