أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20

الموضوع: استفسار ادبي ...

  1. #1
    أديب
    تاريخ التسجيل : Nov 2007
    المشاركات : 909
    المواضيع : 35
    الردود : 909
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي استفسار ادبي ...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اساتذتي الافاضل/

    ارجو افادتي في استفساري هذا
    ما هو المقصود بشعر التفعيلة؟
    وهل يعتبر هو نفسه الشعر الحر؟ ام يمكن اعتباره نثراً؟
    ولكم جزيل الشكر

  2. #2
    شاعر الصورة الرمزية مصطفى الجزار
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : مصر.
    العمر : 40
    المشاركات : 3,077
    المواضيع : 149
    الردود : 3077
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاضل عبد الله مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اساتذتي الافاضل/
    ارجو افادتي في استفساري هذا
    ما هو المقصود بشعر التفعيلة؟
    وهل يعتبر هو نفسه الشعر الحر؟ ام يمكن اعتباره نثراً؟
    ولكم جزيل الشكر
    أخي الفاضل/ فاضل

    بعد إذن أساتذتي هنا في واحة الخير، سأجيبك (ببساطة واختصار) على سؤالك الذي تفضلت بطرحه:

    لعلك تعلم ما هو الشعر العمودي، فهو عبارة عن أبيات موزونة على تفعيلة من التفعيلات المعروفة، بعدد محدد في كل شطرة، وتختتم بقافية موحدة.

    أما الشعر الحر، أو شعر التفعيلة، فهو كلام موزون على تفعيلات الشعر المعروفة ولكن بغير عدد محدد من التفعيلات يلتزم الشاعر به، ولا قافية محددة أيضاً.

    وإليك مثالاً:

    إذا قلت مثلاً:

    جاءنا فاضلٌ يطرحُ الأسئلَهْ..... مرحباً يا أخي بك، ما المشكلَهْ؟
    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن.... فاعلن فاعلن فعِلن فاعلن
    قال لي: هل ترى بين أشعارِنا ... ــ من عموديةٍ، حرةٍ ــ مِن صِلَهْ؟
    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن.... فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

    ********

    فهذا شعر عموديّ، لأننا التزمنا فيه (بعدد) التفعيلات في كل شطرة (فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن = جاءنا، فاضلٌ، يطرحُلْ، أسئله).... وأيضاً لأننا التزمنا بقافية في البيتين (مشكله، صله).
    ******

    أما إذا كتبنا هذا المثال بالشعر الحرّ أو التفعيلة فلن نلتزم بعدد التفعيلات، ولا بالقافية (وإن أتيت بقافية فلا بأس، ولكن لست ملزماً بها)، وبذلك فمن الممكن أن نكتب بهذا الشكل:

    جاءنا فاضلٌ
    فاعلن فاعلن
    ــ نَعْتُه واسمُهُ ــ
    فاعلن فاعلن
    يبتغي العِلمَ مِن طرحِهِ هذه الأسئلَهْ
    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
    قلتُ أهلاً وسهلاً بكم
    فاعلن فاعلن فاعلن
    يا أخي
    فاعلن
    ما الذي كنت تسأل عنه هنا؟
    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
    دُلّني...
    فاعلن
    ما هي المشكله؟
    فاعلن فاعلن
    ..................
    ........... وهكذا.......

    ***********

    ومما سبق يتضح لك أننا في كلا المثالين التزمنا بـ (التفعيلة = فاعلن)، لكن الاختلاف أننا في الشعر العمودي التزمنا (عدد) التفعيلات في كل بيت، أما في الشعر الحر أو شعر التفعيلة فلم نلتزم بعدد التفعيلات.
    *********

    هل وضحت الصورة أخي الكريم؟
    ***********

    أرجو أن يكون في قولي هذا إجابة واضحة لك.

    تحياتي وتقديري.

  3. #3
    أديب
    تاريخ التسجيل : Nov 2007
    المشاركات : 909
    المواضيع : 35
    الردود : 909
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    اخي العزيز مصطفى
    مشكور على جهدك المبارك في ردك على استفساري فلك جزيل الشكر
    واسمح لي ان اسال مرة اخرى؟
    هل شعر التفعيلة يمكن ان يسمى نثراً بمعنى هل نكتب شعر التفعيلة بقسم فنون النثر؟

    وهل هناك ضوابط لشعر التفعيلة من حيث اسلوب الكتابة؟

  4. #4
    شاعر الصورة الرمزية مصطفى الجزار
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : مصر.
    العمر : 40
    المشاركات : 3,077
    المواضيع : 149
    الردود : 3077
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاضل عبد الله مشاهدة المشاركة
    اخي العزيز مصطفى
    مشكور على جهدك المبارك في ردك على استفساري فلك جزيل الشكر
    واسمح لي ان اسال مرة اخرى؟
    هل شعر التفعيلة يمكن ان يسمى نثراً بمعنى هل نكتب شعر التفعيلة بقسم فنون النثر؟
    وهل هناك ضوابط لشعر التفعيلة من حيث اسلوب الكتابة؟
    أخي الكريم/ فاضل

    لا يا أخي، لا يمكن أن يسمى شعر التفعيلة نثراً، ولا يجوز وضعه في قسم فنون النثر، لأنه (شعر) يكتب على (التفعيلة).

    أما ضوابطه الشكلية فله ضابط واحد فقط، وهو أن يلتزم الشاعر فيه بالتفعيلة التي بدأ بها.

    فإن بدأ بتفعيلة بحر الكامل مثلاً (متفاعلن)، فلا يجوز له أن ينتقل إلى تفعيلة بحر مختلف كالمتقارب مثلاً (فعولن)...... فالقصيدة في شعر التفعيلة تُكتب على (تفعيلة) واحدة، ويلتزم الشاعر بها، (لا بعددهانقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي.).


    تحياتي أخي الكريم.

  5. #5
    أديب
    تاريخ التسجيل : Nov 2007
    المشاركات : 909
    المواضيع : 35
    الردود : 909
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    عزيزي مصطفى/اعتذر عن كثرة اسئلتي ولكن احب ان اتعلم اكثر

    سؤالي:

    عندما نكتب نصا ونلتزم في نهايته كل بيت مثلا او جملة منه بقافية معينة مثلا
    ما زلت تسكنين (الأعماق)
    وإن لم اتعرف فأنني محب (عاق)
    فكم أنا محتاج إليك وكم أنا (مشتاق)

    فهل هذا هو نفسه شعر التفعيلة اقصد هل الالتزام بقافية واحدة نهاية كل جملة يعتبر شعر تفعيلة؟

    وإن كان ليس بشعر تفعيلة فهل هو نثر ام ماذا؟

    اعذرني ارجوك فأنا مجرد هاوٍ للكتابة ولقراءة الشعر

  6. #6

  7. #7
    شاعر الصورة الرمزية مصطفى الجزار
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : مصر.
    العمر : 40
    المشاركات : 3,077
    المواضيع : 149
    الردود : 3077
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد حمود مشاهدة المشاركة
    بارك الله للأخ فاضل على سؤاله والذي فتح باب الأجوبة والتي استفدنا منها فالشكر موصول لشاعرنا مصطفى ..ولكما
    تحياتي،
    أخي الكريم/ أحمد حمود

    بارك الله فيك وشكراً على متابعتك، ونرجو أن يكون في هذا الحوار ما يفيدك.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاضل عبد الله مشاهدة المشاركة
    عزيزي مصطفى/اعتذر عن كثرة اسئلتي ولكن احب ان اتعلم اكثر
    سؤالي:
    عندما نكتب نصا ونلتزم في نهايته كل بيت مثلا او جملة منه بقافية معينة مثلا
    ما زلت تسكنين (الأعماق)
    وإن لم اتعرف فأنني محب (عاق)
    فكم أنا محتاج إليك وكم أنا (مشتاق)
    فهل هذا هو نفسه شعر التفعيلة اقصد هل الالتزام بقافية واحدة نهاية كل جملة يعتبر شعر تفعيلة؟
    وإن كان ليس بشعر تفعيلة فهل هو نثر ام ماذا؟
    اعذرني ارجوك فأنا مجرد هاوٍ للكتابة ولقراءة الشعر
    أخي الكريم/ فاضل

    لا تعتذر أخي، بل أنا سعيد برغبتك في التعلم وحرصك عليه، فاسأل ولا حرج.


    اعلم أن القافية ليست دليلاً على أن النص المكتوب شعر، بمعنى أن هناك نوعاً من الكتابات النثرية يسمى (السجع)، وهو موجود منذ القِدم، وهو كلام نثري لا يُكتب على تفعيلات الشعر، ولكنه يلتزم باتفاق نهايات الفواصل، كالقافية تماماً.

    وهذا السجع موجود بكثرة في تراثنا العربي، في المقامات والرسائل والإخوانيات وما إلى ذلك.

    لكن هذا النوع من الكتابة لا يمُتّ إلى شعر التفعيلة بِصِلة، فهذا شيء، وذلك شيء آخر.

    إن (شعر التفعيلة) واضح من اسمه، فهو أولاً (شعر) وثانياً يُكتب على البحور الشعرية التي تتكون من (التفعيلة).

    وأخيراً، فما ذكرته من مثال ينتهي بقافية ( ـــــاق) فليس شعراً، لا عمودياً ولا حراً، لأنه خرج عن تفعيلات الشعر المعروفة، فهو غير موزون عروضياً.

    أما تصنيف هذا الذي كتبته فقد نقول إنه: نثر مسجوع، أو خاطرة، أو محاولة لشاعر مبتدئ لا يتقن الوزن الشعري فخرج عن قواعد أوزان الشعر، أو شيئاً من هذا القبيل.

    ولذلك أنصحك بالقراءة في كتب العروض المختصرة الميسرة، لتعلم ما هي (التفعيلات)، وما معنى (بحر)، وما إلى ذلك من المصطلحات العروضية التي يلتزم بها الشاعر، سواء كتب شعراً عمودياً، أو شعراً حراً (تفعيلة).

    *****
    وأبشّرك أخي أن الموضوع ليس صعباً، فكلنا في البداية كنا نكتب كلاماً غير موزون ونحسب أن القافية هي التي تجعله شعراً، وكنا مخطئين، وبعد ذلك تعلمنا وقرأنا وعرفنا الفرق بين الشعر بأنواعه، والنثر بأنواعه.

    تحياتي وتقديري.

  8. #8
    قلم فعال الصورة الرمزية أنس إبراهيم
    تاريخ التسجيل : Aug 2007
    الدولة : رام الله
    المشاركات : 1,151
    المواضيع : 66
    الردود : 1151
    المعدل اليومي : 0.30

    افتراضي

    أخي الشاعر القدير مصطفى

    أشكرك لهذا الحوار وهذه المعلومات المفيدة جدا لنا وأشكر أخي فاضل أيضا

    تحيتي لكما
    غَزَةَ وإنْ رامَ المَوتُ في عجَلٍ
    لكِ الرُوُحُ تُقْبَضُ فِي شَرَفٍ

  9. #9
    أديب
    تاريخ التسجيل : Nov 2007
    المشاركات : 909
    المواضيع : 35
    الردود : 909
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    عزيزي مصطفى/

    مشكور كل الشكر على سعة صدرك لمجاراتي في اسئلتي
    وما ذكرته انت في جوابك كان لب ما اسال عنه لأعرف ما هذا الذي أكتبه
    وشكرا لتشجيعك لي وهذا ليس بغريب على شاعر مثلك

    لك تحياتي

  10. #10
    شاعر الصورة الرمزية مصطفى الجزار
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : مصر.
    العمر : 40
    المشاركات : 3,077
    المواضيع : 149
    الردود : 3077
    المعدل اليومي : 0.76

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنس إبراهيم مشاهدة المشاركة
    أخي الشاعر القدير مصطفى
    أشكرك لهذا الحوار وهذه المعلومات المفيدة جدا لنا وأشكر أخي فاضل أيضا
    تحيتي لكما
    بل الشكر لك أنت أخي أنس، على متابعتك للموضوع وحسن مرورك.

    تقبل كل التحية.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاضل عبد الله مشاهدة المشاركة
    عزيزي مصطفى/
    مشكور كل الشكر على سعة صدرك لمجاراتي في اسئلتي
    وما ذكرته انت في جوابك كان لب ما اسال عنه لأعرف ما هذا الذي أكتبه
    وشكرا لتشجيعك لي وهذا ليس بغريب على شاعر مثلك
    لك تحياتي

    والشكر لك موصول أيها الأخ الكريم، على أن فتحت هذا الموضوع المفيد الذي أراه ضرورياً لكل ذي موهبة، ولكل سائر في درب الإبداع.


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    تحياتي وتقديري

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. صفحة بوشعيب محمد نثر ادبي
    بواسطة بوشعيب محمد في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 01-05-2017, 11:52 PM
  2. استفسار
    بواسطة أم محمد العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-12-2004, 01:22 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة