أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: انكسارات أمير جنوبي

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد نديم شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    المشاركات : 748
    المواضيع : 110
    الردود : 748
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي انكسارات أمير جنوبي

    انكسارات أمير جنوبي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ()
    (1)
    هرولت نحوه جدته وهي تولول كقطار الصباح ، داهمت الصغير ولسعته على ظهر كفه السمراء، قهقه النسوة، وانفجر هو بالبكاء فبلل وجنتيه السمراوين ، وساقيه أيضا.
    ( الأطفال المؤدبون لا يرفعون ثيابهم هكذا ليبولوا في باحة الدار أمام الضيوف)
    (2)
    هرولت نحوه جدته وهي تولول كقطار الظهيرة ، تدق صدرها ، وتشد شعرها من فروته.
    ( يا عيب الشوم ، يا عيب الشوم ).
    (صفعته ، فتفتقت منابت شاربه )
    ( الصبية المؤدبون لا يـُقبـِّلون صبايا الجيران خلف صومعة الغلال.)
    (عفراء ) ابنة الجار ، تلك الحية اللذيذة السمراء ، خائنة ككل البنات ,حاولت التلذذ معه بالتمر الشهي ، فلما صدها ، راحت تشكوه لجدته ،
    ( أقسم أني لن أفلتها المرات القادمة)
    (3)
    (لم يخلف التمر أبدا موسمه، ولا القمح هجر قلب الصومعة ، ولا الهمس انقطع خلفها، ولا القبلات، وما اشتكت بعدها (عفراء ).)
    (4)
    جاءته جدته مهرولة تولول كقطار الأصيل ، صفعته على وجهه الذي ابتدأ لتوه فاتحة الرجولة ، اهتز شاربه في غضب .
    (الشباب المؤدبون لا يقطعون أرحامهم من أجل حطام الدنيا.)
    (أرض أبي وعرقه بلل عروقها)
    ( أتقايض خالك بحفنة من تراب؟)
    ( لص ولا يسوى شيئا )
    صفعته ثانية .
    ( ما زال طعم اللسعة الأولى في عمق ضميره مع مرور السنين)
    ( قهقهة النسوة تصم أذنيه )
    (لاذ بالصمت كتل من الطين).
    (5)
    دقت الطبول وارتفع صداها ، فصحت العصافير فوق الشجر والأفاعي في طلع النخيل ، ورقصت النسوة وطارت العباءات، واهتزت الدفوف وأشياء كثيرة جميلة. وقفت جدته ترصده بفخر واعتزاز ، شابا رائع السمرة شاهق بياض الثياب ، زاهي العمامة .
    لا غرو ففي النجوع الأسوانية العابقة بالسحر ، ينادون العريس بالأمير.
    (مبارك أيها الأمير)
    مشى متبخترا وهي معلقة بذراعه ، في موجة من الزغاريد والعطور ، وزحمة النسوة والأطفال ودقات الدفوف ، وترنيمات أغاني الجنوب ، والغبار.
    (لطالما كنت بارعا في تسلق واعتلاء النخلات ، لاقتنص لذيذ التمر )
    ( لماذا أحس اللحظة بالذات ،بلسعة جدته فوق ظهر كفه السمراء ؟)
    ( لماذا أحس اللحظة بذات الصفعة فوق وجهه الذي ابتدأ فاتحة الرجولة ؟)
    (6)
    باقة هائلة الثروة من الشبق والمسك والحسن ورائحة الحناء ، كانت (عفراء ).
    شهق وقلبه يقفز بين جنبيه : ( يا ألطاف الله ).
    ( يعرف النسوة الخبيثات كيف يشعلن الجنون بطرائق زينتهن !!)
    (الآن هو على بعد شبرين من التمر اللذيذ، حاول الإمساك بأطراف السعف ليعتلي نخلته ، لكن جسده انزلق في قنينة العرق كخيط من حرير ، وانكفأت هي بين دموعها ووسائدها الحريرية ، وأشياء أخر) .
    (7)
    ظلت النخلة تراوح جدائلها في الأفق مع الريح والغبار.وصارت دقات الدفوف ، نبضات قلب جريح وأغاني الجنوب أصداء أنين مكتوم.)
    وأكلته البراري ، فصار لا يعتلي سوى النخل الشارد، ولا يشعل انطفاءه سوى التمرات المسمومة في كل ميناء.
    (8)
    يبتلينا الله ببشر ، رؤوسهم كطلع الشياطين، كي يمارسوا فوقنا أمراض الرئاسة وشهوة الزعامة .
    - اقصر الشر يا علي.
    - لا أقبل أن يركبني رجل.
    - إنه سيد المؤسسة وقريب للوزير.
    - طظ
    - كلنا وقـَّعْـنا دون تمحيص.
    - كلاب اشتراكم بثمن بخس..
    - ستودي بنفسك للتهلكة.
    - البلد فيها قانون.
    - سيخصم راتبك.
    - محدش بيموت م الجوع.
    (9)
    (أدار القانون وجهه بعيدا عنه ، وانفض عن صاحبنا الجميع، واستمرأت لحمه الكلاب)
    ( سأهاجر .. فأرض الله واسعة ...)
    (البشر هم البشر والشياطين هم الشياطين ... والكلاب أيضا .)
    تركوك الآن تعزف لحن التمرد على أوتار أعصابك ، تجمع في حلقك الغصة وفي ضميرك اللسعات والصفعات، وهم يجمعون المال والحظوة ، ويتصدرون الشاشات والصحف ).
    (10)
    ( أخلف التمر اللذيذ موسمه ، وهجرت الحنطة قلب الصومعة، وانقطع خلفها الهمس وماتت القبلات وأحلام المساء).
    (داهمه الوقت ، كان عليه أن يدرك قطار المساء ، أكلته الموانئ، والمضارب، والدروب ، والفنادق، ومفارز التفتيش، والوجوه العابرة، أدمن تسلق الأشجار الشاردة ، وفاكهة الطريق الفاقع لونها ، رحلت جدته وهو بعيد ،
    فوقــَّـعَ صاحبنا على بياض، وصار كلبا سمينا.)

    من مجموعتي القصصية:
    حكايا الحرفوش الصغير

  2. #2
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    المشاركات : 80
    المواضيع : 3
    الردود : 80
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اللاوعي والثراء اللغوي


    نحن أمام مشاهد متتالية تجسد صراع الذات مع واقعها في مختلف مراحلها ، تمزج بسلاسة بين المتناقضات وتضع روابط للذكريات الجميلة والمؤلمة

    يسيطر عليها اللاوعي في الطفولة والمراهقة والشباب ليصبح " اللاوعي سيد النص"
    ينبض بداخلها حس رائع وشجن عميق
    وتلك المفردات الجديدة التي تمنح النص ثراءً لغويا ،وتمنح العين والأذن جدة وابتكارا ، مفردات ترتدي في كل مشهد رداء آخر ، وتوضع في صورة أخرى وضمن شعور مختلف
    لتتحول نفس اللحظة المرحة إلى لحظة مؤلمة !
    ونفس الروابط تنتصر وتنكسر !
    وتلك الأشياء التي هي مصدر السعادة تصبح مصدرا للتعاسة والألم !

    قصتك أستاذي رائعة تحتاج إلى وقفات طويلة لدراستها

    لتكن أيامك أيها الأمير الجنوبي ملأى بالانتصارات .


    علا حســان

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد نديم شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    المشاركات : 748
    المواضيع : 110
    الردود : 748
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. علا حسان مشاهدة المشاركة
    اللاوعي والثراء اللغوي


    نحن أمام مشاهد متتالية تجسد صراع الذات مع واقعها في مختلف مراحلها ، تمزج بسلاسة بين المتناقضات وتضع روابط للذكريات الجميلة والمؤلمة

    يسيطر عليها اللاوعي في الطفولة والمراهقة والشباب ليصح " اللاوعي سيد النص"
    ينبض بداخلها حس رائع وشجن عميق
    وتلك المفردات الجديدة التي تمنح النص ثراءً لغويا ،وتمنح العين والأذن جدة وابتكارا ، مفردات ترتدي في كل مشهد رداء آخر ، وتوضع في صورة أخرى وضمن شعور مختلف
    لتتحول نفس اللحظة المرحة إلى لحظة مؤلمة !
    ونفس الروابط تنتصر وتنكسر !
    وتلك الأشياء التي هي مصدر السعادة تصبح مصدرا للتعاسة والألم !

    قصتك أستاذي رائعة تحتاج إلى وقفات طويلة لدراستها

    لتكن أيامك أيها الأمير الجنوبي ملأى بالانتصارات .


    علا حســان

    الناقدة الواثقة المنهج ، العميقة التحليل.
    أستاذتنا د. علا حسان.
    شرفت بك الواحة قلما نابضا بكل طريف وجميل ونبيل.
    هو النقد طوع بنانك ، تجوبين به بحار أي عمل ،
    وتغوصين به أعماق الحروف والمشاعر ، لتخرجي لنا بدرر لم نكن نتوقعها.
    سلم قلمك ودمت بألف خير.
    أطمع الآن في المزيد بعودتك الميمونة إن شاء الله.
    سلمت بخير.

    النديم

  4. #4
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.78

    افتراضي

    دكتور النديم......
    من اين ابدأ صدقا نصك اربكني / لكن لابأس ان ابدأ هنا بتسجيل احترامي للجرأة الكبيرة في التعامل مع عدد من المواضيع التي تنتمي لحقول دلالية معينة من خلال اعادة صياغتها وفق منظور اخر يمتح من معطيات اخرى مواربة ومختلفة عن كل ما هو جاهز / وهو الامر الذي اكسب النص شرعية في لا محيد عنها خصوصا في ظرف كهذا وفي زمن كهذا / فالنص يتجاوز التحليلات القيمية / النمطية ويحاول قدر الامكان سبر اغوار دفينة تقترن بالجانب السيكولوجي / وهو ما اكسب النص تميزا ملفتا للغاية / بحيث ان التعامل السيكولوجي والتحليل السيكولوجي اعطى للنص دفء خاصا / حيث حضور الوعي / ضمن اطر ترتوي سياقاتها اللغوية والدلالية من منابع اللاوعي المسيطر على مجريات الحدث / اخذ النص لمساحة تكاد تكون شبه مستحيلة / حتى كأني به يريد خلق عوالم خاصة بعيدة عن عوالم التناقضات والتضاد / اللجاري منذ امد طويل / حيث لاثبات للسعادة ولا للتعاسة / وتتغير مجريات الامور بين لحظة واخرى .

    دم بالف خير
    محبتي لك
    جوتيار

  5. #5
    الصورة الرمزية محمد نديم شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    المشاركات : 748
    المواضيع : 110
    الردود : 748
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
    دكتور النديم......
    من اين ابدأ صدقا نصك اربكني / لكن لابأس ان ابدأ هنا بتسجيل احترامي للجرأة الكبيرة في التعامل مع عدد من المواضيع التي تنتمي لحقول دلالية معينة من خلال اعادة صياغتها وفق منظور اخر يمتح من معطيات اخرى مواربة ومختلفة عن كل ما هو جاهز / وهو الامر الذي اكسب النص شرعية في لا محيد عنها خصوصا في ظرف كهذا وفي زمن كهذا / فالنص يتجاوز التحليلات القيمية / النمطية ويحاول قدر الامكان سبر اغوار دفينة تقترن بالجانب السيكولوجي / وهو ما اكسب النص تميزا ملفتا للغاية / بحيث ان التعامل السيكولوجي والتحليل السيكولوجي اعطى للنص دفء خاصا / حيث حضور الوعي / ضمن اطر ترتوي سياقاتها اللغوية والدلالية من منابع اللاوعي المسيطر على مجريات الحدث / اخذ النص لمساحة تكاد تكون شبه مستحيلة / حتى كأني به يريد خلق عوالم خاصة بعيدة عن عوالم التناقضات والتضاد / اللجاري منذ امد طويل / حيث لاثبات للسعادة ولا للتعاسة / وتتغير مجريات الامور بين لحظة واخرى .
    دم بالف خير
    محبتي لك
    جوتيار
    العزي جو
    نقد يحلق في تحليل نفسي لنص انفلت من بين أصابع قلمي ليترجم عن أحاسيس وجدان عاشق للضفاف والجدة رغم العقاب. فاستمرأت لحمه الطرقات ، والدروب. وكان عليه كي لا يفترس مرة أخرى أن يكون مفترسا ، لا ضير في ذلك ولو صار كلبا.

    لك من الود أبهاه سيد النقد ذي المذاق الخاص..
    النديم.

  6. #6
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 34
    المشاركات : 10,148
    المواضيع : 309
    الردود : 10148
    المعدل اليومي : 1.91

    افتراضي


    الفاضل " محمد النديمـ"

    أراني أدخل بــ صمت ولأخرج بــ صمت

    دخول لــ تسجيل إعجاب...!!

    لك خالص تقديري وقوافل ورد

  7. #7
    الصورة الرمزية محمد نديم شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    المشاركات : 748
    المواضيع : 110
    الردود : 748
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحر الليالي مشاهدة المشاركة

    الفاضل " محمد النديمـ"
    أراني أدخل بــ صمت ولأخرج بــ صمت
    دخول لــ تسجيل إعجاب...!!
    لك خالص تقديري وقوافل ورد
    سحر الليالي

    وتفخر أعمالي هنا بحضورك الهامس ، وودك الغامر بكل نبيل.
    تحياتي العاطرة
    اسعد بك هنا دائما.
    دمت بخير.
    النديم
    .

  8. #8
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,734
    المواضيع : 296
    الردود : 9734
    المعدل اليومي : 1.92

    افتراضي

    هي السلطة ..
    التي تبدأ منذ الطفولة ..
    السلطة التي تحدد مسار الحياة حتى في المشاعر ..
    السلطة ابتداء من الجدة في التربية ، ومسك زمام القيادة ، وفرض الإنضباط حسب التقاليد والأعراف ،
    حتى في الحق الذي يمتلكه ، فرض عليه أن يتنازل عنه ، حقه في إرثه وماله ، وكأن على الإنسان أن يبقى تحت سيطرة هذه السلطة ..
    لكن في النفس تمرد ..
    ما عاد يطيق تلك اللساعات ..
    كف الجدة / السلطة..
    الذي ما زالت لسعته تتحكم فيه حتى فيما أحل له ..
    لكن ما يفعل من خلف ظهر الجدة / السلطة بات هو المتعة التي يستطيع الحصول عليها ويحسها ..
    والسلطة هي العقدة التي تلاحقه ..
    آن أوان التمرد ..
    ولكن أنى له أن يقف في وجه السلطة ..

    أسلوب جريء مبطن يلمح لكثير بطريقة رائعة بعيدا عن الصراحة الخادشة ، وفي نفس الوقت يترك للمتلقي مجالا للتخيل بتشويق رائع باختزال ذكي ، حيث يمكن للكاتب أن يسترسل لتتحول هذه القصة إلى رواية بأحداث وأماكن بشكل أوسع مع الفارق الزمني لكل حدث وطبيعة المكان ..

    أستاذي نديم الحرف / د. محمد نديم ..

    لأسلوبك الأدبي نكهة خاصة ، حيث الماضي في قصصك دوما امتدادا للحاضر ، البيشى الأسوانية غالبا لها أثرها في كتاباتك ، مما يضفي على النصوص روعة جمالا ..

    سأبقى تلميذة على سطور حرفك ..
    دمت أديبا لامعا ألقا ..

    لك مودتي وطاقة ورد ..
    //عندما تشتد المواقف الأشداء هم المستمرون//

  9. #9
    الصورة الرمزية محمد نديم شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    المشاركات : 748
    المواضيع : 110
    الردود : 748
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    قراءة ناضجة وصلت إلى شيء كبير في الموضوع دون تعقيد ،
    نعم ربما هي السلطة بكلأ ألوانها وصورها وسخافاتها ، نعم ،وغبائها أيضا.
    سعدت بك ناقدة هنا. سيدة الحرف الأنيق.
    وفاء شوكت خضر.اسعد بتواجدك العاطر هنا.
    لك الود وشرف لي أن تكوني قارئتي.
    النديم.

المواضيع المتشابهه

  1. انكسارات ...
    بواسطة ياسر سالم في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 23-02-2015, 06:13 AM
  2. انكسارات
    بواسطة عايدة عبد الله في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 16-09-2014, 03:24 PM
  3. انكسارات على شفة الوقت
    بواسطة يحيى سليمان في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 09-09-2011, 07:03 PM
  4. انكسارات في مرايا الروح
    بواسطة عمر حماد في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 04-05-2006, 10:30 PM
  5. أمير عشائر ربيعه يصفع ( موفق الربيعي) ويطرد أخاه وعمه!
    بواسطة محمود مرعي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 22-12-2003, 12:41 PM