أحدث المشاركات
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 29

الموضوع: الذود عن القريض من تهكم البغيض

  1. #11
    قلم فعال الصورة الرمزية شيماء وفا
    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    العمر : 37
    المشاركات : 1,347
    المواضيع : 20
    الردود : 1347
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي

    من يجرؤ التعدى على ارباب الشعر؟
    ان كان عنتره او المتنبي فهما من عصر الكلمة من من عصرنا هذا يرتقي لشعرهما؟
    اقصد من من هذا العصر يرتقي لفهمهما اصلا؟
    قليلا جدااااااااااااااااااااااا اااااااااااا من يرتقي لهما
    من هم يحافظوا على القراءة لهم والتعلم من بلاغتهم
    لكن استاذ حازم الست معى انهم لا يدركون ما يقولون؟
    يدركنى هنا بعض التساؤلات ليتنى اجد الاجابه
    اين يمكن تعلم البلاغه؟ اين يمكن تعلم الادب بوجه عام؟
    تجد العديد من الاماكن تفتخر بكونهم يعلمون اللغه الانجليزيه طبعا
    فكورسات الانجليزيه والكمبيوتر تملا الدنيا لكن
    هل سمعنا عن كورسات للادب والبلاغه؟
    هل سمعنا عن كورسات لشرح فنون الشعر والنثر والتفريق بين كل لون من الوان الادب ؟
    اين هى لغتنا اصلا ؟
    لاتجد هذا الا فى الدراسه الاكاديميه
    اذا كل من لم يدرس اللغه العربيه ف الجامعه لا يعلم اين يفهمها اكثر
    حتى الجامعات المتخصصه ف اللغه العربيه تستهين بها
    بالله عليك ان كانت لديك اجابه اجبنى
    فلقد تعبت من التساؤل
    وتعبت اكثر من عدم وجود اجابه
    تقبل تحياتى لرائعتك

  2. #12
    شاعر الصورة الرمزية حازم محمد البحيصي
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : فلسطين / قطاع غزة
    المشاركات : 4,680
    المواضيع : 119
    الردود : 4680
    المعدل اليومي : 1.11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل المناور مشاهدة المشاركة
    أخي الأديب حازم
    الكلمة شرف
    والشرف أمانة
    فالشكر والمجد لمن أدى الأمانة ودافع عن الشرف
    سيدي شكرا لهذه الغيرة وقل من يدركها
    أشكر شهامتك وأمانتك
    واسلم لأختك
    أمل المناور أيتها الفاضلة الكريمة
    اللغة هى الحصن الأخير الذى بقي لنا
    فلا أقل من أن ندافع عنها بكل ما نملك من
    مرؤة حتى تبقى مشعشة كالشمس ولامعة في سماء اللغة
    تحيتى لمروك العطر

  3. #13
    شاعر الصورة الرمزية وائل محمد القويسنى
    تاريخ التسجيل : Jan 2007
    الدولة : المنصورة
    المشاركات : 1,987
    المواضيع : 33
    الردود : 1987
    المعدل اليومي : 0.46

    Smile

    قال نجم
    مر الكلام
    زى الحسام
    يقطع مكان ما يمر
    أما المديح
    حلو ومريح
    يخدع صحيح ويغر
    والكلمة دين
    من غير إيدين
    بس الوفا ع الحر

    المبدع
    حازم البحيصى
    لك كل الحب والتقدير
    وفقك الله للذود عن الكلمة
    بالكلمة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تقديرى
    وائل القويسنى

  4. #14
    شاعر الصورة الرمزية عاطف الجندى
    تاريخ التسجيل : Apr 2007
    الدولة : القاهرة / مصر الثورة
    المشاركات : 916
    المواضيع : 85
    الردود : 916
    المعدل اليومي : 0.22

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حازم محمد البحيصي مشاهدة المشاركة
    شاءت الأقدار وليتها لم تفعل
    بأن جمعتني بهؤلاء الذين يكتبون كلمتين في أوائل الصفحات ، وكلمتين في أواخرها
    و إن أسعفهم الحظ ، بكلمتين أخريين في أواسطها ، ويسمون أنفسهم شعراء
    ليس عند هذا الحد فقط ، بل ويتهكمون على فحول وجهابذة الشعر أمثال
    عنترة و إمرؤ القيس و المتنبي وإبن زيدون
    فما كان مني إلا هذا الرد عليهم بقصيدتي
    الذود عن القريض من تهكم البغيض
    إصعق كما صعق الخبيثَ شهابٌ لا يجدين مع السفيه عتاب
    أنا ما سعيت إلى الحديث لإنه صمتي بلاغة شاعر وجواب
    لا تشعلوا نار الضروس1 فإنكم يا هؤلاء غشاوة وسراب
    بقصيدة الشعر الجميلة أرمكم ليت القتال خناجر وحراب
    يا ليت حربي بالسيوف فعندها سأكون نعم الفارس اللهاب
    أجتث منهم كل من وطيء الثرى عل الفؤاد يشب وهو مصاب
    ( لهفي على الفصحى رماها جاهل ) لا يفقهن وجهله غلاب
    أمعنت ما أمعنت في كلماتهم منهن يشكو الصرف والإعراب
    عبث يقول الجاهلون ويكتبوا فيئن أنات الأنين كتاب
    من أين أبدأ يا رفاق بلاغتي بكت الشباب وناحت الشياب
    يتهكمون على القريض وكلهم حمقى بأبواب القريض ذباب
    دانوا القصيد بغلهم وبحقدهم نهشوا كما نهش الحريرَ ذئابٌ
    لا تحسبوا أني غدوت أهابكم ما كان سيف للوضيع يهاب
    نبحوا كما نبحت كلاب عصابة قبلوا العظام بضرسهم والناب
    حاشاني أوردت الكلاب مؤنبا إن الكلاب وفية و صحاب
    قم من ثراك (إبن الحسين)2 فإنها (كندا)3 تئن وبدرها يرتاب
    هل كان عنترة إبن عبس منشداً شعراً بغير ترقرق ينساب
    عتبي على دور الثقافة أنها منحت وسادت يومها ألقاب
    عتبي على النقاد كيف تواطئوا لمّا غشاهم غيهب ونقاب
    الشعر أسمى بالبحور ووزنها فالشعر تكتب نزفه الأهداب
    الشعر يبقى إن تغير عهده دررا وقد يتغير الكتّاب
    للشعر في كل الحصون منابر و له بكل مدينة محراب

    معاني الكلمات
    الضروس /// المقصود بها الحرب
    ابن الحسين // المتنبى ( وهو الاحمد بن الحسين بن الحسن الكندي )
    كندا /// المدينة التي ولد فيها المتنبى

    الله الله عليك أخى حازم
    أيها الشاعر الرائع الذى ذكرنى بحماسيات عنترة و البارودى
    فى إسلوب سهل عذب بدون تكلف فى القافية
    أسجل إعجابى و تقديرى
    شاعر وناقد / عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر / مدير دار الجندي للنشر والتوزيع بالقاهرة

  5. #15
    شاعر الصورة الرمزية إكرامي قورة
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : المنصورة-مصر
    العمر : 43
    المشاركات : 1,822
    المواضيع : 75
    الردود : 1822
    المعدل اليومي : 0.40

    افتراضي

    الشعر أسمـى بالبحـور ووزنهـا
    فالشعـر تكتـب نزفـه الأهــداب
    الشعـر يبقـى إن تغيـر عـهـده
    دررا وقــد يتغـيـر الـكـتّـاب
    للشعر في كـل الحصـون منابـر
    و لـه بكـل مديـنـة مـحـراب

    الله الله
    صدقت والله

    دمت مدافعا عن العروبة مخلصا للعربية أخي الكريم
    قصيدة بهية قوية

    واسمح لأخيك أن يتساءل:
    بقصيدة الشعـر الجميلـة أرمكـم

    لم أجد هنا ما يسوغ جزم الفعل ( أرميكم )

    بكـت الشبـاب وناحـت الشيـاب

    وهنا أتساءل عن سر تاء التأنيث

    تحياتي واحترامي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    بعضي هنا وهنا

  6. #16
    شاعر الصورة الرمزية حازم محمد البحيصي
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : فلسطين / قطاع غزة
    المشاركات : 4,680
    المواضيع : 119
    الردود : 4680
    المعدل اليومي : 1.11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبده فايز الزبيدي مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم و الشاعر المميز / حازم محمد
    قصيدة جميلة في معناها و مبناها
    طيبة المخبر باهية المنظر و زاهية المظهر
    بها طيوب الحب للغة القرآن و نشر عشق التالد العتيق
    أمتعتنا بها أمتعك الله بالسعادة في عافية .
    عبده فايز الزبيدي
    أيها الأخ الحبيب
    ما أسعدنى وانا أرى مرورك العطر
    على صفحتى
    وأنت تدافع عن لغة القرآن الكريم
    وعن حصننا الأخير في زمان يقال
    بأنه زمان التغيير
    ولكنى لا أراه سوى زمان التعثير
    تحيتى لك
    ولطيب حرفك

  7. #17
    شاعر الصورة الرمزية حازم محمد البحيصي
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : فلسطين / قطاع غزة
    المشاركات : 4,680
    المواضيع : 119
    الردود : 4680
    المعدل اليومي : 1.11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيماء وفا مشاهدة المشاركة
    من يجرؤ التعدى على ارباب الشعر؟
    ان كان عنتره او المتنبي فهما من عصر الكلمة من من عصرنا هذا يرتقي لشعرهما؟
    اقصد من من هذا العصر يرتقي لفهمهما اصلا؟
    قليلا جدااااااااااااااااااااااا اااااااااااا من يرتقي لهما
    من هم يحافظوا على القراءة لهم والتعلم من بلاغتهم
    لكن استاذ حازم الست معى انهم لا يدركون ما يقولون؟
    يدركنى هنا بعض التساؤلات ليتنى اجد الاجابه
    اين يمكن تعلم البلاغه؟ اين يمكن تعلم الادب بوجه عام؟
    تجد العديد من الاماكن تفتخر بكونهم يعلمون اللغه الانجليزيه طبعا
    فكورسات الانجليزيه والكمبيوتر تملا الدنيا لكن
    هل سمعنا عن كورسات للادب والبلاغه؟
    هل سمعنا عن كورسات لشرح فنون الشعر والنثر والتفريق بين كل لون من الوان الادب ؟
    اين هى لغتنا اصلا ؟
    لاتجد هذا الا فى الدراسه الاكاديميه
    اذا كل من لم يدرس اللغه العربيه ف الجامعه لا يعلم اين يفهمها اكثر
    حتى الجامعات المتخصصه ف اللغه العربيه تستهين بها
    بالله عليك ان كانت لديك اجابه اجبنى
    فلقد تعبت من التساؤل
    وتعبت اكثر من عدم وجود اجابه
    تقبل تحياتى لرائعتك
    الاخت شيماء
    تحيتى الكبيرة جداااااااا لمروك هنا
    وأنا أتفق معك فى هذا الرأي بأنهم يقولوا ما لا يعرفوا
    ويهذوا بما لا يدروا
    صدقت أخيتي صدقت والله
    وأنا هنا أسأجيبك على تساؤلاتك لأريحك
    هناك الكثير الكثير من الصالونات الأدبية التى يطرح بها مواضيع الشعر
    والبلاغة وتعلم أصول اللغة وبيانها
    فلكل مجتهد نصيب ، قدر ما تسعى تحصل
    وقدر ما تمشى تصل
    فالله يعلم كم تعبنا وتعبنا ونحن نعلم ونتعلم كى نصل الى الصرح الأدبي
    لنرقى به ويرقى بنا
    تحيتى لك مرة أخرى
    ولطيب مرورك
    وعطرك الفواح هنا

  8. #18
    شاعر الصورة الرمزية حازم محمد البحيصي
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : فلسطين / قطاع غزة
    المشاركات : 4,680
    المواضيع : 119
    الردود : 4680
    المعدل اليومي : 1.11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وائل محمد القويسنى مشاهدة المشاركة
    قال نجم
    مر الكلام
    زى الحسام
    يقطع مكان ما يمر
    أما المديح
    حلو ومريح
    يخدع صحيح ويغر
    والكلمة دين
    من غير إيدين
    بس الوفا ع الحر

    المبدع
    حازم البحيصى
    لك كل الحب والتقدير
    وفقك الله للذود عن الكلمة
    بالكلمة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    تقديرى
    وائل القويسنى
    وائل القويسني
    سعدت كما أسعد دائما بمرورك البهى
    هنا على صفحتى
    تحيتى لك
    ولطيب حرفك

  9. #19
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : فوق الأرض..وتحت السماء..وحيث اللحاف..النجوم!
    العمر : 26
    المشاركات : 2,044
    المواضيع : 86
    الردود : 2044
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    جميلٌ أن نرى من يخافُ على عربيتنا التي مزقتْ بأنياب من دانوها الخراب والرث.

    قصيدةٌ أتت عن حرقة
    أستاذي الكريم حازم
    لك مني مودةً وتحيةً

  10. #20
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 54
    المشاركات : 39,736
    المواضيع : 1056
    الردود : 39736
    المعدل اليومي : 6.87

    افتراضي

    هؤلاء هم البلاء أخي حازم. هؤلاء الذين يتشبثون باذيال النسب للشعر وهو منهم براء.

    وأجدك أنا أنك هنا قد أحسنت الرد على أمثال هؤلاء المدعين بهذا الحس الغيور وهذا النفس الغاضب.

    لعلني فقط رأيت في النص العديد مما يجب أن يعاد تنقيحه لتكون القصيدة رسالة عالية الوضوح شديدة التأثير.

    سأشير بعجالة على أهم ما يحتاج للتنقيح:

    أنا ما سعيت إلـى الحديـث لإنـه
    صمتـي بلاغـة شاعـر وجـواب
    لو قلت شيئا آخر مثل "فإنما" لكان أصلح الخلط في المعنى والنحو وقوى السبك.

    لا تشعلوا نار الضـروس1 فإنكـم
    يـا هـؤلاء غـشـاوة وســراب
    الضروس تصلح وصفا للحرب لا مرادفا لها ولذا كان الأصوب لو قلت النار الضروس.

    بقصيدة الشعـر الجميلـة أرمكـم
    ليـت القتـال خناجـر وحــراب
    كان يمكن سبك البيت بشكل افضل ، وأرمكم لا يوجد سبب ظاهر لجزمها والصحيح من حيث النحو أن يقال أرميكم.

    عبث يقـول الجاهلـون ويكتبـوا
    فيئـن أنــات الأنـيـن كـتـاب
    بل هي يكتبون لأنها لم تسبق بناصب أو جازم.
    أما بخصوص العجز فلعلك تنتبه إلى قولك فيئن أنات الأنين لتجد أنها حشو صرف ولو قلت مثلا أنات الحنين لكان أوفق للمعنى.

    من أين أبـدأ يـا رفـاق بلاغتـي
    بكـت الشبـاب وناحـت الشيـاب
    هذه في ظني الراجح أنها ليست فصيحة بل من اللغة الدارجة.

    نبحوا كما نبحـت كـلاب عصابـة
    قبلوا العظـام بضرسهـم والنـاب
    لم أستطع فهم العجز هنا والموقف الإعرابي للناب.

    حاشانـي أوردت الكـلاب مؤنبـا
    إن الكـلاب وفـيـة و صـحـاب
    هنا كسر في الوزن بسبب ياء زائدة.

    الشعـر يبقـى إن تغيـر عـهـده
    دررا وقــد يتغـيـر الـكـتّـاب
    هذا بيت رائع حقا.


    وأخيرا فإني أشكر لك هذا الحس العالي وهذه الغيرة الحميدة.


    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الذود عن القريض من تهكم البغيض . . .
    بواسطة محسن شاهين المناور في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 48
    آخر مشاركة: 11-11-2010, 10:01 AM
  2. الذود عن القريض من تهكم البغيض . . .
    بواسطة محسن شاهين المناور في المنتدى منتدى الراحل محسن شاهين المناور
    مشاركات: 48
    آخر مشاركة: 11-11-2010, 10:01 AM
  3. الذوذ عن القريض من تهكم البغيض....المرة الثالثة
    بواسطة خالد الجزار في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-10-2008, 07:30 PM
  4. النَّفَحَاتُ الشِّعْرِيَّةِ فِي الذَّوْدِ عَنْ خَيْرِ البَرِيَّة
    بواسطة بندر الصاعدي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 89
    آخر مشاركة: 30-06-2006, 12:54 PM
  5. النَّفَحَاتُ الشِّعْرِيَّةِ فِي الذَّوْدِ عَنْ خَيْرِ البَرِيَّة
    بواسطة نسيبة بنت كعب في المنتدى مَشَارِيعُ النَّشْرِ الوَرَقِيِّ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 18-02-2006, 09:19 PM

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة